24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | المغرب يجني 1,1 مليار درهم من تصوير الأفلام الأجنبية

المغرب يجني 1,1 مليار درهم من تصوير الأفلام الأجنبية

المغرب يجني 1,1 مليار درهم من تصوير الأفلام الأجنبية

نجح المغرب في تحقيق رقم قياسي فيما يتعلق بمداخيل الأفلام الأجنبية المصورة بالمغرب خلال السنة الماضية، بعد أن بلغت قيمة الأرباح التي جناها المغرب من تصوير هذه الأفلام أكثر من 1,1 مليار درهم حسب ما أعلن عنه المركز السينمائي المغربي.

وحققت مداخيل تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب قفزة نوعية بعد أن انتقلت من 220 مليون درهم حققها المغرب خلال سنة 2013، إلى 1,17 مليار درهم المحققة خلال السنة الماضية، لتصل نسبة نمو المداخيل في ظرف سنة واحدة إلى 420 في المائة.

وكشفت معطيات المركز السينمائي المغربي أن المملكة استقبلت خلال السنة الماضية 38 إنتاجا أجنبيا، من بينها 27 فيما طويلا، و11 سلسلة تلفزية، في حين بلغ عدد التراخيص الممنوحة للأجانب من أجل التصوير بمختلف المدن المغربية أكثر من 631 ترخيصا، مقابل 661 ترخيصا للتصوير تم منحها للمغاربة.

ومن بين 32 إنتاجا أجنبيا تم تصويره في المغرب، نجد ثمانية أفلام أمريكية، وثمانية فرنسية الإنتاج، وسبعة أفلام بريطانية، كما حضرت العديد من الأفلام والألمانية والكندية في لائحة الأعمال السينمائية التي تم تصويرها في المغرب خلال السنة الماضية.

وتبقى الأعمال السينمائية الأبرز التي استقبلها المغرب خلال السنة الماضية، هي فيلم المثير للجدل "American Sniper"، و"Queen Of The Desert" للممثلة الشهيرة نيكول كيدمان، ثم الجزء الخامس من فيلم "Mission Impossible"، ومن المنتظر أن تعرف هذه السنة تصوير العديد من الأفلام العالمية في المغرب، على غرار فيلم " Batman vs Superman"، وفيلم "Les nouvelles aventures d'Aladin".

ويعزى ارتفاع تصوير الأفلام الأجنبية في المغرب إلى مجموعة من العوامل، من بينها عامل الاستقرار الأمني، عكس مصر التي كانت تعتبر الوجهة المفضلة للأفلام الأجنبية والأمريكية منها على الخصوص، غير أن ما تعيشه أرض الكنانة من اضطرابات أمنية ساهم في لجوء العديد من الأفلام العالمية إلى التصوير في المغرب عوض مصر.

وقد سبق لوزير الإعلام المصري الأسبق أسامة هيكل أن عبر عن امتعاضه من انتقال الأفلام الأجنبية إلى التصوير في المغرب عوض مصر، والسبب حسب نفس المتحدث "تعقيد الإجراءات الأمنية والإدارية في مصر عكس المغرب الذي يقدم كل التسهيلات للمنتجين العالميين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - salman towa الأحد 01 مارس 2015 - 19:59
اين مداخيل السمك؟
اين مداخيل الفوسفاط؟
اين مداخيل الضرائب؟
لم نر الا الزيادات في الاسعار في ظل حكومة تجار الدين التي اخلفت الوعود وكذبت على المواطنين .
نهايتكم قريبة يامن خدعتمونا.
اتوقع ديسلايكات عديدة من خلية البيجيدي الالكترونية
2 - Soufiane slimani Mks الأحد 01 مارس 2015 - 20:04
la population marocaine ne génére aucun bénéfice seul les organes de décisions qui détournent cette fortune , on veut seulement une vrai répartition de richesse équitable comme les autres pays démocratique
3 - صداع الراس الأحد 01 مارس 2015 - 20:07
و اين نحن من هدا ؟ تكافؤ الفرص في البلاد مجرد اشاعة...
الهربة ... الهربة لمن استطاع.
4 - مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 20:08
تصوير الافلام مسألة مربحة من ناحية المداخيل ومربحة اكثرمن اعطاء الصورة الحقيقية للوطن وما ينعم به من خيرات وتتنوع في الجغرافيا والمناخ وتاريخ عريق والاهم في الوقت الراهن الامن والامان والاستقرارالذي ينعم به المغاربة في جميع ارجاء الوطن والذي هو السبيل الوحيد من اجل تحقيق الرفاه للجميع وكل مايصب في صالح الاقنصاد الوطني فهو الرافعة التي تجعلنا في صفوف الدول المتحضرة ونطلب من كافة المغاربة العمل دون كلل من اجل اقتصاد قوي يساوي الرفاه والاطمئنان للجميع وللاجيال القادمة
5 - LILLE الأحد 01 مارس 2015 - 20:26
le Maroc gagne l'argent à distribuer aux agents d'autorité
6 - mistral الأحد 01 مارس 2015 - 20:27
ابشروا المغرب يصور فلوس كثيرة ...

شركات منتجة سينمائية عالمية تنتج افلاما في المغرب...

فيلم Batman vs Superman يصور في بلد Musulman
7 - متشرد ألميريا الأحد 01 مارس 2015 - 20:37
السؤال المطروح أين تذهب هذه المداخيل؟وغيرها هل تصرف في الصالح أو الطالح؟
8 - sabri الأحد 01 مارس 2015 - 20:37
ومادا استفادا المسكين والمزلوط من كل هادا ((((((((((((((((((((((((((((
9 - warzazi الأحد 01 مارس 2015 - 20:44
اتساءل ما نصيب مدينتي العزيزة ورزازات من كل هذه الملايين
ياحسرتاه عليك يا هوليوود افريقيا لك الله
10 - مرحبا الأحد 01 مارس 2015 - 21:05
مرحبا بالعملة الاجنبية التي تعود بالنغع على المغاربة منطقيا اما في ارض الواقع فلا نلاحظ اي نفع ملموس وايجابي يعود على المواطن المغربي من خلال هاته العملة الصعبة وذلك بسبب سياسة الحكومة المغربية الموقرة.في انتظار اختيار المغرب من طرف السينما العربية والهندية لتصوير افلامهم واطفاء نوع من العالمية على استوديهات التصوير المغربية.خصوصا ورزازات والاقاليم الجنوبية ذات المناظر الخلابة والاخاذة.
11 - كابن.ار.هاينلين الأحد 01 مارس 2015 - 21:39
الجميع يتسائل اين الثروة ؟؟؟؟
12 - Baali de Tiddas الأحد 01 مارس 2015 - 22:02
l'Etat accueille des miliards de la production de films etrangers et certains de nos artistes vivent péniblement les derniers jours de leurs vies
13 - said الأحد 01 مارس 2015 - 22:21
حكومة تجني ملايير من الدراهم و تضعها في جيبها .وامام الشعب وفي تجمعاتها الحزبية تنتقذ لمن يرخصون لهؤلاء المخرجين والمنتجين والممثلين بدخول المغرب لانهم يفسدون اخلاقيات ابناءنا وبناتنا. قمة النفاق لحكومة لم يشهد لها المغرب مثيل . تلعب على الحبلين .تحكم امام العالم وتعارض امام الشعب ومليشياتها
14 - سمير الأحد 01 مارس 2015 - 22:37
المواطن لا يرى سنتيما واحدا من كل هذه الثروة.
15 - ابن المغرب الجنوب الشرقي الأحد 01 مارس 2015 - 22:53
أغلبية الأفلام تصور بورزازات و نواحيها يعني ان النسبة الكبيرة لمداخيل السينما يجب ان تستفيد منها المنطقة ولكن ...
16 - meknassi الأحد 01 مارس 2015 - 23:11
هاد المليار و الصرف ديروها ف صندوق المقاصة باش استافد منها المسكين بدل ما تزيدو عليه فالمواد الاساسية. و خدموها فشي. مشروع و الارباح نديروها ف صندوق المقاصة.
17 - بركاني الأحد 01 مارس 2015 - 23:22
اقتباس
اين مداخيل السمك؟
اين مداخيل الفوسفاط؟
اين مداخيل الضرائب؟
لم نر الا الزيادات في الاسعار في ظل حكومة تجار الدين التي اخلفت الوعود وكذبت على المواطنين .
نهايتكم قريبة يامن خدعتمونا.
اتوقع ديسلايكات عديدة من خلية البيجيدي الالكترونية
صدقت اخي الكريم في كلامك.. لكن كل القراء يعوون جيدا هذا
ولكن غدا لناظره قريب
18 - شروق الأحد 01 مارس 2015 - 23:23
تضحكونني كل هذه المشاكل والمعضلات وتريدون الحل بسرعة تعلمو الصبر نعم هناك سرقة نعم هناك رشوة نعم هناك ...... ولكن هناك مشاكل تحتاج الى ملاييييييييير الدولارااات وسننيييين للتغيير اعدعو الله ان نتغير نحن الانسان.....
19 - alha9i9 الاثنين 02 مارس 2015 - 00:00
avec cette somme on peut par exemple boucher quelques troues des chaussés sur nos routes
20 - abdulmajid الاثنين 02 مارس 2015 - 00:01
الا جينا نحسبو راه زبابل تلفلوس او سمحوا ليا حيت انا من ورزازات الي معروفة ب الله اعمرها دار راه زبابل تلفلوس تاي دخلوا في هدا القطاع ولاكن ماعمرنا شفنا من هدا الخير شي فلس و ابسط دليل على هدا المنكر هوا اهل ورزازات مازالو يشربون من المياه دات رائحة كريهة و طعم مرر و اسباب هدشي هوا اننا مازلنا نشربوا من دورة المياه هدا هوا التعريف هدا من جهة و من جهة اخرا هوا مشروع الطاقة المتجددة المعروف بنور ورزازات هههه اكبر اطهحوكة ولال سكان تاع ورزازات تايتباعوا رخاص بتمن بخص باش اكسب لقمت يش كريمة و بشرف مع الاسف ومازلت اتسائل علاش ورزازات الله اعمرها دار؟؟؟
الله اجازيكم جاوبوني راني حرت


هسبريس المرجوا الا تبخلي علي و انشري جزاكي الله خبرا
21 - selim الاثنين 02 مارس 2015 - 00:36
المستفيدين من الشعب هم المغاربة الكومبارس الذين شاركو في هذا الفيلم كل يوم ب200 درهم
22 - mohamed bm الاثنين 02 مارس 2015 - 01:53
فيلم "Les nouvelles aventures d'Aladin".
أضنه بدأ و مازال يصور في ليبيا ،و الله وعلم ،إن بعض ضن إثم،و يحكي الفلم قصة العقاب ،أي قصت آدم و حواء و إبليس و تفاحة، فقط هنا أدام و حواء أرغمو من طرف إبليس أي لم يكن عندهم إختيار سوى الخطيءة و بأبشع صورها ،
23 - سفيان الاثنين 02 مارس 2015 - 10:11
مداخيل هامة ومليارات الاموال يتم ادخالها عبر تصوير هكذا أفلام خاصة بمدينة ورزازات لكن عوض أن تصبح ورزازات مدينة ذات مكانة هامة ومرافق تناسب مكانتها كوجهة لتصوير الافلام والسياحة أصبحت وللاسف مدينة مهمشة يتم استغلالها .... ورزازات عبارة عن بقرة يتم حلبها وركنها جانبا ...لكي الله يا مدينتي الغالية
24 - kaddour ben araka الاثنين 02 مارس 2015 - 11:11
CINQ AVIONS RIEN QUE POUR LES VACANCES PLUS L'argent du cinema et qoui alors pour les pauvres et les innondés, ? HEINH . Merci hespress!.
25 - MajoJ الاثنين 02 مارس 2015 - 12:43
وما علاقة الشعب بكل هذه الأرباح ؟؟ الشعب يريد الأرباح الحقيقية في الفوسفاط؟؟في السمك نعم السمك وأكرر السمك لأنكم ستخجلون من أنفسكم بذكرهم ثمن الطن الواحد الذي ياديه الاتحاد الاوروبي على سمك برنا العزيز ..الشعب يريد معرفة الأرباح الحقيقية في المعادن النفيسة الاخرى كالذهب والفضة نعم الذهب والفضة !!الشعب يريد معرفة كم من حمال استفاد من هذه الأفلام . الشعب يريد العدالة الاجتماعية فقط العدالة الاجتماعية!!!!!!!!!!!!
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال