الشاعر البرتغالي نونو جوديس يُتوّجُ بجائزة الأركانة العالمية للشعر

الشاعر البرتغالي نونو جوديس يُتوّجُ بجائزة الأركانة العالمية للشعر
السبت 14 فبراير 2015 - 23:20

آلتْ جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي يمْنحها بيْت الشعر بالمغرب، هذه السنة إلى الشاعر البرتغالي نونو جوديس، وتمّ تسليم ذِرْع الجائزة، التي أحدثتْ سنة 2003، للشاعر البرتغالي في حفْلٍ نُظم بفضاء المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، بحضور السفيرة البرتغالية لدَى الرباط ووزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي.

وقالَ رئيس بيْت الشعر بالمغرب، الشاعر نجيب خداري إنَّ جائزة الأركانة العالميّة للشعر التي آلتْ في دوْرتها الأولى سنة 2003 إلى الشاعر الصيني بي ضاو، وفي الدّورات الثلاث الأخيرة إلى شعراء من أوربا، مناسبةٌ لفتْح الشعرية المغربية على الشعرية العالمية بمنُجزها المختلف والمتعدد، وقالَ عن الشاعر البرتغالي نونو جوديس الحائز على الجائزة هذه السنة بأنه “يفتنُ العالم بقصائدَ عميقة تختزل الوجود في كلمات قصيرة ومقتضبة”.

من جانبه قالَ وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي إنّ جائزة الأركانة العالمية للشعر تعطي للمغرب قيمة مضافة على مستوى كبريات الجوائز العالمية، وتؤكّد مكانته في الحوار الثقافي على المستوى العربي والعالمي، وأَضاف “هذه الجائزة عربون على انفتاح المغرب على مختلف المدارس الشعرية في مختلف القارّات”.

واقْتُبسَ اسم الجائزة من شجرة “أركان” التي تنفردُ جغرافيا المغرب باحتضانها، مع تواجُدها، بشكل أقلّ في دولة المكسيك، وصُنّفتْ من طرف اليونسكو تراثا عالميا، وقال الأمين العام لبيْت الشعر في المغرب، الشاعر حسن نجمي، الذي قدّمَ حفْل تلسيم الجائزة، إنّ الجائزة تحمل اسما نادرا متأصلا في الذاكرة الإيكولوجية المغربية.

وأضاف نجمي أنّ جائزة الأركانة العالمية للشعر، المدعومة من طرف مؤسسة الرعاية التابعة لصندوق الإيداع والتدبير ووزارة الثقافة، أريدَ لها منذ البداية أنْ تكون جائزة كونيّة، وتُمنح للشعراء البارزين في مختلف القارات، لمدّ جسور الحوار والتفاعل بيْن الشعرية المغربيّة والشعريّة العالمية.

وتحدّث الأمين العامّ لبيْت الشعر عن الشاعر نونو جوديس قائلا إنّه “استطاع نحْتَ نصّ شعريّ عميق”، وتابع “نونو جوديس شاعر وريثٌ حقيقي للتراث الشعريّ الحديث في البرتغال، ووريث لشعرية لها تاريخ وقيمة، وهو رجل موهوب خُلقَ ليكون شاعرا، وقصائده أفضل الشهود على نفَسِه الشعري العميق والغزير”.

وقالَ الشاعر البرتغالي نونو جوديس، في الكلمة التي ألقاها قُبيْل تسلّمه ذرْع الجائزة إنّ فوزه بجائزة الأركانة العالمية للشعر “فضلا عن اعتبارها قيمة أدبيّة، فهي أيضا تعزيز لمدّ الجسور بين ثقافتيْن لم تفصل بيْنهما البحار واختلاف الثقافات، وأضاف أنّ الماضي الصدامي الذي سادَ إبّان فترة الاستعمار “تمّ تجاوزه”.

وَوُلد الشاعر البرتغالي نونو جوديس سنة 1949 في منطقة “غراندي” بإقليم ألغريي في البرتغال، ويعملُ حاليّا منسّقَ دراسات الدكتوراه في اللغات والآداب والثقافات بالجامعة الجديدة للشبونة، ويُعتبر من أبرز الشعراء البرتغاليين، وتُرجمتْ أعماله إلى لغاتٍ عدّة، مثل الفرنسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية والإيطالية والعربية، ويحْفلُ سجلّه بعدد من الجوائز العالمية، كانَ أوّلَها جائزة بابلو نيرودا للشعر، سنة 1975.

‫تعليقات الزوار

1
  • واصل
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:06

    هذه المؤسسات الرسمية العتيقة تملأ جيوبها
    من أموال الشعب،و تطبع كتب لا تحصى لمن
    يدعون انهم بكتاب مغاربة و ما هم بشيء دون نتيجة، وطريقتهم
    في ترويج ما يسمونه إبداعا هو المراسلة فيما بينهم
    و تملق هذا لذاك، و اجتماعات و ندوات شوفينية
    عدمية، أما إن كان هناك كاتبا حقيقيا مغربيا شريفا
    يضرس بأنياب، لأنه لا يتقن لعبة المجاملات و الادعاء
    و الاستلاب، و لا يمكن لمبدع حقيقي أن ينحط لمستوى
    المدعون و فيهم اللصوص كما نرى…

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج