24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | القناة الرابعة تشرع في بث برامج وثائقية جديدة

القناة الرابعة تشرع في بث برامج وثائقية جديدة

القناة الرابعة تشرع في بث برامج وثائقية جديدة

تقوم القناة الرابعة انطلاقا من 11 يوليوز الجاري وإلى غاية 11غشت القادم ببث عدد من البرامج الوثائقية والمسلسلات التربوية.

ويتعلق الأمر ببرامج وثائقية متنوعة من حيث المواضيع، كبرنامج "متابعات طبية" الذي يتحدث عن آخر الاكتشافات الطبية في مجال الأدوية والعلاج والأجهزة الطبية واستخداماتها ودقتها في تشخيص الأمراض وعلاجها، وبرنامج "أسرار المتوالية الجينية" الذي يتطرق إلى القضايا القانونية والأخلاقية التي أثارتها الكثير من الاكتشافات والتجارب في مجال علم الوراثة على المستوى العالمي.

كما ستبث القناة برامج وثائقية علمية أخرى ك"العالم والتكنولوجيا الحديثة" الذي سيسافر بالمشاهدين إلى عالم الاختراعات في المجال التكنولوجي، و"جذور" الذي يجيب على تساؤلات عدة مرتبطة بالكون والمجرات ،وبرنامج "خفايا الحواس" الذي سيتعرف مشاهدو قناة الرابعة من خلال على مختلف الحواس التي تميز الإنسان إذ سيكتشف مميزاتها وآثارها على الجسد والعقل.

كما تعرض القناة برامج وثائقية أخرى ترصد خطى الحضارات السابقة وفنونها ،وتأخذ المشاهدين إلى مواقع أثرية مميزة، ك"بصمات في التاريخ" ،و"معالم خالدة" الذي يتحدث عن أرقى وأشهر المآثر التاريخية في العالم التي تحتفظت بهويتها على مدى قرون، ويرصد للمعمار الخالد الذي يمثل الحضارة الإسلامية في الغرب، كما هو الشأن بالنسبة إلى "قصر الحمراء" في إسبانيا.

وسيكون المشاهدون على موعد كذلك مع برنامج "أسرار روائع السينما" الذي يكشف أسرار الإنتاجات السينمائية، خاصة المتعلقة بالمؤثرات الخاصة سواء من حيث الصوت أو الصورة .

ويعطي هذا البرنامج للمشاهدين نموذجا لأكبر الأفلام السينمائية العالمية التي استخدمت فيها هذه المؤثرات الخاصة.

وبالإضافة إلى برامج أخرى ك"المحميات ملاذ المخلوقات" الذي سيسافر بالمشاهدين إلى أشهر المحميات في العالم ،وبرنامج "السفن العملاقة" الذي يخوض في تفاصيل صناعة السفن والمهام التي تقوم بها والتكنولوجيا المستخدمة في صناعتها ،و "حول منزلكم" الذي يسلط الضوء على تقنيات الديكور المخصص للمنزل ويعطي نصائح عملية حول إعادة ترتيب واختيار الأثاث المناسب لمختلف الأذواق.

وستبث القناة الرابعة خلال نفس الفترة مسلسلات جديدة هي "أنا وجدتي"، و"المرابطون والأندلس" وهو عمل درامي من تأليف جمال أبو حمدان وإخراج ناجي طعمة، يستحضر أكثر حقب التاريخ العربي الإسلامي تميزا وتأثيرا ، و"حواء في التاريخ" الذي يحكي عن سيرة نساء بصمن تاريخ الإنسانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - الأ عرابي الاثنين 05 يوليوز 2010 - 19:15
من المعروف ان العرب دائما ينسبون كل اللإنجازات الإنسانية إليهم عملا بمبدأ ( مسلم إذن هو عربي)بيد ان العرب لم يصنعو الا القتل والإرهاب والسبي والوأد والنخاسة والجنس، ولكون ان الاعاجم المسلمين ساهمو في الحضارة الإسلامية بقسط وافر ألا ان كل ذلك ينسب للعرب ، فكاتب المقال نسب الحضارة المرابطية الأمازيغية الئ الغزاة العرب الجلاف الذين لم يعرف تاريخهم حضارة مستقلة إلغ علئ أنقاض حضارة الفرس و البزنطيين و الآشوريين و الأكراد و الأتراك و الأمازيغ ، فنسبوا الخوارزمي الفارسي إليهم ،و صلاح الدين الأيوبي الكردي إاليهم، و و...قد يعتقد بعض المعلقين اني خرجت عن موضوع المقال ، والحال أننا ألفنا ان نرى البرامج الوثائقية التي تنجز باللغة العربية وبالنضرة العربية الضيقة للأشاء والحضارات، كثيرا ما تجانب الصواب وتروج للأكاذيب. ، ها نحن الا ن في المغرب نعرف عن الشرق اكثر ما نعرف عن انفسنا بسبب الإستيلاب الفكري والهوياتي الذي يعانيه مثقفينا بسبب ما تلقاه في تكوينه من تعريب وتخريب ، ويدفع المشاهد المغلوب على أمره الضريبة مرتين : الضريبة المادية لقنواتنا المعربة و ضريبة العقاب النفسي بالمسخ الهوياتي والفكري
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال