بوشناق: المغرب بلدي .. والأمة العربية تمرّ بِحِقبة تاريخية كالحة

بوشناق: المغرب بلدي .. والأمة العربية تمرّ بِحِقبة تاريخية كالحة
السبت 8 نونبر 2014 - 01:00

بعد مشاركته في مهرجان العالم العربي بمونتريال سنة 2006، حل المطرب التونسي لطفي بوشناق بالمدينة ذاتها لإحياء حفل غنائي كبير، يُنتظر أن تحجّ إليه أعداد كبيرة من أبناء الجالية العربية للاستمتاع بالطرب العربي الملتزم الذي يقدمه بوشناق.

الجالية المغاربية المقيمة بكندا تكنّ احتراما وتقديرا كبيرين للمطرب لطفي بوشناق، وتجلت هاته المودة من خلال تواصل المطرب التونسي مع أفراد الجالية، على أمواج إذاعة الشرق الأوسط في برنامج مغرب ميديا الذي يقدمه الصحفي الجزائري لمين فوره.

وقد عبر المتدخلون بكل عفوية عن حبهم الصادق للفنان القدير وتحمسهم للحضور إلى الحفل الكبير الذي سيقيمه بمونتريال؛ وينتظر أن تختلط الأعلام التونسية بنظيراتها المغربية والجزائرية، في تعبير عفوي عن بهجة الجالية المغاربية المقيمة بكندا، في كل مرة يتم فيها تنظيم لقاء ذو طابع مغاربي.

لطفي بوشناق الذي داع صيته ليتعدى حدود تونس، ويُتغنى بأغانيه في كل الدول العربية، في محافل رسمية، أو خاصة على حد سواء، سيتحف الحاضرين بثلة من الأغاني الشهيرة التي اشتهر بها الفنان التونسي، كالمناصب والمكاسب، الأضواء، الموشحات، الليالي وأغاني أخرى.

وفي حوار خاص بهسبريس، صرح المطرب التونسي بأن علاقته بالمغرب والمغاربة جد متميزة، وتتجسد من خلال مشاركاته المتعددة في الكثير من المهرجانات المغربية، حيث سبق للمطرب التونسي لطفي بوشناق أن شارك مرتين في مهرجان البوغاز بطنجة ومهرجان تطوان وأكادير وفاس، كما شارك في مهرجان موازين في دورة السنة الماضية.

وقال بوشناق حينَ حديثه عن المغرب، “تلزمني حصة من الزمن للحديث عن المغرب الذي أعتبره بلدي، ولديّ معه تاريخ”، وعن مشاريعه الفنّية المستقبلية قال المطرب التونسي المشهور بأغانيه الملتزمة إنّه بصدد التحضير لإحياء حفلات في عدد من المهرجانات الفنّية، وأوّلها سيكون في دبي، يليه حفل من تنظيم اليونسكو في باريس، وحفلين في سويسرا والجزائر حول القضية الفلسطينية.

ولم يفُت الفنان التونسي، الذي اختير منذ سنة 2004 سفيرَ الأمم المتحدة للنوايا الحسنة الحديث عن الوضع الراهن في العالم العربي، عقبَ التطوّرات المتلاحقة التي شهدتْها المنطقة غادة ثورات “الربيع العربي”، وقال في هذا الصدد “الأمة العربية تمرّ بحقبة زمنية حالكة وسوداء لم تشهدها من قبل”.

وتحدّث بوشناق عن مساره الفنّي الحافل، قائلا “أسعى إلى أنْ أكون ذاكرة الحقبة الزمنية التي أعيشها، واللسان المعبّر عن هموم الإنسان، والإنسانية، والتخفيف من آلام الناس، وأن أغني عن أحلامهم وأمانيهم وأكونَ جزءً منهم، ومرآة صادقة تعكس الواقع المعيش”.

‫تعليقات الزوار

8
  • Youssef
    السبت 8 نونبر 2014 - 01:15

    الأمة العربية مطعمة بلقاح ضد الفناء ومهما خبت جذوة قوتها فلابد ان تنهض من جديد.

  • الفنان المغاربي
    السبت 8 نونبر 2014 - 01:28

    اعتبر لطفي بوشناق من المبدعين الكبار في المغرب العربي ويدكرني بالموسيقار العبقري عبد الوهاب الدكالي أطال الله عمره

  • ملاحظ
    السبت 8 نونبر 2014 - 06:48

    "تلزمني حصة من الزمن للحديث عن المغرب الذي أعتبره بلدي، ولديّ معه تاريخ"
    ولماذا اعتبره ! بل انت المغرب الذي تساهم في استمرار بناء تاريخه الفني. لقد جعلت من المغرب تونس و من تونس مغربية. باخلاقك اخترقت الحدود و واصلت بين الاشقاء حبهم و ثقافتهم و مجدهم الاصيل المتجدر. في حصة اذاعية بالشرق الاوسط ظهر حديثا انه من عقلاء الفنانين المسلمين الذين شرفوا المغرب الكبير.

  • abdo
    السبت 8 نونبر 2014 - 10:31

    ان كانت الامة العربية والاسلامية تمر بمحنة في هذه الاونة فهي اذا محتاجة لرجال يرفعون رايتها من جديد .اما المغنون والراقصون فهم كثيرون

  • Izm
    السبت 8 نونبر 2014 - 11:49

    J avai beaucoup de respect pour cet homme mais sa reaction envers la revolution en tunisie m a fait decouvrir un autre visage celui d un profiteur qui joue la comedie…….les peuples n oublient pas

  • azeddine
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:02

    قصة العروبة ماتت منذ زمن بعيد

  • baqali tawfik
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:21

    اعتبران العرب يمرون باحلك فترة في تاريخهم لمادا لانهم يريدون القطع مع عهد الاستبداد والعبودية عكس مايضن.. هو الدي كان ومازال يساند الانضمة المستبدة

  • مول الورد
    السبت 8 نونبر 2014 - 14:58

    سلام عليكم
    استاذ لطفي من اعظم المطربين العرب وانا احبه واحترمه وانه فنان لكل ما تحمل الكلمه من معنى
    ارجوا ان يطيل الله في عمره ويبارك له في صحته
    سلام على استاذنا من المغرب……..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة