24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  3. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  4. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  5. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مفتاح الخير: الفن ليس أولوية الحكومة.. وبنكيران "حسن النية"

مفتاح الخير: الفن ليس أولوية الحكومة.. وبنكيران "حسن النية"

مفتاح الخير: الفن ليس أولوية الحكومة.. وبنكيران "حسن النية"

اعتبر الممثل المغربي، عبد الصمد مفتاح الخير، أن الفن في عهد حكومة عبد الإله بنكيران لم يعد من أولوياتها، حيث إن التحول الذي عرفه المغرب منذ سنة 2011، دفع الحكومة للانكباب على مشاكل أخرى كالصحة والتعليم وغيرها، مشددا على أن الثقافة والفن يجب أن تعطى لهما الأولوية من طرف الحكومة.

وطالب مفتاح الخير من رئيس الحكومة "أن يعطي أولوية للفن والثقافة، ويتخذ نفس الخطوة التي اتخذها السياسيون في تركيا، الذين ساهموا في انتشار الأعمال الفنية التركية التي تغزوا الوطن العربي، باعتبار أن الفن هو استثمار وضرورة إنسانية تربي وتنمي المجتمع".

وأفاد الفنان المغربي، في حديث مصور مع هسبريس سيُنشر لاحقا، أن "بنكيران أظهر حسن نية اتجاه المغاربة، حيث خلقت حكومته حركية وسط المجتمع المغربي، كما أن الدستور ساهم في ذلك، بالإضافة إلى العقلية الجديدة للمواطن المغربي الذي أصبح يساهم في التأثير وتغيير المشهد السياسي".

ولفت المتحدث إلى أن "التمثلية الفنية داخل البرلمان ضعيفة جدا، لوجود فنانين فقط، وهما ياسين أحجام وفاطمة تبعمرانت، "وهما ما عندهم ما يديروا مساكن"، يورد مفتاح الخير الذي دعا جميع الفنانين والنقابات الفنية، إلى أن تتحرك وتقدم مشاريع مدروسة وواضحة للحكومة المغربية، من أجل النهوض بالفن والثقافة في المغرب".

الفنان المغربي شدد على عدم وجود مسافة تفصل الفنان عن السياسة، " لا يمكننا أن نفصل السياسة عن الفن، فالفن بحد ذاته سياسة، ويجب على الفنان المغربي أن يكون فاعلا سياسيا وتكون له مواقف سياسية، والفنان الذي يعتبر أن السياسة لا علاقة لها بالفن، عليه أن يبتعد عن الفن أيضا" وفق تعبيره.

ويعد عبد الصمد مفتاح الخير، من مواليد مدينة مراكش في 8 يونيو 1977، وينحدر من أسرة بسيطة بالمدينة الحمراء، أحد أنشط الممثلين المغاربة، حيث شارك في العديد من الأفلام والمسلسلات و"السيتكومات" التلفزية، فيما كانت بدايته الفنية داخل المسرح.

ومن بين الأعمال الفنية التي شارك فيها مفتاح الخير؛ فيلم "نافح العطسة" و"فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق"، ومسلسل "عائلة سي مربوح" و"لاباس والو باس"، ومسلسل دار الورثة"، ومسرحية "كيد الرجال" و"الحرارز"، وغيرها من الأعمال، كما أنه يتقن العزف على العديد من الآلات الموسيقية، خاصة العود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - hanane الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:19
الاولوية تكون للقطاعات المهمة لتنمية المجتمع كالتعليم والصحة اما الفن فان كان هادفا وراق فلاباس لكن الذي نراه كاغنية اعطيني صاكي او ما شابه فهذا ما يفسد مجتمعنا ويفسد اخلاقه
وفي رايي الخاص الميزانية التي تصرف على مهراجانات الغناء والتي يستفيد منها غالبا الفنانون الاجانب فالاولى ان تصرف لنقص العجز الداخلي.
2 - الخبز قبل الفن الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:22
فنان محترم و محبوب
لكن الفن ليس من أولويات الشعب المغربي، الذي يعتبر جزء مهم منه تحت عتبة الفقر لا تذوق الخبز حتى تتذوق الفن
فلنقدم الأولويات على الكماليات آسي مفتاح الخير
3 - يفسد مجتمعنا ويفسد اخلاقه الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:32
الفن هو استثمار وضرورة إنسانية تربي وتنمي المجتمع".
تربي وتنمي المجتمع!!?
plutot
يفسد مجتمعنا ويفسد اخلاقه
malheureusement c'est ce qui affecte nos jeune et detruit leur valeurs
chtiih et rdiih et bousse et taArri.....et couple dans le lit alors qu'ils ne sont meme pas proche...
وفي رايي الخاص الميزانية التي تصرف على مهراجانات الغناء والتي يستفيد منها غالبا الفنانون الاجانب فالاولى ان تصرف لنقص العجز الداخلي.
merci de respecter mon opinion et de le publier hespress...you are the best
4 - مثلي وأفتخر الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:36
الفن والثقافة تعبر عن أحلام وطموحات كل الشرائح الإجتماعية في كل شعوب العالم،برغم الإختلافات على مستوى العرق أو الدين أوالمعتقد أو التوجه الجنسي والفكري،والدولة المغربية فطنت للدور الذي يلعبه الفن في الرقي بالإنسان وخير دليل على ذلك هو بناء المسرح الكبير في قلب ولاية الدارالبيضاء الكبرى،والذي سيعد معلمة وصرحا عظيما.
نعم للتسامح مليار لا للتطرف
5 - عبدالاله العروي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:37
ومنذ متي كان للفن اولوية في المغرب يا سيدي الفاضل لا في الحكومات السابقة ولا الآنية حتي لا يتم تغليط الراي العام ونحمل هذه الحكومة ما لاتحتمل ولست هنا محاميا ولا مدافعا عن اي حكومة او توجه سياسي او ايديولوجي وبالتالي يجب ان نقر بواقع الامر دون زيادة او نقصان نعم قد اتفق معك ولا اختلف علي ان الفن هو بمثابة مرآة للشعوب التي تعكس تقدم اوتخلف اي مجتمع او امة وما أحوجنا للفن الهادف الدي يعالج اعطاب وقضايا المجتمع وان يكون بمثابة قوة مصلحة و منورة وضاغطة في نفس الوقت وان يمرر رسائل مشفرة لقضايا و حاجيات المجتمع هدا وهو الفن الدي نبحت عنه سيدي الفاضل ولكن شتان بين هدا وداك لان الكل يجري وراء المال لا اقل و لا اكثر
6 - rahal الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:41
في الحقيقة لم يقل الا خيرا ولم لا نكون مثل تركيا ويكون بن كيران مثل اردوغان عاى كل حال جل الفنانين المغاربة واعيين وفاهمين ليس مثل الفنانيين المصرين الذي ارتموا في احضان الانقلابيين العسكريين وتركوا الفن الهادف للاتراك
7 - حسيمي من روطردام الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:43
الله يهديك أسي مفتاح الخير، بالعكس داب عاد زيانت لفراجة.
ألم تقتنع بعد عزيزي بالمسرحيات التي
تحدث صباح مساء تحت قبة البرلمان؟
ألم ترى المشادات الكلامية و "تقرقيب
الناب" اللذين تتحفنا به فرقنا البرلمانية كل حين؟ ألم ترى "تعواج الهظرة" و
"تخسار الكلام" في حق رئيس حكومتنا.
صدقني سيدي، يا من تعجبني كثيرا في
تمثيلياتك، أحيانا ينتابني ضحك لا يظاهى
عندما أسمع ردات فعل لبعض نوابنا الكرام،
تعجبني بالضبط كما كانت تعجبني تمثيلياتك مع الجم و مكيات.
حياك الله من روطردام.
8 - امحمد الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:45
يا أخي السي عبد الصمد عبد الاله بنكيران ابدى حسن نيته في العديد من المشاكل التي تؤرق المغاربة جميعا غير انها كثيرة وصعبة التحقيق في ظرف و لاية حكومية واحدة لا تتعدى خمس سنوات لكون الملفات الحارقة تصدرت كل الملفات الاخرى و في ظرفية صعبة يسعى فيها معاروه الى عرقلة كل تقدم و الابقاء على الوضع كما هو عليه حتى لا تقوم لهذه الحكومة قائمة و حتى لا يحسب لحزب العدالة والتنمية على الخصوص اي فضل على هذا الوطن الذي هو ملك لكل المغاربة و خدمته ليست حكرا على من تسمى بالاحزاب العريقة والتي غاضها ان يظهر في الساحة حزب منافس قوي يحاول في اول تجربة له على رأس الحكومة ان يحقق للمغاربة ولهذا البلد ما عجز عنه من اغرقوا المغرب في شتى المشاكل الاقتصادية والإجتماعية و غيرها من المشاكل التي تتطلب سنين عديدة للقضاء عليها و تخليص الشعب منها وذلك بجعل الاقتصاد المغربي قويا يمكن ان يحقق الرفاهية و العيش الكريم للجميع و هذا الذي يراهن رؤوس الفتنة و الفساد على عدم السماح بانجازه من قبل حكومة يقودها حزب العدالة و التنمية.
9 - غصن الاندلس الرطيب الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:48
هذا الشاب فنان مبدع و إن حاول بعض القائمين على هدا الميدان حصره في أدوار الدراما التفزية ... المهم أنه مبدع و محبوب من طرف المغاربة ... وصعيب يحبوك المغاربة...
10 - مغربي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:01
فنان رائع نتمنى رؤيته دائما على الشاشة يحترم جمهوره ولم يقدم اي عمل يخدش الحياء فتحية له وعلى شهادته القيمة في حق بنكيران.
11 - Youssef de Genève الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:15
Comme vous combattez la contre bande pour favoriser le produit national.faites le aussi pour les les series Turques ,Mexicaines... etc.
Donnez 90% du budget à nos artistes et nos acteurs et actrices .le potential c'est pas ce qui manque
.on aime notre pays et on est touché quand on entend qu'un de nos artistes vit dans la précarité et qu'il a du mal à se loger ou se nourir.

C'est notre argent ,nous avons le droit de proteger nos enfants et nos familles contre ces saletés qui pourissent notre identité. soyez descent! respectez nous.
Arrêtez le favoritisme donnez des opportunités à tous le monde .
et bonne chance
12 - عبدالله منصور السالمي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:19
بنكيران ورغم ماوجده من تراكمات وأخطاء سياسية واجتماعية واقتصادية مند عهد الحكومات السابقة؛ استطاع وفي ظرف وجيز أن يحقق الكثير للنهوض بالأمة المغربية. شخصية الريس شفافة وذات طابع مختلف وغير مسبوق في فن الحوار المقرون بالانجازات اللتي نلمسها اليوم أو التي سوف تجني ثمارها أجيال مغرب الغد.بنكيران وبكل بساطة ( وللذين لايفهمون فنه ) بنكيران الإنسان رجل وطني مبدع في فن السياسة. وهو يذكرني بطبيبي اللذي يأبى إلا أن يشار إليه انه فنان ويمارس الفن في العلوم الطبية ويختم مازحا_تلكم طبيعة الوحش_
13 - مصطفى الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:19
لم تهتم من قبل أي حكومة من 60 إلى يومنا هذا لا بالفن ولا بالصحة ولا. ولا.....اهتمام كان بالمصالح الشخصية وجمع الثروات لهم وأبنائهم والشعب المسكين محروم من الصحة والفن وووو. وممقموع . وجي واحد وقل لنا رئيس الحكومة ضعيف الشخصية مواجهة الفاسدين والقضاء عليهم.
راك انت لضعيف أسي( ملاحض مغربي رقم 4) يمكن تحبست
عليك لمدة. أسسييي رقم 4. أحسن حكومة في المغرب العربي ولما ﻻ في العالم العربي.
14 - هشام 5555 الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:51
الإداعات ديالنا ولات كتر من تركيا ببثها المسلسلات التركية ماكتشوفش في الأخبار الأفلام ديال الأكشن لي وقعا في المناطق النائية وجبال الأطلس والدواور لي مقطوعا عندهم الطرقان كين شي دراما كثر من هاذ الشئ . نشوفو بعدا خوتنا لي كيتقطعو بالجوع او البرد .......
15 - جمهور الناس الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:23
الفن المغربي سخيف جدا و على الفنانة اداء ضريبة سخافتهم .

المغاربة الذين يستحقون محسوبون على رؤوس الاصابع : عبد الواحد دق دق, حسن الفد; بوطازوت; ايكو المراكشي , وبعد القليل.

الاغلبية عقوبة للمغاربة وارى الشعب المغربي فنان اكثر منهم.

وزيد عليها الكورة : مع احتراماتي للسيد الزاكي والبعض القليل. الاغلبية شفارة.
16 - الامين الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:37
أي فنان يريد أن يحسن وضعه المادي يمكنه قول هذا الكلام وما أكثرهم، طبعا منهم من اغتنى في ظرف وجيز حتى وإن كانت الاعمال التي قدمها دون المستوى،منهم من يجري وراء الاكراميات والگريمات والبقع الارضية والشقق...طبعا الشعب ليس إلا قنطرة ،هناك أولويات أخطرها الجهل والأمية،ثم التعليم، الصحة ،النيات التحتية ووو ، أريد فقط فنان مغربي واحد يتحدث بلغة عربية فصحى بطلاقة ، ولا أحد ، أحيانا أفظل إطفاء التلفاز على أسمع دارجة مغربية مفرنسة والمحاور من قناة عربية لا يفقه شيء مما يقال، طبعا التعليم أولا ،وعلى جميع الفنانين أن يتعلموا التحدث باللغة العربية الفصحى... وليس الفرنسية أو العرنسية.
17 - لبنى الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:37
أنت أول فنان تتكلم بصواب فعلا لو كانت الحكومة تهتم بالفن وجعلته من أولوياتها لوجدت حلا لي مشكلة البطالة انا أتكلم بصدق لدي موهبة تأليف السيناريوهات المسلسلات والأفلام السينمائية وأي باب اطرق لا تجد فيه إلا اللصوص أو القرصنة المبدعين أو إذا أردت إن ينتج فلمك عليك إن يكون لك وسيط وقد توجهت إلى كل القنوات المغربية فقالوا لي عليكي أن تبحثي على شركة إنتاج إثرها سنتعامل معها وعندما ذهبت لي تحفيظي في فلمي فلا يوجد اي قانون يحفظ حقوق التأليف الخاص بالمؤلف السينمائي المغرب، لأزل يعمل بالقانون الذي وضعته فرنسا في القرن الماضي لي حماية المؤلفين أما ادا قام مؤلف سينمائي بتحفيظ فلمي عند مكتب حقوق المؤلف كما يقول المثل المغربي -غذي اضربوا الماء اغذي اهزا الضوء- ويبقى أمالنا في المستقبل القريب هو الذهاب إلى مصر أو تونس أو الدول الكويت لان هذه البلدان هي التي تقدر المؤلف والفنان أما المغرب فنانوه يحتضرون من الجوع والبطالة ومؤلفوه يهربون إلى الخارج
18 - مغربية الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:15
من السهل انتقاد اداء الحكومة و من السهل اتهام هدا وداك لكن من الصعب ان يعترف الانسان باخطائه ونقط ضعفه وهدا ما يجعلنا لا نتقدم ولا نغير من حالنا.اقول نعم الفن ليس ولن يكون من اﻻولويات لان اولا ما يقدمه الكثير من الفنانين ﻻ يرقى الى المستوى المطلوب وهده حقيقة لا جدال فيها وثانيا لان الضرفية الحالية تجعل كل الدول وليس المغرب وحده يضع كل اهتماماته في الميادين الحساسة والمهمة في البلد كالامن واﻻستقرار السياسي ومحاربة اﻻرهاب والتعليم والصحة والعدل والنهوض بالاقتصاد ومنح فرص للشغل للشباب حاملي الشواهد العليا......ليس الفن هو الدي يجلب للمغرب العملة الصعبة
19 - عبدالرحمان الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:34
‏‎ ‎كلها يلغي بلغاه ربما الفنان مفتاح الخير والذي نحترمه كتيرا ونقدر أعماله الفنية ليست لديه أي دراية بمشاكل المغرب العميق وربما لايعرف أن هناك مغاربة لا يعرفون شيئا إسمه الفن ولا يشاهدون التلفاز أصلا لأنهم يسكنون في دواوير معزولة بلا ماء ولاكهرباء ولا مدارس ولا مستوصفات يعانون من الجوع والفقر والتهميش فهؤلاء إن سألناهم عن الفن فأكيد لن نجد عندهم الأجابة وحتى أولائك الذين يقطنون بالمدن ويتوفرون على التلفاز لكن لا وقت لديهم لمشاهدته فهم منشغلون بتوفير تمن كراء البيت الذي يسكنونه وفواتير الماء والكهرباء والأدوية ومصاريف التمدرس وهناك من لا يستطيع توفير لقمة العيش لأبنائه بل هناك من لا يجد مايأكل وهناك جيش من المعطلين البعض منهم يعتصم ليلا نهار أمام البرلمان يطالب بحقه في التشغيل وعوض تشغيله ينال وجبة لابأس بها من الضرب والركل وكل أشكال الإهانة وهناك فئة أخري تخرج من البيت مند الصباح الباكر بحتا عن العمل بدون جدوى ولاتعود إلى البيت ألا في اوقات متأخرة من الليل وقد نال منها التعب فكل هؤلاء الفن لا يعنيهم في شيئ لأنهم لديهم أولويات أكبر من الفن عكس مفتاح الخير
20 - حلا الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:42
داىما نحاول ان نرمي كل شيء على عاتق الدولة ، ادعمي كذا، وادعمي كذا. الفن صناعة، تستثمر فيها رساميل خاصة، وتودى عنه الضراىب. تركيا انتاجها الفني استثمر فيه رجال اعمال وتمت خوصصته، وليس حكومة اردوغان هي التي تدعمه، فهي لا تتفق مع بعض الانتاجات، خصوصا التي تكون متحررة وتعرض مشاهد جريىءة للغاية، شاهدوا المسلسلات التركية الاصلية، وسترون ما يتم حذفه من لقطات بعد الترجمة، ليس كل شيء قابل للعرض في قنواتنا العربية. نفس الامر لكل الانتاجات الاجنبية المدبلجة. ولكن لايتم منعها من البث بتركيا. الفنانين العرب عموما، لايسمنهم الفن ولا يغنيهم من جوع، نهايات ماساوية لنجوم كبار، ضحوا من اجل الفن ولكن لم ينصفهم، وتجد اغلبيتهم يرفضون ولوج ابناىءهم للمجال، نظرا لتجاربهم المريرة. قليل جدا الانتاج الفني العربي الهادف والراقي، في كل المجالات . كلما كان الاستثمار فيه مهم ، كلما اعطى اكله، مع مراعاة الجودةطبعاوثقافة البلد.
21 - krimou الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:31
الفنان لايجب ان يسقط في منطق الغباوة وليس كل من يفهم في الفن يفهم في السياسة اولا لان بيكيران واخوانه ضد الفن وضد الفنانين والنموذج لطيفة احرار لانها تحمل رسالة فنية بجراتها اقول بجراتها واتل استغلها بنزيدان في حملته الانتخابية
ثانيا ليس بالنية سنصلح اعطاب هذه الامة فلو كان لرئيس الحكومة جراة احرار لحارب الفساد بدل الزيادة في الفساد
بنكيران ليس اردوغان ولامقارنة مع وجود الفارق لان اردوغان ليس منافقا ويملك سلطة ورجل دولة ومسؤول وليس مجرد داعية يتحارب مع تماسيح
اردوغان لاعلاقة له ببنكيران الا بالاسم فيما يخص تسمية الحزب ما عدا ذلك ''
''الله يجيب ''
اذا كنت بمقالك تستعطف بنكيران فانك ضد الفن لان الفن وبنكيران لايجتمعان الا في احواش والعيطة من اجل ربح اصوات اشباه الفنانين او الشيوخ الذي ارتبط اسمهم بالشيخات في المغرب
لكن يبدو ان الرسائل التي حملوها للشعب كانت اقوى مما قدمه هذا الفنان في مقاله والذي حظرت له اعما في مسرح محمد الخامس وكان لي الشرف باخذ صورة تذكارية معه في حفل بالمسرح
اقول لصاحبي ان الفنا ن مثل المفكر محارب بالكلمة وهذه الاخيرة تحتاج الى تكوين يميز فيه بين السياسة والفن
22 - KOUTOUBIA الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:05
Ce jeune homme est l'un des artistes les plus appréciés parmi le "tas",ses apparitions sur l'écran ont toujours été concluantes depuis ses premiers pas .dire du bien de l'actuel gouvernement qui a eu l'intelligence de confier le ministre chargée de la culture et tout ce qui en dérive au PPS ,le parti progressiste par excellence à donné ses fruits en donnant aux intéressés toutes les chances de donner le meilleur d'eux mêmes sans la moindre contraire de la part des considérés comme perturbateurs ,arrièristes,derangeurs de créativité et de liberté d'expression qui n'a jamais fait surface à ce jour.
MIFTAH EL KHIR en futé qu'il est sait très bien ou est son intérêt et celui de ses concitoyens au contraire de quelques autres beaucoups moins PERSPICACES.
23 - ابوعمادالمصطفى عتني الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:09
وا السي عبد الرحمانتعليق رقم ٢٠والله ما كذبت والله آخويا كاين مسكين الملقاش تا قنبة يقج بها راسوا على غدايد هاد المسؤولين دياول هاذ لبلاد لكحلا ولادنا ماخدامنش وبناتنا قراو بغاو يضحك عليهم ولاد البغيات معروفين ولاد لحرام ، شوف السي عبد الرحمان هذاك لوليد لتيتكلم على الفن راهو مسكين طايخ على قلقولت راسوا مجاب لدنيا خبار باباه غيب لسوق ومماه مخمرة الخبز راه معرفهاش منين ابوقلة ،قولها لوا ،هاذه راه بحال والولوا.لخبار راه فراسك اسي عبد الرحمان.
24 - عبدالله الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:05
الفن في بعض الدول مثل مصر والهند يعد من اولى الاولويات بل قطاع استراتيجي اكثر من مهم تبني عليه الدول جميع سياساتها الاعلامية والثقافية والاقتصادية بل يسخر حثى في المواجهات الخارجية
25 - سهام الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:52
اجيو من تالي كولو بغينا مانضة شهرية ترشحو لانتخابات البرلمان راه فيها المانضة او التقاعد
26 - مروان الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:07
مفتاح الجير صيق الطفولة من مواليد باب ايلان مراكش سنة 1973 درس بايتدائية القاضي عياض ثم اعدادية الليمون تم ثانوية القاضي عياض حصل لي الشرف ان درست معه في نفس القسم وقد امتعنا كثيرا بمسرحياته في الاعدادية ودار الشباب خاصة في حفلات عيد العرش 3 مارس اتمنى له كل التوفيق
27 - muslima الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:16
"ويتخذ نفس الخطوة التي اتخذها السياسيون في تركيا، الذين ساهموا في انتشار الأعمال الفنية التركية التي تغزوا الوطن العربي، باعتبار أن الفن هو استثمار وضرورة إنسانية تربي وتنمي المجتمع".
لا حول ولا قوة الا بالله.فنظرك ا سي مفتاح الافلام التركية ؤسيلة لتربية المجتمع. افلام متشابهة المؤاضيع مهدمة للمجتمع و قيمه الاسلامية
28 - المراكشي الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:17
اه أبا الزين
الا تخجل اسي مفتاح أن تتحدث عن هدا الفن الدي لم تعد له قيمة. انسيت أيها العزيز بأن مدينتك هي مهد الفن بشتى اصنافه ولخير دليل على هدا الأمر المأمور للراحل الحسن التاني لمسرحية الحراز التي تكبرك بسنين أن تكون مراكشية اللهجة و التمتيل والقوالب. الا تشميز نفسك عندما ترى بنو جلدتك يتخبطون جوعا وفقرا وهم حتى الأمس القريب اضحكوا ملايين المغاربة وهاهم اليوم يبكون دما لاحبيب ولامعيل. ألم تعرف من هو عبد السلام الخالدي ومليكة الخالدي وماادراكما هادين الاسمين. مات المبدع الأزدي ولا من ترحم عليه. رحمة الله عليك يازينب السمايكي نيابة عن من تجاهلوك. مادا تترجى عندما ترى السفهاء بلغوا الأعالي بشماتة ادوارهم وترى العضماء يموتون فقرأ وجوعا. أمانة في عنقك بلغ رسالتي إلى من يمتل تقافتنا هل يعرف من هو بلقاس وشهرمان ومن يكون عبد الهادي اليتيم هل سمع بلطيفة بومديل زروال والشحيمة. أما من زيان حالو وترفع الله ازيدو خير على خير وأخيرا اودعك على نغمات عبد الكبير لشهب أن كنت تعرفه ولا تنسى اني أحبك في الله أبا الزين



د
29 - Moha الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:46
أنا ضد أي دعم للفن. نعم على الدولة أن تبني معاهد عليا للفن و أن تبدل الغالي و الرخيص في ميدان التكوين ولكن لا يسمح لها بدعم الإنتاج كدعم السينما أو الأغنية. هاذا ميدان تجاري محض. من أنتج منتوج جيد فسيربح الملايين و التافه حياته قصيرة. وحتى من الناحية الأخلاقية فهو غير مقبول. فلا يحق تمويل مشروع فني من أموال الشعب وهاذا المشروع لا يعجب إلا 10% من المواطنين. إذا كان الإنتاج يخدم القضية الوطنية مع دفتر تحملات واضح فأنا معه ولكن دعم مشبوه لا و 1000 لا.
30 - المغتربة الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:51
احب هذا الممثل خفيف على قلب المغاربة هو احسن من قائمة طويييلة واعتقد انه لم يعطي الا القليل
المشكلة لدينا في المنتجين
31 - abdeljalil الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:10
عندما يتنازل الفنان ويعلن أن الفن ليس من أولويات الحزب الحاكم فإنه تسقط من عليه هوية الفنان ...إنها مغازلة فاشلة لحزب فاشل يقوم بعمليات التخريز والتطريز والعمليات التجميلية...
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال