ناصر عياد خبير مغربي يشرف على إدارة شركة اتصالات صينية بالإمارات

ناصر عياد خبير مغربي يشرف على إدارة شركة اتصالات صينية بالإمارات
الإثنين 19 يوليوز 2010 - 23:59

مغاربة العالم كثيرون، حققوا نجاحات باهرة في مجالات عدة، نظير كفاءاتهم وخبراتهم التي أهلتهم دوما لاحتلال مواقع مهنية متميزة، يحرصون أشد الحرص على التفاني في العمل واكتساب المعرفة بشهادة زملائهم ، سلاحهم الجد والمثابرة، أينما حلوا وارتحلوا.


ناصر عياد، واحد من الكفاءات المغربية العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، خبير في قطاع الاتصالات الرقمية، يشرف حاليا على تسيير مكتب إقليمي لشركة صينية مختصة في تطوير المد الشبكي لاتصالات الجيل الثالث بمنطقة الشرق الأوسط.


طلب العلم… ولو في الصين


في سنوات الثمانينات حينما كان ناصر، ابن مدينة الرباط، يدرس بجامعة محمد الخامس، لم يكن يدرك حتما أن طموحه لاستكمال دراسته العليا خارج الحدود، سيقوده إلى شد الرحال صوب الصين، استهوته هذه الوجهة، وقرر حينئذ السفر نحو شنغهاي، كانت الرحلة صعبة في البداية، لعدم إجادته الحديث باللغة الصينية واختلاف تقاليد البلد، جعلته يواجه إكراهات جمة من أجل الاندماج في هذا البلد الأسيوي.


لكن مع مرور الوقت والسنوات، بدأ ناصر ينحت لنفسه مسارا مهنيا شيئا فشيئا، استكمل دراسته العليا في مجال الاتصال الإليكتروني، ونهل العدة للبحث عن فرصة عمل تناسب مؤهلاته العلمية، لم تكن الوجهة في الأخير سوى، شركة صينية مختصة في تطوير شبكة الاتصالات الرقمية بالعاصمة بكين، والتي اختارته في النهاية من بين مرشحين آخرين، لإدارة مكتبها الإقليمي في أبوظبي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.


ولأنه أصبح بعد سنوات التحصيل يجيد اللغة الصينية حديثا وكتابة، لم يجد ناصر صعوبات في الإندماج في المجتمع الصيني التي تحكمه عادات وتقاليد مغايرة تماما لظروف الحياة في الوطن الأم، بل أكثر من ذلك انخرط في ميدان العمل الجمعوي صحبة رفاقه المغاربة، حيث أسسوا أول جمعية للطلبة المغاربة في بلد المليار نسمة، التي أصبحت تعنى بشؤون طلبة العلم المغاربة في الصين، ثم جمعية أخرى تنشط في إطار حقل الصداقة العربية-الصينية.


من جد وجد… ومن زرع حصد


يقول عياد ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “اختيار وجهة الصين في البداية لإتمام دراستي العليا،كان قرارا صعبا بالنسبة لي، اتخذته على مضض، وشكل تحديا يتعين علي بلوغه كيفما كانت الظروف، حيث قلة أعداد الطلبة المغاربة في الصين طرح علي إكراهات جمة ، لكني استطعت في النهاية التغلب على كل الصعاب، وتحقيق طموحي بعد سنوات من الكد والاجتهاد“.


وأضاف عياد، الحاصل على شهادة الدكتوراه تخصص (سيستم.فور.إمتس) للتكنولوجيا الإلكترونية بجامعة “تجلين” شمال الصين”،أن حرصه على الإندماج في المجتمع الصيني، والنجاح خلال فترة الدراسة بالجامعة،مكناه من اكتساب “زاد” معرفي ومهني أهله لنيل ثقة مؤسسته وبالتالي الإشراف على مكتبها الإقليمي بالإمارات العربية المتحدة.


الجيل الرابع… تقنية رقمية جديدة


اعتبر ناصر عياد، أن خدمات الهاتف المحمول تطورت إلى حد بعيد، أضحت معه ضرورة اكتساب تقنيات حديثة للاتصال، هما يراود أغلب الدول السائرة في طريق النمو، ملاحظا أن الفجوة الرقمية بين الدول الفقيرة والغنية بدأت مع مرور الأيام، تضمحل تدريجيا بسبب الرغبة الجامحة في امتلاك التقنيات الرقمية الحديثة في الإتصالات في شتى بلدان المعمور.


وأشار إلى أن شبكات الهاتف المحمول “جي.إس.إم” عرفت خلال السنين الأخيرة تطورا سريعا، حيث انتقلت من تقنية الاتصال/الجيل الثاني (الاتصال الهاتفي عن بعد) مرورا بالجيل الثالث المتمثل في الاتصال بتقنية الفيديو كال (صوت وصورة) مع الربط بشبكة الأنترنيت، إلى الجيل الرابع من الاتصالات الرقمية (إل.تي.أو) الذي يعتمد على تقنيات حديثة تتمثل في التحميل السريع للبرامج الرقمية مع درجة صبيب وجودة اتصال عالية.


ويرى ناصرعياد، أن قطاع الاتصالات الرقمية بات واحداً من أسرع القطاعات تطوراً ،حيث يتم تجديد التكنولوجيا المستخدمة فيه باستمرار، مما يخلق طلباً متزايدا وجديداً، ويعزز حدة المنافسة على الصعيد الدولي بالنظر إلى حجم المشاريع الضخمة الجاري تنفيذها في شتى مناطق العالم.


ويؤكد أن عمله على رأس مكتب شركة دولية للاتصالات، يتمثل في الإشراف على تنفيذ مشاريع شبكات الربط الهاتفي للجيل الثالث في إطار اتفاقيات مشتركة مع شركات الاتصالات المحلية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وكذا تسويق البرمجيات الخاصة بالتكنولوجيا الصينية التي تهم هذه التقنية الهاتفية الحديثة.


كفاءات مغربية في الخليج


ويرى عياد أن الكفاءات المغربية العاملة في قطاع الاتصالات بمنطقة الخليج تلقى احتراما متزايدا بالنظر إلى مؤهلاتها المهنية والمعرفية، وحرصها على تمثيل وطنها الأم أحسن تمثيل، خصوصا وأنها كفاءات “معولمة” ولديها من الخبرة ما يكفي لإثبات جدارتها في سوق العمل.


ولاحظ في هذا السياق، أن سوق الاتصالات في دول الخليج، بدأ في السنتين الأخيرتين، يستقطب العديد من مهندسي وخبراء الاتصالات المغاربة الذين تابعوا تكوينهم في أوروبا والولايات المتحدة وكندا من أجل الإشراف على مشاريع تطويرية غاية في الأهمية.

‫تعليقات الزوار

17
  • med_anas
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:09

    oui cher monsieur un grand nombre de marocains s interessent de plus en plus a travailler sur le sol emirati faut preciser aussi que qd on a un passport europeen on est mieux cotes sur le marche de l emploi emirati

  • Jamal
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:07

    Tres fiere de mon prof .. il le merite !! Really proud of you 🙂

  • Pure Moroccan
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:05

    If we have such Moroccon Expertise, then why do we bring a French to head a Moroccan Operator?and why do we dont have the latest technology on the Moroccan Telecom industry.I think Morocco should capitalise on these talents to be part of the ‘MOBIDA. We are proud of All Moroccans and we thank you for contributing to the Moroccan image especially in the Gulf.Pls we want to read about more Moroccan with the same calibre ‘ .

  • حسن
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:11

    الحمد لله أن المغاربة أنما رحلو و الرتحلوا يتبثون وجودهم حتى بين مليار و ثلتمائة مليون نسمة

  • SPEEDO
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:03

    أنا لا أفهم هل هذا الخليج فيه سكان?? هههههي
    البناؤن هنود والمهندسون غربيون والصباغون من بلاد الواقواق ….هههيهه
    ما محل سكان الخليج من الإعراب ؟؟؟
    حتى الطلبة والرياضين يسرقونهم من بلدانهم دول الموز والبادنجان
    حتى الحروب يجلبون الأمريكان لدفاع عنهم القواعد الأمريكية في كل مكان, من هناك ضرب العراق ???
    هل الكويت وقطر والإمارات …. دول ؟؟؟

  • najlaa
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:21

    yes darling from immarat. you are right that guy doesnt represent moroccans, am here in usa i found people from all over the world there are good and bad once, we need to be more open and respect echother by thg name of moroccans i do apologize to you an i hope the people from your country respect the moroccan women also becuse moroccan women did ashieved lot and also wherever you go there is good and bad people thanks

  • نادين
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:33

    الدكتور ناصر عياد مغربي عصامي اعتمد على نفسه حتى وصل إلى الهدف المنشود الذي يطمح إليه كل مثقف مغربي , بإثبات ذاته في بلاد الغربة, فنحن المغاربة نفتخر به و نعتز بمغربيتنا من خلاله فإلى الأمام دائما.

  • حكيم بناري-كوريا.ج
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:35

    الى الرفيق والصديق العزيز ناصر عياد،نتمنى لك مزيد من التوفيق والنجاح في حياتك ،ولن ننسى الايام التى قضيناها معا في الصين،البلد العظيم ذو الحضارة المتجدرة.لقد استفدنا الكثير وراكمنا التجارب وتخطينا الصعاب،وآزر بعضنا البعض ،وقمنا بخدمة الجالية المغربية بالصين على قدر المستطاع رغم مكائد السفير السفيه،محمد الشرتي،الذي حاول تشتيت الجمعية التى اسست من اجل تأطير اخواننا المغاربة.الحمد لله معظم الطلبة الذين درسوا بالصين لهم الآن مناصب جد مشرفة لهم ولأهلم وبلدهم ولا عزاء للسفير الذي اصبح الآن كالمتسكع في أزقة باريس.سنواصل المسير ومن سار على الدرب وصل.وسيأتي اليوم للمساهمة مباشرة في تنمية البلاد العزيزة على كل مغربي غيور على وطنه.ولا عزاء للخونة والعملاء.اخيرا نتمنى لوالدتك الشفاء باذن الله.والسلام عليكم.

  • طارق-الدار البيضاء
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:01

    البيضاءاعتذر للأخ الاماراتي عن كلام رقم 6،اعتقد انه ليس بالمغربي وتدخل من اجل التفرقة.للشعب الاماراتي مكانة خاصةعند المغاربة،وليس كآل قطر اصحاب الفتن على شاكلة عاق الوالدين.

  • Moroccan Telecom Club
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:19

    First of All I would like to congratulate your Sir for your achievement. Indeed All Moroccan are proud of you. Second, I hope that this article will reach Moroccan telecom companies as they should get in touch with you andall highly talents like yourself to help into the development of Morocco. We need you in Morocco and we need your expertise and network to make change happen. Pls do let us know how to get in touch with you Dr. nacir as we would like more coverage for your success story. K.Benouna Financial Times

  • عاصم العلي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:29

    الدكتور ناصر من الشخصيات المتميزة و المكافحه و يستحق كل تقدير و اكرام يكفي انه نحت في الصخر ليصل الى هذا المركز و نحن نعتز و نفخر بمثله من اخوانينا العرب و الى الامام يا دكتور و لمزيد من النجاحات

  • mouhsin
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:31

    العلم نور،إنه شيء مثير للإفتخار أن ترى أبناء جلدتك يتألقون و يذيع صيته في مختلف الميادين،و في مختلف الدول.أنا بدوري درست بالصين لمدة أربع سنوات و عانيت مثلما عانى أخونا و قدوتنا ناصر في البداية، إلا أن مثل هذه المعاناة أمام المغاربة ـ بدون إفتخار ـ لا تعني شيئا.درست اللغة الصينية ،نلت الإجازة فيها ،و الأن أنا المغرب أدرس اللغة.أتمنى التوفيق لكل من يتطلع إلى المضي قدما ألى الأمام.

  • ابن الامارات
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:23

    Dear Nadine and Hisham Thank you very much
    This is our concept of the people of Morocco .. loving compassionate pacifist

  • مغربية بعيناوية الإمارات
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:15

    ردا على تعليقك اخي الكريم الذي تضمن استهزاء بشعب الامارات، هذا الشعب الذي يعيش من خيراته العديد من المغاربة
    اقول لك اخي الكريم نحن هنا في دار زايد الخير لا نشعر ابدا بأية غربة بالعكس نعامل احسن معاملة والحمد لله وبفضل مجهوداتنا وتقدير حكومة الامارات لنا اغلبنا له مناصب عليا ومؤثرة، انا اعمل في المجال الإعلامي ولله الحمد برزت بفضل جهودي وبفضل الفرص التي اتاحتها لي دولة الامارات في حين غفلت عنا سفارة بلدنا
    اخي الكريم الامارات دولة تهتم بمواطنيها وبالمقيمين على ارضها، انت تستغرب توريد العمال، هل يا اخي الكريم اذا كان لديك راتب عالي هل ستجعل زوجتك تقوم باعمال المنزل ام تستقدم خادمة؟ هل ستقوم ببناء بيتك بنفسك ام تسلمه لمهندس ومقاول اخر؟؟
    فلنكن منطقيين في تعليقاتنا التي تسيء للاخرين
    للأسف كل التعليقات التي تسب الخليج وابنائه نراها صادرة من ناس لم تطأ اقدامهم مطلقا دول الخليج
    فلتأت اخي الكريم وترى الحضارة التي تعيشها دولة الامارات والتي تضاهي الحضارات العالمية في جميع المجالات
    واخيرا اقول لابن الامارات اعتذر لك اخي عن الاساءة الصادرة من صاحب التعليق المذكور ودامت دار زايد عامرة
    عمار يا دار خليفة حكمها
    عيناوية وافتخر

  • SPEEDO
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:25

    A-نسيت أن أقول شيئا المخابرات المغربية هم من يحرسون ملوك الخليج + الصناعة الألمانية هي التي تخرج البترول + المريكان هم من يلتهمون البترول +…الخليجيين يأكلون ويشربون من الفضلات المتبقية ….
    1.. 
    أنا لا اتحدث كمغربي أنا اتحدث كشخص يدرس الإقتصاد السياسي في ألمانيا… بالمناسبة أنا احترم المغرب وتونس ومصروالجزائر وسوريةو(العراق -مع الأسف سقط-) لكن هاته الدول هي التي تمتلك مقومات دول بالمعنى السياسي والإقتصادي للكلمة ….دول الخليج مثل دول إفريقيا الغنية بالمعادن لا أقل ولا أكثر مجرد منجم يستهلك ويبقى الفتات لأبناء الوطن …
    …ومن بين الأدلة على كل ما قلته هو ما تفعله إسرائيل في الأمن الإستراتيجي لهاته الدول إسرائيل تردم المنطقة وهم يقدمون المال للفلسطينين للمقاومة لأنهم لا يستطيعون تقديم أكثر من ذلك…بينما مصر على الأقل استعادت سيناء بالقوة والسلم… بينما لبنان كلاب الخليج يلعبون فيه ويمولون هذا الطرف على حساب الأخر لدرجة أن إيران دخلت على الخط واستقطبت حزب الله فأصبح معادلة يصعب تخطيها…
    المهم لن أطيل عليكم… الحديث بمنطق الاسترزاق كما فعل الإخوة من المعلقين لا يمت بصلة لمستواهم الفكري …في النهاية ليس المال هو كل شيء بل الكرامة هي كل شيء العقل هو كل شيء الحضارة هي كل شيء بالمناسبة ادعو الأخت تعليق 18 لزيارة ألمانيا لمعرفة أصل الحضارة ولا تنسي المرور عبر الأندلس ولا تنسي بلدك المغرب الذي أخرج : الإدريسي -إبن بطوطة – إبن خلدون-كمال الودغيري-الشاهد البوشيخي-ليون الإفريقي-المهدي بن بركة-محمد زفزاف …طرب_أندلسي-فن البناء الموحدي- المرابطي- المريني-…المطبخ المغربي هو 2 على مستوى العالم …أيتها الإعلامية هههه راجعي معلوماتك عن تعريف الحضارة الحضارة ليست ناطحات سحاب

  • NETRO
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:13

    إذا كانت قطر والكويت والإمارات و-… دول ف-CASABLANCA قارة 

  • Mustapha
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:17

    to all readers. kindly ignore ignorant SPEEDO!he needs to learn hoe to express himself first.then he needs to learn history and civilisations. Congratulations MR. NACIR

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة