شعبُولَا: أستعد لتقديم أغنية إلى ملك المغرب وشعبه في "موازين"

شعبُولَا: أستعد لتقديم أغنية إلى ملك المغرب وشعبه في "موازين"
الإثنين 12 ماي 2014 - 08:59

عبر المطرب المصري شعبان عبد الرحيم، عن سعادته بالمشاركة في الدورة المقبلة من مهرجان موازين لكونه أحد أكبر المهرجانات في العالم العربي والعالم ككل، معتبرا أن أول زيارة للمغرب فرصة كبيرة لا يمكن تفويتها بحيث سيقوم بتقديم أغنيته الجديدة والتي يحضرها من أجل الشعب المغربي والملك محمد السادس، وأيضا من أجل التعرف على المغرب والفنانين المغاربة.

وقال الفنان المعروف باسم “شعبولا” في حواره مع لـ”هسبريس”، أن قرار عودته عن الاعتزال بعد وفاة زوجته جاء بسبب الأحداث التي عاشتها مصر والتي يعشها العالم العربي ومن أجل جمهوره الذي يحبه، مؤكدا أنه لا يغني من أجل أحد الأطراف السياسة بل فقط من أجل الشعب المصري والشعوب العربية.

لأول مرة في تاريخك الفني، تستعد للمشاركة في الدورة المقبلة لمهرجان موازين الدولي للموسيقى ضمن برنامج العروض الشعبية، على مسرح أبي رقراق، ما هو إحساسك بهذا الاختيار؟

ليس أول مرة سأغني فيها في موازين فقط بل هي المرة الأولى التي سأزور فيها المغرب أيضا، وأعتبر هذه فرصة ممتازة من أجل أن أرى المغرب البلد الذي سمعت عنه كثيرا لكن لم تسنح لي الفرصة لزيارته من قبل.

ما أشعر به لا يمكن أن أصفه بالكلام، بكل صدق أنا سعيد جدا لأني سأشارك في مهرجان من حجم موازين وألتقي لأول مرة بجمهوري في المغرب الذي لم يسبق لي أن التقيت به.

بما أنك فنان عربي فبكل تأكيد ستكون متابعا لمهرجان موازين في دوراته السابقة ما هو تقييمك لمهرجان؟

بالطبع مهرجان من حجم موازين جميع الفنانين يتابعونه سواء العرب أو الأجانب، وبعد أن علمت بمشاركتي فيه اتصل بي الكثير من الأصدقاء هنؤوني على المشاركة واختياري للحضور في مهرجان من هذا الحجم، معتبرين أن الحضور في موازين شيء كبير خصوصا أن المهرجان يعتبر أحد أكبر المهرجانات، والذي كل سنة يحضره العديد من المشاهير سواء من العالم العربي أو من جميع أنحاء العالم، ومشاركتي في دورة مهرجان المقبلة، أعتبرها شرف كبير لي وشيء مميز في مسيرتي الفنية الطويلة.

خلاصة القول: مهرجان موازين أحد أكبر المهرجانات العربية والعالمية، والمشاركة فيه حلم جميع الفنانين خصوصا أنه يتيح لك اللقاء بجمهورك سواء في المغرب أو خارجه.

طيب بما أن هذه هي أول زيارة لك للمغرب كما قلت، ماذا يحضر السيد شعبان لجمهوره المغربي الذي سيلتقي به في المهرجان؟

بما أنها مشاركتي الأولى في موازين وزيارتي الأولى أيضا للمغرب، بكل تأكيد سأحضر شيئا جديدا من أجل الشعب المغربي الذي أحبه، وبهذه المناسبة أنا الآن بصدد تحضير لأغنيتي الجديدة والتي سأهديها لملك المغرب محمد السادس والشعب المغربي، وسأتطرق في الأغنية للمغرب والشعب المغربي وبطبيعة الحال سيسمعها الجمهور لأول مرة في الحفل الذي سأحييه بموازين.

الفنان شعبان، سبق وأعلنت اعتزالك للغناء لفترة حزناً على زوجتك التي رحلت منذ أشهر إلا أنك قررت كعادتك أن تعبّر عن رأيك إزاء الأوضاع التي عاشتها مصر على شكل أغنية بعنوان “نعم للدستور”، هل الواجب الوطني أحيانا يعلو على الجانب الشخصي للفنان؟

صحيح بعد وفاة زوجتي وحبيبتي رحمها الله، عشت أياما صعبة وحزنت كثيرا على رحيلها لدرجة وصلت إلى اعتزالي الفن، لكن بعد التفكير مليا فيما حصل اتخذت قرار العودة للفن من جديد ولجمهوري الذي يحبني لأنني أدركت أنه لا ذنب للجمهور فيما أعيشه أنا شخصيا، الفنان إنسان وهو يتأثر بما يحيط به لكن ملزم أيضا ولديه مسؤوليات مع جماهيريه وفنه.

وكما أن الواجب الوطني كان له دور كبير في عودتي عن القرار الاعتزال، فبلدي الحبيبة مصر كانت من بين الأسباب التي دفعتني للعودة عن قرار الاعتزال، خصوصا بعد ما عاشته.

أغنيتك القادمة من كلمات شاعرك الوحيد إسلام خليل تحت اسم “شعبان ضد الإرهاب”. هل هي استمرار لتوجهك السياسي وهل هذا التوجه هو سبب تعاملك مع إسلام خليل دون غيره؟

أقدم الفن الذي عرفني به جمهوري وهو تقديم الأغاني السياسة التي تعبر عن ما نعيشه، لهذا لا يمكن سوى أن أستمر في تقديم أغاني سياسية تعبر عن ما نعيشه في مصر والوطن العربي ككل.

بطبيعة الحال هذا التوجه هو الذي يدفعني للتعامل مع الأستاذ إسلام خليل، لأني أجد لديه ما أريده وما يريده الجمهور وهو كذالك يجد لدي ما يريده.

حسنا.. الأغنية التي أصدرتها مؤخرا من تأليف إسلام خليل والتي قمت بغنائها عن السيسي والتي تعبر موقفك الصريح من المشهد السياسي المصري ومن الإخوان. فما هو دافعك الحقيقي وراء اختيار هذه الأغنية؟

ما يمككني قوله أنني لا أملك دوافع شخصية تدفعني للغناء عن السيسي أو عن الإخوان المسلمين، بل دوافعي هي من أجل الشعب المصري ومن أجل الجمهور المصري، الآن هذا هو أكثر شيء مهم بنسبة لي.

آلا ترى أنه عندما يكون الفنان صاحب موقف سياسي قد يهدد هذا شهرته وقد يعرضه لفقدان شريحة كبيرة من جمهوره؟

هذا الشيء يجد لدينا فقط في الدول العربية، عكس الدول الغربية والتي نجد فيها أن جميع الفنانين لديهم مواقف وانتماءات سياسية، وليس هذا فقط فبعضهم يترشح للانتخابات ومنهم من يفوز بها، كما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا، بينما في الدول العربية عندما يكون الفنان ذا توجه سياسي قد يعرضه هذا الأمر للكثير من المشاكل، وأنا كفنان لا يمكنني الغناء سوى عن السياسة الآني منذ بدايتي كانت جميع الأغاني التي أقدمها تقريبا ذات طابع سياسي، كما أنا الجمهور يريدني هكذا ويحبني هكذا لأنني أغني من أجل الشعب والشعوب العربية، بالإضافة أن الكلمات التي اختارها تصل لأكبر شريحة سواء في مصر أو باقي البلدان العربية ولا تسبب لي أي مشاكل.

طيب لو نعود بك قليلا إلى الوراء ونتحدث عن أغنيتك الشهيرة “أنا بكره إسرائيل” والتي وصفتها بعض الصحف الأجنبية بأنها تعتبر راعية للكراهية ومناهضة للتطبيع مع إسرائيل خاصة أنها جاءت مواكبة للانتفاضة الفلسطينية سنة 2000 هل تعتبر أن نمط غنائك ما هو إلا صدى حقيقي للشارع العربي والمصري على وجه الخصوص؟

نعم بطبيعة الحال، كما سبق وقلت لك أنا أغني من أجل الشعب المصري ومن أجل قضيته بالإضافة لكوني أغني من أجل باقي القضايا العربية وخصوصا القضية الفلسطينية التي تعتبر قضيتنا جميعا.

أغنية “أنا بكره إسرائيل” جاءت في الوقت الذي انتفض فيه الشعب الفلسطيني ضد العدوان والاحتلال الإسرائيلي، وأنا كمواطن عربي أولا وكفنان ثانيا كان من الضروري أن أعبر عن موقفي من العدوان الإسرائيلي وذالك بواسطة الفن، ولن أكتفي بالغناء عن إسرائيل بل سأقيم بعض الحفلات أيضا في بعض الدول وسأغني فيها جميع الأغاني التي قمت بغنائها عن إسرائيل والقضية الفلسطينية.

لو سألتك عن الفن المغربي، هل أنت متابع للأغنية المغربية؟

للأسف الشديد لست متابعا جيدا لساحة الفنية المغربية والأغاني المغربية، وذالك بسبب ضيق الوقت والمشاكل التي عشتها في الأشهر الأخيرة، لكن عندما سأزور المغرب سأحاول أن أتعرف على بعض الفنانين المغاربة وأخلق معهم جسور تواصل من أجل التعاون معهم مستقبلا.

الفنان شعبان هل لك رسالة تريد توجيهها لجمهورك في المغرب عبر جريدة “هسبريس”؟

أريد أن أعبر لشعب المغربي وجمهوري في المغرب عن حبي الكبير لهم، وأتمنى أن لشعب المغربي السعادة والأمان والتقدم والإزدهار.

‫تعليقات الزوار

44
  • إبتعدو عن المغرب .
    الإثنين 12 ماي 2014 - 09:22

    أنا مَلَكِي و أرفض الإشهار لهاته الأغنية . و لا أريد منه أن يغني لملكنا العزيز. لا و ألف لا . قد يقحم السيسي في الأغنية حذاري ثم حذاري .
    و لا تنسوا أن أغنية عبد الحليم حافظ بعنوان الماء والخضرة و وجه الحسن فهي محاصرة ضرب عليها الحصار في بلاد العسكر و لا تداع . و هذا أمر غريب .عاش الملك
    إبتعدو عن المغرب .

  • khalid lmaghribi
    الإثنين 12 ماي 2014 - 09:30

    تتسم عملية إختيار الفنانين في مهرجان موازن بالعنصرية ومعايير ﻻيعرفها اﻻ اصحابها.تصرف اموال طائلة ﻻستدعاء مغني ﻻيعرفه اﻻ القليل في الوقت الدي تزخر بﻻدنا بفنانيين في المستوى الكبير وﻻيستدعون ﻻسباب يعرفها المنظمون وحدهم وحتى ﻻيعاب عليهم اكثر يستدعون نفس الوجوه المعهودة من المغاربة وﻻيراعى في دلك احترام الدوق حسب الجهات والدليل هنا سؤال اطرحه على المنظمين.لمادا لم يستدعى فنان من الجهة الشرقية للمملكة يمثل فن الركادة؟ وليعلم المنظمين ان ابناء الشرق يحبون الوطن ومستعدون المشاركة بالمجان بدل اﻻموال الطاااااااااااااااائلة التي يفوز بها اجانب ….

  • badara
    الإثنين 12 ماي 2014 - 09:35

    Aujourd'hui ils chantent pour nous demain ils vont nous insulter !!! ils sont comme ça depuis la nuit des temps !

  • عبد المنعم
    الإثنين 12 ماي 2014 - 09:49

    الصورة النمطية لشعوب الدول المغاربية للأسف لازالت في ذهن بعض إخواننا المشرقيين بأنها شعوب " متخلفة" .

    أخشى ماأخشاه أن البعض يبتزنا ويضحك علينا, الملك لايحب أن يغني له أحد والدليل القطع التام مع ماكان يسمى بـ" الأغاني الوطنية"

    لماذا يأتي المشرقيون ويفتحون هذا الباب؟ إنه المال, يريدون المال والهدايا بطريقة سهلة.

  • كلنا الانسان
    الإثنين 12 ماي 2014 - 10:02

    لست اخوان ولكن الشعب كله انسان و كلنا رابعه الان لا نتبنى مبادئ رابعه لاكن نحن ضد اعتبار البشر كالدباب ،قتل و سحل البشر بالالاف لا نقبله و لا نقبل من يفتخر به و من يشجعه.
    لا نريدك فانت غيرمرحب بك

  • adil
    الإثنين 12 ماي 2014 - 10:32

    مرحبا اذا كان سيغني اغنية أو اغاني شعبية مصرية بطريقته الخاصة إنما حداري من اغنية بكره إسرائيل لانها اغنية معادية للسامية ونحن بلد مسامح لا نريد أن ننجر لهذه العنصرية أتمنى من القائمين على هذا المهرجان الحذر واذا غناها فسوف يكون الرد ذكيا من طرف الآخرين

  • عبد الرزاق التوغراوي
    الإثنين 12 ماي 2014 - 10:39

    في الحقيقة لاتنقصنا الأغاني او شيئ من هذا القبيل و إنما فقط نريد الأمن و الإيمان و يبقى الشعب موحدا متحابا كرماء جود و أسخياء‎ ‎

  • bentchichfadwa
    الإثنين 12 ماي 2014 - 10:42

    مجرد رأي ارفض ان يغني شعبولا عن ملكنا محمد السادس نحترم الفنان ولكن هدا المغني بالدات لا نريد ان يغني على جلالة الملك ،فل يغني في السجون مع المشرملين لا ولن يغني عن ملكنا لان اغانيه وبكل صراحة دون المستوى ولن يمثل ملكنا في اي كلمة نحن شعبه ونرفض ان بغني شعبولا عن الملك او يقحم السياسة في اغنيته مرحبا به في وطننا ولكن ان لا يغني عن ملكنا او يغني اغاني سياسية تثير مشاعر الشعب ،فل يغاني كما يريد ولا يمثل ملكنا في اي اغنية مجرد رأي ويحترم

  • من غيور
    الإثنين 12 ماي 2014 - 11:03

    لقد هزلت حتى بدا من هزالها : كلاها و حتى سامها كل مفلس

  • ouatta
    الإثنين 12 ماي 2014 - 11:14

    Tu vas être payer par l'argent des pauvres, donc si vraiment tu as des principes ne viens pas au Maroc car tu vas recevoir le sang des mésirables marocain.

  • said lay
    الإثنين 12 ماي 2014 - 11:43

    اتقوا الله في أبناء الشعب هناك أولويات فالتشغيل والطب والسكن ووووو فهذه قطاعات تعرف تهمييش كبير ونتحذث عن موازين يصرف فيه الكثير

  • Moe
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:01

    Do we really need mawazine at this time are they kidding just yesterday we borrowed money from the IMF and today we have mawazine god bless our Amir al mominie

  • المعروفي
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:02

    إن الطاغية السيسي محتاج لأغانيك أكثر من ملك المغرب وشعبه، فنحن لا نريد إشهارا ، ملك المغرب مشهور ومحبوب بدون أغانيك وكلامك الخاوي، كليك الغنا واش حنا خصنا غير لغنا، آش خصاك العريان؟ الخواتم أمولاي.
    عجبا من مطربي مصر ضحكت من جهلهم الأمم، وأضحكوا عليهم بني البشر.
    سير الله يسهل

  • زرادي
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:06

    واش حنا ماخصنا غير الغنا والرقيص من نواني
    كلشي راه مقاد
    التهريج واللعب على عقول الناس أداة ووسيلة لإلهاء الشعوب عن القضايا الحقة!!!

  • abou youness
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:08

    Mr chaabola c'est mieux de chanter pour votre future dictateur et ses suporteres et laisser notre Roi et son peuple loin des masacres comisent par ton sissi et ses soldats et merci.

  • hamid
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:36

    Est ce que vous souriez pret de chanter sans argent,

  • المنصف والهجوم على العفن
    الإثنين 12 ماي 2014 - 13:02

    1-ا لمغاربة لايعترفون بهذا الشخص كفنان وان اطرب كل مصر.2-اذاعات المغرب وقنواته لا تذيع اغاني عن محمد السادس, كما كان الشان في عهد والده.3-لماذا تستولي على اجرة من اجل اغنية ستلقى بعد المهرجان في سلة المهملات?.4-الملك نصره الله, يرفض المديح ولا الاحتفال بعيد ميلاده ,اوعيد عرشه.5-اغلب الشعب ضد موازين, الا من شبعت بطونهم, فهم الذين يقولون للراس غن.6-المغنون المغاربة الحقيقيون يعانون منذ ظهور الرجال الشيخات.7-اين الدكالي وبلخياط ومن سارعلى دربهما? لاجديد لان انتاجهم لم يعد يباع, ولاسهرات, ولاتشجيع من الدولة, ولا حتى الاعراس مثل الشيخات ,لان اذواق الشباب اخلت بالموازين ,فظهرت هذه الموازين .اتسخت الكلمات, وجنت الموسيقى, وتزندق المطرب, وتخدرالمتلقي, واغتنى المنتج ,وغص الذواق.

  • محمد جرادة
    الإثنين 12 ماي 2014 - 13:04

    ببساطة لا والف لا لمهرجان موازين الاحق بتلك الاموال فقراء المغرب ومعطليه…اين بنكيران الذي تصم اذاننا ايام المعارضة..الكرسي نساك كلشي

  • مغربي بسيط
    الإثنين 12 ماي 2014 - 13:23

    أي اعنية ستغنيها للملك المغرب ، قل اريد اموال المغرب للذهاب بها الى مصر .
    وكفى .
    لان ملك المغرب محبوب من طرف شعبه وهذا يكفيف .

  • adnan
    الإثنين 12 ماي 2014 - 13:43

    الاءموال التي ستدفع للفنانين في مهرجان موازين الشعب اولي بها اين هي وزارت الاءوقاف والمجلس العلمي والعدالة والتنمية اننا في دولة السنة والجماعة يقول الحق سبحانه تعالي ياءيها الدين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفش مل قدمت لغد واخيرا اللهم جنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن

  • وجدة
    الإثنين 12 ماي 2014 - 13:54

    نعم سيغني وسيغنم الكثير من اموال الشعب المزلوط..وستشاهده جماهير كبيرة من بينهم المزلوطين الذين لا عمل ولا مستقبل لهم وسيرقصون معه ويمرحون .والنتيجة ككل سنة بعد انتهاء موازين المزلوط يبقى مزلوط والفنانين يهربون بالاموال .

  • ابو لبنى
    الإثنين 12 ماي 2014 - 13:57

    لا نريده ان يغني لملكنا ….مادام غنى للإنقلابي السيسي والمجرم مبارك .
    لو كنا ندعم من يدعم الإنقلابيين ماكنا لنعيش اليوم في ظل الملكية انا اتوسل للملك نصره الله ان لا يغني هذا الشعبولا في وطننا .تصور لو ان الجمهور طرده ستقول الجزائر لانه غنى للملك ولكننا سنطرده لاننا لا ندعم فن الانقلابيين وليس لانه غنى لصاحب الجلاله . لن يغني هذا الشعبوي لملكنا محمد السادس ابدا ابدا ابدا .نحن مع ملكنا يخطأ فنصحح له وننصحه والكمال لله؛ وإذا اصاب نصفق له .l

  • احمد
    الإثنين 12 ماي 2014 - 14:06

    اذا كان السيد شعبولا سيغني اغاني شعبية دون اقحام مصرته او سيسيه واتباعه فاهلا و سهلا.وادا كان يريد ان يغني على ملكنا العزيز علينا و الشعب المغربي الابي المضياف انصحه الا يفعل و لا اهلا و لا سهلا و لسنا بحاجة الى مزايدات .و نعرف قوميتهم وما قاموا به كتيرا فلا داع لذالك.

  • oum salima
    الإثنين 12 ماي 2014 - 14:10

    MERCI Monsieur BENKIRANE et mme Hakkaoui pour ce beau FESTIVAL et surtout en cette période de Crise et d'examen de nos enfants . MERCI je voterai toujours pour le PJD

  • ولد الشعب
    الإثنين 12 ماي 2014 - 14:12

    شعبولا مغني هابط اخلاقيا وكلمات أغانيه رديئة جدا وألحانها كلها نسخ متشابهة وثقافته الغنائية منعدمة فهو لا يعرف الأغاني المغربية وما اروعها من أغاني عبدالوهاب الدكالي ونعيمة سميح عبدالهادي بلخياط محمد الحياني……واللائحة تطول

  • ferdouas
    الإثنين 12 ماي 2014 - 14:24

    On connait déjà le rythme de sa nouvelle chanson.

  • منير التولالي
    الإثنين 12 ماي 2014 - 14:28

    مجرد السماح لهذا الشخص بالغناء فوق أرض المغرب يعد إساءة لموروثها الحضاري و التاريخي ..فهذا الشخص لا علاقة له بالفن لا في شكله و لا في أغانيه التي تعبر عن بيئة غريبة ..و ينعدم فيها الحس الجمالي و الإبداع و تنعدم فيها الجمل الموسيقية ..
    مهرجان موازين أصبح مهرجانا للمشاهير بغض النظر عما يقدمونه ..
    وهو ما يهدد الحس الفني و الجمالي للجمهور المغربي .
    ثم من قال له أن الملك بحاجة إلى أغنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نحن و الحمد لله شعب متحضر و نعي جيدا أن الأغاني للحكام نفاق و تزلف ويكفيه أن يغني للسيسي ولي الله و الحاكم بأمره ( حسب ما ورد في أحلامه و تسريباته ).. أما المغاربة فقد تجاوزوا هذه المرحلة من المراهقة السياسية .

  • مغربي غيور
    الإثنين 12 ماي 2014 - 14:40

    لماذا نحن المغاربة. نعطي القيمة لمن هب ودب تذكرون ما فعلت تلك الساقطة شرين في تطوان من هو شعبان هل هو فنان ؟؟حشومة وعار نجيبوا هاذ النوع من الفنانين المصريين خاصنا نقاطعوا جميع الفنانة المصريين لانهم منافقين وكذابين الشعب المصري يعاني من الامراض (الفيروس الكبدي) ومشكل القمامة والرغيف والغاز وتلوث مياه النيل ومشكل الصولار والسكن في المقابر وزيادة علي هادا الشعب يقتل ويسجن ويعدم يوميا. والمستفيد هو العسكر والإعلام المنافق والفنانون المرتشون والقضا الفاسد وزيد وزيد قاطعوا هذه الطغمة الفاسدة
     

  • patriot
    الإثنين 12 ماي 2014 - 14:58

    cet homme est un anti semit, il veut chanter une chanson qui encourage le racism et l'abti semitism, il faut interdire de chanter a mawazine…

    ce festival dois rester un lieu de paix, acceptance des autres et dialogue des cultures….NON un lieu de haine et racism..

    ca ne m'interesse pas si il chante pour son future president….la chose la plus importante est qu'il ne chante pas pour la haine…

  • توفيق
    الإثنين 12 ماي 2014 - 15:24

    هناك عدد كبير من البشر يموتون من هول الدياليز واصابتهم بمرض يسمى مرض الجيب او الفقر تنطلب من المسؤلين حنا عارفين الكرش الشبعانة متتفكرش في الكرش الجيعانة هاد الفلوس غدا امام الله غتحاسب عليها صغيرا وكبيرا راه كاين ناس محتاجين لعملية جراحية للقلب وهناك اناس محتاج زرع كلية والله غالب واموال الشعب تصرف في الملاهي والخاوي الله الله اسيدي ربي شوف هاد المنكر

  • meryem
    الإثنين 12 ماي 2014 - 15:32

    نحن لا نريد موازين الفسق والعري وضياع المال العام

  • erfaz
    الإثنين 12 ماي 2014 - 15:51

    Vraiment son image et son style d'habillement ne m'a pas plus
    et je crois qu'il veut de l'argent tout simplement c'est pourquoi il va chanter la chansson du prince michiavelli afin que l'empereur lui donne une caisse d'argent

    au maroc on n'a pas besoin de ceux qui vont chanter on a besoin de ceux qui vont travailler

  • chercheur. canada
    الإثنين 12 ماي 2014 - 16:05

    بما ان حكومة بن كيران واعضائها عاجزون تماما عن التحرك ضد من يفرضون على الشعب المغربي تنظيم مهرجان موازين واستضافة مطربين لانرغب فيهم ولا نحب اغانيهم اطلاقا .فانه سوف ياتي اليوم الدي سينتفض فيه الشعب ضد هؤلاء المستبدون الفاسدون الدين يديرون الامور في الظل.سوف ياتي الدور عليهم طال الزمن اوقصر… وانا كمواطن في المهجر اتحدى رئيس الحكومة بن كيران.فلن يستطيع وليس له القدرة على ايقاف تنظيم هدا المهرجان رغم صلاحياته الواسعة كرئيس حكومة.

  • med
    الإثنين 12 ماي 2014 - 16:17

    on veut pas de lui chez nous ni d'autres égyptien de ce genre .tout simpleme

  • MOHAMMED
    الإثنين 12 ماي 2014 - 16:37

    وترك القاضي شعبان القضية وحول الجلسة لمحاكمة صفوت حجازي على إهانته المحكمة ثم أصدر حكمه مباشرة بالحبس سنة على صفوت حجازي بتهمة إهانة القضاء، فما كان من صفوت حجازي إلا أن أن صعد على أحد الكراسي الموجودة في قفص الاتهام وصرخ بأعلى صوته بعد صدور الحكم قائلا «شكرا يا شعبان… شكرا يا شعبولا» وشعبولا هو الفنان صاحب الذوق الهابط والأداء الهابط شعبان عبد الرحيم رمز الانحطاط الفني في عهد مبارك، والقاضي شعبولا هو نفسه الذي أصدر حكما قضائيا بتبرئة مبارك في قضية الكسب غير المشروع، وهو نفسه الذي أحال أوراق 26 معارضا للمفتي تمهيدا لإعدامهم، وهو الذي أصدر أول حكم بمنع تصرف 25 من قيادات الإخوان في أموالهم، هذا هو القاضي شعبولا وهذه هي أحكامه فما الذي ينتظر منه في القضايا التي ينظرها ؟

  • karim
    الإثنين 12 ماي 2014 - 17:20

    بما أن الدولة تصرف اموال طائلة في متل هذه المهرجانات فلا بئس ان تصرفها في امثال هذا المغني الدي يكره إسرائيل كشعب معادي لسلام لا كدولة.

  • الطيب بنكيران
    الإثنين 12 ماي 2014 - 18:42

    كان من الاجدر بك أن تغني عن العاطلين والفقراء والمعوزين والاحياء الذي يسكنون في المقابر. لان الفنان الحقيقي يلتزم بقضايا وهموم الشعب. انت تستعمل الفن كمطية للتقاط فتات مايوجد به عليك سيدي ومولاي خليل ابن أبان.
    اللهم ارزقنا القناعة.

  • مغربي
    الإثنين 12 ماي 2014 - 19:09

    بدأت أبواق السيسي تهاجر من أجل الدعاية
    يمدحون ويأكلون على كل الموائد
    بصراحة ما عندم لا مبادئ ولا هم يحزنون
    ديما مع الرابح
    هذا فن ؟

  • الصنهاجي فؤاد
    الإثنين 12 ماي 2014 - 19:45

    أقول لهذا الفنان المرتزق على حساب المغاربة البؤساء, ولأمثاله من أعراب المصريين :
    "اللي فينا يكفينا من عدد المنافقين" ولا نحتاج لأستيراد مزيدا من المشرق.

    النشر يا هسبريس, وعدم الحجب و شكرا.

  • سلعة اوروبا
    الإثنين 12 ماي 2014 - 19:55

    ها اقتصاد لبلاد فين كيمشي باركين يلهيهو في الشعب بعود دردك زيد دردك وهما يديرو في لي بغاو ولي اهدر ينوضو ليه بسير تبرك

  • omar
    الإثنين 12 ماي 2014 - 20:34

    il dit que le festival mawazine est l un des plus grands au monde , en fait il est aussi grand et gros comme lui

  • مغربية
    الإثنين 12 ماي 2014 - 22:06

    يمكننا ان نطلق اسم فنان كليوناردوا دافينشي او بيكاسو او الموسيقيين الكبار كلمة فنان لها شرووط اما هذا شعبولا او قسرية او شي مصيبة كحلة بغيت نعرف شكون هذا اللي راه يدفعلهم لفوس ومنين راه يجيبهم!!!!!!

  • chawqo al janna
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:47

    غادي ايجيبوا اللعنة للمغرب بحال هاد العالم
    خلي مليكنا بعيد عليك وعلى المشاكيل
    براكا غير مصر خرجتو عليها
    الله يحفظ المغرب و الملك من هاد الناس

  • aboudina
    الجمعة 16 ماي 2014 - 22:34

    حشوما عليكم الفلوس خارجة خارجة الى ما عطاوها لمسلم غاي يعطيوها لنصراني اللهم في مسلم ما شي حرام فيه . غير يقولوا ليه ما يتكلم على العنصرية ولا يهضر على السيسي ومرحبا به والاغنية لي يغني فيها على سيدنا يوزنها اييييييييييييييييييه. ما تقلق راه حنا تنبسطوا معاك يا سي عبد الرحيم شعبان.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب