دوفيلبان من الدار البيضاء : الثقافة تمنح معنى للحياة

دوفيلبان من الدار البيضاء : الثقافة تمنح معنى للحياة
الإثنين 15 فبراير 2010 - 15:59

قال رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دوفيلبان إن ” الثقافة تثير فينا روح المشاطرة والتبادل، وتفترض روح العيش المشترك داخل أمة ومجموعة واحدة…إن ما يعطي معنى للحياة هو الثقافة “.

وأضاف دوفيلبان، الذي ألقى محاضرة افتتاحية للدورة ال`16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب في موضوع “الثقافة من أجل الحياة في عالم اليوم”، إن الثقافة وخاصة الشعر ضرورية في زمن التدهور، لأنها تصبح مقاومة في مواجهة الحتمية والخوف.

وأوضح صاحب كتاب (الشاهد الأخير) أن الثقافة هي الوسيلة المثلى للحصول على فضاء خاص وامتلاك الطبيعة وتغيير الحياة والإنسان أيضا.

وأشار رئيس الوزراء الأسبق إلى أن القدرة على طرح الأسئلة والرغبة في التعلم واكتشاف المجهول هي التي تخلق الفعل الثقافي، موضحا أن هذا الفعل ” لا يتأتى بقراءة ألف كتاب ومشاهدة ألف فيلم أو ألف لوحة تشكيلية ولكن بالتأمل فيها والإنصات إليها “.

واعتبر أنه في عالم اليوم، الذي يعرف أزمات متعددة، تصبح الثقافة ملحة، مبرزا ” أننا لا نستطيع تجاوز دورات الانتاج والاحتكار والاستهلاك المفرطة والرغبة المادية التي تعتبر عناصر في فخ التحديث هذا “.

وأكد دوفيلبان، الذي قوطعت محاضرته بتصفيقات حارة من الجمهور الغفير الذي غصت به القاعة، أنه ” ينبغي أن نعمل ونتحرر ونختار لأننا نتوفر على ألف حياة ممكنة“.

والثقافة والشعر، اللذان يعتبران في رأيه بمثابة عملية التنفس، يكشفان عن القدرة على الخلق في مقابل كل حتمية، مشيرا إلى أن كل إنسان يحصر نفسه في إطار اليقينيات ينغلق في سجن من الأفكار.

وخلال هذا اللقاء، الذي نظم بحضور وزير الثقافة بنسالم حميش، تطرق دوفيلبان إلى أحادية الثقافة وهيمنة القوى الكبرى، داعيا إلى تسهيل عملية الولوج إلى الثقافة والبحث والإنتاج الإبداعي.

يشار إلى أن دومينيك دوفيلبان، المزداد بالرباط عام 1953، هو رجل سياسة وديبلوماسي وكاتب وقد شغل منصب الأمين العام للإليزي ووزير للداخلية ثم للشؤون الخارجية، ومن ضمن مؤلفاته العديدة “مدينة الرجال” (دار نشر بلون 2009).

وكان قد ألقى في 14 فبراير 2003 خطابا تاريخيا ضد الحرب على العراق أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

يذكر بأن الدورة ال16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تنظم بالدار البيضاء ما بين 12 و21 فبراير الجاري تحت شعار ” العلم بالقراءة أعز ما يطلب ” وذلك تحت رعاية الملك محمد السادس.

‫تعليقات الزوار

1
  • amanius
    الإثنين 15 فبراير 2010 - 16:01

    am really surprised that our fellow moroccans dare invite duvilpan during this uneasy period between the man and his president sarko zy.the incident of learstream and the aftermaths…however we can attest for duvilpan his support of iraq right against the usa occupation.welcome duvilpan in ciel

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة