24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. اتحاد معلمي ألمانيا يطالب المدارس بإفطار الأطفال (5.00)

  2. عندما خاطب بنبركة الحسن الثاني: الحكم الفردي يضعفُ الديمقراطية‬ (5.00)

  3. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  4. نقائص في تدبير الشأن الديني (5.00)

  5. وفاة عامل نظافة بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | دجاج وبيض وعسل في حفل تكريم فنانين

دجاج وبيض وعسل في حفل تكريم فنانين

دجاج وبيض وعسل في حفل تكريم فنانين

احتضن مسرح سيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء، ليلة أمس، حفلا فنيا من تنظيم مجموعة عبيدات الرمى خريبكة التي يترأسها الفنان "رضوان عبيد"، حيث تم تكريم عدد من الوجوه الفنية والسينمائية والغنائية، ومن بينهم فرقة الغناء التراثي التكادة، ورائد الطقطوقة الجبلية عبدو الوزاني، والممثلتين سعاد صابر وزهيرة صادق، والفنان عصام كمال.

وعرف الحفل الفني توزيع هدايا على المكرمين أثارت فضول الحاضرين وإعجابهم، حيث تضمنت الدجاج والبيض "البلديين" وزيت الزيتون والعسل، إضافة إلى خناجر مصقولة وباقات ورد، وذلك لتأكيد الرابط الذي يجمع بين فن عبيدات الرمى وحياة البداوة والأصالة المرتبطة بالهوية المغربية، كما عاش الحاضرون عددا من الفقرات الفنية والموسيقية التي شاركت فيها فرقة التكادة، ومجموعة فؤاد التدلاوي، وفرقة ديجا فلكلور، والفنان عبدو الوزاني، والكوميدي "صويلح".

رئيس فرقة عبيدات الرمى خريبكة، وفي كلمته بالمناسبة، أوضح أن الحفل يأتي بمناسبة إطلاق الألبوم الجديد "مغاربة ونفتخر" الذي شارك فيه فنانون من إيطاليا والهند وماليزيا والسينغال، والذي يهدف إلى ترسيخ قيم الهوية الوطنية والافتخار بالانتماء إلى هذا الوطن، مع ضرورة التعريف بالقيم الحضارية والثقافية والتراثية للمغرب للبلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - معجب الخميس 26 فبراير 2015 - 09:29
في الحقيقة عجبني التكريم ياريت نرجعوا لتقاليدنا ليس في عبيدات الرما فقط ولكن في فن الاغنية الشعبية المغربية وايضاً في فن ألأمازيغية خاصة فن الروايس اما التكريم مادام الدولة لا تهتم بالفنان نترك نور الدين صايل اصحابو افرق النعمة ديال بلادنا على الفرنسي والأمريكي اما نحن الله ارجعنا لسباغتنا
ولا أطيل لقد احسنتم في التكريم.
2 - سوسيانا الخميس 26 فبراير 2015 - 09:49
اذن الفقراء المغاربة والمنكوبون الذين وزعت عليهم مواد غذائية _ايضا_ تم تكريمهم الفرق غير بين البلدي والرو.مي
3 - داود الخميس 26 فبراير 2015 - 10:48
رحم الله جلالة المغفور له محمد الخامس الذي قال : (( أنكم باستعمال المواد المغربية ستساهمون في اقتصاد البلاد )) وكانت هذه القولة ؛"ماركة مسجلة في علب أعواد للتقاب في عصره ؛ الی أواخر عصر المغفورله جلالة الملك الحسن الثانى.فلنساهم ادن في اقتصاد بلادنا بالمنتوج الوطني عوظ الهدايا المستوردة....
4 - aziza sahraouia الخميس 26 فبراير 2015 - 12:04
بصراحة يشمئز قلبي لبعض التعليقات التي تحط من الانسان المغربي و التي تهم كلها في اتجاه فقره و جهله مهما عمل و جد و اجتهد هدا الانسان المغربي و هده التعليق تكون من ابناء البلدو المهم اريد ان اقول ان الفكرة جميلة و طريفة في ان واحدو و علاش لا الدجاج و العسل و زيت الزيتون و البيض البلدي حتى هو هده هدايا رمزية و كلنا كمغاربة نحبهاو بالله عليكم لو كان في مهرجان ما في بلد اوروبي او امريكي و اهدوا الفائزين شوكولاته او شامبانيا او فقيع لكنا قلنا فكرة جيدة و زوينة كون غي درنا بحالها و لكن ملي كنديروها نحن الاوائل كنوليو نحطم بعضنا. انا مع المغربي الدي يحب بلاده و ابناؤه و افكارهم حتى و ان كانت بدائية. التشجيع يحفز و يقوي. الله اعز بلادنا برجالاتها و عيالاتها.
5 - عبدو الخميس 26 فبراير 2015 - 12:05
نتمنى ان نشاهد مثل هذا التكريم
6 - tchekhov الخميس 26 فبراير 2015 - 14:26
من الناحية الرمزية فكرة جيدة. ولكن البيدو ديال الما معدني فيه الزيت و الاخر هاز دجاجة من رجليها...سمحولي . هذا ماشي الثرات او الثقافة. هذاك التخلف. و تكريم التخلف. ما حناش في الغابة. كان ينضمو ذاك الشي في البادية تقدر تتفهم.
قال الثقافة قال...
7 - حسن18 الخميس 26 فبراير 2015 - 16:07
التكريم كيفما كان فهو تحفيز وشكر وتشجيع المهم فهو إلتفاتة لمن يستحق ولكن لا تبقى حكرا على بعض الميادين فقط فلابد أن تشمل جميع الميادين مثل الحاملين لكتاب الله والمجودين له و أصحاب العقول النيرة من الفئات الصاعدة والتلاميذ النجيبة والاطر العليا من الشباب وكثيييير من المجالات
8 - amin الخميس 26 فبراير 2015 - 21:20
نتمنى أن تقام حفلات تكريم أخرى المهم المضمون لا الشكل
9 - احمد الخميس 26 فبراير 2015 - 23:04
هذا هو المغرب اللي بغينا. المغرب بلا ماكياج سينمائي. الرجوع الأصل أصل.وأن نفتخر بهذه القرارات . ونرفع رأسنا عاليا فمن أرادنا مرحبا به ومن عرض عنا الله يهديه علينا.
10 - طارق الخميس 26 فبراير 2015 - 23:55
كل الآراء تحترم ولكن الهدف من هدا التكريم بهذه الطريقة هو الحفاظ علي التقاليد المغربية التي فقدناها .أما مجموع الفرارج راها غي 6 أو راه هدشي علش قدرنا الله
11 - بوزيد الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:16
كل شيء كان رائعا بديعا لكن حبذا لو قدم. الزيت في اواني خزفية والبيض غي سلال فصبية والعسل في اناء خشبي او جلدي ،على كل حال كان الحفل متميزا..
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال