الشاب خالد للجزائريين: أنا المغربي .. "واشْ دَخَلْكُم فِيَا"

الشاب خالد للجزائريين: أنا المغربي .. "واشْ دَخَلْكُم فِيَا"
الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:00

دافع الشاب خالد، الملقب بملك أغنية الراي، عن جنسيته المغربية أمام حضور حاشد من الجمهور الجزائري، في حفل أحياه أخيرا بالجزائر العاصمة، وقدم فيه أكثر من 17 أغنية من أشهر أغانيه القديمة والجديدة، وذلك لمدة ناهزت ساعتين من الزمن.

الشاب خالد الجزائري واجه في إحدى فترات الحفل امتعاضا من الجمهور الحاضر، والذي أطلق صافرات الاستهجان خاصة عندما انطلقت حنجرة ملك الراي في أداء أغنية “الأندلسي” ذات الإيقاعات المغربية، وعندما بدأ يردد عبارات تحيل إلى انتمائه المغربي.

وقابل العديد من الجمهور الجزائري الشاب خالد بالصفير، لكونه تعمد إعادة عبارات تدل على مغربيته، خاصة عندما ردد أمام أسماع الحاضرين “أنا المغربي”، و”أنا الرباطي”، و”أنا من وجدة”، وهي الأوصاف التي لم ترق لعدد من محبي ملك الراي.

واعتبر بعض الحضور أن أوصافا أطلقها الشاب خالد، تبرز انتماءه الوجداني إلى مدن الرباط أو وجدة، وإلى المغرب بصفة عامة، تعتبر رسائل سياسية مستفزة، فكثرت ضده صفارات الامتعاض، قبل أن يوجه الشاب خالد للجمهور عبارة “واش دخلكم فيا” لحسم الجدل.

وفهم الجمهور الغاضب من عبارة “واش دخلكم فيا” التي خاطبه بها الشاب خالد، بأنه يقصد امتلاكه للجنسية المغربية التي منحها إياه الملك محمد السادس ضمن قرار وقعه بتاريخ 20 غشت من السنة المنصرمة، ويسقط عن الشاب خالد من القيود الخاصة بالتجنيس، وتمنحه بشكل مباشر الجنسية المغربية.

ويقيم الشاب خالد رفقة زوجته سميرة في أوقات كثيرة بالمغرب، حيث يتردد عليه بصفة منتظمة، خاصة أنه يمتلك إقامة فخمة بمدينة السعيدية قيل إن العاهل المغربي أهداها له، كما أنه كثير الحضور في مهرجانات غنائية تنظم بالبلاد، فضلا عن إحيائه لحفل زفاف الأمير رشيد.

وهاجمت صحف جزائرية الشاب خالد عند قبوله بالجنسية المغربية، حيث وصفته بالفضيحة، وترصدت هفواته وعثراته، كما لم تسلم أسرته الصغيرة من الانتقادات ونشر الأخبار المسيئة عنه، انتقاما من امتلاك ملك الراي للجنسية المغربية وكثرة توافده عليه.

وآخر ما جادت به قريحة الصحف الجزائرية التي هاجمت الشاب خالد لمشاركته في حفل زفاف شقيق العاهل المغربي، خلال الشهر المنصرم بالقصر الملكي بالعاصمة الرباط، تمثل في وصف ما حدث بأنه “استفزاز واضح من الشاب خالد لبلده الذي احتضنه وترعرع فيه”.

واعتبر ناشطون جزائريون أن “هدف المخزن المغربي هو محاربة الجزائر بواسطة أبنائها”، وبأنه من المخجل أن يفتخر الجزائريون بالشاب خالد الذي أدار ظهره لبلده لتتلقفه الأيادي المغربية، وتوظيفه ضد مشاعر أبناء موطنه الأصلي” وفق تعبيرهم.

‫تعليقات الزوار

132
  • الهروشي التطواني
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:11

    هو مجرد مطرب وليس أحد علماء الذرة الذين سيفتخر المغرب بامتلاكهم…أظن أن على الشعب الجزائري ان يكف عن حقده تجاه كل ما هو مغربي كما علمهم النظام العسكري الفاسد في مدارسهم منذ الصغر فوالله مع آخر قطرة بترول في الجزائر سيطير جنرالات الاستعمار الفرنسي الى أمهم فرنسا حيث يملكون جنسيتها وعقارات هناك ويتركون الشعب الجزائري في مواجهة المجهول…أفق أيها الشعب المخدر وحاسب أعداء بلدك قبل المغاربة..

  • hakim echafiy
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:13

    لا داعي للحقد والكراهية نحن إخوة بين المغاربة والجزئريين .

  • salah
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:14

    le peuple d algerie va se rendre malade avec cette histoire de nationalité de cheb khaled, alors que 80% des algeriens vivant a l'etranger sont naturalisés et cela ne choque personne, juste cette histoire de cheb khaled qui fait un gros boom, alors que cela n'as pas lieu d'etre, c est un citoyen du monde il fait ce qui veux de sa vie.

  • طارق. محمد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:14

    عاش الملك. وعاش. الشعب المغربي. وعاش المغرب وكل محبيه. في كل أقطار. المعمورة. تحن. شعب. مضياف ًونحب. من. يحب المغرب. وعاش الشاب خالد. المغربي وزوجته. سميرة. المغربية. الحرة.

  • خالد الريفي المغربي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:14

    ههه نحن المغاربة لا نعرف لا الشاب خالد ولا عبد الجبار ولا اي براني .. ما نعرفه وسنموت من أجله هي الصحراء المغربية .. التي سنقاتل من أجلها الشعب الجزائري والفرنسي والامريكي والاسباني وكل شعوب العالم .. لانه ببساطة : كاينة موتة وحدة

  • yassin
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:16

    Un algerien préfère avoir la nationalité française et entendre de temps à autre des expressions comme "sal arabe" que la nationalité marocaine et une villa en prime, allez y comprendre.

  • simo
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:17

    الاعلام جنرالات الزيت والسكر والبطاطا سيطر على عقول الجزائريين اصبح المغرب هو العدو وشمعة لكل مشاكل الجزائر. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ابن جندي متقاعد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:18

    كل ما يمكنني قوله الله ياخد الحق. شي مات في سبيل الوطن في الحرب او اولاد ديالو بقاو تيسعاو او شي شطح او تعرا و أخد الأوسمة و الفيلات .
    لا نريدكم ان تتصدقوا علينا لا بأكريمة او فيلا غير قسمو المغرب على 2 . خليونا بوحدنا نبداو من0 .

  • مايا
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:18

    عبد العزيز بوتفليقة هو الثاني ازداد بالمغرب وترعرع فيه وها هو الآن يكن العداء له "كما تدين تدان"

  • الحسوني
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:18

    ربما لو حصل على الجنسية الإسرائلية لكان الأمر أخف وطأة على الإخوة الجزائريين,,,,, الله إشافيهم عندهم عقدة سميتها المغرب مند هزيمتم في حرب الرمال

  • ولد حميدو
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:20

    لمادا لم يهاجموه بالجنسية الفرنسية و كدلك الحركيون الدين يحتمون بها

  • ملاحظ
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:21

    في ماذا سيضر الجزائريين اذا كان الشاب خالد جزائري ومغربي في نفس الوقت? اليس من الصواب ان يكون جميع المغاربة جزائريين, وجميع الجزائريين مغاربة?

  • جواهر
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:21

    الحمد لله طلع مو ناكر للجميل كفؤ والله

  • mounir
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:23

    إن لم أكن مغربيا لطلبت الجنسية المغربية .الشاب خالد يتساهل الجنسية المغربية وأنتما أش دخلكم فيه حياتو هاديك .أيها الشعب الجزائري مرة المقبلة أدعو الشاب خالد من هذا المنبرأن يغني أغنية صوت الحسن ينادي بلسانك ياصحراء وموتو حسدا وغيرة

  • Ali
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:25

    الدول المتطورة تبحث عن الأذمغة والأطباء والباحثين وتعطي لهم الجنسية كي تستفيد منهم في تطوير بلاداهم وأنتم أيها المغاربة تبحثون عن المغنين والمطربين التي لا فائدة منهم غير المجون وتخريب عقول الشباب,الشئ الذي حيرني أنه عاجبكم الحال.

  • بن جبار الفقراء
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:25

    شمال افريقيا شعب واحد
    فسيفسائه أمازيغي عربي افريقي مكمن قوة
    لاوجود لدول قزمية في عصرنا دون تكتلات واندماجات
    من يغدي النعرات والتفرقة هم مصاصوا دماء الشعوب

  • جزائري من وجدة
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:25

    يا للعجب انسان اعرف بجنسيته المغربية فما هو المشكل وهل المغرب بلاد اسرائيل الم يكن المغاربة اخوانكم في الدين والله حرام عليكم انكم تكرهون المغاربة لهاد الحد

  • يحيى
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:26

    نحن في المغرب نتغنى بأغاني جزائرية مليئة بأسماء مدن من قبيل الجزائر وهران سعيدة دون أدنى مشكل. للجزائريين حساسية مفرطة من كل ما له علاقة بالمغرب بسبب الدعاية العدائية التي تنهجها عصابة المرادية و مجموعة الجنرالات الصعاليك و لا عزاء للحاقدين. الي حبنا نحبوه و الي كرهنا ما نعرفوهش!

  • مصطفى
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:26

    هده المجموعة منالاشقاء الجزائرين مابان ليهم غير الشاب خالد حينت اخد الحنسية المغربية ايشوفو زين الدين زيدان لتنكر وحمل الراية نتاع فرنسا امام العالم وصرح باحساس الفرنسي كثر من الجزائري

  • pro
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:27

    Tom cruise, george clooney, Brad pit, leonardo dicaprio etc etc etc ont tous dit de belles choses du maroc! est ce que ces gens ont tort? le maroc a été classé cette année comme la meilleure destination touristique dans le monde selon Forbes. Marrakech a été classée mieux que New York. Je dis aux algériens marHba bihum pour voir avec leurs propre yeux tous ca et voir aussi si les généraux disent la vérité.
    Chèrs frères algeriens, l'hospitalité est une qualité chez nous et vous allez passer des jours inoubliables ici car tout est disponible et les prix sont trés raisonables; par exemple vous pouvez manger ici des pommes de terre à 3 DH le kilo!!!!!

  • aziz
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:28

    c'est hyper touchant que le peuple algérien pense de la sorte.chaque événement a une interprétation bizarre et détourné de son vrai itinéraire

  • Charif OuedZem
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:29

    سيجئ الوقت الذى تتوحد فيه القلوب ,,, رسالة خالد كانت موجهة ليس فقط للجزائرى ولكن للمغربي وسيزول الشك لا محالة.
    ان صناع التفرقة انتصروا الا جزئيا, فمنهم من مات وهو فى قبره ومنهم لازال حيا في بيته, ينتظر ساعته.
    فليعش الشعب الجزائري وليعش الشعب المغربي في ارض واحدة ولتسقط تلك الؤوس الميتة الجامدة.

    واقول شيئا جميلا:

    فان قل محمد السادس :اللهم قوي حسادنا, فحساد المغرب والجزائر من الداخل والخارج اكثر من ذالك.

  • abdel
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:29

    Cher Khaled est marocain algérien tunisien lybien mauritanien…francais espagnol..americain ..chinois ..austtralien..en arabe c'est un chanteur mondial,et dire que c'est uniquement algérien c'est de l'hypocrite.l'art n'a pas de frontière.laissez Chab Khaled tranquille..

  • abdoh
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:30

    Bravo khaled : être marocain ou algérien ; tu
    es un pur maghrébin

  • سعاد المغربية
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:32

    كنت من المعجبات بالشاب خالد اذ كنت ارى فيه فنانا ذَا حس انساني كبير بتواضعه و ابتسامته الدائمة لكنني خذلت فيه ايما خذلان حين تنكر للمغني الشاب فريد غنام و عبر عن استنكاره حين قدم أغانيه.واقول له من هذا المنبر ما هكذا يتعامل الفنانون الكبار مع الموهوبين الشباب ،كان الاولى ان تقدم له كل الدعم اذ بفضل إعادته لبعض أغانيك تعرف عليك جمهور واسع في لشرق الخليج العربي ٠بل ان الكثيرين لم يحبوا أغانيك الا من خلاله.والحقيقة انني حرت في تفسير موقفك منه أهي الغيرة او الخوف من منافس قوي قد يتقاسم معك الجمهور.واعود لاقول لك حري بك ان تتذكر انه لولا الدعم الذي قدمه لك بعض الفنانين الذين سبقوك الى الميدان و بعض الصحفيين الذين آمنوا بموهبتك لما وصلت الى ما انت عليه.و الفن في النهاية ليس الا موقف من الانسان و الحياة

  • ﻋﺒﻘﺮ
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:36

    ان الجزائريين بهدا العمل يضعون نفسهم في موقف لن يحسدو عليه خالد ليس الا مغني و المغني يدهب الى من يدفع اكتر و مسالة الانتماء الى الوطن فهي مسالة داخلية وليس بالجنسية فاليهود كلهم عندهم جنسيتان او اكتر وهل لهم ولاء لدول التي ازدادو فيها لا اضن دلك ولاؤهم لاسرائيل مع وجود بعض التحفضات ان اخواننا في الجزائر يجب ان يعلمو ان هده الشردمة التي نعيشها سببها الاستعمار و محلفاته المهم على الاحوة في الجزائر ان لا يترك خالد يعيش حياته و فهو لم ياخد جنسية اسرائيل لتتحاملو عليها

  • مواطن
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:36

    انت منا ونحن منك ، نعم الصديق ونعم الاخ ، كلنا اخوة في
    العروبة والدين ، مرحبا بك بيننا والف مرحبا ، المغرب بلدك
    عش اينما شئت وكيف ماشئت وبارك الله فيك وفي اسرتك
    يانجم الراي المغاربي . شكرا لك ولهسبريس التي التقطت
    لك هذا اللقاء ليعلم المغاربة انك تحبهم ويحبونك .

  • خالد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:38

    الولاء لمن يدفع أكثر! الولاء لمن يدفع أكثر! الولاء لمن يدفع أكثر!

  • jamal blhata
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:40

    عجيب امر دول العالم الثالث.تبني سياساتها ثقافتها على أخطاء تاريخية،و حقبة زمنية معينة.بخلاف أوروبا ععموما ومشكل ألمانيا و فرنسا حول الالزاس و اللورين خصوصا.استفيدو من التاريخ

  • khalil
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:43

    الحكام الجزائريون هم يصنعون الصراعات لانهم متورطون في انتحال شخصية مجاهدين وكلهم خونة كونهم المستعمر في المغرب,تونس,سويسرا,وفرنسا ودخلوا الجزائر باسم الجهاديين واستولوا على الحكم هذا هو المشكل الحقيقي ,انهم متخوفون ويريدون شغل الشعب الجزائري بمشاكل اخرى لطمس هويتهم( بانهم ليسوا بمجاهدين) بمعنى اخر يريدون طمس هذا التاريخ وجيل الاستعمار الجزائري يعرف ذلك ولا يردون ان تأرخ هذه الحقبة هذه الجريمة ساعدهم الغرب في سجن هذا الشعب في وطن لايغادره الا الخائن اما الذي لاينتمي اليهم ويعرف تاريخهم غير مسموح له بمغادرة الجزائر.

  • oujdi d oslo
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:46

    ادا كان الشاب خالد قد تحصل علي الجنسية المغربية فهدا راجع أكون زوجته وجدية لان القانون المغربي يسمح بالتجمع العاىءلى .فمابالكم برئيسكم بوتفليقه الذي هو هن مواليد مدينة وجدة الذي يحكمكم.ولد،ترعرع و درس فيها.البعض فيكم ياكلون الغلة و يسبون الملة.الشاب خالد فنان عالمي يستاهل كل الجنسيات العالمية.

  • توفيق
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:50

    الشاب خالد فنان متواضع خلوق يحب المغرب ملكا و شعبا .. أغانيه تحكي عدد من القضايا المغاربية ، بالخصوص الأشقاء المغاربة و الجزائريين .

  • hafid
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:52

    ( الكلاخ) وبوتفليقة الرئيس والحاكم بقبضة من حديد الجزائر والجزائريين.. من أين هو؟ أليس من وجدة..مغربي قح؟كان عليكم التحدث عن رئيسكم وحاكمكم الحالي الذي ولد في المغرب وعاش فيه طويلا ودخل الجزائر..وجلس على كرسي الحكم. ليذيقكم عذاب جهنم قبل أوانها…الجزائر يحكمها إلا المغاربة منذ زمن بعيد كرهتم أم أبيتم…!!

  • driss
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:53

    هذه الاخبار لاتهمنا في شئ, فالمغرب والجزائر بلدان ديكتاتوريان, حيثما انتمت جنسية خالد فالكل واحد , الجزائر بجنرالاته, والمغرب بمخزنه, كفي… كفي, والثورة الكبري قادمة الي عصابات المخزن والي جنرالات الجزائر,حتما قادمة, وبعد ذلك تصفي الشعوب حساباتها مع تلك العصابات التي كانت تحكمها, ولا بد من ان تحاكم بالعدل, بعد الثورة الكبري القادمة.

  • جيم
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:53

    شخص حر في قراراته و الشعب لايمكن ان يسائله مادام لا يتقضى اي اجر من حكومة دولته

  • Mualger
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:54

    Si vous le prenez une fois.pour toute et pour toujours, nous seront très heureux car on n'a pas besoin de cet énergumène.. prenez le ! Gardez le

  • rbati
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:54

    لقد ذكر الشاب خالد مدن الرباط و وجدة وغيرها فقط، وليس مستوطنات ادوميم او كرياتشمونا… لماذا كل هذا الحقد تجاه كل ماهو مغربي ؟
    هل هو الاحساس بالنقص و بالدونية و الاحتقار امام المغرب الشامخ بتاريخه و حضارته و جماله و كرم أهله…؟
    ام ان المولودة غير الشرعية للخائنة ماما فرنسا و المارق التركي تحن و تبحث عن الاب البيولوجي (المغرب) وفي هذه الحالة أنصحها ''بمختفون ''
    أو ربما الحنين و الندم على الانفصال عن الوطن الام المغرب و تضييع شرف الحصول على الجواز المغربي؟
    ولكن الجواب كان كافيا و شافيا من ابن مدينة السعيدية المحضوظ "واش دخلكم فيا" يعني موتو بالسم ، ولكن المغرب قد يكون رحيما بكم و يمنحكم اللجوء الانساني، باستثناء سكان الصحراء الشرقية المحتلة الذين سيحصلون على الجنسية المغربية باعتبارها حق وطني… الحمد لله انني مغربي لانني لا يمكن ان أتخيل كيف سيكون وضعي لو كنت جزائري

  • BISON algérien
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 14:57

    en tant qu'algérien, c'est pas cheb khaled que je vais vous envier!wellah je souhaite que tous les chanteurs du raï deviennent marocains! Si c'etait dahmane al harachi, al aanka, al guerwabi,…ça m'aurait fait quelque chose! Mais, la comparaison est t-elle juste, est elle permise!? Sinon, khaled a le droit de defendre sa marocainité, la bêtise est en ceux, ces algeries, qui continuent à payer et aller assister à ses gallas et puis le siffler comme s'ils decouvre quelque chose de nouveau sous le soleil !!

  • said
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:01

    سلام ادا كنتم يا اخوانانا في الاسلام تنظروا الى اخوانكم المغاربة بهده النظرة العدائية فالمرجو اعادة النظر في اسلامكم فديننا الحنيف يمنعنا من قتل و سب وقدف وكل عمل موشين للاخلاق فالمرجوا من الشعب الجزائري عدم الحقد على اخوانهم المغاربة وفتح ابواب الحوار من اجل القوف امام من تسول له نفسه العبت من اجل تفريق الوحدة العربية.

  • ولدالمغرب
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:07

    بارك من التنافيق الرجل همه الوحيد هو جمع المال مايعنيه لامغرب ولا جزائر كون مغربي والا سوداني عاقوا بك اسي خالد

  • Lion Atlass
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:07

    لو عرضنا على الشعب الجزائري من يود حمل الجنسية المغربية ؟ لكانت ألأغلبية موافقة . لن تعارض إلا عصابة ألمافيا المتكونة من الجنيرلات التي تنهب خيرات البلاد من البترول و الغاز أما الشعب الجزائري لا حرية له لاتخاد أي قرار ضدهم خوفا من القتل و الإكعتقال و أصبح هذا الشعب المقهور يفضل ـ لحريك ـ

  • محمد البوزكري الإدريسي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:16

    متى سنفيق نحن في شمال افريقيا من التخدير والسموم التي زرعها الإستعمار على امتداد القرن السابق ،إدا لم تقف الشعوب في المغرب الكبير وقفة تأملية تحاسب نفسها لتعرف أنها ضحية سياسات غربية هدفها التبعية وفرق تسود ،ولا زالت لحد الآن تعمل على التفرقة، سيواجه هذا الجيل والجيل المقبل نفس مصير الأجيال السابقة المشاكل والحروب بين الإخوان الأعداء أيظن البعض أن الغرب غير قادر على حل مشاكل التي تتخبط فيها الدول في شمال إفريقيا ؟لو كانت نيتهم صادقة لوجدوا الحلول للمشاكل بسرعة لا تتصور ،مثال مشكل الصحراء المغربية ، من مصلحة الغرب ان لا يحل ، من أجل اسنزاف الطاقات لصالحه ،المشكل في ليبيا وجنوب الصحراء كلها مشاكل مفتعلة من أجل غاية يعرفها الغرب ،بلدان شمال افريقيا يجمعها التاريخ واللغة والدين وتفرقها فقط مصالح الغرب لأن الشعوب لم تنضج بعد ،انظر كيف يعيشون هم تجاوزوا جميع المشاكل كونوا اتحادات اقتصادية وأحلاف عسكرية .الشاب خالد وغيره ليس الا ألعاب عيال نتلاهى بها للتنابز فيما بيننا ،لنترفع ونبدأ في بناء مستقبل الأجيال القادمة ،التاريخ لا يرحم ولا يخطىء ،يجب أن نتجاوز خلافاتنا وكل المشاكل تحل بالحوار .

  • Anti-Khaled
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:16

    Ce chanteur que je n'aime pas du tout a le droit de porter la nationalité qu'il désire s'il a de bonnes raisons. L'Algérie se portera très bien sans lui et ses chansons que seuls les égarés écoutent

  • hafid
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:23

    de nos pseudo freres algeriens.je vous renvoieà votre hstoire contemporaine post coloniale savez vous que tous les "leadeurs sont marocains . ben bella est marrakchi ,l'actuel president etait membre de la cellule du parti de l'istiqulal et donc adherent au même parti t kasdi marbah responsable de la securité militaireet assassiné en 1999 est originaire de sidi kacem ou sa famille y vit encore etc etc
    alors svp arretez de nous faire ch..er avec vos histoires à la c.n
    l'algerie n'est qu'une succursale du marocc'est vraiment absurde de la part e

  • مراقب
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:23

    الجزائر لها مشكلة هوية لم تكن يوما دولة في شمال إفريقيا كانت دائما امتداد للدولة المغربية أو لتونس أو قوى أجنبية العثمانيين أو فرنسا … وهي تهاجم الآن المغرب تحسبا أنها تصنع لنفسها تاريخ و أنها ند للمغرب فشتان بين الثرى والثريا.

  • mohamed
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:27

    عاش الملك محمد السادس .ونحن فاخرن لوطنين ألمغرب .ومرحبان ليمان يرد ان يكون مغربيا

  • شفيق
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:28

    سبحان الله ملايين الجزاىريين فرنسيين الجنسية بدون مشاكل بل يفتخرون بها رغم كل الفضاعات التى قام بها الجيش الفرنسي في حق الشهداء الجزاىريين والتى لا يجمعهم معها لا دين لا لغة لا تاريخ عميق و بالمقابل ينتقضون الفنان الكبير الشاب خالد لانه لا يكن حقد ولا ضغينة لاخوانه المغاربة ،العسكر لا يليق لا للحرب ولا للسلم المهم اشغال الشعب عن قضياه الاساسية من تعليم و صحة وعيش كريم وخلق تفاهات لابعاد الاهتمام عن نهبهم لتروات اخواننا الجزاىريين

  • RACHIDI
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم = هل وصل الحقد عند الجزائر الي هاد الحد اضن ان النضام الجزايري فقد صوابه = ربها اعلن الحرب مع الله الدي يقف مع المضلوم = الي الضالمين من بعض ابناء الجزائر= انا اله يقبل دعوة المضلوم واياك والضلم

  • رضا
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:31

    الى 41 أقول لك يا اخي ان تعيد انت النظر في إسلامك لانه اذا كان الداب خالد هو من يجمعنا فهذه كارثة….و أقول للمعلقين انني كجزاءري لا أحب لا شاب خالد و لا اي مغني فاسق هداهم الله… ولا يهمني لا جنسيته ولا اصله … وانا بنفسي أتمنى ان تكون بطاقة تعريف واحدة لكل بلدان المسلمين السنيين

  • جزائري محايد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:32

    نتوما اخوتنا و حبابنا بغيتو ولا كرهتو .
    تحية الى كل المغاربة اللي يبغيونا ولي يكرهنا كيف كيف

  • ناس الغيوان
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:34

    ناس الغيوان
    واش الفرق بين أنت، وأنت، وأنت، وأنت
    وآنا
    وابنادم يادوك لمعقدين

    واش الفرق بين أنت، وأنت، وأنت، وأنت
    وآنا
    وابنادم يادوك لمعقدين

    واش الفرق بين أنت، وأنت، وأنت، وأنت
    وآنا
    وابنادم يادوك لمعقدين

    واش الفرق بين أنت، وأنت، وأنت، وأنت
    وآنا
    وابنادم يادوك لمعقدين

    واش الفرق بين أنت، وأنت، وأنت، وأنت
    وآنا
    وابنادم يادوك لمعقدين

  • عابر
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:35

    الشاب خالد من اصول جزائرية…و الاصول الجزائرية ما هي الا الاصول المغربية المتجذرة في عمق و عبر التاريخ…و من يحارب الجنسية المغربية ما هم الا ابناء الحركي الانكشاري، يعني ابناء خليط فرانسا و تركيا يكرهون اسيادهم المغاربة…اما الجزائريين الصافين الاحرار لا يكرهون المغرب. اما الشاب خالد و غيره كفوضيل…انهم يريدون التمدد الى العالمية…طبعا من يطمح العالمية يدرك ان المغرب جزء من العالمية…و من ينحصر داخل حدود الجزائر يعش ابد الدهر بين الحفر، الى ان يقتلع ابناء الحركي الانكشاري الهيمنة على المغرب الاوسط.

  • tarik
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:38

    bonsoir a tout le monde tout d'abord moi aussi j'ai la nationalitè espagnole et je suis toujour algerien et fier d'etre pour chab khaled c'est algerien et il reste toujours algerien et pour ce qui a declarer hier sa c'est du politique pour gagner plus d'argent au maroc c'est tout mes freres marocain et en plus on'ais entrain de parler de quel qu'un qui na meme pas de niveau d'etude et il fait deux visages pour gagner de l'argent merci

  • omar
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:39

    1er chab khaled est habib lekoul et c'est l'occasion s'est proposée à l'ensemble du peuble Algérien pour qu'il soit naturalisé et converti en nationalité marocaine je crois qu'il ne va pas la ratter ce peuble est séqustré depuis bien avant par ses géneraux après les sahraouis de tindouf. je prie dieu yekoun en aide avec nos fréres algériens qu'ont soufert beaucoup et que malgré les ressouces naturelles dont elles disposent l'algérie reste toujours parmi les pays du tier monde dans tous les domaines …..etc

  • الصحراوي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:41

    كان على الشاب خالد ان يشهر الجنسية الفرنسية حتى يسعد الجماهير الغاضبة عن الجنسية المغربية لان المغاربية هم من استعمروا الجزايءر لما يزيد عن قرن من الزمن وهم من قتلوا الجزائريين .على المغاربة ان يعرضوا عن هذا النوع من البشر العالم بعيد عن هذه العقليات التي اكل الدهر عنها وشرب زيدان يستقبل في الأحضان يا ماما فرنسا

  • الاندلسي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:41

    تحية لملك الراي…لقد دافعت عن مغربيتك بشراسة و من حقك ذلك..كما دافعت في نفس الوقت عن حريتك الشخصية بكل قوة..فبكلماتك تلك " واش دخلكم في" اسقطت عصفورين بحجر واحد.. وأنا متأكد أنك ستدافع عن جزائريتك بنفس الشراسة لو سولت نفسه لأحدهم مشاكستك فيها..فهذا كذلك من صميم حقك كذاك.. وليعلم الجميع اننا من المحيط الى الخليج جنسية واحدة.. فما بالك بين جارين شقيقين المغرب و الجزائر..و من لم يعجبه هذا فليشرب من ماء البحر لعله يطفئ غله.

  • hakima
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:42

    الشعبين اخوة ; ومرحبا بكل الجزائريين في المغرب ومرحبا بكل المغاربة في الجزئر.
    الاعداء يودون حربا بين الاخوة لا غير.

    وان اراد خالد ان يكون مغربيا في جنسيته فهو حر واصله دائما جزائري. وان يتقلق عنه الجمهور فهو حر ايضا ولايمكن لاحد ان ياخذ حرية الاخر.

    الفضيعة هي نشر الاستبزاز

    ثقافة المغرب هي ثقافة الجزائر. والاندلوسي دخل على المغرب كما دخل على الجزائر. بعد هروب المسلمين من ارضهم باسبانيا .

    وكلانا اليوم ضعيف بعد سقوط الاندلس. فالاندلسي يجب ان يفكرنا بالنكبة الكبرى والتخلف والبكاء والحنين بعد الهزيمة.

  • mohamed
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:45

    مرحبا بك السي خالد في بلادك المغرب نحن شعب كريم الله وحده يعلم كم من جزءري يحلم بالجنسية المغربية عاش المغرب عاش محمد السادس

  • Numidia Dz
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:45

    on offre a khaled ,Sarkozy, chirak etc… des villas et on mendiant du khalij,et les marocains du maroc profond on dort dans le -Ghiss- ces jours la a l exterieur et dans des tente, on a vu des images apres les inondations qui nous rappelent l age de la pierre taille, si y avais un gramme de democratie ca n auras jamais arrive ca. …

  • العباسية
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:48

    ا نا اكره كل ماهو جزائري وان اسمع عن المعوق والاخرس بوتفليقة وافرح لمصائبهم واش ذخلكم فيا انا وطني مغربي حر..

  • hma73
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:50

    ﻻ فرق ﻻاعرابي علي اعجمي اﻻ بالتقوى

  • منصف
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:53

    نحن شعب نحب كل شعوب العالم ولسيما الذين يتعاملون معنا بالمحبة والصدق وحسن الجوار ونكره الحقد والحسد والبغض , فبلدنا يتميز بمبادئه الديموقراطية كما انه يحترم حقوق الانسان بجميع ملتزماته القانونية . فالانسان حر في شخصيته وفي اختياراته ما دام يعيش ديموقاطيا .

  • وجهة نظر جزائرية
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:56

    الامر كان مزحة بين خالد والشباب الزهواني المتهور عشاق الراي في القاعة الجزائريون فيهم تعصب لجنسيتهم حتى لو كنت تمازحهم لا اكثر ولا اقل وكل من شاهد الحفل لاحظ انه مر في اجواء حماسية فلا تاخدوا الامر بحساسية وخالد جزائري اولا ومغاربي ثانيا ولا يزعجنا حمله للجنسية المغربية المهداة اليه من الملك المغربي لانها كانت ورقة لاستعمال خالد ضد بلده في قضية الصحراء الغربية لكن هدا فشل وخالد يبتعد دائما عن نطق عبارة الصحراء المغربية ولو منحته تونس او موريتانيا او ليبيا جنسيتها ومعها فيلا راقية في الحمامات او نواديبو او طرابلس سيقبلها بدون تردد فهو يمشي اينما تكون مصلحته وان اردتم راينا فاتمنى ان تجنسوا كل مغنيي الراي لانهم افسدوا دوق الشباب فنحن نسمع غالبا الشعبي والقبائلي والشاوي والمالوف وحسني وبلاوي الهواري الفن الراقي اما من يقول بوتفليقة ولد في المغرب نعم ولد في المغرب لعائلة جزائرية مهاجرة لكنه جزائري وليس مغربيا والملايين من الجزائريين مولودون في تونس والمغرب واوروبا وكندا لكن ولاؤهم دائما للجزائر وفي الاخير كلمة من القلب الى القلب الى شرفاء الشعب المغرب والله ماعندنا مشكلة معكم اطلاقا

  • كتون
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:56

    انامغربي امتلك محلا للحلاقة في الديار الفرنسية وشريكي جزاءري أقول لكم وبصدق اننا كالأخوة لماذا تجعلوا بيننا هذا الحقد ولهذا اطلب من الشعبين الابتعاد عن هده الخزعبيلات وكونوا اخوة اننا كلنا مسلمين ونتكلم لغة واحدة

  • Moha le Marocain
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:59

    A "BISON algérien" – 40 : Qu'est-ce t'aurait fait si tu savais que tes chanteurs préférés que tu cites, s'inspiraient, et même plagiaient, des textes de paroliers marocains? S'ils avaient vécu jusqu'à nos jours, ils seraient tous fiers d'être marocains, pas comme la lie populaire dont tu te réclames à travers ta rancoeur pour mon pays.

  • احمد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:59

    الناس تتحذث عن الواقع والمستقبل والمغاربة يتحذثون عن التاريخ,الماضي ذهب ولن يعوذ والمغاربة في تخلف أنظر أمريكا وكندا ليس لهما تاريخ لكنهما تقودان العالم بقوتهما العسكرية والإقتصادية.

  • Terwan
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:01

    الا يعلم هؤولاء أن ملايين المغاربة يحفظون كلمات الاغاني الجزائرية دون ادنى عقدة؟؟!!

  • popo
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:01

    Pffffffffffff ,,,, en dirait savant axpert en nucléaire , prenez votre marchandises
    En veut pas

  • مغربي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:05

    لا يمكن أن نغطي الشمس بالغربال،دافع خالد مادي 100ب100 مثله مثل الذين أسسوا البوليزاريو ثم عادوا ليتمتعوا بالإمتيازات التي لا تتحقق إلا لرجالات المخزن.قضية الصحراء لن نربحها إلا بالدمقراطية الحقيقية وإلا ستبقى ورقة يتاجر بها المخزن.

  • Yahya
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:09

    Had les algeriens jathoum nafs bila wela maghribi wmjathoumchi nafs ala les algeriens li welaou des francais sans oublier bela franca a tuer plus d un million d algeriens hadi nsawha

  • Hard Talk
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:10

    ابن خلدون عندما تكلم في مقدمته عن شمال افريقيا ذكر المغرب و افريقية التي تسمى تونس اليوم لانه ببساطة لم يكن شيئ اسمه الجزائر لانها كانت و ستبقى جزءا لا يتجزا من المغرب رغم ما قام به المستعمر من تقسيم للوطن الام, المغرب و ضم ما اسماه Duxieme France لفرنسا و بعد "الاستقلال" الجزائر. سيعود المغرب الاوسط الى حضن الوطن الام المغرب و تطوى صفحة ما سمي ظلما الجزائر.

  • mustapha
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:11

    كفانا من فظلكم متى ستكفون عن هذا الاحتقان فيما بيينكم ايها الإخوة (أحنا حالنا و حالكم يبكي القاصي و الداني) وآآآ أسفاه أكان غير كنا بحال الكوريتين لي عندهم صراع أواصلين لشي حاجة…..

  • نورالدين
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:13

    لقد استطاع جينرالات الجزائر زرع فيروس العداوة بين الشعبين للتغطية على تبدير مذاخيل البترول.واصابوا اخواننا بالفيروس اسمه[المغرب].اتمنى ان يجد اطباء الجزائر لقاحا لفيروس[المغرب].

  • omar
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:15

    من يقرأ المقال يظن أن المغرب استولى على عالم من العلماء ما لنا و ما لشابكم الداعي إلى الضﻻل

  • صراحة
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:15

    "المواطن" المغربي يحتقر نفسه و ينظر الى قضايا بلاده من منطلق انه هو مجرد رعية ناقص الاهلية و المواطنة. و هذا يتجلى في مجموعة من القضايا الوطنية في مقدمتها قضية الصحراء المغربية. للاسف قضية الصحراء المغربية يتعامل معها "المواطن" المغربي كأنها شأن لا يعنيه بقدر ما هو شأن يهم المؤسسة الملكية بمفردها (المخزن) و هذا راجع لاخطاء قاتلة ارتكبها النظام المغربي في تدبيره للقضايا المصيرية المغربية باحتكاره لها لعدة عقود و عدم اشراكه للمواطنين فيها و باضعافه للشعور بالانتماء الوطني بتهميشه لرواد الحركة الوطنية و بتصحيره للحياة السياسية المغربية حيث اصبحت جميع الاحزاب المغربية مجرد توابع منخورة و اصبحت صورة المغرب تختزل في الملك و فيما يقوم به الملك و ما يدشنه هذه هي الصورة التي اراد المخزن ان يصقلها في عقول المغاربة و هذا هو اكبر خطأ ارتكبه النظام.
    ان احسن وصف لهذا الوضع الشاد يتجلى في طقوس مراسيم البيعة من ركوع و سجود و تقبيل ايادي الملك وهي طقوس تعبر بشكل سافر عن اصرار المخزن على اذلال المغاربة و احتقارهم و الحط من كرامتهم و تكريس هذه الصورة جعلت المغاربة اضحوكة امام باقي شعوب دول العالم

  • انا مغاربي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:20

    العرق واحد و الدم واحد علاش التفرقة..استطاع الحكم العسكري للجزائر ان يعمل على محو العلاقات الأسرية التي تجمع بيننا و بين اﻹخوة الجزائريين و زرع الفتنة و الحقد فيما بينهم..لماذا هذا الانصياع الكامل تحت رغبة المستغل

  • rachid
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:24

    الغريب ان ما تمتدحونه في هاذا المغني تعيبونه على منير الحدادي والاعب بالعربي.
    الفرق:الشاب خالد شخص مبيوع الاخرون ولدوا بالمهجر.
    خلاصة:كل شخص حر في حياته وهو وحده يتحمل تبعات قراراته.

  • BISON algerien
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:24

    46 hafid,
    VOUS DITES:"de nos pseudo freres algeriens.je vous renvoieà votre hstoire contemporaine post coloniale savez vous que tous les "leadeurs sont marocains…"

    alors puique non dirigeants sont marocains alors que ce que vous avez à reprocher main et soir au peuple algérien!? c'est vous la source du mal c'est pas nous!

    en fait, vous savez pas où donner de la tete.

    et si l'algerie n'est qu'une succursale du maroc alors aulieu de critiquer l'algerie critiquer la tete du pouvoir chez vous…osez un peu!!'

  • Dzair
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:25

    الجزائر أكبر من المغرب في المساحة,في عدد السكان,في الثرواث والخيرات والشخصية الجزائرية لا مثيل لها.

  • agrram
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:26

    salam ce la est la liste des prix de la marchandise au maroc message pour nos freres ALGERIENS le pain 1DIRHAM batata 2dirhams le kilo orange 10dirhams la cagette la viande 50dirham carotte 1DIRHAM NAVET 1DIRHAM PRESQUE 10 FOIS MOINS CHER QUE CHEZ VOUS.et arreter de croire que le maroc vive dans la misere .ce lui qui est pas sur de ce la alors qu il prend l avion aussi moins cher pour venir voir avec ces propre yeux vive le MAROC et bienvenu a nos frere algeriens j avais oublier que une maison avec 3chambre et cuisine sale de bain coute au maroc 18000euros et quand tu l achete elle est a toi a vie comme tous les marocains

  • nazha canada
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:38

    انا بغيتوه خليوه عندكم، مفيه حتى منفعة، غير يرد لينا هديك الفيلا ليميستاهلهاش، لأنه ما عطى المغرب والو.
    ثانيا حنا معندنا منديروا بهذه المواضيع ليكتحرض على العنف بين البلدين الشقيقين، لأنبيننا علاقات عائلية مازال لدينا عائلات في الجزائر.

  • مروكي مسلم
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:42

    كل الجزائرين خوتنا والمغرب بلدهم التاني فمرحبا بيهما جميعا الا جنرالات العسكر فهم اعداء المغرب والامة الاسلامية والمرتزقة الي مزبلة التاريخ
    اما الدزاريين فهم خوتنا مند الاف السنينين هم والتونسيين والليبيين والمصريين

  • سليم
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:04

    أنا كغيري من المغاربة لا أثق في هذا الرجل (خالد)،فهو يجمع المال على حساب المغاربة المغفلين ، و يعلن بافتخار ان ملك البلاد صديقه..كل هذا ، و لم يذكر يوما ان الصحراء مغربية..اطلب من المسؤولين المغاربة أن ينظموا حفلا خاصا بخالد في مدينة العيون بالصحراء المغربية ، و يسلمونه العلم المغربي..سترون انه لن يفعل ذلك ،فكيف تفتخرون بمغربية مهرج لا يؤمن بقضية المغرب العادلة؟ هل وصلت الجنسية المغربية الى هذا المستوى؟ألتمس من المسؤولين المغاربة ان يضعوه في هذا الامتحان ،و ان رفض فتنزع منه الجنسية المغربية الغالية

  • razayaya
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:09

    عبد العزيز بوتفليقة هو الثاني ازداد بالمغرب وترعرع فيه وها هو الآن يكن العداء له "كما تدين تدان"

  • ahmed
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:28

    غريب أمر هذه الدولة الخبيثة التي نجاورها وغريب هو تفكير القوم الذين ينتمون إليها !! ففي الوقت الذي نجد أغلبهم يحمل الجنسية الفرنسية نظاما وشعبا بل ويتبجحون بها أمام الملأ رغم كل الجرائم التي اقترفها فرنسا في حقهم وفي حق بلادهم يفتخرون بأنهم فرنسيين وولائهم لفرنسا ولا مرة سمعنا أحد من الجزائريين انتقد ذلك او حتى انتقدو الشاب خالد الذي يحمل الجنسية الفرنسية أيضا لكن بمجرد ما حمل الجنسية المغربية التي هو من طلبها ولسنا نحن من أجبره على حملها قامت الدنيا ولم تقعد وظهر النيف والوطنية فجأة !!! لكن العيب ماشي عيب الجزائريين وإنما عيب ملكنا الذي سهل منح الجنسية المغربية لشخص لا يمت للمغرب بصلة في حين نجد الابناء اللي هم من أم مغربية وأب أجنبي يصعب عليهم حمل الجنسية المغربية وتوضع في طريقهم كل العراقيل رغم أنهم أولى بها من الأجنبي سواء كان الشاب خالد أو غيره

  • عجبا
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:29

    هل يوجد مسؤل واحد في الحكومة الجزائرية ليس له جنسية فرنسية؟!
    طبعا لا
    فرنسا التي قتلت فيكم مليون ونصف! في قرنا من الزمن!!! و32 سنة
    هدا لا يستفزكم!

    بل يستفزكم جنسية بلد مغربي أمازيغي مغاربي متلكم !؟!

    عجبا!!!!.

  • yassin
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:30

    A Dzai N°82
    Un pays ne se mesure pas en KM2 de surface. Si non la suisse est moins importante que l'algerie sur le plan économique. La suisse est mille fois mieux que l'algerie et à tous les niveaux.
    Un algerie avec 6 millions de Km2 et avec 80 million de citoyens ne fera jamais ke poids devant le maroc. Car il est très difficile de les comparer.

  • pro
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:32

    la revolution bolchévite était nommé la revolution des affamés et llah yHfed si la revolution commence en algérie (ce qui est trés probable vu les conditions de vie lamentables dans un pays riche, une vrai aberration mondiale) elle sera nommé la revolution des pommes de terre ce qui est shouha!

  • Antar
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:35

    Les marocains sont ils malades , à lire ces commentaires je me dis que quelque part sincèrement ils sont malades

  • عبد الله
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:40

    المغرب الذي ذكره ابن خلدون وغيره من المؤرخين هو الجزائر. اما اسم المغرب الذي منحته فرنسا للدولة المسماة حينها مراكش فهو لا يعني أبدا المغرب المذكور في التاريخ. اختطاف هوية المنطقة بهذا التبسيط لا ينطلي على الا على الجهلة.

  • sifdine
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:41

    لا نريد فتن قبل المويندلتو…غاي يجيو عندنا نتقبلهم بقلب رحب…اوقفوا النزيف

  • oujdi
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:44

    yassine le commentaire n 6 tu dis n'importe quoi et tu délire bien sur que tu préfére la nationalité francaise de tes ancetres puisque tu n'as pas d'origine et aussi tu dois savoir que meme ton boumediene et bouteflika étaient à oujda pendant la geurre d'algerie et en plus bouteflika était né à oujda et a grandi à oujda et a étudié à oujda et jusqu'à maintenant sa soeur vivait encore à oujda prés de la mosquée el mdarma . alors boucle la khaled est marocain sa femme est marocaine et meme ses enfents sont marocains alors créve publiez hespress

  • Sbaai
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:48

    Algerien ou marocain . ou est la deferance entre les deux . ils ont les meme signe de sale race : l'ignorance de l'idendité du personnalité maghrebine et leur histoir. la faiblesse totale et profond du conscience religieuse. nationale et politique.
    est ce qu'il y a de diferance d'entre Algerien ou Marocain. il y a des ministre algerien. peut-etre aussi des marocain portent de différentes nationalités : européens et americaines . porquoi donc la protestation cotre khaled? .c'est la culture du HARKISME. le terme harkisme signifi l'ideologie fabriqué en l'Algerie sous pouvoir de cabrane de l'armée française.

  • Akimakh
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:52

    من زمان الجزائريون يهربون من بلدهم الاصلي بلد الظلم و "الح gرة" و اللاامن و اللاستقرار و الجوع و يتخذون المغرب وجهة لهم و يستقرون و يجنسون مغاربة عن قناعة و يعيشون في أمن و أمان عيشة كريمة لم و لن يعتادوها في بلدهم الاصلي و المغرب بلد منفتح على الجميع و يرحب بالجميع و يتعايش فيه الجميع اخوة سواسية .

  • aberrahmane francea
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:54

    Le maroc est un paye ouvert a tout le monde et surtout a nos freres marghrebins il est ou la difference entre marocains algerien et tunisiens c'est la honte de faire la diference entre les freres regarder les europens ya pas de frontiere et pourtant c'est la meme langue ALLAH YAHDI NOS FRERES

  • مغربي فخور بمغربيتي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:57

    أضن ادا ساءل الشعب الجزائري هل تريدون الحصول علي الجنسية المغربية ؟؟؟؟فأضن ان تسعين في المءة يقولون نعم بدون تفاؤل
    هدا جوابي علي الحكومة الجزائرية والجرائد الكراكيزية الجزائرية

  • salhi mohammed
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:13

    vive le maroc et toujours le maroc quelques soient les critiques de nos ennemis comme les generaux d'algerie et boutaflika qui a oublié ses racines et sa naissance et meme ses etudes à oujda , voila vive le maroc et notre grand roi mohammed 6

  • nice
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:44

    monsieur khaled a sollicité l acquisition de la nationalité marocaine ,il lui a été accordee ,il a ses droits civiques et des devoirs , la nationalité marocainen est pas au rabais elle est meme la plus difficile a obtenir au monde ,respectez le choix et la liberté de la personne.

  • roche
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:59

    كلنا امة محمد عليه الصلاة
    اما الجنسية تبقى حدودية
    لمادا هدا الحقد الاسلام كرم بني ادم واعطاه حقوقه كاملة
    كل انسان له الحق في انتماءاته
    وخالد اختار فاين المشكلة الا تطالبون بالحرية و الدمقراطية?
    فمرحبا بك في بلدك معززا و مكرما
    ارض المسلمين تمتد من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب

  • Moghit
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:02

    أقول لذوي الحساسيات الفارغة من كلى الجانبين أن الإنسان لما يحصل على جنسية بلد ما فقد أصبح جزءا لا يتجزأ منه. فالشاب خالد لم يخرج عن صيرورته المغاربية, فالجنسية المغربية لم يحرز عليها للتو بل أحرز عليها لما تزوج من مغربية بحكم أولاده منها. هنا أتسائل هل لما يحصل المواطن الجزائري على جنسية فرنسية تقوم الدنيا وتقعد كما قامت على خالد؟

  • ayoub
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:04

    respect pour le roi cheb khaled en + il est libre il fait ce qu'il veut dans sa viiie

  • ابو لينة
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:06

    كيف له ان لا يتجرد عن هويته الجزائرية هل له مبدا واخلاق وقيم فنية اوبالاحرى انسانية شاهدوه على اليوتوب يفتي في الدين مع جماعة من العرب والنصارى حيث يحلل شرب الخمر ليستطرده احدهم قائلا كلا يا خالد اظن ان قرانكم يحرم ذلك .طبعا الحوار دار بالفرنسية.حلل الحرام فكيف له ان لايتنكر لبلده مقابل اقامة فارهة في وقت لم يجد فيه ابناء المغرب براكة تقيهم حر الصيف وبرد الشتاء.

  • عاشقة الوطن
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:10

    الأمر عادي جدا والكل يبحث عن مصلحته والشاب خالد أن تغنى بالمغرب فهو يعرف أن مصلحته معه ووجد فيه ما لم يجده في وطنه الأم ، كما يبدو أنه فهم أن المغرب ليس بلد الحقد والكراهية وهو يستقبل و يساند كل الفنانين دونما تمييز ، والمغرب لا يحتاج لأبناء الجزائر ليستغلهم لقضاء أغراضه فلا حاجة لذلك فالأرض أرضنا والجزائر فلتمت بكيدها و غيضها و مرحبا بكل الفنانين الجزائريين و عاش ملكنا و حفظه الله من كل شر جار حسود حقود.

  • جزائري مقيم بفرنسا
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:21

    بصفتي كجزائري عربي مسلم افضل ان تكون جنسية الثانية مغربية من دون ان تكون فرنسية

  • ROFiiX
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:35

    Cheb khaled sa couleur rest brun d`origine de MAROCAIN de BACHAR occupe par les francais passe au harki.et d`autre anegerien leur couleur de peau est blache comme leur papa JACK:))
    merci hespress

  • Yassine bennis
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:55

    مواضيع تافهة من هو الشاب خالد وماذا سيقدم للمغرب وحتى بلال او او ..صحيح ان لديهم جمهور بالمغرب لكن موسيقى الراي ليست بموسيقى راقية هي فقط وليدة حقبة 'الحراكة '…المغرب كبير عل هذه الخزعبلات…

  • ادريس مهيب
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:55

    حبذا لو حذفوا الجنسية والتجنس من قاموس الدول العربية لأننا أمة واحدة والاستعمار اللعين هو من وضع الحواجز بين الأمم لتقزيمها
    الشاب خالد وغيره من الفنانين ليس لهم وطن وليست لهم هوية ولا يمكن حصرهم بالمكان لأنهم ملك لكل محبيهم
    كفى من التخاريف والاحتقان بين الشعوب
    فنحن نحب كل ما هو جميل

  • ramsay
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:57

    Stop cette fitna depuis longtemps on ecoute que des insultes entre certains freres marocains et algeriens,je connais beaucoup d'algeriens dont la mere est marocaine et marocains dont la mere est algerienne,ici en europe j'ai beaucoup d'amis algeriens profs de grande qualite avec qui je partage une fraternite sincere,nous sommes tous des musulmans et on aime cette ruse de certains qui cherche a nous diviser,moi je suis marocain et j'aime bien le peuple algerien comme me le disent certains ami algeriens WAllahi kanhabou lamghraba.bezaf,Allah yarham oumat didna Mohamed sala Allah 3alaihi wa salem.et je demande a hedpress de ne pas accepter ces messages offensives pleins de KARAHIYA entre ces deux freres.

  • مولاي يوسف بنغزيويل
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:21

    مما يظهر جليا للعموم ازدواجية وتشوهات في الشخصية الجزائرية بين قوسين مع كل الاحترام الكامل لهم .
    لو ان الفنان الكبير كانت له جنسية فرنسية او ايا كانت لم تكن افواههم للتفتح ولكن عندما يتعلق الامر بالمغرب يصبح الامر مختلفا كليا .لمذا كل هذا الحقد الدفين انتم شعب عربي اصيل ولكن اليوم تسيؤون الى من احسن اليكم . المغرب هو الشرير والله ان هذا لا شيئ عجاب .

  • ولد البلاد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:28

    يوم يتقاضا البترول و الغاز او لجنرو ما يلقاوا مايديو او يخويو البلاد هناك تعود المياه الى مجاريها و يعود الجزائريون الى وطنهم الام و يبايعون صاحب الجلالة و تعود أراضي المغرب المحتلة من طرف أبناء الفرانسيس اللتي اسموها الجزائر وعلى الله ما يكونش طروطار trop tard
    نصيحة لكل جزائري ان الوطن غفور رحيم عودوا الى وعيكم وارفعوا راية الوطن الواحد و مرحبا بكم في دولة المغرب من المحيط الى الحدود مع ليبيا

  • ben ali
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:42

    الاخوة الجزائريين الذين يهتمون الشاب خالد الخائن لكونه يفتخر انتمائه للمغرب والمثل يقول حتى قط ما يهرب من دار الأخير والشاب خالدومرحبا به وبكل عربي او مسلم يريد العيش بين هذا الشعب المضيف وشربنا الوحيد هو عدم التنكر والعار الجميل كما فعله من واستولوا على الحكمبالجزائر الشقيقة ولو انهم تعلموا وجعلوا وشربنا من خيارات المغرب وعلى راسهم بوتفليقة وقلبه وخروجه وقبلهم بن بلة ولكن المغرب المغاربة ليسوا والمفقودين ولكن الله سبحانه وتعالى لانهم ولكنه يهمل ونحن المنقوله ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكمl

  • mohamed
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:44

    Salam à tous,
    Svp nous avant d être marocains ou algériens , nous sommes des musulmans donc arrêtez les insultes ou les monsensonges. Pensez ila yawami la b
    a3t .

  • هشام ربيع
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:00

    الجزائر تريد الحرب و ما فائدة التسلح الأخير بمليارات الدولارات ?

  • د ايم
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:04

    الى من يتحدث عن تاريخ الجزائر نقولو روح اقرا مليح التاريخ ومبعد اهدر كي كانت الدولة النوميدية والماصيلية قبل الميلاد المغرب كان عبارة عن قبائل روح اقرا عن يوغرطة وماسينيسا والكاهنة احنا لحد الان عندنا اضرحة ملوك امازيغ ما قبل الميلاد مثل امدغاسن في باتنة وضريح ماسينيسا في قسنطينة والضريح الموريتاني في تيبازة في تمنراست رسوم للانسان البدائي للاسف اصبح الجهلة يتحدثون عن تاريخ الامم الشعبين الجزائري والمغربي عرق واحد وعلاش الهدرة الزايدة للاسف انظمة الحكم الفاسدة هي من فعلت هدا بنا في الوقت الي لازم نكونو بلد واحد

  • Algéria
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:36

    الرد على 114 :الجزائر بلد بترولي وغازي فمن الطبيعي حماية هذه الثرواث بجيش محترف وبأسلحة وتكنولجيا متطورة مثل ما حدث في إن أمناس مؤخرا,
    الجيش الجزائري ضرب بقوة ولم ينتظر.إذن شراء الأسلحة ليس للتعدي على المغرب أو أي كان وإنما للدفاع عن خيرات الجزائر.

  • من الريف
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:55

    سواء ان كانت جنسية مغربية او جزائرية هذا لا يشكل اي مشكل ﻷن المشكلة تكمن في الدول العربية فيما بينها بما ان الجزائر جارة للمغرب لا داعي لكل هذه الانتقادات و البغضاء فيما بيننا بالله عليكم ألسنا امة واحدة امة سيد البشر محمد صل الله عليه وسلم ويجمعنا دين واحد وهو اﻹسلام وهو دين التسامح وحسن الجوار ،نتمنا ألا تبقى الامور هكذا بين الدولتين

  • abouriha
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:01

    معرفتش أنا كايبان لية لمغاربة و الجزائريين الشعوب مفاهمين وما وراء ذالك اللي بغا يتفرگع يمشي اللخلى أو يطردگ يفوتنة غي حنا

  • الشخصية المغربية
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:06

    الى 115 :
    انا متفق معك كما يقول المصريون " على طول " ….تعبنا من نفث التفرقة بين شعب واحد فرقته أطماع خارجية عبر التاريخ الوسيط و المعاصر ..خلاصة القول هو ما عبر عنه احد المفكرين المغاربة الكبار أخيرا لكل الدين ينفثون السموم بين قبائل شعب واحد فرقه الزمان بالدارجة المغربية :
    هـــــا الــــــعـــــار غـــيـــر عــــطـــيــــونــــا بـــــالــــتـيــقــار

  • شي واحد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:10

    أقول للاخوة الجزائريين: ان الشاب خالد لم يدر ظهره للجزائر كما لو يدر المغاربة الدين يعملون في الجزائر ظهرهم للمغرب. الشاب خالد يعبر عن رغبة شبابية لدى المغاربة و الدزايريين وهي رؤية البلدين يعملان جنبا الى جنب لتنمية المنطقة.
    والكل يعرف ان الصحافة الجزائرية التي تهاجم الشاب خالد هي صحافة حركية متملقة للحركيين و هي صحافة الشياتين. فالحركي يمنع مداخيل الاشهار عن كل جريدة لا تتبنى اطروحته العدائية للمغرب.
    ونفس الصحافة تسكت عن الجنسية الفرنسية للحركيين الدزايريين رغم كون فرنسا قتلت مليون شهيد وتهاجم الجنسية المغربية لخالد رغم كون المغرب آوى المقاومة الجزائرية ( الجنرال نزار لم يستطع انكار هدا والفيديو موجود في يوتوب) و رفض التفاوض مع فرنسا حول الحدود الشرقية مفضلا انتظار نيل الجزائر الاستقلال لتسوية الموضوع مع الاخوة الجزائريين.
    اتقوا الله في الشعوب. من يرد السلام لا يزرع الحقد والضغينة و على كل حال فالحقد يحق باهله دائما. دامت الأخوة الشعبية المغربية الجزائرية

  • مراد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:14

    الي المعلق1 – الهروشي التطواني….خالد حاج براهيم ليس مجرد فنان بل هو احسن واشهر مغنى عربي وافريقي في القرن العشرين وسيستمر دالك لعقود..خالد ضاهرة لا تتكرر …اما علماء الدرة و علماء الفضاء لا تهدي لهم القصور والجنسيات من طرف الملوك و الامراء للاسف ولسوء حض خالد اتقل بالجنسيات فرنسية واخري مغربية و جواز سفر من اليونسكو حتى ليكسمبورغ اين يقيم عرضت عليه جنسية مسكين خالد

  • Hicham
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:19

    Je rois que c'est une minorité qui présente cette haine envers les marocains et aussi il y en a d'autres au maroc qui, au même nombre le font aussi, si on fait une vrai et crédible analyse on se retrouve avec deux peuples qui ont les mêmes origins, religion, langue, et …, il faut laisser aux peuples de s'exprimer librement, si on ouvre nos frontiéres , croyais moi vous allez voir d'autres aspetcs de fraternitée amour et respect, nous respectons beaucoup notre peuple ami d'Alger, malheureusement j'ai pas de vidéos pour les poster en Youtube pour montrer comment les marocains ont supporter l'équipe algérienne en coupe d'afrique et en coupe du monde, personne ici n'a voulu qu'il perte aucun match, la réalité dans notre société est tros différente sur ce qui pqote en internet, alors soiyons un peu logique et laisser nos vrais sentiments parlent, nous somme fréres soiyons unis

  • جزائري
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 23:08

    انا جزائري و يشهد الله على ما اقول اننا لا نبالي بسياسة لا الداخلية و لا الخارجية و لا اخبار الفنانين سوى كرة القد. ولا نكن اي حقد لاحد فنحن نعيش حياة طبيعية بحلوها و مرها و نحب جميع اخواننا المسلمين و السلام عليكم

  • nina
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 23:14

    ياااااا ربي السلامة هاذا غير ولد بلادهم و داروا ليه هادشي ب سباب الجنسية المغربية و كون كنا حنا
    قدامهوم آش يديروا لينا؟؟؟
    الحمد لله حيث الحدود مسدودة والله يجعلها ديما هاكا آمين يا ربي

  • kamal des EU
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 01:42

    Stop la rancune, stop la malaise entre Nous, Algeriens et Marocains..nous sommes freres, nssab, jiran..Lah yhdikom, lah yhdikom, lah yhdikom………

  • قل الحق
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 02:04

    زوجة الشاب خالد انها جزائرية وحثي الشاب خالد ذكر هذا مرارا انها سميرة من تلمسان اما عن الجنسية فقد أعطت له من طرف الملك وفقط والهدية لا ترد من الأصدقاء

  • nana
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 06:45

    يالجهلاء شوفو العالم فين وصل اوحنا هازينوا مع بعضنا ماهوا عندنا مغاربا عايشين في الجزاءر .. انا كنحب الشعب الجزاءري وبالخصوص حبيب قلبي جزاءري احبك يا سماعيل

  • حمزة سطيف نوميدية سابقاً
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 08:17

    انا واحد من الناس ماشي هامني اذا خالد ادى الجنسية المغربية ، و اقسم بالله العلي العظيم اني ما نكره اهل المغرب maroc ، علاش نكرهم وش دارولي ؟
    هم عايشين حياتهم مليحة ولا حايرة و انا ثاني ..
    بالعكس انا في الديمو بعد القنوات ديالنا حاط القنوات التونسية و المغربية لانها اكثر قنوات تمثلني
    نفس اللهجة نفس العادات نفس التقالدي حتى الوجوه تتشابه ، ساعات نشوف برنامج قصة الناس و نقول سبحان الله كيف كل هذا التشابه ين الناس و بين مشاكلهم في البلدين و مع هذا الناس تنكر وجود اصول مشتركة ؟
    حتى من حيث الدول التاريخية اللي قامت ، الجزائر حاليا كان فيها نفس الشي
    نوميدية بطابغ امازيغي، الحمادية، الزيانية، الرستمية بطابع امازيغي اسلامي، سلالات امازيغية عربية اسلامية كيما في المغرب الاقصى
    نحب تونس الجزائر و المغرب و نحسهم قراب ليا بزاف اكثر من ليبيا و من كل الدول الاسلامية الاخرى بالتوفيق للجميع.

  • سعيد احنصال
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 09:12

    نتاسف كثيرا لما وصله الحقد الدفين لكل ما هو مغربي من قبل بعض اشقائنا الجزائريين لاسباب يمكن تلخيصها في التضليل الذي مارسه العسكر وابواقه الاعلامية لاكثر من نصف قرن ضد المغرب.لكن ذلك لن يجدي نفعا لان الاهم هو انم المغرب كسب رهان وحدته الترابية وربحت الجزائر طغمة منى المرتزقة ستشكل عليها وبالا لا يطاق مستقبلا بعدها سيجد المراكشي نفسه في ذات الوضع الذي كان عليه عميل الموساد في جنوب لبنان بعد انتهاء الحرب الاهلية اللبنانية.

  • الحوت
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 09:47

    والله الشاب خالد ما هو عالم فلكي كي تفتخروا به هو مجرد فنان يبحث عن لقمه العيش وبس ولا يهمه ان كان مغربي او جزائري لماذا واجعين راسكم على مثل هذا الشي رغم انه لا يستاهل ايها المغاربه افتخروا بالعلماء والاطباء فقط ولا تفتخروا بالفنانيين

  • ismail zidane
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 11:57

    وآخر ما جادت به قريحة الصحف الجزائرية التي هاجمت الشاب خالد لمشاركته في حفل زفاف شقيق العاهل المغربي، خلال الشهر المنصرم بالقصر الملكي بالعاصمة الرباط، تمثل في وصف ما حدث بأنه "استفزاز واضح من الشاب خالد لبلده الذي احتضنه وترعرع فيه". واش دخلكم فيه !! '' هو ممريضش فحالكم'' و التحية للجزائريين الاحرار الذين بدؤا ينقرضون في الزمن العسكر (الفرنسي) الكاره لكل مغربي حتى و ان كان خيرا

  • وديع
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:49

    كل هذه الضحة لأنه قال أنا مغربي ؟
    يا أمة ضحكت من أخبارها الأمم.

  • محمد امين
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 10:04

    انا شاب جزائري وانا لا اكن الى المغرب او الى شعبها اي حقد بالعكس نحن نحبهم ونحترمهم على مجهوداتهم التي ساعدونا بها في وقت الاستعمار ونحن اخوة في الله ولا دخل لن بكلام الصحافة والجنرالات بارك الله المغرب واهلها ودامت المحبة وداما المغرب العربي الكبير

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك