"شبيبة شباط" تتهم عيوش بـ"الفساد الأخلاقي" وتدعو له بـ"الهداية"

"شبيبة شباط" تتهم عيوش بـ"الفساد الأخلاقي" وتدعو له بـ"الهداية"
الإثنين 25 ماي 2015 - 23:15

تحوّلت الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الشبيبة الاستقلالية للمطالبة بمنع عرض فيلم “الزين اللّي فيك” لنبيل عيوش، من الاحتجاج على مضمون الفيلم الذي يصوّر عالم الدعارة بمدينة مراكش، إلى تحميل المسؤولية للحكومة المغربية واتهامها بتشجيع الأفلام الإباحية، وإلى اتهام عيوش بالفساد الأخلاقي، فضلًا عن انتقاد مواقف والده، نور الدين عيوش، فيما يخصّ التدريس بالدارجة.

هذه الوقفة الاحتجاجية التي حضرها ما يقارب 150 شخصًا، مساء اليوم الاثنين أمام البرلمان المغربي بالرباط، حملت لافتات تطالب من قبيل “حرية التعبير لا تعني الميوعة والبذاءة” و”يا عيوش يا جبان، المغربية لا تهان”، و”المرأة المغربية ليست عاهرة”، و”عيب وعار أن تستفيد الأعمال الهدامة من الدعم العمومي”، رغم أن فيلم “الزين اللّي فيك” لم يحصل على دعم المركز السينمائي المغربي.

وإضافة إلى أعضاء شبيبة الحزب الذي يقوده حميد شباط، حضر الوقفة مجموعة من المنتسبين لها بمدينة أزمور، زيادة على بعض أعضاء الكشفية المغربية. ومن القياديين الاستقلاليين الذين حضروا في الوقفة، النائب البرلماني عادل تشيكيطو الذي كان هو من ينظم عملية الهتاف بالشعارات، زيادة على الكاتب العام للشبيبة عمر عباسي.

ومن الشعارات التي تم الصدح بها في هذه الوقفة، شعار يصف نبيل عيوش بالمريض ويدعو له بالهداية، وشعار آخر موجه للحكومة “حتا الفن زدتو فيه”، فضلًا عن شعارات خاصة بحزب الاستقلال تستحضر علال الفاسي. وقد ارتدى الكثير من المحتجين في هذا الموعد، أقمصة تظهر عليها الخريطة المغربية، كما ظهرت في اللافتات الكبيرة، صورة لنبيل عيوش، وعلى وجهه علامة تشطيب حمراء.

وفي تصريحات لهسبريس، قال عباسي: “مثل هذه الأفلام تستهدف منظومة القيم والأخلاق ببلادنا، وتضرب الهوية الوطنية. لا يمكن أن ننخرط في مؤامرة الصمت، فالمقاطع المسرّبة لوحدها تكفي للحكم أن هذا العمل السينمائي يستهدف أخلاقنا جميًعا”، وذلك في رّده على الانتقادات التي وجهت للوقفة بحكم أن منظميها لم يشاهدوا الفيلم بعد.

واستدرك عباسي أن الشبيبة الاستقلالية مع حرية الإبداع، ومع السينما الخلاقة المبدعة، إلّا أنها لن تقبل بعمل يضرب هوّية المغاربة ودينهم، محملًا المسؤولية للحكومة، ولوزارة الاتصال التي يعمل تحت وصايتها المركز السينمائي المغربي، المؤسسة التي رّخصت للفيلم بالتصوير، قائلًا في هذا الصدد إن الحكومة تشجع على تصوير “الأفلام الإباحية”.

ورفض عباسي الحديث عن صمت حزب الاستقلال عندما كان يقود الحكومة عن أفلام سينمائية أثارت الجدل كـ”كازا نيغرا” للمخرج نور الدين لخماري، مشيرًا إلى أن موقف الشبيبة الاستقلالية في مثل هذه القضايا لا يرتبط بالحكومة أو المعارضة، قبل أن يتحدث في سياق آخر أن عائلة عيوش “تتآمر على هوية الشعب المغربي”، واصفًا إيّاهم بـ”معسكر الشر”.

جهان جدة، عضو في الشبيبة الاستقلالية، قالت إن اللقطات المسربة لا تجسد سوى “أخلاق من مثل في الفيلم ومن أخرجه”، معتبرة أن المرأة المغربية أرقى بكثير من أن تجسّد في تلك الأدوار، فهي “المرأة التي تكافح يوميًا من أجل تأكيد أدوارها الهامة في المجتمع”، لافتة في تصريحاتها لهسبريس إلى أن “السينما يجب أن تعالج قضايا المجتمع، وليس المبالغة في بعض الظواهر الموجودة”.

يذكر أن وزارة الاتصال قد أعلنت في بلاغ لها مساء اليوم، أن السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم “الزين الّلي فيك” بالمغرب “نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب”.

‫تعليقات الزوار

83
  • المكوس
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:34

    تحية لحرب الاستقلال رغم ان تاريخه لا نضيفا هو الآخر .. المهم أنكم كنتم السباقين للتنديد بشكل رسمي

  • السيد بن كيران
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:35

    اوا حتا هاد المصيبة سميوها في السي بن كيران. هيا يا اخواني في الجيش صوتوا.

  • morad
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:36

    ظهرت الحقيقة شامخة بوضوحها عن ال عيوش وعن منظومة القيم التي ينتسبون اليها اذ تبين بالمرموز انها منظومة تبعد عن قيم المغاربة وهويتهم بمئات السنين الضوئية ولذلك كان الجميع يشك في صدقية اطروحة عيوش بخصوص التخلص من العربية كلغة تدريس لصالح الدارجة فهاهي فضيحة ابنه نبيل تؤكد صدق احساس المغاربة ببهتان اطروحات ال عيوش

  • MRI
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:37

    أن أرى ناس العدالة والتنمية يتضاهرون ضد هذا الفلم فذلك طبيعي. لكن الاستقلاليون ضد هذا الفلم فهذا نفاق آخر.
    مع العلم انني أميل إلا أفكار حزب الاستقلال. لا أصدق ما أقرأ.

  • ابن التراب.
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:40

    اين اخوان بنكيران الذين يقولون بأنهم اسلاميين ويدافعون عن الهوية المغربية ؟؟؟ اليست صفعة من اخوان شباط الاستقلاليين الى شبيبة بنكيران .

  • mohammed
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:41

    du temps de Abbas elfassi il était toléré à Noureddine lokhmari de projeter son film casa negra sans aucun problème et aujourd'hui le film de nabil ayyouch n'est même pas encore visualisé par la commission des films que des voies arrivistes se soulèvent déjà pour incriminer le gouvernement .
    je ne comprend rien à ces hypocrites.

  • الممتتبع
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:42

    "السينما يجب أن تعالج قضايا المجتمع، وليس المبالغة في بعض الظواهر الموجودة".

  • mouwatine
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:43

    جابلكوم الله فين التلهاو ، الفساد كيحارب الدعارة ، وشكون لي اخلق هاد الدعارة من غير المسؤولين لي نهبوا البلاد وضربوا تلافة للتعليم والتربية وكسروا الاسرة وفرتكوها من الداخل ، حيث يغيب الاب والام النهار كلوا من الدار ويجيوا مسهطين بالمشاكل ديال الخدمة والمعيشة والكريدي والكراء والماء والضو واللاءحة طويلة ، فين بغيتوهوم مزال يردوا البال لولادهم ، وكملتوها بالتوقيت المستمر بحال اوروبا، اوا فاوروبا راه التلاميد كيكلوا فمدارسهم حتى هما عندهم التوقيت بحال وليديهم ، هنا نتا فالخدمة والمدرسة داحياليك ولدك او بنتك فالزنقة ويوم على يوم حتى كيولفوها بحشيشها ودعارتها وتسكعها وووو، والغريب ان المدرسة لا تراسلك رغم الاضرفة المتنبرة التي تطلبها في اواءل السنة عند التسجيل، فين كايدروهم مانعرف ، السؤال موجه للوزير ؟

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:44

    لا تعطوا قيمة لمثل هده الافلام فكل ما في الامر فعيوش تيطلع الفيلم بجوج فرنك فعندما در عليه فيلم علي زاوا اموالا طائلة تجاوز حدوده هده المرة و ليس كل مرة تسلم الجرة
    فعيوش يعرف بان حتى الفرنسين فيهم من يمنع ابناءه من مشاهدة افلام مخلة بالاداب و فيهم من يمنع بناتهم من التحدث مع الذكور فكيف لهدا المخرج ان لا يحترم مشاعر اغلبية المغاربة المحافظين فلو كان يوظف ممثلين محترفين لقلنا بانها مهنتهم اما ان يستغل الطبقة الكادحة فلسنا حقل تجارب لارضاء اسياده فلو كانت جائزة الاحتقار في مهرجان كان لاعطوها له

  • omar
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:44

    الحقيقة انا لست استقلاليا ولكنني احيي الموقف الذي سجلته شبيبة حزب شباط واعتقد انها سجلت هذه المرة هدفا جميلا في مرمى خصومه السياسيين وخصوصا غريمه العدالة والتنمية الذي سكت عن فضح العديد من المظاهر اللااخلاقية وتنكر لما كان يدعيه ايام حملته الانتخابية قبل ان يعلن عن شعاره الحالي :عفا الله عما سلف.فباي حق يابنكيران تقول عفا الله عما سلف؟من فوض لك ذلك حتى تتحمل مسؤولية العفو؟هل وافق المغاربة على العفو عن ناهبي المال العام والمفسدين ؟ان مااقدمت عليه شبيبة حزب شباط اعتبره موقفا مهما ويعبر على احساس الملايين من المغاربة اتجاه مضمون فيلم نبيل عيوش الذي اهان كرامة المراة واساء الى اخلاق المغاربة…

  • أبو منية
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:48

    برز الثــــعلب يوما في ثياب الواعظــــين
    يمشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين
    ويــــــقول الحمـــــد لله إلــــه العالمــــيـن
    مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دينا

  • مواطن
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:50

    ها اللي قلنا. في زمن ما وفي سنة ما سيقال إن فيلما لنبيل عيوش عرض في المحافل الدولية ومنع في المغرب البلد الأصل للمخرج. المنع الذي مس الفيلم سيمس باقي المجالات. البداية بفيلم لكن الأمر طال كل من سولت له نفسه أن يقول رأيا ولا يه وسيلة الأبداع. أن أقول لنبيل عيوش يا أخي سعداتك ستخلد في التاريخ. نعم ستخلد لأن جيلا ما سيأتي في وقت ما وسيقول إن الرجل صنع فيلما ومنع لا لشيء سوى لأن المنافقين والمتزمتين والمتظاهرين بالورع والتقوى وكل من لا صلة له بالديموقراطية وحق الرأي والخلق والعصر رأى أن في منعه تحصينا لأخلاق النفاق والكذب والبهتان. وقديما قيل: سوف ترى إذا ما انجلى الغبار أفرس تحتك أم حمار.. الأولى كان السماح بعرض الفيلم وفتح نقاش عمومي وعلني حول ظاهرة العهارة وليس بإخفائها عبر المنع. المنع مجاني لأن لا شيء يمنع في عصر العولمة. كفى من النفاق وتسيسي ما لا يسيس. هل يخفي الغربال الشمس؟؟؟؟

  • با قدور
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:50

    كيف ما كان التوجيه السياسي لهذه المبادرة من طرف حزب الاستقلال،يجب التنويه بها علما اًنها ترد الاعتبار للمغاربة بدل الصمت الذي التزمه حزب بن كيران ودرعه الدعوي الذي يجسد هذا الفيلم الفساد في مسقط راًسه،اًي مدينة مراكش .

  • تطواني
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:51

    احسنتم ,,, شكرا على هده المضاهرة ضد الفساد ومن سمح للفيلم بالتصوير اهل هده حكومة اسلامية ام جنسية ؟

  • الجوهري
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:52

    انتم وعيوش في الهوى سوى نسأل الله أن يهديكم جميعا

  • رجاوي في الغربة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:52

    الفيلم أُنجز والرسالة التي أراد ارسالها المخرج ومن معه من السفهاء قد وصلت والفيلم يروج في انحاء الأرض من جنوبها حتى شمالها ومن شرقها حتى غربها؛ واصبحنا كمغاربة في نظر الجميع ديوتيون وفسقاء كيف للمثل أحمد ديدان بطل سلسلة لالة منانة اي ياعب دورا في هدا الفيلم بصراحة سقط من عيني ودهب احترامي له ، ويجب محاكمته هو وكل من شارك في هدا الفيلم وإن كان قد أخد دعما من الشركة الوطنية للدعم السينمائي فهده كارثة ومصيبة أكبر من الفيلم بداته لأنه يعني ان اموال المغاربة تُعطى لمن يشوه بنا ويجعلنا من الفسقاء

  • ALI
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:53

    لو وقف المغاربة نفس الموقف ضد فيلم كازا نيكرا لنور الدين لخماري ,لما أخرج فيلمه الثاني الزيرو ولما أخرج نبيل عيوش فيلمه البورنوغرافي الزين الي فيك,ومغ ذلك تحية للمغاربة الغيورين على سمعة وأخلاق بلدهم .

  • طاحت الصومعة علقوا عيوش
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:56

    الدعارة انواع واخطرها الدعارة السياسية … غياب العدالة جعل من الفرد يبحث عن الخلاص الفردي العاهرة كالسياسي …

  • أبو أيمن زهران
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:00

    مبروك على المغاربة هذا اللعبة أو اللاهيا جديدة برافو العقول المسيرة

  • salim
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:02

    سبحان الله وأين كنتم إبان تفجر كارثة النجاة التي تورط فيها عباس الفاسي رئيس حزبكم السابق

  • khalid g
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:03

    ثم اقول ما من بعد هده التظاهرة ؟ ولا شيء يتغير لأن ليس هناك رجال حقا يدافعون على بنات بلادهم ، ربما سيكون اكتر في السنوات المقبلة. بهدا الموضوع المخرج أراد أن ياخد الربح أو الشهرة. انظر لأسيادك المخرجين في إيران أو سوريا التي أصبحت أفلامها تنافس هوليوود بدون قبلة أو لقطة ساخنة ثم زيادة على دالك افلام المغربية ليس لها مكان رغم المهرجانات التي تقوم بلادنا بتنظيمها …بصراحة أصبح المغرب اضحك أمام الملأ من خداع .غش.نفاق.كدب.تزوير..

  • Demnati
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:04

    هذه الوقفة ماهي الا دعاية انتخابية سابقة لاوانها……

  • مولع بوطنه
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:05

    لا تسيسو الموضوع ،فهذا الأمر يهم المغاربة قاطبة،فالمواطن الحر والأصيل هو الذي بنبذ المس بالمرأة المغربية،فكل إسائة للجنس اللطيف في وطننا العزيز هي إسائة للشعب كله بكل اطيافه،نعم وكما سبق لي أن أشرت في تعليق سابق ،فالدعارة موجودة ومنذ القدم،لكن طرق معالجتها لا تكون بدعارة سينمائية تحت ذريعة حرية التعبير،لا والف لا يانبيل ،ياعيوش،لا تنسى أنك مجتمع مسلم ،متسامح،لكن لديه مبادئ سامية.فشريطك هذا وصمة عار عليك ولن يغفر لك الوطن هذا.

  • mohamed
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:06

    صراحة مشكل السينما في بلدنا اصبح يخلق الحدث !!! اعني بذلك ان بعض الاعمال الرديءة تكون مقصودة بحيث يتم تسريب بعض مقاطع الشريط عن قصد حتى يتم اعطاء العمل الرديء شهرة مجانية مع العلم ان هناك جمهور واسع من المراهقين من مختلف الاعمار يحبون مثل هذه الاعمال وما نشاهده باعيننا وسط (الدار البيضاء في واضحة النهار لخير دليل على ما ان تم نقله في الفيلم هو واقع معاش واني لا ادافع على صاحب الشريط الذي مس بسمعة بلدي وبعض بلدان الخليج بحيث نعت نساءهم ب الجاموسات !!! وهذا عيب لكنه معذور ان تم التعرف عن اصل وهوية الرحم الذي تغذى منه 9 اشهر!!!! انذاك سيعذرونه …

  • حسن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:07

    حزب الاستقلال يحاول فقط الركوب على الموجة واستغلال الموقف الشعبي الرافض للفيلم وهده حركة مكشوفة للمزايدة على حزب العدالة و التنمية.القاضي الوحيد الدي يمكنه محاكمة فيلم نبيل عيوش هم النقاد الفنيون فقط .فنحن في بلد حر يحترم الافكار و يدافع عن حرية الراي رغم انني اعتبر افلام عيوش تافهة جدا ولا تستحق هده الضجة التي احدتتها

  • badre
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:09

    منع من الترخيص لا يكفي بل يجب اتخاد الاجراءات اللازمة

  • medoo
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:14

    سؤال محيرني : علاش هاد الشعب دار هاد الضجة والحيحة على فيلم عيوش لكشف حقيقة مرّة مع الأسف و واقع كلشي كيتهرب منو ،في حين لم يحرك الشعب ساكنا واكتفى بالمشاهدة عندما تعلق الامر بمحرقة طانطان و فيضانات كلميم ومغتصب الاطفال الاسباني كالفان أو زيد أو زيد علاش كنغطيو الشمس بالغربال علاش هاد النفاق الاجتماعي …

  • سالم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:15

    السلام عليكم
    الحقيقة ها الفلم لم ياتي من فراغ بل هو حلقة من سلسلة من الاعمال و العادات التي اصبحت تنخر جسد الاسر و المجتمع العربي (الاسلامي) للاسف بمباركة من علية القوم و تبعية عمياء لكل ما تنتجه الراسمالية من اوساخ وانحلال اخلاقي لهذا اقول للمغاربةو العرب ككل لا تتفاجوا هذا نتاج انجراركم وراء العالم المادي ترك الطريق المستقيم واهي كلامي بمثل حساني ثمين(الي يرقص لا يحتج يغطي وجهو)

  • العربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:17

    السلام عليكم هذه الوقفات ليس الاحملة انتخابي مبكرة وكما هو معروف السيد شباط دائما يصطاد في ماء العكر ويبتعد عن هم الشارع.وانا لا انتمي لاي حزب.اما موضوع الفيلم ومغربيات التي يتحدث عنها .فهو ليس الا 1%من الواقع فمراكش ومدن عديدة غارقة بدعارة ولواط وسحاق .نحن اصبحنا مثل النعامة نغطي راس ……اقول للمحتجين اذهبواالي مقاهي والحانات بمدن المغربية ,عين الذئاب,حي السويسي, اشقار,……..فيلات اجادير ,بلاس كازينو واحتجوا ستجدون افلام حقيقية,اما فيلم يبىقئ فكرة وراي لايجبر احد على تتبع لاكن الواقع نصتدمه يوميا.اللهم اشغنا بعيوبنا عن عيوب الناس.

  • inaam
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:19

    "ورفض عباسي الحديث عن صمت حزب الاستقلال عندما كان يقود الحكومة عن أفلام سينمائية أثارت الجدل كـ"كازا نيغرا" للمخرج نور الدين لخماري، مشيرًا إلى أن موقف الشبيبة الاستقلالية في مثل هذه القضايا لا يرتبط بالحكومة أو المعارضة، "….Désolée cher Monsieur Abassi… mais je ne me rappel pas avoir entendu une manifestation comme celle-ci pour le film de "CASA NEGRA" quand vous étiez au pouvoir !!!…. BRAVO Hespress…. je vous aime

  • بلا سمية
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:22

    لمغاربة اكبر منافقين فالعالم بنهار وقفة احتجاجية و جوجل البحث على فليم زين لي فيك .. و الله بهديك صاحبت اخر صورة في المقال هي الي غادي تعطي دروس فالاخلاق و الارنبات و داك شي ..؟؟
    سي شباط راكب على كولشي و البارح جوج ليترو ديال شتا غرقات فاس ..
    المهم لـــوح لهيه

  • marocain
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:32

    بعد الاستغلال الديني للجنس, هاهو دور الاستغلال السياسي له قد بدا. غادي نشوف الفيلم على الشبكة اذا منعته حكومة الاخلاق. لانني ببساطة لا اقوم 'بتخلاط لعرارم'; فالسياسة سياسة, و الدين دين, و الاقتصاد اقتصاد, و الامن امن, و الفن فن, و الفلسفة فلسفة; كما جاء في كتاب د ع.الله العروي 'ديوان في السياسة'

  • متتبع
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:37

    مع هذا الفيلم أصبحت أرى في زينة الداودية فنانة ملتزمة وفي أغنية عطيني صاكي أغنية بريئة تصلح كنشيد مدرسي،،لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • TOTO
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:37

    ا حيي في المغاربة غيرتهم على نساءهم و بناتهم في كل مرة مست كرامتهن.
    لاكن ما معنى قرار السلطات المغربية المختصة عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم " بالمغرب" في حين ان صورة البلد تشوه خارج الحدود.
    البغاء والرذيلة موجودتان في كل مكان من هذا الكوكب ولا تقتصر على بلد دون الاخر حتى في البلدان الاكثر راديكالية. انها اقدم مهنة عبر التاريخ يجب القبول بها رغما عن انوفنا.لامجال للنفاق.

  • haddou
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:38

    الله يحفضكم وينصركم على هاد الوقفة

  • امير نفسه
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:40

    اعتقد ان المسالة ﻻ ينبغي ان تقف عند التنديد ومنع الفيلم من دور العرض بالسينما المغربية وانما ينبغي محاكمة نبيل عيوش على هذا الخرق الفاضح لحجاب المجتمع المغربي وتدينه وتقاليده بغض النظر عن وجود الفاحشة في افراده…اﻻ ان مأسسة الفاحشة والعمل على التشهير بمجتمع كامل على انه يحمل لواءها فهذا بحد ذاته يكفي ﻻدانة نبيل عيوش بما اقدم عليه…فلعله حسبها دريهمات لكنه لم يحسبها وقفات واحتجاجات …كثيرون هم من يزدرؤون المغاربة ويقللون من مواطنتهم وتدينهم عندما يرون الشوارع وقد ملئت بالفتيات من كل صنف ولون ..لكن عندما يتعلق اﻻمر بالجدية والحسم تخرج من بين اكتاف هذا المجتمع المفاجات التي تتكسر عليها كل محاوﻻت التخريب والتشهير

  • لا تعاطف
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:43

    لن ندعو له بالهداية يجب ان يعتقل هو وممثلوه ويسجنون لانهم اساؤا للمغرب وللمرأة المغربية بالخصوص وبعد ذاللك ندعو لهم جميعا بالهداية

  • فاتحة الخير
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:44

    ما دور الفن خاصة السينما إذا كان لا يعري عن ظواهر اجتماعية موجودة ليست من صنع الخيال، قصد تناول أسبابها لمعالجتها ؟؟؟؟؟؟؟

  • oujaa ahmed
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:47

    اين كان مجلس الرقابة المخول له مراقبة امثال هده الاعمال العفنية.والى متى ستبقى الدولة صامتة تراقب نبض الشارع لاتتحرك حتى يغلي.ادعوا المغاربة ان يضعوا شكايات لدى وكيل الملك في جميع انحاء المغرب مادام عيوش يشيع الرذيلة اوساط البلاد ويشوه سمعة المجتمع المحافظ ليجعل صورة لدى الخارج على ان بلادنا ارض الفساد و قبلة جنسية رخيصة بافلامه الخليعة ومعه المركز السينمائي المغربي الذي يبدر اموالنا بدون حسيب ولا رقيب في امثال هده الافلام الشاذة .التي تخدم اجندات خارجية وتزيد الطن بلة في ضرب صورة المراة المغربية خارج البلاد.

  • متابع
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:47

    شبيبة شباط تتهم عيوش ب: الفساد الأخلآقي هذا حق أريد به باطل فلم نرى أونسمع في الحكومات السابقة وعلى رأسهم الاستقلاليون منع هذه الأفلام بل والتنديد بها على الأقل, وما وما أكثرها في ذاك العهد ولا زالت تنشر الى يومنا هذا, الآن ولأنهم في المعارضة أصبح من الطبيعي تحريمها بالنسبة لهم, وعندما يترأسون الحكومة لا قدر الله ستصبح حرية التعبير, انها خطوة مفضوحة للترويج للانتخبات المقبلة كالعادة بالعزف على أوتار الأحطاء أينما وجدت حتى وان كانت تافهة, ولأول مرة في هذه الحكومة يتم منع هذا الفيلم المشين وهذا يحسب لشبابنا الذين لازالت لهم بذرة الغيرة تنبض, ولمواقع الأخبار ك هسبريس وغيرها, فنطالب السلطات بسد الخناق على اوكار الدعارة أينما وجدت, فهذا الفيلم ما هو الا شجرة يخفي وراءه غابات من الدعارة والشذوذ, وأيضا نطالب السلطات بمنع بعض الفتيات من السفر الى الخارج وخصوصا الى الخليج حيث اصبح يضرب بهم المثل في هذا المجال للأسف..فقد لطخو سمعة المغرب والمغربيات.

  • المفضل العذراوي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:48

    الوطن فوق كل اعتبار .الوطن فوق العلم وفوق الفن خصوصا اذا كان هذا الفن صادرا من شخص مستلب الهويةبحكم مرجعياته التربوية .انا لا استغرب في بلدي اذا كنت اجد فوق ترابه اب يعمل جاهدا من اجل محو ذاكرة ابناء زاكورة فيدعو الى تنشئة اللجيال بلسان غير عربي لا يدخل في مكونات كيمياء المغرب قلت لا استغرب ان تقاطع الخط النهجوي في العمل المنتهج بين اب يبذر الشر مساغلا فقر الأباء وابن يحاول بالصورة ان يزعززع ثقة الشباب المغاربة بقيممه العالية.

  • kamal
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:55

    أتفهم الغيرة على الوطن و على شرف أمهاتنا و إخواننا لكن لكن االى يجدر بنا ان نكون صريحين مع أنفسنا و معا ذاتنا وان نعترف ان هناك مشكل حقيقي في مجتمعنا

  • Khalid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:58

    يذكر أن وزارة الاتصال قد أعلنت في بلاغ لها مساء اليوم، أن السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم "الزين الّلي فيك" بالمغرب "نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب". المغرب و.حتى خارجه ان امكن حفاظا عل على صورتنا

  • علي محمود
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:08

    لو ان عيوش اهان الملك او احد في السلطة لاصبح في خبر كان ولكنه اهان المرأة المغربية التي تباع لكل من هب ودب كل من لديه دولارات يأتي لمراكش ويجد فتيات 16 17 18 19 20 …سنة و يصدعون رؤوسنا بأنه لا يجب على الفتاة ان تتزوج لانها غير قادرة على المسولية حتى تصل الى 26 سنة فما فوق…..

    الحكومة تقول "نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب". واين العقاب لمخرج الفيلم و الممثلين …مس صريح بصورة المغرب هدا يجب اي يقدم للمحاكمة

    ولو ان ما في الفيلم يمكن اي يكون صحيحا لكن لا يجب التشهير به و يجب علاج المشكل من الاصل لا ان نكون مخورا للخليجين و الاجانب …لكن المشكلة لبست في الحكومة اكثر مما هي في الشعب لان مهما وصلت بك درجات الفقر فلن تبيع شرف ابنتك او البنت لا يجب ان تسمح في اخلاقها وشرفها …..و للاسف هناك عائلات ليس لديهم شرف ولا نخوة الاب ..ممكن ان تكتري غرفة في منزل و ترسل اليك الام او الاب ابنتهم لتستمتع بها …..ماهدا العاهرات في دول الخليح و مصر يفعلون العهر بشرف ولا يسيئون لبلدهم اما في المغرب افعل بها ما شئت من كل الجهات المهم تدفع.

  • رشيد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:12

    أين كنت يا سيادة الوزير حين كان يمثل هذا الفلم وبعد ما تم الانتهاء منه وأين كان رد فعلك حين كانوا يعرضونه في مهرجان كان بفرنسا إلم يكن من الواجب عليكم وعلى وزارة الثقافة المتمثلة في المركز السينمائي المغربي المتتبع لمثل هاته الأخبار الفنية أن تكونوا أنتم السابقين لإبداء الرفض وإعلانه لكل الشعب السؤال هنا هل أنتم المسؤولون أم أنتم عاجزون

  • Ahmed52
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:18

    "شبيبة شباط" تتهم عيوش بـ"الفساد الأخلاقي" وتدعو له بـ"الهداية"

    وهل هداية علوش ستحل مشكل البغاء او تنهي ظاهرة العهارة.

    هده الطريقة السهلة لجر الشباب الى التظاهر في الشوارع لا تقدم ولا تاخر. بل على العكس فهي طمس للحقائق وهروب من السؤولية وغطاء لاشعة الشمس بالغربال.

    ما بالعاطفة تحل مشاكل الشعوب يا ساسة .

    14 قرنا والمسؤولون المسلمون من علماء وشيوخ وحكام يدعون بالهداية لابناء بلدانهم والنتيجة في النهاية هل توقف البغاء والعهارة؟.

    هده الشعارات في معالجة المشاكل الاجتماعية لا عقلانية ولا موضوعية فهي فقط متاجرة سياسية بعواطف الناس مثلها كمثل التاجرين بالدين.

    وشكرا.

  • adil
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:19

    ما كاين لا هداية لا والو .هاذ الناس ذارو هاذ الشي في المغرب.والقانون المغربي يسري على الجميع.هاد الناس خاص يتحاكمو كاي مغربي ارتكب السكر الععلني.الزنا خارج اطار الزواج الشرعي.اللواط..الدعارة و التحريض على الفساد..الى غير ذلك..كاين تيكول بانهم كيجسدو الواقع ..و الواقع هو ان المخزن كيعاقب اللي حصل متلبس هما متلبسين و بالدليل .

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:23

    حينما ارى هاؤلاء المتضاهرين كنت اظن هدا افغانستان اوبانغلاديش
    يالهم من منافقين
    علي من تريدون الكدب
    امركم امر العجوز التي ترى وجهها فى المرءاة ولا تتصدق ما تري و تقول
    (حتى لمرايات ما بقاوش ايصاوبوهم مزيان)

  • abdou
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:44

    ا عيش في اروباولم اشاهد الوقاحة مثل هذه الوقاحة التي اصبحت عليها السنيما المغربية اولا اين الرقابة ومن اعطاة الرخصة لانتاج فلم باسم المغرب
    القاضية فيها انا وكيف يعقل ان يتقبل الشارع ا لمغربي والمجتمع المغربي مثل هكذا افلام مقززة وكيف لمجتمعنا يبحث عن الحرية والدمقراطية وهو لايحترمها
    الحرية اخلاق وثقافة والدمقراطية افكار و حلول متفق عليها .
    في المغرب الكل بالعكس ياحفيظ احفظ ابنائنا من هكذا ناس لايمتلون شئ لمجتمعناوهم عبئ على هذا المجتمع غياب القانون ترك الزينة تنفجروعلى المباشر

  • Karima amor
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 02:12

    J'arrive pas a comprendre les gens qui jugent un film avant de le voir au complet. J'ai vu des extraits et c'est la pure réalité que les gens n'arrivent pas a accepter. Pour les gens soit disant les pratiquants de la religion, pourquoi vous regardez les films de Nabil Ayouch, si ce réalisateur vous fait honte, pour moi personnellement , il est le meilleur réalisateur au Maroc,

  • Amal El Habib
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 02:16

    لافتة تسال عن من يقف وراء هؤلاء.
    الجواب في هذه الجهات الفرنسية التي سارعت لنصرته. وبكل نفاق، تحدثت عن نفاق المغاربة.
    فليرحل لفرنسا وليتركوه يتحدث عن اضطهاد المغربيات بفرنسا.
    الغريب ان هذا الدخيل علينا، صرح في برنامج على دوزيم انه وصل بفضل الوساطة.

  • مغربية
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 02:21

    70% ديال المغاربة متناقدين غير معا راسهم تلقاه كايدير الوقفة و نهار يخرج الفيلم تلقاه هوالأول مقطع التذكرة باش يتفرج و هذه حقيقة لا يمكن إنكارها مع كل إحترامي و تقديري للوقفة لي داروها الإخوان

  • رابح
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 03:57

    تبارك الله علا جهان وصافي

  • el mfeddal
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 05:34

    لدي احساس بانه سيحضى بنسبة عالية في المشاهدة طبعا بسبب هذه الحملة الاستباقية، ربما سيحضى بترجمة للغات اجنبية ليصبح عالميا، لا لشيئ سوى اننا تعاملنا معه بطريقة شديدة اللهجة التي زادت من تصليط الضوء عليه اكثر. "مصائب قوم عند قوم فوائد".

  • أخمد سليمان
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 05:34

    هاته نتائج حرية التعبير أليس كذلك ؟ بل هو كذلك
    ولكن في كلتا الحالتين حرية التعبير يجب أن تكون وحرية السنيما والحرية الفردية كي يبين كل منا عن أصله فالمزيد المزيد من حرية التعبير والحرية الفردية حتي يميز الله بين الخبيث والطيب الحرية محك يظهر كلا على حقيقته. أليس كذلك ؟ بل هو كذلك

  • mbarek
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 05:39

    JE NE COMPRENDS RIEN A PROPO DES REACTIONS DES PJDISTES, AVANT MEME DE LIRE LE CONTENU DES VOIX OPPOSEES A LA LEUR QU'ILS S'EMPRESSENT DE REAGIR NEGATIVEMENT,Y COMPRIS QUAND IL S'AGIT DE POSITIONS NATIONALISTES QUI TRAITENT DES SUJETS AUQUELS ILS DEVRAIENT ADHERER ET ENRICHIR LES COMMENTAIRES AU LIEU DE S'ATTAQUER AUX OPPOSANTS , ET DE QUELLE MANIERE?? LA HAINE ET LA MECHANCETE SE LIT SUR CHAQUE MOT ET SUR CHAQUE PHRASE
    VOUS ETES ENTRAIN DE PERDRE LA BATAILLE MESSIEURS
    L'ISTIQULAL EST BIEN PLUS FORT,VOUS N'ARRIVEREZ JAMAIS A LE DIMINUER, VOUS ALLEZ VOIR LORS DES PROCHAINES ELECTIONS
    N.B: JE N'APPARTIENT A AUCUN PARTI MAIS UNE CHOSE EST SUR,JE NE VOTERAI PAS AU PROFIT DU PJD
    ALLEZ A VOS CLAVIERS. A VOS MARQUES, PRETS,PARTEZ

  • فلاح لبلاد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:04

    تحية طيبة
    كيف يعقل عندما كانت ظاهرة العهارة في اغلب المدن التي بها ما يسمى بالملاح الملاذ الوحيد لكل من دفعتة شعلة شهوته لم ولن يتم اخراج اي فلم لكن قد تم تشتيث كل اوكار هذه المصيبة مند سنوات ولم يبقى من هذا الا حسي مسي يعني قليل الكثير وهذا طبيعي في كل المجتمعات،ومع ضجة حريات العلمانيين سنرى وسنسمع مالايرضينا والله مع الصابرين.تحياتي

  • morchid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:06

    الفيلم ديال نبيل عيوش ما هو إلا واحد شوية ديال اللي كاين فالواقع، وأنا بعيني شفت كتر من اللي تكال على هاد الفيلم.
    الفلم مازال ما شافو حتى واحد، وواخا هاكاك خرجو الناس ضده وداره عليه قربلة ديال الصداع "المندبة كبيرة والميت فار".
    نبيل ما دار غير خدمته اللي هي خدا كليشيات من المجتمع وصورهم وعطاهم حياة، وكال لينا شوفو وحللو وفهمو وناقشو وصلحو اللي خاص يتصلح ماحد مازال الوقت. ولكن اللي شفت أنا هو هادوك الناس اللي خطبو فالجوامع وهادوك اللي خرجو للزنقة كيكولو "اللهم إنا هدا منكر" وهادوك الفنانة اللي مازال كاع ما شفو الفيلم وكيتبراو وهادوك الناس ديال الشعب اللي غاديين كاع ما عارفينش أشنو هي القصة غير سمعو الجنس وهم يحماقو مع العلم أم المغاربة شادين الراس ديال الدول اللي كيزورو المواقع ديال الجنس.
    جاني العجب ملي شفت ناس خرجو ضد هاد الفيلم بلا ما يتسناو حتى يشوفو الفيلم ويلاحظو ويفهمو القصة ويناقشوها ويحللو الأبعاد ديالها. أبصت حقوق نبيل هو نشوفو بعدا الفلم اللي دار عاد نتكلمو.
    الله عطانا العقل باش نفكرو بيه ماشي عطاه لينا بطاطا يلعبو بيه الخرين كما بغاو، مع الأسف مازال بنادم خدام بتيليكوموند

  • مروكي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:41

    مع اقتناعي التام باننا ليست لنا سينيما والدليل على ذلك انه اذا سءلت غالبية المغاربة عن الفيلم الذي علق في ذاكرته واستمتع بمشاهدته فستكون الاجابة بالنفي الا انه من العيب واللاموضوعي ان نصدر احكام قيمة مسبقة ومندفعة على اشياء دون دراسة اوتحليل من كل الجوانب وليس معقولا ان نصب المقاصل والمشانق دون محاكمة عادلة واعطاء المتهم حق الدفاع عملا بمبداء المتهم بريء حثى تتبث ادانته ولادري اين هي الجهة الوصية ولجان الرقابة كيف رخصت لفيلم فيه عري وكلمات خادشة للحياء في بلد يفترض انه اسلامي وتحكمه حكومة غالبية اعضاءهاا يتشذقون بمرجعيتهم الاسلامية مما يدع خصومهم يستغلون هذه الاخطاء رغم مضمون الفيلم الصادم حسب اللقطات المسربة والتي وظف فيها امخرج الاسلوب المباشر لا الايحاءي فان الدعارة يتحمل مسؤوليتها كلنا حكومة وذلك المراقبة والمحاربة والزجر ثم الاسرة التربية والتحصين ثم المواطنيين العفة والابتعاد عن الدياثة وغض الطرف حثى لاتفوح راءحتنا النثنة الى الخارج ونصبح اضحوكة بين الامم

  • abderrahim
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:04

    سبحان الله . بن كيران قال كلمة (لعيالات) المتداولة شعبيا فطالبتموه بالاستقالة . و عيوش قال عنهن عاهرات فقلتم الله يهديه . عجييييييب

  • samir
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:17

    il n'y a pas d'hypocrisie social a ce que les marocain n'aime pas et ne tolere pas ce type de film , ce n'est pas parce qu'il devoile la réalité … la realité nous la connaisant tous , qui de nous ne connait pas que cela existe , ce n'est pas avec la vulgarité que ce film a été fait que nous apprendrons plus . un film a 2 balle sans la moindre creativité et qui mise sur un audace tres lache et facile . a ceux qui defendent ce realisateurs et les acteurs de ce film j'ai une question : voudriez vous que vos soeur mere ou femme interprettent de tels role avec un tel discours???
    n'y a t il que des realité amere et sombre au maroc a reporté? pourquoi nos realisateurs ne sont pas aussi creatifs que dans d'autres pays ? la reponse c'est qu'il sont limité a leur vecu et de leur entourage . aucun genie dans nos film et c'est désolant, autant dire que notre art s'arrete au chiffre 6 car le 7 éme art n'existe tt simplement pas chez nous.

  • كمال
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:18

    سي عيوش دير لينا شي فيلم عن السيدات لي يشتاغلو فمصانع السمك والزيتون بشرف باش يوكلوا وليداتهم؛ آه عفوا نسيت بلي هذ الموضوع مفيهش العري والكلام النابي إذن ما يصلاحلكش.

  • بغي ننتاقد بش نتناقض حتنا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:20

    السؤال الاول: علاش دايرين هاد الضجة كامله ومعمرنا شفناكوم خارجين ديرو شي وقفة احتجاجية ضد هاد الظاهره لي كاينه بغيتو ولا كرهتو بالفيلم وقبل الفيلم..
    علاش ماكنشوفوكومش واقفين احتجاج ضد السواعدة والخليجين الي وسخو صورة البلاد؟ علاش ما كتحملوش الي اعري ليكوم الواقع كما هو ولا حقيقتو صدمكوم لهاد دراجه؟ هذا واااقع وحنا عارفينو بالفيلم او بلا بيه ولا زعما الا منعتو الفيلم صافي وقفتو هاذ الظاهرة وعالجتو المجتمع؟ شنو درتو لدوك لبنات واش الوضع لي وصلهوم لديك الحاله وكيف دايرة البلاد لي تضطر فيها البنت تبيع لحمها رخيص هي باش تعيش؟ فين هاد الشبيبة لي خارجه تغوت من فاجعة طنطان كاع مشفناهوم..؟ شي حد افهمني اش هاد النيفاق لي حنا فيه عاالعار؟؟ – انشري يا الحبيبة-

  • life
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:54

    ءاول شئء يعمل عليه اي مجتمع متقدم في هذا العالم للتخلص من الفساد بجميع اشكاله هو:هو الاعتراف بعيوبه ثم البحث عن السبب ثم العلاج .لكن يا اخواني ,مجتمعنا يرفض رءاية الحقيقة و يفضل العيش في التخفي والسرية وءدارة الظهر لمشاكلنا والاستمرار على ءاساس ءاننا لسنا معنيين بالامر .
    يعني نحن مجتمع غير واع .الديمقراطية هي :كل مواطن له الحق عن التعبير عن رءايه سلميا ,وهذا ما فعله الاخ نبيل عيوش بغض النظر عن مهنته كمخرج.
    ءاما عن الشبيبة الاستقلالية فهم /كراكز/ في ايدي شباط ومثله .
    لست باستقلاليا و شئء :ولا ءانتماء لدي في المسرحية السياسية في المغرب .انا مواطن عاد ارفض النفاق المسيطر على هذاالمجتمع الفاسد

  • رزق
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:31

    المغاربة بغاو الفن مابغاوش العفن
    تحية للشبيبة الاستقلالية على هذه المبادرة

  • مريم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:35

    هده الؤقفة الإحتجاجية للشبيبة ضد فيلم الزين لفيك لنبيل عيوش ماهو إلا تعبير صادق للشبيبة على حب الوطن الدي نود رؤيته متألقا بين الأوطان لاكما توده حكومة بن كيرالن متدنيا بإصلاحاتها الفاشلة وفسادها الدي أصبح مشهورا في بقاع العالم

  • منبر حر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:38

    وقفة متميزة ومعبرة تلك التي نظمتها الشبيبة الاستقلالية ضد فيلم (الزين اللي فيك) لنبيل عيوش والذي اساء لشرف المرأة المغربيةو وصفها وصورها باقبح الصور
    الوقفة التي كانت ناجحة بدليل انه ساعة بعد تنظيم الوقفة تم منع عرض الفيلم بالقاعات المغربية

  • سهى
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:40

    السينما أعتبرها إعلاما فبقدر ماهو صورة مماثلة للمجتمع فأيضا هو تأطير وتكوين على سلوك معين وأفلام رديئة مثل الزين لفيك لنبيل عيوش ستنعكس سلبا على سلوك أبناءنا

  • ANEJAR
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:43

    الانتخابات على الابواب وطبعا الاحزاب السياسية ستركب كل موجة لتوسع شعبيتها وشعبويتها, وهذه بالنسبة لهم موجة من الامواج لا غيرة على المراة ولا على الهوية المغربية, التي لم يبق منها الا هذا القليل الذي يحاول نبيل عيوش وغيره محوه.

  • ندى
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:46

    فيوم مجئ حكومة بن كيران فلم نعد نرى إلا الفضائح بداو بالكدوب والتضليل بالدين من بعد الشفارة والتهصليص أفضيحة الكراطة والشكلاطة والعلاقات الغرامية بين سوسو أشوشو والخيانة الزوجية اكملونا إسمحو البث للأفلام الرديئة

  • بسمة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:51

    فماذا ينتج عن حكومة فاشلة غير التماطل والتخريب والفساد ولنتوقع المزيد باستمرارهم فياخوفي على بلدي

  • احمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:54

    لصاحب التعليق رقم 1
    لا يحتاج الشعب المغربي لتكشف العاهرة عن مواضع الحياء ولا عن عبارات الفحش ليعرف كيف تشتغل. فهو يعلم ما قاله عيوش هذا، بأكثر التفصيل والتدقيق مما تفتق "فنه" في التعبير عنه.
    فان كان ولابد فبالتلميح لا بالتصريح. لأن التلميح للاذكياء -مع العلم أن الشعب المغربي أذكى شعب في العالم. والتصريح لمن يتجنب النفاق امتثالا لعقيدة جريدة لوموند الفرنسية مثلا

  • fouad rabat
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:04

    حناجر صدحت بشعارات منددة بالعمل اللاأخلاقي المسيء للمرأة المغربية ولشعب المغربي قاطبة الكل هتف بلا للفلم والأعمال التي تستهدف تخريب القيم الوطنية باسم الفن

  • ghizlane 1
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:08

    تحية نضالية لشبيبة الاستقلالية على هذه المبادرة الجادة والمسؤولة ، وبعد هذه الوقفة السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم "الزين الّلي فيك" بالمغرب "نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب".
    فهنيئا لشبيبتنا الاستقلالية

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:11

    الحكومة صامتة ، الشعب يريد الأفعال لا الأقوال لان الحكومة الحالية تتكلم و تتبجج بمجموعة من الشعارات الفارغة دون المرور إلى التطبيق و التفعيل
    يا عيوش ياجبان المرأة لا تهان

  • MEHDI TAYEB
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 12:14

    عندما كانت مدونة الاسرة تناقش وكدلك موضوع تعدد الزوجات قامت عدة جمعيات نسائية بالدفاع بشراسة عن كرامة المرأة٠ واليوم لم نسمع عنهم شيئا٠ سبحان الله ٠ والحمد لله الذي أظهر حقيقة ما كانوا يدافعون عنه ٠٠٠

  • Nasser
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 12:24

    J'aurai bien aimé que toutes nos marocaines qui vivent et font vivre de la prostitution se rassemblent devant notre parlement et devant tous ces hypocrites de la pureté morale avec un seul slogan : " OU DONNEZ NOUS UN TRAVAIL SALARIER POUR VIVRE DIGNEMENT COMME VOUS DITES OU LAISSEZ NOUS NOUS PROSTITUER LIBREMENT POUR VIVRE OU EXTERMINEZ NOUS "

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 12:38

    ﻻفرق بين الفساد اﻻخﻻقي والفساد السياي

  • alahyane mohammed
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 13:05

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم كلكم نبيل عيوش الفرق هو انه جسد الواقع بجرأة زائدة اما انتم فتقتلون و تشيعون نفس الشيء

  • يوسف
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 14:06

    السلام عليكم . بالأمس كان شباط في تاونات يدافع عن إنتاج الكيف والحشيش واليوم هاهو يستنكر الإخلال بالأخلاق من خلال سينما عيوش.وهذا يذكرني بشعر قرأته في صغري :
    برز الثعلب يوما في شعار الواعظينا ومشى في الأرض يهدي ويسب الماكرينا
    ويقول الحــــــــــــــــــمد لـــــــــله إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــه العالمــــــــــينـــــا
    مخطئ من ظن يومــــــــــــــــــــــا أن للــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثعلب دينا.

  • MOHAMED CHERIF france
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 15:01

    لا يسعني إلا أن أقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، النفاق المغربي لا مثيل له ، هل العاهرات اللواتي في المغرب نزلن من السماء ، وهل منطقة الكيف والحشيش في المريخ ؟ وهل 32 خمارة أو أكثر المفتوحة في مدينة القنيطرة ليست في المغرب ؟ ألم تكن مملوءة بالفتيات من كل الأعمار ، كما أني لا أستطيع الخروج في الشارع مع بناتي ووالدي من كثرة الكلام الساقط لم أزور المغرب وهل الشرملين نزلوا من المريخ ، الواقع يفند كل شيئ ، أنا لا أذهب إلى السنيما هنا بفرنسا ولا بإسبانيا ، لكني لا أحب النفاق ، أتمنى أن تتحلو بالواقعية وتعطفوا على الفقراء وتحترموا قوانين السير ولا تدفعو الرشوة ، وتهلو في آبائكم وزوروا دور العجزة ووووو أما الإنتقاد من أجل الضهور في الصحافة فلا قيمة له ، كما أطلب منكم مساعدة المهاجرين الآفارقة كما تلقينا نحن المساعدة من الإسبان ، والله في عون الجميع مادام العبد في عون أخيه ،

  • N.5.N
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 15:22

    quand les obsédés de la politique critique l'art par ignorance
    il se peut que la terre tourne à l'envers
    il se peut que la critique amère et sévère
    dura emportée par les vagues pertinentes de l'apparence
    vivra aveugle et tu finiras par l’atrocité de posséder
    sans nul part et sans saveur
    a tu arrivé à voir et à identifier l’éternel slogan qui envahit l’ère
    courant sifflant riant criant mais les chaines force bien ta dépendance

  • benkhadda mohamed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:01

    ما يثير انتباهي ان "جمعيات حقوقية نسائية"لم تقل شيئا ولم تدافع عن شرف المغربيات!!!!ولا كتخرجو غي ضد بنكيران؟؟؟هدا مخطط خارجري لضرب مقومات وثوابت بلد مسلم..على الدولة المغربية سحب الجنسية من المدعو عيوش!!!!!!

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 2

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء