24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | بيان طنجة الثقافي ينادي بـ"هويّة وطنيّة دون انغلاق"

بيان طنجة الثقافي ينادي بـ"هويّة وطنيّة دون انغلاق"

بيان طنجة الثقافي ينادي بـ"هويّة وطنيّة دون انغلاق"

دعا البيان الختامي الصادر عن المناظرة الوطنية للثقافة المغربية، التي نظمها اتحاد كتاب المغرب ببيت الصحافة بطنجة على مدى يومين، إلى "ضرورة الاهتمام بالثقافة المغربية والنهوض بمختلف أشكال التعبيرات الثقافية والفنية، وفق مقاربة تشاركية فعالة، بين الدولة والحكومة والبرلمان والمجتمع المدني".

"بيان طنجة الثقافي"، الصادر عن الندوة التي افتتحت بحضور رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، ووزير الثقافة محمد الامين الصبيحي، ومؤرخ المملكة عبد الحق المريني، وشخصيات مؤسساتية وثقافية وإعلامية مغربية وأجنبية، طالب بضرورة "الإسراع بإعمال المقتضيات الدستورية الجديدة المرتبطة بقضايا الهوية والتعدد الثقافي واللغوي والشباب والمرأة والمجتمع المدني، وبالجهوية الموسعة في أبعادها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية".

ودعا البيان الختامي أيضا الى "توظيف الطاقات المادية والرمزية المتوفرة وفق رؤى وبرامج وتصورات مندمجة لضمان التفاعل والتكامل بين ما هو ثقافي وسياسي ودبلوماسي"، وكذا "تمكين الهيئات والمنظمات والجمعيات الثقافية من الدعم والوسائل المتاحة، بغية مباشرة مشاريعها الثقافية وتحقيقها".

كما دعا إلى "الاستمرار في بناء هوية مغربية، تتسم بدينامية التنوع والتعدد والتأثر والتأثير، دون انغلاق أو أحادية ودون صراع ضد التفتح على الآخر، وطنيا وجهويا وكونيا ،أمام ما تكرسه العولمة من ثقافة أحادية القطب وما يواكبها من ظهور هويات منغلقة تعتمد التمايز والتعصب، اللذين قد يؤديا إلى التطرف بجميع أشكاله".. وأعرب اتحاد كتاب المغرب، في هذا السياق ،عن "تنديده بكل أشكال التطرف"، مؤكدا "تشبث" مكونات اتحاد كتاب المغرب ب"قيم الحرية واعتماد الحوار ثقافة وسلوكا".

ومن جهة اخرى، دعا البيان الختامي، بمناسبة توقيع وثيقة إحياء "اتحاد كتاب المغاربيين" على هامش المناظرة الوطنية للثقافة المغربية، "الجهات المسؤولة مغاربيا إلى تفعيل مقتضيات الوحدة المغاربية الشاملة، ومساندتها بمشروع ثقافي مغاربي نهضوي، داعم للتحول الديموقراطي، ويستجيب لتطلعات المجتمعات المغاربية".

وبعد أن ثمن البيان "تفاعل وانخراط المؤسسة التشريعية والقطاعات الحكومية والهيئات الإعلامية بالمغرب في احتضان مشروع اتحاد كتاب المغرب الثقافي، الداعم لقيم الحداثة والحرية وترسيخ الخيار الديموقراطي"، دعا إلى "الإسهام في تنزيل وأجرأة نتائج المناظرة الوطنية وتوصياتها، بما يخدم المشروع المجتمعي الديموقراطي الحداثي المنشود".

ويأتي تنظيم المناظرة بمدينة البوغاز احتفاء بمرور أزيد من نصف قرن على تأسيس اتحاد كتاب المغرب، واستهلالا لفعاليات سنة 2015، التي دعا الاتحاد إلى أن تكون "سنة الثقافة المغربية".. وقد التأم، في هذا الإطار، أزيد من 200 مشارك، من مفكرين وخبراء وباحثين وفنانين، فضلا عن ممثلي البرلمان وبعض القطاعات الحكومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات والمراكز والجمعيات الثقافية والحقوقية والإعلامية.. كما واكب فعاليات هذه المناظرة ضيوف اتحاد كتاب المغرب من موريتانيا والجزائر وتونس ومصر وفرنسا والتشيك وروسيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - bouchaib reddad الأحد 11 يناير 2015 - 05:16
Non , non et non , le Maroc n'a pas plusieurs cultures le Maroc a une seule culture berbéro-arabo-musulmane, arrêtez vous âneries , si on est dans une démocratie comme vous prétendez faites un référendum pour savoir si le Maroc a plusieurs cultures !!! Une minorité de marocains se contente du statut de domestiqués de la culture judeo-chrétienne mais la majorité se sent d'une seule culture, le Maroc et sa culture berbéro-arabo-musulmane aimez le ou quittez le
2 - hammouda lfezzioui الأحد 11 يناير 2015 - 09:36
مشكلة المغاربة تكمن في مثقفيه الذين لايزال بعضهم لم يستوعب بعد غنى الثقافة والادب المغربيين ويحنون الى ماض كانت فيه لغة وثقافة واحدة هي السائدة في كل شيء.ففي ندوة نظمت بجامعة المولى اسماعيل بمكناس موضوعها حول الادب المغربي كاد رئيس اتحاد كتاب المغرب السابق عبد الحميد عقار ان يفقد صوابه على اثر تدخل بسيط من احد الطلبة مفاده ان الادب المغربي ليس كله عربيا فهناك ادب عربي مكتبوب باللغة الفرنسية كما ان هناك ادب امازيغي مكتوب بالعربية وبالحرف اللاثيني...وعلى اثر هذا التدخل البسيط بدا عبد الحميد عقار يخبط على الطاولة بشكل هيستيري وبدا كله متعرقا وكانه في ساحة حرب .
3 - Redouan Alhoceima الأحد 11 يناير 2015 - 10:43
لقد حان الوقت لمجلس الوزراء لحماية الثقافة المغربية والتربية الإسلامية، بالإضافة إلى اللغة العربية.
لأن هذه المنظمات ليس لديها أخلاق ولا احترام لثقافتنا وشعبنا.

متا لقاء على محاربة الفساد والرشوة. أم أن هذا محظور؟
4 - حسن الأحد 11 يناير 2015 - 11:36
المرجو من اتحادكتاب المغرب أن لا يتقوقع على ذاته بل يجب أن ينفتح على المجتمع المدني والطاقات الفاعلىة في المجتمع لأن الثقافةملك مشاع للجميع ولا يجب أن تكون حكرا على فئة دون فئة الأنتلجسيا مطالبة باستحضار كل الابعاد وليس التفرغ للتنظير لمجرد التنظير
5 - ابن سوس المغربي الأحد 11 يناير 2015 - 11:54
ونحن مع البيان ونتمنى من شعبنا المغربي العظيم أن يستيقظ من التباث العميق ويلعب دوره في نهوض بوطنه ولا أحد في العالم سا يكترث لنا هذه بلدنا ويجيب أن نشارك جميعأ في بناءها وعزتها، هناك اعداء متربصين يريدون تشتيت هذا الوطن فل نكون واعون لهم
6 - mansour الأحد 11 يناير 2015 - 15:37
هل الشعب يقبل منكم دون انغلاق بمعنى العري, طبعا لا . ولا نحتاج لمحلليل في العري او اللباس الماجن .

اما دون انغلاق اي الانفتاح على العالم بملابسنا المسلمة المغربية التي تعكس هويتنا ووجداننا وشعورنا وراحته.

الانفتاح على المؤسسة الناجحة نعم ونحن على الدرب سائرون .

الشباب المغربي مرتاح في دينه وليس مرتاح في انغلاقنا عن الاساليب الاتنتاجية . واللباس المحافظ ينتج افضل من التبرج الذي جربه العالم.
7 - امازيغي حر الأحد 11 يناير 2015 - 17:48
Non , non et non , le Maroc n'a pas plusieurs cultures le Maroc a une seule culture berbéro-arabo-musulmane, arrêtez vous âneries , si on est dans une démocratie comme vous prétendez faites un référendum pour savoir si le Maroc a plusieurs cultures !!! Une minorité de marocains se contente du statut de domestiqués de la culture judeo-chrétienne mais la majorité se sent d'une seule culture, le Maroc et sa culture berbéro-arabo-musulmane aimez le ou quittez le
8 - m.atlas الاثنين 12 يناير 2015 - 13:14
Arretez la falcification : Le Maroc a une seule identite :l'Amazighite,car la terre est amazigh et l'origine est Amazigh (prouve'e et confirme'e par la genetique) nos langues sont Tamazighte et l'Arabe .La religion est une affaire personnelle car nous obeillissons aux droit international. Avec mes meilleurs voeux de bonheur et de prosperite' pour tous les marocains a et particulierement aux employes de hespress l'occasion d' Asougas 2965 amaynoua
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال