24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | "آشكَاين" وإجدي" والخطّابي" يعتلون رُكْح "متوسّطي الحسيمة"

"آشكَاين" وإجدي" والخطّابي" يعتلون رُكْح "متوسّطي الحسيمة"

"آشكَاين" وإجدي" والخطّابي" يعتلون رُكْح "متوسّطي الحسيمة"

تألقت فرقة الراب H-Kayen خلال صعودها منصة سهرات المهرجان المتوسطي للحسيمة، في دورته التاسعة، وهي تلهب حماس الجماهير التي احتشدت بساحة محمد السادس لليوم الخامس على التوالي، ممتعة الحاضرين بإنتاجاتها التي تستند على كلمات منتقدة للوضع العام بالمغرب.

من البطالة إلى حب الوطن إلى مشاكل الشباب، جالت فرقة "أشكاين" بمحبي أغانيها والقادمين من مدن عدة، حيث نالوا حصة الأسد من تفاعل المحتشدين أمام خشبة المهرجان المتوسطي، كما رقصوا على نغمات "الراب" التي ساهمت في تألق الفرقة المكناسية وطنيا ودوليا.

ولم يخفِ أعضاء المجموعة الشبابية حبهم وعشقهم لمدينة الحسيمة وجمهورها، مؤكدبن أن قدومهم للمدينة، ورؤية تعابير المحبة التي يفرزها متتبعيهم، يشكل حافزا إضافيا للاستمرار في ذات المنحى التصاعدي لتعاطي H-Kayen مع "الراب"، بتركيز التفاعل على ما يحس به الشباب وعموم المغاربة في كل مناطق البلد.

افتتاح السهرة الغنائية الخامسة من الاحتفالية السنوية، والمنظمة من طرف جمعية "أَرِيد"، كانت بصعود الفنان أمين الخطابي الذي أفلح في كسب رضى الحاضرين عبر تأدية أغاني ألبومه الأخير، الذي أصدره شهر يونيو المنصرم، حيث غنى عن الحب والأرض، معبرا عن سعادته بتفاعل من حجوا لمساندته في ثاني مشاركة له بمهرجان مدينة الحسيمة، مسقط رأسه.

وعلى نغمات قيثارة "با رشيد"، ألهبت مجموعة "إجدي" القادمة من هولندا ركح المهرجان عبر تأدية أغان قديمة وأخرى من إنتاجاتها الجديدة، تتغنى بالهوية الأمازيغية والحرية والأرض.

كما شارك في تأدية أغاني المجموعة الفنانة "نوميديا" التي سبق أن شاركت والدها "با رشيد" في الغناء أمام ملكة هولندا السابقة، بياتريس، لحظة تخليها عن العرش لإبنها، كما شاركهم "قوسميت"، الفنان الحسيمي المعروف، في تأدية بعض الوصلات التي نالت استحسان متابعي سهرات التظاهرة الفنية المتوسطية.

والي جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف، عامل إقليم الحسيمة جلول صمصم، كان من بين الحاضرين.. لكن ذلك لم يقترن بالمتابعة الفنية للحفل الغنائي وإنما لتتبع سير الأمور، حيث أعطى تعليمات صارمة لأمنيّين من أجل التعامل بلباقة مع المواطنين واحترامهم، وتسهيل تنقلهم بعد نهاية الحفلات، حاثا على أن تمر الليلة الختامية في أجواء ملائمة تليق بالمستوى الذي تمكن المهرجان من الوصول إليه.

وتختتم ليالي المهرجان المتوسطي للحسيمة في دورته التاسعة، الذي اختير له شعار "الحسيمة في قلب العالم"، اليوم السبت بمشاركة فرقة "سيفاكس" وفرقة "تيدرين"، القادمتين من ألمانيا وهولندا، قبل أن ينهي الموعد حضور النجم اللبناني وائل جسار لتأدية بعض الأغاني التي اشتهر بها، كما ستشهد المدينة عملية إطلاق فنيّ للشهب الإصطناعية تستمرّ خمسة عشر دقيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - أبو هيام السبت 09 غشت 2014 - 14:11
فرقة الراب h-kayn هي الفرقة اﻷولى التي بزغت في المغرب،فهي تحاكي الواقع المغربي المعاش بكل بساطة و احترافية،فتحية كبيرة لهم و لجميع فرق الراب المغربية.
2 - مغربي السبت 09 غشت 2014 - 19:06
الله افوا عليكم المغاربة من الهبال ديال الغرب، تقلدون التقليد الأعمى
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال