"رسالة مُسلم" تجمع شباب الحسيمة إلى جوار انغام مَعَان و"آركُـو"

"رسالة مُسلم" تجمع شباب الحسيمة إلى جوار انغام مَعَان و"آركُـو"
الجمعة 8 غشت 2014 - 10:00

أفلح مغني الراب مسلم في تحويل ساحة محمد السادس بالحسيمة إلى محج لشباب من المدينة ومدن أخرى، جاؤوا للتغني بـ”الرسالة” و”المرحوم” و”التمرد”، رافعين لافتات كتب عليها “نحب مسلم”، ليرد عليهم الفنان المغربي عبر المايكرفون: “تفاعلكم جعل القشعريرة تسري في بدني، أنا سعيد بحبكم الذي إن دل على شيء فإنما يدل على أنني أتحدث بلسانكم”.

ساعتان من “الراب” على منصة سهرات المهرجان المتوسطي في دورته التاسعة، أدى خلالها مسلم أشهر أغانيه التي رددها عن ظهر قلب الحاضرون، خصوصا من الشباب المشكل للغالبية، موجها رسائل لكل الجهات، منتقدا الحكومة ومطالبا من الشباب الابتعاد عن المخدرات، ودعا الدولة لمحاربتها، كما انتقد الفساد الأخلاقي في صفوف بعض فئات المجتمع، وردّ على منتقديه الذين اتهموه بأنه تغير عما كان عليه ضمن بدايته الفنية.

إنزال مسلم من على المنصة كان أمرا صعبا عليه كما المنظمين، حيث تم إرجاء ذلك لمرات من أجل تأدية أغان يطلبها الجمهور، لكنّه في الأخير غادر تحت تصفيقات الحاضرين، واعدا بالعودة في أقرب فرصة إلى الحسيمة من اجل الغناء لجمهوره، مقدما شكره للكل عمّا قال إنّها “حفاوة استقبال حسيمية تطاله كلما أتى إليها”.

بداية السهرة الرابعة من أيام مهرجان الحسيمة المتوسطي التاسع، كانت لمجموعة الرقص الغجرية “أركو” من أوكرانيا، وهي التي أدت وصلات غنائية راقصة من فن الفلامينغو، ونالت نصيبها من الإعجاب الذي لا يبخل به الحسيميون على كل من يستحقّه.

الفنانة الشابة نبيلة معان، التي أعادت الجمهور لزمن المجموعات الغنائية المغربيّة وتحفها الموسيقية الجميلة، عاودت أداء أغان من الريبيرتوار “الجيلالي” و”الغيواني”، مهيجة الحاضرين الذين استمتعوا بالتجديدات التي تغني بها معان قطعا قديمة.. كما قدمت الفنانة نبيلة أغنية قالت إنها كتبتها ولحنتها لزوجها، الذي يوكبها في عزف القيثار وسط مجموعتها الغنائية.

وما تزال احتفالية المهرجان المتوسطي للحسيمة، الذي تقام دورته التاسعة هذه السنة من طرف جمعية الريف للتضامن والتنميّة، مستمرّة اليوم الجمعة مع الفنان الريفي الشاب أمين الخطابي، وإجدي، لتختتم الليلة مع فرقة H-Kayen القادمة من العاصمة الإسماعيليّة.

‫تعليقات الزوار

7
  • Regraguia
    الجمعة 8 غشت 2014 - 11:54

    الشباب خاصو الخدمة
    ولكن كيلهيوهوم بالشطيح والرديح
    ديك الفلوس كون دارو بهم مشاريع
    يخدمو بهم الشباب اللي هرمو بلا وقت
    واحد عندو 30سنة أو بقوة الهم والزلط
    كيبان بحال إلى عندو64 سنة
    وصل لسن التقاعد الجديد
    واخا عمرو ماخدم
    الله يهدي شي وحدين
    يديرو اللي عليهم

  • ahmad
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:30

    الفنان مسلم يمثل الراب الاخلاقي والملتزم بكلمات راقية فيها نصائح وتحميل المسؤولية للجميع بالنهوض بالوطن
    viva khoya muslim

  • Alborg Ayouch
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:55

    الناس تموت عطشا والدولة مبالغ خيالية على مهرجانات تافهة.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ياسر
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:21

    رسالة تضم بين طياتها رسائل لمن بهمهم الأمر bon courage moslim

  • maatallaoui
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:16

    ان مغني الراب مسلم من بين المغنيين الذين وجدوى صدى لااغانيهم في المغرب فهو يظمن اغانيه رسائل قيمة للشباب ويصف فيها معانات الشباب المغاربة وانا افتخر به واحيه من هذا المنبر

  • مغربي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:20

    انصح الشباب بالابتعاد عن هذه المهرجانات المملة والتي لا فاءدة منها ،لا تضيعو أوقاتكم في أشياء تافهة العمل ثم العمل هذا ما تحتاجه بلدنا شباب يكد ويجتهد وليس الرقص والمغنى ،والله يهدي من يشاء ……….

  • zohor
    السبت 9 غشت 2014 - 08:26

    بحكم وجودي في الحسيمة لقضاء عطلتي السنوية رفقة العائلة القادمة من الديار الكندية فوجئت بالمهرجان الذي ادخل الدفئ الى المدينة التي تضم عددا كبيرا من المهاجرين من اوروبا وخاصة من هولندا والمانيا اسبانيا الغيرالناطقين لا بالفرنسية ولا بالعربية بحكم اصلهم الريفي فكانت بالنسبة لهم فرصة للتواصل مع الفنانين المغاربة وربط الصلة مع الجدور فمزيدا من التالق لهدا المهرجان ولهذه المدينة المتوسطية الجميلة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة