24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | تركيا تستقطبُ مغاربةً بتاريخها العُثمانيّ في أيّامِها الثقافيّة بالرباط

تركيا تستقطبُ مغاربةً بتاريخها العُثمانيّ في أيّامِها الثقافيّة بالرباط

تركيا تستقطبُ مغاربةً بتاريخها العُثمانيّ في أيّامِها الثقافيّة بالرباط

غصّ المسرح الوطني محمد الخامس في الرباط بعددٍ غفير من المغاربة والأتراك الذين حضروا، مساء الاثنين، لافتتاح الأيام الثقافية التركية، التي دأبت سفارة أنقرة تنظيمها كل سنة بالمغرب، وهو الموعد الذي تضمن حفلا موسيقيّا بانوراميّا ضمّ عروضا فلكلورية من الحضارة العثمانية ووصلات غنائية تركية حديثة.

ويعرف الموعد الثقافي التركي هذه السنة حضور نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولمش، الذي وصل ليلة أمس الاثنين إلى الرّباط، وفق ما علمت هسبريس، حيث من المنتظر أن يجري لقاءات رسمية مع مسؤولين مغاربة، في مقدمتهم رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، ووزراء مغاربة آخرين، كأنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، ولحسن الداودي، وزير "التعليم العالي"، ومحمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة.

وفيما أشاد السفير التركي بالرباط، أدهم باركان، بعمق الشراكات الاستراتيجية بين المغرب وتركيا، مشيرا إلى أن الهدف من الملتقى يبقى "تحقيق تواصل ثقافي مع المغرب"، قال وزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي، خلال ندوة صحافية سبقت الحفل الفني، إن المغرب أرضٌ لتلاقي الحضارات والحوار الثقافي، على أنه يشترك مع الجانب التركي في التنوع الثقافي والحضاري، "الذي يميّز البلدين".

وعرف الحفل الفني التركي حضور جمع غفير من الشباب المغاربة إلى جانب فاعلين أتراك من ناشطين وطلبة أتراك ممن يدرسون في الجامعات المغربية، فيما حضر الموعد أيضا ممثلون عن الدبلوماسية التركية بالرباط، إلى جانب سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير "التعليم العالي" والحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ووزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي.

وشمل برنامج الحفل الافتتاحي عروضا موسيقية متنوعة أقيمت على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس في الرباط، ضمّت رقصات فلكلورية وعرضاً للدراويش المولوية، إلى جانب معرض للصور بعنوان "بانوارما تركيا"، وهي الصور التي قدمت نسخ منها في شكل كتاب كبير الحجم هديةً للوزراء المغاربة الحاضرين.

ويستمر الموعد الثقافي التركي، الذي سيتوزع على الرباط وفاس وتنخرط فيه مؤسسات تركية أبرزها "وكالة التعاون والتنسيق"، المعروفة بـ"تيكا"، و"معهد يونس أمره" الثقافي الذي يمثل المركز الثقافي التركي بالمغرب، بافتتاح قاعة محاضرات، جهزتها "تيكا"، في مقر رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، إلى جانب محاضرة يلقيها نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولمش، مع افتتاح معرضين في لعرض وثائق وأزياء عثمانية عريقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - abou amine الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:07
لم أفهم لماذا نحن المغاربة يسهل استلابنا ونبدي تبعيتنا للأخر بكل سذاجة ! بضعة مسلسلات تافهة ولا تمت لواقعنا بصلة جعلت الكل لا يتحذث إلا عن تركيا ولباس تركيا وحجاب تركيا وطبخ تركيا وكأننا لم نعد نملك ما يمكن التباهي به
2 - faouzi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:21
ثقافتنا ودستورنا هو الدين الاسلامي وليس هده التفهات التي تسمى تحت غطاء الثقافة
هسبرس انشرهدا المقال
3 - سمحمد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:02
انني اعيش في ألمانيا منذ 25 سنة التي يعيش فيها اكتر من 5مليون تركي.هناك نوعين من اﻻنراك. اﻻنراك المسلمين 20في المئة الدين هم منخرطون في جمعيات المساجد فيهم الدكتور المهندس.....هؤلاء هم الدين أوصلو تركيا إلى 10اقتصاد في العالم.لقد اعتمدوا على التكوين المهني الألماني. عكس المغرب الدي نسي الأدمغة المغربية في ألمانيا. أما 80 في المئة من الأتراك المخربين الغشاشين صاحيالافﻻم المسيحية هم الذين نشاهدهم في التلفزيون المغربي. لماذا لا تشرين لنا كيف تتقدم تركيا هل بواسطه فرنسا
4 - the Doctor الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:32
اخواني و اخواتي المغاربة ، ادعوكم بان تثقوا بانفسكم الى ابعد حد ، والله ان احس الاجنبي بانك قليل الحب لبلدك او تنتقدها كثيرا فوالله انهم سيقللون من قيمتكم ، اذا اردتم ان تنتقدوا بلدكم فالتفعلوا ذلك بينكم و لا تظهروا للاخر ، فذلك يقلل من قيمتكم ، ايها الاخوة المغرب جميل ، رائع و فيه اشياء لا ترضينا كما في جميع الدول ، انا متزوج من تركية ، امرأة صالحة ، تزوجتها لان الله قدر ذلك ، لا لانه لايوجد صالحات في المغرب ، المغربيات من اعظم نساء العالم ، المهم ايها الاخوة ، حبوا وطنكم حتى النخاع ، و ان انتقد احد بلدكم فانتقدوا بلده كذلك ، فكل دول العالم فيها السيء و الجيد ، تركيا مليئة بالنصب ، الكذب ، المافيا ، بيع الاعضاء ووووووو زوجتي كلمتنا عن ذلك ، لكنهم لا يظهرون للاخر نقاط ضعفهم . فايها الاحباء تكلموا عن المغرب بالخير و ثقوا بانفسكم الى ابعد حد
5 - yousszf الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:14
Ich been aus tamazgha?Hangui tamazgha dan gulursen.tu viens de quelle tamazghra?tachakuradarem.donc apprenezr les langues et surtout turque c non pas pour suivre les film turc ou qui que se soit
6 - oujdi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:17
j'ai voyagé partout , mon maroc est le meilleur par sa beauté , sa cuisine, son histoire, sa folchlore.....;
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال