24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. الساعة "الإضافية".. من الجدل إلى الاحتجاج (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | زاكورة تحتفي بتجربة ياسين عدنان

زاكورة تحتفي بتجربة ياسين عدنان

زاكورة تحتفي بتجربة ياسين عدنان

يحتفي النسيج الجمعوي للتنمية والديمقراطية بزاكورة بتجربة الشاعر والإعلامي، ياسين عدنان، من خلال تنظيم حفل ثقافي وفني تقديرا لعطائه المتميز في خدمة الثقافة المغربية"، ونظرا للصداقة التي تربطه بهذه المدينة، ومساهماته المتعددة في تنشيط وتطوير الحركة الثقافية والحقوقية والفنية بهذه المدينة.

ويسلط اليوم الاحتفائي الضوء على مسار هذا الأديب الذي تم الإعلان عن موهبته لأول مرة من الجزائر سنة 1991 حين فاز بجائزة مفدي زكريا المغاربية للشعر، وبعدها جاءت تجربة "الغارة الشعرية" التي انطلقت سنة 1994، وساهم في إطلاقها من مراكش دائما إلى جانب سعد سرحان وطه عدنان ورشيد نيني.

اللقاء سيسلط الضوء أيضا، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، على تجربة ياسين عدنان الإعلامية، وهي التجربة التي بدأها وهو طالب ما يزال سنة 1991 مراسلا لصحيفة السلام الجزائرية، ثم لجريدة الشروق الجزائرية. بعدها وفي أواسط التسعينيات سيكون عدنان ضمن الفريق الصحافي العربي الذي أطلق مجلة "الصدى" الإماراتية قبل أن يساهم في إطلاق مجلة "دبي الثقافية" التي ظل يدير مكتبها في المغرب منذ انطلاقتها قبل أكثر من عشر سنوات وحتى اليوم.

وتبعا للبلاغ ذاته فإن ياسين عدنان اشتغل لسنوات مراسلا لصحيفة الحياة اللندنية، ثم للأخبار البيروتية فيما بعد. ودائما تبقى الثقافة مجاله الأثير فهو من الصحافيين المغاربة القلائل الذين لا يشتغلون إلا في المجال الثقافي ويمكنه أن يحمل بامتياز لقب (صحافي ثقافي).

وسيشارك في فعاليات هذا اللقاء الاحتفائي بتجربة ياسين عدنان الذي ستحتضنه جنبات فندق رضى PLM بزاكورة يوم السبت 3 ماي كل من الأدباء سعد سرحان، محمد عنيبة الحمري، نجيب العوفي، عادل حدجامي، ليلى الشافعي، سعيد الباز، كريمة نادر والشاعر الفلسطيني عمر شبانة، إضافة إلى الإعلاميتين فاطمة أقروط وإكرام بنشريف والفاعلة المدنية لطيفة البوحسيني.

وسيعرف الحفل تقديم مشاهد مسرحية مقتبسة من ديوانه "دفتر العابر" للفنانين المسرحيين أيوب العياسي والصديق مكوار وذلك من مسرحية قيد الإعداد عن هذا الديوان تحت عنوان "العابر". كما سيساهم ياسين عدنان بقراءات شعرية، فيما سيقدم الفنان مصطفى الوردي باقة من أغانيه التي اشتغل فيها على قصائد من ديوان "لا أكاد أرى" لياسين عدنان. هذا، وسيتم اختتام فعاليات اللقاء بحفل فني يشارك فيه فنان الرسمة الشاعر الشعبي محمد العكيدي، وتحييه فنانة الملحون المغربية ثريا الحضراوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - azzedine الجمعة 02 ماي 2014 - 12:11
تحية طيبة لناس زاكورة، والمزيد من العطاء الأستاذ ياسين عدنان.
2 - nosaybah الجمعة 02 ماي 2014 - 12:27
مبادرة تستحق كل التنوية والتشجيع
3 - hachem essmaili الجمعة 02 ماي 2014 - 12:29
كان الأجدر القول أنه سيتم الاحتفاء بالأديب ياسين عدنان بزاكورة .لماذا لايتم تكريمه بالمركز التقافي ليتسنى لجميع محبيه الحضور .ثم أين هم الأدباء الزاكوريون المعروفون بصداقتهم وعلاقتهم الوطيدة بهذا الفنان كالأديب عبد العزيز الراشدي الذي لم يأتي التقرير على ذكر اسمه .كما أنه يجب استدعاء الإعلاميين المحليين أيضا وهم كمثر بالمنطقة لكن التقرير لم يتحدث عن ذلك هذا على سبيل المثال لا الحصر.إذن فقد اختاروا زاكورة للإحتفاء به وليست زاكورة هي التي تحتفي به .الكلام موجه للنسيج الجمعوي للتنمية والديمقراطية بزاكورة.
4 - متايع الجمعة 02 ماي 2014 - 13:41
عدنان شاب أنيق تواصلي بطبعه يستحق التكريم والتعريف أيضا ، لك مني ألف تحية من أبناء زاكورة الشامخة
5 - متابع الجمعة 02 ماي 2014 - 17:34
من زمان وياسين عدنان يأتي الى زاكورة. حضرت له محاضرة في دار الشباب حول حقوق الانسان دامت أربعة ساعات من النقاش. وكان ياسين عدنان يفاجأنا بالأفكار الجديدة التي فتحنا حولها نقاشا طويلا في الثانوية. تحية لأبناء زاكورة الحبيبة وللأستاذ ياسين عدنان
6 - زاكوري الجمعة 02 ماي 2014 - 17:43
ياسين عدنان صديق قديم لزاكورة وأحد محبيّيها الصادقين... أعطى الكثير منذ كان أستاذا في ورزازات. ولم يتخلّ عنها طوال هذه السنوات. جميل أن يعرف اليوم بأن المدينة تبادله نفس الحب... فأهلا بياسين عدنان بيننا
7 - شهادة لله الجمعة 02 ماي 2014 - 19:17
نعم الرجل من تم تكريمه وبارك الله فيه وفي بحر الثقافة الذي تسبح فيه ذاكرة وفكر إبن المغرب أﻷصيل .تحية وإعجاب وإحترام لﻷستاد ياسين عدنان إسم على مسمى وكثر الله لبلدنا من أمثاله حتى تصح تقافثنا التي إ رتدى قهرا الكثبر من متقفين عن الثقافة ردائها ودنسوه بإلساق ما فسد من أﻷخﻻق وما ازعج العقول والنفوس من القيم .وقد حان الوقت بأن يتبوأ أﻷستاد الكريم ياسين المقام الذي به ومنه يؤثر على بئر مل المثقفون الحقيقيون من نتانة ما تحمله من مناهج تخرب وتشعل الفتن.ويكفينا شهادة بترقيه أخﻻقيا وعلميا النخبة الطيبة ممن يجالس ويناقش في برنامجه.فأين هم من هاذا المستوى من يتجرؤون على الله بإستباحة نواهيه وحدوده من قيم وحكمه سبحانه في أﻹرث ومن توظيف السنتهم لسب والقدف ومن في اﻷلفية الثانية يجعلون حميرأ في مقدمة مسيراتهم.
و
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال