الجيراري يطلق نداء ملحا للنهوض باللغة العربية

الجيراري يطلق نداء ملحا للنهوض باللغة العربية
الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:18

أطلق عباس الجيراري مستشار الملك محمد السادس وعضو أكاديمية المملكة، أول أمس الاثنين بفاس، نداء ملحا للنهوض باللغة العربية قصد تمكينها من مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية.


وقال الجيراري، في لقاء حول اللغة العربية، “إننا بحاجة إلى التفكير في مضمون اللغة العربية لتمكينها من مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية التي تحققت عبر العالم، بمشاركة ليس فقط اللغويين، بل أيضا الخبراء“.


وأوضح أنه “يتعين العمل على إثراء مضمون اللغة العربية من خلال إدماج جميع المفاهيم العلمية والتكنولوجية التي نشأت في لغات أخرى من خلال حركة الترجمة والتعريب، مبرزا أن الوضع يقتضي لحظة تفكير لتحديد ما ينبغي فعله من أجل تمكين اللغة العربية من الاضطلاع بدورها على وجه أكمل كعنصر أساسي في هويتنا الوطنية وجزء لا يتجزأ من سيادتنا“.


ودعا الجيراري إلى تجنب الاستسلام لليأس، على اعتبار أن اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة على المستوى الدولي والثامنة في مجال الكتابة الرقمية.


ومن جهته، أبرز محمد الكتاني المكلف بمهمة في الديوان الملكي، أن النهوض باللغة العربية يستدعي مزيدا من التعبئة لمواجهة الأمية وتعميم استخدامها في التعليم العالي ومجتمع المعرفة والبحث العلمي وعالم الاتصال.


وقال الكتاني إن السياسة اللغوية مدعوة إلى العمل على إعادة اللغة العربية إلى موقعها الريادي، مع الاعتراف بالدور الكبير لباقي مكونات الهوية الوطنية، ومن بينها الأمازيغية.


وكان السرغيني فارسي رئيس جامعة سيدي محمد بنعبد الله قد أبرز، في افتتاح هذا اللقاء، ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل المساعدة على ولوج اللغة العربية للمواد العلمية والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال ومواكبة التحولات التي يعرفها العالم.


وطالب متدخلون باتخاذ تدابير ملموسة من أجل مواجهة أزمة اللغة العربية في المغرب والبلدان العربية، حيث تفضل النخبة المثقفة استعمال لغة المستعمر السابق على حساب اللغة الأصلية.


وانتقدوا بعض المواقف التي تحتقر اللغة العربية، خصوصا من قبل بعض النخب المكونة في لغات أجنبية ومشغلين عموميين وخواص يعطون الأولوية للمرشحين الذين يتقنون لغات غير العربية.


يذكر أن اللقاء نظم بمبادرة من جامعة سيدي محمد بنعبد الله وبشراكة مع الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية.

‫تعليقات الزوار

13
  • Arabi
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:34

    Je suis Arabe et j’ai mal au coeur de dire que la langue Arabe n’est plus la langue de notre temps… c’est la langue de la religion, la litterature mais pas la langue des sciences et technologies… c’est la realite. ne perdez pas votre temps et ne gaspiez pas l’argent du peuple dans une cause perdue

  • سمير
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:30

    العربية أهمّ لغة في العالم بعد الإگليزية و الماندرين. وستعود إلى قوّتها بفضل جهود الشرقيين وبخاصة السوريين و الخليجيين. إما المغاربة فقد فاتهم الأوان, وعادوا عبيداً للغة المُستعمر السابق.
    لا خير في أمة تستورد لغةً من أوربا لتقضيَ حوائجها اليومية.
    تحيا العربية و الأمازغية و سُحقاً للفرنكفونية.
    المغاربية عندهم شعور بالنقص, و يتكلّمون الفرنسية للتعويض عنه.

  • Maghribi
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:36

    L’essentiel c’est d’etre instruit meme en chinois. L’arabisation au Maroc est une vieille chanson des annees 1956, du parti de l’istiqlal qui incitait les marocains a l’arabisation, et leurs enfants vont pousuivre leurs etudes a l’etranger

  • karim
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:38

    إن الكتب السماوية السابقة الإنجيل و التوراث كانت مكتوبة باللغة الآرمية ،فأين هيآالآن الغة الآرمية ياعباس الجيراري؟،فالعربية ستحدو نفس المصير إن الجيراري يضيع الوقت فقط،ويقف ضد تطور التاريخ٠شخصيا أستغرب لهؤلاء الذين يعيشون في بلاد تمزغا ويدافعون عن لغة قريش وينسون لغتهم و هويتهم٠

  • youness
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:32

    qu’est ce que tu peux gagner avec un doctorat en langue arabe vendre les poichiches et les cacahouètes vraiment avec le grand respect à notre prof il n’a qu’avoir le niveau des enseignants de cette langue aller voir le programme officielle aller voir les rues et les boulevards ou la langue arabe est chiffonnée par les pieds des piétons passagers à travers les morceaux des journaux et des magazines les cahiers et livres scolaires en arabe surtout chez les épiciers et aux souks hebdomadaires on doit statuer et mettre en valeur notre langue c’est interdire complétement ce genre d’emballage et le pénaliser dire qu’on est parmi les derniers pays à tous les niveaux c’est la réalité ceci dû aux vertiges pécuniaires par n’importe quel moyen et le laisser tomber et l’absence totale d’une foi islamique

  • مدرس لغة عربية
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:24

    ان النهوض باللغة العربية يتطلب منا ان نعطي أهمية كبرى لبرامجها التربوية داخل مؤسساتنا التعليمية العمومية منها و الخصوصية.وننمي في تلامذتنا حبها و الاعتزاز بالتحدث بواسطتهالا ان نعمد الى التحدث داخل الفصل الدراسي باللغة الدارجةبدعوى تقريب المفاهيم كما هو ديدن كثير من المدرسين سامحهم الله .لا اعني مدرسي العربية فقط بل كل من يدرس مادة برنامجها الدراسي مقرر بالعربية ان عليه جهد امكانه التحدث بالفصحى ،ففيه فائدة له ولمن يدرس في فصله ،فمتى نعيد لهذه اللغة الخالدة مجدها و سؤددها الذي أعطاه لها أجدادنا .اذا لم نتحدث بها وندرس بها …….

  • youness
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:26

    qu’est ce que tu peux gagner avec un doctorat en langue arabe vendre les poichiches et les cacahouètes vraiment avec le grand respect à notre prof il n’a qu’avoir le niveau des enseignants de cette langue aller voir le programme officielle aller voir les rues et les boulevards ou la langue arabe est chiffonnée par les pieds des piétons passagers à travers les morceaux des journaux et des magazines les cahiers et livres scolaires en arabe surtout chez les épiciers et aux souks hebdomadaires on doit statuer et mettre en valeur notre langue c’est interdire complétement ce genre d’emballage et le pénaliser dire qu’on est parmi les derniers pays à tous les niveaux c’est la réalité ceci dû aux vertiges pécuniaires par n’importe quel moyen et le laisser tomber et l’absence totale d’une foi islamique

  • خالد
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:28

    أولى بالسيد الجيراري ان يوجه نصيحته للوزير الأول عباس الفاسي المنتمي للحزب الإستقلال و كل وزرائه في الحكومة اللذين لا يتقنون اللغة العربية و يحتقرونها، لو ان الدولة تريد إعادة الإعتبار للغة العربية لكانت أصدرت قانونا يفرض استعال اللغة العربية في المراسلات و في الإمتحانات المهنية، كفاك من الضحك على الشعب

  • brahim
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:22

    إنها تتجه نحو الزوال لا محاله و نيتنا صادقة نحو تهميشها و أبنائنا سنعلمهم اللغاة الحية فلا داعي للبكاء مسبقا أيها العروبيون فقط نصيحة كي لا تبكو مرتين قبل و بعد الموت و لا داعي للغيرة على اللغاة الجميلة فالغيرة لا تسبب إلا في الشقيقة لأن لا جدوى لها.

  • كمال
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:20

    أقول لكل الحاقدين على العربية , اطمئنوا ستبقى هذه اللغة عالية مرفرفة في بلد المغرب الحبيب العربي المسلم, ومهما تحاولون فقد حاول الفرس قبلكم, ولغتهم على ماهي من قوة وصلابة ليس كبعض اللهجات الضعيفة المهترية ,لم تستطع هزم العربية بل سادت عليها, والأن ومع تراجع العربية في بلاد الفرس ما يزال التأثير العربي قويا إن على مستوى المعجم أم على مستوى الكتابة. موتوا بغيظكم .

  • كمال
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:42

    السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح , إذا كانت العربية تمر بمرحلة صعبة كما جاء في بعض التعليقات ’ فما هو الحل ؟ هل نحيي لغة أخرى من قبور الماضي المجهول أم نوحد لهجات أقل ما يقال عنهامتنافرة لا يمكن توحيدها بحال من الأحوال ’ ناهيك عن تفاهتها,وعجزها عن أن تضع أولى خطواتها في الحياة . العربية قوية . والمستقبل لها إن شاء الله في مغرب عربي مسلم.

  • عزيز
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:44

    ان التفكير في وضع اللغة العربية يتطلب التفكير في المكلفين بها في الجامعات.إنهم أساتدة أتو من شعبة اللغة العربية و هذا أمر خطير. أين يكمن الخطر؟ الخطر و كل الخطر يكمن في كون أن الطلبة الدين غير المتفوقين في الشعب الأخرى حينما لا تقبل عليهم أية شعبة يقصدون الدراسات العربية كملجأ يوقيهم شر التشرد. مما يعني أن المتهاونين إلى حد ما هم من يقصد هذا الملجأ مرغما لانه لا خير هنالك. يريدون ان يدرسون اللغات الأجنبية و العلوم و لكن لا تقبل عليه. يستتمرون أمراضهم و كسلهم و شكوكهم في شعبة اللغة العربية و الكريثة هي أن الأمة العربية بدون لغة أي بدون مأوى وجودي. هذا لأانه تمنح هذا الماوى لأناس لم يقدروا على تدبير حتى أنفسهم. اللغة العربية تحتاج إلى أناس في يقضة دائمة أناس منفتحون, اناس ينظرون, و ليس أناس يقصدون الدراسات العربية لينامون. إذا ما جاء المرء من خارج الدراسات العربية لينظر إليها بمنظورات غير منظورات الجاحظ تجدهم منفعلين متهمين أياه. البصيرة لا تأتي من الأعمى, نحتاج إلى اساتذة أساتذة فعلا, علين توخي الحظر اللغة العربية في ‘قول لا تدري ماذا تفعل إختزلت العصور في الأسلوب, أما الجهاز المفاهيمي فهو ضعيف جدا. لأن الاستاذ في الدراسات العربية لا ينفتح على ماوصلت غليه العلوم.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 16:40

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الل وبعد
    للسيد مستشار صاحب الجلالة عباس الجيراري ادلي بهده الرسالة كتبليع عن بلاع مضمون من محدثة القران الكريم التي اشرقت في هدا الوطت وكان الفضل في هدا الاشراق هو اللعة العربية
    لما ابتكر مولانا الامام الراحل جلالة الملك المعظم الحسن الثاني رحمه الله لجنة القدس الشريف وابرز القسم عاهدت ربي ان انجح قسمه السامي وفتحت ملفا للتحقيق العلمي عن هوية القدس ومرجعية البحث من الدراسات الاسلامية الخاضعة للفتوحات القومية الخاضعة للسنة والكتاب وتمكنت من عزو الفضاء بسبب استعمالها والتعني بها بعد مراجعة الكتب وبطون امهات الكتب فودته انها لعة فريدة من نوعها قد اوت الى ركن شيديد من الدراية الفهية المكية التي تساير كل الازمنة والعصور ومحيطة بكل العلوم وارصد غوغائيتها وهرطقتها وتصلح البال ولدلك ظل مفهومها لدى المنقبين والباحثين والدارسين مفهوما ضسقا لم يقس برساخة العلم الكامنة في احشاءها
    زاد اعد خديما للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الاما الراحل رحمه الله واصبح الارث لوارث سره مولانا الاما جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله فان اسنتاجي العلمي نها ادليته اطروحة علمية لدرجة كرسي الاعجاز في القران الكريم والسنة المحمدية الطاهرة لمضمون العلم الدي احدث الاختلاف العلمي بين اليهود والنصارى والمسلمين عن القدس الشريف وما يتخبط فيه الاسمين من نزاع قائم عن امارة المؤمنين
    التمس من مستشار صاحب الجلالة ان يظطلع على الاطروحة العلمية التي ادليت بها في الموقع الملكي بموقع نظرية الخط الاسلامي الثالث وليعلم اني انجحت مامورية اللغة العربية ولا يخص الا ايصال الاعجاز العلمي الدي تتابطه لحقبتنا الرقمية هده تحياتي وساعود لاوضح ماهية حكمة الخطاب لكونها راسخة وترتبط بملف القدس وقسمه وموقع امارة المؤمنين ولا احد قادر ان ياتي بدليل في هدا الا ادا كان مؤهلا باحد الشواهد العليا من الفضاء الخارجي من حيث بيان ربنا العلي القدير في جانبه والمدون تحت مجهر اية من القران الكريم تعد مجهر العلوم كلها وهو المستلب من اوائل امة بني اسرائيل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب