24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قتيل وجرحى في انقلاب سيارة أجرة ضواحي تطوان (5.00)

  2. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

3.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | قصص الإنجيل تعزّز صناعة تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب

قصص الإنجيل تعزّز صناعة تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب

قصص الإنجيل تعزّز صناعة تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب

"هدوء" كلمة تنطق باللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية في شارع القدس، عندما يبدأ تصوير مشهد في مسلسل حول الكتاب المقدس "A.D. The Bible Continues". في هذا المكان حيث تبدو مداخل البنيان المقوّسة والشرفات والمفروشات كأنها تعود للعصر الروماني، يَعرف الحاضرون فقط أن كل هذا يتم تصويره في الجنوب المغربي.

الجمهور والمتلقين في بلد كأمريكا وأماكن أخرى من العالم، قد لا يعرفون ذلك، لكنهم شاهدوا الكثير من المناطق المغربية في العام الماضي. فأحيانا قُدمت من قبل الأمريكيين على أنها بغداد، كما تم تصوير الكثير من اللقطات بالمغرب على أساس أنه الصومال مرات عديدة، بما في ذلك في عام 2001 في فيلم "بلاك هوك داون"، وفي 2013 في فيلم "الكابتن فيليبس"، وسيتم تقديمها لاحقا على أساس أنها أراضي المملكة العربية السعودية في عمل من بطولة الملك توم هانكس.

لقد كان عاما جيدا للمغرب، الذي ظهر على أنه عملاق في هذا المجال، خاصة بعد أن وصل حجم الأموال المصروفة من قبل منتجي الأفلام الأجنبية داخل المملكة 120 مليون دولار السنة الماضية، أي أكثر ممّا كانت عليه في السنوات الخمس الفارطة مجتمعة.

المملكة الواقعة شمال القارة الإفريقية، تستفيد من سمعة الاستقرار التي تنعم به، بالإضافة إلى ما تزخر به من مناظر طبيعية. لكن المسؤولين عن هذه الصناعة يقولون إن المغرب يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد، وتقديم المزيد من المحفزات، لتحقيق المزيد من الإيجابيات باعتباره وجهة للتصوير، خاصة وأنه يواجه منافسة شرسة على نحو متزايد، من دول جنوب إفريقيا وغيرها من البلدان التي تقدم تخفيضات ضريبية مهمة.

"فيما يخص الصناعة السينمائية بالمغرب، فمستقبلها يعتمد على تمكينها من إقناع المنتجين بتجاوز مرحلة تصوير الفيلم ، والمرور إلى مرحلة الاستعانة باستديوهات المغرب ومعداته لهذا الغرض، لتصبح لدينا هوليود خاصة بنا"، هذا ما صرّح به صارم الفاسي الفهري، رئيس المركز السينمائي المغربي، الذي يشرف على المجال بالمملكة.

في سنة 1962، عندما قام ديفيد لين بتصوير مشاهد من Lawrence of Arabia في المغرب، قامت شركات الإنتاج خلال ذلك بتصوير الصحارى والجبال والمدن وكل الأماكن الغريبة احتياطيا. في مجمع استديوهات أطلس الكبيرة في ورزازات، المساحة المغربية الهوليوودية، التي تطفو بين الأطلس الكبير والصحراء، صُوّرت مشاهد عشرات من الأفلام من العقود الماضية.

لقد كانت إحدى الدعامات الأساسية لتفضيل المغرب كمكان للتصوير، هو كونه يليق بقصص الأفلام المستوحاة من الكتاب المقدس، فقد حصل أن اجتمع هناك ثلاثة ممثلين رئيسيين في ثلاثة أعمال مختلفة يؤدون دور المسيح ويتقاسمون الفندق نفسه في ورزازات.

الطفرة الجديدة أتت بعد السنوات العجاف، بدءًا من الأزمة المالية العالمية عام 2008، التي تفاقمت بسبب الاضطرابات التي أتى بها الربيع العربي عام 2011، والتي أدت إلى انسحاب شركات الإنتاج من دول الشرق الأوسط نحو وجهة المغرب.

المملكة أرادت خلال هذه الفترة إظهار ما تزخر به أرضها من مناظر طبيعية لازمة لتلبية الاهتمامات المتجددة، بعد انسحاب الكثير من المنتجين من الشرق الأوسط، بالإضافة إلى استثمارها لنقطة السلم المنعدم في أماكن أخرى.

وحسب خديجة العلمي، رئيسة إحدى شركات الإنتاج المحلية المغربية التي تشتغل في إطار شراكات مع الشركات العالمية، فإن "الربيع العربي ساعد المغرب بشكل كبير في الواقع، إذ أنه عندما كان الجميع قلقا وخائفا من القدوم إلى تونس وإلى أي بلد آخر، اختار الكثيرون القدوم إلى المغرب لأنه كان أكثر أمنا".

هذه الصناعة تعززت أيضا من خلال الدعم الرسمي، فبعد الموافقة على الحسومات الضريبية، جعل المغرب أمر العمل في أراضيه سهلا، وبالإضافة إلى ذلك وافق على تقديم الخدمات من قبل الجيش لقاء رسوم معقولة.

وبصرف النظر عن طائرات الهليكوبتر والمعدات العسكرية المغربيبة المستخدمة في "بلاك هوك داون" مثلا وباقي ما يتم تصويره في المغرب، فقد كان الجنود يساهمون أيضا، عندما تكون هناك حاجة لذلك، في مشاهد الحشود الكبيرة.

وفي إطار التسهيلات التي قدمتها الدولة أيضا لهذا القطاع، أنها سمحت بإغلاق الطريق السيار الرئيسي بين مراكش وأكادير لمدة ثلاثة أسابيع في العام الماضي، من أجل تصوير مشاهد خاصة بالجزء الخامس من سلسلة "مهمة مستحيلة".

ومن أهم ما ساهم في ازدهار مجال صناعة الأفلام الأجنبية بالمغرب، كون سُمعته فيما يخص التسامح بشأن التعاطي مع الموضوعات الدينية جيدة للغاية، فتصوير قصص من الكتاب المقدس مثلا هو أمر مرفوض في الكثير من البلدان المحافظة الأخرى، وفي هذا الخصوص يقول المنتج ايمون باتريك إن "هناك طفرة كبيرة هنا بسبب طبيعة هذا البلد، الذي أعتبره الأكثر ليبرالية بين كل الدول الإسلامية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - المهدي الجمعة 01 ماي 2015 - 19:24
لماذا ترفض البلدان المحافظة تصوير قصص من الكتاب المقدس ؟ أليس كتابا مذكورا في القرآن في اكثر من سورة ( سورة مريم وسورة المائدة وسورة التحريم ) مثلا ؟ ألا يشرع الدين الزواج من كتابية ؟ انها العقلية المتكلسة ولاشيء آخر !
2 - ولد الرباط الجمعة 01 ماي 2015 - 19:27
صورة المقال من مسلسل صراع العرش Game of thrones لا علاقة لقصة المسلسل بالمسيحية أو أي ديانة، أفضل مسلسل في التاريخ.
3 - zeriab charaf الجمعة 01 ماي 2015 - 19:52
لا باس ان يصور المنتجون السينيمائيون العالميون افلامهم عندنا ويصور العمال والكوبارس والشغيلة التابعة لهذا الانتاج طرف ديال الخبز ... وكل واحد وتصويره فهناك من يصور الافلام وهناك من يجري ليصور طرف ديال الخبز ... وعجبي.
4 - ZOULIANO الجمعة 01 ماي 2015 - 19:57
الصورة في هدا المقال لمسلسل GAME of thrones
مسلسل جميل وقد شاهدت making off اغلب اماكن التصوير في اسبانيا ( اشبيلية ) و اليرو و رومانيا ,,,
لم اسمع انه تم تصوير حلقة من حلقاته في المغرب و لا ارا فيه شيء يتحدت على انجيل وقصصها فالمسلسل يتحدت عن سبع عائلات نبيلة تقاتل من أجل السيطرة على الأرض الأسطورية بطابع خيالي
للتدكير فقط
5 - Samir الجمعة 01 ماي 2015 - 20:35
الجنوب المغربي لم يتغير منذ العهد البزنتي. الناس هناك مساكين لا زالو يعيشون قبل التاريخ. الله يا خد بايديهم
6 - كمال الجمعة 01 ماي 2015 - 20:45
بالفعل غلق الطريق السيار امام الموطنين لتصوير فلم يأتي في الدرجة الأولى ثم يليها مصلحة المواطن و توفير طائرات الهليكوبتر والمعدات العسكرية لهاذا الغرض في المقام الأول من بعد المواطن، تبارك الله عليكم
7 - sniper الجمعة 01 ماي 2015 - 20:58
شكرًا على الخبر لكن كان من الممكن ادراج الصورة المعبرة للعنوان. فالصورة هي ل Game of thrones ! وفعلا تم تصوير احد مشاهده بالمغرب ويعد هذا المسلسل من انجح المسلسلات خلال السنوات الأربع الخيرة
8 - Amine الجمعة 01 ماي 2015 - 21:20
لصاحب التعليق رقم 4، لقد تصوير بعض مشاهد سلسلة صراع العروش بالمغرب ، هناك حلقة يظهر جليا أنه تم تصويرها في مدينة الصويرة .
9 - FaridN الجمعة 01 ماي 2015 - 21:22
اذا كانت الصناعة السينمائية تؤدي رسالة تريد ايصالها للناس حسب طبيعة الفلم والجهة المنتجة لهذا الفلم اليس هناك تناقض ان يمثل مشهد يسوع والابن والاب فوق ارض مسلمة من المفترض ان تنشر رسالة التوحيد ولا تسمح لاي جهة بان تصور ما يحلو لها فوق اراضينا التي تدين بالاسلام مند زمن طويل وهل الدعوة اصبحت ممنوعة في المجال السينمائي والردة مباحة
10 - chihabplus.com الجمعة 01 ماي 2015 - 21:28
غالب الافلام التي تم تصويرها في المغرب نالت جوائز عابمية في مجملها ...الغريب هو ان افلامنا لا تبلغ مراتب كثيرة باستتناء فلم واح او فلمين .قد تجادلون بان السينما الامريكية يصرف عليه يشكل كبيرا .هذا صحيح ، ولكن الاصح اننا لا نمتلك مواهب فنية ،لا من ناحية التمثيل ولا الاخراج ولا الديكور وكل اللأت .اما النصوص فربما هي موجودة ولكن كتاب السيناريو فهو الغائب الكبير في كل هذا .......الحاصول ......الكومبارص موجود لاش نعذبوا راسنا ونوليو ممثليين .شكرا لمن اراد التعليق chihbplus.com
11 - Soufiane الجمعة 01 ماي 2015 - 21:39
يا أالله على الإنجازات التاريخية و الإفتخار بتصوير بلدان كالعراق حاليا او الصومال بالمغرب، حيث هنالك أوجه شبه كثيــــــــــرة و لا تحصى بين مناظر الخراب و الدمار التي نجدها في بغداد و الصومال مع التي نجدها بالمغرب. فعلا أحسَنوا اختيار مكان التصوير. يكفيك ان تتمشى في مدننا المغربية لكي تكتشف الميزيرية ، مظاهر الفقر، الازبال و العشوائية ثم تحلف بالله انك في بغداد او اليمن و ليس في بلد لاتبعده عن عن القارة العجوز14 كم فتقرر تصوير الافلام به.
12 - ibrahim الجمعة 01 ماي 2015 - 21:40
رد على المدعوة سلوى انت تشركين بالله بعبادة انسان..
اين قال يسوع انا الله واعبدوني? اين طلب العبادة لنفسه..
اين قال انه اقنوم?
يسوع يقول هذه الحياة الابدية ان يعرفوك انك الاله الحقيقي وحدك ويسوع الذي ارسلت..مامعني ارسلت يعني رسول..
يسوع يقول انا انسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله..
ستقول لي انه بطبعتين طبيعة ناسوتية وطبيعة لاهوتية اين قال يسوع انا بطبعتين لن تجد في الكتاب بل تسمع هذا في الكنائس..
يسوع يقول لاتدعوني صالحا فليس هناك صالحا الا الاب يعني الله.
يسوع يقول انا انسان ابي وابيكم الهي والهكم.
عندما صلب يسوع في كتابكم اين كان الله اذا كان متجسد فيه هل صلب ايضا ومات...
لعلمك القران الكريم كرم المسيح عليه السلام وبرئ امه من الزنا لان يهود يتهمونه بابن زنا والسؤال هنا لماذا لم ترجم حسب الشريعة الرجم والحرق بالنسبة لبنت كاهن ومريم العذراء كانت بنت الكاهن لماذا لم ترجم السبب ان القران الكريم برئها لان المسيح تكلم في المهد وبرء امه لكن كتابكم المدعو مقدس لم يتكلم عنهم والقران الكريم دافع عنه بانه لم يصلب بل شبه لهم...
وانتم تعبدون انسان لن ينفعكم يوم لقاء الله الواحد القهار..
13 - texas الجمعة 01 ماي 2015 - 22:02
To correct the comment Nbre 2 part of games of throne was filmed in morocco I think the article was talking about movies made in morocco witch can brink jobs to peoples and help the economy
14 - كريم الجمعة 01 ماي 2015 - 22:16
صراع العروش مسلسل جميل لكن لا يشاهد مع العائلة لانه مليئ بالمشاهد المخلة بالاداب كالشذوذ والجنس او المقززة كالتعذيب البشع
15 - abdou الجمعة 01 ماي 2015 - 22:29
الصورة في هدا المقال لمسلسل GAME of thrones صور في ورزازات مسلسل جيد جدا.
16 - محمد اكضيض اطار امن متقا عد الجمعة 01 ماي 2015 - 23:01
موضوع السينما الامريكية والتى اغلب انتاجها هي للمخرج ريدلي سكوت اها الكثير ما يقال هل نجح المغرب في جعل هذه الانتاجات تستقر بالمغرب وهل هي من السينما المتازة ام الرديئة وهل هي مرة اخرى سينما وصناعة سينيمائية ذات جودة بالنسباة للخارج وسيئة بالنسبة لنا السينما كا ستثمار ان نحن راقبناه وكان لناا راي فيه السينما الامريكية ودور المنتج المغربي فيها والذي يعمل بالوكالة.
هذا التعقيب البسيط نابع من تجربت مع السينما الامريكية بالمغرب على اعتبار اننى عمات كاطر امن رئيس امن الفيلم الاميريكي سقوط الصقر الاسود والذي تم تصوير اغلب مراحله بمدينة سلا ثم الفيلم الثاني جسد الاكاذيب سنة 2007
17 - Daenerys Targaryen Khal Drogo الجمعة 01 ماي 2015 - 23:43
La photo vient du feuilleton le plus réussi de l'histoire de la télévision à savoir GOT : Game Of Thrones de HBO, pour ceux qu'i savent pas, et je ne vois aucun rapport entre cette photo et l'article, un peu de respect pour les lecteurs SVP.
18 - آل يوسف الادريسي الجمعة 01 ماي 2015 - 23:45
إني ادعو كافة الذين يدعون ان الانجيل تجاوزا والمتداول هو. من الله او كتاب الله
ان يراجعوا محاضرات الشيخ احمد ديدات رحمه الله
وسيدركون ان ما يدعى انجيل كتب من طرف أشخاص وبالتحديد
انجيل بولس
انجيل مرقس
انجيل لوقا
انجيل متى
وتم تجديد النسخ من طرف الملك الانجليزي جيمس فسمت بنخة جيمس
والبايبل او الورق نسبة الى بيبلوس المدينة الفينيقية التي تم اختراع تلورق فيها
لا يتضمن ايا من كلام الله بل تاليف من هؤلاء البشر
ارجوكم راجعوا فيديوهات محاضرات الشيخ ديدات لمعرفة الحقيقة
19 - رضى السبت 02 ماي 2015 - 01:34
Gladiator, Babel, Rendition, Black Hawk Down, The Bourne Ultimatum, Kingdom of heaven, Lawrence of Arabia, Troy...
افلام صورت في المغرب و كانت في منتهى روعة، الشيء المحزن نتمتع بهذه الطبيعة لكن رغم ذلك لم يتم انتاج فيلم رائع من طرف مخرج مغربي بينما الغرب يبدعون عندما يتعلق الامر بتصوير فيلم في المغرب و في اغلب الاحيان تنال جوائز و تصنيفات رائعة.
20 - زعزع السبت 02 ماي 2015 - 01:35
ان تفضيل تل الشركات للمغرب ناتج عن ان المنطقة التي يتم فيها التصوير من المناطق التي يقل فيها رحلات الطيران ولدلك لن تاتي طائرة في السماء لتضهر في الافلام التاريخية و تفسد على المخرج فلمه بعد ان يقوم بتجميعه و الشيئ الاخر هو رخص تشغيل الاشخاص التانويون و سحنتهم االمؤلوفة فلن يتم استعمال الصينين و اخيرا التضاريس كالجبال والصحراء فتجمع جميع هده الاشياء ينقص من التكلفة
21 - أبراهيم جغنان السبت 02 ماي 2015 - 13:05
اذا ظهر السبب بطل العجب ، يأتون الى المغرب لتصوير افلام عن السيد المسيح لأنهم لا يحتاجون الى صناعة الديكور فقرانا بمساكنها وازقتها أسواقها لم تتطور مند زمن السيد المسيح . يعني انها متأخرة بواحد وعشرين قرنا.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال