محامٍ مغربي: متابعة فيلم "الزين الّلي فيك" جنائيًا غير صائبة

محامٍ مغربي: متابعة فيلم "الزين الّلي فيك" جنائيًا غير صائبة
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:32

قال المحامي محمد اشماعو إن متابعة عمل سينمائي على أساس الفصول الجنائية أمر غير صائبٍ من الناحية القانونية، مبرزًا أن تحقّق هذه المتابعة، يجعلها شبيهة بمحاكمة الصحافيين على أساس القانون الجنائي، ويفتح الباب أمام التضييق على الأعمال السينمائية المغربية باستعمال القانون الجنائي، مؤكدًا أن المسؤولية القانونية تتحملها الجهات التي منحت ترخيص التصوير للفيلم، وليس مخرجه أو أبطاله.

حديث المحامي المغربي يأتي في سياق ما أعلن عنه وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، نهاية الأسبوع الماضي حول فتح تحقيق في شكاية تقدمت بها الجمعية المغربية للدفاع عن المواطن، ضد المخرج نبيل عيوش والممثلة لبنى أبيضار وكل من ظهر في مقاطع تم تعميمها من فيلم “الزين الّلي فيك”، إذ أشار ممثل النيابة العامة إلى التحرّي في خرق الفيلم للقانون المغربي، وبالضبط حسب الفصول 483 و489 و 490 و502 و503، المنصوص عليها في القانون الجنائي.

الشكاية التي وجهتها جمعية مغمورة تنشط أساسًا بمدينة مراكش، لم يظهر اسمها أو أنشطتها سابقًا في الإعلام إلّا مرات نادرة، تتهم مشاهد الفيلم المذكور بالتحريض على “الدعارة من خلال كسب النقود والمتعة مع الخليجيين، زيادة على الكلام النابي والساقط الذي تلفظت به الممثلات، فضلًا عن الإخلال بالحياء وتصوير العلاقات الجنسية ومشهد شاذ”.

وزاد اشماعو، عضو المكتب التنفيذي لجمعية عدالة، أن فتح الباب أمام المساءلة القانونية، سيتيح إدخال حالة لطيفة أحرار، عندما ارتدت البيكيني على خشبة المسرح، في باب التعري والإخلال بالحياء العلني، بل حتى القبل في السينما، ستتحوّل إلى إخلال بالحياء العلني، داعيًا إلى عدم إلباس قضية هذا الفيلم لباسًا أكبر منها، أي أن لا يتم نقل النقاش الدائر حاليًا إلى ردهات المحاكم.

وتابع اشماعو في تصريحات لهسبريس، أن مسؤولية النيابة العامة على سيادة القانون، لا يجب أن تطال العمل الإبداعي، بل يجب أن تمتد لـ”الواقع المخزي الذي تشهده الحانات والعلب الليلية المغربية والتي نرى أن مرتاديها يحظون بحماية أمنية بعيدًا عن التطبيق السليم للقانون. فموضوع الدعارة والمجون بصفة عامة يجب القضاء عليه بواقعية، بعيدًا عن المزايدات”.

ولفت اشماعو إلى أن فتح النيابة العامة بابتدائية مراكش لتحقيق حول شكاية تقدمت بها جمعية ضد الفيلم المذكور، “يتناقض مع ما جرى به العمل القضائي في المغرب، فالقضاء يمتنع عن قبول شكايات ذات صلة بمواضيع الفساد ونهب المال العام، بداعي انعدام صفة المشتكي، حتى من قبل جمعيات لها صفة المنفعة العامة”.

وزاد المحامي ذاته في الشرح: “القضاء يتعامل مع هذه الجمعيات بأنه لا صفة لها، لأن المغرب لا يريد أن يكرّس نموذج نظام الحسبة، أي نظام وجود أجهزة معينة لها دور الرقابة خارج نطاق مؤسسات الدولة، فالجهاز الذي يملك صلاحية ضبط المخالفات وتحريك المتابعات، هو جهاز النيابة العامة. ومتى تناهى إلى علم هذه الأخيرة حدوث جرائم تستلزم فتح التحقيق، تقوم بذلك”.

وبالعودة إلى الفصول المذكورة من القانون الجنائي المغربي، ينصّ الفصل 483 منه على: “من ارتكب إخلالاً علنيًا بالحياء وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهم. ويعتبر الإخلال علنيا متى كان الفعل الذي كونه قد ارتكب بمحضر شخص أو أكثر شاهدوا ذلك عفوا أو بمحضر قاصر دون الثامنة عشرة من عمره، أو في مكان قد تتطلع إليه أنظار العموم”.

أما الفصل 489، فهو يجرّم “الشذوذ الجنسي” بالحبس من شهرين إلى ثلاث سنوات، بينما يعاقب الفصل 490 كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة خارج إطار الزواج بالحبس من شهر إلى سنة كاملة، في حين يعاقب الفصل 502 بالحبس ما بين شهر وسنتين وغرامة تصل إلى مئتي ألف درهم على “التحريض على الدعارة” بوساطة إشارات أو أقوال أو كتابات أو وسيلة أخرى، أما الفصل 503 فيعاقب على التغاضي عن ممارسة الدعارة، وعلى التحرش الجنسي، وعلى استغلال الأطفال في المواد الإباحية وحيازة مواد من هذا النوع.

جدير بالذكر، أن وزارة الاتصال قد أعلنت في بلاغ لها مساء أمس الاثنين، أن السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم “الزين الّلي فيك” بالمغرب “نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومسٍ صريح بصورة المغرب”.

‫تعليقات الزوار

87
  • Souhail
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:51

    أعطي للفيلم أكبر من حجمها القضية أصبحت قضية رأي عام
    بطبيعة الحال المحامي سوف يدافع ﻷنها مهنته سواء كان الزبون ظالم أو مظلوم
    أقول اللهم استرنا فوق اﻷرض و تحت اﻷرض

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:54

    لو كنت مكانك لما قبلت الدفاع على هدا النوع من البشر اين هي القيم واين هي المبادئ وفيناهيا تامغرابيت القوم…

  • مواطن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:54

    خاصو يرجع الدعم لي خدا…ﻷن الدعم هو أموال دافعي الضرائب اللي بغا عيوش بهم يضحك علينا ويسفه أوﻻدنا…

  • Plombier
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:56

    il faut accepter l'autocritique de notre sociétés et accepter la réalité quotidienne de certaines femmes soit au Maroc ou à l'étranger sinon on ne trouve jamais de solutions tolérantes qui pardonne l'autre

  • amani
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:57

    ومتى كان أمر ديننا ودنيانا نحكمه إلى محام لا علاقة له بأمور الشريعة.اين مشايخنا و مفتيينا يفتون في هده الطامة التي حلت علينا وهدا المنكر الدي بتنا نتداوله كما نتداول خبرا طريفا عابرا
    ربنا لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا . وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • mimoun
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:58

    ليس العيب في انتاج الافلام لاكن العيب في بعض المنتجين مثل هذا الشخص الذي عجز من ناحية الابداع لذالك بدل انتاج تحفة في الفن انتج حفرة في العفن.

  • ham1
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:59

    الدعارة كاينا في الشوارع لكن علاش باغين دخلوها لبيوتنا

  • منير
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:59

    الواقع واقع على رؤوسنا بفضاءله ورذاءله. وشرح الواضحات من المفضحات كما يقال. المواطن المغربي في غنا تام عن مثل هذه الانتاجات الرديئة.
    والمؤسف في الامر هو ان بعضا ممن كنا نفتخر بهم كاعلام سينمائية انقادوا وراء دريهمات نجسة تاركين كبرياءهم واهاليهم خلف ظهورهم .!
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم!

  • simo
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:01

    .شخصيا الفيلم هو فعلا عمل منحط و دون الاخلاق.لكن بعيدا عن الفيلم فالواقع يطرح نفسه..فمراكش مثلا فيها الويلات من ملاهي وعلب ليلية.ودعارة,مخدرات…..الخ……..

  • saleh
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:01

    au niveau des boites de nuit et des bars les gens ne font pas de publicité et ne touchent pas aux valeurs des autres pas comme ceux qui s'enrichissent par ce genre de mauvais travail . cher amis un peu de rigueur et plusieurs sujets existent qui examinent les vrais problèmes de la société et merci

  • ilyass
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:01

    Non monsieur, les tribuaux sont fait pour défendre notre stabilité sociale et ne pas rendre les mots dudit fils monaie courante par exemple dans les lieux publics (tramway, bus, souks,..(
    ces gens doivent répondre à leurs faits

  • ATLAS
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:02

    عندما يلمس الجريح في جرحه يتألم ويصدر ردا عفويا عنيفا من شدة الألم .
    هذا ما قام به عيوش عندما لمس المغاربة في المكان المؤلم فكانت نتيجة ذلك ردود فعل تفاوتت بين المنع والاستنكار
    إن كان ما قام به عيوش جناية وهو مجرد تمثيل ، فما رأي القضاء والسلطة والجمعيات والمواطنين عندما نرى تلك الافعال الشنيعة ضد بناتنا وأطفالنا تمارس يوميا في المقاهي والشارع والبيوت والفنادق والحارات.
    لقد خرج عيوش عن الخط المألوف للفن عندنا ، ذلك الفن الهابط الذي هرمنا وهويتكرر على مسامعنا ، فن برع في قدرته ألا يعبر عن شيء ومع ذلك لم نر جمعيات ترفع شكوى بما يدور في شاشات قنواتنا أو مواسيم أقاليمنا أو أو
    ولكن لأن عيوش رفع الصوت عاليا أحسستم بالكرامة المجروحة واختزلتم الحل في المنع والتجريم ووأد الصورة مثل وأد الخبز الحافي وغيره
    إنه نفاق يمنعنا من رؤية الأشياء بعين مجردة وبكثير من الشجاعة .

  • Maroc
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:04

    Perso, Je pense que c'est vraiment abusé là. Passez à autre chose plus instructive pour le lecture

  • ali
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:04

    الاستاد محمد اشماعو الله اهديك المغرب بلد الدمقراطية من حق المواطن ان يمارس السياسة و له ارئي في كل مايحصل في المغرب بنسبه الى من يجب ان يعاقب هم الدين سمحو للمخرج بتصوير هذا الفيلم ليس نبيل عيوش هو مجرض مخرج فرنسي اوضح الصورة الحقيقة للضروف التي تمر منها المرأة المغربية

  • عبو
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:05

    الى الا ستاد الكريم الجريمة تابة فهناك النية واداة الجريمة واشخاصها ونزيد ناكد لك ان هناك الشهود وهم هؤلاء 40مليون مغربي يقولون لا لا لا هدا منكر واستاد سير شوف حاجة اخرى المغاربة راهم مقلقين دابا يفلقك شي واحد

  • عبد الرفيع شفيق
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:05

    لو كان القضاء نزيها وجب محاكمة وزير التقافة ومدير المركز السينمايي وو وزير الداخلية ورييس اللجنة التي صادقت علي الدعم الذي هو من المال العام.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:06

    المشكل ليس في المتابعة بل من هي الجهة التي ستدفع مصاريف المحامين
    و لا تقارن الصحافة بالميوعة فقد سبق للامن ان تابع اشخاصا بثوا قبلا في اليوتوب فما هو الفرق

  • المهدي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:08

    نفس الأخطاء تتكرر دائماً ، كل ما ستتمخض عنه هذه الضجة هو ان الإقبال على مشاهدة هذه البذاءة سيعرف اعلى مستوياته وبشكل مضاعف اكثر مما لو تم تجاهله، وذلك سواء على المواقع المؤدى عنها أو في دور السينما الأوربية التي ترى في مثل هذا الهياج الشعبي والرسمي ضد الفيلم والذي وصل المجلس التشريعي الذي ينعم بالفئض من الوقت اضطهادا للإبداع وفق مقاساتها ولن يتعرض المخرج ولا طاقم الممثلين لأي سوء ، تماماً كما ارتفعت مبيعات كتاب " آيات شيطانية " لسلمان رشدي بعد فتوى الخميني الشهيرة او رواية " العار " للمرتدة البنغلاديشية تسليمة نسرين التي حققت مبتغاها من الشهرة والاحتضان الغربي والثراء بفعل الهستيريا الشعبية التي تلبست بالجهلاء كما بالمثقفين او اغلبهم في العالم الاسلامي عقب صدور روايتها التافهة .
    التجاهل يخنق الرداءة والاهتمام بها يرفعها الى مصاف الروائع للأسف .

  • كتديروا من حبة قبة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:08

    يا ناس ''راكم كتديروا من حبة قبة'',فلو لم تكن الدعاية له,لما احدث هذه الهالة
    وسيضطر كل واحد منا ا ن يبحث عن اللقطات المسربة,انا ضد هذا النوع من الاعمال التي تسيئ للشخصية الوطنية, .''انا ضد,وبحتث ''عن اللقطات المسربة.''
    فحكمي هو, هذا العمل هو خارج الاعراف السينائية,لكني لماذا بحتث اصلا انا عن اللقطات المسربة…
    احدتث العديد من الضجات في تاريخ المغرب,كتب سياسية وثقافية منعت فاصبحت هي الرائدة.

  • simo
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:08

    شخص آخر دخل على الخط من أجل الشهرة. ضاربا عرض الحائط المبادء والقيم المغربية.

  • دايزة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:08

    ليس بالضرورة وضع تلك الصور مع كل خبر
    ستروا ما ستر الله راه العواشر هادي

  • 007
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:09

    بعد فيلم الوهراني المسيئ للجزائر جاء دور المغرب بفيلم نبيلة عيوش تبرينا منكم يا اولاد فرنسا لماذا لا تعرون واقع التجارب النووية الفرنسية في الجزائر والجنوب الشرقي المغربي

  • خليل
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:11

    نطالب باصلاح مدونة التمثيل تماشيا مع مقتضيات الدستور.
    اظن انه حان وقت اصلاح المشهد الاعلامي العام بالمغرب بدل تركه لوليدات فرانسا باراكا عليهم راه طلعتوا لينا فراسنا.

  • حميد اگويف
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:13

    يا أخي هل أنت محامي نبيل عيوش ولبنى أبيضار أنت تدافع عن فيلم أجمع كل المغاربة على اختلاف عقائدهم وتوجهاتهم السياسية والفكرية على أن هذا الفيلم هو ضربة في شرف كل المغاربة تكلمت عن الحانات وعن بنات الليل كل بقاع الدنيا تعج بهكذا حال هل هذا يعطي هذا الرجل الذي يسترزق على عاهات المستضعفين أن يصور المغرب والمغاربة على أننا ماخور مكسيكي كما قال وزير الإتصال الذي نكن له كل الإحترام على موقفه النبيل اتجاه هذا العمل الفني الفاشل

  • kingdom
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:13

    هناك تعاقد بين المشاهد وصناع الفرجة وبالتالي فعندما يدفع المتفرج مقابل مشاهدة إبداع معين فيجب أن يكون محل التزام مخرج الفيلم لا يتناقض مع النظام والذوق العام وفي حالة هذا الفيلم فان الذوق العام والأخلاق الحميدة ثم الدوس عليهم وكأننا نعيش في الغاب حيث لا حسيب ولا رقيب و إذا تذرعنا بحرية الإبداع والتعبير فان النظام العام والأخلاق تصبح في مهب الريح لان صناع الأفلام المغربية لا يقيمون وزنا للمنظومة الأخلاقية للمغاربة كافة بل همهم الوحيد هو الحصول على إيرادات ضخمة حتى ولو كان ذلك على حساب الذوق العام فالألفاظ النابية المستعملة في الفيلم هي اعتداء سافر على حرمة الوقار للعديد من العائلات المغربية وبناءا على ما تقدم فان الفيلم قد الحق ضررا معنويا في حق شعب بأكمله.
    كذلك لا أؤيد متابعة الفيلم جنائيا لكن مع منعه بطريقة لبقة .

  • عبد الهادي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:14

    ﻻ حول و ﻻ قوة إﻻ بالله اللهم إن هذا لمنكر .
    في الحقيقة إن الفلم فضح مسوى الوساخة الذي وصل إليه ثقافة بعض مخرجينا و ممثلينا فن يأخذ أفكاره من العفن .

  • طارق هرادي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:14

    اين تطبيق الفصل 489في اللباس الخادش للحياء العام و تعري و تحريض علي فساد ب اشارات اللباس الاصق في شوارع مملكة و نع بنات الواتي نراهن في الشارع نصف عاريات

  • berchid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:16

    tant qu'il est accusé il doit être jugé
    seul le tribunal qui a le dernier mot bien-sur il doit être condamné
    il ne représente pas les marocains tant qu'il ne respecte pas les coutumes et traditions d'islam
    c'est vrais il y a un problème mais vous avez choisi la mauvaise solution

  • لحسن Ams
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:18

    انا مع رفع دعوة قضائية ضد هاد الفيلم ﻷن هاد النوع من أﻷفلام تهدف اﻻ نشر الفاحشة في المجتمع المغربي

  • ارتزاق وطلب شهرة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:18

    1- ليس متابعة العمل السينمائي، ولكن متابعة صاحب" العمل السينمائي" المحرض والمحتضن والممول ..للأفعال والاشاراتوالسلوكات المجرمة قانونا. وايضا الشركاء" الابطال" ااذين قاموا فعلا وحقيقة بالافعال المجرمة قانونا.
    2- ان تكون الجمعية رافعة الدعوى مغمورة او غير مغمورة ليس مهما بحيث ان اي متضرر او صاحب مصلحة يمكنه ان يحرك الدعوى العمومية.
    3- ان الدعوى العمومية تحرك تلقائيا من طرف النيابة العامة بمجرد انتهاء الى أسماعها خبر او حادث او سلوك.. يمس النظام العام الساهرة على ضمانه..
    لذلك أستغرب كيف أن بعض المسترزقين ..حتى ولو كانو مثل هذا المحامي المفترض فيه انه ينشر الوعي القانوني ويروم إحقاق الحق يلبسه بالباطل ويخلط الأوراق للاصطياد في الماء العكر.. كان عليه ان يطلب الشهرة في امر محمود وليس على حساب سمعته ومروءته.

  • mam
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:19

    vous avez accordé beaucoup d' importance à ce film plus que sa valeur ce ayouch il veut se différencier des autres ce qu' il mérite c l'indifférence

  • ريفي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:20

    الفيلم يسيئ للمغرب ويروج للسياحة الجنسية
    اما الدعارة فمعروفة اسبابها هي الرغبة في الربح السهل وبدون مجهود والكل يعرف دلك وراه حنا ولاد الشعب او عارفين -_- -_-

  • جاسم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:21

    يجب على الخليجيين و بالخصوص السعوديين متابعة المخرج قضائيا، لأنه مس و شوه بشكل همجي الشخصية الخليجية و قدمها على شكل إنسان منحرف و غارق في الرذيلة و الفساد، و كما قامت هذه الجمعية بهذه الخطوة نتمني من الجانب الخليجي الإقدام على نفس الخطوة لإيقاف هذا الفيلم نهائيا.

  • MOROCCAN
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:24

    First , i want to say that i don't like this film and the producer and i'm not going to watch it.
    However I think the ones who are trying to sue the producer are either blind or live in another country . before making haylala about a movie, maybe they need to sue the governement for allowing all the prostitution everywhere in my country. wake up people. prostitution and corruption are a reality in my beloved country MOROCCO

  • أبو منية
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:27

    يامدافعا عن فيلم الرذيلة والشذوذ والبذاءة اتق الله، فالشريط الغثاء لا يمت بصلة إلى الإبداع الفني المتعارف عليه بين النقاد، بل هو مجرد تصوير فوطوغرافي فاحش ورديء لواقع مقيت وساقط!!

  • بوعزة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:28

    المنع ليس بالحل…
    المتأسلمون في ورطة كبرى بسبب العولمة و الانترنت

  • larache92
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:30

    اذا كان لا يسمح متابعته قضائيا؟ كيف يسمح له ان يهين الشعب المغربي؟ الحريات لهم حدود.

  • مغربي ريفي ورياغلي تماسينتي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:30

    أصحاب العقول الضعيفة والمتخلفة يصطادون في الماء العكر..متى كان المغاربة يشاهدون هذا النوع من الافلام في بيوتهم حتى ترتفع هذه الضجة..اتركوا هذا الفلم سيندثر تلقائيا باركا من الشهرة المجانية….بالاضافة انا المغاربة أمازيغ لا يفهمون ما قالته ما يسمى بأبضار وعشاقها…اذن لما هذا الضجيج..الامر تم تسييسه وتكبيره وكان امرا مقصودا…لاننا بكل بساطة ينقصنا الوعي ويلعبون لنا على وتر الدين… لذلك نستعمل العاطفة لا العقل من اجل رد فعل عكسي

  • MOUMISS A MARRAKECH
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:47

    في بلدي كل شيء مباح الا دكر الحقيقة . حينا خرجت زينا باغنيتها اعطتي ساكي اقيم الاعلام واجلس ونفس الشئ مع فلم الزين الي فيك.علينا ان نتعلم سماع الحقيقة من اجل الاقلاع للاصلاح .الدعارة وباء مستشري في مجتمعنا وما لم يتطرق له الفلم اكبر .لا اقبل بالصمت وصفة لكل وباء .افشاء الفاحشة بينا الناس فتنة واسطر على الناس وبما ان مجتمعنا اكتره دءاب فلا داعي لصمت .

  • فاسي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:48

    في الأمس القريب خرج بنكيران وشبه المرأة المغربية ب"الثريا" التي تملؤ البيت نورا فخرجت "المنظمات النسائية" التي تدعي الدفاع عن حقوق المرأة للتظاهر ضد أقوال بنكيران. والآن خرج نبيل عيوش وصور المرأة المغربية في أبشع صورة ولم نسمع لهذه المنظمات صوتا. وأنا أتساءل عن أي مرأة يدافعون أي حقوق يقصدون ?

  • Ali
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:55

    Le vin , les Bars, les Boîtes de nuit, les jeux de hasard sont tolérés dans un pays musulman ; et pourquoi pas la prostitution qui est le fruit de la vraie pauvreté,le divorce et autres….

  • مواطن صالح
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:56

    فيلم ضد الأخلاق المغربية اﻷصيلة ويجب منعه لكن لمادا هده الضجة ﻷن صدم شريحة من المجتمع ظنت أن الدعارة لصيقة لفئة مهمتها تلبية شهوات الطبقة المبرعة فقط ولكن حين تصل الدعارة الى الفنانات والمثقفين المحسوبين على الطبقة الراقية هنا أحس البعض بان الواقع شئ آخر والحقيقة المرة ونبيل عيوش افلامه كلها دعارة ليست هده أول المرة ومن يريد محاربة الفساد في السينما يبدأ من واقعة المعيشي ان أراد فعلا الخير لهدا البلاد

  • واقعي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:57

    أنا لا ألوم نبيل عيوش,فتحية له لأنه أثار قضية موجودة في الواقع المغربي ,على كل الغيورين عن الوطن محاربتها في الواقع وليس محاربة الفيلم.لماذا هذا النفاق الاجتماعي وانفصام الشخصية المغربية؟

  • عبد الله
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:58

    في الحقيقة هاد المصطلحات لتستعملات فهاذ الفيلم كولشي كيعرفهوم اصغير قبال لكبير خليونا نشوفو لفيلم كولو وانحكم عليه اما الهضرة الخاوية ماعدنا منديرو بها

  • مهاجرة بلجيكا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:08

    الله احفظ اصافي مبقاش مايعجب. نحن في شهر شعبان ومقبلين على شهر رمضان الكريم عوض أن يقدمو شيئا دينيا يستفيد منه المواطن ويرجع عليهم بالأجر سارعوا لكي يعلنو فسادا في الأرض حيت قاموا بتشهير للفسق والفحشائ. على أي كما قلتم محاكمة غير صائبة فنحن كشعب مسلم نرفض هذه الطامة

  • marocain
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:23

    Personnellement je vois que c'est la réalité de notre société il faut l'accepter telle qu'elle est si non c'est le maroc des hypocrites

  • كاره النفاق
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:31

    ضجة مفتعلة ، بطعم السياسة، نفاق ثم نفاق،حسب ما جاءت به وساءل الاعلام فان المغاربة يتصدرون زوار المواقع الاباحية في العالم ،فكفى من التمثيل،المغاربة عاقو بكم ،استغلال خطبة الجمعة للحديث على فيلم ،شيء لايليق ،بالمقام ،كيف لفقيه يشاهد فلما ساقطا ويعلق عليه في خطبة الجمعة مهزلة، تهييج البسطاء والتحريض على الفتنة ،تصرف خطير قام به الفقيه، الدعارة والفحشاء والكلام الساقط واللواط والبيدوفليا واقع وحقيقة في مجتمعنا كفا نفاقا، قبل ان نحاكم عيوش، أين هي مسؤولية الدولة تجاه الدعارة ،هذا مجرد فلم سيعرض وينسى،اما الدعارة والفقر والجهل وووووووووو فباقية ،

  • houceimi
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:32

    القضية أمام القضاء وبالتالي يجب عدم الخوض فس الموضوع حتى لا يتم التأثير على مجريات القضية وألا يتم التأثير على القضاء. يجب التزامم الصمت حت يقول القضاء كلمته

  • Jamal usa
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:38

    اولا وقبل كل شيء ارى هدا المخرج لم ياتي الصورة التانية للمراة المغربية تلك المراة المحافظة بل اكتفى بما هو سلبي

  • ibrhiiiiiiiiiim
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:57

    اوستاد الى عزيزة عليك ميمتك خرج هاد السوق راك غادي عكس التيار. كلامك كله حق لاكنه اريد به باطل.

  • Rachid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:03

    مسؤولية النيابة العامة على سيادة القانون، لا يجب أن تطال العمل الإبداعي، بل يجب أن تمتد لـ"الواقع المخزي الذي تشهده الحانات والعلب الليلية المغربية والتي نرى أن مرتاديها يحظون بحماية أمنية بعيدًا عن التطبيق السليم للقانون

  • hossam maroc
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:07

    أمانينا كبيرة في أن يكون هذا الترخيص هو الأخير للجهات المسؤولةعن إعطاء الضوء الأخضر للبدء في إنتاج الأفلام وذالك تفدياً للإباحة الرذيلة حتى على المستوى الإعلامي التلفزي بحيث أنه وكما هو معروف فكان العجز كبيرفي محاربة هذه الأفة اللعينة بشكلها الواقعي واليومي على الصعيد الوطني،نعم نعلم أن المخرج كإنسان يؤمن بالحقيقة وشرح الواقع للأبناء وطنه المعجبين بالسينما لكن نرجوه أن يلتمس العدر لأننا لانحب السماع ورؤية الحقائق بهذا الوجه الذي يمرغ كرامة المرأة المغربية في الأرض،

  • عبد الله المانيا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:10

    الحمد لله معضم التدخلات مِن الاخوان والاخوات ضد هذا الفلم الشنيع

  • رشيد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:21

    نشكر كل من له غيره
    كلم راع و كلم مسؤول عن رعيته،…..

  • حسن. ق
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:32

    اين كانت اجهزة المراقبة عندما كان يصور هذا الفيلم؟ وهل تكون هناك مراقبة على الأفلام التي تصور في بلادنا؟؟؟ و هل تكون هناك مراجعة للسناريوهات قبل منح الترخيص بالتصوير؟ ومن يتابع مراحل التصوير؟ ووووووو
    أسئلة كتيرة. واخرى مسكوة عنها…. من يحارب التفسخ الأخلاقي والاجتماعي الذى تعرفه المؤسسات الفندقية و السياحية؟ و الاستغلال الذي تعيشه المراة التي رمت بها ظروف الفقر داخل هذه المؤسسات؟ والشدود الذي يأتي به السياح؟ وووووو..

  • مغربي فخور بالمرأة المغربية
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:41

    انا اقول لهذا المخرج الذي يدعي انه يصور الواقع كما هو وانا اكيذ انه تلقى تمويل من الخارج. لضرب اخلاق وقيم المجتمع وتبخيس صورة المرأة. المغربية كان اولى به ان يقوم بتصوير فيلم وثائقي. عن الدعارة. لكن ان تقوم بتصوير الاعلانات او لاشهار لدعارة وشذوذ والبيذوفلية فهذا امر غير مقبول

  • هشام
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:46

    أولا هي ليست دعاية للفلم
    لأنه أصلا لن يعرض في قاعات السينما المغربية
    ولن تباع اسطوانات للفيلم
    وبالتالي لن يربح اي درهم من المغاربة

    وإذا لا يوجد اي قانون يعاقب عن هذه المهزلة
    فهذا دور البرلمان فلنضع قوانبن تجرم هذه التراهات
    وإلا فإنها الفوضى

    ونحن في غنى عن هذه المشاكل وهذه الفوضى
    الدعارة موجودة في المغرب أما ان يقول نبيل عيوش أن فيلمه هو ليساعد الفتيات للحد من الدعارة فهذه قمة التفاهة

  • اجمع المغاربة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:24

    من قال لك ان جميع المغربة ضد هدا الفيلم براكا من النفاق الله يجب اللي يبين لنا عيبنا

  • الشمندر السكري
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:25

    حشوما عليك اعيوش كتورينا وجهنا ف المرايا .حنا ما بغيناش نعرفوا بلي و جهنا موسخ .خليه موسخ .حيت الى شفناه موسخ غادي نوضو نغسلوه.و حنا بغينا ديما نقولو عاى راسنا راحنا زوينين و نتا كتصدمنا حشوما عليك

  • البرهومي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:26

    عادة المحامي يدافع وينوب عن جميع الملفات الجنحية العادية والتلبسية وكذا لك المدينة والتجارية أما الدفاع عن هذا الفيلم المسيء للمجتمع المغربي المسلم أظن استاذي المحترم أنه غير مقبول منك حتى ولو أخذت فيه اتعابا مغرية جدا ان كنت فعلا مغربيا مسلما غيورا على دينك وبلدك المغرب الشريف اتقي الله في نفسك وأنت في شهر رمضان ومقبل على رمضان

  • أستاذ مهتم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:46

    يجب على كل الفنانين الشرفاء و خاصة الممثلين و الممثلات أن يعقدوا ندوة صحفية جماعية للتنديد بهذا الفيلم المسيء للمغاربة أجمعين و ليس للنساء فقط.
    لأن نبيل عيوش و أمواله في زوال و لكن الجمهور المغربي هو الباقي و سوف يشهد لكم بهذا الموقف الشريف و الجريء.ارجو من الفنانين الدفاع عن السينما المغربية الهادفة و التي بدأت تسترجع جمهور مغربي أصبح يهتم بالأعمال الوطنية في بضع السنين الأخيرة ، و مسؤوليتكم تحتم عليكم التصدي لهذه الشريحة من الغوغائية،

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:52

    لو كان مخرجا عنده عملا تاريخيا فلن يعطوه اي سنتيم بدعوى يريدون فيلما يجسد مستقبل المغرب و ليس ماضيه
    و تحية لحسن الجندي و نورالدين مفتاح اللدان شرفانا في المسلسلات العربية الضخمة

  • محمد امين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:05

    ما شي هزا هو الفن ا س نبيل ، سير تفرج في اﻷفلام السورية السيناريو او الاخراح او التمثيل او الاحترام او الاتقان،،،،،،شوف الناس كيفاف كي كسبو المال ،،،طلب من الله يغفر ليك

  • اسي المحامي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:31

    لسنا اغبياء اسي المحامي تهمة الزنى تابتة بالكاميرا وباعتراف الجنات عن عملهم فكفى من استحمار الناس.

  • رانيا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:20

    انا مع حرية التعبير، ومع ان تتطرق السينما المغربية لكل السلبيات التي يعاني منها المجتمع بما فيها الدعارة.. بأسلوب فني راقي وهادف وليس باستخدام مصطلحات شوارعية بديئة وساقطة كما حدث في الفيلم الإباحي "الزين اللي فيك".

  • مسلم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:20

    الفلم منحط دون الاخلاق…الا كاينا دعارة فشاريع مادخلوهاش لينا لبيوتنا

  • مغربية
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:39

    الفتيات في الفلم يمثلن جتث من مجتمعنا المعفنة بالفقر و التهميش لكن هؤلاء الخليجيون فهم من اثرياء الخليج و نعرف ما يفعلونه عندنا لافساد وارشاء و استعباد –هذا الفلم اكثر اهانة للخليجيين بكثير و يعري عن خزعبلاتهم

  • جاد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:44

    أنا مع المتابعة القضائية للجميع بما فيهم لجنة الرخص في المركز السنمائي المغربية و لجنة الدعم هذه أموال الدولة تهدر إذا كان قد حاز على دعم ….

  • خالد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:52

    عندما شاهدت لقطات من الفيلم من باب الفضول احسست بالملل فهل هدا هو المستوى الدي وصلنا اليه فحتى الشمكارة يحترمون المارة و لم يصلوا الى هدا الحد و يعلم الله مادا وقع خلف كواليس الفيلم و من يدري ربما ستتسرب فيديوهات اخرى اكثر فظاعة
    و من هدا المنبر اطلب من الدولة ان تخصص لهم اطباء نفسانيين اما المتابعة او العقاب فالله وحده هو الدي يحاسب الجميع

  • Naazih
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 05:39

    حقيقة مرة والدفاع عن الضلم هو اكبر جريمة فلمادا لم تتكلموا ولم تحتجوا على الدعارة وعلى الضلم وعلى الإسباني الذي هنك عرض الأطفال الأبرياء بالمغرب فأنتم والله منافقون والدين الاسلامي بريء منكم

  • التازي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 06:21

    استغرب وأتعجب بالله عيكم هل حتى جاء فيلم عيوش وعلمنا ما يروج في مجتمعنا ،وكان مجتمعنا مجتمع الملاءىكة وجاء الشيطان عيوش و نجسه بفلمه !!! عيوش لم يفتر علينا ، عيوش نقل الواقع الذي لا احدا يمكن انكاره ،والقارعين الطبول منهم من يرتاد تلك الأماكن ويدمن عليها. ومن لم يستطع الوصول الى تلك الأماكن يتمنى لو…. فعيوش لم يجد هذه المراقص زوايا واصحابها خاشعين فوصمهم بالعار. وبدون عيوش وللامانة ،من منكم لايسمع كل يوم كلاما فاحشا امام المُلا وفي واضح النهار يندى له الجبين؟وداءىما نجد الام التي قال فيهاالرسول(ص) الجنة تحت اقدام الأمهات تشتم بأفحش الالفاظ ممن أراد ان يفش غله ويعبر عن ضعفه (ندير لمو…نفعل لمو…)(يماه ال…)وغيرها من الألفاظ الساقطة والمغاربة اختصاصيون في القدح ورمي المحصنات، والغريب لا ينتفظ احد ولا هناك قرع الطبول ولامحاكم ولا جمعيات مدنية تطالب بالقصاص .فما شخصه عيوش ايها الإخوة من الفاظ تخدش الحياءهو في الحياة اليومية للشارع المغربي وحتى داخل بعض البيوتات، فعيوش نقل الواقع المر والذي جعله البعض مرا.فلاداعي للهرولة، هذا هو واقع المراقص والملاهي واناسها ومن يرتاد عليها،

  • DEMA
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:13

    Prostitution dite «vieux métier du monde» n’a pas pour origine 1 film qqe soit son réalisateur mais la demande dans une société de masculins et que des femmes démunies cherchent un revenu pour subsister ou s’enrichir dans le cas de la prostitution de luxe pour riches. Comme nous sommes en société où une partie est mounafiqoun en continu en matière de morale certains deviennent par enchantement des moralisateurs vont jusqu’à cibler, en bouc émissaire, par un vocabulaire médiocre et choquant des actrices qui ne font que tenir des rôles au cinéma comme le font leurs semblables dans les films internationaux dont se raflent par ailleurs ceux qui critiquent. Celui qui est à critiquer est le réalisateur qui aurait dû s’intéresser aux vrais et étendus problèmes de notre pays au lieu de vouloir commercialiser des scènes de sexe et vouloir vendre +de ses films sur des thèmes excitants et sur des sujets refoulés par nos schizophrènes de moralisateurs.

  • Amine l'Algérien
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:34

    Salam 3aleikum Khaouti. Je suis un citoyen Algérien et je suis à 100% contre ce film. Je ne peux que constater qu'il y a ces dernières années une volonté ouverte à salir la réputation des femmes marocaines (que ce soit dans les journaux, films, reportage,…etc.) aussi bien en Europe qu'au Moyen Orient. Ce qui me fait du mal c'est qu'on trouve des Marocains qui disent que "ce n'est que la vérité que vous voulez cacher » – Non!! Sachez que la prostitution existe partout et à travers tous les temps (même au temps du prophète saaws) mais la différence est que ces pratiques étaient non acceptées, mal vues et punies par la société (le prophète saaws a dit que « Idha dhaharet el Fahisha »…cela veut dire que El Fahisha existait, mais n’était pas tolérée). Ce que ces gens voudraient, c’est la destruction de la société ou tout devient « normal ». Allah Yahdina Jami3an. Salam à mes frères et sœurs Marocains. Votre frère Amine l’Algérien. Prophètes

  • ABDELLAH AIT ZAHRA
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:20

    بسم الله الرحمان
    انا بالفعل ضد مثل هده الافلام ومن حق كل مغربي النهوض ضد مثل هد الاعمال اللا اخلاقية ولكن اد رجعنا الى ارض الواقع نجد ان هدا الفلم له علاقة ببعض الفئات من نساء المغرب فان ما نراه في بعض الاحيان في مجتمعنا قد يكون اخطر مما سيعرضه هدا الفلم فلهد ا اطالب باعطاء اهمية كبيرة جدا من طرف السلطات المحلية للتخلص من متل هده الافعال التي تعرفها بعض الاقامات السكنية حيت تستغل بعض الشقق للدعارة لكن لا احد يتدخل لا من ناحية السكان ولا من الجهات الامنية فلهد لا دعي لكترة البلبلة فلنعالج هدا المرض الخبيت فاعطيكم متلا بسيط فمدينة برشيد لاحطت حملات متعددة لمحاربة الباعة المتجولين واعطاء الحرية التامة لبائعات الهوى فهناك شقق متخصصة في الدعارة ولا احد يتكلم

  • مراكشية و أعيش بكرامة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:33

    أنت على حق حضرة المحامي من يجب أن يتحمل المسؤولية القانونية الجهات التي منحت ترخيص التصوير للفيلم، وليس مخرجه أو أبطاله. لأن المخرج والممثلين لا يبحثون سوى على الربح المادي والحقيقة أن هذه الضجة أعطت للفيلم أكثر مما يستحق و هذا ما يبحث عنه المخرج نبيل عيوش

  • mostapha
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:34

    نحن نرفض تماما عرض هدا الفلم الدي يمس اخلاقنا وعاداتنا.نعل الله هدا الديوتي.الدي يصور اخته في مشاهد ماسة بالعرض.يريدون ان يفسدو عقول الصغار والشباب.يتكلمون عن الحداثة وحرية التعبير.سبحان الله حتى اليهود في افلامهم يمحون المشاهد المخلو والالفاظ النابية.

  • karim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:12

    صراحتا نجح عيوش في إظهار النفاق الذي يعيش فيه المجتمع….انا متأكد انه لو لم يتم منع هذا الفيلم سوف تمتلأت القاعات السينيمائية وسيقوم هؤلاء الذين ينتقذون الفيلم بدفع ثمن التذكرة من جيوبهم لإشباع فضولهم المرضي… ولإعطاء الدليل على ذلك أقترح على هيسبريس التحدث عن مهرجانات التي تبدر فيها الأموال عوض إستثمارها في التنمية سوف تكون كل التعليقات رافضة لهذه المهرجانات لكنك ستجد جحافل من الجمهور أمام المنصات…قال تعالى الأعراب أشد كفرا ونفاقا

  • islam
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:46

    إنه مجرد فلم وثائقي يتطرق لحالات شاذة و ليست بالظاهرة . أما الإبداع و الرسائل الفنية ذات الأهداف الراقية لا وجود لها في هذه التخربيقة. أما بالنسبة للإنتاج فالفلم ممول من طرف شركة إنتاج فرنسية و الطاقم كله فرنسي.

  • عبد الصمد جاحش
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:20

    وكيف يعاقب من مس بشعب بأكمله ووطن بأكمله السيد اشماعو لأنه إذا لم يتم زجر مثل هؤلاء المحسوبين على الابداع الرسالي سوف تتسع إذن رقعة الاساءة للمغاربة وسينمو التطرف الديني بشكل ملحوظ يقدم أسبابه عفن عيوش وغيره….
    لابد من اتخاذ إجراءات منها إقامة مناظرة وطنية حول حدود الابداع ورساليته تماشيا مع دين المغاربة وثقافتهم الشعبية وكذا حضارتهم الممتدة عبر العصور .
    ثانيا لابد من وضع خطة وطنية لمحاربة الفساد سواء الداخلي أو السياحي وعدم اعتبار ذلك حرية شخصية لأن حق الشعب في التطهر أولى من حرية الشخص المزعزمة بناء على التعاطي مع الجانب الايديولوجي المضاذ للدين والقيم والاخلاق بشكل عام وإرضاء للغرب الذي يعيش تعاسة حضارية على مستوى القيم رغم التدم المادي الهائل.
    العقاب قانون وضعه الله في الدنيا والاخرة وبه تحفظ المجتمعات ويحفظ تماسكها الوطني فلابد إذن من التماشي مع هذا السبيل الإلهي للمحافظة على النسيج المجتمعي واعبار الاغلبية وهي الشعب مقدمة على الفئات العلمانية الخاصة وهي محسوبة على رؤوس الاصابع…

  • مغربي غيور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:10

    مرة اخرى يخرج فيلم سنمائي لكي ندخل جدل لا هدف ولا جدوة منه , إلا للسياسين الذين كانوا في انتضار مثل هذا الحدث لكي يجعلوا منه حديت الساعة و بالتالي نسيان الواقع وهو الاهم.
    منع اي فيلم او اي عمل فني فهو يبقي في الاخير منع المغاربة من إدلاء برأيهم ويحكموا بأنفسهم , لأن الأراء تختلف وكل منا يرى الموضوع من رأيه الخاص و من زاويته الخاصة. ربما كلنا نثفق على أخلاقيات الفيلم وأهدافه التي ربما تكون صادمة , ولكن لا اضن ليس أكثر من الواقع و المجتمع المنحل الذي نعيش فيه. ولكن في الاخير يبقى عمل فني الحكم عليه لازم أن يكون من الناس المتخصيصن و العادين ليس عن طريق المحكمة أو عن طريق المنع ولا حتى بتدخل الاسياسين لأن فاقد الشئ لا يعطيه .

  • مسلم غيور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:57

    الحرب على الاسلام على قدم وساق هي معركة متنوعة الأساليب وتتدثر بوسائل وأسلحة غير مباشرة حتى لا تثير الغيرة الاسلامية الظاهرة عن البعض والكامنة عند الأكثريه ومن افتك هذه الوسائل الاعمال العفنة(الفنية) وهذا الفيلم لن يكون هو الاول ولا الأخير التي تغمز في قناة الاسلام والإسلام صنف الناس على ثلاث نوعيات :المسلم ،الكافر،المنافق .واخطرهم الصنف الثالث الذي خصهم القران بحملة عليهم وكشف عن ما يدمرونه للإسلام والمسلمين من عداء وكره فيوالون الكفار ويمدحونهم بأسعار المسلمين. فالحذر من هذا النوع ولا أخال ان هذا المخرج الا من هذه العينة

  • حلا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:33

    ما يثلج الصدر، هذه الصحوة عند المواطن. اصبحنا نستطيع ان نقول لا وبصوت عالي مسموع. من كان يستطيع الانتقاد، كلما فتحنا افواهنا، وجدنا من يقمعنا باسم حرية الراي والتعبير، والاتهام بالرجعية، وباننا نقمع الحريات، ونعرقل قاطرة الحداثة. ورسخنا صورة ان المغاربة يقبلون بكل شيء، ومتحررون، ولاقيود عندهم، والمراة تمشي على حل شعرها، والرجل ديوث لا غيرة عنده. ليعلم الجميع، العرب والعجم، اننا مجتمع واع، ومتحضر، وذو قيم، ومتشبت بدينه الاسلام .رغم كل ما يحاول البعض تسويقه عنا،فهو زاىءف لايمثل الواقع.

  • diba
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:00

    نحن كدولة اسلامية ونحن كمغاربة لا نفتخر بما يروج في الساحة الاعلامية الحالية، والذي أصبح العديد يدافعون عنه ويعتبرونه شيئ عادي، نحن لن نسمح بهذا اذا عجز القانون عن فرض عقوبات عن هؤلاء الاشخاص الذي يعتبرون ما قامو بجسيده في فيلم (….)، امر عادي يعالج قضية اجتماعية، الا انني أقول لهم بهذا فأنتم تشجعون الدعارة التمثيلية. كفانا من التفهات والانحرافات الاخلاقية كفانا من الجرءة الزائدة اليوم تعملون زغدا ستحاسبون عن افعالكم آمنا بالله.

  • حلا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:50

    خانني التعبير في جملتي الاخيرة بتعليقي الماضي. ما احاول قوله ان الصورة التي رسخت في العقول عند البعض عنا كمغاربة لا يمكن تعميمها على المجتمع كله. اما الظواهر السلبية فلا استطيع نكرانها فنحن نعيشها يوميا في حياتنا، ولكن لا يجب الاستسلام لها بل لنعمل على تغييرها. وليس الامر بالسهل على الحكومة، الفساد يبدي مقاومة شرسة، والمشاكل الاجتماعية الاخرى جد معقدة وصعب فك تشابكها.

  • براءة
    الخميس 28 ماي 2015 - 18:49

    اتقى الله يا داكالمحامي..واش غدا أمام الله تقدر تحمي على راسك…اتقى الله درتها دعاية لراسك وبموضوع موسخ

  • عبدالرحمان فرنسا
    الجمعة 29 ماي 2015 - 08:50

    اتمنى من الخليجيين ان يتحركوا ويدافعوا على انفسهم لان الفيلم يجعلهم كدلك شعب زانى ورجال الخليج كلهم زانين وانهم من قوم لوط مثل المخرج وثباعه فاليتحركوا ويدافعوا على صمعتهم كدلك مغربى يغير على بلده وشرا لهيسريس

  • salah
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 12:55

    ين الجمعيات الحقوقية التي تنادي بحقوق المرأة ( حرية المرأة) ام أن هده المظاهر هي مكاسب لها وللعلمانين ؟؟؟ يشهد العالم العربي عصر الإنحطاط الأخلاقي التقافي والإجتماعي …سببه إكتساح التيارات الفكرية الغربية العلمانية عبر منافد الحرية والإنفتاح و التقدم .
    إحرصو يا مغاربة على إسلامكم (حياتنا=إسلامنا) جزاكم الله خيرا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين