شاعو يتحف جمهور "موازين" بنغمات من عيون التراث الجزائري

شاعو يتحف جمهور "موازين" بنغمات من عيون التراث الجزائري
الأحد 1 يونيو 2014 - 14:15

عاد الفنان الجزائري عبد القادر شاعو إلى الرباط من جديد متحفا جمهور الدورة 13 من مهرجان “موازين : إيقاعات العالم”، الذي تنظمه جمعية “مغرب الثقافات” من 30 ماي الجاري إلى 7 يونيو القادم ، بنغمات أصيلة من عيون التراث الشعبي الجزائري.

وانتقى رائد الأغنية الشعبية في الجزائر أشهر النصوص التي غناها عبر مسيرته الطويلة، ليهديها لجمهور متعدد الشرائح غصت به قاعة لارونيسانس، في شهادة على أن الطرب الأصيل مازال له عشاقه ومريدوه.

أنشد الفنان الجزائر الكبير، الذي يزخر ريبرتواره عبر مساره الفني الطويل بأزيد من 300 أغنية، أغنية “تعيش لي يا بابا وتعيشي لي يا يما”، التي سبق أن غناها في المغرب رفقة الفنانة الجزائرية نادية بن يوسف، والتي تنال على الدوام تجاوبا منقطع النظير.

كما أنشد عبد القادر شاعو عددا من أغانيه الخاصة ومن التراث العاصمي الجزائري الذي اشتهر بأدائه، ومنها “يا العذرا فين اماليك” للحاج امحمد العنقة من كلمات اسطنبولي، و”القهوة ولاتاي ” للحاج مريزق، و”الولف كيف ساهل” لمحمد زربوط ، و”وحد الغزيل”، و”شهلة العياني”، قبل أن يختم بأغنية “الشمعة”.

وبهذا الحفل، يجدد شاعو صلة وطيدة تربطه بالجمهور المغربي الذي عانقه في مناسبات عديدة. وكان قد أحيى، بالخصوص، حفلات في أواخر 2012 بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط رفقة نادية بن يوسف، وذلك في إطار أيام ثقافية تم تنظيمها بالرباط والدار البيضاء ومراكش.

يذكر بأن عبد القادر شاعو، المزداد في 10 نونبر 1941 بباب جديد في الجزائر العاصمة، درس بمعهدها الموسيقي الذي كان يشرف عليه آنذاك الحاج العنقة ثم تابع تكوينه على يد الفنان الراحل محبوب باتي. وكانت بداية مشواره الفني من خلال مشاركته في مسابقة اكتشاف المواهب الشابة في حصة ”لراديو كلوش”، قبل الاستقلال، حيث أعجب به رابح دحلاج ومنحه فرصة دخول عالم الغناء.

واكتسب عبد القادر شاعو شهرته الفنية خلال السبعينيات بأدائه أول أغانيه ”غزالي قدامي” (1970) و”جاه ربي يا جيراني” (1974).

‫تعليقات الزوار

13
  • salman towa
    الأحد 1 يونيو 2014 - 14:38

    لست ضد الفن والترويح عن النفس لكنني اتسائل لماذا كان زعماء البيجيدي قبل الاستوزار يصرخون ويدينون إقامة مهرجان موازين ولكن موقفهم تغير 180 درجة بمجرد وصولهم للحكم؟
    أريد أن يجيبني هؤلاء الذين يدافعون باستماتة عن الحزب الذي قال عنه بنكيران أنه أفضل حزب في المغرب

  • adil
    الأحد 1 يونيو 2014 - 15:14

    يا سلا م عليك يا شاعو هذا النوع من الثرات الشبيه بالمسيقى الآندلسية وطرب الغرناطي روعة فالفن الشعبي الجزائري في نقراض كدالك .مثل الموسيقى المغربية .وشاعو يعتبر من الفنانين الكبار لهذا الموروث الفني الذي يرجع اصوله للأندلس.ومن الفنانين الكبار الحاج العنق دحمان الحراشي الله يرحمهم.

  • yassin
    الأحد 1 يونيو 2014 - 15:31

    فنان كبير، مقتدر ، شامخ على عرش الأغنية الشعبية الجزائرية. يحب المغرب والمغرب يحبه ويقدر عطائه الفني.
    الله يعطيك الصحى وطول العمر.

  • DZFOOU
    الأحد 1 يونيو 2014 - 15:46

    شيخ عبد قادر شاعو من كبار الفنانين انا من محبين قصائد الشعبي تهلاو يامغاربا في شيخنا على الاقل هناك اخبار مثل هذه تنسينا وتبعدنا بعض الشيئ عن السياسة وخبياها وعن بعض التعليقات المسمومة.

  • nordin
    الأحد 1 يونيو 2014 - 16:36

    Aux responsables Mawazine Svp! nous voudrions voire aussi le groupe algérien emblématique Raina Ray

  • الى صاحب التعليق رقم 1
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:03

    يا صديقي انا ليس مع بنكيران وليس ضده, الم تسمع بان "موازيز" تحت الرعاية الملكية.
    اذن لا بنكيران ولا غيره باستطاعته مناقشة هذا الملف و حتى من يعارضوه لم نسمعهم تطرقوا له.
    المهم لنا دينونا ولهم دينهم.
    الله ارد بينا جميع

  • سليمان بنزاغو
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:29

    شاعو هذا لايزور المغرب لأول مرة بل كان دائم الحضور معززا مكرما ، ربما كان آخرها بمدينة وجدة …..في لقاء معه على التلفزة الجزائرية وتتبعته كاملا ، تحدث عن سهراته بالمغرب ، وذكر واحدة تمت في شهر رمضان وقال : " جابو لنا شوية منا أشوية منا .. ماكان والو .. قلت لهم أما لا جيبوا لنا ناكلو أحنا عدنا فالدزاير كلشي بزاف …" بمعنى أن ما قدم له ضئيل وغير كاف ، وأن بلده كل شي مرمي … من يومها قلت : " اتق شر من أحسنت إليه " ولا أتمنى أن تطأ قدماه بلدي لكن ذاكرة بعض المغاربة المسؤولين تنسى بسرعة وتورثنا نحن المغاربة الذل والهوان .

  • امرء القيس
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:21

    لطالما سمعت أغاني هذا الفنان الرائع، أغانيه كلها روعة؛ لحمام لوالفتو، لعذرا… و الائحة طويلة، تحياتي إلى الأخوة الجزائرين.

    امرء القيس العامري

  • Nour
    الأحد 1 يونيو 2014 - 19:10

    En tant qu'Algérien, je dis merci au Maroc pour cette invitation. Le rapprochement culturel du Maroc et de l'Algérie sont un bel exemple pour l'unification du Grand Maghreb

  • to nordin
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:03

    le groupe rayna ray c'est tres ancien,,et reste presque juste un de leur membre,,ni paroles ni musique,,tu peux ldemander les résponsable de jamila et timgade , tu peux le regarder a ton pays, sans demander aux derigeant de mawazin,

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 01:10

    j'ai toujours aimé la musique cha3bi algérienne.c'est une musique élégante qui te fait revivre l'époque andalouse et c presque l'équivalent du Gharnati de chez nous!mr Cha3ou est un très grand artiste que j'apprécie!allah ytawwl f 3omro

  • RABI3A
    الثلاثاء 3 يونيو 2014 - 10:51

    فنان جدي و يعجبني كتيرن هو من الفنانين القلائل

  • meriem
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 04:17

    le gharnati n'est pas une musique marocaine c'estune musique andalouse de l'ecole de tlemcen et qui a 1 GRANDE POPULARITE A OUAJDA ET RBAT QUI DIT GHARNATI DIT MUSIQUE ANDALOUSE ALGERIENNE RENTREZ SUR GOOGLE ET WIKIPEDIA POUR VOUS RASSURER ET MIEUX COMPRENDE

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال