24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | حميش يؤكد على ضرورة الحفاظ على هوية الأغنية المغربية المعاصرة

حميش يؤكد على ضرورة الحفاظ على هوية الأغنية المغربية المعاصرة

حميش يؤكد على ضرورة الحفاظ على هوية الأغنية المغربية المعاصرة

أكد وزير الثقافة بنسالم حميش على ضرورة الاهتمام بالأغنية المغربية المعاصرة، والحفاظ على هويتها، ملاحظا في الآن ذاته أن هذه الأغنية تلقى إقبالا كبيرا "كلما تمكنت من الكلمات الراقية واللحن الجميل".

وحذر حميش خلال اجتماع عمل عقده، مؤخرا بالرباط، مع ملحنين مغاربة في إطار تدارس سبل النهوض بالأغنية المغربية، من "عمليات التشويه التي تصيب روائع الفن الموسيقي المغربي".

وقال إنه "لا ينبغي الإفراط والغلو في موجة التحديث، حتى لا تكون على حساب أصول الفن المغربي العريق ودعاماته"، مؤكدا على ضرورة العمل للحفاظ على التراث المؤسس وإبداع الجديد الذي يلزم تأسيسه ليصبح تراثا للأجيال القادمة، والاجتهاد والابتكار لإبداع أغنية مغربية بكل المقاييس.

من جانبهم، دعا الملحنون خلال هذا اللقاء إلى ضرورة إحداث جائزة سنوية يتبارى فيها كتاب الكلمات، وإحداث مهرجان سنوي للأغنية المعاصرة يكون فرصة للحوار والنقاش والتعرف على جديد الفنانين كل في مجاله، وإحداث برامج فنية تلقي الضوء على جديد الأغنية المغربية لحنا وكلمات وغناء.

كما دعوا إلى إحداث أرشيف فني في ظل ضياع روائع من الغناء المغربي و الاحتفاء برواد الأغنية المغربية وتكريمهم تفاديا لثقافة النسيان والإهمال.

وحضر هذا الاجتماع المبدعون والملحنون عبد العاطي أمنا وعبد الله عصامي ونعمان لحلو وابراهيم بركات وعز الدين المنتصر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Thamnayteh الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:24
عن اي اغنية او فن يتكلم هذا؟ الاغنية المغربية احتظرت منذ شافوني الناس بالصنارة لعبد الهادي بلخياط .بعد هذا اصبح بحر الفن بالمغرب مليء بالعيطة او بس. اما الاغنية العصرية عبارة عن ضجيج غير منظم
2 - ابروح الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:26
وهل احدث وزير الثقافة جوائز للاحتفاء بالمثقفين ودعم الجمعيات الثقافية والمناسبات الجادة التي تكرس الاصالة المغربية مثل اعمال نعمان لحلو مثلا وغيره قليل وهل سمعنا مثلا بجائزة للغناء المغربي والطرب المغربي الاصيل بل راينا ونرى الاغنية الشعبية منتعشة في علب اليل الساحلية وفي الاسواق اغان مخجلة و داعرة تشوه بهذا البلد بل اغان تقديس الخمر والكاس والمجون وتصوير الزنى الى اللعن واحتقار المراة فكبف سننهض بالاغنية المغربيةبدون حساب وضوابط فمن المسؤول عن تفشي الاغاني الهابطة لا ادري من يا وزير فكر مليا حتى تكون وطنيا
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال