حميش يدعو إلى إقامة سوق ثقافية مغاربية مشتركة

حميش يدعو إلى إقامة سوق ثقافية مغاربية مشتركة
الإثنين 31 ماي 2010 - 15:14

دعا بنسالم حميش، أول أمس السبت بطرابلس،إلى إقامة سوق ثقافية مغاربية مشتركة “تضمن شروط المقروئية وتحقق شروط تأثير وإشعاع الكتاب“.


وأضاف حميش،في كلمة ألقاها خلال اجتماعات الدورة الثانية لمجلس وزراء الثقافة بدول اتحاد المغرب العربي المنعقدة بالعاصمة الليبية،أن “الثقافة هي عصب التنمية الاقتصادية،وهي رهان واستثمار،وبالتالي فإن ما يصح على السوق الاقتصادي يصح على السوق الثقافي“.


واعتبر،في هذا الصدد،أن من شأن إحداث سوق ثقافية مغاربية أن “يصب في استنهاض مقدراتنا وإسهامنا في التنمية البشرية وإسعاد مواطنينا وإدهاش العالم“.


وأكد من جهة أخرى أن المغرب يولي لاختيار كل من تلمسان ونواكشوط عاصمتين للثقافة الإسلامية أهمية قصوى ويرى في هذا الاختيار تشريفا لمنطقة المغرب العربي،مشيرا إلى استعداد وزارة الثقافة للمشاركة الوازنة في هذين الحدثين بما يليق وثقافة وتاريخ البلدين الشقيقين.


كما أكد استعداد المغرب وضع تجربته المتقدمة في ميدان تدبير التعددية اللغوية (المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية) رهن إشارة وزارات الثقافة المغاربية،شأنها في ذلك شأن تجربته المتميزة في ميدان المحافظة على التراث اللامادي.


وأشار حميش،في هذا الاطار،إلى أن المغرب ينوي تقديم ترشيحه لعضوية اللجنة الوزارية الخاصة بالاتفاقية الدولية للمحافظة على التراث اللامادي لدى منظمة اليونسكو بمناسبة انعقاد الجمعية العامة لهذه الاتفاقية بتاريخ 22 يونيو المقبل،داعيا البلدان المغاربية إلى دعم هذا الترشيح.


وأبرز الوزير من جهة أخرى أن الوزارة أعدت إستراتيجية شاملة تمت صياغتها النهائية هذه السنة حول حماية التراث الثقافي في شموليته وذلك في إطار البرنامج المشترك مع منظمة الأمم المتحدة لتحقيق أهداف الألفية للتنمية،مبرزا اختيار المغرب في هذا الإطار لتنفيذ برنامج “الصناعات الثقافية الخلاقة كقاطرة للتنمية” (2009 – 2010).


وتابع الوزير أنه يمكن لهذه الإستراتيجية أن تكون منطلقا أو أحد منطلقات إعداد مشروع إعلان مبادئ حول حماية التراث الأثري المعروض على الدورة.


يذكر أن المجلس الوزاري المغاربي للثقافة وافق على مقترحات وزير الثقافة باستضافة المملكة للدورة الثالثة للمجلس ولفعاليات “الملتقى الجهوي للتراث الموسيقي المغاربي المشترك”،و”الندوة الجهوية حول تراث النقوش الصخرية المغاربي” ،و”فعاليات في ضيافة الحكي المغاربي” المدرج ضمن البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي المغاربي لسنتي 2010 و2011.


‫تعليقات الزوار

5
  • امحمد
    الإثنين 31 ماي 2010 - 15:16

    عندما عين السيد حميش وزيرا للثقافة استبشرنا خيرا وقلنا جاء الرجل المناسب الى المكان المناسب لكن سرعان ماخاب أملنا فيه .فهو لم يأتي بأي جديد لم يطبع كتابا اهتم فقط بالسياحة للترويح على نفسه.

  • aboroh
    الإثنين 31 ماي 2010 - 15:24

    يبدو ان وزارة الثقافة عندنا لم تهتم كما ينبغي برعاية المسابقات الثقافية و الجمعيات النشطة ماعدا السهرات الفاسدة ونحن في عصر الانفتاح سيجد المسؤولون انفسهم متاخرين عن الركب واتمنى ان نفعل شيءا مهما من اجل التقدم بالثقافة و الفن ليسع الابداع مغربنا الكبير وقد طالبنا المثقفين كثيرا للمبادرة حتى تخضع السياسة للانفتاح مرغمة

  • يحيى
    الإثنين 31 ماي 2010 - 15:18

    لقد اختلط الأمر على السي حميش ونزل إلى مرتبة العلوام حيث استوى عنده السوق بالثقافة والثقافة بالسوق… ماذا قدمت أنت للثقافة منذ تسميتك وزيرا للثقافة؟ رحم الله زمان تورية جبران المثقفة قولا وفعلا

  • عبد المجيد العلوي
    الإثنين 31 ماي 2010 - 15:22

    عندما تناهى إلى بعض الظرفاء خبر تعيين بنسالم حميش وزيرا للثقــــافة، قال بعضهم ممازحا : – البارُوكا ف راسكم

    و معناها : البركة ف راسكم من جيهة الثقافة المغربية.
    و اليوم، والثقافة المغربية تستعد للاحتفال بمرور سنة على هذا التعيين المبارك،يحق لها أن تندب حظها العاثر الذي قادها بين يدي مجنون الحكم.
    هل أبالغ…
    إليكم ببعض الأدلة:

    – تفويت المتاحف المغربية إلى مؤسسة خاصة، وهو القرار الذي رفض الانصياع له، من قبل، كل من محمد الأشعري و ثريا جبران
    – نقل مسؤولية الإشراف على المشاريع الثقافية الكبرى ( المتحف الوطني للفنون المعاصرة و المعهد الوطني للموسيقى ) إلى وزارة التجهيز بدل الثقافة
    – توقيف مجلة ” الثقافة المغربية” التي تأسست بتزكية مباركة من الراحل المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني
    – توقيف صرف منحة التغطية الصحية للفنانين المغاربة
    – توقيف صرف التعويضات للكتاب والمحاضرين المساهمين في الدورة الأخيرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب
    – إلغاء الحضورالإفريقي في معرض الكتاب الأخير بالدار البيضاء، في خطوة خطيرة تصرف المغرب عن عمقه الإفريقي..
    – عدم تنظيم جائزة المغرب للكتاب في وقتها المعتاد بسبب استهجانه فوز الكاتب والروائي المغربي الكبير محمد برادة بجائزة المغرب – فرع الرواية-
    – تحقيرحرف “تيفناغ” ضدا على الإرادة الجماعية للأمازيغيين المغاربة و جمعياتهم المقررة
    – تجميد الحوار النقابي مع الهيآت النقابية والجمعوية
    – تعيين من هب ودب بديوان الوزارة، من مثل الموظفة الشبح التي كتب في حقها مسؤول وزارة الثقافة بمكناس تقريرا مفصلا عن سلوكياتـــها وعدم انضباطها لقواعد العمل الإداري المتعارف عليه،والموظف/العاطل الذي سبق للأشعري أن أعفاه من المسؤولية بسبب التقارير الواردة في شأنه من لذن عامل إقليم تازة والجمعيات والهيآت الثقافية بالمدينة

    – استفادة ابنته الباتول حميش من وظيفة لذى مجلس الجالية المغربية بالخارج، في استغلال فاحش للمنصب،في الوقت الذي ينتظر الألاف من أبناء هذا الشعب فرصتهم لولوج عالم الشغل .
    – سفر الزوجة “الهانم” على حساب المال العمومي و دافعي الضرائب – معرض باريس نموذجا-
    – الخلط بين منصب الوزير والكاتب وتسابقه لتوقيع كتبه بمعرض باريس
    – إذكاء الصراع حول الشأن الثقافي وبروز عدة أصوات منددة بما آل إليه الوضع الثقافي المغربي :المرصد المغربي للثقافة، بيان عبد اللطيف اللعبي….
    – إعلان مجموعة من الكتاب المغاربة مقاطعتهم لأنشطة وزارة الثقافة لانعدام مقاربة جدية للشأن الثقافي الوطني
    – الكذب على الرأي العام من مثل تصريحه في برنامج تلفزي بلقائه بالمديرين الجهويين للثقافة،الأمر الذي لم يحصل قط
    – دعمه للاشرعية داخل اتحاد كتاب المغرب، ومناصرته للجناح الأنقلابي
    و توفيرالدعم له للسفر إلى ليبيا للمشاركة في المؤتمر العربي للكتاب و الأدباء
    – تحقير موظفي الوزارة والتشهير بهم وبعدم كفاءتهم في حوار تلفزي

  • حسن الباهي
    الإثنين 31 ماي 2010 - 15:20

    هاد حميش خصو بعا يدخل سوق راسو قبل الدعوة إلى سوق ثقافية عربية .هل تعلمون ماذا فعل هذا الرجل…؟
    مؤخرا خلال الدورة 12 للمهرجان الوطني للمسرح الذي احتضنته مدينة مكناس من 2 إلى 8 يوليوز 2010 .
    فبعيدا عن النتائج النهائية لهذه الدورة، فإن ما يمكن تسجيله في هذا الصدد هو مشاعرُ الاستياء و الفرح التي غمَرت المسرحيين المغاربة و ضيوفَ هذه الدورة الذين حجُّوا لحفل الاختتام.
    فأما مشاعر الاستياء فمصدرها غيابُ وزير الثقافة عن الحفل. والواقع أن غياب”زِيرْ الثقافة،المشهور باسم البَارُوكا، أصبح شيئا عاديا، وينِمُّ عن عقلية الاستهزاء بالعاملين و المنتجين الثقافيين والفنانين عموما. فقد سبق للوزير أن غاب عن تظاهرات ثقافية هامة مثل : مهرجان مسرح الطفل بتازة وعيد الكتاب بتطوان ومهرجان الملحون بسيجلماسة وغيرهما من التظاهرات و الملتقيات المنظمة من قبل الوزارة نفسها و المستفيدة من الرعاية الملكية .أما غيابُه عن تظاهرات الجمعيات و هيآت المجتمع المدني ،فحدث و لا حرج.
    أما مصدر الفرح، فيفسّره أحدُ المسرحيين المغاربة قائلا: أحمد الله أن بنسالم حميش لم يحضر الحفل الاختتامي وإلاَّ لكان قد قام بمصيبة أخرى كما فعل في حفل الافتتاح عندما حرم الفنان المسرحي عبد العظيم الشناوي من جنسيته المغربية وألحقه بإخواننا المصريين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة