معهد العالم العربي يُكرم ثقافة المغرب بـ"شتى الألوان"

معهد العالم العربي يُكرم ثقافة المغرب بـ"شتى الألوان"
الأحد 21 شتنبر 2014 - 05:00

يُكرم معهد العالم العربي بفرنسا المشهد الثقافي المغربي من خلال تنظيم تظاهرة فنية كبرى موسومة بشعار “”المغرب بشتى الألوان”، تنطلق منتصف أكتوبر المقبل بالعاصمة باريس، وذلك بهدف إظهار الدينامية التي تتمتع بها الثقافة المغربية، وإبراز أصالة إبداع هذا البلد.

وأكد جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي بباريس، بمناسبة تقديم معرض “المغرب المعاصر”، ومعرض “المغرب في العصور الوسطى” الذي سيقام بمتحف اللوفر، أن التظاهرة الكبرى “المغرب بشتى الألوان” تشكل أهم معرض يخصصه معهد العالم العربي للفن المعاصر، عبر تاريخه.

وأفاد لانغ بأن “الأمر يتعلق بحدث استثنائي يهم بلدا متفردا هو المغرب”، مشيرا إلى أن “كل فضاءات معهد العالم العربي بباريس، ستنفتح أمام المغرب بمشاركة نحو سبعمائة فنان، وبرمجة نحو مائة حدث”.

ومن جانبه أكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، أن هذه التظاهرة تعد بمثابة رسالة لإسلام السلام والتسامح، مبرزا أن “المملكة كانت دوما أرضا للتسامح والانفتاح والتحرر و التنمية والسلام والتضامن والصداقة بين الشعوب والأديان”.

وتعرض خلال التظاهرة التي ستقام على مساحة 2500 متر مربع، وفي كافة أروقة معهد العالم العربي بباريس، أعمال أزيد من 80 فنانا؛ تشكيليون، ومصممون، ومخرجون ومهندسون معماريون، ومبدعون في مجال الموضة، يمثلون تيارات فنية متعددة تجسد التنوع الثقافي واللغوي والإثني والديني بالمغرب.

ويرى القائمون على تنظيم التظاهرة الفنية، التي تقام من 15 أكتوبر المقبل إلى 25 يناير 2015، أنها “ستتيح إبراز وتثمين فن العيش المغربي وخاصة في مجال الصناعة التقليدية والتصميم”، ولكنها أيضا ستمكن من “اكتشاف “مختلف أوجه الحراك الفني بمغرب اليوم”.

ويشمل برنامج التظاهرة أزيد من ثلاثين حفلا موسيقا مغربيا تلبي جميع الأذواق، من الموسيقى الكلاسيكية، والموسيقى التقليدية والشعبية إلى الروك والراب والهيب هوب، فضلا عن أربع حفلات للرقص.

ويضم برنامج هذه التظاهرة الكبرى أيضا تقديم عروض لأفضل الأفلام المغربية، ومحاضرات وندوات حول مواضيع متنوعة تهم التنوع اللغوي والصوفية والدين والمجتمع المدني والمسألة النسائية ووسائل الإعلام والأدب.

‫تعليقات الزوار

5
  • Aziz Boumasmoud
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 05:31

    مبادرة محمودة لمعهد ثقافي ذو بعد عالمي.المغرب ،ملتقى الحضارات بلد متفرد بتاريخه و رجالاته و حضاراته المتنوعة التي جعلت من بلدنا من أهم البلدان الجميلة و المحبوبة عالميا.
    عاش المغرب
    عاش المغاربة
    عاش ملك المغرب الهمام.

  • Omar
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 05:32

    Pour information jack-lang est un pedophile ex ministre de la France o lieu de lui faire une photo avec un article plein de propaganda fallait exposer ces crimes contre les enfants victimes de ces actes j espere que hespress publiera o moin une vie ds ma vie un de mes commentaires

  • babadr
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 06:44

    Good Stuff like this from the west makes some folks from the east very jealous.

    Hespress bonjour

  • فاطمة
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:13

    حدث رائع ويشرف الشعب المغربي لكن عندي سؤال لكم ماذا تقصدون بعبارة المسألة النسائية؟أحسست أنه أسلوب يقزز من دور أهمية النضال النسائي.

  • العربي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:40

    أمة عربية منحطة حيث أنها لم تقتصر على تهميش لغتها وثقافتها لصالح المستعمر بل تنبطح بكل أشكال ذل
    كيف يعقل معهد عربي يترأسه دائما أجنبي غير عربي؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة