مونية وعادل .. لقاء مسرحي انتهى بزواج يقتات من عشق الخشبة

مونية وعادل .. لقاء مسرحي انتهى بزواج يقتات من عشق الخشبة
الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:10

لم يبحثا عن الحب في البداية بقدر ما بحثا عن تقديم عرض مسرحي يعجب الجمهور، فكما تقول أحلام مستغانمي:” أجمل حب هو الذي نعثر عليه أثناء بحثنا عن شيء آخر”، أتت قصة لقائهما فوق خشبة مسرحية، كأن المسرح امتد من عوالم الخيال إلى مساحات الواقع، وعوضَ أن تأتي الأحداث في سيناريو المؤلف وتعليمات المخرج وحركات الممثلين، تشكلت في علاقتها الواقعية التي بدأت بالزمالة ثم الصداقة فالزواج.

نالت “مونية لمكيمل” جائزة أفضل تشخيص إناث في مهرجان هوارة الوطني للمسرح، التتويج كان منتظراً بعد أدائها المتميز في مسرحية “سوالف الكٌمرة”، وقبلها نالت العديد من الجوائز في مهرجانات وطنية متعددة، لكن أهم جائزة بالنسبة لها كما قالت لنا، هي زواجها من رفيق دربها في المسرح “نعمان عادل” الذي ضحى بكل شيء من أجل أن تكون ل”بن سليمان” فرقتها المسرحية، ومن أجل أن تحقق زوجته أقوى الإنجازات.

لا أحد من الجمهور كان يدري أن “مونية “و”عادل” يكونان أسرة زوجية واحدة، فقد كان أداؤهما المسرحي في “سوالف الكٌمرة” يقطع تماماً مع طبيعة علاقتهما، إنها خبرة مسرحية للاثنين بدأت منذ سنوات ولم يؤثر فيها لا الزواج ولا إنجاب طفلين. ف”عادل” البالغ من العمر 34 سنة، بدأ المسرح منذ سنة 1999، وفاز وهو لا يزال تلميذاً بجوائز متعددة، ثم أسس نادي “أضواء”في دار الشباب بالمدينة، قبل أن يساهم في تأسيس فرقة البساط التي قدمت المسرحية المذكورة.

بينما بدأت “مونية” (26 سنة) مسيرتها في المسرح المدرسي، البداية كانت مع احتفالات عيد العرش، ثم تداريب وزارة الشباب والرياضة، فمشاركتها في عمل “شمعة ودمعة” حازت من خلاله على جائزة التشخيص إناث في المهرجان الجهوي لمسرح الشباب بالجديدة مع فرقة جمعت بين “بن سليمان” و”بوزنيقة”، قبل أن تلتحق بنادي “أضواء” سنة 2007 وهي لا تزال في المرحلة الثانوية.

عمل الاثنان معاً في نادي “أضواء”، وشخّصا مسرحية “عقم و هم” للأديب الاسباني لوركا، وفي ذلك العمل، بدأت خيوط الحب تنسج بينهما: “أعجبت بها أولا كإنسانة، وبأخلاقها وصدقها ومسؤوليتها” يقول عادل، بينما تردّ مونية:” أكثر ما أعجبني في عادل هي غيرته على الفرقة وتضحياته من أجل الآخرين”.

استمرت المسيرة جنباً إلى جنب، وتعددت أعمالهما المسرحية، حتى سنة 2009 التي تزوجا فيها، حفل الخطبة تكون من أعضاء الفرقة المسرحية. والد “مونية” لم يرفض أن تتزوج ابنته من فنان يجني قوت يومه من هذا الميدان الصعب، فأتى الزواج بإنجازات جديدة، من بينها تأسيس فرقة البساط بتعاون مع المخرج محمد حتيجي من سطات، وفوز الفرقة بخمس جوائز في إحدى دورات المسرح الوطني للشباب، من بينها الجائزة الكبرى.

ممّا علق في ذاكرة هذه الأسرة المسرحية، أن “أشرف” طفلهما الأكبر، شارك في مسرحية وسنه لم يتجاوز 40 يوماً، جعلته يتوفر على شهادة أصغر مشارك في تاريخ المهرجانات المسرحية المغربية، كما أن “مونية” كانت تقوم بتنشيط عدد من المهرجانات وهي حامل في أشهرها الأخيرة، زيادة على تغييرها لتخصصها الدراسي من المعلوميات إلى خياطة الأزياء، بعدما استهوتها الملابس المسرحية.

ورغم تواجد ابنيهما “أشرف” و”أيمن” معهما في غالبية المهرجانات التي يعرضون فيها أعمالهما الفنية، إلا أن “مونية” و”عادل” يفضلان أن يكون لابنيهما مساراً آخراً في الحياة غير دروب المسرح:” ينتباني الفرح عندما أرى “أشرف” يحاول تقليدي فوق الخشبة، إلا أنه فرح ممزوج بالخوف، فأنا لا أريد لابني أن يكابد المعاناة نفسها التي وقفت في طريق والديه، وأن يعتمد على ميدان كمسرح الهواة من أجل لقمة عيشه، ولكن حتى إذا ما أراد ممارسة المسرح كمهنة، فسأحرص على أن يصل فيه لأكبر الشواهد الأكاديمية كي يضمن لنفسه حياة كريمة” يقول عادل.

علاقة “مونية” و”عادل” لا تتلخص فقط في زواج ممتهنيْن للميدان نفسه، ولكنها مثال على مقدار تضحيتهما من أجل “المسرح”، فحتى مع قلة الموارد المالية التي يقدمها هذا الميدان، جابه الاثنان موج القدر، وأصرّا على تأسيس أسرة لا تكون على شاكلة آلاف الأسر الكلاسيكية، بل على شاكلة عرض مسرحي يعطي الأمل في الحياة.

‫تعليقات الزوار

13
  • شريفة
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:48

    تبارك الله على مونىة وعادل وباقى فرقة مسرح البساط كنتمناو لكم مستقبل حافل بلعطاء

  • عبد الله/طاطا
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:07

    تحية وسلاما سلاما..احييكما بكل المحبة والصداقة..اتمنى لكما مزيدا من العطاء ومزيدا من النجاح ومزيدا من الحب..حب بعضكما .حب ابنائكما..حب المسرح..حب البسطاء..نحن هنا، في المغرب المهمش، ننتظر مثل فرقكم لانها اقرب الينا..اقرب الى قلوبنا و..اقرب الى همومنا المشتركة..اقرب من فرق خمسة نجوم..والله الموفق

  • ألف مبروك والله إكمل
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:21

    أحلى وأسعد الحياة حين يجد المرأ الزوج الدي يحب ويكمل معاه مشوار الحياة لبناء أسرة تكمل عليهم الفرح وتزرع السرور وتحس بالأمومة والأبوبة والمسؤلية أكتر.
    الله يهدي المخرجين على بنات المسلمين في بعض أفلامهم الإباحية والتي تدمر حياة الممتلة لأن لاأحد سيقبل عنها بعدما شوهت صمعتها وباعت شرفها مقابل شهرة ممسوخة ومال حرام لاينفع ولايدوم إلا وجه الله عزة جلاله.

  • أيوب الزياني
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 12:46

    تحية لأختي مونية و أخي عادل اللذان شرفا مدينة بنسليمان و شرفا ساكنتها أتمنى لكم الإستمرار و التوفيق .

  • célibataire1
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 12:48

    aidez moi , je ne peux plus me marier avec une marocaine ..je ne fais pas confiance aux filles marocaines …et je n'ose pas étre un mari d'une marocaine qui a des histoirs avec son ancien copain ..

  • بن عمر الماحي تازة
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 12:59

    اجمل التحايا الى هذا الثنائي الذي يحيا المسرح و يحيه في قلوبنا …. اعتز بصداقتكم و قبلاتي لصغيران

  • عادل الطالعي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:10

    مبروك و الف مبروك.الله يبارك فالاولاد و ييسر الامور.تحية خاصة من القلب

  • marocain et j'en suis fière
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:29

    Un grand merci pour ce couple qui à la différence de plusieurs slimanais fait la promotion à notre ville ben slimane et militent solidement en dépit de leur moyens de fortune, je suis originaire de ben slimane et j'habite juste à coté de la maison des jeunes et pourtant j'ai jamais assisté à une pièce théâtralle des jeunes de ma ville c'est henteux de le dire, mais c'est la vérité pourtant j'ai décidé de soutenir cette jeune équipe lors de leur prochaine pièce in chaa ALLAH toutes mes félicitations et bonne continuation

  • said
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 17:20

    ce couple d'artiste mérite vraiment le sucés soit sur la scène du théâtre ou sur la grande scène de la vie sans oublier bien sur toute la troupe qui constitue la complémentarité…… encore une fois très bonne chance dans l'attente d'une scène théâtrale grandiose

  • خالد عاتق
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 23:51

    تواضع جم وموهبة متألقة ونضال مستمر من أجل النجاح
    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

  • سميرس سفيان
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 00:36

    اتمنى لكما مسيرة موفقة اخي عادل في خشبة المسرح وفي حياتكما الزوجية
    سفيان سميرس

  • سعيد عاتق
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:48

    متمنياتي للثنائي الذهبي الذي اثبت الذات في نجاحه إن على مستوى عشقه للمسرح او على مستوى عشقهما لبعضهما واولادهما دامت لكما المسرات والف بينكما للخير

  • masrah labsat
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:09

    الثنائي الذهبي بمدينة بنسليمان دامت المودة بينكما أطلب من الله العلي القدير أن يحرصكما من كل الشرور وانا اكيد بأنكما ستصلان إلى هدفكما المنشود لاكن بعد معاناة لأن الطريق التي اخترنا أن نسلكها كفرقة طريق طويلة وصعبة لاكن الخطوات ستكون باذن الله تابثة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش