24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | نجوم السينما الهندية يحتفلون مع جماهير مراكش بـ"سنة سعيدة"

نجوم السينما الهندية يحتفلون مع جماهير مراكش بـ"سنة سعيدة"

نجوم السينما الهندية يحتفلون مع جماهير مراكش بـ"سنة سعيدة"

على إيقاع نغمات أغنية "ساتاكلي"، وتصفيقات جماهير المهرجان الدولي للسينما بمراكش، رقصَ أبهيشيك باتشان وفرح خان وبومان إيراني، خالقين أجواء من المرح في ساحة جامع الفنا.. قد تبدو الأسماء غريبة لمن لم يتعوّد على السينما الهندية، أما من يتابعها عن كثب فسيعلم أن هذه الأسماء تعود لنجوم من عوالم "بوليوود"، نادت عليهم الدورة الـ14 من الموعد المقام بـ"عاصمة النخيل" لتقديم فيلم "سنة سعيدة".

الممثل أبهيشيك باتشان، ليس سوى ابن الممثل الهندي الشهير أميتاب باتشان، الشهير في المغرب باسم "الشاعر"، والذي طبعت أفلامه الذاكرة السينمائية للكثير من المغاربة. بيدَ أن أبهيشيك، وإن لم يصل إلى شهرة والده، إلا أنه حقق نجاحات عديدة في شبابيك التذاكر الهندية، وقدم مجموعة من الأفلام المميزة كـ" غورو"، "با"، "دلهي 6"، "دهوم"، "ساركار" و"دوستانا".

أما فرح خان، فهي واحدة من المخرجين الذين يحققون نجاحات باهرة في القاعات السينمائية حتى وإن كانت القيمة الفنية لأفلامها لا تصل بها إلى برّ الجوائز الكبرى، وذلك لاعتمادها في أفلامها على الموسيقى واللوحات الراقصة أكثر من البحث عن القصة والتفرّد في الرؤية. وقد قامت بإخراج ثلاثة أفلام لشاروخان، فزيادة على "سنة سعيدة"، أخرجت له "أوم شانتي أوم" و"أنا هنا". لذلك ظهرت فرح خان أكثر تميزاً في مهنتها الأصلية أي تصميم الرقصات، حيث أنجزت رقصات أزيد من 40 فيلماً.

وبالحديث عن بومان إيراني، فالكثيرون سيتذكرون دوره الجميل في فيلم "الحمقى الثلاثة" الذي يعتبر أحد أكثر الأفلام نجاحاً في تاريخ السينما الهندية، اشتهر بأدواره الكوميدية المرحة في أفلام "كوكتيل" "مونا بهاي" و"دوستانا". وكذلك بأدواره الشريرة، كما في الجزأين الأول والثاني من "دون".

وقد ظهر الثلاثة مبتهجون وهم يرون المئات من جماهير المهرجان تهتف لهم ببعض الكلمات الهندية، ممّا جعل المخرجة فرح خان تصف الجمهور بالأفضل على الإطلاق بين كل جماهير المهرجانات التي حضرتها. ولتوثيق اللحظة، لم يستنجد الثلاثة بالمصوّرين العديدين الذين يحيطون بهم، بل اختاروا هواتفهم الذكية، لالتقاط صور "سيلفي" تظهرهم مع الجماهير التي تقف خلفهم.

ولم يفت على بومان إيراني، أن يبوح لجماهير المهرجان بخبر فقدان أبهيشيك باتشان لحقيبته في المطار، بعدما أضاعتها شركة الطيران، ممّا جعله يتضايق بشكل كبير، خاصة وأنها احتوت على ملابس أرادها خصيصاً لسهرة اليوم. إلا أن هذا الخبر السيء، كانت له جوانب أخرى إيجابية على حد قول إيراني، وهي أن أبهيشيك اختار لقاء الجمهور بـ"سلهام" مغربي ابتاعه من سوق بالمدينة.

زيارة النجوم الثلاثة لمدينة مراكش، تندرج في سياق تقديم فيلم "سنة سعيدة" التي عُرض الليلة في ساحة جامع الفنا خارج أفلام المسابقة الرسمية، وهو الفيلم الذي يشهد مشاركة النجم المعروف شاروخان. فحتى مع غيابه هذه السنة بعد حضوره خلال دورتين سابقتين للمهرجان ذاته، إلا أن شاروخان أرسل رسالة مصوّرة إلى جماهير المهرجان، يؤكد فيها سعادته بعرض آخر أفلامه في المغرب، ومشدّدا على حضوره في الدورة المقبلة.

وقد حقق فيلم "سنة سعيدة" منذ خروجه إلى القاعات السينمائية نهاية أكتوبر الماضي مداخيل كبيرة وصلت إلى 52 مليون دولار، بشكل جعله أحد أكثر الأعمال الهندية الناجحة في الآونة الأخيرة في شبابيك التذاكر، بينما كان متواضعاً فيما يخصّ تقييم النقاد السينمائيين له، حيث لم يتجاوز تقييم 2,5 على 5 في غالبية المجلات والجرائد الهندية المتخصصة في السينما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - نوال الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:31
المهرجان الحقيقي للفلم هو الواقع الكارثي للمغرب في الظل المشاكل الطبيعية التي لازال المغاربة يعانون من تبعاتها ,السؤال هو لمذا لم يتم اعتماد خطوة وطنية بصرف هذه النسخة لمهرجان الفلم في اطار التضامن مع المغاربةضحايا الفياضانات ,في حين اننا نجد هذه الثقافة في دول اخرى .اليس من الواجب علينا نحن المغاربة الذين لم تزرنا الفياضانات ان نقول نحن لا نحتاج للسينما ولا للافلام بل نحتاج للخبز والوقود لانقاذ من يمكن انقاذه في المناطق المنكوبة او على الاقل احتراما للانسان المغربي كان من الممكن تاجيل هذه النسخة على الاقل حتى تفصح الانقاذ عن جثث المفقودين .ولكم واسع النظر ايها المغربة .....
2 - khalid67 الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:33
لا حول ولا قوة الا بالله هذه السنة الفيضانات والسنة القادمة البراكين نسال الله العافية لهذا البلد.
3 - بلعيد المغربي الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:42
غريب امرك يا مغرب المتناقضات احتفالات ومهرجانات وليذهب ضحايا الفيضانات الى الجحيم,اوقفوا هذه المهازل والترهات ,واعطوا للمواطنين المنكوبين قيمتهم كبشر يستحقون حدادا وطنيا على الاقل ليشعروا بمؤازرة الشعب لهم.كفانا ذلا واستحمارا.
4 - Marroki الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:45
أبهيشيك باتشان الإبن و الأخت شويتا باتشان أبناء أسطورة السينما البوليودية أميتاب باتشان. رحم الله الأفلام الهندية المترجمة المدبلجة للهجة المغربية لإبراهيم السايح المرحوم التي افتقدناها منذ أكثر من عشريين سنة كمثال أفلام أميتاب باتشان إلى ديليب كومار و راجيش خانا:
الحب هو الحياة kabhi kabhi
الحائط الفاصل deewaar
5 - يوسف الكروم الأحد 07 دجنبر 2014 - 02:37
لا صافي هاد شي لي بقا خاصنا... أش خاصك العريان ؟
6 - زكرياء ايت الطالبي الأحد 07 دجنبر 2014 - 04:36
بدلا من ان يقاطع المغاربة مهرجان السينيما الذي يقام سنويا في مراكش والذي تبلغ ميزانيته الملايين من الدولارات وكان المغرب ينتج النفط والغاز الطبيعي ولديه فاءض كبير من الاموال فانهم يتسابقون لرؤية ممثلين نحترم بعضا منهم لتاريخهم السينماءي ولكن هذا لا يمنع اننا لا نريد ان تهدر اموالنا في امور ثانوية.اقول للاغبياء الذين حضروا المهرجان كان من الافضل لكم ان تبقوا في منازلكم.....وتغطاوا بالكاشة فهاد البرد اش بينكوم وبين شي سينيما يا تريكت هبش.. ..
7 - مغربية حتى النخاع الأحد 07 دجنبر 2014 - 06:49
لا أصدق أن المغاربة مات لهم الشعور واﻹحساس باﻵخر .هناك من مات وهناك من يعيش في جحيم البرد القارس يتفرش الأرض ويلتحف السماء ويلتوي من الجوع لارحيم ولا مهتب بمعاناتهم .أشعر بغضب وبحزن على ماأصبحنا عليه من اللامبالة التي تدفع بشبابنا إلى المجهول إما ركوب قوارب الموت أو اﻹنضمام إلى الجماعات اﻹرهابية .فعندما يرى الوطن لا يهتم بسائر أبنائه ولا يشعر بهم يفقد الثقة في كل شيئ ويكفر بالوطن وبالقيم اﻹنسانية التي لم يرها في وطنه.ارقصي يامراكش على أنقاض المغرب الغير النافع الذي عرف إقصاء من التنمية البشرية لا طرق لا مستشغيات لا بنية تحتية لكم ياسكان المناطق المنكوبة الله فاﻷواب مسدودة أمامكم إلا باب الله .الذي يمهل ولايهمل.
8 - حميد شحلال الأحد 07 دجنبر 2014 - 09:29
واش هاد الجماهير ما عارفينش بأن الإحتفال برأس السنة الميلادية هو إظهار للسرور بإحتفال النصارى بمناسبة يعتقدون أن الله ولد فيها عيسى بن مريم { تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا}
هل يرضى المسلم أن يحتفل في وبيوم يُشرك فيه بالله وترتكب فيه أعظم المنكرات ،
من شرب للخمور والرقص عُرات،
متى إحتفل النصارى بعيدٍ للمسلمين أو عرفوا حتى أن لهم تاريخهم خاص بهم،
إن الأمر لا يتعلق بمجرد إحتفال وإنما الأمر يتعلق بقضية التوحيد
فلماذا يُغضب المسلمُ ربه أم نظن أن الله راضٍ عن هذه المهرجنات التي يُعصى فيها وتلك المناسبات التي يُشرك به فيها
" واش مخافوش يسلط عليهم شي فيضان يجمع كلشي"
شكرا للإخوة الساهرين على نشر التعاليق.
9 - lhaj aziz الأحد 07 دجنبر 2014 - 09:36
بلد اعلنت فيه مدينة منكوبة وجهات اخرى متظررة ، منازل تتهاوى على رؤوس اصحابها ، وفي المقابل مدينة لا تأبى ان تخلف الموعد في تنضيم مهرجانها السنوي . خلاصة القول السياحة و البهرجة اهم من تمكين المواطن المنكوب من احتياجاته
من فضلك انشري هسبريس
10 - MRE الأحد 07 دجنبر 2014 - 09:57
ach khask al3ryan lkhatm amoulay,c'est ça notre cas au maroc,en cet instant des victimes encore sous leurs maisons complètement détruites et nos responsables gaspillent des milliers en invitant des artistes partout dans le monde pour venir chez nous,comme si le sud n'appartient pas à ce pays ,c'est vraiment très honteux
11 - السباعي الأحد 07 دجنبر 2014 - 10:42
دائما مانتحدت عن أموال الشعب والتماسيح والطرق والبنية التحيتة الهزيلة لكن اجد الالاف تقف للاخد صورة مع نجوم مهرجان مراكش او مشاهدة فنانك المفضل الدي ستحشر معه يوم القيامة . ناهيك عن الملايين من المغاربة الدين يتابعون المهرجان من تلفزة الصرف الصحي . وعليه ان كان المسؤولون يسرقون ويلعبون بخيرات البلاد فان الشعب أيضا تافه ومنحل وجاهل عوض ان يطلب في حقه من تروات البلاد ويقاطع السلع الغالية الثمن المهم الصورة تحكي عن نفسها
12 - Amlal الأحد 07 دجنبر 2014 - 11:18
في الوقت الذي لازالت تقبع فيه بعض جتث ضحايا الفيضانات تحت الانقاض ببعض المناطق المنكوبة وفي عز الالم يقوم البعض بعزف سمفونية كولو العام زين؟؟؟أخجل فعلا من تمغرابيت البعض !!!
13 - tamazirt الأحد 07 دجنبر 2014 - 11:23
ها كك اسي اجي تدي الاجائزة وحنى تنموة بجوع
14 - abd الأحد 07 دجنبر 2014 - 11:33
وهكذا يتسلم هؤلاء الفجار الكفار اموال الشعب بيد باردة فيما ابناء الوطن يغرقون تحت الفياضانات ... زيادة على ذلك لا يخلو فيلم واحد من عدة مقاطع بورنو غرافية فهنيئا لكم ... التقدم والتطور
اللهم ان هدا منكر كبير
15 - مهرجان مغربي?? الأحد 07 دجنبر 2014 - 11:59
في المغرب في اغلب الاعلانات فوق المراكز التجارية و في مدخل المؤسسات في القطاع الخاص و حتى مدخل الادارات العمومية ، نجد اعلانات او اسماء مكتونة باللغة الفرنسية. البعض منها يكتب باللغتين الفرنسية والعربية وفي بعض الحالات كذلك الامازيغية.
لكننا نجد في اغلب الحالات اللغة الفرنسية تكتب بحروف كبيرة و في الأعلى ثم تليها العربية ثم الامازيغية !!
هذه الملاحظة تنطبق كذلك على اسماء المهرجانات الثقافية و الرياضية..الخ
نفس الشيء نلاحظه في الاسم في اللوحة الكبيرة لمهرجان السينما في مراكش: اسم كبير جدا باللغة الفرنسية ثم كتابة اصغر حجما باللغتين العربية والأمازيغية !!
كنت في البداية اعتقد كلما رأيت لوحة اعلانية فوق دكان او مكتب او اية بناية كنت اعتقد أنه بسبب الجهل والأمية أوالغباء لصاحب الدكان أو الحلاق الشعبي أو......لكن أن تجد ذلك في الادارات العمومية و المهرجانات الوطنية ، فهذا يدل على أن من يدير هذه المأسسات هم اما أكثر غباءا من أصحاب الدكاكين واما اناس مفرنسين حقيرين منبطحين لكل ما هو أجنبي على حساب لغة وثقافة و تاريخ المغرب.
16 - Boussat الأحد 07 دجنبر 2014 - 12:22
أنا اعتبر شخصيا السينما الهندية عديمة المستوى ،موجهة لعالم التالت لا تغني ولا تفيد في شيء أفلام مدتها 3.5 h فارغة المظمون حزن بكاء ورقص وعنف مشاهدوا هته الفلام على جلهم من الأميين وهته حقيقة . ما سر وجودها في مراكش بانتظام؟؟؟.
17 - مصطفى الأحد 07 دجنبر 2014 - 12:29
كما يقول المثل المغربي حوتة كتخنز الشواري
يجب الضرب بشدة أولئك الذين يسرقون السياح في أي مكان بالمغرب و خاصة في المطارات لأن هذا يسيء فعلا لسمعة المغرب
الأمن و الأمان أساس كل نجاح في مبادرتنا داخليا و خارجيا
أتمنى أن نخرج و تسافر و نتنزه و نعيش في بلادنا في أمان و دون أدنى خوف يا رب أهدي الجميع
18 - كاليك الفيضانات!! الأحد 07 دجنبر 2014 - 13:03
الى كل المعلقين الذين يرددون مشاكل الفيضانات و البرد والجوع وووووو...
سؤال بسيط:
واش بسبب الفيضانات نوقفو كل شيء?
الهرجانات الموندياليتو نوقفو الدراسة نوقفو البرامج الفنية الموسيقا الفن المسرح الكرة الباسكيط الضحك ال..........??
ايوا وقفو حتى الماكلا ايلا كنتو منطقيين مع راسكوم!!
ااااش هاذ الكلخ??
19 - mohamed الأحد 07 دجنبر 2014 - 14:15
ناس تفرض نفسها على العالم بإختراعاتها التي ملئت العالم ككوريا وغيرها التي لم تكن قبل خمسين سنة أحسن منا ونحن أصبحنا نلهث وراء المهرجانات والتفاهات لنجلب سياح حتى أصبح اللحم المغربي أرخص لحم في العالم شواد وبيدوفيلات وجهتهم المغرب لقضاء نزواتهم بالله عليكم هذه الأموال الطائلة موازين وغيرها لو صرفت في إصلا ح الطرق والببنية التحتية أما كان خيرا لنا
20 - saad idrissi الأحد 07 دجنبر 2014 - 15:12
الله ما كن لاخوانا عونا في محنتهم من الفياضانات والمحاصرين في الجبال من ثلوج وبرد قارس.البعض في مراكش ينعم في فندق 5 نجوم.والله العضيم عندما رأيت المنكوبين في مناطق املشيل وهم في غاية الفرحة بعد توصلهم بابسط المساعدات ويحمدون الله دمعت عيني.تمنيت من الله ان اساعد اخوتي ولو بابسط ما املك.الله يسمح لهاد الناس لي ماعطاو قيمة لخوتنا اللي ماتو وكأنهم ليسو مسلمين.اما صباح فتكرم على قناتنا التانية داك اليوم حسبنا الله ونعم الوكيل
21 - توفيق المراكشي الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:22
مع احترامي لجميع المعلقين فانه لايمكن ان نوقف مثل هذه التظاهرات الثقافية منها و الحقوقية و الرياضية فهي التي يعرف بها المغرب كدولة تهتم بالثقافة والتفكير و الفن و الرياضة أما بمالحق بلدنا الحبيب من فيضانات فهناك من يهتم بالأمر كل علي قدر ما تخوله له سلطته فكفانا من الإنتقادات الغير مجدية و الغير بناءة حتي يتحقق الخير و النماء لهذا البلد العزيز أحب من أحب و كره من كره
22 - mad in marocco الأحد 07 دجنبر 2014 - 17:11
اولا السينما الهنديةافلامها كلها مبنبة على سيناريوا واحد.رقص .حب مستحيل.وعاشا بسعادة الى الابد.افلام دون المستوى.
23 - GANA الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:44
لو شاركتم بفيلم فيضانات الجنوب وغيرتم التاريخ وقلتم المغرب في القرن السابع لفزتم بالخيار الذهبية
24 - ABARAN الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:46
كشفت الأرقام التي أوردها التقرير الأخير للبنك الدولي حول أسباب الفقر وكيفية محاربته ان 13 مليون مغربي يعيشون على عتبة الفقر ، ويصارعون من اجل البقاء
وأضاف التقرير الذي يعتبر خلاصة لدراسة دولية دامت 10 سنوات وشملت 16 بلدا من ضمنها المغرب، و غطت 10 سنوات من التغير الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في هذه البلدان، أن خمسة ملايين نسمة بالمغرب يعانون الفقر بشتى ألوانه ، ويشكلون 15 في المائة من السكان،فيما يعيش25 في المائة على عتبة الفقر أو تحت خط الفقر، أي ما يقارب 8 ملايين مغربي.
وأشار التقرير ذاته إلى أن 50 في المائة من السكان المغاربة، يعيشون تحت خط الفقر، معتبرا إياها، ضعيفة اقتصاديا، تعيش تحت وطأة الأمراض والإعاقات، أو ظروف الطقس، وكذا فقدان الوظيفة.
وأكد أن 2.5 مليون طفل معظمهم من الفتيات الريفيات لا يذهبون إلى المدارس، مبرزا أن 83 في المائة من النساء القرويات لا تزال أميات.
ومن أهم الخلاصات التي توصل إليها تقرير البنك الدولي هو حصول اغلب الفقراء على مكاسب متواضعة، كما سجل تواتر حدة الحراك الاجتماعي ما بين الطبقات الفقيرة والغنية.
25 - sami33 الأحد 07 دجنبر 2014 - 21:24
والله مصبية علاش كتقلد و الغرب والله ماعندكم القلب غدين الا في هلاك والله عيب اعار عليكم لا تهتمو بشعب المغربي لي بغا يموت اموت ناس كتموت بجوع والبرد انتما تبدلون في المال تسرفون مالكم في فواحش والفسوق هل هديه دوالة اسلامية ممكن تشرحولي مامعنا دوالة اسلامية الدي ترفود شرعية الله والله مصبية والله سوف يغطب الله علينا الايكفيكم فيضنات الدي فاتات والله يحطركم علي مادا تفعلون اتقوالله كفنا م فجور وفسوق مادا فعلكم الله حتي تكرهون شرعته اجبوني يامة محمد ص قال رسول الله بلغو عني ولو اية اين هي اية يامة محمد هل صحيح بلغتو انا اعتقد لا انتم بلغتو فجور وفساد وطلم والجرام الحرام اصبح حلال والحلال اصبح حرام شكرا جريدة
26 - garbouz الأحد 07 دجنبر 2014 - 23:23
Pourquoi les faibles d'esprit aiment le cinéma et la chanson indienne !!!!!
27 - goo الاثنين 08 دجنبر 2014 - 01:23
الى تعليق رقم 18
مانوقفو ماوالو ولكن على الاقل يكون بعض الايام حداد على ضحايا الفيضانات ومن تم لهيه ارا ماتشطاح وتردح