24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. إسرائيل: ترامب يوقع الاعتراف بالسيادة على الجولان (5.00)

  2. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (5.00)

  3. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (5.00)

  4. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  5. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "هيتشكوك" ينبعث بين الرباط وأكادير وتطوان

"هيتشكوك" ينبعث بين الرباط وأكادير وتطوان

"هيتشكوك" ينبعث بين الرباط وأكادير وتطوان

لأول مرة في المغرب، سيتم عرض أربعة من الأفلام الصامتة التي أنجزها هيتشكوك في العشرينيات، وذلك خلال أسبوع الفيلم البريطاني الرابع الذي اختتم أمس بالرباط وانطلق اليوم بأكادير ويوم 2 مارس بتطوان، مع تعزيز أجواء عرض الأعمال الأولى لرائد أفلام الإثارة والتشويق هيتشكوك بأداء موسيقي حي من طرف عازف الأفلام الصامتة ستيفن هورن.

وأوضح بلاغ للمعهد الثقافي البريطاني أن سلسلة "هيتشكوك 9"، التي عمل المعهد البريطاني للأفلام (بي.إف.آي) على ترميمها مؤخرا، عرضت من 22 إلى 25 فبراير بسينما الفن السابع (الرباط)، وستعرض من 26 فبراير إلى فاتح مارس القادم بالمعهد الفرنسي (أكادير)، ومن 2 إلى 5 مارس بسينما أبينيدا (تطوان).

ويتعلق الأمر ب"ذو بليزير غاردن" (حديقة المتعة) مارس 1926، و"ذو لودجر" (النزيل) شتنبر 1926، و"داونهيل" (المنحدر) ماي 1927، و"ذو رينغ" (الحلبة) شتنبر 1927.

أما ستيفن هورن، الذي يشتغل في مقر المعهد البريطاني للأفلام بلندن ساوث بانك، فقد اعتبره النقاد موسيقار الأفلام الصامتة وأحد رواد مرافقي الأفلام الصامتة. وسجل موسيقى لإطلاق "دي في دي"، وعروضا تلفزية لقناة "بي بي سي"، ومنشآت متحف للأفلام الصامتة. وعلى الرغم من كونه عازف البيانو، إلا أنه يدخل المزمار والأكورديون والمفاتيح في أدائه، وأحيانا في وقت واحد.

وسعيا إلى إطلاع الجمهور المغربي على هذه التحف الفنية، تنظم كليات الآداب في كل من أكادير وتطوان سلسلة من المحاضرات وأوراش عمل حول سيرة حياة هيتشكوك، الذي يمزج بين أساليب العمل الأوروبية مع تركيبة درامية وخليط قوي من الفكاهة تغلب عليه درجة كبيرة من الدراما، وأعماله السينمائية، يقدمها الصحافي والمحافظ السينمائي إيان هايدن سميث.

بشار إلى أنه يتولى تنظيم الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم البريطاني المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، بتعاون مع المركز السينمائي المغربي وسينما "الفن السابع" والمعهد الفرنسي وجامعة ابن زهر وجامعة إينفرسيابوليس بأكادير وجمعية "بدايات" وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان وسينما أبينيدا بتطوان، وذلك برعاية إعلامية رسمية من طرف إذاعة "هيت راديو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال