24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "ألوان المتوسط" يحتفي بالقفطان والموسيقَى على ضفاف "مارتشيكا"

"ألوان المتوسط" يحتفي بالقفطان والموسيقَى على ضفاف "مارتشيكا"

"ألوان المتوسط" يحتفي بالقفطان والموسيقَى على ضفاف "مارتشيكا"

على ضفاف بحيرة مارتشيكا، ووسط جو احتفالي، أعطيت انطلاقة الدورة الثانية من مهرجان "ألوان المتوسط" الذي حاول منظموه المزج بين تقديم عرض يخص الزي التقليدي المغربي وكذا الموسيقى.. متمكنا من تقديم طبق فني أمتد على 5 ساعات من الزمن، ومفلحا في استقطاب أنظار عدد كبير من المستقرين بمدينة الناظور ونواحيها.

محمد الهناتي، رئيس الجمعية المنظمة، شدد في تصريح لهسبريس على أن تنظيم التظاهرة يأتي لتجسيد الرغبة في إبراز الإبداعات الحرفية والأذواق الرفيعة وتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب مجموعة من المصممين المبدعين على المستوى المحلي، وكذا الوطني والدولي.. معتبرا أن "إيصال الزي التقليدي المغربي للعالمية رهان أساسي رفع السنة الماضية كتحدٍّ، ولازال لحين تحقيقه على الواقع، وذلك حتى لا يبقى شعار مناسباتيا يرفع من وقت لآخر".

وأضاف ذات المتحدث: "معرض ألوان المتوسط سيكون لا محالة تقليدا سنويا نأمل من خلاله نقل الناظور نحو أفاق رعاية الزي التقليدي المغربي، وجعل الموعد وسيلة لإبراز الموروث الثقافي والتاريخي والفني للمنطقة، لذلك أخذنا على عاتقنا هذا الرهان"، وزاد الهناتي: "الموعد فرصة للتعبير عن الإعتزاز بالقفطان المغربي كرمز من رموز الثقافة الشعبية".

الموعد حرصت على توفير مستلزماته التقنية شركة Quick Done، وأسند تنشيطه للفنانة الممثلة المغربية أمال صقر، وشهد تقديم فقرات غنائية لكل من الفنان جبارة، والفنان الطربي محمد لحميدي، فيما التنشيط الكوميدي كان لـ"بوزيان" الذي أفلح في نزع ابتسامات الحاضرين، ليكون الختم مع صاحب "نتي باغية واحد"، سعد لمجرد، الذي قدم كوكتيلا من أغانيه القديمة والجديدة.

ليلى أحكيم، وفي كلمتها بإسم الجمعية المنظمة، أكدت أن مهرجان "ألوان المتوسط" يعد فرصة لتجسيد نمط من اللباس التقليدي والعصري للمرأة الريفية على وجه الخصوص، وهي "التي كانت ولازالت إحدى رموز الأناقة والجمال المغربي".. مشددة على أن ذلك "التزام حافظت عليه الجمعية منذ النسخة الأولى"، معتبرة أن "الاستمرارية هي من الأهداف الرئيسية المسطرة".

وقد شهد افتتاح النسخة الثانية من المهرجان حضورا رسميا للكاتب العام لعمالة إقليم الناظور ورئيس المجلس الإقليمي سعيد الرحموني، إضافة لرؤساء المصالح الخارجية للوزارات وفاعلين اقتصاديين.. حيث تتبع الكل تقديم عروض أزياء لمصممين مغاربة إلى جوار مصمم تايلاندي، ركزت جلها على إبراز جمالية القفطان المغربي مع إضافة لمسات عصرية أضفت عليه جمالية متميزة، وبمشاركة عارضات وعارضين مغاربة.

وشدد محمد الهناتي، رئيس الجمعية، على ضرورة العمل على استمرارية المهرجان وجعله فرصة لتركيز الأنظار على مدينة الناظور المقبلة على أوراش سياحية كبيرة، داعيا المؤسسات الإقتصادية لدعم التظاهرة والمساهمة في تطورها وانفتاحها على فضاءات أرحب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - المغربي المحافظ الأحد 15 مارس 2015 - 17:59
السلام عليكم إسمحوا لي أن أتحدث من الناحية الدينية هل هذا من شرع الله نساء عاريات تشاهدونها تحت التصفيق بحجت الإحتفال بالقفطان والله إنه منكر عظيم ستندمون جميعا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
2 - Watanione الأحد 15 مارس 2015 - 18:01
يالَها من حضارة "القفطان المغربي " وماأدراك الصناعة المغربية !
بْهَدْ القْفَطْنْ و المَّاسْقْ غَدي نْتْنافْسوا مع الدول الصناعية !
وسَنُحَرّرُ سبتة مليلية والجزر والصحراء الشرقية لِقَالْ العَبْقَري شباطْ !
مزيدا من القفاطن والجلالب والقْوالْبْ دْ السُّكْرْ للتقدم والرقي !
شكرا لهسبريس على النشر٠
3 - zeriab charaf الأحد 15 مارس 2015 - 18:05
للأسف الشديد لقد أصبح القفطان المغربي هذه الأيام كمطاعم الوجبات السريعة لا طعم ولا ريحة،وهناك فرق كبير بين تصميم القفطان وتسميمه...وعجبي.
4 - adil الأحد 15 مارس 2015 - 18:09
الهدية الكبيرة التي قدمها المهرجان كانت هي الفنان جبار. حقا فنان من الطراز الرفيع من طينة ناس الغيوان وجبل جبلالة يستحق التشجيع.
5 - MIGRI الأحد 15 مارس 2015 - 18:44
انا لله وانا اليه راجعون لبلاد مشات جايبين وحدة يلاه هادي سيمانا قالت ليهم كيعجبها الرجل الشرقي حيث احسن من المغربي, اما لمجرد راه غير سمية ديالو كتجاوب على كلشي, وهاداك جبارة بفففففف اودي لاحول ولاقوة الابالله
6 - ناظوري الأحد 15 مارس 2015 - 19:11
من قال لكم اننا نحن ابناء الناظور نريد هذا المهرجان في مدينتنا ؟؟ اليس من الواجب صرف هذه الاموال على اشياء اخرى اهم من هذا المهرجان المخزني الذي لا علاقة له مع الساكنة لا من قريب او بعيد
7 - الطنجاااوي الأحد 15 مارس 2015 - 19:32
بعدما زارت أم كلثوم المغرب، سألتها مذيعة مصرية عن سبب لبسها القفطان المغربي فقالت: إنه لباس محتشم.

شاهدوا الفيديو في يوتوب.
8 - ناضوري غاضب الأحد 15 مارس 2015 - 20:01
ما علاقة هذا المهرجان بالريف والناظور وساكنته؟!
9 - mourad الأحد 15 مارس 2015 - 20:05
أولا القفطان وما يربو عنه في صدى المعمور أنه معشوق في كل البقاع عند النساء من أول نظرة تحية لنساء ورجال الصناعة التقليدية . نترجى أن يبقى هذا الزي مستورا بعيدا عن الموضة المتخبطة بالغرب ... ت
10 - nadori الاثنين 16 مارس 2015 - 00:39
نريد مدارس , كليات ,مراكز ثقافية ... فالريف ليس بجاجة لمهرجانات العري والعار هاؤلاء لايمثلون الريف كفا كفا كفا
11 - ccv الاثنين 16 مارس 2015 - 08:48
très bien j ai aimé bonne continuation
12 - عصمان الناظوري الاثنين 16 مارس 2015 - 11:50
الأغلبية الساحقة من الناظوريين لا علاقة لهم بهادشي وهم ضد هاد الأزياء والحفلات والسهرات الفاااااااشلة
13 - مهرج الاثنين 16 مارس 2015 - 13:08
اولا لقد تم تشويه القفطان المغربي بنجاح.
ثانيا لقد وصلت ثقافة الفسق والافساد الى الناظور.
14 - الجلابة البلدية السترة الحشمة الاثنين 16 مارس 2015 - 15:16
المطلوب التوعية الدينية أي برامج في الاعلام وكذلك في الصحف في صفاحاتهم الاولى تحديرات من التدخين وبرامج تنشيطية في صناعة النجاح كفانا اخبارا تحطم المواطن وتوعية المواطن بطريقة ادبية بخبراء واطباء مغاربة نشكرهم واساتذة وفي مجال التقدم الفكري كفانا اخبارا عن الاخرين نحن نحث على تقدم الشعب كفانا اخبارا عن الكرة التي ضيعت اسرا نريد جرائد متطورة تساير الركب لاتظحك على الذقون وكذلك إعلاما هادفا في التنمية البشرية ومتابعات ميدانية للاعلام ومراقبته ودفعه الى مراقبة اعمال العمال والجماعات وعمدة المدينة ودفع هؤلا ء لتحليل واكل واجبهم الشهري بالحلال والله هو المراقب ومايدوم حال ...المرحو مخافة الله في المسؤولية التي على عاتقهم نحن نلاحظ ان اخرتنا هو الموت لا يبقي سوى الخير أو الشر اللهم وفقنا جميعا للخير
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال