24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هل تغير مراجعة نمط الاقتراع ملامح الخريطة الانتخابية في 2021؟ (5.00)

  2. وزير عدل سابق: هذه سلبيات الجمْع بين الشباب والكبار في السجون (5.00)

  3. حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير (5.00)

  4. مؤشرات التجارة الخارجية لـ2020 تتراجع بالمغرب‎ (5.00)

  5. عدد حالات فيروس كورونا النشطة بالمغرب يتخطى عتبة 20 ألفاً (4.50)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | برشيد يدعو إلى إقامة "نظام مسرحي عربي جديد"

برشيد يدعو إلى إقامة "نظام مسرحي عربي جديد"

برشيد يدعو إلى إقامة "نظام مسرحي عربي جديد"

بمناسبة تكريمه أخيرا في الدورة الثالثة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح، رفقة المسرحي الفرنسي المعروف رومان بوطاي، والذي أسدل ستاره قبل أيام قليلة، أصدر المؤلف والمخرج المسرحي المغربي، الدكتور عبد الكريم برشيد، بيانا له موسوما بعنوان "تصريح الكاتب الفصيح أو بيان طنجة للاحتفالية المتجددة".

البيان الجديد لبرشيد يعتبر الحلقة الأخيرة من مجموعة بيانات تحمل أسماء مدن عربية، وصدرت في مهرجانات مسرحية عربية سابقة، عمان والشارقة، وأخيرا الرباط وطنجة، وهي بيانات قال برشيد لهسبريس إنها ستصدر في كتاب بمناسبة انعقاد الدورة السابعة للمسرح العربي، من 10 إلى 16 يناير 2015.

بيان طنجة، الذي توصلت به الجريدة، يؤكد أن المجتمع لا يحتاج فقط إلى بيانات وندوات، وإلى مدارس ومعاهد ومهرجانات وملتقيات، ولكنه يحتاج إلى ثورة تصحيحية حقيقية، ثورة تبدأ بالعقل أولا، وتعيد ترتيب الأشياء والمفاهيم في هذا العقل ثانيا".

ويوضح برشيد مدبجا بيان طنجة "هذا ما درجنا على فعله ابتداء من أواسط السبعينات من القرن الماضي، وهو ما نواصل العمل به في هذه البيانات الجديدة"، مشيرا إلى "الانتقال من حياة المسرح إلى مسرح الحياة، والذي هو الأكبر والأخطر بكل تأكيد".

ولفت بيان طنجة إلى أنه "إذا كانت البيانات الأولى للاحتفالية تؤرخ لبدايتها التأسيسية، فإن هذه البيانات الجديدة لا يمكن أن تؤرخ لنهايتها، وقد تكون عنوانا على نهاية دورة من دوراتها الوجودية، أو تكون إعلانا بنهاية عمر من أعمارها المتتابعة إلى ما لا نهاية".

واسترسل صاحب البيان "نعلن أمام الناس وأمام الفن والفكر، وأمام التاريخ بأن هذه الاحتفالية الجديدة والمتجددة اليوم لا تشكل انقلابا على الاحتفاليات القديمة وذلك لأنها، هي نفسها تلك الاحتفاليات التي عرفت في السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن العشرين.

وأكد برشيد في بيانه أن المسرح ضيع اليوم شيئا من حقيقته، وأنه قد فقد الشيء الكثير من وهجه ومن بهائه"، مبديا سعيه في هذه البيانات إلى أن "نعيد له بعضا من حقائقه الضائعة والمضيعة، وأن نعيد له هيبته ووقاره، وأن نعيد له علمه وحكمته".

وشدد بيان برشيد بأننا "سنكون بالضرورة ضد المحرفين، وسنكون خصوما للمخربين، ولن نتساهل أبدا مع الذين يجهلون أصول العلوم المسرحية، ولن نتسامح مع الذين ينتقدون المسرح الموجود، من غير أن يجتهدوا، ومن غير أن يؤسسوا أي مسرح آخر".

وعبر برشيد عن طموحه في أن "نعيد لهذا المسرح علومه وفنونه، وأن نعيد له أخلاقه وآدابه، وأن نعيد له طقوسه وأعياده، وأن نعيد له كل أبعاده ومستوياته، وأن نحرره من الرؤية الأحادية والاختزالية، والتي قد تضعه في قالب فرجة بصرية عابرة..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Anir الأحد 02 نونبر 2014 - 06:04
برشيد يدعو إلى إقامة "نظام مسرحي عربي جديد"
Qui on peut l'appeler daesh !! , le monde arabe !! Y'a pas de monde arabes monsieur ! Y'a que l'Arabie saoudiens et les colonies d'arabes en Afrique et en Asie ! Obier cette propagande des années 60
2 - ziani sanhaji الأحد 02 نونبر 2014 - 08:23
اوسير امينتي حنينتي لبلاد لعرب في صحراء نجد
راه تما بني لك لبغيتي باموال لعرب ماشي بفلوس الامازيغ و ارضهم
مبقيتوش تحشمو علاش ? لكرابيز كثروا و دسروكم
احفاد دواعش بقا ليكم غير لمسرح بلبدو لعرابيز
3 - منا رشدي الأحد 02 نونبر 2014 - 09:03
أطلق دعوتك من البصرة أو القطيف أو صنعاء أو الضاحية الجنوبية من بيروت أو حتى دمشق ! وإنتظر رد إيران عليها !
" برشيد " وغيره أيتام نوستاجيا أزمنة " صدام " وهلم جرا ! لم يستوعب بعد أن التاريخ دار دورته !!!!!! إبق على ما أنت عليه ؛ ستقام لك إحتفالية تليق بإحتفالية شيعة العراق والزمن عاشوراء !!!!!!
4 - باها اومرايت الأحد 02 نونبر 2014 - 09:26
اتمنى شرح لفظة عربي هده ادا كان المسرح خاص بالعرب داخل الاوطان العربية و الاوطان الملحقة زورا بالعرب فما نصيب الاخرين السكان الاصليون لهده الاوطان مثلا ما نصيب الكردي و الامازيغي و التركماني و الاشوري و الدورزي من هدا المسرح الدي غلف ببلاستيك عربي المسرح لغة كونية و راقية من اليونان الى اروبا النهضة و ليس حكرا على قومية و لمادا تدخلونه الى بوتقة القومجية في هدا السياق نفهم لمادا لم تدعم وزارة الثقافة المسرح الامازيغي ومنع مخرجين امازيغ من مسرح محمد الخامس و نفهم لمادا المركز السينمائي المغربي يمنع تمويل افلام امازيغية و للاسف ندفع له من ضرائب الامازيغ اليسوا هم مواطنين ام ان عقلية العرق الشريف تسري على فن راق كالمسرح ؟ لمادا لا تدعم جمعيات الريف المسرحية ام لانها لاتغني للقومجية .المثقف المغربي و العربي عموما ديكتا تور يرفض التعددية و يرفض روية ما حوله و يكتفي بتبليغ منشورات القومجية العربية .هل كتب احد من مثقفي العرب عن الامازيغ وما تعرضوا له و عن ماسي الكورد بل ورقصوا على اشلاء حلبجة .درويش و القاسم وونوس غنوا لحرية العربي بس.و و الاستعمار العربي لبلاد الاخرين هو هبة السماء ؟؟
5 - agzennay الأحد 02 نونبر 2014 - 10:10
Avec tous mes respects à ce Monsieur, s'il se sent vraiment concerné par le terme "arabe", il n'a qu'a rentrer chez frères de l'arabie...ixi; c'est la terre de tamazgha, chez les amazighes.
6 - Sellami الأحد 02 نونبر 2014 - 11:41
Le père des arts est mort
7 - تدع وندعو الى الأحد 02 نونبر 2014 - 13:17
نطلب التنمية البشرية و النقص من الزيادات واصلاح الطرق عندها تكون الفرجة والثقافة مرغوب فيها
8 - مغربي السبت 22 نونبر 2014 - 17:30
إذا أردته عربيا فاذهب إلى تلال نجد أو كثبان سوق عكاظ .إنك تبحث عن مدير هذا المركز . تعلم لغة أجدادك الأمازيغ .حتى تقول: نظام مسرحي أمازيغي جديد .عم تفنش .؟ أخذت أكثر مما تستحق...في هذا الوطن و نسيت أنك مغربي .وجب القول: نظام مسرحي مغربي حديث وهذا اضعف مطلب .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال