"فيدا دوك" ينطلق بأكادير ويعرض 26 وثائقيًا في نسخته السابعة

"فيدا دوك" ينطلق بأكادير ويعرض 26 وثائقيًا في نسخته السابعة
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 02:03

رغم العراقيل المادية وضعف الاهتمام بالفيلم الوثائقي مقارنة مع الفيلم الروائي، إلّا أن “فيدا دوك” استطاع الوصول إلى عامه السابع، ليؤكد مكانته كواحد من أهم الملتقيات المغربية التي تحتضن هذا الفن السينمائي، بعدد أفلام يصل إلى 26، وبمجموعة من الأنشطة الموازية التي تبتغي التكوين في الوثائقي.

هكذا افتُتحت مساء الاثنين الدورة السابعة من المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي الذي تحتضنه مدينة أكادير، والمنظم من طرف جمعية الثقافة والتربية عبر السمعي-البصري، بحضور رئيس المجلس البلدي للمدينة، طارق القباج، في حدث يروم حسب المنظمين تمكين جمهور المدينة من التعرّف على التجارب الوثائقية لبلدان العالم، ونشر القيم الإنسانية النبيلة، خاصة قيمة التسامح وتقبل الآخر.

في كلمتها بالمناسبة، أشارت هند السايح، رئيسة المهرجان، إلى أن هذا الحدث الفني أضحى جزءًا أساسيًا من حاضر مدينة أكادير، بتحوّله إلى موعد محلي ودولي للفيلم الوثائقي، مبرزة أن المهرجان نجح في أن يتحوّل إلى فضاء لاقتسام التجربة الوثائقية العميقة التي تسمح بتبادل وجهات النظر، وأن هذا الفن ليس مجرّد وسيلة للتعبير والتنمية، ولكنه أداة لتوثيق واقعنا للأجيال الصاعدة.

بدوره، قال طارق القباج، إن أكادير تتشرّف بأن تحتضن هذا المهرجان وأن تساهم في استمراريته، معتبرًا أن الجميل في هذا الموعد، هو تنوّع فضاءات عرضه، وتوجهه إلى جميع ساكنة وزوار المدينة، ممّن سيجدون في أنشطة أخرى موازية فرصة لمزيد من التعرّف على تراث المدينة، لافتًا إلى ضرورة أن ينصب المهرجان على تكوين أبناء المدينة في الفيلم الوثائقي.

يعود الفضل في هذا المهرجان بشكل كبير إلى مخرجة الأفلام الوثائقية، المغربية نزهة الدريسي، التي رحلت عن الوجود نهاية 2011 إثر حادثة سير. اسم هذه المخرجة كان حاضرًا بشكل قوي في افتتاح هذه الدورة بين المشاركين، فهي من أدارت النسخ الثلاث الأولى من المهرجان بكثير من الاقتدار، لدرجة أن الكثير من متتبعي هذا الحدث السينمائي، تساءلوا هل تستطيع إدارته ضمان استمراره مع رحيل نزهة.

“نزهة هي من أنشأت هذا المهرجان من أجل نشر الوثائقي في المغرب ابتداءً من مدينة أكادير. كان همها أن تزدهر هذه التجربة، واليوم بدأ حملها يتحقق، إذ نعمل على امتداد الدورات السابقة لأجل تخريج مجموعة من المخرجين الشباب في هذا الفن السينمائي. لقد ضحت نزهة بالكثير من أجل هذا المهرجان، لذلك فنحن نصرّ على أن نستمر لأجلها ولأجل الوثائقي” يقول هشام فلاح، المندوب العام للمهرجان.

ويضيف فلاح في تصريحات لهسبريس أن المهرجان تطوّر كثيرًا منذ النسخ الأولى، إذ صار يستضيف اليوم أزيد من 70 سينمائيًا أجنبيًا بينما لم يكن العدد يتجاوز 30 أو 40 في البداية، مؤكدًا أن الرهان هو أن يخلق المهرجان نجومه في السينما بدل الاعتماد على فكرة جلب نجوم الشاشة الرمضانية بالمغرب، وأن يعرّف الجمهور على مهنيي الوثائقي عبر العالم ممّن يحظون بشهرة عالمية في هذا المجال.

في كل دورة يستضيف المهرجان “عرابًا” في الوثائقي، الدور وقع هذه السنة على الإيطالي لوسيانو باريزوني، المدير الفني لمهرجان دي بابولي بفلورنس، والذي لم يخفِ تضايقه من كلمة “عراب” مفضلًا عليها كلمة صديق، بما أن هذه الكلمة تحيل إلى عالم عائلات المافيا في إيطاليا، والتي صوّرها فيلم يحمل الإسم نفسه، هو “العراب” أو “The godfather”.

ويستمر هذا الحدث السينمائي إلى غاية يوم السبت التاسع من ماي الجاري، وتتنافس الأفلام المعروضة على ثلاث جوائز تقدمها لجنة التحكيم هي: الجائزة الكبرى التي تحمل اسم نزهة الدريسي، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة حقوق الإنسان، زيادة على جائزة رابعة تقدمها القناة الثانية لفيلم من اختيارها، فضلًا عن أخرى خامسة هي جائزة الجمهور التي تقدمها لجنة تحكيم مكوّنة من محبي السينما ومن المشاركين في الورشات، وتحمل هذه الجائزة اسم الناقد السينمائي الراحل نور الدين كشطي.

‫تعليقات الزوار

1
  • Fadi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:32

    من خلال متابعتي لافتتاح المهرجان ولبعض الدورات السابقة أتساءل هل هذا الفيدادوك مهرجان مغربي أم فرنسي. ليس فقط من لغة كلمات الافتتاح وتقديم ومناقشة الافلام، بل حتى المشتغلين فيه قادمون من فرنسا حتى بالنسبة لبعض الاعمال التي يمكن لشباب المدينة أن يقوموا بها. ولكن شباب المدينة يشغلهم المهرجان فقط لكي "يتسخرو" على أسيادهم الفرنسيين وبعض المنظمين المغاربة الذين لا تربطهم صلة بالمهرجان باستثناء السياحة المؤدى عنها من ضرائب أهل المدينة المستبعدين من المهرجان.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة