أول جائزة أدبية في المغرب أحدثت سنة 1925

أول جائزة أدبية في المغرب أحدثت سنة 1925
الأربعاء 24 فبراير 2010 - 10:11

في الصورة الفائزون بجائزة الأطلس الكبير في دورتها الأخيرة

قالت أسبوعية ” القاهرة” التي تعنى بالشأن الثقافي بشكل خاص إن تاريخ الجوائز في المغرب عريق ويعود إلى سنة 1925 حين قررت سلطات الحماية الفرنسية إحداث جائزة أدبية أطلقت عليها اسم “الجائزة الأدبية الكبرى للمغرب“.

وأشارت الأسبوعية القاهرية في مقال عن الجوائز الأدبية في عدد من الدول العربية (مصر والمغرب وفلسطين) تضمنه عددها الأخير، إلى أن هذه الجائزة التي كانت تمنح سنويا لأعمال تستلهم الحياة المغربية في النصف الأول من القرن الماضي ظلت حكرا على الفرنسيين لمدة طويلة قبل أن ينتزعها الأديب المغربي الراحل أحمد الصفريوي ،أحد رواد الأدب المغربي المكتوب باللغة الفرنسية ، سنة 1949 عن روايته الأولى ” سبحة العنبر“.

وبعد رحيل الاستعمار الفرنسي ، تضيف الصحيفة ، ألغيت هذه الجائزة وصدر قرار عن وزير الثقافة سنة 1974 قضي بانشاء أول جائزة وطنية هي جائزة المغرب للكتاب التي تمنح في حقول مختلفة وأشهرها، والتي تظل، جائزة المغرب للآداب والفنون ” أكثرها شهرة“.

وذكرت الصحيفة بأن وزارة الثقافة المغربية عمدت في السنوات الأخيرة إلى الرفع من قيمة هذه الجائزة وإعادة النظر في آليات منحها وخصوصا ما يتعلق بعمل اللجان التي أصبح أعضاؤها يختارون من بين “أبرز الكتاب والمثقفين المشهود لهم بالنزاهة وحسن المتابعة في مجالات اختصاصهم“.

وسجلت ” القاهرة” أنه بالرغم من الدور الذي لعبته هذه الجائزة في ترسيخ تقليد سنوي للاحتفاء بالكتاب والتشجيع على قراءته إلا أنها “لم تسلم من بعض الانتقادات التي كانت توجه من حين لآخر ” عند إعلان نتائجها .

ومن بين الجوائز المعروفة في المغرب ، تطرقت الصحيفة إلى جائزة الأطلس الكبير التي تأسست سنة 1991 بمبادرة من السفارة الفرنسية مشيرة إلى أن الجائزة كانت موجهة في مرحلة أولى لدعم دور النشر المغربية قبل أن تتوجه بشكل مباشر للكتاب.

وسجلت الصحيفة أن السنوات الأخيرة عرفت ظهور جوائز ترعاها مؤسسات مستقلة تهتم بالحقل الثقافي كتلك التي يمنحها منتدى أصيلة ومنها ” جائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي “و” جائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب” إضافة إلى جائزة ” محمد زفزاف للرواية العربية ” التي تخصص للروائيين العرب الذين ساهموا في تحديث الرواية العربية.

وتوقفت الصحيفة بشكل خاص عند ” جائزة الأركانة العالمية للشعر ” التي يمنحها “بيت الشعر” منذ 2002 مذكرة بأن اختيار اسم الجائزة جاء بناء على أن الأركانة “شجرة فريدة لا تنبت إلا في المغرب“.

غير أن ” القاهرة” سجلت أنه مقابل هذا الازدهار في الجوائز الأدبية فإن تلك الموجهة للشباب تظل ” محدودة جدا” في المغرب ومنها ” جائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب (1990) وجائزة ” الديوان الأول” التي احدثها ” بيت الشعر” سنة 2002 و” جائزة طنجة الشاعرة” التي رأت النور منذ سبع سنوات.

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي