حميش: دعوات مقاطعة أنشطة وزارة الثقافة..تافهة

حميش: دعوات مقاطعة أنشطة وزارة الثقافة..تافهة
الأحد 26 دجنبر 2010 - 01:51


وصف وزير الثقافة بنسالم حميش دعوة عدد من الأدباء والمثقفين لمقاطعة فعاليات وزارة الثقافة والمعرض الدولي للكتاب في دورته القادمة بالدعوة التافهة والتي لا يجب الاهتمام بها أو الالتفات إليها.


وطالب بنسالم حميش في تصريحات خاصة لـصحيفة “اليوم السابع” المصرية موقع المرصد المغربي والذي أعلن عن هذا بالإعلان عن أسماء هؤلاء المثقفين.


وأكد حميش أنه من الظلم البين أن يهتم الإعلام العربي بمثل هذه الدعوات والتي يطلقها عدد قليل لا يكاد يتجاوز أصابع اليدين، وتهدف إلى التقليل من مجهود العاملين في وزارة الثقافة المغربية.


وكان المرصد المغربي قد أعلن في بيان أصدره على موقعه الإلكتروني عن دعوة عدد من المثقفين المغاربة لمقاطعة كافة فعاليات وزارة الثقافة المغربية، المتمثلة في جائزة الدولة المغربية ومعرض الكتاب المغربي الدولة، نظرًا لما يتعرضون له من تهميش، مقابل اهتمام الوزارة بإطلاق فعاليات ثقافية غربية لا تمت بصلةٍ إلى الثقافة المغربية.


ولم يذكر بيان المرصد المغربي الداعي للمقاطعة ماهية هذه الفعاليات الغربية التي تدعو إليها وزارة الثقافة المغربية، كما لم يوقع المثقفون المغاربة بأسمائهم في بيان المقاطعة.

‫تعليقات الزوار

9
  • tanjawi_007
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 01:53

    هذه الوزارة منذ توديعها للوزير السياسي المثقف محمد بنعيسى ..لم تعرف رجلا و لا امراة يناسبها..
    اتوا بشاعر صاحب مستوى الباكالوريا …
    اتوا بممثلة ..وااااعتقوا الرووووح..
    اتوا بصاحب الشعر الشفاف او المزيف ..يحس بعقدة الصلع و بعقدة المراة المغربية..فاستعار شعرا من فرنسا و امراة من اليونان ..و جلس على مكتب الوزارة و اغلق على نفسه و بدا يتامل فلسفيا …ناسيا او متناسيا ان امور الثقافة في عهده تبلوووكات…خاصة بسبب شحه الزائد.

  • أحمد بوقنطير
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 02:09

    لماذا اختار المقاطعون زمن حيميش لممارسة المقاطعة ولم يختاروا زمن اأم الوز/ارات ؟ أم أن مطرب الحي لا يطرب

  • منا رشدي
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 02:01

    ثقافة الواد الحار وتطهير المداد ، هذا شغل كل من يتناوب على كرسي الوزارة ، يقتاتون على أكتاف البسطاء ويكون هؤلاء آخر من يلتفت إليهم . المثقفون من البسطاء ويعانون معاناتهم ويتقاسمون همومهم . أما أشباه المثقفين فانتهازيتهم تغنيهم عن البسطاء وتبعدهم عنهم ، عندما يلتف أهل ( الهوى ) على موائد طعامهم الغربي أن يمعنوا النظر فيه ويتأملوه جيدا قبل أن يدخل بطونهم ، ويسألوا أنفسهم ، هل يستحقونه فعلا ؟ أم انتزع انتزعا من البسطاء وما أكثرهم .

  • مثقف مكلوم
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 01:59

    كل الوزراء المشرفيت على القطاعات المهمة في المغرب قدموا مخططات
    وزير الفلاحة قدم مخطط المغرب الأخضر
    وزير السياحة قدم مخططا في مجاله
    وزير النقل قدم مالمدونة
    وزير الثقافة ماذا قدم مند تعيينه….. لاشيء …وكأن المغرب لا يستحق مخططا ثقافيا وهو ال1ي يزخر بفنونه وثراته المادي واللامادي
    ربما للوزير مخطط خفي خاص به في تغيير مستشاريه وتقريب المستشارات الجميلات من مكتبه

  • ريفية
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 02:03

    بن سالم حميش اسوا وزير ثقافة عرفه المغرب..منذ توليه الوزارة وهو يغدق على اصدقائه بالتكريمات والمناصب ..شخص لا يفهم الا في مواضيع الحانات ..ان كنا نحترم ابداعه فاننا لا نحتترم بتاتا تصرفاته الصبيانية ..انظروا كم تم تكريم اصدقلءه الاعزاء اما البقية فالى الجحيم..يا استاذ بن سالم لا تعتقد اننا غافلون ..وان كانت كل وزارات الثقافة سيئة ما عدا وزارة باحنيني وعلال سي ناصر فان وزارتك هي الاسوء

  • مستغرب
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 02:05

    هل فعلا يضع شعرا اصطناعيا باروكا؟ هذا لعجب المعجب…

  • karim
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 02:07

    هذه الأصوات لم تنطلق من فراغ،هناك أسباب لم توضح للعموم،على الوزارة الوصية إيجاد حل لها.

  • سفيان حكوم
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 01:57

    لحميش رجل مثقف بامتياز وله مكانة وسط المثقفون المغاربة ووجوده على راس وزارة الثقافة اعتبرها امتحان لشخصه لانه خرج من رحم الثقافة المغربية ولابد ان يعالج كل الملفات التي تتخبط فيها الثقافة في بلادنا ونحن لا نتوسم منه الا الخير وان نعطيه الفرصة الكاملة والوقت الكافي والا نحكم عليه بطريقة عجالية حتى تكون الصورة واضحة الينا لنقومه انداك هل فعلا اعطى للثقافة المغربية شيئا يذكر في حقه وننوه من خلاله اصلاحاته ومجهوداته ام هو كمن سبقه ممن الوزراء الذي تحملوا حقيبة وزارة الثقافة وخرجوا منها وقد عقدوا الامور تعقيدا

  • مراد-س-
    الأحد 26 دجنبر 2010 - 01:55

    اننا البوم نجابه تحديات ثقافية ينبغي ان نسايرها ونتماشى معها، لا أن نقع في شراك الخلاف والجدل الذي لا يفيذ في شيء الا في النزاعات والنعرات ، نحن نريد الاختلاف البناء الذي من شأنه أن يرتقي ببلدنا الى الامام ، فذا كان الاختلاف كما يقال لايفسد في الود قضية فإن ما ينبغي الامان به هو التعددية في صوغ القرار .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات