24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | جنازة عموري تجمع فنانين أمازيغ وسياسين بمسقط رأسه

جنازة عموري تجمع فنانين أمازيغ وسياسين بمسقط رأسه

جنازة عموري تجمع فنانين أمازيغ وسياسين بمسقط رأسه

كانت الساعة تشير إلى الثالثة والنصف حين شرع أصدقاء المرحوم عموري مبارك يجتمعون بجنبات مسجد الحسن الثاني بتارودانت في انتظار صلاة العصر، حيث أقيمت بعدها صلاة الجنازة على الفنان الأمازيغي الذي ولد سنة 1951 بنواحي تارودانت وفارق الحياة قبل يومين بالدار البيضاء.

قبل صلاة الجنازة بذات المسجد نبّه متحدث قرب الإمام إلى أن الطريق التي تفصل هذا المكان والدوار حيث سيدفن الفقيد، طريق معبدة وسالكة وكل من يرغب في حضور مراسيم الدفن سوى أن يُرافق المشيّعين. وطلب من المصلين أن يدعو للفقيد في سرهم بالمغفرة والرحمة.. سواء بالأمازيغية أو بالعربية.

جموع من الفنانين الأمازيغ خاصة، من ممثلين ومغنيين، ورجال السياسة كرؤساء المجالس البلدية لكل من تيزنيت وتارودانت وأكادير ، مثقفون وعدد كبير من نشطاء الحركة الثقافية الذين جاءوا من كل فج عميق ليودّعوا رجلا متواضعا، عاش كبيرا ومات بأنفته وهو يصارع المرض الخبيث.

الكل ردّد أَيْرْحَم ربّي دّا مْبارك"، الجميع عزّى والجميع تقبل التعازي، فالفقد وَاحد ومكانة الرجل في نفوس المعزّين ظهرت في تجندهم ليذهبوا خلفه ليُدفن في قرية نائية تبعد 16 كيلومترا عن مدينة تارودانت وهم يطبقون وصيته في حياته: "ادفنوني بمسقط رأسي بدوار إمزغان في مقبرة القرية".

أغلب الذين رغبوا في تشييع جنازة عموري تركوا سيارتهم بدوار بوالعجلات جماعة أيت مخلوف وترجلوا مسافة لابأس بها ليصلوا دواره إمزغان (أو مزغالة) حيث يتواجد منزل مبارك عموري أين أسرته وزوجته تانيرت التي تستقبل العزاء.

وبعد أن تم إدخال جثمان الفقيد لدقائق معدودة إلى بيته، والسماح لعائلته وزوجته بإلقاء نظرة أخيرة، حمل الصندوق الخشبي مشيّعا بعشرات القرويين من أبناء دواره، وعشرات الأصدقاء والفنانين والسياسيين، ليُوارى الثرى في مقبرة الدوار حيث ترقد جثامين أسلافه.

تباعمرانت: أنا تلميذة لعمّوري

وكانت فاطمة شاهو تباعمرانت أولى الشخصيات الفنية التي حضرت مراسيم دفن الفقيه عموري بتارودانت وقالت في تصريح لهسبريس بأن الفقيد " فنان متكامل؛ مثقف ومتمكن من لغات كثيرة، كالفرنسية والانجليزية والعربية وأنا سعيدة بأن أكون إحدى تلميذاته".

نفس المتحدثة أضافت بأن عموري " قدم الشيء الكثير للأمازيغية رفقة علي صدقي أزايكو والمستاوي وغيرهم، رجل عاش عزيزا ومات عزيزا، حضرت يوم عرسه وها أنذا أحضر جنازته اليوم، اعترافا بما قدمه للأمازيغية وللفن الأمازيغي".

أما المُمثل الأمازيغي الحسين بردواز فقد أشاد بدوره بالمرحوم في حديثه لهسبريس موردا أن "المغاربة جميعهم فقدوا مبارك العموري، وليس عائلته فقط، لأنه قدم الشيء الكثير، وهو من أوصل الأغنية الأمازيغية للعالمية وأعطاها شهرة كبيرة كفنان مجدّد".

ونفس المتحدث زاد بأن " العموري لم يمت وإن وُرِيَ الثرى، فاسمه سيظل أبد الدهر تردده الألسن، لأن الفنان لا يموت".. بينما عبر فنانون كثر لهسبريس عن بالغ حزنهم لفراق رجل اشتغل بالأغنية الأمازيغية يترك رپيرطوارا مهما من الأغاني التي حفظتها الأجيال وردّدتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - رشيد من فرنسا سوسي حر الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:20
رحم الله عموري وجميع المسلمين كافة
2 - mouhcine الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:26
فنان أمازيغي مخضرم، أهدى للثقافة ألامازيغية الشيئ الكثير، رجل متواضع ، أسأل الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته وغفرانه، آمين
3 - OUARZAZI الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:29
il était vraiment un grand artiste; il nous a fait vibrer par ses chansons durant notre jeunesse
que dieu l ait a sa sainte mesirecorde
4 - ماسي و افتخر الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:35
إن لله و إن اليه راجعون. ألا يستحق هو الاخر الالتفاتة من ملكنا و الحكومة لانه فنان أسدى الكتير للامازيغية و تم نسيانه,
5 - hassan tizniti الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:37
لا إله إلا الله .إن لله وإن إليه راجعون
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه
6 - malik الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:49
انا اتفق مع عبارة الفنان لا يموت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً)) يقول الله جل وعلا: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) سورة الزم
7 - ahmed الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:57
لا أعرف لماذا تركزون على كلمة أمازيغ ؟؟ الأمازيغ يوجدون حتى بمالي والنيجر وغيرها من دول جنوب الصحراء أما من حضرو الجنازة فهم مغاربة وفقط ؟؟ أنا لم أسمعكم يوما تقولون مثلا عن المغاربة اللي من أعراق أخرى بأنهم عرب أو أندلسيين أو إفارقة أو أو أو بل تقولون مغاربة فقط لكن عندما يتعلق الخبر بمغربي امازيغي تجردونهم من مغربيته ويصبح أمازيغي من دون مغربي ؟! يا هسبريس لا داعي للتقسيم نحن كلنا مغاربة ونحمل الجنسية المغربية فقط أما الأعراق فما في داعي لذكرها
أنا من عرق أمازيغي لكن في الأخير أنا مغربي وعندما تقولون أمازيغي لوحدها فهذا تجريد لمغربيتي وأنا أرفض ذلك
8 - مغربى الاثنين 16 فبراير 2015 - 00:58
ا نا لله واليه راجعون
رحم الله عمورى مبارك وكافة اموات المغاربة وهو الرخمان الرحيم .
9 - رشيد المغترب الاثنين 16 فبراير 2015 - 01:03
و تبقى اغنية "جونڤيلي" -احدى مقاطعات الهوت دي سان 92 -من بين روائع الراحل عموري مبارك لانها تلخص ما يعيشه المهاجر المغربي خارج ارض الوطن.
تغمده الله بواسع رحمته و انا لله و انا اليه راجعون
10 - Abdoumazigh الاثنين 16 فبراير 2015 - 02:43
Nous sommes à Dieu Tout puissant et nous lui retournerons
11 - hassan elaorf الاثنين 16 فبراير 2015 - 08:09
رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته ورزق اهله الصبر
(وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ
مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)
12 - soussi الاثنين 16 فبراير 2015 - 08:29
رحم الله هذا الفقيد وان لله وانا اليه راجعون.
13 - Abdo الاثنين 16 فبراير 2015 - 08:29
انا لله و انا اليه راجعون تغمد الله الفقيد بواسع رحمته
14 - عبد الرحمان الاثنين 16 فبراير 2015 - 08:55
إنا لله وإنا إليه راجعون
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان
15 - BENADDI الاثنين 16 فبراير 2015 - 08:57
رحم الله الفنان عموري مبارك وغفر لنا وله امين
16 - Rquia الاثنين 16 فبراير 2015 - 09:04
اللهم ارحمه و اغفر له وأدخله جنتك..
17 - aslmad الاثنين 16 فبراير 2015 - 09:26
very sad for the very big lost of our beloved artist! I had always loved the way he wad singing and the way he was thinking. He was very polite, democratic and open-minded... rest in peace da mbark
18 - احمد بن علي الاثنين 16 فبراير 2015 - 09:28
لله ما اعطى و لله ما أخذ و لا نقول الا ما يرضي الله فرحمة الله على عموري مبارك و نطلب من الله العفو و المغفرة لنا و له و لجميع اموات المسلمين.
19 - Amouri le modeste الاثنين 16 فبراير 2015 - 09:30
انا لله وانا اليه راجعون. رحم الله عموري مبارك. مع خالص التعازي لاسرته ومحبيه في العالم كله.
20 - ابراهيم الاثنين 16 فبراير 2015 - 09:46
رحمك الله يا عموري وتعازينا لعائلته الصغيرة ولكل محبيه وانا لله وانا اليه راجعون
21 - nadia الاثنين 16 فبراير 2015 - 09:56
رحم الله عموري امبارمك وجميع المسلمين كافة
22 - taynzrt الاثنين 16 فبراير 2015 - 10:24
اك ارحم ربي ادا مبارك تيمولا ن ربي فلاك
23 - oubitljan الاثنين 16 فبراير 2015 - 10:58
إنا لله وإنا اليه راجعون .عموري مبارك رجل صادق رجل ممتاز انه ابن الدوار عشنا معه ايام ﻵتنسى .وأود ان اتمم تعبيري بالشلحة : عموري هان اراكنتو كولو ميدن نبولعجﻵت اوﻵ بيطلجان اوﻵ مزغالة هان اورتون الخير لي شان غو فوسنك.اكيرحم ربي اسوسعو فﻵك تكيت شان اتمازيرت ناغ ايليغ تول اكايو .:-) اود ان اشكر الحاضرين في جنازته من فنانين وسياسيين وإعﻵميين وحتى بعض الرياضيين بالمنطقة ...ﻵاله إﻵ الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
24 - mohamed الاثنين 16 فبراير 2015 - 11:13
انا لله وانا اليه راجعون. رحم الله عموري مبارك. مع خالص التعازي لاسرته ومحبيه في العالم كله.
25 - MAGHREBI NAFSSSSS الاثنين 16 فبراير 2015 - 11:22
allah yra7mo!c une perte pour tous les Marocains.je me rappelle le groupe OUSSMAN quand j'était petit!ils nous ont fait vibré bien que je ne comprends pas le soussi
26 - مواظب الاثنين 16 فبراير 2015 - 11:32
رحم الله عموري وجميع المسلمين كاف
27 - massil الاثنين 16 فبراير 2015 - 11:42
Une grande perte pour la communaute amazighe,toute
mes condoleances a ses proches,et a sa grande famille
amazighe
tanmirt
28 - fassi de belgique الاثنين 16 فبراير 2015 - 11:59
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون
انا لا افهم الامازيغية ولكنني انا من معجبي المرحوم لان الفن ليس له وطن ولا لغة بل هو احساس وتعبير.
29 - حميد من بوابوض الاثنين 16 فبراير 2015 - 12:03
السلام عليكم
انالله وانا اليه راجعون ،
اللهم اغفر له وارحمه اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ءامين يارب العالمين
انسان متواضع متخلق يحب الخير للناس جميعا امازيغي مغربي اصيل قح رحمه الله،
30 - حسام البيضاوي الاثنين 16 فبراير 2015 - 12:12
ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ محمد رسول الله . إن ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺇﻟﻴﻪ راﺟﻌﻮﻥ . رحم ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻔﻘﻴﺪ ﻭﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ جناته أمين يا رب العالمين.
31 - Almoravide الاثنين 16 فبراير 2015 - 13:48
رحم الله هدا الرجل العظيم

Nos sincères condoléances à la famille de ce grand homme

? ⵜⴰⵣⵓⴽⵏⵏⵉⵜ ⵎⴰⵏⵣⴰⵜ

ⵜⵓⵊⵊⵓⵜ ⵏⵙ ⵀⴰⵜ

ⵢⴼⵜⴰ ⵡⴰⴽⴰⵍ ⵙⵡⴰⴽⴰⵍ

ⵢⵉⵖⴰⵎⴰⴷ ⵡⵓⵍ ⵖ ⵢⵉⴳⵏⵡⴰⵏ
32 - ider الاثنين 16 فبراير 2015 - 14:02
رحم الله عموري وجميع المسلمين كاف
33 - said الاثنين 16 فبراير 2015 - 14:59
رحمة الله الفقيد وانا لله وإليه راجعون
رد بسيط لتعليق 7 - ahmed
اتفق معك في ما قلتة ، ولكن أضن أنا السبب الأول على نشر هدا الخبر بعد الموت الفقيد ، هو تميزه في الغناء الأمازيغي ونضاله في إحياء الأمازيغية ، بشكل آخر عندما يتوفى شخص ناضل وكفاها على قضية مثل القضية الفلسطينية أو اقليات ما .... هنا يدكرون هدا المجال

والله أعلى وأعلم ورحم الله الفقيد آمين
34 - hassan الاثنين 16 فبراير 2015 - 15:17
ما لاحظته في جنازة المرحوم عموري مبارك بمسقط رأسه هو غياب فنانين مغاربة من الناطقين بالدارجة من ممثلين ومغنيين. وكأن هناك قطيعة فنية وإنسانية بين الفئتين: فئة الناطقين بالأمازيغية وفئة الناطقين بالعربية
35 - moha الاثنين 16 فبراير 2015 - 15:38
artiste purement marocain , il chante la langue de cette terre , artiste digne et honnete , pas comme des artistes mendiants qui se nourissent avec des agrements et dons des impots des pauvres.Mbark amouri. mbrak saghro nous a appris de rester honnetes et libres qlq soit les conditons
36 - raiss الاثنين 16 فبراير 2015 - 16:59
mes sinceres condoleances a sa famille et a tous les hommes libres de ce pays.on t oublieras pas tu es dans nos coeurs a jamais.repose toi en paix...
37 - ملاحض الاثنين 16 فبراير 2015 - 17:22
في برنامج نوستلاجيا الخاص بالفنان عموري مبارك واتناء تجواله بدواره
التقى الفنان بشيخ القبيلة فحاول الاخير تفادي الكاميرا وعوض الترحيب سارع الى السؤال عن رخصة التصوير فما كان على عموري مبارك الا ان يجيب باستغراب انا هو الرخصة
38 - روداني الاثنين 16 فبراير 2015 - 17:54
ات ارحم ربي اكا يانونازور امقورن ربدا اغما ايدر غوولنغ . لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك و له الحمد يحي و يميت وهو علي كل شي قدير .
39 - ابو عائشة الاثنين 16 فبراير 2015 - 18:22
الى صاحب التعليق رقم 34
الله يهديك راه مكاين لا الناطقين بالامازيغية ولا بالعربية راه كلنا مغاربة....براكة من التفريقة.
40 - خالد ايطاليا الاثنين 16 فبراير 2015 - 18:26
رحم الله الفقيد عموري مبارك ,وتغمده برحمته واسكنه فسيح جنانه ,والهم دويه الصبر والسلوان ,وانااااا لله وانااااا الليه راجعون .
41 - فناننا ومعلمنا الاثنين 16 فبراير 2015 - 18:36
بكت الامازيغية وبكى الامازيغ ليرحمك الله دادا مبارك سنجعلك حي بيننا لن ننساك
42 - EL hassan Eddarifi الاثنين 16 فبراير 2015 - 19:41
nga win Rbbi , nssutr as ad agh tent izzri , Ammouri M'barek ifl agh d taysi nns n'umarg ; ilkm nn Azayku , amarir mqurn immutn f tmazirt ur akwn nttu .....tflt agh d mas ak nkwtti , tanmirt , ad ak ifk Rbbi kra trit ; Aaaaaamin.
43 - hassane baoussousse الاثنين 16 فبراير 2015 - 22:48
ا للهم ارحمه واغفر له وارحم جميع المسلمين امين