24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.36

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | رسام إسرائيلي: من سرق لوحة أهديتُها للملك محمّد السادس؟

رسام إسرائيلي: من سرق لوحة أهديتُها للملك محمّد السادس؟

رسام إسرائيلي: من سرق لوحة أهديتُها للملك محمّد السادس؟

قال الرسام الإسرائيلي جورج يعقوب شوراقي إنّه يبذل كل المجهود من أجل التعريف بقضيته العادلة، حسب تعبيره، والمتمثلة في البحث عن مصير اللوحة الفسيفسائية التي رسم فيها بورتريه للملك محمد السادس وأهداها إياه قبل أن "يخطئ العمل الفني العنوان" وفق ما صرح به لهسبريس.

قصة الفنان الإسرائيلي، كما رواها، تعود الى الأشهر التي سبقت وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، حيث يقول الرجل إنه استقبل من طرف الملك الراحل (الصورة)، قبل شهرين و5 أيام من وفاة العاهل السابق، وتحديدا يوم 18 ماي 1999 بالقصر الملكي بمراكش، وهو الاستقبال الذي أهدى خلال جورج للحسن الثاني لوحة مرصعة بقطع الفسيفساء يظهر فيها الملك مبتسما بجلبابه الأبيض وطربوشه الأحمر.

إعجاب الحسن الثاني بعمل الفنان اليهودي جعله يأمر بتعيينه رساما للفسيفساء خاصا بالملك، وذلك وفق قرار يسري مفعوله إبتداء من شهر شتنبر لنفس السنة.. غير أن الأمر الملكي لم يجد طريقه للتنفيذ بسبب المَنِيَّة التي وافت العاهل، يقول جورج شوراقي في نفس تصريحه لهسبريس.

ويزيد شوراقي أن سنة 2000 عرفت إنجازه للوحة فسيفساء أخرى، لكنها هذه المرة تخص الملك الجديد، حينها، محمد السادس.. ويقول نفس الفنان إنّه سلم اللوحة لكوهن سوزان أوليفار، التي كانت تشغل مهمة السكرتيرة الخاصة لدى الملك الراحل الحسن الثاني، حيث أوصاها بإيصال اللوحة للملك الشاب، ويردف شوراقي أنّه توصل بعد ذلك برسالة ملكية مكّن هسبريس من نسخة منها.

بعد مرور أزيد من عقد من الزمن، ورغبة في تحقيق أمنيته المؤجلة والمتمثلة في أن يغدو رسام الفسيفساء الخاص بالقصر الملكي، عاد جورج شوراقي الى المغرب، وكان ذلك في آخر يوم من شهر ماي للعام 2011، حيث نزل بمدينة الرباط وصُدِم بعد أن علم أن اللوحة التي رسمها لم تسلم للملك، وفق تعبيره الذي أضاف ضمنه أنّ "رسالة القصر، التي تحمل في طياتها الثناء قد كانت تحمل توقيعا مزوّرا".

في الـ3 من يوليوز 2011 لجأ شوراقي لخبرة أحد المحامين المنتمين لهيئة الرباط من أجل تحرير رسالة وجهت إلى الديوان الملكي بمضمون يدعو إلى "فتح تحقيق يوصل إلى من قام بسرقة هديته" وفق تعبير الوثيقة.. ويقول جورج إنّه قد تكلف شخصيا بوضع "المراسلة ـ طلب" لدى الكتابة الخاصة للملك محمّد السادس.

ويزيد المتحدث قائلا: "رسالتي لم تجد صدَى حتى الآن، وهذا ما دفعني للاتصال بكم علّ صوتي يصل الملك مباشرة" وفق تعبير ذات الفنان العبري الذي يتّهم "جهات" لم يحدّدها بالسطو على لوحته التي يقول إنّها لم تصل إلى ملك المغرب.

تجدر الإشارة إلى أنّ نص الرسالة الحاملة لتوقيع الملك "سيدي محمّد بن الحسن"، وهي التي توصل بها شوراقي قبل أن يشكّك في صحّتها، تضمّ توقيع العاهل محمّد السادس على مضمون يشير إلى التوصل بـ"رسالة يقترح فيها شوراقي نفسه من أجل خدمة القصر الملكي بعلو كعبه في فن الموزايِيك"، وتزيد الوثيقة، على لسان الملك، "أودّ أن أطمئنكُم بأنّي لن أتردّد في استدعاء خدماتكم عند الحاجة إلى أعمال بالمُوزَايِيك"، دون الإشارة إلى أيّ توصل بلوحة "بُورترِيه محمّد السادس" أو اطلاع عليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - PureMInded الاثنين 01 شتنبر 2014 - 09:36
الرسالة مزورة، واضح جدا و لا تحتاج حتى للخبرة.

والدي يتوفر على رسالة تعزية من الملك و بصراحة يجب الا تتاخر في وضعها في اطار لأنها تحفة.

اما هذه فهي اقرب لشهادة طبية مسلمة من مستوصف الحومة.
2 - محمد بلحسن الاثنين 01 شتنبر 2014 - 10:05
الرجل يستحق المؤازرة من الجهات الرسمية خصوصا في دولة عريقة لها حضارتها و لها قيمها و لا أجهزة قادرة على البحث عن أجوبة دقيقة تساعد على تحقيق طموحات مشروعة.
الرجل يستحق المؤازرة المعنوية لأن طموحات نبيلة برزت إلى الوجود في 18 مايو 1999 تطلبت الصبر و العمل المتواصل طيلة ما يزيد على 15 سنة.
3 - Youssef الاثنين 01 شتنبر 2014 - 10:16
اعوذ بالله من النهب.لقد نهبت كما نهبت امور كثيرة ...هناك من يريد نهب الوطن بصحراءه ويريد نهب كل شيء ولهذا تنهب هذه اللوحة ايظا
كما نهبت ثقافتنا وبشريتنا يا لطيف من النهب!
4 - حسيمي من روطردام الاثنين 01 شتنبر 2014 - 12:53
مع الأسف، هذا الرسام جاء متأخرا نوعا ما.
العاهل المغربي عزف عن الصورة النمطية لأصحاب القصور و الفخامات و أصبح همه الأوحد الوصول بهذا البلد إلى بر الأمان.
الملك يجوب البلد طولا و عرضا كل أيام الأسبوع و بلا هوادة و لم يعد له الوقت الكافي لحك رأسه فكيف به الوقوف طويلا أمام لوحات فنية تدخل في إطار الكماليات و التأمل في مضامينها و حيثياتها.
ملكنا استفاق على وضع غير سليم لوطنه و قطع العهد على نفسه على أن يعطي الدرس للمغاربة كيف تكون المواطنة و كيف يكون العمل الدؤوب من أجل النهوض بهذا البلد.
النقطة الثانية و التي لا تقل أهمية عن سابقتها هي أن هذا الرسام، إن صحت رسالته هذه، أراد بطريقة أخرى فرض إسم دولته علينا ناسيا أننا لا نعترف بها و لن نعترف بها أبدا، كيان مصطنع بني على أنقاض شعب تحامل الغرب "المتحضر" عليه و على وجوده. تزامن هذا الخبر للتقتيل المتواصل لأخواننا في جزء غال من فلسطين زادني اشمأزازا على اشمأزاز.
5 - لا حول و لا قوة الا بالله الاثنين 01 شتنبر 2014 - 13:42
عبروا عليه هادشي اللي باقي خصنا ..يقتلو اخواننا الفلسطينيين و يهديو صورة للملك
أنا ما بقيت فاهموالوواش حنا مع فلسطين ولا مع اسرائيل
لا حول ولا قوة الا بالله
6 - MORCHID الاثنين 01 شتنبر 2014 - 14:00
للأسف الشديد لا زال المسؤولون يتصرفون وكأنهم في القرن الماضي. أفيقوا يا عباد الله، الحمد لله، الصحافة الإليكترونية أصبحت تفضح كل التجاوزات.
7 - soussi الاثنين 01 شتنبر 2014 - 14:01
ما يثير انتباهي هو تاريخ احداث القصة لاحظ معي الاشهر ....
سلم اللوحة في 18 (ماي) 1999 ووفاة الملك كانت في شهرين بعدها اي شهر (يوليوز)....ليعود الرسام الى المغرب في نفس الشهر الذي كان اهد فيه اللوحة الفنية أي شهر (ماي) سنة 2011 وليلتجئ للقضاء في نفس الشهر الذي توفي فيه الملك الراحل الحسن الثاني شهر (يوليوز)غريب امر هذا الرسام
8 - حامد الاثنين 01 شتنبر 2014 - 14:16
الامر عادي جدا .... واحد اسرائيلي مدفوع ان يدخل القصر للتجسس .... المفروض الحيطة والحدر منه ... اللهم ابعد شرهم عن مغربنا الحبيب ...
9 - Mohamed الاثنين 01 شتنبر 2014 - 15:42
After my father died at military hospital in rabat we received a condolence letter from the king,the signature is totally different than the one in this letter.i am advising this artist to open an investigation in this matter,and good luck
10 - الاثنين 01 شتنبر 2014 - 16:53
The question is, All the Moroccan want to know " Where is the Picture ? and the rest is academic
11 - Marocain Citoyen Universel الاثنين 01 شتنبر 2014 - 23:19
Ce talentueux Artiste-Peintre israélien mérite
la Haute Sollicitude de notre Auguste Monarque
car après tout,l'Art n'a pas de frontières,Israel
ou pas Israel,c'est l'Art Universel qui a la parole
12 - salma الاثنين 01 شتنبر 2014 - 23:36
الرسام الان يحمل الجنسية الاسرائيلية و يقطن باسرائيل اذا لماطا سيقوم الملك بتعيينه كريام فسيفساء خاص بالقصر
13 - sam الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 00:12
pour com9,pourkoi avoir honte je prefere avoir des relation avec israel que de l'avoir avec vous l'algerie ,jamais israel n'a dit de mal du maroc aucontraire il le soutiennedans ces causes legitime alors que l'algerie elle heberge nos ennemis ,elle les finances elle attaque le maroc partout lah yn3alha joura
14 - ام غيثة الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 00:54
من سرق لوحتك هو نفسه الدي سرق ارضنا و هتك اعراضنا و استولى على قدسنا لا اريد ان اتعاطف معك كما فعل الكثيرون تحت اسم الفن انتم قوم سبع رهط لا ثقة فيكم ابدا
15 - جلال الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 08:57
انا اعرف امضاء جلالة الملك محمد السادس علم اليقين الامضاء في هده الوثيقة مزور ولا يتطلب خبرة ويجب الضرب على ايدي العابتين بمقدسات الملكية الشريفة.
16 - محمد الحسني ـ أزغنغان الأربعاء 03 شتنبر 2014 - 00:21
جواب عن الرد رقم 1
أخي العزيز أنا أيضا أتوفر على رسائل ملكية توصلت بها من سيدي المنصور بالله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس أعزه الله ونصره ، فهذه الرسالة التي قلت بأنها مزورة ليست كذلك إنها رسالة حقيقية .. أما عن الإمضاء نعم أخي العزيز فهو إمضاء صاحب الجلالة ...... وأخبرك أيضا أنني من حاملي توصيات صاحب الجلالة .. وبعثت لجلالته أكثر من 6 هدايا ... فمنذ أكثر من 14 سنة وأنا أبعث لمقامه العالي بالله رسائل تهنئة وتلاخيص خطاباته الملكية السامية ... إنه ملك عظيم ويحب شعبه ونحبه نحن أيضا ..... الله إنصرو ياربي .... أخبرك في النهاية بأني توصلت برسائل ملكية كثيرة أي أكثر من 50 رسالة ملكية شريفة ووضعتها في سجل خاص ....
17 - محمد بلحسن الأربعاء 03 شتنبر 2014 - 08:19
علاقة بالرد رقم 16 أنا بدوري كتبت رسائل إلى صاحب الجلالة معبرا على ظلم أصابني بقرار إداري اتخذه ضدي في 30 دجنبر 1999 المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بتعليمات شفوية من وزير التجهيز و كان الهدف الحقيقي هو تحويل صفقة عمومية قيمتها 550 مليون درهم إلى بقرة حلوب ... قلت أنا بدوري كتبت رسائل إلى صاحب الجلالة معبرا على ظلم كبير أصابني و ها أنا أؤكد أنني توصلت بأجوبة ملكية, سمعها الشعب المغربي, جاءت بها خطابات ملكية سامية زرعت في قلبي و في عقلي الأمل بغد مشرق ... مادام القرار الظالم كانت له علاقة بالجرائم المالية كان لابد أن ألجأ إلى محاكم المملكة و لكن وجود نص قانوني يرجع إلى 1959 كان قد حدد مدة تقادم الجرائم في 30 سنة لم يشجعني على ذلك. جاء الفرج في أكتوبر 2011 حيث صدر قانون قلص من تلك المدة لتصبح15 سنة. في نونبر 2011 تقدمت بشكاية إلى النيابة العامة معتبرا أن جريمة مالية وقعت في 30 دجنبر 1999 ستتقادم في 30 دجنبر 2014. قمت بمبادرات أخرى في 26 مارس 2012 و ها أنا أنتظر جواب ... أتضامن مع الفنان جورج يعقوب الشوراقي لأن 1999 هي سنة ليست كباقي السنوات لن تنتهي إلا في 2014 بكسر التقادم...
18 - jawad الأربعاء 03 شتنبر 2014 - 17:55
اشكالية هنالك من الاخوة معلقين ينظرون الى فلسطين و اسرائيل ان اشكالية اعمق و اكبر من كل هاته الامور لانه اسئلة تطرح من تجرا على سرقة لواحة من جهة و من جهة ثانية من وقع رسالة بشكل مزور لانه لابد من خاتم و تاريخ لرسالة و ليس اصدرها بدلك شكل الرسول ص عليه و سلم احسن تعامل مع يهود و بين ان الاسلام احسن في كل مواقف يجب ان لا نكون متعصبين بل الحكمة و تبصر لانني باسف شديد هنالك بعض الاخوة لهم حرية التعبير و لكن النظر بمنطق التعصب اشكالية واضحة هنا
1 لواحة من سرقها
2 من بعث برسالة مزوارة
كل تقة في الاجهزة الامنية لكشف من قام بدلك و تلاعب بمثل هاته الامور
19 - محمد بلحسن الخميس 04 شتنبر 2014 - 07:58
شكرا لجواد (المتدخل 18) الذي جاد علينا بعبارة "الرسول ص عليه و سلم احسن تعامل مع يهود و بين ان الاسلام احسن في كل مواقف يجب ان لا نكون متعصبين بل الحكمة" و تصريحه هذا يعطيني الفرصة لأذكر القراء بأن الإسلام هو آخر الديانات السماوية و أن نبينا محمد صلى الله عليه و سلم هو خاتم الأنبياء و الرسل نصحونا بــ "الدين المعاملة". المشكل في عصرنا هذا هو أن التعصب و الخمول و الكسل و الاتكال و الغش و الفساد و الاستبداد و النفاق و الرياء و لغة الخشب حلت محل الجدية و التواضع و الشفافية و الصدق و الاعتماد على النفس و الحياء ... لن أنسى أبدا ما عشته من ظلم بورش الطرق السيارة (أنظروا تدخلي أعلاه) لحقي بي بقرار جائر يحمل تاريخ 30 دجنبر 1999 أي على بعد 24 فقط على موعد هام جدا له علاقة بنهاية سنة حساباتية Année comptable لها أهمية كبيرة للحفاظ على المال العام ... كما لن أنسى أبدا ذلك الورش الذي أعطاني فرصة تتبع و مراقبة جزء من أشغال كانت قد أسندت لمقاول يهودي الديانة كان يشتغل بمهنية عالية و بقيم إنسانية عالية ضامنا الجودة و بوثيرة ممتازة. نحتاج للنقاش الصريح المبني على الحجج الدامغة لتصحيح أفكار بعضنا ...
20 - sise man الخميس 04 شتنبر 2014 - 19:48
الرجل يستحق المؤازرة من الجهات الرسمية خصوصا في دولة عريقة لها حضارتها و لها قيمها و لا أجهزة قادرة على البحث عن أجوبة دقيقة تساعد على تحقيق طموحات مشروعة.
21 - jamal الخميس 04 شتنبر 2014 - 19:48
الاخت سلمى هي ليست لها معطيات مضبوطة بحسب اخر موقع نشرت بان سيد جورج بفرنسا و ليس باسرئيل يعني ان الانسان يعلق بمنطق غير مضبوط الامر ثاني من سرقة لواحة و ثانيا من زور رسالة و هدا امر غير مقبول تصورو لو رسلت رسالة الى دولة معينة يعني هدا امر خطير الله يحفظك ملكنا محمد السادس و ينصر من كل شر و كلنا جنود مجندة وراء صاحب الجلالة نصره الله و ايده بشعارنا الخلد : الله_الوطن_الملك
الاخوة يجب النظر بشكل واضح لامر و شكرا للرقم 18 صحيح الحكمة و حسن تعامل ممكن بحسن تعامل تكسب الاعداء و تكون انت اقوى و ليس التعصب هو حل و رسول كريم اعطى الامثلة و العبار لدلك
هل رجل يهودي عمره كبير قتل فلسطين المرجو ان يكون من الاخوة تحليل عميق و ليس مجرد كلام في كلام
22 - محمد بلحسن الجمعة 05 شتنبر 2014 - 08:40
لو كنت مكان جورج الشوراقي لما ترددت لحظة لتعيين محام مقتدر مغربي الجنسية مسلم أو يهودي أو مسيحي العقيدة يقوم بدراسة الملف و تنظيم ندوة صحفية بالمغرب تركز على حاجة بلدنا السعيد لنساء و رجال من طينة خاصة تكون ميزتهم أنهم لا يقبلون بالحقرة و لا ينسون الظلم في غياب الاعتذار من طرف الظالم و سعيه لتحقيق التوبة النصوح و لا يتنازلون بسهولة على طموحاتهم عملا بوصية ثمينة تركها لنا ملكنا العظيم الحسن الثاني رحمة الله عليه:
Les batailles de la vie ne sont pas gagnés par les plus forts, ... ni par les plus rapides, ... mais par ceux qui n’abandonnent jamais
23 - نورالدين الجمعة 05 شتنبر 2014 - 19:16
اسمح لي هل تتق في قضاء الدي اصبح مشوهة و كل يعترف بالامر و انت من خلال حديثك تصرح رغم قضاء لم تنصف ادن لمادا تنصح بالقضاء هي لعبة و عديد من مواطنين في قضاء اصحاب حق يصبحون ضحايا القضاء لانه يجب اصلاح قضاء خصوصا من رشوة و الفساد و علاقات و معارف
السيد جورج مظلوم و يجب انصافه و هدا امر عادي و يجب ان لا نكون نخضع لي مزيدات الفارغة معلومة و هو فرنسي يهودي بفرنسا يقطن و ليس باسرائيل و ثانيا اين هم مسؤولين في معرفة من وراء تزوير رسالة هدا امر خطير
24 - محمد بلحسن الجمعة 05 شتنبر 2014 - 23:00
شكرا لهسبريس على تقديم ملف غني بالدروس عمر 15 سنة و تزامن نشره مع خطابين ملكيين ساميين ركزا على أهمية الرأسمال غير المادي في عهد ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله. إذن الملف المطروح للنقاش يعتبر من بين أهم الملفات التي تركها لنا ملكنا العظيم الحسن الثاني رحمة الله عليه أتمنى أن يتبناه المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي و مؤسسة بنك المغرب في إطار الدراسة التي تطرق إليها خطاب العرش في يوم 30 يوليوز 2014. كم نحن في أمس الحاجة لثورة فنية راقية تنطلق من المغرب و تنتشر في جميع دول المعمور و كأننا نرسم لوحة من الفسيفساء كل قطعة تتطلب جهدا فكريا كبيرا و حسا فنيا راقيا و عناية خاصة في اختيار المواد و معالجتها و تصفيفها ... قبل الختام يسعدني أن استغل المناسبة لتوجيه رسالة إلى السيد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي الذي حل محل السيد شكيب بنموسى و إلى السيد عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب لاستحضار ذكريات تركها لنا جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه كان قد عاشها مع فنانين مغاربة و عالميين و دعوة بعضهم للمشاركة في الدراسة التي تتوخى تقييم دقيق للرأسمال غير المادي.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال