المغرب يختار مونت لاجولي لتشييد أول مركز ثقافي بفرنسا

المغرب يختار مونت لاجولي لتشييد أول مركز ثقافي بفرنسا
الإثنين 24 ماي 2010 - 14:37

قطع مشروع بناء أول مركز ثقافي مغربي بفرنسا، مرحلة أولى نحو تجسيده على أرض الواقع، بعد التوقيع الجمعة الماضية بباريس، على اتفاقية تتعلق بتفويت بقعة أرضية للمغرب بمونت لاجولي، بالضاحية الجنوبية الغربية لباريس.


وبموجب هذا الاتفاق، الذي وقع عليه المصطفى ساهل سفير المغرب بفرنسا وميشيل فيالاي عمدة مونت لا جولي، تفوت المدينة الفرنسية، بقعة أرضية تصل مساحتها إلى 755 مترا مربعا مقابل أورو رمزي، ستخصص لتشييد المركز المقبل، على أن يتكفل المغرب بأشغال البناء .


ولدى ترؤسه حفل التوقيع على الاتفاقية بمقر سفارة المملكة بباريس، أعرب الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية بالخارج محمد عامر، عن ارتياحه إزاء بداية تجسيد هذا المشروع ” الاصيل في، الآن ذاته، من حيث صياغته وتركيبته، ولكن أيضا من خلال أهدافه” .


وأضاف أن هذا المشروع الذي تمت بلورته وفق مقاربة “تشاركية وتضامنية” والموجه لخدمة ساكنة فرنسية ومغربية في الوقت نفسه، يشكل “إرثا مشتركا” بين البلدين، مشددا على ضرورة تجميع الطاقات والقدرات من كلا الجانبين من أجل “مواكبة هذه الساكنة في بحثها عن أصولها وجذورها“.


واعتبر عامر أن ركيزة السياسة التي ينهجها المغرب إزاء مواطنيه المقيمين بالخارج، تتمثل في “مواكبة الإندماج دون القطيعة مع الجذور”، لأن “الشباب الذين يحققون النجاح (بالخارج) هو الذي يعيش في توافق ومصالحة مع جذوره“.


وذكر بأن هذا المشروع يشكل جزءا من سلسلة من البرامج الثقافية التي أطلقها المغرب عبر العالم، بهدف مزدوج يتمثل في “مواكبة إدماج الاجيال الجديدة المنحدرة من المغرب، وتعزيز ارتباطها بالبلد الأم وضمان إشعاع الثقافة المغربية“.


وأعرب الوزير عن أمله في أن تنطلق أشغال البناء في أقرب وقت ممكن، وأن يكون المركز المقبل في مستوى انتظارات البلدين.


من جهته، أعرب ساهل عن” ارتياحه للمشاركة في إطلاق هذا المركز”، مبرزا الموقع الهام للمشروع بوسط مدينة مونت لا جولي على مقربة من مركب سينمائي كبير.


وأعرب ساهل عن أمله في أن يشكل هذا المركز “فضاء للتقارب والحوار والتقاسم، منفتحا على جميع الجاليت المقيمة بالمدينة“.


من جانبه، أعرب ميشيل فيالي عن افتخاره لاختيار المغرب لمدينة مونت لاجولي لاحتضان هذا المركز الثقافي المغربي، الذي سيكون “مفخرة كبيرة وامتيازا جد هام” بالنسبة للمدينة، والذي يأتي لتلبية “انتظارا قويا تتقاسمه ساكنة المدينة مع المغاربة“.


يذكر أنه كان قد تم التوقيع على العقد المؤسس لمشروع المركز الثقافي المغربي لمونت لاجولي المتعلق باتفاقية الشراكة، في يوليوز 2009 بالرباط بين الوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج وعمدية المدينة الفرنسية.

‫تعليقات الزوار

1
  • hassan
    الإثنين 24 ماي 2010 - 14:39

    سوف يكون هذا المركز الثقافي المغربي امتدادا لنشر الثقافة المغربية المفرنسة و لكن هذه المرة بداخل فرنسا …
    و اتحدى اي شخص ان يقول العكس

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة