24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | شباب "أولاد تايمة" يحتفون بالمسرح ويبددون عُتْمَة "هوارة" الفنية

شباب "أولاد تايمة" يحتفون بالمسرح ويبددون عُتْمَة "هوارة" الفنية

شباب "أولاد تايمة" يحتفون بالمسرح ويبددون عُتْمَة "هوارة" الفنية

بأهازيج "الدقة الهوارية"، الفلكلور الذي تشتهر به المدينة، احتضنت "أولاد تايمة" مساء الثلاثاء، فعاليات افتتاح الدورة الأولى من مهرجان هوارة الوطني للمسرح، بحضور ممثلين مرموقين كحسن بديدة ومحمد لقلع، وتواجد إحدى عشر فرقة من مختلف أقاليم المملكة، زيادة على استضافة دولة مصر كضيفة شرف في هذه الدورة.

فتحت شعار "شباب مواطن يؤسس لثقافة جادة بالمنطقة"، استطاع منتدى أنفاس للثقافة والفن تنظيم أول تظاهرة فنية وطنية بالمدينة المعروفة كإحدى أهم المناطق الفلاحية في الجنوب المغربي، وهي التظاهرة التي شهدت تشجيع المجلس البلدي المحلي وبعض الفعاليات الجمعية كالنادي الفلاحي الهواري، جمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية، زيادة على عمالة إقليم تارودانت، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة سوس ماسة درعة .

ورغم بساطته وقلة فقراته، فقد حقق حفل الافتتاح متابعة نوعية من جمهور المدينة، خاصة وأنه تضمن لوحتين فنيتين، الأولى من مدينة السمارة، والثانية من مدينة تارودانت التي أبدع شبابها في رسم لوحة تجسيدية للعلم الوطني في عرضها ما قبل الأول، نالت عاصفة من التصفيقات لجماليتها وانسجام من أداها.

وفي تصريح لهسبريس، قال محمد السباعي، مدير المهرجان، إن مدينة أولاد تايمة كانت منتجة على الدوام لما هو ثقافي وفني، إلا أنها لم تحظ أبداً بفرصة تنظيم مهرجان من هذا الحجم، وهو ما جعل شباب المنتدى يحرصون على مضاعفة الجهود من أجل إخراج نسخة هذه السنة إلى الوجود، مشدداً أن التركيز على المسرح كي يكون قنطرة لبناء فعل فني حقيقي، يعود إلى مكانة هذا الفن وقدرته الكبيرة على تقريب ساكنة المدينة من المجال الثقافي.

أما الممثل حسن بديدة، الفائز بجائزة أحسن ممثل في الدورة ال15 لمهرجان الفيلم بطنجة، فقد اعتبر أن الجميل في مثل هذه المهرجانات التي تُنظم بالمدن الصغيرة وغير المعروفة، هو تشجيعها للمواهب الفنية على الخروج إلى العلن، ودعمها من أجل إبراز قدراتها على الصعيد الوطني، معطياً المثال بالكثير من الأسماء المغربية التي قدمت من مدن صغيرة واستطاعت فرض ذاتها في الساحة الفنية، ومقدما شكره للمنظمين على جهودهم من أجل تنظيم مهرجان في مدينة تعرف ضعفا واضحا في المجال الثقافي.

وبدوره أكد الممثل محمد لقلع سعادته بالحضور لمدينة أولاد تايمة للمرة الأولى في حياته، خاصة و أنه كان يسمع بها فقط من حين لآخر لأدوارها الفلاحية بالمنطقة، معتبراً في سياق آخر، أن الفن والثقافة من المجالات التي تساعد الشباب على الابتعاد عن الانحراف، خاصة مع القيم الجميلة الموجودة في مجالات كالمسرح والموسيقى، وبالتالي فمبادرة المنظمين تبقى محمودة قياساً لقلة الإمكانيات في هذه المدينة المتواجدة بإقليم تارودانت.

وقد عرف حفل الافتتاح التي احتضنه المركب الثقافي عرض مسرحيتين، الأولى لفرقة خشبة الحي من مراكش تحت عنوان "عنبر شكسبير"، والثانية لمحترف "أنزور" من إنزكان بعنوان "كتيبة على طريق الموز". ومن المنتظر أن يتم تنويع العروض القادمة بين المعهد التقني الفلاحي وساحة الأمل.

ومن المدن التي تشارك في هذا المهرجان، توجد السمارة، أزرو، تيط مليل، تازة، بنسليمان، بني ملال، تمارة، والدار البيضاء، فضلاً عن فرقة" شبرا الخيمة" القادمة من مصر الشقيقة. بينما تتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية من: سعيد الدليمي من دمنات، عز الدين الفيلالي من البيضاء، البشير ايركي ومولاي الحسن الإدريسي من تارودانت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Simo nor الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:15
السلام عليكم ،شيء جميل ان نسمع عن هده المدينة العريقة مثل هده الإنجازات التي من اجلها يتم التعريف بمهارة أبناءها في المجال الفلاحى وكذالك الفن الموسيقي الذي تجاوز الحدود بفلكلورها العريق (الدقة الهوارية). وأتمنى لهذه المدينة مسيرة موفقة،وان يطالب مسؤولوها بان تصبح لهم عمالة تدير شؤونهم للتخلص من عمالة تارودانت التي استنزفت ترواتها على مدى سنوات منذ عهد الاستقلال ولم نرى منها ابسط الأشياء .الاموال تتدفق عليها من كل جهة فهي تاني اكبر عمالة في المغرب ومع ذالك لم تتوفر على مستشفى يرقى الى مستوى المداخيل التي تحصل عليها.اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه أمين .كل سيجزون بأعمالهم .ازول .
2 - kiratarik الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:49
سعيد الدليمي عضو لجنة التحكيم من مدينة زاوية الشيخ اقليم بني ملال
3 - هواري الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:45
تحية من اعلى صهوة جواد الى كل الشباب المساهمين في اخراج هده التظاهرة لحيز الوجود.فمدينة اولاد التايمة في امس الحاجة لمتل هكدا تظاهرات حتى نطرد على الاقل حالة الجمود التام الدي تعرفه المدينة
4 - عبد العزيز الدهبي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:20
من الثقافة والفن الى التطور والابداع بهذه المناسبة احيي الشاب الهواري المبدع وصاحب الفكر المنير في اطلاق مبادرة فنية من هذا النوع وتقديم شمعة منيرة في المجال الفني واتقدم بالشكر لكل المساهمين المحليين والوطنيين مع تذكير بضرورة وضع برنامج اعلامي شائع وشكرا.
5 - محمد الهواري الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:31
نشكر السيد محمد السباعي الشاب الهواري الذي بذل مجهودا كبيرا من اجل الاعداد لهذه التظاهرة الكبيرة في مدينتنا العزيزة اولاد التايمة، كما نشكر الصحفي الهواري المتالق اسماعيل عزام الذي دائما ما ينقل اخبار مدينته الى العلن، مزيد من الاشعاع لهذه المدينة ومزيد من التالق لابناء هوارة الموهوبين
6 - تربوي طموح الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:31
مهرجان راءع يستحق كل تقدير و تحية لكل المشاركين
7 - Perpignan الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:37
C'est un grand honneur et une grande fierté que de lire des bonnes choses choses sur cette cité qui a vu passer tant de cultures et de civilisations. Un grand merci à tous ceux qui veillent au rayonnement au pays des oranges et des Hommes.
8 - علي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:19
ما احوجنا الى متل هده الانشطة للتعريف اكتر بهوارة الحييبة
9 - هواري حتى النُّخاع الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:08
أعزائي بهذه الربوع الطيبة ؛ تحية تقدير و إعجاب للشباب الهواري المثقف على هذه البادرة الذكية التي نرجو لها الاستمرار .
أتمنى صادقاً أن تكون المناسبة فرصةً لإحياء مشروع تأسيس نادي قدماء مدارس هوارة لترسيخ الفعل الثقافي بالمنطقة و بلورة أفكار متأصلة تنشد قيم الخير والفن والإبداع والجمال.
إننا لن ننطلق من فراغ في هذا المسعى ؛ فقد تعددت المحاولات الجادة منذ السبعينات في كليات ومعاهد الرباط والبيضاء دونما توفيق .اليوم نعتقد نحن هواريو الشتات - داخل و خارج الوطن - أن شروط التأسيس ربما أصبحت أكثر ملاءمة . ومن هذا المنبر أدعو إلى الالتفاف حول الفكرة مجدَّداً لإخراجها إلى الضياء.
وإذْ نقدِّرُ في الأخ إسماعيل عزام نُبْلَ مقاصده ، ندعوه شاكرين إيلاء الموضوع مزيد اهتمامٍ بتنسيق الجهود .تحياتي.
10 - العربي البيضاوي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:39
تبارك الله على شباب اولاد تايمة وروح الوطنية مع العلم الاحمر والنجمة الخضراء , وانكم من اصول عربية بنو الاحمر وبنو تميم والقبائل موجودة حاليا في اليمن الشرقية قرب حضرة موت
11 - هواري الخميس 17 أبريل 2014 - 13:25
تحية الى كل سكان هوارة وما إدراك ما هوارة فإسم هوارة موجود تقريبا بأصولها الأمازيغية في شمال افريقيا
فمدينة هوارة بسكانها استحسنو المبادرة التي قامت بها السلطات حين قامت بتغيير اسم شارع (بوحمارة) الى اسم شارع المسيرة لكن حبدا لو تم تسميته باسم امازيغي لكان افضل.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال