24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | موكب الشموع.. احتفالية جديدة لطقس استقدمه المنصور من إسطنبول

موكب الشموع.. احتفالية جديدة لطقس استقدمه المنصور من إسطنبول

موكب الشموع.. احتفالية جديدة لطقس استقدمه المنصور من إسطنبول

على غرارِ ما دأبتْ عليه سنويا عشيّة عيد المولد النبوي، احتفلتْ مدينة سلا بـ"موكب الشموع" الذي يُنظّم في المدينة القديمة.. ليستمر هذا الطقس الاحتفالي ذو النفحات الدينية في الاستمرار ضمن تواجده على الضفة الشمالية من نهر أبي رقراق.

موسم الشموع لمولاي عبد الله بن حسون، الذي يُنظّم هذه السنة تحت شعار "تراثنا فخْرنا"، انطلقَ باستعراضٍ كبير رافقَه جمهورٌ من المواطنين من ساحة السوق الكبير صوب ساحة الشهداء، تابعين بذلك الشموع الـ12، المختلفة الألوان والأحجام، التي توسطت الاحتفالية بالشارع العام..

واستقرّ الموكب، الذي شاركتْ فيه فرَق فولكلورية متعدّدة ومتنوّعة، بالساحة المقابلة لمقر عمالة سلا القديمة، وهو الفضاء الذي اعتاد "حجّ الشموع" وبه نصبت منصّة قدّمتْ أمامها الفرق المشاركة لوحاتها استعراضية المستمدّة من الثقافة والفلكلور المغربيّين.

وقال محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة المدلي بتصريح صحفي، إن الموعد الذي تنفرد بتنظيمه مدينة سلا احياء للمولد النبوي الشريف "يشكل احتفالية محلية تحتفي بالموروث المغربي"، بينما اعتبره عبد المجيد الحسوني، نقيب الحسونيين، "تقليدا راسخا يستمر منذ ما يزيد عن 4 قرون وينال عناية الملك محمد السادس الذي يدعمه ماديا ومعنويا".

ويعود الطقس السلاوي ذاته إلى عهد أحمد المنصور الذهبي، سلطان الدولة السعدية، بعدما تأثر بحفلة كانت تنظّم بمناسبة المولد النبوي لدى زيارته لمدينة إسطنبول، حيث أعجب بذلك، خاصة استعراض الشموع وسط الشارع، فقرر أن يكون ذلك أيضا بالمغرب.

ويشهدُ موسم الشموع بمدينة سلا، فضلا عن موكب استعراض اللوحات الفولكورية، تنظيم أمسيات وحفلات، منها "حفلة الشمعة"التي تتم على نغمات فن الملحون، كما تقام مسابقة للقراءة الجماعية للقرآن، وكذلك ندوات فكريّة.. وذلك على برمجة تستطيل على أسبوع كامل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - بنعويس الأحد 04 يناير 2015 - 01:14
هذه الطقوس من البدع التي دأبت عليها بعض مناطق المغرب والتي لا تمثل ديننا الاسلامي في شيئ مثلها مثل باقي الطرق الصوفية التي تحتفل بذكرى مولد امام المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وبالمناسبة فالمغاربة الذين يحتفلون بذكرى ميلاد سيد الخلق ينسون انه عليه الصلاة والسلام توفي في ذات اليوم والشهر اي 12 ربيع الاول ..فيا عجبا لامة تحتفل بل وتسمي يوم وفاة رسولها بالعيد
2 - DOUKKALI الأحد 04 يناير 2015 - 01:56
Satan et les autres enemis de l'Islame sont tres contents maintenant devoir toutes ces innovations dans notre religion, l'Islame.
S'il vous plait, montrez mois juste une toute petite evidence dans le Quran ou la Sunnah que toutes ces celebrations sont permises dans notre religions....Sachez bien que Notre Cher Prophetr Salla ALLAH Alihi Wa Sallam, par Aicha Oum AlMoueminine, Radia ALLAH Alaiha, qut toute Innovation dans notre religion est refusée...et que sulement Les Fatimides, les ennemis de L'Islame, au milieu du quatrieme siecle, ont introduit et force leur populations a toutes ces innovations et d'autres, telles que les gravure et les versets quraniques dans les murs des mosquees....Revenons a ALLAH
3 - عبد النجيد الأحد 04 يناير 2015 - 04:10
واحسرتاه كم أفقدك يامدينتي الجميلة !
عيد مبارك سعيد لجميع المواطنين من بلدي الحبيب من بلاد العم سام
4 - غيور على دينه الأحد 04 يناير 2015 - 06:07
ياعباد الله، هذه البدع لا ولن تُرضي الله ورسوله، الإحتفال على مدار السنة هوإتباع سنة النبي و القرآن.مانراه هي مظاهرالشرك تلوح في الأفق إن لم نقل حاضرة. حسبنا الله ونعم الوكيل و لا حول ولا قوة إلا بالله.
5 - شيبوب الأحد 04 يناير 2015 - 08:21
ا لاحتفال سليم بتلاووة القران والتجمع لذكرالله والتحميد ورفع رايات عليها اسمه واسم الرسول والوطن والملك لكن البدعة والعيب في ذلك هو العزف على القينات.
6 - متتبع شغوف الأحد 04 يناير 2015 - 08:33
عظمة ديننا الحنيف لا تعد و لا تحصى و احتفالاتنا العمودية و الأفقية بمولد خير الأنام في نهاية الأسبوع الثاني من الشهر الثالث الهجري من كل سنة في كل بقاع المملكة الشريفة في الشمال كما في الوسط و الشرق و الغرب و الجنوب تكتسي أهمية بالغة في روحانيات تشبعنا بالقيم السمحة لهذا الدين العظيم رغم ان تاريخ مولد رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام غير معروف بالتدقيق و الأرجح الأكيد هو ولادته عليه الصلاة و السلام عام الفيل ، ما علينا هذا فقط للتذكير اما بالنسبة لموكب الشموع بمدينة سلا العريقة و العظيمة فأهل بيت الولي الصالح سيدي عبد الله بن حسون مشكورون غاية الشكر على ما يقومون به من مجهودات جبارة للحفاظ و التعريف بهذا الموروث الثقافي و الروحي الفريد من نوعه و حبذ لو فكر المقاىمون على هذا الشأن في إجراء ايام دراسية لتطوير هذا الموروث الى ما هو أرقى و افضل و التفكير في توحيد مختلف الاحتفاليات التي تقام هنا و هناك بتلك المدينة العريقة خاصة و انها تزخر باحتضان مدافن اكثر من خمسة و عشرون وليي صالح ولية صالحة كسيدي الحاج بنعاشر ، سيدي بوسدرة ، للا الشهبة ، سيدي للعباس ، سيدي عبد القادر الحارثي و زد و
7 - amine الأحد 04 يناير 2015 - 09:56
مانضنش واش هادشي مسموح به, الشموع او الطقوس, هادشي من الظاهر ديالو خارج عن الاسلام, لم يحتفل احد من الصحابة بهذا اليوم, لكن على الاقل ان لزم الاحتفال فأفضل طريقة هي الدهاب للمسجد و الاكثار من الصلاة والدعاء لله . صححوني ان اخطأت
8 - لفنايري الأحد 04 يناير 2015 - 10:48
شيء جميل تفثخر به إلمملكة وإرت تقافي و كنز ضارب في الإ صول ورتناه عن آجدادنا
9 - مسلم الأحد 04 يناير 2015 - 10:50
طقوس وثنية لاعلاقة لها بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
النبي كان يصوم يوم مولده الإثنين هذا هو احتفاله وفرحته
صلى الله عليه وسلم
افهموا دينكم واتركوا هزه الخزعبالات التي لانجني منها إلا غضب الله
انشيري ياهيسبريس بجرأة فهذه حقيقة بيضاء
بدون انتقاء
10 - anas الأحد 04 يناير 2015 - 11:05
سافر المنصور الى استانبول مع وفد سلطاني لطلب المعونة من السلطان مراد اثر تسليم العرائش للبرتغال من طرف اخ السلطان و دعمت الامبراطورية العثمانية السعديين في معركة واد المخازن و اللافت ان المنصور تاثر بالعديد من التقاليد العثمانية اثر هده الزيارة
11 - سلاوي الأحد 04 يناير 2015 - 11:09
للاسف شاهدت الموكب ،بعد سنين من الغياب عن مدينتي ، لكن المفاجاة انه استمر على منوال تقليدي بسيط وغير متجدد ..يجب تطوير هذا التقليد والتفكير في الرفع من مستوى الإحتفالية بما يليق بهده المدينة العريقة ، على الاقل لتطوير دينامبيتها الإقتصادية والإجتماعية ..عوض إحتفالية المنصة والتبناد وكثرة المنظمين و.....
يا منتموا مدينة سلا المسؤولون والجامعيون ..إرجعوا إلى مدينتكم فهي تناديكم ...
12 - فاز الأحد 04 يناير 2015 - 12:05
هذا الاحتفال فقد معناه الديني والروحي بسبب طغيان الطقوس الرسمية التي سيست الحدث. حتى الأسماء التي تحملها الشموع أصبحت تحمل اسماء ذات بعد سياسي.
13 - RACHID الأحد 04 يناير 2015 - 16:35
حسبنا ٱلله ونعم الوكيل اللهم أرهم الحق وٱزقهم إتباعه
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال