بنكيران يدعو إلى إزاحة الفكر الظلامي في افتتاح معرض الكتاب

بنكيران يدعو إلى إزاحة الفكر الظلامي في افتتاح معرض الكتاب
الخميس 12 فبراير 2015 - 23:28

طَغى موضوع الإرهاب على افتتاح الدورة الواحدة والعشرين للمعرض الدوليّ للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ولمْ تخْلُ كلمة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي من الإشارة إليه، بيْنما كانَ الموضوعَ الأساسَ لكلمة رئيس وفْد دولة فلسطين، وهيَ ضيف شرف المعرض لهذه السنة.

وقالَ رئيسُ الحكومة عبد الإله بنكيران، “نحنُ ضدّ الفكر الظلاميّ مهما كانتْ مصادره”، مضيفا أنّ المعرض الدولي للنشر والكتابِ يعتبر مصباحا إلى جانب مصابيح أخرى، لإنارةَ الطريق وإزاحة الفكر الظلاميّ، وأضاف “مع العُقلاء سوف نهزم الفكر الظلاميَّ، الذي قدْ تكون له جهاتٌ مناصرة ظاهرةٌ وخفيّة”.

وبيْنما قالَ وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي إنّ ثمّة حاجة ماسّة إلى ثقافة متنوّرة “للردّ على ثقافة القوّة الرّامية إلى محْو الشخصية”، قالَ رئيس الحكومة “الإرهابُ لا مستقبلَ له”، وتابعَ “إنّه (الإرهاب) لا يُهدّد زيْداَ أو عمرو، بلْ يُهدّد الحياة، ويشكّل خطرا داهما”.

من جهته قالَ رئيس الوفد الفلسطيني يحْيى خَلف إنَّ أكبر تحدٍّ يواجهه العالم العربي في الوقت الراهن يتمثل في انتشار الفكر الإرهابي، وأضاف أنّ الثقافة العربيّة مدعوّة إلى مواجهة ثقافة الإرهاب والتكفير، والتصدّي للغزو الظلامي، من خلال دور فاعل للمبدعين لنشر ثقافة التنوير والاعتدال والتسامح وإعلاء القيم الإنسانية.

وشدّدَ الشاعر والإعلامي ياسين عدنان، الذي قدّمَ الجلسة الافتتاحية للمعرض الدولي للنشر والكتاب، على ضرورة اعتماد سياسية “تُساعدُ صُنّاع الوجدان على مخاطبة مواطنيهم، وتُمكّن أهل الفكر من التواصل مع مجتمعاتهم لإخراجهما من الدوغمائية والفكر الإطلاقي”، وأضاف “بمصباح الثقافة المتنوّرة يُمكن محاصرة الإرهاب في الزمان والمكان”.

وتستضيفُ الدورة الواحدة والعشرون للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء دولةَ فلسطين ضيفَ شرف، وقال وزير الثقافة “الاستضافة ليستْ مناسباتية، بلْ تأتي لتكريس الروابط الثقافية والحضارية واللغوية التي تجمع بين المغرب وفلسطين، وترسيخ الحوار الثقافي الطويل بين الفعاليات الثقافية بالمغرب ونظيرتها في فلسطين”.

وعَن المعرض الدولي للنشر والكتاب قالَ وزير الثقافة “إنّه يشكّل لحظة ثقافية قويّة”، مشيرا إلى أنّ المعرض في دورة هذه السنة تشارك فيه 57 دارا للنشر، تنتمي إلى 46 دولة، ويصلُ عدد العارضين إلى 81 عارضا، فيما تصلُ عدد نسخ الكتبِ التي ستُعرض في أروقته ما بين 13 و 22 من شهر فبراير الجاري إلى ثلاثة ملايين نسخة.

وعرَف افتتاح الدورة الواحدة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب تسليم جوائز المغرب الكتاب، وستتخلّله ندواتٌ ومؤتمرات ولقاءات ثقافية، تنطلقُ صباح غد الجمعة بندوة صحافية يحتضنها أحد فنادق الدار البيضاء للإعلان عن اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر).

‫تعليقات الزوار

25
  • الظلامييييييون؟
    الخميس 12 فبراير 2015 - 23:44

    أكبر ظلم هم الارهاب الاجتماعي السياسي الاقتصادي
    الظلاميون من ينهبون ميزانيات الشعب دون حساب أوعقاب
    أكبر ظلامي من يطبع مع الفساد ويحميه بل ويعطيه الوقت لترتيب أوراقه….
    الظلاميون من لايهمهم مصير الوطن والمواطن
    الظلامي من لايسمو فوق رأسه القانون على الجميع
    الظلامي من يكترث لثروته ونزواته وينخرط في ناد بل لوبي الفساد

  • شمالي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 23:56

    أقترح ألا يكون شريط الافتتاح بألوان الراية المغربية حتى لا يتعرض للقطع بالمقص.مجرد رأي بسيط.

  • الذئب المخلص
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:18

    وكيف تسمي الفكر الذي يدعوا الى نغيير قانون الدولة لصالح صديق ليبقى رئيس بلدية ووزير في نفس الوقت؟؟؟؟

  • مسلم مغربي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:41

    أنجع طريقة لتخريب البلاد الإسلامية , عند الغرب هي تبني فكر ظلامي ينسب إلى الإسلام , هذا الفكر زعماؤه غربيون ربما أسلموا في الظاهر للقضاء على الإسلام , فأصبحوا يمثلون إسلام الفوضى , ويدعون إليه ضعاف العقول والمظلومين في المجتمعات الإسلامية فيستجيبون بسرعة .

  • عصر التتاقضات
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:04

    السلام عليكم لم افهم اننا اصبحنا اليوم نتحدث سوى عن الارهاب وعن افكار التطرف اوليس بالاحرى ان نقف وقفت تامل حتى لا نسبح في بحر التعتيم الارهابي وفي نهر اللعب باوراق الكلام والمصطلاحات والرمي بها في عقول الاغبياء الارهاب الصحيح هو مانجده من تحريق المساجد في السويد وقتل المسلمين في فرنسا و امريكا و في بورما وغزة امام اعين العالم النائمة والتائهة في متاهة وغز إبرة التطرف في جسد كل مسلم وإذا قرأنا مقالاتهم وجدنا تلك الجريمة الشنعاء صاحبها مجرم بدل إرهابي فأنا أقول الارهاب والتطرف يشمل المسلم والمسيحي واليهودي والبوذي و….. لأن الجريمة واحدة والعقوبة واحدة وإسمها واحد

  • عبدالله
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:58

    الارهاب الدينى هوالموغل فى الظلامية واخطرمن اى شئ آخر لذا وجب عدم خلطه باى انحراف اخر مهما كان .فالكتاب والقراء وكل المتنورون مدعوون للمساهمة فى محاربةالارهاب..

  • العياشي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:03

    بادرة لاباس بها ولكن اظن ان الظلام قد بدا بالهروب منذ ظهور وساءل الاتصال الحديثة ويجب الاهتمام بتعميم وجو دة التعليم.

  • awsim
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 07:32

    -الاصلاح يبدأ من المدرسة والاعلام والمسجد ومن ابعاد الدين عن السياسة والمزاوجة بين القول والفعل والكف عن الظهور بمظهر تحييد الدين عن السياسة وصناعة ادرع دينية للاستقواء بها واستعمالها للضغط من اجل تحقيق المبتغى..اما الكلام المعسول من فوق المنابر فخداع يستهدف العقول البسيطة للاستمرار في الحكم لانها الاغلبية التي يعتمد عليها في الانتخابات..

  • متتبع
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 08:20

    إن المتتبع للشأن الثقافي ببلادنا يعلم تمام العلم أن ما يسمى وزارة الثقافة ماهي الا واجهة للبهرجة و لسياسة المواسم و المهرجانات الخاوية التي لا تقدم قيمة مضافة للوعي الثقافي الجماعي،فاذا استثنينا السنة التي قضتها ثريا جبران و التي كانت استثنائية بكل المقاييس خصوصا فيما يتعلق بميزانيتي التسيير و الاستثمار و عرفت خلالها الوزارة بعض الدينامية، فان ما حدث على عهد الغير مأسوف عليه حميش أو الوزير الحالي جعل الكثيرين يتحسرون على أيام الاشعري بما لها و ما عليها، فالمرتكزات الخمس التي صدع رؤوسنا بها الصبيحي لم نر منها الا الشعارات، و أتحدى وزارته ان كانت تتوفر حتى على لوحة قيادة tableau de bord لمختلف عمليات و تدخلات وزارته لسنة 2015، ناهيك عن الفساد المستشري في المديريات الجهوية و التي لم تخضع منذ انشائها سنة 2006 لأي افتحاص خارجي، و آخر الابداعات التي خرجت بها علينا وزارته هي التمديد لمن تجاوز سن التقاعد و لمن؟ لمن حفل تاريخه و أزكم الانوف بفساده في العيون و بعدها في مراكش أستسمح على المرارة التي أتكلم بها لكنها ناجمة عن حرقة لا تضاهيها الا حرقة من صدق شعارات العهد الجديد و النزاهة…

  • مصطفى زيان
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 08:49

    نعم، يجب إزاحة الفكر الظلامي من كلا الجهتين، كما يجب إزاحة الكتب والرويات والدواوين الشعرية التي تزدري الأديان وتحتقره الدين والتدين وتستهزئ بالرسل والأنبياء وتهين كراكمة المسلمين، وما أكثرها في معارضنا؟؟ العلمانيون يخشون الفكر الإسلامي المتنور والوسطي ولا يخافون فكر المتنطعين والمتشددين، لأنه فرصتهم لتشويه الثقافة الإسلامية العالمة والبانية.

  • أوعسري علي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:04

    الضلامية هي حينما تدعم وزارة الثقافة أعمالا وانتاجات دون أخرى. دور النشر التي تدعمها وزارة الثقافة لا تطبع الا لمن يسير وفق ايديولوجياتها، ومن ثم فالدعم ايضا هو دعم له شرط ايديولوجي. كيف لهذه الوزارة أن تدعم "انتاجات" هي تكرار (محمود درويش مثلا) ولا تدعم أصحاب الراي الحر الذين يلجؤون لاخراج انتاجاتهم الى تحمل نفقات الطبع والنشر على حسابهم الخاص.
    هذا المعرض هو حالة فرجوية سنوية لاعادة "التعريف" بما هو معروف أصلا، ونفس الوجوه هي هي تعيد الاسطوانات المشروخة وكأن لا شيء يتجدد.

  • الظلامي فيه أو فيه
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:05

    الظلامي هو من يسمح لرئيس جماعة مزبلة و محفرة و تجتمع فيها جميع الويلات و الموبقات؛ بأن يجمع بين منصبين رئيس جماعة و وزير. الظلامي هو الذي يبيع الشعب مقابل الكرسي. الظلامي هو الذي يتجاهل بأن وزير الداخلية لا يمكن له توقيف او تقديم للعدالة رئيس جماعة فاسد و سارق للمال العام؛ لأنه وزير مثله. الظلاميون هم من يحمون الحيتان الكبيرة و البورجوازية الفاحشة باللجوء الى جيوب الشعب المقهور.

  • ظلام الفكر الظلامي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:40

    الفكر الظلامي هو الفكر الذي يستصغر عقول 35 مليون مغربي و مغربية؛ و يحاول جعلها تفكر بأن تفقد قنطرة سكة الحديد ببوزنيقة؛ يمكن ان يتم عندما يرخي ظلام الليل سدوله. الفكر الظلامي هو الفكر الذي ينقد اختلالات مكتب الكهرباء عن طريق الزيادة في فاتورة المواطنين و اذا عجزوا عن الأداء يتركهم في الظلام.

  • alami
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 10:36

    السلام
    أذن هذه اللعبة الجديدة يلعبها بن زيدان المختص في أزدواجية الخطاب أي فعل عكس ما يقول ؛ أولا يجب تفسير للمواطنين المغربة ما هي أشكال الضلامية هناك نوعان :
    *النوع الأول و المتمثل في الجماعات السلفية و التي غالبا تعلن علنا وللجماهير أنتمائها للسلفية و هدف هو نشر هذا الفكر الذي يوهم للشعب أن الدين الأسلامي دين تخلف
    و أرهاب و دين يؤدي ألى تقديس الزعيم أو ولي الأمر و من بين الجماعات نجد داعش.
    *أما النوع الثاني فهو الأخطر و المثمثل بجماعة الأخوان ؛
    بحيث خطتهم مرتكزة على أزدواجية الخطاب أي فعل عكس ما يقول و على سبيل المثال فأن بن كيران يدعي محاربة الأرهاب و لكن لن يخرج علينا لأنتقاض أفعال أردوغان أو محمد مرسي . وأما أفكارهم فهي أيضا متمثلة في السلفية الوهابية و الفرق بينهم و المجموعة الأولى هو في التطبيق ;
    بحيث قبل وصلهم للسلطة يدعون دفاع عن القيم الحقيقية
    للأسلام و لكن عندما يصلون للسلطة يظهر وجههم الحقيقي
    المتمثل في النشر التدريجي الماكر لأفكارهم الأخوانية الوهابية .

  • مشاكس
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:26

    كاينة … خاصة إذا كان المصباح هو رمزهم ، فهم يكرهون الظلام … خاصة إخوان مصر .
    هرمنا هرمنا من مثل هذه التناقضات .

  • ش .خالد
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:31

    لا بد أن يستمد معرض الكتاب زخمه من السياق الذي يعرفه العالم العربي من أوضاع كارثية . المعرض في حد ذاته عرف حميد من شأنه لجم الحساسيات و الحسابات الضيقة التي تكدر الأجواء التي يعرفها العالم العربي ، كما أنه فرصة لوضع خطة إستراتيجية لتحسين صورة الإسلام لدى الغرب ، هدا دون أن ننسى ضرورة تحرك الدوائر الرسمية لمد المساعدة للجالية المسلمة ، و اتمنى أن يكون هذا من المواضيع المستعجلة التي يجب إثراؤها إعلامياً لتأثير على صناع القرار . كما أنه يجب يجب مناقشة كيفية وضع آليات الحوار مع المجتمع المدني لتربيته على حس المواطنة لدى الإسان المغربي خاصة و العربي عامة ، مع المساهمة في تنوير الرأي العام مع التركيز على الشباب كعنصر فاعل من شانه أن يرسم معالم مسقبل مجتمعه .

  • الهروب من المرآة
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:31

    نتمنى ان يكون كلام (رئيس الحكومة)صحيحا ولا يكون مجرد أفكار فضفاضة،لان الكلام الفضفاض ركن مهم في الفكر الظلامي وأحد اهم أسلحته،ونتمنى من رءيس الحكومة ألا يكون كالقاتل الذي يمشي في جنازة ضحيته.وشكرا..

  • omar
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 12:22

    السلام
    يقول المثال سول المجرب على إن تسأل الطبيب .
    نعم خطة بن زيدان مرتكز على الأزدواجية في الخطاب أي فعل عكس ما يقولل و هذه هي قمة المكر
    و الخداع و هذا هو ما يسمى بالتقية أي الكذب بلا حدود . و إنا إتفق مع تعليق رقم 14 . و دليل هو أدعاء بن زيدان بأن حزبه ليس بحزب ديني
    و لكن العكس يحدث خصوصا عندما أستعمل الدين في قضية القسم بالله بجماعة مولاي يعقوب و أيضا عند وفاة باها بقول المقولة الشهرة محمد رسول الله عليها نحيا و عليها نموت و هي المقولة الشهيرة للأخوان المسلمون الأرهابيون للمصر.
    لابد للمعارضة بكل أطيافها أن تقاطع الأنتخابات و توضح
    للملك محمد السادس بأنها لن تشارك في أنتخابات فيها
    حزب يعتمد على أزدواجية خطابية أخوانية متشددة ثهدد السلم الأجتماعي.
    يا لا العار حزب بن زيدان أستغل ضعف وعي بغض المغاربة و خدع الجميع شعبا و أيضا أدارتنا المخزنية العتيقة

  • ش.خالد
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 12:44

    شخصياً لاحظت سوء تفاهم لذا القارئ في فهم ما وصف بالفكر الظلامي ، هناك اسقاطات لا يجب الوقوع فيها لوضع هذا المفهوم في سياقه المحدد، اعترف بأن لدى البعض مواقف من أداء السيد بن كيران الحكومي ، و هنا ك أوضاع معيشية يشكل حلها إحدى الأولويات لدى المواطنين ؛ لكن أعتقد أن ما أراده للسيد بن كيران من هذا المفهوم هو ذلك الفكر المغلق الذي لا يعترف بالأخر ، و لا يستوعب مفردات العالم الحديث . إنه فكر لا يعترف بالمواطنة و يعتبرها صنماً ، و لا يعترف أيضاً بالمجتمع المدني ، لذلك فهو يتبنى العنف كخيار ، لدى فهو يجد صعوبةً في تدبير الخلاف . إما الديمقراطية فهو يرى بأنها إحدى قيم الغرب المستوردة . .

  • سعيد
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:12

    بالفكر والابداع الثقافي ونشر قيم التسامح ممكن محاربة الفكر الظلامي :انصحكم بشراء كتاب جراح مغتربة لدار الفاربي لروائية مغربية يستحق القراءة

  • تازي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 13:59

    كما قالوا يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة عليهم القول بمحاربة الفكر الظلامي و الفعل الظالم معا

  • مشاكس
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:30

    إلى صاحب تعليق رقم 19 ، كل ما قلتم حول الفكر الظلامي صحيح فهو فمر إقصائي ، و لكن ألا تشاطرونني الرأي عندنا نقول أنه هناك تناقضات صارخة … فالسيد رئيس الحكومة يمنع تداول الكتب الظلامية التي تحت على الكراهية ، و لكن الكل يعلم أن " المصباح " يؤيد جماعة الإخوان الظلامية التكفيرية بمصر . ( أعتذر على توجيه الخطاب )

  • AHMED
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:36

    رئيس الحكومة رجل معقول اللهم احفظه من كل سوء.

  • tarik
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:13

    سلام
    يا سلام على ألاعيب بن زيدان الأخواني . الكوميدي
    بن زيدان يدعي محاربة الضلامية و هذا الأخير دافع
    عدة مرات وبدون جلب أنذار مسؤولي الدولة و بطرق ملتوية ب عن جماعة أخوان مسلمون أرهابيون . و لعلم
    المغاربة فأن التنظيم الأرهابي للقاعدة خرج من رحم الأخوان المسلمون الأرهابيون . أذن من ألاعيب الكوميدي
    بن زيدان الدفاع بطريقة غيرمباشرة و ملتوية عن الفكر الأخواني المتشدد .
    نناشد الملك و أدارتنا المخزنية لضع حد لمهزلة بن زيدان.

  • الهداوي والكتاب
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 16:43

    لو تفضل السيد الوزير ورئيس الحكومة ويعطينا تعريفا للفكر الظلامي واحب ان يكون الحوار او الندوة الصحافية بينه وبين مثقفون وفطاحلة الادب العربي ليس فقط مغاربة ولكن من شتى انحاء العالم وان يكون التعريف امام عدسات الادعات المختلفة لانني اقراء كثيرا وماوجدت تسمية لفكر وهو في نفس الوقت ظلامي وفكر يفكر تفكيرا بمعنى اجهد نفسه وعقله لاعطاء حلا جيدا لمشكل ما فالاسم في حد داته يبين قيمة الفعل فان كان الفعل ظلاميا فهدا ليس بفكر ومن يقول مثل هده العبارات فهو يحجم القراءة والمطالعة لان القارء يبقى متخوفا من وقوعه في شرك الظلامية لدى وجب ادراج كتب التي تحمل بين قوصين " الفكر" الظلامي واسماء المفكورون والادباء الظلاميون !!!!!!!!

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء