24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | رضَا الطّاليَانِي: ولدتنِي الجزَائر وربّانِي المغرب..

رضَا الطّاليَانِي: ولدتنِي الجزَائر وربّانِي المغرب..

رضَا الطّاليَانِي: ولدتنِي الجزَائر وربّانِي المغرب..

قال فنان "الراي" الجزائري رضا الطلياني إنّه عاشق للمغرب، مختزلا إحساسه في القول: "الجزائر وْلدَاتْنِي.. والمغرب رْبَّانِي"، وأضاف في حوار مصوّر مع هسبريس، سينشر لاحقا، إنه عرف المغرب في الخارج، موردا أن أول حفلة أحياها كانت بالدار البيضاء سنة 2007، وحينها ارتبط وجدانه بأرض البلد ووجد راحته وهو فوقها.

وأكد صاحب أغنية "Va Bene"، ذائعة الصيت وسط الشباب، أنه قبل قدومه للمغرب أول مرة سمع عبارة يتم تداولها تقول "كازا.. لي مشا ماجا"، ليكتشف فيما بعد أنها صورة نمطية غير صحيحة، حيث قال: "وجدت جمهورا يسمع الأغاني التي أؤديها، وشعبا مسالما محبا لا يحمل في قلبه عداوة"، وزاد: "لديّ زوجتي وأبنائي واصدقائي هنا، وبالمغرب تم منحي الاحترام والمحبة التي لايمكنني إلا أن أبادلها بالمثل".

رضا الطلياني كشف أنه منحدر من أسرة أمازيغية، حيث أن والده من قبائل الشاوي وأمه سليلة تيزي وْزّو، وجده مجاهد من "شلغوم العيد"، معتبرا أن الأمازيغية في دمه لأنه ابن الأرض، ومتأسفا لكونه لم يتعلم الحديث بها لأنه ولد بالجزائر العاصمة.. واعتبر الطالياني أن الإنسان عندما يكبر يعود لأصوله، معلنا،عبر هسبريس، عن اشتغاله على عمل بالأمازيغية سيكون أمازيغ الجزائر وتونس، والمغرب بصحرائه، حاضرين فيه.

أمّا بشأن استمرار إغلاق الحدود بين الجزائر والمغرب قال الطلياني: "كل شيء مبني على المحبة والأخوة، وما يجعلني هنا كل الوقت هو أنني وجدت المحبة ووجدت إخوتي، وأنا لدي أصدقاء جزائريون ليسوا فنانين وغير معروفين يستقرون بالمغرب، وهنا أتساءل بدوري كيف أنه بين فرنسا وبلجيكا، وبين بلجيكا وهولندا لا حضور للحدود، ونحن بيننا حواجز"، وأضاف: "أدعو لوضع اليد في اليد، لنتعاون، ليس بين المغرب والجزائر فقط ولكن بين كل الدول، كتونس وليبيا وغيرهم، لمواجهة من يريدون الشر لنا، وأتمنى أن تتحسن الأمور في المستقبل".

وأورد المغني الجزائري الشاب أنه غاب عن الساحة في السابق بسبب مشاكل تجاوزها ضمن الوقت الحالي، "الفنان إنسان رغم كل شيء، واشتغالي الآن هو من أجل إخراج أعمال فنية موسيقية جديدة أتمنى أن تلقى إعجاب الناس، خاصة وأن من بينها أغنية مهداة للأمهات، وأخرى عن الوحدة المغاربية المطلوبة ضمن الظروف الحالية والمستقبليّة" يورد رضا الطالياني لهسبريس.

وختم رضا الطلياني حواره مع هسبريس بتوجيه رسالة إلى المغاربة قال فيها " ناس المغرب من الحدادة للحداة ومن الكول الكول نبغيكم، ولي ما يبغيكمش ميعرفلكومش".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - monsef الأحد 10 غشت 2014 - 10:14
يه مزيان٠ اشمن حدادة كتقصد حنا نقولو من طنجة لكويرة ٠ وقولينا هاد لحدادة لي كتقصد سميها لينا بالعربية تاعرابيت كون معانا ولا عل٠٠٠٠
2 - خاوة خاوة الأحد 10 غشت 2014 - 10:24
يا جزائري مغربي دمنا عربي
لا تجعلو السياسة افرق بيبننا
3 - Africain الأحد 10 غشت 2014 - 10:38
lorsqu'on se sent fils de l'Afrique, on ne peut pas nuir à l'Afrique du nord. le sentiment d'appartenance à la Terre, au bled , au pays est une source d'amour intarissable à la région concernée. si vous agissez contre les interets de l'Afrique du nord et de ses populations...alors soyez sûrs que vos orogines sont ailleurs et que vous n'aimez pas la région ni sa population. mais c'est "récupérable". la reconciliation avec l'histoire est une condition sine qua non du développement autrement, ça serait batir sur du sable mouvant. si toute fois on batit. alors meme si vos orogines sont ailleurs apprenez à vos enfants l'amour de la terre, du labeur, de l'amour (au lieu de la haine) de l'autre qui n'est enfin que lui meme étant donné qu'ils partagent le meme sort. apprendre à l'enfant la haine de l'autre c'est le faire souffrir, le détruire. la terre a besoin de nous tous et nous en avons tous besoin. les grands malheurs de l'afriq sont dû à des non-africains ou des renégats de l'Afrique
4 - Regraguia الأحد 10 غشت 2014 - 10:45
المغاربة أو الجزائريين راهم خوت
أو غايبقاو خوت
كيدسدات الحدود
كيتحلات.
الله يهدي شي وحدين
اللي كيخدمو لأجوندات معينة.
5 - ها الراي الأحد 10 غشت 2014 - 10:49
الجزائر ولداتني والمغرب رباني العكس ديال بوتفليقة المغرب ولدو والجزائر رباتو وشوفو الفرق ديال التربية الطلياني ممتن للي ولداتو واللي رباتو اوخونا لاخر راكم عارفين.
6 - فريد الأحد 10 غشت 2014 - 10:51
كي وهران كيما كازا رانا فا الهوا سوا
7 - mother africa الأحد 10 غشت 2014 - 10:52
مرحبا بك المغرب و مصر ابوابهم دائما مفتوحة للمجتهدين
8 - anouar الأحد 10 غشت 2014 - 10:59
مرحبا بك و بكل الإخوة لأن الحدود وضعها الإستعمار و ثبتها خدامه وأفرطوا في تشتيت الشعوب وتقزيمهم بخرافات تخدمهم طبعا وتخدم مصالح من تركهم وحدودهم.

الحمد لله أن الغيوم و الطيور و الحشرات لا تعرف لا حدود و لاخزعبلات بل تتعايش داخل الطبيعة.
9 - Iدريس الأحد 10 غشت 2014 - 11:10
اجتمع فيك ما تفرق في غيرك .. الله يهدي الجميع
10 - ج مصطفى الأحد 10 غشت 2014 - 11:14
ولدتك الجزائر
ورباك المغرب
وجمعنا وإياكم شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
كلمات دو مغزى عميق ورسالة صادقة للجميع.
اللهم وحد كلمتنا وطهر قلوبنا وأجمع شملنا وأحسن خاتمتنا يارب العالمين.
11 - moi aussi الأحد 10 غشت 2014 - 11:17
j áime REDA TALIANI ,par ce que sa balance pèse bien les choses ,au contraire de certains ingrats
12 - samir الأحد 10 غشت 2014 - 11:41
ذكرتني بمقولة شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا و الذي كتب النشيد الوطني الجزائري و الياذة الجزائر اذ قال عن أجدادنا الامازيغ : وما كنا ننكر اباءنا....اكانوا النصارى اكانوا المجوس. كلنا في الجزائر ابناء نوميديا وحدنا ماسينيسا منذ اكثر من 2000 سنة فلم يعد هناك ماسيل أو ماسيسيسيل. الفرقة التي صنعها الرومان و الفينيقيون اختفت لان الحدود موجودة في اذهاننا. اليوم بين المغرب و الجزائر هناك حدود في اذهاننا اصعب من الحدود المادية على الارض فاغلب سكان المغرب يحاولون محو تاريخ الجزائر حاولت فرنسا ل 132 سنة و فشلت و المغرب منذ 52 سنة و سيفشل لان الجزائر او نوميديا نبتت من ارض شمال افريقيا و ستبقى للابد
13 - omar eljarmouny taroudant الأحد 10 غشت 2014 - 11:49
المغاربة والجزائريون شعب واحد ومستقبلهم في انفتاحهم على بعضهم البعض وليس في تنفيد اجندة فرنسا الا ستعمارية ورعاية مصالحها الاقتصادية على حساب مستقبل الشعبين الشقيقين المغرب والجزائر.
14 - جزايري ابن الشهيد الأحد 10 غشت 2014 - 12:19
سبب التفرقة بين الجزاير و المغرب هم فرنسا، اسبانيا و علي راسهما اللوبي دالصهيوني و المخزن هو المنفذ لحفاظ علي الكرسي. الجزاير في ايام الاستعمار كانت له يد طويلة مع السلطان محمد الخامس و جمال عبد الناصر رحمهما الله لصنع المغرب الكبير. يا للاسف بعد وفات مخمد الخامس رحمه الله و ورثه الحسن الثانيص الذي شرب حليب فرنسا اخطلطت الاوراق بعدما يده لفرنسا وبقي الشعب الجزايري وحده في الساحة يقاتل و بعد الاستقلال شعلت حرب الرمال الذي قادها الحسن الثاني بنفسه و وراه فرنسا حينها كانت الصدمة للشعب الجزاير الذي دماه لن تنشف بعد سبع سنوات حرب، الحرب التي راح فيها مليون و النصف شهيد، الحرب التي لا ترحم صبيان و حتي الشيوخ، لا لن توجد بيت فالجزاير سلمت من يد فرنسا. اذا كلمنا التاريخ الحقيقي و الواقع. لكن الشعب المغربي ليس له اي ذنب فما حصل لاننا نحن منهم و هم منا، دم واحد، دين واحد. الحسن الثاني الذي لا يعرف الرحمة اراد ان يصيطر و يفرض صيطرته علي شعب مجروح و ينفذ ما خطت له فرنسا خسر كل شي و لكن الشعب الجزايري لا يحمل المسوولية علي الشعب المغربي. يجب علي الشعب المغربي ان يعرف الحقيقة.
15 - فاطمة الأحد 10 غشت 2014 - 12:25
الله يبارك فالمغرب نعم التربية عرف المغرب يربي ولادو وولاد جيرانو ..لان المغرب معلم و مربي فاضل يعتبر الجزائريين ابناءه ولا يفرق بينهم وبين المغاربة .... سبحان الله بحال بكري كانوا الجيران كلهم دار وحدة.............ليت الجزائر تفهم مغزى كلام هدا المغني .
16 - moulay soussi الأحد 10 غشت 2014 - 13:00
bienvenu a mr rida talyani a aussi mr billal au ptesident chadli et plein d autre voisin d origine algerien on vous acceuil bras et coeur ouvert si vous decider d installer dans votre 2me pays c est la preuve que vous senter mieux que l italie et algerie c est votre coeur et votre foie qui parle et j aimerais bien que les dirigents de notre cher ami algerien qui font la meme chose pour leurs amis marocains et que les dirigents du peuple algeiens rendrent les biens des marocains qu ils sont jeter a la frontiere comme des animaux en 1975 et prisonniers a tindouf et on aime queles dirigents d alger acceuil leur freres et soeurs comme les dirigents du maroc les acceuil sans haine on aimerais notre chanteurd s installent chez nos freres algeriens malheuresement ilsne sont pas bien acceullie appelle a nos amis dirrigents de nos freres et soeurs algeriens d etres humain et acceullent pour l amour de dieux
17 - يوسف الأحد 10 غشت 2014 - 13:23
اتمنا ان يبحت عن وجهة اخرى غير المغرب اصبحنا واعون بمتل هده. هده التصريحات والمغرب لا يحتاج لمتل هدا النوع من الكلام بل الى افعال بركات بركات من التملق من اجل مقابل او موقع في مدينة السعدية. متل ما سبقوه ومن الخوة في الحرفة.
18 - amazigh59 الأحد 10 غشت 2014 - 13:31
تحية خاصة لمدينة افران اﻷطلس الصغير من شمال فرنسا ..ولرضا الطالياني ..
19 - كساب الأحد 10 غشت 2014 - 13:41
و نعم التربية ثور من صنع خيرات المغرب
20 - دفاعا عن وحدة المغرب الكبير الأحد 10 غشت 2014 - 13:59
الرجل لم يقل الا الحقيقة..وكلامه كله تسامح وتضامن وتازر وهذا هو الوضع بين الشعوب العربية في المغرب الكبير.. المغاربة والجزائريين والتوانسة والليبيين والموريتانيين كلهم اخوة تجمع بينهم اواصر العقيدة و الدين والعرق والدم والتي توحدهم اكثر ماتفرقهم...كل الخلافات بين المغرب والجزائر سببها مخلفات الاستعمار الفرنسي الغاشم وفلوله من التيارات الفرنكوفونية الاستئصالية والمتنفذة على القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في كلا البلدين الشقيقين...
21 - mohamed الأحد 10 غشت 2014 - 14:11
Ça serai gentil de la part de Reda taliani de bien préciser le mot lahdada , ça serai bien de dire de Tanger a Laguira .
22 - Mouad الأحد 10 غشت 2014 - 15:03
رباك فأحسن تربيتك ، احسنت يا أخ رضى أن الاعتراف فضيلة ، هذه دعوة لكل مقومات الدولة الجزائرية قادة ، أحزاب ، صحافة ... مرحباً بكم في المغرب بلد التربية و الأصول ، سنجيد تربيتكم لان المستعمر اساءها.
انشري و احترمي آراء الجميع يا هسبريس أننا في المغرب بلد الديمقراطية و حرية التعبير
23 - كريم المغربي الأحد 10 غشت 2014 - 15:47
يعجبني فيك ياطاليني مغربي جزائري انك غيرت من طريقة الراي انت تتطرق لمواضيع وكلمات مفهومة ليس كما من قبل بعض مغنيي الراي كلمة من الشرق واخرى من الغرب تجد فحواها غير مفهوم بالمرة (غير جيب افم او كول ثلاتة نقط على الكاف ) وشهد شاهد من اهلها على ان المغاربة عفويون ومتسامحون مع الجميع وليعلم اخواننا الجزائريين ان ما يصدر منا من محبة لهم ليس تصنعا او بهتانا من ورائه شيءا ما فقط نحس انه تجمعنا اشياء كثيرة بيننا وبينكم ولتعلموا ان عادات المغربي لن يكون مرتاح البال الا ادا اكرم الضيف بما فيه الكفاية ولو ينفق كل مالديه نحن شخصيا لانعرف لمادا نحن هكدا كرماء ومضيافين ربما تربة اجدادنا الاولين تركوا فينا هده الاشياء وانا شخصيا الخصها في الاحترام الدي تربينا عليه مند زمان وملوكنا كانوا ولازالوا قدوة لنا في الاحترام والتسامح فالشعب المغربي والجزائري شعبان في واحد رحم الله موتانا الاوفياء وهدا الله من لازال على قيد الحياة وفكر مليا وبعمق بان الدنيا فانية وسيحاسب عليها من كان سببا في تفرقة الاخوان فيما بينهم هدا الله سياسيوا الجزائر الشقيقة
24 - ابو انس الأحد 10 غشت 2014 - 15:51
ما لاحظت من تصريح المعني رضا الطالياني انه، حديثه عن المغرب بالاضافة الى اعترافه بانه تلقى التربية بارضه، قد كرر مرارا انه وجد في المغرب من المغاربة، محبة وعطفا، وفي هذا التصريح ايحاء الى ان البغض والكراهية والحسد والضغائن، توجد في الجانب الاخر، مما يعني ان لسان حال المملكة المغربية يستطيع ان يبني على: (وشهد شاهد من اهلها)، ويردد مع الشاعر:
ابقى لي الله حسادا وعمهمو حتى يموتوا بداء غير معلوم .
ومرحبا بكل من قصد المغرب بنية صادقة سالمة، مصداقا لما كتب على باب القصر الملكي بفاس:
كتب العز على ابوابها فادخلوها بسلام امنين.
25 - خالد الأحد 10 غشت 2014 - 16:18
و نعم التربية يا الطالياني! الجزائر ربت لالا فاطمة نسومر، حسيبة بن بوعلي، عبد الحميد بن باديس، ديدوش مراد، مالك بن نبي، و من الفنانين، أحمد وهبي، آيت منقلات، رابح درياسة، قروابي، وردة الجزائرية، و غيرهم و غيرهم. أما من يعطي ظهره لأمه حبا في المال، فلا خير فيه.
26 - Mohamed الأحد 10 غشت 2014 - 16:46
تحية خالصة لهذا المغني المحبوب من طنجة
الله يعطيك الصحة
بالنسبة للمعلقين الغاضبيين كانقول يحيا المغرب الكبير و يحيي الرجال الاحرار
27 - ١محمد١ الأحد 10 غشت 2014 - 18:14
المغاربة و الجزائريين إخوة... حب من حب و كره من كره...

و لن تستطيع حفنة من الجنرالات القضاء على الروابط و الأخوة الموجودة بيننا...
28 - Fahd الأحد 10 غشت 2014 - 18:35
المغرب الكبير بدون حدود و بدون جمارك ,شعب واحد و اقتصاد واحد و وجيش موحد , هذا ما يجب الوصول له . رضا الطالياني خطير (: اغانيه يرددها الشباب و الشياب .
29 - mohamed الأحد 10 غشت 2014 - 19:12
اودي الجزائر والمغرب راهم خوة والسياسة فرقتهم الله اجازيكم خليو الشعب اتشاوفوا معى خوتهم حنى الجزائر يد وحدة
30 - للجزايري ابن الشهيد الأحد 10 غشت 2014 - 19:13
أولا أريد أن أسألك هل كلكم بالجزائر أبناء شهداء وأحفاد شهداء؟؟لأن كل جزائري صادفناه إلا وقال بأنه ابن أو حفيد شهيد!!ولو كنتم كذلك لماذا بقي الاستعمار الفرنسي ببلادكم تقريبا لقرن ونصف؟؟الشعوب الثورية لا تقبل ببقاء الاستعمار بين احضانها لقرون كما هو حال بلادكم على مر تاريخها
وثانيا قبل أن توجهو لنا اتهاماتكم الباطلة ابحثو عن التاريخ بعيدا عن الخزعبلات التي حشاكم بها نظامكم وعملائه تقول بأن سبب التفرقة بين بلادنا وبلادكم هي اسبانيا وفرنسا!!ألا تستحي من نفسك وأنت تزور الحقيقة؟؟لأن سبب كل المشاكل التي بيننا وبينكم هو انتم فأنتم من يأوي ويدعم مرتزقة بالمال والسلاح لمحاربة المغرب وليس اسبانيا وفرنسا وأنتم من يقف ضد وحدة المغرب وليس غيركم فتوقفو عن اتهام دائما غيركم بما فيكم وإظهار أنفسكم دائما بصورة الضحية!!أما المرحوم الحسن2 فكان رحيما جدا بكم فبعد قيام جيشكم الجبان بغدرنا بعد استقلالكم رد المغرب على هجوماتكم ولولا تدخل الحسن2 لكان جيشنا وصل إلى عاصمتكم
وللتصحيح نحن وأنتم لسنا شعب واحد ولا دم واحد ولن نكون بل شعبين مختلفين كليا عن بعض
وأقول لكل من يقول عن الجزائريين إخوة فهو مثلهم عدونا
31 - رد على بعض المعلقين الأحد 10 غشت 2014 - 19:47
لفاطمة رقم18//المغرب يعتبر فقط المغاربة أبنائه أما الجزائريين فلكم بلادكم وهي أولى بكم من غيره وفعلا الجيران زمان كانو دار وحدة ولازالو ليومنا هذا لكن الجيران الذين أقصدهم هم من يسكنون جنب بعض وليس دولة بعيدة عنا تفصلنا عنها الالاف المسافات وهذي لا تسمى جارة بل دولة تقع جغرافيا بالقرب من بلادنا فليست جارة ولا صديقة ولا أي شئ
ولكريم المغربي رقم26//صحيح المغاربة عفويون ومتسامحون كما قلت لكن لا ولن ننسى غدر العدو وخيانته لنا حتى وإن ادعينا عكس ذلك والمحبة التي تصدر منك وليس منا كمغاربة لإخوانك الجزائريين فهي تعنيك وحدك ولا علاقة لنا بها لأنك يمكن أن تكون من أصول جزائرية وما أكثركم ببلادنا والشعب المغربي والجزائري هما شعبان اثنين ولسنا واحد لأن هناك اختلافات كثيرة تفرقنا ولا يمكن لمغني كهذا أن ينسينا إياها
ولرقم23//تدافع عن وحدة المغرب الكبير!!وهل هناك شئ اسمه المغرب الكبير؟؟يكفي شعارات زائفة لا وجود لها على الأرض نحن مغاربة وفقط انتمائنا للاسلام وليس لوهمك الكبير والخلافات التي بيننا وبينكم سببها بلادك لا غيرها
ولرقم20//نحن لا نشتري أحدا يا جزائري بل أبناء بلدك من يبيعون بلادهم برخيص!!
32 - mogherabi mrarki الأحد 10 غشت 2014 - 20:49
لن أتق في الجزائري حتى يحدد موقفه من قضية الصحراء بشكل واضح وهذا الفنان الذي تغنى به بوتفليقة وأزلامه ساعة الفوز المشبوه في الإنتخابات الرئاسية الأخيرة لم يحدد موقفه كباقي إخوته اللذين تسلقو النجومية على ظهرحب المغاربة الطاهر ليجرانه.
33 - Salim الأحد 10 غشت 2014 - 21:43
هذا المغني أحسن بكثير منبوووتفليقةةةةةةةةة
لأنه صادق في قوله ولم يتنكر لخير المغرب عليه
فبرحبا به مثل الشاببببب خالد...!
34 - فاطمة الأحد 10 غشت 2014 - 21:50
لرد على بعض المعلقين.ربما لانك لم تجاور الجزائرين في مدينة وجدة وربما لانه ليس لديك عائلة قسمت نصفين بسبب غلق الحدود وربما لانك لم تحضر جنازة ابن عم لك لمجرد ان هناك ساسة لا تهمهم صلة الرحم.جيراننا وزملاؤنا في الدراسة كانوا جزائريين وكانوا اصدقاء.انا ايضا لا اطيق تعاليق بعض الجزائريين واحيانا كثيرة امقت حتى لفظ جزائر ولكن عندما استحضر ذكريات تدمع عيناي للمستوى الوضيع الذي وصلت اليه اساليبنا في النقاش
35 - الى بوعلام الأحد 10 غشت 2014 - 21:58
المغرب على مر تاريخه أنجب عظماء وعباقرة كتبو اسمهم بمداد من ذهب لأنهم أثرو في التاريخ العالمي ولم يكونو مجرد عالة عليه مثلكم بل حتى من ولد وعاش بالمغرب أخذ نصيبه من هذه العبقرية المغربية فكم منهم أصبح رئيسا ووزيرا وعالما ورجل أعمال ناجحا
أما ديك الخدمة فأنتم يكفيكم زاهية ظهار ومعها أختها وبنت بلدها نبيلة بن عطية فهما لوحدهما فعلتا ما لم تفعله كل بنات العرب مجموعين ولا تنسى أن ببلادكم توجد الالاف من بيوت الدعارة بترخيص من الدولة !! أما خارج بلادكم فحدث ولا حرج لكن غالبيتهن يدعين بأنهن مغربيات كما فعلت زاهية ظهار إلى أن كشفو بأوراقها بأنها جزائرية
36 - ملاحظ الأحد 10 غشت 2014 - 22:29
البعض ينتظر من الطالياني ان يرسم له حدود بلاده. عبارة من لحدادة للحدادة هي عبارة جزائرية الغرض منها الاختصار و تجنب قول: من الشرق الى الغرب و من الشمال للجنوب ليس الا. فصفوا نيتكم
37 - شاكر لله الأحد 10 غشت 2014 - 22:58
لابن الشهيد ان كان فعلا استشهد
محمد الخامس رحمه الله اراد ان يرسم الحدود معكم ورفضتم الحسن الثاني رحمه الله لم يسمح لجنودنا بالعبور الى موطنكم لكي لاتكون عداوة لكن من تركته فرنسا هم الحركي الذي خرب المنطقة المغاربية بالكامل
بئس لكم
38 - Algerois الأحد 10 غشت 2014 - 23:11
moi j'aime bien ce chanteur qui chante Dert Rassi Ferraya Josephine ma derti fiya...il n'est algerien ni marocain , d'ailleurs il s'est fait appelé Reda Taliani donc plus italien...vous comprenez...
39 - chakib999 الأحد 10 غشت 2014 - 23:53
أوجه كلامي إلى رضا الطالياني.
إعلم أنك لم ولن تكون مغربيا لأنك لم تدق مرارة العيش بالمغرب رغم ماتقوم به من مجاملات للمغرب.......فالمغربي الحقيقي هو من يعيش في أزقة الفقراء و بوادي الفلاحين الصغار.
وليس المغربي من يتلقى الإكراميات نظير الغناء أو الرقص.حتى و إن لبس جلابة حمراء تتوسطها النجمة الخضراء.
40 - to بوعلام الاثنين 11 غشت 2014 - 02:04
ببارك الله فيك,,وجهه يشع نورا لانه تربى بالمغرب,ضحكته عنوان صفاء قلبه من الحسد والغيرة ميزة المغاربة خصوصا,هنيئا لك وانت محظوظ انك لم تتلقى تربية العقد النفسية ومختلف الامراض النفسية الموروثة من الاستعمار,وارفع لك قبعة الاحترامانظروا تربية بوتليقة ولد بالمغرب وللاسف تربية فاشلة ياليته تربى بالمغرب لربح أخرته وكانت ضكته جذابة صافية من القلب هل سبق لكم ان رأيتم بوتفليقة يبتسم؟؟؟ هاذيك الخدمة راهم يخدموها حتى خاوتك برك حل عنيك مليح يابوعلام خاصك أتجي للمغرب انتوخاوتك وولادك باش تترباو مليح وتحصل على ابتسامة الطالياني راه الحسد مرض خاصك تتعالج منه
41 - التضخيم الاثنين 11 غشت 2014 - 02:19
الرجل يعاني من قطيعة في بلده و اصبح منذ زمن من المغضوب عليهم في الجزائر لهذا لم يبقى له سوى المغرب و طبيعي ان يقول فيه كلام جميل للدعاية و ملأ المهرجانات و الغريب ان المغاربة يعجبون بهكذا تصريحات وكأنها تخدم قضيتهم الصحراء ستعطيها او ستأخذها الامم المتحدة و ليس الطلياني
42 - marocain d espagne الاثنين 11 غشت 2014 - 03:53
Salam, notre ami Reda est très inteligent , il sait bien qu il sera biento en fin de carrière , donc il a suivi l initiative de ses compatriote :( Fodel, lamine wahhab,khaled, Mohamed lamine,abd secteur ...) ces gents démodés ,malheureusement ils profitent de notre amour a notre roi et notre patrie Avec leur discours de charité Et leur geste de porter notre aimer drapeau sur leur dos ...! . Sont tous pour le polissario , la preuve c est l interview de khaled sur Youtube quand il a bien dit ( le Sahara occidental ) et pas le Sahara marocain ......., et aujourd hui un autre chanteur qui vient ramasser de l argent chez nous et qui nous glisse le mot ( Hdada) , car il sait bien s il dit de Tanger a Laguira il mettera jamais ses pied a l aéroport Houari bomadian.والفاهم يفهم
43 - من ابن الشهيد الاثنين 11 غشت 2014 - 10:06
رد علي 32 الذي يشكك في ابن الشهيد:
نعم انا ابن شهيد و ليس ابن شهيد فقط و اكن من ابن عايلة شهدا و حتي يكون علي علمك عايلتي لوحدها ضحت ب 15 شهيد لا زايد و لا ناقسحتي لا مبالغ في العدد و ليكن في علمك لا توجد عايلة واحدة في الجزاير لن تقدم من ابنايها و هذا الذي لن يفهمه بعض المغاربة. اما فما يخص 132 سنة من الاستعمار الذي راح فيها اكثر من سبعة مليون شهيد منهم سياسيين و كتاب و ثوار هم مسجلين في الارشيف و اظن هذا صعب عليه ان تفهمه و علمك ليس من السهل ان فرنسا تخرج من الجزاير لولا تضحيات الذي قدمها ابانا و اجدادنا، انا اخاطبك من اعماق قلبي و ليس بلساني لان من يدخل بالقوة يخرج الا بالقوة و ليس بالمفاوضات السياسية و المثل القطيع هو حال فلسطين الان و انا علي يقين ان اسراييل فهمت الدرس بعدما فسلت في غزة. انا لن اهاجمك بالشتم و ان تقول ان الشعب الجزايري و الشعب المغربي ليس شعبا واحد انت تشتم في المستقبل و ستحاسب عليه امام الله و الذي درسته في لوحة المخزن بان الجزاير هذ من دخلت علي الحدود المغربية سنة 1963 هذا غلط، انصحك ادخل علي التاريخ الصحيح حتي لا يغدر بك المخزن.
44 - to chakib999 الاثنين 11 غشت 2014 - 15:36
تقول لولد بلادك بأنك لم تدق مرارة العيش بالمغرب رغم ما تقوم به من مجاملات !!! المرارة التي تكلمت عنها بتعليقك توجد ببلادك الجزائر لكن غاظك ما قاله ولد بلادك عن المغرب عقدتكم ـــــ ويكون بعلمك أن غالبية جاليتكم بالخارج تقضي علطلتها الصيفية بين المغرب وتونس ولو وجدت تلك المرارة التي تكلمت عنها لما فضلته عن بلادها الأم !
والمغربي الحقيقي فيه الفقير كما فيه الغني فلسنا كلنا فقراء ونعيش بالبوادي إلا إذا كنت تقصد بلادك فأنا أتفق معك لأن هناك صحيفة جزائرية قالت بأن 20 مليون فقير يعيشون ببلادكم !
المغرب لا يحتاج لمجاملة أحد بل ما يقولونه عنه حقيقة وواقع كتب عنه كتاب عالميون وتغنى به فنانون كذلك عالميون لا قيمة لفنانكم الطلياني أمامهم
45 - فيصل الجزائري الاثنين 11 غشت 2014 - 18:07
انت توجه درسا للجزائر و كيف بقي الاستعمار مدة 130 عاما، نعم و لكن حررنا بلادنا شبرا شبرا، بل و زيادة..
بينما المغرب هو الدولة الوحيدة في افريقيا التي لا تزال مستعمرة في 2014..!
الثورة الجزائرية ثورة عالمية و يشهد لها العالم، أما استقلال المغرب الغير كامل فكان منحة من فرنسا و لم يأتي بالمقاومة، و لكي تتفرغ فرنسا للجزائر، و الغريب أنكم تطالبون بأراض مغربية سالت عليها دماء الجزائريين ( تحبوها خابزة)..
استحي يارجل ..
اما عن الموضوع " الطالياني" ههه قمامتنا و زبالتنا نرميها بالمغرب، و أختك تسمع الطالياني، هو يبيع لها CD... طبعا سيدافع عن السوق التي يشتغل بها، فعلا انتم شعب غبي،..
لقد سمى نفسه " الطالياني" عندما كان في إيطاليا، و سوف يسمي نفسه " المغربي" لأنكم تدفعون للمغنين، اما ان يأتي الى الجزائر فلا احد يعبره..
زبالتنا لها قيمة في المغرب ..
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال