مطالب سلام تعقب احتجاجا على مهرجان النّاظور

مطالب سلام تعقب احتجاجا على مهرجان النّاظور
الإثنين 19 يوليوز 2010 - 23:59

اضطرّ عامل إقليم النّاظور إلى التدخّل بشكل عاجل وتنظيم لقاء استثنائي، يوم الخميس الماضي، جمعه بممثلي أزيد من 24 منبرا إعلاميا ورقيا وإلكترونيا بعد أن أبدت هذه المنابر المشتغلة على الشؤون المحلّية إحباطها من تغييب كفاءتها من آليات الإعداد للدورة الأولى من المهرجان المتوسطي لمدينة النّاظور، إذ أبرز كبير مدبّري الشأن العام المحلي بالنّاظور عن رفضه لأي أجرأة لعمليات الإقصاء مع إعطاءه وعودا بتمكين الصحفيين النّاظوريين والمتعاونين مع مختلف المنابر الإعلامية بالمنطقة من ممارسة مهامهم في أحسن الظروف طيلة أيّام المهرجان التي ستكون مناسبة لإسهامهم في ورش تنموي بامتياز حسب قوله.



وأفرد عامل النّاظور محورا خاصّا للردّ على ما أوردته “هسبريس” و”أخبار اليوم” بشأن امتناع منظمي المهرجان المتوسطي للمدينة عن التصريح بالميزانية المخصصة للحدث، مؤكّدا بأنّ الأمر برمّته “يُحاط بالشفافية والوضوح” بتواجد محاسب ومُدقق حسابات يواكبان عملية صرف التمويل، مُضيفا: “كلّ ما يمكن التصريح به حاليا للرأي العام المحلّي والوطني يُجمل ضمن فَلاَح مهرجان النّاظور في اكتساب تمويل قارّ سيجعل منه موعدا ثابتا صيف كلّ سنة.. وهو التمويل المُحترم الذي يروم إبراز مهرجان المدينة في حلّ احترافية كبيرة مُختصرة للزمن والمجهود”.



من جهة أخرى طالب الفنّان المغنّي المصري حكيم بعمل الكلّ على إشاعة الحبّ والسلام بكافة ربوع الأرض، وعلى رأسها منطقة لشرق الأوسط باعتباره فضاء تعايش للديانات وأرضا منتجة لكم هائل من حضارات، و جاءت هذه المطالبة من خلال أداء الفنان المصري حكيم لأغنيته “يا دُنيَا” أثناء عرضه الافتتاحي للدورة الأولى من المهرجان المتوسطي لمدينة النّاظور ليلة أمس الجمعة، وقد شارك أزيد من 60 ألف متفرّج ناظوري في التأكيد على مطلب ضرورة تحقيق السلام عبر العالم وإشعاع ثقافته برؤى عاملة على تدبير الاختلاف.. حيث عبّر الحاضرون على إصرارهم في رؤية عالم بلا حروب عبر مطالبة المغنّي المصري بإعادة ذات الأغنية لمرّتين اثنتين.



وعلى متن تصريح خاصّ، أفاد مدير مهرجان النّاظور أحمد المغنوجي بأنّ افتتاح الدّورة الأولى قد تمّ بشكل بديع ببعث عشرات الآلاف من الرسائل المناشدة لتطلعات العيش في سلام بين كافّة شعوب التي ترفع رهانات التنمية عوض تطلعات التطاحن الحربي، مُضيفا: “المهرجان المتوسطي للنّاظور يلاقي العالم وهمومه طيلة الأربعة عشر يوما التي يمتدّ على زمنها بمختلف فضاءاته.. إلاّ أن حفل الافتتاح الغنائي قد أبكر بتحقيق أولى أهدافنا بإشعاع حبّ السلام والبعث بالرسائل الرمزية لتطلعاتنا برؤية عالم بلاحروب”.



وقد كان أن افتتح ليل الخميس الماضي المهرجان المتوسطي بالنّاظور بكرنفال جاب الشوارع الرئيسة للمدينة بحضور والي الجهة الشرقية ورئيس مجلس جهتها زيادة على عاملي إقليمي الدريوش والنّاظور وكبار الشخصيات المدنية والعسكرية بالمدينة الذين وقفوا إلى جانب عشرات الآلاف من المواطنين المصطفّين على جنبات شارع محمّد الزرقطوني لتتبّع تفاصيل احتفالية السنة بعاصمى الريف الشرقي.. النّاظور.



كما سهر منظّمو الموعد السنوي الثقافي والفنيّ والرياضي النّاظوري على إماطة اللثام عن نموذج مصغّر لقرية باروكية ريفية يُراد من فضائها إماطة اللثام عن جزء من الذاكرة العمرانية القديمة ونظيرتها السلوكية الاجتماعية التي سادت في ماضي السنوات بالمنطقة، وهو الفضاء الذي ينتظر منه المنظمون العمل على استقبال أزيد من 300 ألف زائر للاطلاع على شق من ثقافة المنطقة وعادات ساكنتها.



وتجدر الإشارة إلى أنّ الحفل الغنائي المفتتح لمهرجان مدينة النّاظور تمّ تقديمه بشكل محتشم من لدن عماد النتيفي في حين تناوب على الصعود إلى الركح كلّ من الفنانان سعيد ماريواري وليلى شاكر إضافة للمغنية الشعبية الدّاودية التي أدّت لوحات غنائية قبل البصم على “دْوِيتُو” رفقة مغني الراي الجزائري الشاب “لامِين”.

‫تعليقات الزوار

10
  • Islamstern
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:13

    ما يغيظني هو حضور هاته القطعان التائهة الى هذا المهرجان المتعفن.
    اموال طائلة تصرف على الرقص في وقت تعيش فيه ساكنة الاقليم الفقر و البطالة و التهميش , وعندما يتظاهر المعطلون تشهر في وجوههم العصي و الهراوات .
    صدق من قال ” اش خاصك يا لعريان , لخواتم امولاي” !!!!
    و ما يزيد من حسرتي ان يبارك هذا العفن الثقافي من طرف “عبد الله بوصوف” الذي يزعم دفاعه عن صورة الاسلام في الغرب !!!! والامر من ذلك بمشاركة السفيه “حكيم” الذي سب تاريخ امتنا و اتهم شهدائنا في الثورة الجزائرية بانهم ابناء زنا.
    انا لا يعنيني نظام الجزائر الفاسد و لكن المساس برموز الامة شئ لا يغفر.
    ماذا يسعني ان اقول الا
    “يا امة ضحكت من جهلها الامم”

  • hasan
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:03

    هل تم اختزال الثقافة في الرقص؟
    في نظري كان من الأولى صرف هذه الميزانية المهرجانية على ضروريات الحياة; فنحن نعاني من أزمة في السكن ،في الشغل ،في التكوين المهني،في البنيات التحتية…. وبعدها يحلو الرقص والغناء….

  • zagalo
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:05

    يا سبحان الله. لا نفلح الا في المهرجانات واختزال كل ما هو ثقافي فيه. والله تم والله ما هي الا ايادي كانت باللامس خفية وسارت اليوم تعمل في العلن للصهيونية…ايادي تسال عن (كم ركعة في صلاة الجنازة) .. ايادي لو كان الدين الاسلامي بيدها لم تتردد في فنائه…هيهات تم هيهات, فالدين له راعيه و حافظه سبحانه و تعالي..
    الم يعد في برامجنا ما هو ديني…اخلاقي…لكن ليس بغريب مادام زوار وحجاج بيت الله الحرام من مثقفينا…اعلاميينا..وممن يقال لهم اقطاب الاغنية المغربية يزدادون بعدا عن الدين ابان عودتهم الى المغرب…(الحاجة الحمداوية لم تلبس بنطلون الدجينز الا بعد حجها…)(والتي قالت انها رات الرسول في منامها…) والحاجة تشنويت وهز المرود..) وغيرهم كثير نسال الله السلامة والعافية.
    تمعن معي اخي الفاضل انه تم ايقاف فرقة شعبية تستعمل الطبل والمزمار بالمدينة المنورة نظرا لسماع صوته من الطريق…مع العلم اننا لا نقوى على سماع صوت الامام بما هو ات من الشارع من صخب وموسيقى يخجل الانسان من سماعها بالحانات ما ادراك ببيوت الله…(الحمد لله من جهة و الشاريني يا بابا من الخارج)…
    تمعن معي اخي ايضا المهرجانات والصخب الدي يرافق شهر رمضان و الابواق العالية التي لا تحترم ولا تبجل وجه الله…بكى المريض والكاهل و الرضيع لسماعها…
    لا والله لن نكون لقمة سهلة المنال لكل ديوتي ولاالمبشرين الدين ازداد عددهم لان لنا مبدا وعزة وكرامة لم تنلها امة من قبل…
    الله يهدي الجميع

  • youness
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:15

    يرجى إعادة صياغة الأساليب اللغوية المحبوكة في التقارير… لا مجال للنقاش في الأخطاء المتمركزة في إحدى المقالات.

  • observateur
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:19

    سلامي لصاحب التعليق 3 هكذا قلت صح ازيد عليه الاسف للمسماة وزارة الشؤون الاسلامية،لا تملك هذا الزخم من مكبرات الصوت التى تستعمله منصات الفساد هاته و التي تخرق جدران البيوت لتحملك على السماع المثير للغثيان, لتستعملها في المساجد حيث يحج الكثير من المصلين لاداء صلوات التراويح فلم يجدوا سوى تلك الابواق القديمة التي لن تجدها سوى عند باعة الاسواق المتجولين. ليس هذا فحسب بل الكارثة العظمى يوم العيد في المصلى حيث الحشود الكبيرة من الناس حيث لا يمكنك سماع الخطيب و ان لن يقول شىءا سوى ما نقله عن العام الفارط فالوزارة بل الدولة بمهرجاناتها الفنية العالمية و لا تحصى و لا تعد تبدي اشد فقرها امام هذا الحدث السعيد . لاحول و لاقوة الا بالله.

  • karim
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:11

    عجبا لهذا العامل الذي يصرف كل هذه الاموال الطائلة في هذه المهرجانات في الوقت الذي نجدفيه ان مدينة الناظور تفتقرالى مكتبة واحدة عمومية… هذا مايسمى سوء تدبير الموارد

  • Muslim
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:09

    انا معك اخي (التعليق رقم4) 100%. عار ان ندعوا مثل هؤلاء.
    حسبنا الله.

  • إلى algérienne
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:17

    و الله إني أتفق معكي. هذا الحيوان سبق و أن سمعت ما قال في حق الشهداء. يجب مقاطعته و ليس إستضافته!! vive le maroc et vive le maghreb!!

  • عبد القادر البركاني
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:07

    لا أريد أن أعلق على الفتنة ومن يوقدها من أصحاب الأمر والنهي وما أكثرهم، إنهم يريدون لهذه الأمة الخراب والفساد والخروج عن الملة والدين بإقامة مهرجانات الفجور والخزي والعار في كل جهة وفي كل بلدة وفي كل قرية وهم يسعون من وراء ذلك إلى تبليغ الفجور والفساد إلى أبنائنا وبناتنا، والغريب في الأمر هو ما تبته التلفزتين المغربيتين من مسخ وعار وبرامج إباحية في بلد إسلامي له تاريخ عريق في تبليغ الرسالة المحمدية، والعجب كل العجب هو تشجيع الزوايا والطرق والمزارات وحث الولاة والعمال على الحفاظ عليها وإقامة مهرجانات دينية يستدعى لهاالعلماء والوجهاء من كل بقاع العالم، وتوجد طائفة أخرى تقيم مهرجانات العار والخزي والفساد وتنشر الويل والوباء في صفوف شبابنا، فلماذا هذا التناقض ياترى، إما أن نكون أمة إسلامية نحافظ على ما جاء به القرآن والحديث وإما أن نكون قادة للخزي والعار ونشر الفساد والمهرجانات التي تحمل الفساد والخمور والمخدرات وكشف العورات والرقص والزنا واللواط الخ,,,, ما هذا ياأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ما عهدنا المغرب هكذا في السنوات ولا في القرون التي مضت، بل عهدناه بلاد علم ونبل وطهر وحشمة ووقار، وأصبح في مطلع هذا القرن بلد المهرجانات والفسوق والخزي والمسخ، ماهكذا كانت سمعة المغاربة قبل الإستقلال وبعده بقليل، راجعوا تاريخ أجدادنا الذين بنوا مجد المغرب وحرسوا على شرفه وشرف ساكنته، واليوم ما ذا نقول للأجيال الصاعدة إن أجدادكم تركوا لكم الرقص والغناء والإختلاط وكشف العورات ومسابقات الغناء وللأهوم العروسة الفضيحة للعورات، إتقوا الله في هذا الشعب في هذا البلد المسلم إذا كنتم حقيقة مسلمون أما إذا كنتم تخدمون الكفار والعلمانية وأتباع الشياطين فهذا شأنكم واعلموا أن من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، فكل من ساهم في نشر الرذيلة فليتبوأ مقعده من النار وهذا حكم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • الهمشري
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:01

    1 ان الغناء والرقص يمثل انتاجا رمزيا للشعوب و هو يمثل جزءا من ثقافتها و بالتالي هويتها .
    2 المهرجان هو مهرجان متوسطي اي سيكون منفتحا على الانتاج
    الرمزي للشعوب المتوسطية .
    3 الهدف من المهرجان هو التعريف بالانتاج الثقافي لهاته الشعوب .
    4 الشعوب المتوسطية شعوب منفتحة على العالم مند اقدم العصور لدا فثقافتها و انتاجها الرمزي لا يمكن الا ان يخدم قيم السلام و الحرية و التعاون بين الشعوب .
    5 ان التظاهرات الفنية و الثقافية ليست ترفا و لا هدرا للمال والجهد كما انها قد تساهم بشكل من الاشكال في التشغيل و الربح و الرواج التجاري و الخدماتي كما قد تمثل مناسبة للمتعة الفنية و الجمالية الخاصة على اعتبار الانسان متعدد الابعاد .
    6 المشاركة الجماهيرية الكبيرة هي التي تخرس دعاة الفكر المتزمت الغريب عن مجتمعات البحر الابيض المتوسط الدين يركبون احيانا على الجوانب الاخلا قية لرفض مثل هده التظاهرات و احايين اخرى على الازمة الاقتصادية التي يعيشها المجتمع المغربي .
    7 الدولة ايضا تحاول ان تستثمر هاته التظاهرات لصالحها و المشكل ليس في هاته التظاهرات في حد داتها و لكن في التوظيف السياسي لها .
    8 اننا شعب اصيل و عريق بثقافته و حضارته و انتاجه الرمزي لا تحاولوا ان تنزعوا منا اجمل انتاجنا لتفرضوا علينا تصحركم الفكري و العقائدي .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة