أصيلة تحتفي بإبداعات أطفالها الصغار في مجال الفيلم الوثائقي

أصيلة تحتفي بإبداعات أطفالها الصغار في مجال الفيلم الوثائقي
السبت 13 شتنبر 2014 - 16:25

قُبيل ساعات من إسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان أوربا- الشرق للفيلم الوثائقي بمدينة أصيلة، ارتأى منظمو المهرجان الاحتفاء بإبداعات أطفال المدينة من خلال عرْض شريطين وثائقيين من إنجازهم.

الفيلمان القصيران اللذان أنجزهما ستّة عشر طفلة وطفلًا، كانا ثمرة ورشة حول طريقة إنتاج الفيلم الوثائقي، استفادَ منها أطفال أصيلة على مَدى أيّام المهرجان، وكانت القضية الفلسطينية موضوع الفيلمين الوثائقيين.

“ورشة الطفل المُبدع”، التي استفاد منها الأطفال حول صناعة الفيلم الوثائقي، هي أجْملُ ما قُمنا به في المهرجان”، يقول مدير مهرجان أوربا-الشرق بأصيلة، صهيب الوساني، فيما قال مؤطّر الورشة إنّ أطفال أصيلة هم ثلّة قليلة في العالم العربي التي تخصّص لها المهرجانات ورشات في مجال الإبداع السينمائي.

واختار الأطفال لفيلميْهم الوثائقيين موضوع القضية الفلسطينية، من خلال صورٍ عن معاناة أطفال فلسطين، انسجاما مع اختيار الدورة الثانية لمهرجان أوربا- الشرق في دورته الثانية فلسطين لتكون ضيف شرف المهرجان.

واستعانَ أطفال أصيلة بصورٍ معبّرة عن آلام نظرائهم في فلسطين، وهم يواجهون بنادق جنود الاحتلال، أو يبْكون، بالإضافة إلى شهاداتِ أطفال مغاربة، حول القضيّة الفلسطينية، والتي حملتْ تفاؤلا بقدرة المقاومة الفلسطينية على هزْم الاحتلال الإسرائيلي.

وتحدّث المخرج الفلسطيني فايْق جرادة، المشاركِ في المسابقة الكبرى لمهرجان أصيلة للفيلم الوثائقي بشريط “ناجي العلي في حضن حنظلة”، (تحدّث) في الشريط الوثائقي الثاني عن السينما الوثائقية الفلسطينية، قائلا إنّها توثيق نضالي لما يجري على أرض فلسطين.

وتسلّم الأطفال المُنجزون للشريطين الوثائقيين ذرْع المهرجان، إضافة إلى تذكارات، على أن تُسلّم لهم خلال الحفل الختامي للمهرجان، والذي سيسدل عليه الستار بعد عصر اليوم، على جوائز وهدايا.

واشترط المنظمون على الأطفال الصغار أن ينجزوا شريطين وثائقيين خلال السنة الجارية للاستفادة من المشاركة في ورشة الدورة القادمة من المهرجان، وهو التحدّي الذي أبدى الأطفال الصغار رغبتهم في خوضه.

وسيُسدل الستار على الدورة الثانية لمهرجان أوربا-الشرق، اليوم، بعد ثلاثة أيام من العروض السينمائية، تخلّلتها ورشات لطلبة ماستر السينما الوثائقية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان وأطفال أصيلة، وموائد مستديرة كانت القضية الفلسطينية موضعها الأساس، وندوات.

وسيتمّ تتويج الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى، من بين عشرة أفلام وثائقية تبارت خلال المسابقة الرسمية، تمّ اختيارها من بين خمسين عملا توصّلت بها لجنة مشاهدة المهرجان.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال