بُوزيَّان: إضحَاك جمهور الكُومِيديَا صعب.. وإبكَاؤُه أسهل بكثِير

بُوزيَّان: إضحَاك جمهور الكُومِيديَا صعب.. وإبكَاؤُه أسهل بكثِير
السبت 17 يناير 2015 - 07:55

حضر العشرات من أفراد الجالية المغربيّة بلاَهَاي الهولندية، مساء أمس، عرضا كوميديا للفنان محمد كمال المخلوفي، الشهير بتسميّة “بوزيَّان”، ضمن ثاني أيّام احتفاليّة تنظّمها مؤسّسة صوت الشباب المغربيّ بهولندا بمناسبة حلول العام الأمازيغي الجديد 2965.. وقد امتدّ الـShow على مساحة زمنيّة من ساعتين أفح خلالها الفنّان الريفي من انتزاع ضحكات الحاضرين من ولوجه لباحة الفرجة حتّى مغادرتها.

ويحمل Stand Up “بوزيان” تسميّة “PiPi Youyou” في دلالة على مواسم الزيجات بالمنطقة الشماليّة للمغرب وما تعرفه من زفّ للعرسان بقوافل من السيارات.. حيث أن “Pipi” تحيل على أصوات أبواق المركبات الناقلة لحديثي الزواج ومرافقيهم، إشهارا لعقد القران.. بينما “Youyou” تستحضر الزغاريد التي تواكب الاحتفال من بدايته حتى نهايته.. وذلك وفق شرح الفنان المخلوفي الذي يتكلف بالأداء الركحي عقب انتهائه من الكتابة ووضع السينوغرافيا وكذا الرؤية الإخراجيّة لعمله الفرديّ.

وقال مصطفَى بربوش، رئيس مؤسّسة صوت الشباب المغاربة بهولندا المصرّح لهسبريس، إنّ برمجة عرض “Pipi Youyou” ضمن “احتفاليّة 2965” بمدينة لاَهَاي، وسط مسرح De Vaillant، قد أملته القاعدَة الجماهيريّة الواسعة التي يتوفر عليها “بُوزيَّان” وسط أفراد الجاليّة المغربيّة المنحدرة من مختلف مناطق الريف، زيادة على رغبة المستضيفين في تشجيع المجهودات التي يبذلها المخلوفي من أجل الانفتاح على فضاءات عرض بالمغرب وخارجه، وأيضا اجتهاده في البصم على عرض ريفيّ ساخر يسم به كل سنة من مواسم اشتغاله.

أمّا محمّد كمال المخلُوفِي “بُوزيَان”، الذي راكم مسارا فنيا من 15 عاما، ممتدّا ما بين منتوجه “بُوزيَان ذْ رَبِيعَة” و”بُوزيَان كُومِيدِي شُو” ثمّ “Pipi Youyou”، رغما عن كونه في ربيعه الـ32، فقد أكّد أن عمله الكُومِيدِي الجدِيد، المنسوج في شَاكلَة One man show، يلقَى إقبالا من قِبل 15 موعدا تستطِيل على مجرى العام الجاري.. مضِيفا ضمن تصريح لهسبريس أن “هذه البرمجة غير نهائيّة وقد تستقرّ على عروض قابلة من رفع مواعيد اللعب المسرحِي إلى الضِّعْف” وفق إفادته.

ويلاَمس العرض الركحيّ الجدِيد لـ”بُوزيَان”، مفصليّا، إشكَاليّة عزُوف الشباب عن الزواج.. كما يحاول تقديم ملامسَة مقارنة ما بين زيجات الأمس ونظيراتها لليوم.. مرتكزا في ذلك على إبداع في الحكي جاد به خياله الوافر، زيادة على تطعيم بنسج لتنكيتَات جعل لها خيطا ناظما يوحِّد لتداولها فوق الخشبة.. وذلك ضمن الجزء الأوّل من “Pipi Youyou”.. بينمَا يعمل ذَات الكومِيديّ المنحدر من الناظور، خلال سير الشطر الثانِي من عرضه، على التعاطِي مع علاقَات الزيجات بعالم الإلكترُونِيك الذي أضحَى مسهّلا لعمليات التواصل الاجتماعيّ على وجه التحدِيد.

“يصعب انتزاع ابتسامات الناس، بينما يسهل جعلهم يذرفون الدمُوع.. وذلك ما يبقَي إتقان فنّ الكوميديا حكرا على مجموعة ضيّقة عبر ربوع العالم.. أمّا العروض الساخرة فهي تبقَى الفنّان مهددا بفقدَان جمهوره إذا لم يلبِّ رغبته في الضحك خلال عرض واحد فقط.. هذا ما أومن به، ولذلك أعمل على التعاطِي مع الحاضرين لعروضي انطلاقا من مشاكلهم المُعاشة، فأحاول وضع إرهاصاتهم وتمثلاتهم وسط توظيفي الكُوميديَّة حتى أجعلهم يلاقُون الفرح، تماما كما تعمّني الغبطة عند كلّ قهقهة أو تصفيق أرصدها” يورد المخلوفي ضمن تصريحه لهسبريس.

جدير بالذكر أن احتفال مؤسّسة صوت الشباب المغربيّ بهولندا بمطلع العام الأمازيغي الجديد تستمرّ اليوم وسط المسرح الكبير لمدينة لاَهَاي، لثالث ليلَة بعد أن استهلّت بعرض لفيلم “ودَاعا كَارمِن”، بكوكتيل غنائي أمازيغيّ حيّ يلمّ كلا من محمّد نوميديا ومجموعة تيفيور ويوسف الحسيمي، إضافة لبشرَى الأطلس ومجوعة احواش، مع برمجة معرض فني للتشكيلي محمد بطوي، وتخصيص تكريم للمرحوم سلام الريفي عن عطائه الموسيقي الذي اقترن لعقود بالتاريخ الفني لمنطقة الريف.. بينما يوجّه ريع الموعد، وفق تصريح المنظّمين لهسبريس، صوب توفير العلاج لحالات معوزة تستدعي صحّتها تدخلات جراحيّة بمنطقة الريف، شمال المغرب.

‫تعليقات الزوار

6
  • عاشور
    السبت 17 يناير 2015 - 08:21

    واصل أنت في الطريق الصحيح،و ما قلته صحيح يصعب إضحاك الجمهور لكنك فنان كوميدي بارع

  • jallouli
    السبت 17 يناير 2015 - 08:35

    حسناً بالأمكان إبكاؤه وبعدها يسهل إضحاكه هده طبيعة الإنسان
    فبعد كل عسرٍ يسرى اللهم يسر ولا تعسر يارب

  • الأندلسي
    السبت 17 يناير 2015 - 10:42

    نتمنى لك التوفيق و الاستمرارية في أعمالك..وإنها لبادرة طيبة أن يجعل ريع هذا الحفل لادخال شئ من السرور على مجموعة من المرضى المحتاجين لمثل هذه الوقفات الشجاعة.

  • Simo Kun
    السبت 17 يناير 2015 - 11:05

    No way!
    making people cry need more effort then making them smile.
    you need to try it and you will see!

  • ورياغلي ريفي
    السبت 17 يناير 2015 - 15:09

    اخيرا تم فك العزلة على الريفيين في الداخل والخارج. ..هذا هو الطريق الصحيح. . المغرب للجميع للمضي نحو المستقبل بثبات…لكن حذاري من بعض الدواعش في خلق الفتن..المغرب بجميع ابنائه سيفاجأ الجميع…اما الاقتصار على الاقصاء والرأي الوحيد سيؤدى الى الكوارث. ..نعم للتعدد نعم للحرية..ﻻ للاقصاء…ﻻ للمركزية

  • جنرال عسكري
    السبت 17 يناير 2015 - 23:22

    هاد شي لي خرج علينا هير الضحك

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل