24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | موسيقي جزائري يقاضي الداودية بتهمة سرقة "أعْطِينِي صَاكِي"

موسيقي جزائري يقاضي الداودية بتهمة سرقة "أعْطِينِي صَاكِي"

موسيقي جزائري يقاضي الداودية بتهمة سرقة "أعْطِينِي صَاكِي"

يبدو أن الحرب الدائرة رحاها على الصعيد السياسي بين المغرب والجزائر، تنتقل بين الفينة والأخرى لتصيب شظاياها الساخنة المجال الفني أيضا، حيث توالت في الآونة الأخيرة اتهامات مطربين وملحنين جزائريين لمغنين مغاربة بسرقة أغانيهم والسطو على إبداعاتهم الفنية.

آخر المطربين المغاربة الذين نالتهم سهام الاتهامات الجزائرية المغنية الشعبية زينة الداودية، التي يبدو أن الجدل الإعلامي الكبير الذي واكب ألبومها الجديد "اعطيني صاكي باغا نماكي"، أثار حفيظة "زملائها" في المهنة في الجارة الشرقية، حيث اتهموها بسرقة أغنية منهم.

وأعلن سواق مختار، ملحن ومؤلف موسيقي جزائري، عن رفع دعوى قضائية ضد الداودية، وذلك بتقديم شكوى رسمية إلى المحكمة الدولية، حيث اتهمها بالسطو على أغنية ألفها قبل ثلاث سنوات، وأدتها مطربة الراي الجزائرية المعروفة، الشابة خيرة، بعنوان "فيك نتا دايرة الثقة".

وقال الملحن الجزائري في تصريحات صحفية إنه ذهل عند الاستماع إلى إحدى أغاني الألبوم الجديد للمطربة الداودية الموسوم بعنوان "اعطيني صاكي"، حيث ظهر جليا أنها أعادت توزيع أغنيته، منتقدا ما سماها "سرقة مجهوده، والاستحواذ على أغاني الغير، وكسب شهرة زائفة".

وأكد المؤلف الموسيقي الجزائري ذاته أن المطربة الشعبية الداودية لم تكلف نفسها عناء الاتصال به لطرح موضوع الأغنية عليه، والأخذ الإذن منه أو من الشابة خيرة، مشيرا إلى أن صاحبة "عطيني صاكي باغا نماكي" أعادت أغنيتهما حرفيا لحنا وكلمات" وفق تعبيره.

وأعلن سواق أنه قرر مقاضاة الداودية، من خلال تقديم شكاوى إلى المنظمة الدولية لحماية حقوق المؤلف، باعتباره عضوا فيها، وذلك للمطالبة بسحب الأغنية من السوق وإرغام الداودية على دفع تعويضات مالية، حتى تكون عبرة لغيرها"، على حد قول الملحن الجزائري.

واستغلت صحف جزائرية موضوع أغنية زينة الداودية، لتكرر اتهام مطربين مغاربة لم تسمهم، بأنهم تعودوا على سرقة أغاني جزائرية فقط من أجل "كسب الشهرة، ثم يدعي محاولته تكريم صاحبها"، مبرزة أنه "لا يحق للفنان إعادة أغنية غيره سوى بالحصول على ترخيص كتابي من طرفه".

وعرف الألبوم الجديد للداودية جدلا كبيرا في الأوساط الإعلامية والفنية المغربية، خاصة أنه جاء ضاما لكلمات "جريئة" لم تعتد الداودية تأديتها من قبل، حيث تقول الأغنية الرئيسية في الألبوم "عطني صاكي، باغا نماكي، باش نبان زوينة، شعر زعر والعكر حمر، وحالفة نوض روينة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - مروان الثلاثاء 27 يناير 2015 - 04:45
ادا سرقت تابعوها و سوف نتابع اخبارها على جميع القنوات التلفزية العالمية اما الهضرة عن الشهرة فلم تخترع سيارة تشتغل بالطاقة الشمسية
الداودية حشماتنا و الحمد لله لم تغني عن الفقاقير اما الصاك ما كاين باس
2 - مهتمة الثلاثاء 27 يناير 2015 - 04:49
ماهذا الذي سيقاضيها عليه بل كان عليه ان يخجل من نفسه ولا يتجرا ويقول هذه كلماته لانها كلمات دون المستوى ولا يستطيع احد ان يسمعها وسط عاءلته ماهذه الكلمات وهذا اللحن اللذان يثيران الاشمءزاز بل ساقطان
3 - babadr الثلاثاء 27 يناير 2015 - 05:13
The song was originally written by a Japanese song writer her name is kawayee
She lives in tindouf now.
4 - سياسة فقط الثلاثاء 27 يناير 2015 - 05:21
الاخوة في الجزائر ومنذ الستينات وهم يعيدون غناء اغاني لمطربين ولمجموعات مغربية مشهورة كالدكالي وبلخياط وسميح وناس الغيوان وجيلالة ولمشاهب ولم يتابعهم او يحاكمهم احد, والان اعيدت غناء اغنية لهم فقط صالحة للمرح والاعراس وبداوا في شن حرب اعلامية شرسة, نفاق هذا يابشر, وما اتسائله كذلك هل هناك حتى لمثل هذه الاغاني مؤلفين وموسقيين? طبعا لا اريد التقليل من قيمة مثل هذه الاغاني لكن تبقى ابداع ليس من مستوى رفيع للغاية وشخصيا لا اسمعها الا في الاعراس والاسواق والمقاهي.
5 - ولد حميدو الثلاثاء 27 يناير 2015 - 05:29
المرة المقبلة سنسمع بان شباط سرق كلمة الفقاقير او حزب جزائري ابتكر منه مسيرة الحمير
6 - مغربي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 05:38
انا مغربي واحترم قرار الجزائري يحق له ان يرفع ضدها دعوى قضائية وينال تعويضات في حال ثبوت سرقة اغنيته.
الظلم لا نريده
7 - said الثلاثاء 27 يناير 2015 - 06:12
الفرق بينا وبين خوتنا الجزائريين واعيدها مرة اخری اخواننا الجزائربين.اننا نحن نسقي من خابياعامرة اما هم يكتفون بما في قاع وأسفل الخابيا.نحن بقيادة ملكنا وحكومتناوكافةمكونات الشعب عرفنا كيف نحقق مكاسب محترمة في جل المجالآت وذالك باعتراف مختلف دول وشعوب العالم.
أما الشعب الجزائري الشقيق وحكومته يكتفون بدفع العصا دائما وابدا في اتجاه العجلة.
حتي الآن لم يستطيعوا ان يجدوا لأنفسهم معادلة تنقذهم وتحررهم وتنقذهم من الكساد الفكري السياسي والإقتصادي.لذالك بكتفون بتوجيه اصبع الإتهام للمغاربة كلما فهموا ان الهوي تتسع بيننا وبينهم في مختلف المجالآت.
فهنيئا للمغرب والمغاربة علي هذا الإنجاز.
واتمني للجيران الجزائريين مزيدا من العمل الجاد لآ التشويش علي المجدين الذين يكرسون ما لهم من طاقات من اجل النهوض بشعوبهم
8 - Brahim الثلاثاء 27 يناير 2015 - 06:20
بقات ليكم غير الداودية حتى هي وصلتوها بالعار.
9 - مغربي صحراوي فرنسا الثلاثاء 27 يناير 2015 - 06:43
ايها المغاربة
لقد بات من الواضح أن كل ما يتعلق بما هو جزائري و صنع في الجزائر محرم على المغاربة فالحذر الحذر الاقتراب منه
انه بالنسبة لبعضهم مغربفوبيا
كنت اظن ان استدعاء مطربين جزائرين للمشاركه في مهرجانات بالمغرب او مد يد الصلح بين أبناء هذا الوطن وذاك. ستكون كافية لإنهاء الخلافات بين السياسيين او السماح لهم بذخول مملكة الاشراف والحصول على الجنسية المغربية سيساعد من طي سجل المشاكل لبناء المغرب العربي الكبير ذاك الحلم الذي اصبح وهما
لست هنا بصدد ان القي اللوم عن المطرب الجزائري الذي زعم ان الفنانة المغربيه سرقت منه مجهوده كي تكسب شهرة على حسابه
لا! انا لا ادافع عنها. و ان كان فعلا ما تدعيه؟ فهي مخطئة واقولها بصراحة
هي اخطات اصلا حينما فكرت ان تاخذ من اغانيك او الاستماع اليها
لقد اخذ مطربون اكثر شهرة منك من اغاني كبار الفنانين العرب ومن عمالقة المطربين وهم لازالوا احياء كالفنانة وردة الجزائرية رحمها الله و اخذ من اغاني عبد الوهاب الدكالي و محمد عبدو و و و القائمة طويلة ولم يقيموا الدنيا او يقعدوها
لكن ما اقول سوي هدانا الله
10 - خالد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 06:49
كلمات ﻻتصلح ان تقال سردا فكيف يتغنى بها ﻻالجزائري اصاب وﻻالداودية اصابت فكﻻهما ارتكبا معصية امام الله فعوض ان يتوبا ويستغفرا الله يزيدان الطين بلة وﻻحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
11 - زوكولوكوبامبا الموزمبيقي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 07:03
ترهات، و خزعبلات. !!! العقلاء يذهبون إلى العدالة، من أجل براة اختراع شئ نافع... هؤلاء سيتقاضون في المحكمة من أجل : " حالفة نوض رويينة "
12 - بريء الثلاثاء 27 يناير 2015 - 07:25
كلمات الأغنية محافظة جدا، إلا حد القول أنها بريئة مقارنة بأحد أغاني " حجيب "
13 - it s me الثلاثاء 27 يناير 2015 - 07:33
لنفترض أنها سرقت ، اشنو سرقت مخطط لبناء قمر إصطناعي أو طائرة ، سير قوم مكايحشموش ، و زيدون هاديك أغنية سمعتها بالصدفة ما أغنية ما ولو
14 - .Amina الثلاثاء 27 يناير 2015 - 07:46
من بتكلم علي السرقة الجزائر التي تسرق كل ماهوا مغربي حتي مراسيم البروتوكول والقرارات التي ياخد ها المغرب سياسيا حتي الماثر التاريخية للمملكة تضعه في اشهار بعض المدن الجزائرية زيادة علي السرقة الإعلامية استغلال وسرقة مؤسسات إعلامية مغربية ووضع نسخة ثانية مزورة لها مثال علي دلك وكالة المغرب العربي للانباء في الفيسبوك نعاني من تستر الجزائرية ووضع أسماء مغربية لاختراق صفحاتنا ومجموعاتنا زيادة علي اختراق يوتوب اما بخصوص الفن أسأل ولاحرج خصوصا الملحون المهم أنها الغيرة والحقد علي كل ماهوا مغربي
15 - غيور على هادا البلد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 07:54
لا حول ولا قوت الا ب الله فعلا ملي كنسمعو بحال هاد شي كنزيدو نمرضو الناس كيتنافسو على الاختراعات وناس على العكر وصاك خضر فعلا ما زدتم الامة الا فسادا .
16 - ايبولا الثلاثاء 27 يناير 2015 - 08:28
كم تمنيت ان يكون صراعا ودعوى ضد سرقة تكنولوجيا قام المغرب بتطبيقها في محطته الفضائية من طرف علماء جزائريين او العكس......ولهذا الموسيقار اقول مافيها باس الى خدات ساكي راه باغا غير تماكي او بلا ماتبقا تحاكي او تشاكي حتى ايبكيوا الدراري في عز الليالي !؟
17 - ABDOU الثلاثاء 27 يناير 2015 - 08:42
شعب بكاي ونباح وحتى ان كانت هذه الاغنية له وغنتها الدودية اي المشكل
الم تتم اعادة اغنية لسعد المجرد من طرف مغني جزائري وهل رفع دعوة ضذ المغني الجزائري وعدد كبير من الفنانة الجزائرين يغنون اغاني مغربية نحن كمستمعين نستمع اولا للكلمات وبعد لتلحين والاداء
رغم زينة الدودية فنانة كبيرة وتبحث دائما عن الجديد لاكن في بعض الاحيان لم تتوفق في بعض الاغاني مثل هذه الاغنية بضبط لم تعجب المستمعين ولم
تكون لائقة بمستوى زينة الدودية
هناك كبير من الفنانة المغاربة غابت عنهم الاستمرارية والبحث في الثراث المغربية
18 - ١محمد١ الثلاثاء 27 يناير 2015 - 08:44
فرق كبير بين الدول التي تتنافس على تسجيل الاختراعات التكنولوجية...

ومن يتنافس على الحقوق الفكرية لأفكار غبية ومدمرة للذوق العام...
19 - brahim DZ الثلاثاء 27 يناير 2015 - 08:45
و الله تمنيت لو ان هناك تنافس في مثل هذا المجال في ميدان الاختراعات و الصناعة و لكن لا حيات لمن تنادي
20 - oufkir الثلاثاء 27 يناير 2015 - 08:55
فنانون كثيرون غنوا اغاني مغربيه و هم من الجزائر وخير دليل على دالك اغاني حميد الزهير الفنان المراكشي المعروف الدي سرقت اغانيه و غنت و سجلت بالفيديو من طرف المغني الجزائري هواري عوينات وغنت في سهرات بالجزائر لهدا ااقول للاخت الفنانه الشعبيه نجمك سطع في اﻻغنيه الشعبيه و انت محبوبة عند الجميع وبختصار نحن محسودون من طرف هؤﻻء حتى في الفن و الفنانه خميسه و خميس عليك و علينا و على المغاربه كلهم
21 - you الثلاثاء 27 يناير 2015 - 09:12
كلمات والحان الغنية الجزائرية في الشرق و اغنية الداودية في الغرب
22 - إسماعيل مزدهير الثلاثاء 27 يناير 2015 - 09:31
لا حول ولا قوة إلا بالله لم يعد نقصنا سوى النزاع على أغنية يا حسرتاه استفيقوا أيها العرب استفيقوا أيها العرب فالدول الأخرى وصلت إلى الفضاء ونحن لا زلنا نتخاصم على شيئ لن يفيد أمتنا في الدنيا ولا في الأخرة
23 - إسماعيل مزدهير الثلاثاء 27 يناير 2015 - 09:31
لا حول ولا قوة إلا بالله لم يعد نقصنا سوى النزاع على أغنية يا حسرتاه استفيقوا أيها العرب استفيقوا أيها العرب فالدول الأخرى وصلت إلى الفضاء ونحن لا زلنا نتخاصم على شيئ لن يفيد أمتنا في الدنيا ولا في الأخرة
24 - قابيل الثلاثاء 27 يناير 2015 - 09:34
فقط دعاية مجانية لكلمات مبتذلة لا حاجة لنا بها
25 - مسلم جزائري مغربي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 09:50
ياسلام صواريخ عبر القرات تكنولوجية جزائرية حديثة من الفنانين الجزائريين
الذين حرروا لنا القدس الشريف
سرقوها الفنانين المغاربة !!! ذنب لايغفر
فرق تسد في عالم الحيوان كفانا ثم كفانا من الفتن يا عدماء الظمير

اللهم لاتفضحنا بما فعلوا السفهاء منا اللهم اجمعنا على الحق
26 - DRISS الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:02
COMMENT CELLE QUI N AS PAS RESPECTER LES SENTIMENTS DE TOUS LES MAROCAINS POURRA RESPECTER LE DROIT DE PROPRIETE.... TOUS LES COUP SONT PERMIS POUR ETRE UNE GRANDE STAR ET AMASSER DE L ARGENT... C'EST VRAIMNT TRISTE CAR C'EST UNE CATEGORIE IGNORANTE DU PEUPLE .QUI LA POUSSE VERS L AVANT . CETTE CATEGORIES DE MAROCAINS VEULENT JUSTE L KAMANJA. NI LA7NE, NI PAROLES.? NI MUSIC. NI RESPECT DE LA LANGUE ... J ESPERE JUSTE QUE L'EVOLUTION DU PAYS AMENERA LA POPULATION VERS UNE EVOLUTION DU GOUT MUSICAL...
27 - casaoui الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:30
juste par curiosité, je viens d'écouter les deux chansons "3tini saki" et l'autre "fik nta daira tika" et... bizzare... je ne vois aucun rapport entre les deux chansons, ni la musique ni les paroles ne se ressemblent !! s'agit-il d'une autre chanson de daoudia qui fait polémique ? ou bien ??
28 - بلال بوقليعة الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:47
زمان الكلام الموزون رحل ولن يعود والكلام الساقط سيدخل المحاكم اضحكي يا امة العرب على زمان......بوزبال....
29 - you الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:57
استمعت للاغنية الجزائرية على اليوتوب ليس هناك اى وجه للتشابه بين الاغنيتين لا على مستوى الكلمات او اللحن
30 - bouhmid الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:02
avec ce sac algerien on va faire la conquette de l'espace au moins cachez ces pires paroles de cette chanson qui'il ne faut pas entendre car c'est poluée je vous le jure que cette chanson je l'achete pas meme avec un dirham et meme l'entendre gratuitement les vrais chansons etaient avec oum keltoum abdelohab fayrouz abdelhalim mais cette paubelle detester meme par les ignorants dawdia donne un peu d'argent a ce pauvre et depasse ces types de pire chansons surtout algeriens car tu est competente de chanter les chansons de niveau en fin l'occident va regoler et se moquer de ce geste algerien car ce sac est plein d'ignorance et de pire paroles et demande la recompence dommage
31 - مغربي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:11
استمعت الى الاغنبة الجزائرية و تفاجئت لعدم وجود اية علاقة بينهما نهائيا
32 - كمال الوعدودي-سطات الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:36
هذا يدل على انحطاط ما يسمى " فنا شعبيا " ببلادنا... اذا عجز ما يسمى سهوا " فنانا شعبيا " على تركيب ، كلمات بسيطة ذات معنى بدارجتنا الموقرة ، فالسرقة ستبقى حلا كسولا أمامه بطبيعة الحال... ما يقهرني صراحة كمغربي ، هو عندما يطل أحدهم علينا متهجما على الدولة مطالبا إياها بالحقوق والدعم ورد الاعتبار للفنان... فيصفق الجمهور موافقا على أنه " فنان " بالفعل...فيزداد ثقة في نفسه على أنه " فنان" والأخطر، هو أنه يضيف إلى قائمة الفنانين عصابة أخرى لم تكن تحلم يوما بهذا اللقب باعتبار أن الأول لم يقدم الشيء الكثير للفن ..فمن هو الفنان بالفعل؟
33 - داود الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:04
انتم سرقتم شعبا بكامله و حجزتموه في أرض مسورقة كذالك الی وهي تندوف ؛ولم تكتفوا بذالك فبدأ قزمكم؛ بتقمص شخصية ملكنا الهمام المغفور له جلالةالملك الحسن التاني ؛ظانا أن المهابة تأتي من لباس جلباب أسياده. فزدتمظوت في وقاحتكم فسرقتم من معونات شعبنا المخطوف، كما حاولتم سرقة عقول فلدات اكبادهم ؛وذالك بلرسالهم الی كوبا، زعيمة القمع والديكتاتورية في العالم والتي علمتكم :
كيفية سرقة حقوق الشعوب
أما الدودية فهي في أخلاقها زينة.
وفي اغانيها زينة، وفي جمالها زينة ،وحتى إسمها زينة،.
أما انتم فاعلموا أن رايكم وكذالك رأيكم فليس إلا كلام ساقط ؛يندی له الجبين ،ومشجع ومحظون من طرف شركات
معادية للذوق العربي الاصيل.
34 - هشام الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:27
الأغنية على كل حال سواء كانت لمؤلف جزائري او مغربي فهي دون المستوى و تخلفية و لا يسمعها إلا المتخلفون .أما عن مقاضاة الخايبة الداودية دوليا فلن يؤثر عليها فالعالم لا يعرف مثل هذه الأشكال المتخلفة .يا اخوان كفانا إضرار أذاننا و قلوبنا بالإستماع لهؤلاء الأميين و الأميات الذين جمعوا اموالا كبيرة على غباء من يسمعهم .
35 - حقاني الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:37
انا كمغربي واعتز بمغربيتي اقول لهذا )الفنان(لا تفتخر كثيرا لأنه لا يوجد أي شبه بين الأغنيتين . وحتى لو كانت أغنيتك يجب عليك ان تطأطئ الرأس عكس ما تفعل الآن لأن أغنيتك هاته مليئة بالفسوق و الكلمات المنحطة.
ومن هذا المنبر اقول للداودية الله يسمح ليك سواء سرقتها ام لا. كلمات منحطة ولا ترقى ان تكون اغنية لفنانة مغربية مثلك
لا اله الا الله.
36 - abd da3if الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:37
zina est tres connue au maroc et surtout en algerie.

plus connue en algerie pas seulement par ses chansons mais par son habit"daoudia";ce caftan en deux ou trois pieces qu'elle porte souvent.

alors si ces deux inconnus algeriens veulent une place au soleil ce n'est pas grave.
37 - Algérienne الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:02
البلدان الاوروبية تقاضي شخص سرق اختراع ما سواي طبي او تكنولوجي ونحن العرب نقاضي بعضنا البعض عالى سرقة كلمات رديئة والله حشومة اعطيلها صاكها باش تماكي او زيدلها الكابة باش تبدل و روحوا انت و هي اقراو من جديد الادب واصول الادب نحن بحاجة الى علم يطورنا لا للكلمات تردنا لاسفل السافلين الله يهدينا
38 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:30
سرقو لسعد المجرد ونزلو على اليوتوب سرقو لحاتم عمور ما هذا الغباء كل غرب الدزايري بارضه بتقافته وتاريخه سرق من الاصل المغربي وفرانسا من الحقت هذه الأراضي المغربية باستعمارها في وقت ضعف المغرب .كل شئ مؤراخ في الارشيف الفرنسي والاسباني
39 - aymen soumi الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:37
الاغنية التي سرقتها الداودية ليست اغنية اعطيني صاكي بل اغنية اخرى لشابة خيرة في البوم الداودية وكاتب المقال عمدا لم يوضح الامر لجلب اكبر كم من التعليقات وهذا المقال تقريبا منقول من صحيفة الشروق ولم تهتم به اي صحف جزائري اخرى عكس ماروج له ويبقى صاحب الاغنية الحقيقي له الحق في المطالبة بحقوقه المحفوظة طبقا للقانون وفي الاخير كنت اتمنى ان يكون التنافس بين الاشقاء في التكنولوجيا والاقتصاد والقران بدل الفن
40 - الرهوني بريس الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:59
للاسف كلمات ساقطة و اساليب منحطة و توزيع موسيقي يمجه الدوق.ومع دالك تصرون علي تسويقه كفن يتقاضا من اجله فنانون.....اين نحن من الفن الجميل ..الاطلال .راحلة ..اعطني الناية وغني...الرسالة لمسلم...
41 - بركاك مغربي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:45
رغم أن الأغنية لا تشبه أخرى بتاتا ،لا علاقة ، فالأغنيتين مستواهما ساقط وهذا وجه الشبه بينهما ،على الجزائري أن يطرق أبواب المحاكم فإن حكمت لصالحه فهو ذاك وإلا يشوف فمن يلسق قلدوا المغرب في كل شيئ حتى الكسكس سجلوه إختراع بإسمهم ،الدروس الحسنية ، قصة الناس ،الخيط الأبيض،وأخيرا تدريب الأئمة وخطباء الجمعة ، أما الديكور المغربي كالنقش على الجص والخشب والنحاس فحدث ولا حرج ،يقول المثل خذها من فم الشبعان ولو جاع ولا تأخذها من يد الجيعان ولو شبع..
42 - Sohil الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:50
نحن المغاربة منافقين كلنا يدعي انه ضد الاغاني بينما في موازين تجد الملايين وكلهم يسبون المغنيين الجزائريين ولكن جلهم يسمعون لاغانيهم من حسني الى خالد الى عقيل وبلال ..كفاكم تلونا مثل الحرباء وكونوا صرحاء الراي الجزائري عالمي قبل ان يكون منحصرا في المغرب العربي ..واخا نكرهوهم ظاهريا لكن في داخلنا لا نستطيع الاستغناء عنهم ..
43 - kimo الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:54
ياربي تمنيت ان اعيش في عهد الصحابة لكن لم تنعم علي بهذا و الحمد لله لكن ادعوك ياربي ان تحرق كل زواق للكلام يلهي شباب الامة عن طاعتك في الدنيا قبل الاخرة انك سميع عليم
44 - ملاحظ الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:04
ادا فتح هدا الباب فان كثيرا من مايلوكه الجزائريون من كلام ملحون مدرج والحان هومن فاس ومراكش هدا لا يعرفه الاهل الموسيقى التقليديون والقدماء ومن يهتم بهدا الشان اما حتى ادا افترضنا سرق او لم يسرق فهدا الكلام المدكور او الاسلوب لا تخطئه اذن بانه اسلوب وكلمات الزنقة المغربية
45 - wafae الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:20
ناس فين وصلات و نتوما مقاتلين على أغنية
46 - مراقب عن بعد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:33
سبحان الله العظيم
الإخوان الجزائريين يريدون مقاضاة الغير بينما لا يحق للغير أن يتفوه بالمقاضاة.
صاحبنا يريد أن يقاضي المطربة الشعبية"الداودية" ب"تهمة "سرقة أغنية جزائرية، في حين أن جل" المغنيين" الجزائريين يتغنون و يقيمون حفلات و سهرات معظمها تقام بأغاني مغربية حتى أن معظهم يصرح و يفتخر أنه يغني أغاني مغربية أو " مروكي"كما يحلو لهم أن ينعتونا.
من المعلوم أن المغرب هو عقدة الجزائر سواءا سياسيا، رياضيا و حتى ثقافيا . ربما يجب أن وقاضي كل جزائري يلبس " جلالة" مغربية أو "جبادور" مغربي و كل ما هو زي تقليدي مغربي ... بالأمس نقلت إحدى قنوات الجارة الشرقية بروتكول تقديم هدية لرئيس النيجر و كانت الهدية "حصان بربري" و ما أثار إنتباهي هو " السرج المغربي" الذي كان على ضهر الحصان .
فهل يا ترى لنا في أن نرفع دعوى الى المحكمة الدولية بحجة أن "السرج "مغربى تقليدي أبا عن حد ، خصوصا و أن السرج أضاف رونقا جمالا لحصان أُهًْدِيَ الى رئيس دولة.
أنشري يا هسبرس
47 - Je n'aime pas le rai الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:55
A Daoudia et ses fans, prenez ce fameux sac avec tout son contenu, même son propriétaire. Maquillez-vous à volonté et régalez-vous bien, mais laissez-nous en paix. Merci
48 - بنت شعب الثلاثاء 27 يناير 2015 - 16:16
أودي ماعرت علاش نضحك لول واش على هاد خينا لي ناض قاليك سرقاتلو أغنيتو ولا على الأغنية"المسروقة" لي داير لينا بها الطايلة على زين كلماتها .......من هذا المنبر أن تانقوليك انها إذا كانت فعلا سرقت أغنية فهي ما سرقات تا حاجا فيها نفع لأن كلماتها مسيئة للمرأة المغربية و أن أغنية لم تسبب سوى الاستياء لدى جل المغاربة .... "ندير حالا فالرجالة " الله اسمحلك ...هذا ليس بفن لي بغا يغني عطا الله المواضيع لي ضارا شعب ...
49 - مراقب عن بعد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 16:22
48 - مراقب عن بعد
الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:33
سبحان الله العظيم
الإخوان الجزائريين يريدون مقاضاة الغير بينما لا يحق للغير أن يتفوه بالمقاضاة.
صاحبنا يريد أن يقاضي المطربة الشعبية"الداودية" ب"تهمة "سرقة أغنية جزائرية، في حين أن جل" المغنيين" الجزائريين يتغنون و يقيمون حفلات و سهرات معظمها تقام بأغاني مغربية حتى أن معظهم يصرح و يفتخر أنه يغني أغاني مغربية أو " مروكي"كما يحلو لهم أن ينعتونا.
من المعلوم أن المغرب هو عقدة الجزائر سواءا سياسيا، رياضيا و حتى ثقافيا . ربما يجب أن نقاضي كل جزائري يلبس " جلابة" مغربية أو "جبادور" مغربي و كل ما هو زي تقليدي مغربي ... بالأمس نقلت إحدى قنوات الجارة الشرقية بروتكول تقديم هدية لرئيس النيجر و كانت الهدية "حصان بربري" حسب التعليق الذي جاء في الروبورتاج و ما أثار إنتباهي هو " السرج المغربي" الذي كان على ظهر الحصان .
فهل يا ترى لنا الحق في أن نرفع دعوى الى المحكمة الدولية بحجة أن "السرج "مغربى تقليدي أبا عن جد ، خصوصا و أن السرج أضاف رونقا وجمالا لحصان أُهًْدِيَ الى رئيس دولة.
50 - سعيد الثلاثاء 27 يناير 2015 - 17:11
اخر من يتكلم عن النقيل هوما انتوما ياشعب الفقاقير

لا تخجلون من لبس اللباس التقليدي المغربي والحرف التقليدية لدولة المغرب والدول العظيمة التي حكمتها
وتخجلون من اللباس التقليدي العتماني الدي كان يحكمكم
وشهيوات شميشة كلها كتنقلوها
جاتكوم الغيرة من الاغاني المغربية الشبابية التي غزت الشرق والغرب
في حين انتم عندكم شباب ريعي فاشل ينتظرو فلوس البترول 98 %
لاتقارنو نفسكم مع اسيادكم المغاربة وشبابه الدي يكد ويجتهد
فلامجال للمقارنة
51 - mhmoume الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:08
أوﻻ وقبل كل شيئ أشكر هسبريس على نشرها كل كبيرة وصغيرة وتقريب المواطن من حقيفة مايدور في هذا البلد. (أعطيني صاكي بغا نمكي ) حشوما حتا نسمعوا هاذ تخربيق كلمة جاية من هنا واﻷخرى جاية من هنا. واش اﻷغنية المغربية ما بقا عندها معنى ﻻ حشما ﻻ حيا . كل إطبل ويزمر ونصفقوا ليه ونقولوا فنان . الفنان كيحترم مشاعر الناس بأغنية تعالج مشاكل المجتمع أو أغاني محترمة . فمن سيستمع مثل هذه اﻷغاني الرديئة والمملة إﻻ ليس له مايعمل .
52 - إنهم يعانون من الحول الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:35
هذا هو حال هذه الدولة التي نجاورها وشعبها فلم يتركو شئ له علاقة بالمغرب إلا وحاولو ان يسطو عليه أو يتقاسموه معنا حتى وإن كان لا علاقة له بهم سواء كان تاريخ أو جغرافيا أو طبخ أو صناعة تقليدية أو موسيقى أو أمثال شعبية أو أو أو فلم يتركو شئ مادام أنهم لا يملكون شئ سوى تاريخ كله استعمار وتبعية للآخر
يقول هذا الملحن المغمور الذي يحاول أن يشهر نفسه ومعه مطربته التي لأول مرة أسمع بها [خيرة] على حساب الفن والفنانين المغاربة يقول بأن الداودية سرقت أغنيته وكما ذكرت صحافتهم بأن الكثير من الفنانين المغاربة سبق وأن سرقو أغاني جزائرية!!بينما الحقيقة هي عكس ذلك فهناك الكثير من فنانيهم الذين اشتهرو بالأغاني المغربية وأولهم الشاب خالد وبلال وهذا باعتراف منهم وهناك فنان اسمه أنور كل أغانيه مغربية والكثير الكثير منهم يتاجرون بالاغاني المغربية التي يؤدوها بالحفلات والسهرات ولم يتابعهم أحد من المغاربة قضائيا بل آخر أغاني الفنانين الشباب المغاربة كالفنان سعد لمجرد وحاتم عمور وغيرهم سرقو أغانيهم ولم نسمع مثل هذه الضجة لأن ببساطة لسنا بحاجة للضجة كي ننشهر مثلهم يفعلون المستحيل للفت انتباهنا لهم بدون فائدة
53 - ardi الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:52
on sait bien que khalid a rechanté des chansons de mimoun el oujdi et mami de briah et mohmad lamine a rechanté de bouchnak,anwr et cheb jalal ont vecu qu avec des chansons de jdwan et hamid zahir,la celebre chanson de khalid"amol kotchi" est bel et bien marcaine,meme des chansons amazigh marocaines sont rechanté par ces algeriens comme (hawl hawl awa t3miti) .
je peux remplir un petit cahier si je continue les marocains n ont jamais rien dit soit disant que nous sommes pareil.
si c est vrai je dis au chanteur marocain d arreter de voler car un grand chanteur et artiste est celui qui crée est non vol.leur vedettes qui sont connu aujourd hui sont passé presque a oujda pourquoi oujda,les medias marocains ont ignoré les artistes de l est marocains au profi de ces algriens qui crachent dans la soupe a chaque fois reveillez vous un peu c est la honte?
54 - rachid الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:01
اردل اغنية سمعتها نتنة حقا كلمات وضيعة لحن يدرك على حافة الوعي وصوت نشاز خلاصة ان لم تستحي فافعل ما شئت
55 - ahmed الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:03
فقط رد على رقم 44 - Sohil
كيف يعني يا جزائري نحن المغاربة منافقين ؟؟ فهل ضروري أن تكون أفكارنا وأذواقنا وميولاتنا متشابهة كي لا نكون منافقين ؟؟؟ إذا كان هناك من يسمع لأغاني خالد وغيره من فنانيكم فهناك غيرهم من لا يطيق الراي نحن شعب متنوع الاعراق والأذواق فينا من يحب الشرقي وفينا من يحب الغربي وفينا من يحب التركي وحتى الهندي والفارسي يعني عادي أن يكون هناك اختلاف بأذوافنا وحتى بأفكارنا وهذا لا يسمى نفاق بل هو شئ طبيعي خلقه الله سبحانه وتعالى في الإنسان أما عن موضوع الراي الجزائري!!للتصحيح الراي ليس جزائري بل هو ينتمي للمغرب والجزائري لأن أول ما ظهر ظهر بشرق مملكتنا وغرب جمهوريتكم أما وصوله للعالمية كما قلت فالله يكثر خير أمك فرنسا التي انطلق منها شابكم خالد وغيره ولو كانو بقو ببلادكم لما عرفهم أحد
وأنتم من لا تستطيعون الاستغناء عنا أما أنتم تمنينا لو ما كنتم بجوارنا لأنكم أكبر مصيبة ابتلينا بها
56 - AboubilalBolzano الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:06
اذا أسلمت السيدة سارة، ما رابحة المسلمون وماخسِرُا النصارة .

صاكك وإلا صاكها خودوا صكانكم بزوجكم وخويو
الساحة الفنية لسن في حاجة ال مثل هذا الكلام
الساقط
57 - majdoubi الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:16
vous avez pas vi qie vous avez expulsser mis dehor ded millers des marocains en 75 et vous aver voler leurs richesse et leyrs familled bous crotet que Dieu vous pardenera sans pitie alors aytendet la pitie du DIEU
58 - nabiha de Belgique الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:37
اش هاذ التفاهات اش هاد الأسلوب ما كنت يا زينة تحطي راسك في هدا الأسلوب الساقط.
59 - ikare الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:10
faut faire de jugement avant de connaitre toute la verité.
si c vrai tout ça alors faut rendre à cesar ce qui appartient à cesar.
blague à part c peut etre pour faire connaissance avec elle...tt est possible. en algerie zina est adorée.
60 - ardi الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:12
sohail 44
le rai n est pas algerien, ceux qui ont modirniser le rai qui est des chiokh de l est marocain et algerien et surtout marocain sont des mimoun lwjdi kamal bssami lwjdi briah les bouchnak etc.......il faut pas tout melanger ,quand les khalid et mami sont arrivé la telé marocaine a arreté d inviter les marocains pour faire plaisir aux algeriens donc les mami et khalid ont chez les oujdi de la c est la france,khalid a profité de ce qui c est passé en algerie 89 et 92 il dit au media francais que les islamistes l ont chassé car il chantait sur les filles etc? rien que de dire cela il a fait un bom,de coup ils sont toujour invité par les telés francaises,meme les kabiles sont connu grace a ca,pourtant on a des artistes amazigh mieux cultivé que l algerie a part yedir sitout,au maroc on ignore les artistes de l est ray rgada etc....puis des artistes amazigh comme iznzarn itran walid mimoun izri 3mori mbark ousman etc..meme le genre saida fikri lghiwan et ses filiales
61 - بشاوي صالح الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:48
عطيني صاكي باغا نماكي بالله عليكم اهذا عنوان اغنية،يرحمك الله ياسيدةالطرب العربي.....
62 - فاسي الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:27
الداودية شوهت بالنساء المغربيات و كذلك بالفن المغربي ما اعبر غير عبد الهادي بلخياط لي سالا من هاد الفن لمزعلك لي دخلو من هب ودب الله ياخذ الحق فلي كان سباب فهاذ شي لي صاب هاد الشعب مشا الفن مع جيل جيلالة و ناس الغيوان و لمشاهب و بوشعيب البيضاوي ومحمد الحياني و المعطي بلقاسم ووووووووو الفنانة االقدام الله يرحم لي مات منهم م اللي مازال الله يزيد فعمره
63 - أم آية الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:46
والله حتى مهزلة،كلمات دون المستوى أعطيني صاكي.......واش كانت ناعسة السيدة أوبالنوضة بانو لها الكلمات.أنا بَعْدَ مفهمت والو
64 - SEDQI YAHYA الأربعاء 28 يناير 2015 - 00:52
من كلمات ابو القاسم الشابى التونسى و الحان محمد بن عبد السلام المغربى و غناء عليا التونسية فى رائعة انا من انا و كدلك من شعر ابن زيدون الاندلسى و غناء اسماعيل احمد المغربى و تلحين عبد النبى الجرارى المغربى فى رائعة ...اعيدى الشمل فاتينا حرام ان تجافينا فان الوصل يحيينا ...نحن جيل السبعينات تعودنا علىالدوق الرفيع و الابداع المغاربى و فرق كبير بين الموسيقى التى تسمو الروح و بين موسيقى هادا الزمن الرديىء
65 - Ahmaidi الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:26
L'Algérien a le droit de contester et Daoudia a aussi le droit de se défendre mais les deux sont des ignorants et loin d'être qualifiés comme des artistes
66 - شهرة الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:14
من حقو يرفع دعوى بعيدا عن مشاكل تافهة المطروحة من حقه أن يرفع دعوى مع العلم الإخوان الجزائرين إخوتنا
67 - Omar الخميس 29 يناير 2015 - 17:43
الحمد لله يا اخي عندما اعترفت بكون الاغنية لك،لانها لاتستحق ان تكون اغنية.كلمات خادشة للحياء وتحرض على الفساد والدعارة.و هدا هو مؤلف تاع تواخر الزمان.
68 - merci الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 02:32
يا امة ضحكت من جهلها الامم بدل ان يتحد العرب ليدفعوا الظلم عنهم. الاخ الجزائري يريد محاسبة الداودية ا خته للي فر ق بينهم ا لا ستعمار د ارت حالة في هذا البلد المسلم نحن حاسبناها بدلا عنك وشكونا ظلمها لله وملفها عند القاضي ا لذي لا ينام .لا تهتم الا لجمع المال و الشهرة! يالتها سرقت علما او فنا حقيقيا هذه اغنية لم تنجح مطلقا ولن تنجح لن تجر للمغنية سوى المتاعب على
منتجيها
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال