24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الخلفي: منع فيلم عيوش "سيادي" .. وناشطات: محاكم التفتيش

الخلفي: منع فيلم عيوش "سيادي" .. وناشطات: محاكم التفتيش

الخلفي: منع فيلم عيوش "سيادي" .. وناشطات: محاكم التفتيش

فيما دافع مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن قرار منع الترخيص لعرض فيلم "الزين لي فيك"، للمخرج، نبيل عيوش، بالقاعات السينمائية الوطنية، اعتبرت ناشطات مغربيات أن منع الشريط يسيء إلى صورة البلاد أمام أعين العالم.

وقال الخلفي، في تصريحات لجريدة هسبريس، إن قرار منع الفيلم المذكور، يعد "قرارا سياديا، تحكمت فيه أسباب منطقية عديدة، منها الإساءة إلى القيم داخل المجتمع، والمس بكرامة المرأة المغربية، ثم مساسه "الصريح" بصورة المغرب داخل وخارج البلاد.

وأكد الوزير أن "منع الترخيص للفيلم، هو تعبير عن رفض الاعتراف المؤسساتي به، باعتباره يقدم المغرب كبلد للاتجار بالبشر والسياحة الجنسية"، مشيرا في هذا السياق أن "المغرب منخرط في الالتزامات الدولية المتعلقة بالاتجار في البشر ومحاربته".

وشدد الخلفي على أن القرار مارسته السلطات المعنية المختصة، وهو جزء من مسؤوليتها في الدفاع عن صورة المغرب"، مضيفا أن "الحكومة منشغلة بكيفية الحد من هذه الصورة السلبية"، ومبديا ارتياحه لما قال عنه تفاعل إيجابي من طرف المواطنين والناشطين لقرار المنع".

التفاعل الإيجابي مع قرار منع عرض فيلم عيوش بالمغرب، الذي لفت إليه الخلفي، عارضته ناشطات مغربيات أدلين بدلوهن في الموضوع، ومنهن الإعلامية والحقوقية، فاطمة الإفريقي، التي انتقدت عدم الترخيص للفيلم، بدعوى أنه "قرار حكومي يسيء إلى صورة الوطن في الخارج".

وأوردت الإفريقي، ضمن تدوينة لها على موقع الفيسبوك، بأن "المنع هو الإساءة الكبرى لصورة الوطن"، قبل أن تتابع بأن "الأخطر في قرار منع الفيلم من العرض داخل القاعات المغربية، هو "صمت المثقفين، وصمت هيئات الكتاب والمخرجين والمبدعين".

ومن جهتها انتقدت فوزية عسولي، رئيسة فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، انكباب الحكومة على منع فيلم سينمائي لم يقم سوى بنقل وتصوير واقع مزر، عوض أن تهتم أكثر بالتصدي لشبكات الدعارة، والبيدوفيليا، والذين يستغلون فقر وبؤس الأطفال والنساء".

وبحسب هذه الناشطة النسائية، فإن قرار منع الفيلم يحيل إلى "تصاعد فكر فاشستي، لا يقبل الاختلاف، ويدفع نحو تشديد المراقبة، والحجر على كل شيء، بما في ذلك السينما"، مبدية تخوفها من ظهور ما سمته "محاكم التفتيش، وقراءة في النوايا، والهستيريا الجماعية"، على حد قولها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (159)

1 - majid said الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:18
هدا الفيلم عليه ان يدفع الحكومة الى الانتباه لهده الفئة التي تعمل بالضلام وان تجد حلا لبنات الليل وظاهرة الشدود كي لا تنتشر ببلدنا الاسلامي
2 - السباعي الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:21
رد الاعتبار والرد الصحيح على هدا الفيلم هو محاربة الدعارة في الفيلات الراقية في نواحي مراكش وممر النخيل الفيلات والإقامات التي لا يسأل مادا يُجرى فيها ومحاكمة كل اجنبي يقوم او بأتي من اجلس الفساد هكدا سنمسح الغبار على قيم واصالة وكرامة المغرب
3 - elle الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:24
La prostitution se trouve dans tous les pays depuis la nuit des temps , à part les pseudos réalisateurs de film porno pour les pervers , qui traite ce genre de saletés?
Je suis gentille de dire traiter à la place de montrer , aux autres pervers
de tout bord pour leur dire venez chez nous ,
4 - jamal الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:28
لست ضليعا لا في الإخراج و لا في الحقوق. لكن أظن أن الإنتاجات التي تكتفي بالوصف طغت على سوقنا. فضلت أن يقوم الشريط بمعاينة الواقع دون الغوص في اللغط و الإبتعاد عن ما غلظ التلفظ به. إن الإبداع وجه من أوجه الرقي و ليس سببا في تفشي الرذائل. إن واقعية الحوار و التصوير إنما ترصيخ للميوعة و ليست تقويما للأخلاق.
5 - marocain الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:28
flécitation monsieur khalfi c'est un film tr"és vulgaire il ne faut plus le voir
6 - مغربي شريف الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:29
سبحان الله نساء مغربيات يدافعن عن هذا الفيلم الذي يسيء للنساء بالدرجة الاولى، ويعتبرن انفسهن مدافعات عن حقوق المراة. فلو كان الامر يتعلق بتعدد الزوجات الذي احله الله او موضوع الحجاب لوجتهم يناضلون ضده وبشراسة
7 - لحبيب الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:32
قرار المنع حكيم. لو لم يصدر لطالب الشعب باصداره. عيوش مريض، تناسى خصوصيات المجتمع و يجب ان يداويه هذا المجتمع. و من يعارض المنع لاسباب تافهة، فما يجره خارج مجتمعنا اكبر مما يربطه به!
8 - Rachid Italia الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:33
انا مع السيادة الوطنية وضد كل ما يمس بشرف المغاربة كما أتمنى من الحكومة ان تحد من هاده الظواهر التي تسئ الى سمعة المغرب في الخارج
كما يجب عليها محاربة عصابات البيدوفيليا والدعارة ودالك بتكتيف حملاتها في الملاهي الليلية ومحلات بيع الخمور (bar)
9 - من رجال المغرب الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:33
ربما لو تمت المنادات عن هذه النسوة من اجل المشاركة لشاركن
10 - ملاحظ غيور على أخلاق الشباب الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:33
قرار منع الفيلم المذكور، يعد "قرارا سياديا، تحكمت فيه أسباب منطقية عديدة، منها الإساءة إلى القيم داخل المجتمع، والمس بكرامة المرأة المغربية، ثم مساسه "الصريح" بصورة المغرب داخل وخارج البلاد. هذا الفلم و "الفنون" الأخرى مثل أغنية "اعطيني صاكي باش نماكي و نهبل الرجالة..." و كذلك أغنية " درتي ليا الطيارة التي تعني ....هي أغاني لا تفنن الشباب بل تعفن أخلاق المجتمع الهش.
يجب على المسؤولين الوقوف ضد من يجر الشباب إلى الانحراف الأخلاقي و مساندة الفن الذي يساهم في بناء التربية و استقامة الناس على الخلق الحسن. حفظ الله المجتمع المغربي ممن يسعى للربح على حساب أخلاقه.
11 - مواطن الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:37
هؤلاء لسن إعلاميات ولاحقوقيات،
انتقدن عدم الترخيص للفيلم، بدا الدفاع عن المراة
فهذا يسيء إلى صورة الوطن والى كل النساء .
12 - salime الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:38
احسن الله الى كل من دعا الى ستر بنات المسلمين كبيرات وصغيرات وجعله في ميزان حسناته. المراة العفيفة يحبها الله يحبها رسوله صلى الله عليه وسلم تحبها الملائكة يحبها المجتمع.

هل تعلموا أن الجمعيات الحقوقية النسائية هم من يدعم الفساد من أجل نشرسموم الفساد في المغرب الدعم الخارجي بالملايير إلى هؤلاء المنظمات التي هدفها محاربة القيم والعدات والمعتقدات في البلاد وأنتم تعلمون بأن أغلبية النساء المسيرات في هذه الجمعيات الحقوقية النسائية أغلبيتهم علمانيات وعاهرات من الدرجة الأولى ويسعون إلى تخريب المغرب ويصبح تابع لفرنسا فكريا واقتصاديا وسياسيا ودينيا هدفهم سلب الهوية المغربية هؤلاء من المنظمات الذي يفسدون في الأرض ولا يصلحون ..è
13 - abdilah الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:40
اصلا الفيلم ممنوع من العرض في المغرب بحكم ان المغاربةلا يذهبون وﻻ يتفرجون اﻻ في الافلام المقرصنة او المسربة عبر الانترنت اما قرار المنع فهذه مجرد البداية . من حسن حظنا انهم ﻻ يسمعون قصائد الملحون
14 - جلال الدين السيوطي الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:46
الفلم رديئ بجميع المقاييس:السيناريو بئيس، الاخراج رديئ ،التمثيل تافه، الممثلون حثالة. لكن المصيبة هو قرار المنع، فهذا القرار هو بمثابة دعاية دون مقابل لهذه التفاهات كلها، فالجميع سيحاول مشاهدتهاليكتشف اسباب المنع، وطبعا سيصاب بالاحباط.والسؤال هو:ماذا لوكانت هذه التفاهات ممولة من اموال دافعي الضرائب؟.
15 - ayyachi الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:46
عندمــا نتبنــى حــرية التعبيـــر علينــا أن نتقبـــل مــا يصاحبهــا، خاصة في مجـــال هو مجال التعبيــر الفني الذي إن شرعنــا في كبته فقد نذهب بعيـــدا في إسكات النـــاس...هنـــاك ثقـــافة داعشيــة بــدأت تتســـرب و علينــا أن نجد الـــوسط بين قيمنــا الإسلامية و حرية التعبيـــر...
16 - الغيور الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:48
هذا واقع أ السي الخلفي عنذنا السياحة الجنسية بغينا ولا كرهنا راه اتفرشنا وريحتنا عطات. زايدون علاش ماتحربوش المشكل من الجدر ديالو؟ هذا يلا عنذكوم غيرة حقيقية على البلاد وسمعتها. من لا يغار على وطنه لن يغار على عرضه.
17 - wael الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:56
الا سمحوا ليه بعرض الفيلم هادوا يعارضو . والا منعوه هادو يبكيوا . ايوه دابا اشنو المعمول اسيادنا
18 - hassan الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:57
Ceux qui prétendent défendre la liberté d expression et de publication ne songe pas un instant que des idiotries pareilles comme celles sur le film zone lli fik ne seraient jamais permises dans aucun pays au monde , c est d une vulgarité abominable que présente ce film ,c est un film x à 100/100 ,appelant un chat un chat , si des idiots et idiotes croient que de l art ,de ma part je leur dit qu un rat ne fait jamais de l art !!
19 - أبو إكرام الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:10
الفلم نوع من الاشهار التجاري المجاني.و منعه سيلحق ضررا كبيرا بالناشطات و بتجارتهن التي ستبور ويصيبها الركود.
20 - خالد مستاء جدا الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:10
هذا الفيلم يعتبر جريمة في حق كل الشرفاء المغاربة و عليه يجب محاكمة نبيل عيوش، لأن ربح المال لا يجب أن يكون على حساب كرامة و كبرياء الشعب المغربي الاصيل،
طلبي للحكومة، هو أخذ اللازم لمحاسبة هذا الزنديق، و معاقبته، وإذا لزم الأمر تجريده من الجنسية المغربية، لأن بلدنا الحبيب ليس مرتعا لهذه الزمرة من المفسدين، و لا يشرفنا مغربي بهذه السلوك.
و أقول كلمة أخيرة للممثلين الذين شاركوا في هذا العمل، لقد خسرتم تقدير و احترام جمهوركم،
الناس العقلاء يعملون ليل نهار لتطوير و بناء بلدهم و نبيل عيوش و أمثاله يعملون على الهدم و الاساءة لبلد الشرفاء، لذا و كمواطن مغربي شريف، أطالب بتنفيذ أقصى العقوبة عليه و على أمثاله.
عاش المغرب : ملكا و شعبا
21 - الممتتبع الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:13
فيلم عيُّوش يفتقرُ إلى الإبداع الفني...وهو تصوير لوكر الدعارة بحوار كله كلام ساقط باستطاعة كل من مبتدئ يحمل هاتفا نقالا ان يصور ما يجري داخل غرفة نوم موصدة ويصنغه فلما..
لدي سؤال ...لما لا يدافع هؤلاء "الحقوقيين" على اولئك الشباب "arnaqueursالذين يتصيدون بعض الخليجيين على "النيت" ويصويرونهم ويفضحون ممارساتهم الشاذة .لفد حوكموا باقضى العقوبات لانهم فضحوا ما يجري بعيدا عن الانظار واغروا فتيات صغيرات .وفي نظري ان ما يقوم به هؤلا ء الشباب افضل وارقى من فيلم "صاحبنا واخواته"
22 - hana الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:14
يوم عن يوم يكتشف المغاربة الوجه الحقيقي من يدعي الدفاع عن صورة المغرب و حقوق المرأة للاسف لا تنطق السنتهم عندما تهان المغربية او من يتخذها سلعة للربح او الشهرة اقسم بالله انني شهدت على جمعية جمعت نساء مقابل مادي او وعد بمساعدتهم و اتصلت بالقناة لتصوير وقفة احتجاجية امام البرلمان لم تكن سوى اعداد بسيطة جدا لتبثها القناة على انها تظاهرة تضم العشرات من الحقوقيات و الفاعلات الجمعويات انا كنت في احدى هذه الجمعيات في البداية كنت اظن انها تساعد الاطفال و النساء في وضعية صعبة لاكتشف في النهاية انها تابعة لحزب معين يستغلون الجمعية في الانتخبات و تستغل الجمعية الدعم المادي الذي تتلقاه سواء من الدولة او الحزب لمصالحها الخاصة
23 - zakaria الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:14
السلام عليكم.لقد أثار انتباهي أن الجمعيات النسائية غالبا هي من تريد تشويه صورة المرأة المغربية.كفانا من هذه الجمعيات المنحطة والتي لا تريد سوى خراب البيوت المغربة عوض أن تأيد المنع تعترض حسبي الله ونعم الوكيل.‏‎ ‎
24 - احمد الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:14
لم يبتقى ما يقال.ما دامت نساء واعيات يدافعن عن الفلم ويعارضن منعه.و الله كنت احترم كثيرا السيدة فاطمة الافريقي لكنها سقطت من عيني منذ اليوم اما الاخرى فهي نكرة.اخواتي ان كنتن ترغبن في مشاهدة هذا المسخ مع اولادكن،فما عليكن سوى اقتناءه على قرص مدمج.و فرجة ممتعة......
25 - بدوى الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:15
الواقع مؤلم و المصيبة اكبر عندما تتحاح فرصة ل اراذل الوكن ب تمثيل الوكن .......كنا نرى مثلا فى ليبيا انها دولة غير متحظرة لاان من يخرج خارج ليبيا من انصار القذافى هم اراذل البلد و لكن بعد الربيع العربى انفضح ذالك النظام ...........كلنا نعرف ان المغرب بلد الكفاح و الصبر و الانتاج و العقول الرفيعة و هذة غير مجاملة لكن الواقع و لكن هناك فئة ابت تكون المغرب ايجابية ..........اكرر الغوا عادات و تقاليد قفل الابواب بعد ما يظلم الحال لكى لا تتاح فرصة لهذة الشرذمة تسرح و تمرح عندما يكون المغاربة يشاهدون دو زى ام او للى العروسة
26 - مغربي وافتخر الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:17
العز سيد الوزير ونريد المزيد من التنقية
27 - painter Hassan Hamdi الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:18
متابعة فيلم "الزين الّلي فيك" جنائيًا.....!!!
الجهاد الأكبر والجهاد الأصغر مقولة اخترعها المخزن المغربي للتنقيص من الرجال المحاربين الحقيقيين ضد الاستعمار... انا الان أقول الدعارة الكبرى والدعارة الصغرى فاما الكبرى فهي التي يمارسها المخزن يوميا على المستضعفاء والفقراء بشكل برنوكرافي من تحقير وتهميش وأما الصغرى فهي آلمتنفس الوحيد قبل الانفجار في مجتمع مكبوت جنسيا وتساوي غير 10 او 20 دراهم
28 - زكريا انظام الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:19
المنع لن يزيد الفلم الا شهرة والترخيص له لن يزيدنا الا (شوهة) فعوض ان نمنع عرض الفلم كان لزاما علينا ان نمنع عرض الاجساد
29 - المهاجره الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:20
لهؤلاء السيدات اللواتي ينددن بمنع فيلم نبيل عيوش.
عجبا لكم تهتمون لما سيقوله العالم عنا في مجال حريه التعبير ولا تنظرون لكرامتكم اللتي اهينت في كل بقاع العالم. هل حريه التعبير و الابتذال اهم من شرفكم الذي بعثر في التراب.
تبارك الله عليكم ونعم النساء مبروك عليكم اللقب الذي عمم على كل المغربيات( انت.انا وعلى ابنتك وامك) بامتياز كل هذا باسم حرية التعبير. عار عليكم
30 - لبيب عبد الرحيم وادي زم. الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:22
قرار منع فلم عيوش من العرض بالقاعات السينمائية داخل المغرب.هو قرار سيادي ،اتخدته الحكومة المغربية استجابة لمطالب شعبية بعد ان رأت في هدا الفلم الملعون اساءة كبيرة للمغرب ومؤسساته وكرامة مواطنيه.ونقول للمسمات فاطمة اﻻفريقي والعسولي ومن يسبر في فلكهن وهم قلة ولله الحمد.اتقوا الله في هدا البلد،وان اردتم نشر الفاحشة فانشروها داخل بيوتكم وبين ابنائكم وبناتكم سرا..بدل اعﻻنها والدعوة اليها جهارا. نكرر لهؤﻻء عندما تتعلق اﻻمور بقضايا امتنا الكبرى وبكرامتنا وعندما يكون اجماع وتناغم بين القمة والقاعدة حول قضية تخص بلدنا...نقول لفطومة وعسولة والمنضمات الدولية ولمن يسىء لنا طززززززز عليكم جميعا.الغريب في هدا الوطن المغربي ان البورجوازية المقيتة التي استفادت من خيرات المغرب بطرق مشبوهة،هي التي نراها اليوم تتامر عليه وتسعى لتدميره بكل الطرق والوسائل خدمة ﻻجندات خارجية وتحث دريعة حقوق اﻻنسان وحرية التعبير...... .
31 - لبيب عبد الرحيم وادي زم. الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:22
قرار منع فلم عيوش من العرض بالقاعات السينمائية داخل المغرب.هو قرار سيادي ،اتخدته الحكومة المغربية استجابة لمطالب شعبية بعد ان رأت في هدا الفلم الملعون اساءة كبيرة للمغرب ومؤسساته وكرامة مواطنيه.ونقول للمسمات فاطمة اﻻفريقي والعسولي ومن يسبر في فلكهن وهم قلة ولله الحمد.اتقوا الله في هدا البلد،وان اردتم نشر الفاحشة فانشروها داخل بيوتكم وبين ابنائكم وبناتكم سرا..بدل اعﻻنها والدعوة اليها جهارا. نكرر لهؤﻻء عندما تتعلق اﻻمور بقضايا امتنا الكبرى وبكرامتنا وعندما يكون اجماع وتناغم بين القمة والقاعدة حول قضية تخص بلدنا...نقول لفطومة وعسولة والمنضمات الدولية ولمن يسىء لنا طززززززز عليكم جميعا.الغريب في هدا الوطن المغربي ان البورجوازية المقيتة التي استفادت من خيرات المغرب بطرق مشبوهة،هي التي نراها اليوم تتامر عليه وتسعى لتدميره بكل الطرق والوسائل خدمة ﻻجندات خارجية وتحث دريعة حقوق اﻻنسان وحرية التعبير...... .
32 - مصطفى محمود الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:23
على وسائل الاعلام ان تتحول من افيون الى منبه يفتح العيون والاحاسيس على الحقيقة، ويدعو كل قارئ الى وليمة الرأي ويدعو كل عقل معطل إلى مائدة الفكر، فتكون كرحلة تحشد الحماس عند كل محطة تقف عندها لا كخيمة للغاز المسيل للدموع مضروبة على الناس او قنابل دخان تطلق للتعمية. ان حضارة الانسان وتاريخه ومستقبله رهن كلمة صدق وصحيفة صدق وشعار صدق. فبالحق نعيش، وليس بالخبز وحده أبدا.
33 - hasan الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:23
انا اتساءل في هذا الموضةع بسوءال واحد فقط...عن اية اساءة للوطن تتكلم هده المراة ان استحقت ان تكون امراة ...دون الاساءة اللتي اساء بها هذا الفيلم الدنيء للشعب المغربي المحافظ المعتز بكرامته اللذي لا يرضى بالذل...امثالكن لايحق لهن ان يتكلمن عن الوطن ولاعن الشعب بهذه الطريقة.... 
34 - يونس الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:23
السؤال ، هل ما بته الفيلم واقع أم كذب؟ والحقيقة أن ما خفي أعظم ، فالفساد والعري وتدني الأخلاق قد استشرا في المغرب ......إلخ
35 - مواطن مغربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:24
الفيلم هو مجرد مرآة للمجتمع،فئن لم يكن صادما فما الجدوى منه !!
العيب في واقعنا و ليس في الفيلم ،علينا معالجة واقعنا وحينها سوف نجد افلامنا كما نحبها.
ويكفي فقط الذهاب الى مقاهي الانترنت وسوف تعرف المغزى من الفيلم.
36 - ناشطات الهوى و الدياثة الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:27
محاكم التفتيش كانت تعذب و تذبح كل من شمت فيه رائحة الإسلام فكان غسل الرجلين قد يئول أنه وضوء فيحرق صاحبه أما إذا غاب عن أنظارهم الجمعة فقد يقذف أنه كان يصلي فتفصل أضلاعه بأمر من قساوسة العذاب... أما ناشطات الفواحش و البهت فلن يلبسن الحق بالباطل و لن يضللن المغربيات و المغاربة و لن يضحكن على ذقون الرجال و ليذهب عيوش إلى أشياعه ليعرض عليهم فسوقه و يقدم لهم القرابين من حرية التعري الشيطاني و ليغرب عن سماء المغاربة... و طز في أجهزة التخابر التي حلت مكان محاكم التفتيش الجديدة تفرض على المغاربة ما يكرهون و تلبس عليهم دينهم الذي ارتضاه الله لهم بسم بهت حرية التعبير...
37 - غيور بلاده الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:27
لا لعرض فيلم يمس القيم الاخلاقية في البلاد ولاحظت ان المدافعين عنه نسوة بالرغم من انه يسيء اليهن o.O شيء غريب
38 - راي حر 1 الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:29
اولا ماذا يضيف هذا الفلم الخليع لنا كالمجتمع اسلامي لا شيئ سوى إثارة غرائز المراهقين و دغدغتها بالطريقة مقززة من خلال مشاهد اقل ما قال عنها انها شبه إباحية و حوار نابي يكرس و يعلم الانحراف و قلة الادب.
ثانيا المنع جاء نتيجة ضغط اغلب الشباب عبر المواقع الاجتماعية و رفضهم لمحتوى المشاهد الساخنة و الحميمية التي ثم إلصاقها مع بعضها إذن هذا ليس فلم و لا يستحق ان نصنفه كالفلم اصلا .
ثالثا هذا المنع اول استجابة لصاحب القرار الحاكم الناهي في كل شيء الحكومة لا تستطيع منع او فعل اي شيء الاوامر تاتي من اعلى هرم في السلطة .
رابعا لا يوجد لا فكر فاشستي و لا فكر افلاطوني يوجد فكر اسلامي متجدر في اعماق كل انسان مغربي حر و اصيل .
خامسا اختلاف الاراء لا يفسد للود قضية و يجب احترام و تنفيد اراء الاغلبية و هذا ما حصل الاغلبية مع المنع نقطة انتهى
39 - مواطن مغاربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:29
المضحك المبكي في الامر هو دفاع هؤلاء عن هذا العمل بدعوى انه يصور الواقع و انه حرية تعبير. السؤال المطروح أليس هنالك اسلوب أرقى لتصوير معاناة هاته الشريحة من المجتمع ؟ ثم متى دافعت هؤلاء الناشطات عن المرأة ضد الاباحية؟ ام ان دورها هو الهجوم على القيم الاجتماعية و الدينية للمغاربة ثم الى متى هاته الازدواجية في المعايير؟ ام ان هؤلاء الناشطات يردن من المجتمع المغربي ان يطبّع مع الاباحية و الكلام الساقط و يصبح الكلام النابي هو سيد المجالس العائلية؟ حل مشكلة الدعارة ليس بافلام ذات هدف نفعي صرف بل ببرامج وثائقية و تحقيقات صحفية حية. المغرب له شخصيته التاريخية و ثوابته الراسخة و ليس بحاجة لشهادة احد و اقول لهاته الناشطات ليس لنا عقدة محاكم التفتيش لأنها لم تكن جزء من تاريخنا اذهبوا و اسألوا من كانت جزء من تاريخه. من اولويات احترام حقوق الانسان هو احترام معتقداته و ثوابته و اغلبية الشعب المغربي استنكر هاته الرداءة السينيمائية.
40 - عزالرين الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:31
بما أن الدولة ترى الفيلم على أنه شريط وثائقي يرصد ظاهرة تنخر في عظام المجتمع المغربي و هو واقع يعلمه القاصي و الداني. إذن فبدل منع الشريط الوثائقي على وزارة الداخلية أن تحرك خلاياها النائمة على الفساد على التصدي للظاهرة و محاربة شبكات الإتجار في البشر و السياح المهووسين جنسيا... و ما على وزارة الإتصال كثر الله خيرها إلا أن تخبرنا بالانجازات المحققة أولا بأول. ثم ما قولكم يا سادة في سهرات مهرجان موازين اللاتي تنقل على قنواتكم إلى بيوتكم. و ما قولكم في الشواطئ المآل بتساء بالبكيني و رجال تتفرج عليهن بفم يسيل لعابه. مجتمع الشقاق و النفاق و مفاسد الأخلاق
41 - Rime الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:34
لإندفاع الكبير والهيجان الجنوني الذي أبداه المغاربة تجاه الشريط السينمائي المغربي الزين اللي فيك لنبيل عيوش قبل حتى مشاهدته إن دل على شيء فإنما يدل على نظرة سطحية ساذجة للأمور تغلبها العاطفة وعدم القدرة على النقذ البناء والحوار الراقي ،، فما الفائدة من منع عرض فلم والإعتراض عليه بطريقة هستيرية وهو لم يقم إلى بنقل الوقائع البئيسة كما هي هل كذب نبيل عيوش في نقل الحقيقة كما هي أبدا .. ومن لديه شك فل يقم بزيارة لمراكش الحمراء ليشاهد الزنين اللي فيك مباشرة وعلى أرض الواقع .، فعوض التدمر والغضب على عمل سينمائي ،، إحتجو على بؤر الدعارة وعلى الفساد الذي ينخر البلاد بمباركة الدولة ،، ألم ترو أن المغرب يضمن الدعارة السياحية ويشجعها ،، فلماذا كل هذا النفاق وكل هذا الحقد على فلم لم ينقل سوى الواقع ،،
ختاما أعلم أن كلامي لن يعجب الكثير ولكن كما يقال الحقيقة تؤلم من تعود على الأوهام،، فل نرتقي في التفكير وليكن عندنا أسلوب راقي في نقذ الأمور وكفى نفاقا
42 - rchid الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:34
تسع وتسعىن فى الماءه من المغاربه الاحرار مع قرار المنع بل اكثر من ذالك بانزال اقصى العقوبات على مخرجه وممثلىه حتى يكونوا عبره لمن تسول له نفسه الخدش في ثوابث الامه والدىن شكرا الخلفى ثم من هي هذه الافريقي النكره هي مجرد منشط في اذاعه اذن فهي لاوزن لها هي ومثيلاثها المدافعين عن حقوق المراه كذبا ليحصلو على اموال الخارج حيلهن لاتنطوي علي احد
43 - mohamed said الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:38
الفلم لا يحارب بنقله الفج لظاهرة الدعارة هذه الافةة بل يسوق الصورة النمطية المتكرسة لدى المشارقة, ولدى كثير من الدول الاخرى, عن المغرب كوكر من اوكار الدعارة والانحلال, ففي الوقت الذي يجب فيه ان نوظف الفن ونحن نسعى الى النهوض بالبلد لنقل الصور الاخرى المشرقة عن المغرب, اذ ليس كل ما في المغرب سيء, جاء هذا الفلم في وقت غير مناسب ليهبط بنا الى القاع.
من زار دول الخليج فسيتفهم حتما قرار المنع, لانه يعلم حجم الاساءة التي يسيئها الفلم الى المغاربة كشعب اصيل, فهم هناك في صراع يومي ضد تلك الصورة التي اصبحت تلاحقهم حتى اضحت كل مغربية مهما كانت شريفة ينظر اليها هناك على انها عاهرة او ساحرة, وكل مغربي يكاد ينظر اليه انه قواد او شيء من هذا القبيل, وكثير من المغربيات هناك يدعين انهن جزائريات لان جنسيتهن تعرضهن مباشرة الى التحرش.
كل الدول توجد بها اوكار دعارة, وما نقله عيوش بتلك الصورة الفجة نعرفه, لكننا نعرف ايضا ان المغرب ليس باقل ولا اكثر انحلالا من الدول العربية الاخرى, ونحن اليوم في امس الحاجة الى تعريف الاخرين بواسطة الفن عن الوجه المشرق لمغرب التقافات وليس المغرب الماخور.
انشري ياهسبريس
44 - رجعي وأفتخر الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:40
نحن مع قرار المنع رغم تأخره ، ورغم صمت الجهات المعنية، فلولا ردود أفعال المجتمع المدني لما حركوا ساكنا،نعم نحن مع الفن ونحتر مه ونقدر الفنانين،لا مع العفن الذي ينشر غسيله وأفكاره الساقطة الهدامة،فالفيلم وبالإضافة إلى ردائته القيمية ، واختزاله للمغربية في ركن لا يمثل إلا نسبة قليلة من المجتمع النسائي متجاهلا المرأة الوزيرة والربانة والطبيبة والمحامية والأستاذة وووو ،يعدعبارة عن دعاية مجانية للسياحة الجنسية،يخدم ولا شك كما حال آل عيوش والمدافعين عنهم وعن نهجهم أجندات خارجية،أما المدافعين عن أمثال هؤلاء الشواذ فكريا وأخلاقيا ودينيا بدعوى الحقوق وحرية التعبير ووو ،ماعليهم إلا أن يرحلوا لعالم آخر يقبل بالرديلة والفسق والفجور في مجتمعه إن وجد، وليتركونا في تزمتنا وجهلنا، اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء فينا .
45 - أبا معاد الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:40
في الوقت الذي تنادي فيه الغالببة العضمى لمنع هذا الفيلم اللعين بل إلى سحب مغربية كل من شارك بسفور فيه تطل علينا بعض ( الناشطات )!!! اللواتي ربما كن يودن المشاركة الفعالة في الفيلم اللعين بدلا من ممثلاته لأنه فعلا من مهامهن (التنشيط) !!! فإن كان كذلك أقول لهن أنتن ناشطات!!! لا تمثلن إلا أنفسكن والمغاربة بريؤون منكن ومن أفعالكن ولا نرضى لبلدنا أن تنخره "السوسة" بمواقفكن. الله يلطف البلاد من مكر الماكرين.
46 - prof الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:44
وددت لو طرح السؤال على فاطمة و فوزية هل تقبلن تمثيل تلك الادوار وهل امي وامكن تستطيع التفوه بكلمة مما سمعتن في لقطات العمل المشين وان افترضنا جدلا قبول المتغربات بدلك فالاصيلات والامهات والجدات لن يخرجن من بيوتهن لشدة حيائهن ان راين ما رايتم ادن تقافتنا لا ترضى بدلك و الشعب الدي انسلخ عن ثقافته و هويته الى زوال و لا و لن نرضاه لوططننا العريق في الحضارة
47 - hassan Jdidi الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:44
ا ذا ابتليتم فاستتروا.
نعم مضمون فيلم "الزين لي فيك"، هو واقع يعرفه المغاربة ويعرفون ما هو اكثر من ذلك. وعرضه ليس حلا لهذا الواقع. بل هو مس بكرامة المرأة المغربية، وجعل هذا الواقع شيئ عادي .
فكان اولى بنبيل عيوش، ان يعرض برامج وافلام ثقافية وتربوية تعالج المشكل من كل جوانبه. بدلا من جعل الموضوع مكسبا للمال على واقع مزر.
اما اللائي يحسبن انهن يمثلن النساء وهن لا يمثلن الا انفسهن فيجب عليهن ان يخرسن السنتهن لقد ضقنا درعا منهن.
48 - mouzna الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:45
قرار منع الفيلم يبرهن على المستوى الراقي في التفكير والتنظير.
اذا تم وضع الفيلم تحت منظار النقد السينمائي نجد ان ان الحدث فيه هو موضوع مبتذل والمحتوى لايفيد المتلقي.
سيميائيا لا يخاطب مشاهدا نخبويا فهو شريط يفتقد الى المقومات الاساسية للفن السينمائي.
اما تقنيات التجميد فالفيلم لا يرقى الى ما تعود عليه المشاهد خاصة ذلك المتلقي المتتبع للافلام الغربية.
اما المدة الزمنية للفيلم وتقييم الانتاج ككل لم تتج لنا الفرصة للمعرفة الكاملة لان ما تم الحكم عليه فهو حصيلة وخلاصة للقطات فقط وما تمت رؤيته هو كاف وشاف لما لم تتم رؤيته .
49 - رشيد الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:50
انت حر ما لم تضر .
ان حجة تبليغ رسالة من خلال هذا الفيلم تعد هراءا و ضحكا على الاذقان .
بالله عليكم لو طرحنا سؤالا واضحا على كل من سولت له ننفسه المشاركة في هذا العمل البعييييييد جدا عن الروح السامية للفن و الإبداع و السينما ان يحضروا عائلاتهم الصغيرة و الكبيرة و كذا جيرانهم و أصدقائهم ليشاهدوا برفقتهم هذا الانحطاط و السفه و قلة الأدب و العفة ماذا سيكون ردهم في رأيكم؟ اترك لكم الاجابة لان شرح الواضحات من المفضحات.
ثم اشهدكم الله:
اين حب الوطن في هذا
اين حفظ كرامة المرأة المغربية من هذا
اين الرفع من صورة المغرب في هذا
اين تطبيق تعاليم الإسلام في هذا ( إذا ابتليتم فاستتروا )
اختم معكم بقاعدة في فقه الأولويات تقول:
إذا تعارضت لك مصلحة مع مصلحة أخرى فإنك تختار احسن المصلحتين .
اذا تعارضت لك مسوأة مع مسوأة فانك تختار اقل المسوأتين.
و اذا تعارضت لك مصلحة مع مسوأة فانك تختار المصلحة طبعا.
اذن مصلحة المنع أفضل بكثير من مصلحة العرض. شكرا و ليحيى بلدنا المغرب سالما معافا من كل كيد وشر.
50 - عجبا عجبا عجبا الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:50
عجبا قرار حكومي يسيء إلى صورة الوطن في الخارج و كان الفيلم لا يسيء الا صورة المراة المغربية في العالم ؟؟؟؟
51 - ghayor الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:53
اتساءل لمادا هدا نفاق الاجتماعي و المراءة تطالب بتحرر والعري بحجة حرية شخصية وهدا الفلم ما هو الا جزء بسيط جيدا مما يجري في شارع العام حيت نرى باعينا في واضح نهار زنا في ازقا و شوارع ولا احد يتكلم ان كنتم تحاربون فساد فا لمادا ترخسون لملاهي الليلية؟
52 - زيزل الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:54
ما شي ا السي الوزير لوكان لقيتو حلول -وانتم المسؤولين حاليا- للدعارة كان غادي يعطي صورة مليحة و حقيقية عل البلاد.
الوصف اللي مع هذا الوزير و الحكومة اللي جا منها هو باغي يستر الفشل ديالهم اللي ما قدرو يديرو والو للبلاد. كثرة الهدرة و السفاهة ما تنفع فوالو
53 - marrakchi pur الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:57
رأي هؤلاء الناشطات الجمعويات (صاحبات النشاط ) مهم لأنه يوضح للشعب ما يكتمهن و ما يشتغلن عليه بدعم من جهات و منظمات خارجية بمشاركة شخصيات مغربية من مستوى ( دُنيوي )عالٍ لنشر أفكار و مبادئ التفتح و الإنحلال و بالتالي حماية مصالحهم السياحية المبنية جلها على المُحرمات،و بإطلالة بسيطة على سيرة جل هؤلاء الناشطات و الناشطين المثقفين العلمانيين الذين يخافون على تشويه صورة المغرب في الخارج المتحرر يتبين للإنسان أنهم مغاربة فقط بالإسم و البطاقة الوطنية ؛أما قلوبهم و مبادئهم فهي أوروبية محضة .نسأل الله الهداية للجميع قبل نقف أمام من يعلم ما تُخفي الصدور من إيمانٍ أو نفاق أو ضلال،و يومئذ لا ينفع الإنسان لا أوليائه و لا ماله و لا ثقافته و لا منصبه إلا من أتى الله بقلبٍ سليم،و هذا طبعا لمن يؤمن بالله ربّاً و بيوم الحساب
54 - مغربي حر الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:57
الى الاخ الذي علق كلنا عيوش اقول له نحن لا نخفي ان الدعارة ليست موجودة في المغرب كما انها موجودة في ارقى دول العالم و هي ظاهرة لا يمكن القضاء عليها بل يمكن محاربتها للتقليل منها والمغرب مملوء بالظواهر و المشاكل خطيرة ليست الدعارة وحدها فهناك اطفال الشوارع و الاطفال المتخلى عنهم و البطالة و الارامل وووووو انا متفق مع المخرج ان يختار هذه الظاهرة ولكن الطريقة التي تناول بها هذا الموضوعغيرسليمة كان من واجبه احترام مشاعر وقيم المسلمين المغاربة بحدف اللقطات الاباحية والكلام الساقد مثل جميع المخرجين العرب ويتناول الموضوع ويبتكر كيف يوصل موضوعه للمشاهدين فتصوير اثنان يمارسان الجنس ليس ابتكارا ومن يساند هذه المشاهد الاباحية فهو اما منتوج الدعارة اي لقيط او يعيش منها ولا قيم له.اما عن السيدة العسولي التي تدعي انها تدافع عن حقوق الوراة فالمراة المغربية ليست بحاجة للعسولي لتدافع عنها لانها مدعمة من الخارج وتتمعش من اموال التي ترسل اليها من الخارج وتدمير قيم المغاربة بدل ان تنزل هي وجمعيتها للشارع دفاعا عن المراة فظلت انترتمي بحضن عيوش ولو كان بنكران صدر منه تصريح لقامت هذه الفاسقة باشياء معادية.
55 - الحـــــاج عبد الله العلماني الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:58
ثقافـــة "ستر ما ستر الله"
(الجزء 2)

من السهل استنكار ومنع فيلم لكن من الصعب عليكم تغيير سلوككم وتصحيح ثقافة النفاق التي تنخركم.
قرار منع الفيلم يشبه سياسة النعامة التي تخفي فقط رأسها وليس مؤخرتها التي سلط عليها الفيلم الأضواء الكاشفة. والدعارة ظاهرة مجتمعية لا يمكن أن ينكرها سوى جاحد ومنافق، وهي متفشية بشكل كبير ولا توجد فقط في الشارع وإنما توجد أيضا في بيوت الكثير من المغاربة، فالعاهرات منهن الطالبات الجامعيات، منهن موظفات متزوجات، منهن فقيرات مضطرات و... لهن آباء وأمهات وأزواج وأخوات وأخوة وأبناء عم وعمات ومحيط عائلي ولسن (مقطوعات من شجرة) لكن لا احد يقوم بما يجب القيام به للحد من الظاهرة، لأن هناك من ينتفع منها ماديا ومعنويا، فقسم من المغاربة يجد ضالته الجنسية في العاهرات ولا تزعجه الظاهرة، وقسم آخر يجد ضالته المالية فيها، وجزء صغير جدا فقط من المغاربة هم لم ليس لهم علاقة مباشرة بالدعارة، ولا احد يستطيع ان ينكر هذا، والفيلم هو مرآة عاكسة للواقع المجتمعي السائد، ولكنكم لا تريدون أن تشاهدوا وجوهكم فيه لأن لكم أخوات وبنات طالبات وموظفات عازبات في مدن اخرى ويزعج أن تعرفوا واقعهن.
56 - ابو سعد الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:00
كمواطن مغربي انا مع قرار المنع لأسباب أخلاقية بالدرجة الاولى اذ لا يعقل ان اصطحب زوجتي او ابني لمشاهدة فيلم اجتهد فيه المخرج لتشنيف أسماعنا بمصطلحات اقل ما يقال عنها انها غاية في الإسفاف فليست هذه غاية السنما لقد عالجت السنما العربية مثل هكذا مواضيع بكثير من الإبداع مثل سينما نجيب محفوظ و انظروا ان شئتم الى الأفلام التي تفوز بالجوائز العالمية كيف تمت صناعتها اما عندنا فالمخرجين لا يسعون الا وراء الربح المدي مستدرجين الطبقة المكبوتة بجرأتهم في اللقطات الجنسية و اللفظية و نسوا ان البقاء إنما يكون للأصلح
57 - azeddine الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:02
تحية امتنان وتقدير لوزير الاتصال ومن خلاله لكل من له غير على هدا الوطن الحبيب .ويجب الدفاع على وطننا من هؤلاء العلمانيين بالحفاظ علي وحدة الصف المغربي ودلك بالتصدي لكل ما يمس صمعة بلدنا العزيز
58 - رشدي الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:02
اتساءل و أوجه سؤاليالى عيوش و حتى الى الفنانين اللذين وافقوا على المشاركة في هذا الفيلم ، ما الهدف من انتاج هذا الفيلم : فإذا كان الهدف هو التصريح العلني بوجود الدعارة فكلنا نعرف هذا، فأقدم حر فة عبر التاريخ توجد و ستظل كذلك . آيه و ماذا بعد . ما الجديد في الفيلم و هل طرح لنا حلا لهذا ام الممثلين دياولنا تزعطو في بعضياتهم و بغاو يلقاو الحل . أم أن الهدف من الفيلم هوالاشهار و التشهير بسمعة المغرب و رجاله و نسائه . البعض يبني و عيوش و فنانوه يشوهون و يخربون. اذا لا نلوم مصر و الكويت اذا قالوا شيئا عن المغرب .
59 - حاقد الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:07
في الأمس القريب خرج بنكيران وشبه المرأة المغربية ب"الثريا" التي تملؤ البيت نورا فخرجت "المنظمات النسائية" التي تدعي الدفاع عن حقوق المرأة للتظاهر ضد أقوال بنكيران. والآن خرج نبيل عيوش وصور المرأة المغربية في أبشع صورة ولم نسمع لهذه المنظمات صوتا. وأنا أتساءل عن أي مرأة يدافعون أي حقوق يقصدون ?
60 - مغربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:12
المنع ليس هو الحل. الحل هو المزيد من الديموقراطية وهذا يعني توفير شروط واسعة للمواطنين لمناقشة قضاياهم وجها لوجه مع المسؤولين الحكوميين وكل من في يده القرار. أما الهروب إلى الأمام بمنع الإبداع كيفما كانت وسيلته فهذا أمر لا يمت بصلة إلى العصر الحالي. إنه سبيل نحو الديكتاتورية. اليوم سيمنع فيلم وغدا كتاب وبعد غد أغنية... إلخ بحسب مزاج ورأي من يمتلك السلكة فيحينه. قد أكون غير متفق مع فيلم نبيل عيوش، لكنني مع حقه في التعبير عن رأيه. والنقاش وتكوين رأي عنه والدفاع عن الرأي هو الذي من شأنه أن يحد من الأعمال السلبية فنيا ومحتوى في العمل الفني. وليس المنع. لا للمنع. انشر هبريس رأيي رجاء
61 - Drinkel الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:15
وقال الخلفي، في تصريحات لجريدة هسبريس، إن قرار منع الفيلم المذكور، يعد "قرارا سياديا، تحكمت فيه أسباب منطقية عديدة، منها الإساءة إلى القيم داخل المجتمع، والمس بكرامة المرأة المغربية، ثم مساسه "الصريح" بصورة المغرب داخل وخارج البلاد.
الوزير يتحدث عن قرار سيادي وكأن المغرب في حرب مع دولة أجنبية وليس مع مواطن مغربي مبدع لايملك إلا كاميرته يصور بها ما يعجبه وما لا يعجبه ، وما يحدث في المواخير بمراكش وبغيرها من المدن المغربية هو جانب صغير فقط مما لا يعجبنا في هذا البلد. وإذا كان من فضل يعود إلى نبيل عيوش فهو أنه يذكرنا بما يحدث لبناتنا وأخواتنا بهذه المواخير، فكلنا نعرف أن هذا موجود فعلا ولكننا لا نريد أن نراه فنغطي رؤوسنا بالرمال عوض أن نحارب كل مظاهر الفقر والفاقة التي هي سبب كل الكوارث. فهل كانت هؤلاء الفتيات سيمارسن الدعارة لو أنهن وجدن عملا شريفا يحفض لهن كرامتهن.
ثم من يحدد للمبدع في أي مجال فني نوع الموضوع الذي يجب أن يتحدث عنه وما لا يجب الاقتراب منه، وكيف لمن اختار موضوع الدعارة أن يعبر عنه بغير مثل هذه اللقطات، وهل من اختار أن يعالج موضوع التطرف في الدين مثلا أن يعبر عنه بم
62 - متتبع الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:16
تعتبر الدعارة ظاهرة قديمة ولا يخلو منها مجتمع على وجه الارض،ونحن نعترف أنها متفشية بشكل خطير في بلدنا بالخصوص،ونأمل أن تتدخل الدولة للحد أو بالأحرى للتخفيف من انتشارها.لكن الطامة الكبرى هي أن نسمح لانفسنا بالتطبيع معها عن طريق السينما العفنة أو غيرها من المنابر الاعلامية الهدامة.أما بالنسبة لبعض النسوة اللائي يدافعن عن الفيلم الردئ فلا شك أنهن يعانين من فراغ روحي قاتل أويروق لهن السباحة عكس التيار لغاية في نفس يعقوب،لأن نساء المغرب الحرات الشريفات لا يرضين أن تلطخ سمعة المرأة المغربية باسم السينما.
63 - كامبو الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:18
لغط وهرج ومرج وإن سألت أحدا هل شاهدت الفيلم سيجيبك قطعا "لا" شخصيا بحثت عن الفيلم على اليوتوب فلم أجد إلا من يستغلون عنوان الفيلم
إنها "ضربة معلم" في مجال الماركوتينغ لنبيل عيوش، عموما منع عرض الفيلم من عدمه لن يغيير في الأمر شيئا، للأن اكبر قاعة سينمائية هي الأنترنيت و القنوات الأروبية كل تراب الوطن، إذن ماذا بأيديكم حتى تمنعوه؟
ياله من مجتمع منافق حتى النخاع، فهنيئا لكم بمحاكم التفتيش وبشرطة الإيمان قريبا
64 - Med الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:20
من علامات آخر الزمان أن يرفع الحياء من وجوه النساء، وتذهب النخوة من رؤوس الرجال، فلا حياء في وجوه النساء ولا نخوة في رؤوس الرجال.
فَعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ) إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ: إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْت) فأقول للأخوات الجليلات اللآئي يدافعن عن الرذيلة ويشجعناها بالنظال أنه في نساء: أمهاتكم و أخواتكم و بناتكم فالحياء رفع بنظالكن فأنتن عارفات من أجل من تناظلن.
65 - محارب الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:20
هدا هو صواب فلنحارب الواقع و ليس الردع من يتفوه بقول الحقيقة ان كنتم تحبوب هدا البلاد
66 - omar hbodi الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:21
لدي سؤالين .
لماذا قدم الدعم المالي والمعنوي لهاذا الفلم أصلا ؟ هل تعرفون كيفية تقديم الدعم المالي ؟ أما الدعم المعنوي فهو الأخطر.
أين كنت يا وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ؟
C'est trop tard
67 - Voice of Doukkala الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:23
الرد المناسب بعد منع الفلم هو طرد ومحاكمة كل من سولت له نفسه المس بشرف وكرامة المغاربة والمغربيات!!! يجب الضرب بيد من حديد على كل من يساهم في ترسيخ تلك الصورة النمطية السلبية الثي تتسم بها المغربيات...!!!
على رأس من يجب طردهم تلك الكائنات الخليجية العفنة الثي لا تعرف عن المغرب إلا أنه بلد"الصبايا" واللحم الرخيص والشعودة وكل الصفات السلبية الموجودة أساسا في مجتمعاتهم المنافقة....!!! لا نريد منهم أموالا ولا مدحا ولا ولا ولا.... كرامتنا وعزة أنفسنا و شرف بناتنا ... هي الأغلى و هي ما نريد...!!!!
68 - عبدالله القنيطري الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:23
الكل يعرف ما يجري داخل الفيلات الراقية وبمباركة جميع السلطات ، ويأتي قرار منع الشريط بعد تجسيد ما خفي عن عموم الناس جيد ، لكن ما يجب عمله هو إعادة تكوين الممثلين وتزويدهم {بأسلحة} فكرية وبصائر علمية لكشف الجيد من الرديء من الأعمال الفنية والتي لا تضر بمصلحة الوطن وانتقاء المشاركة في الأعمال الفنية الجيدة لا العمل على اكتساب شهرة ونجومية سنمائية سريعة على حساب القيم الإنسانية المغربية ، هل يوجد الفساد الخلقي في المغرب فقط ؟ لماذا لا يقوم هؤلاء المخرجين بتحليل ما يجري في بلدانهم من انحلالات وفضائح أخلاقية قبل التطرق إلى غيرهم ؟
69 - محمد المساوي الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:23
في رأيي القرار صائب ألف في المائة ومن يريد نشر غسيله وكشف عورته للآخر فليفعل بعيدا عن استغلال فن راق لأجل ذلك وتعميم نموذج استثنائي للمرأة المغربية . إن القرار سيادي كما قال الوزير يمس فئة من المغربيات .إنني أقول لكل من يدعي حرية التعبير أن القاعدة العامة في ممارسة الحرية هي أن تمارس حريتك دون أن تمس حرية الآخر ، وما يستغرب له أن هؤلاء مثقفون واعون بهذه القاعدة ولكنهم بصطادون في الماء العكر ، ولكن والحمد لله لدينا قيادة حكيمة تتدخل بكل حزم في كل أمر يكون للمغاربة إجماع عليه وتضع له حدا .
70 - زرودي من جنيف الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:30
اريد ان اسأل فاطمة الإفريقي وفوزية عسولي باقي "الناشطات مغربيات" هل تقبلون ان يشاهد ابناؤكم وآباؤكم هذا الفيلم ؟ اليس ماجاء به الفلم هوعنف في حق كل مغربي ؟ ابهذا الاسلوب الساقط تردون ايصال الفكرة ؟ وفي الأخير هل انتم حقاً مغاربة مسلمون؟
71 - hamada lahcen الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:30
لقد لعبها عيوش بنجاح
لعبة ماركيتينغ قذرة،
سرب مقاطع من الفيلم، متوقعا ارتفاع حرارة النقد ضد عمله ليحوله خارج المغرب من خصوم القيم الاسلامية غلى موضوع الساعة، و ضمان سوق واسعة خارج المغرب,
لعبة قذرة تستمد اصولها من المدرسة الصهيونية، و عيوش يفهم معنى هذا الكلام
و ربما السبب الوحيد الذي يكفي لمقاطعة الفيلم هو استغلال المغاربة كبانوات للدعاية لفيلم ساقط بكل مقاييس الفن
دعوة ما رأي القراء الاعزاء أن نقوم بحملة واسعة لوقف الحديث عن فيلم عيوش ، و إهماله، و محو كل كلام عنه بالمواقع و السبكات الاجتماعية، و كانه في العدم. خاصة بعد أن توفرت لنا الضمانات بأن الفيلم لن يعرض داخل المغرب.
72 - a.ayoub الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:30
مسؤولية الحكومة الاولى هي الحفاظ على كرامة الوطن و المواطن و بقرارها هذا التزمت بذورها في الحرس على مبادئ الدولة و حقوق المجتمع كما يجب محاكمة الجهة اللتي رخصة بتصوير هذه الفاحشة ولا يمكن السماح بتكرار هذه المعضلة صحيح مجتمعنا كباقي الدول فيه الصالح والطالح و فيه الطيب والخبيث وديننا الحنيف ينهانا عن المنكر وإذا ابتليتم فستتروا
73 - citoyen libre الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:46
Pour ceux qui trouvent que le film de Nabil AYOUCH est un film pornographique qu'ils n'aillent pas le voir, c'est pourtant la réalité dans notre pays et dans bien d'autres également. Ce n'est pas en cachant la réalité qu'on arrivera à la résoudre. La décision d'interdire ce film est une erreur grave pour l'avenir du cinéma marocain et pour toute création artistique et la liberté d'expression en général. Cette interdiction donnera plus de valeur à ce fil au yeux de l'opinion internationale. L'avenir nous dira que c'est une décision absurde
74 - حصان طروادة الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:46
ليس كل من يحمل كاميرا وله شهادة من مركز ما فهو ينتج فنا ، الفن إبداع تستمتع به الروح وترقى به الأخلاق ولو كان حلقة في أحد أزقة المدينة القديمة، أما ما تبدو النوايا فيه مبيتة لتهييج شهوات النفس و نسف القيم بدعوى الفن و نقل الواقع فهو سموم تنسف المجتمعات وتنشر القيم المنحطة! و أهله و أبواقه هم الأعداء الحقيقيين للوطن ... أتذكر كيف أن طروادة المنيعة تحطمت و سقطت يوم أدخلت قطعة فنية لحصان داخل أسوارها ولم تعلم أنه غلاف يحوي بداخله الموت
75 - salem الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:52
الاحرى بهؤلاء الناشطات ان يفرحن لان الحكومة دافعت عن شرفهن وكرامتهن.وقضية لاتتعلق بسلوك ستاليني او شوفيني وانما هو قرار سيادي يحترم معتقداتنا وديننا وكرامة نسائنا.اما العهر والشدود فهو موجود منذ عهد قوم لوط ولكن ديننا حاربه ومنعه لذا وجب ان نقتدي باسلافنا لا ان نتبع اهواء الشيطان
76 - بنعلي الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:55
هد الجمعيات لايمثلون 0.0.0.0.0%انزلوا الي الشعب واستفسروه في فيلم الفاسد عيوش وسترون الجواب نريد جمعيات التي تحارب الافلام الخليعة .وتعليم الناس دينهم وتهتم بكل ماهو صالح في دينهم ووطنهم
77 - ملاحظ الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:56
و رغم كل هذا العويل و الصييح ضد هذا الفيلم عندما سيتم إتاحة الفيلم للتحميل على اﻷنترنيت ستجد المغاربة سيتهافتون لتحميله ومشاهدته. نفاق على نفاق.
78 - moha الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:56
اطلع تاكل الكرموس هود شكون قالها ليك الدولة تشجع السياحة الجنسية وتنظم مهرجانات العري والفسق وتمنع فيلما يفضحها.ماهذا التناقض .افيقو من النعاس او باركا علينا من الكدوب.
79 - دريوشي الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:01
بسم الله الرحمان الرحيم بالله عليكن ياناشطات اسالكن وغيركن ممن يدافعن عن هذا العفن باسم الفن والحضارة استفسركن عن نوع الفن حسب زعمكن وعن قوة الثقافة والحضارة اي تكمن او تتجسد في هذا الفيلم هل في اثارة المراهقين داخل الموسسات التعليمية ؟ هل نشر الرذيلة في السر المغربية المحتضرة اخلاقيا وتربويا بسبب اعلامكم الهدام وحداثتكم الفاضحة ..... اي قيم في موازين ومهرجانات العري والرقص غير الاثارة الجنسية وفحش القول وبذاءة اللسان اين اسلامكم ؟ اين دينكم ؟ اين من يدعون حب الوطن هل بمثل هذه الافلام والمهرجانات وغيره من المور الفارغة سنبني قوة اقتصادية او صناعية او فلاحية او معلوماتية اتقوا الله وانكبوا على العلم والتعلم ولاشي غيرهما فهما السبيلان لانتاج القيم الفعلية والحضارة الحقيقية افيقو من وهم الاحلام وزيف الكلام المسموم الذي يثنى عليكم من الاعلام الغربي
80 - ahmed الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:07
في الحقيقة الواقع مابغاه حد انا لم اشاهد الفيلم ولكن شاهدت بعض المقتطفات وهدا هو الواقع المر للبنات المغربيات ومتل هده الافلام لابد ان تشاهد ولكن ضروري من علاج المشكل في الفيلم انا استغرب لمادا لا تمنع افلام نور الدين الخماري او المشكل عامرين بالسبان ولا فائدة من افلامه غير الخوا الخاوي ومع دلك لا تمنع و هدا الفيلم لنبيل عيوش قلتم انه يمس المراة المغربية اسي الخلفي هدا راه واقع او كايعيشوه بنات المغرب بالعلالي وخصوصا من طرف الخليجيين ادن لا بد نعيريو الواقع لي كانعيشوه والمراة المغربية فوق راسنا ولكن قبح الله الفقر لانه هو السبب في تفشي ظاهرة البغاء تايبيعو لحمهم للبراني على قبل الصرف اظطرارا ادن اقول ان منع الفيلم لا من اجل عيون المراة ولكن من اجل السياحة ادا كنتم تهمكم المراة حاربو الدعارة الجنسية والبيدوفيليا ولكن للاسف ما يهمكم هو مصلحتكم .
81 - احمد الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:15
السلام عليكم اذا القينا نظرة على كل افلام ابن اليهودية الفرنسي فكلها افلام سافلة تدل على مستواه التربوي فهو لم ينشأ بين اسرة مسلمة محافظة بل من اب لبرالي و ام يهودية ولا تخدم افلامه اي قضية حتى الافلام الاجنبية لم نعهد سماع كلام نابي فبالاحرى بلغتنا و يفرض علينا ذالك اذا كان واقع الشارع كذالك فلا يجب نقله الى بيوتنا واذا كانت فيه غيرة وانا لا اظن ذالك لانه لا يسعى الا لجني المال فلماذا لا يساهم كمجموعة من الجمعيات الخيرية لانقاد و ارشاد هناك دعارة في الولايات المتحدة الأمريكية و لا يبرز مخرجيها الا جانب القوة من خلال افلامهم لا تعالج المواضيع هكذا .....وتعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاتم و العدوان
82 - nourdine الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:15
أظن أن ما وقع فرصة يجب إستغلالها.هذا الفيلم إهانة للمرآة بدرجة الأولى،وهذه الإهانة أتت من اللاتي يعتبرن مدافعات عن حقوق المرآة .
الحقيقة هي أن هاته الجمعيات ماسونية بالدرجة الأولى هدفها تغيير قيم المجتمع.
احذروا هاته الجمعيات.
83 - marocaine et fière de l'être الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:18
je suis une femme marocaine et je ne suis pas dutout d'accord avec ce type de film arrêtez s'il vous plait vous n'avez pas le droit de nous faire subir ce type de production et je dis bravo a monsieur le ministre et continuez a interdire ce genre de films qui finalement ne nous sert à rien
84 - maghribi الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:21
BRAVO MONSIEUR AYOUCH? sans votre film, il n'y aurait pas eu autant de discussion au Maroc sur la prostitution, c'est déjà une grande victoire contre les obscurantistes et les sectionneurs de tout poils
85 - Observateur الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:21
عجيب منطق هؤلاء ٠يحرصون زعما على صورة المغرب الخارجية و لا يلتفتون إلى مصلحة و شرف و صورة المواطن المغربي٠إن صاحب هذا لفيلم و أباه يعملان سويا على تذمير قيم و ثقافة المغرب و ذالك بطمس روابط قوة المجتمع المثمتلة في اللغة و الدين و الأخلاق٠ إنهم و أمثالهم يسكنون في المغرب لكن نمط حياتهم غربي صرفا٠ إنهم بيننا لكنهم علينا٠
86 - مواطن من هولاندا الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:21
يجب اولا على السيد وزير الاتصال ان يعلم بان منع عرض الفلم في المغرب ليس حلا بل هو دعاية مجانية للفلم ، فكل من يعارض الفلم سيراه عبر اليوتوب او النت.
اذا كان الدستور المغربي يتكلم بكل وضوح عن الحريات العامة وحرية الرأي والابداع فما هو المشكل اذا؟
الفلم يتكلم عن واقع معاش ويجب على الحكومة فتح نقاش وحوار جاد مع جميع الفاعلين لإيجاد الحلول وليس الكلام الفارغ ومنع فلم لانه يحتوي على بعض اللقطات التي تمس بالحياء . أليس هذا هراء لان ملاهي ومقاهي وفنادق المدن المغربية تعج باشياء اكثر من ما جاء في الفلم
لماذا لا نقوم بإحصاء عام لكل العاهرات سواء المحترفات او المبتدءات ونرى كم عددهن ومعرفة مشاكلهن الاجتماعية والمادية وبالتالي إيجاد حلول لهن لأنهن مواطنات مغربيات قبل كل شي ء .
االحكومةً. لها الحق في منع عرض الفلم لكن ما هو البديل والحل للمشكل ؟ هل اذا منع الفلم يعني ذلك القضاء على الدعارة ؟
اما التغطي بالدِّين و التقاليد فهذا لا يفيد في شيء لان الدعارة هي اقدم حرفة عرفتها البشرية
الم تكن هناك عاهرات في عهد بداية الاسلام ؟
عليكم إيجاد الحلول وليس النقد والكلام والسلام
87 - dadda الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:25
أوردت الإفريقي، بأن "المنع هو الإساءة الكبرى لصورة الوطن"

أورد الشعب المغربي بأن " القبول هو الإساءة العضمى لصورة البلد "

قرار حكيم من الوزارة ، وموقف المواطنين هو الرفض ثم الرفض ثم الرفض .
88 - مواطن الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:26
القرار حكيم
سؤال لعيوش
الم تجد واقع غير الدي تطرقت إليه
الم يكن بالأحرى تجسيد واقع الممثلين السابقين الدين نلت منهم شهرة واسعة (علي زاوا) كيف يعيشون
انت إذن تختار ضحايا جدد للتهميش
الم يكن لديك بد من إيصال هدا الواقع غير الكلام الفاحش ....
89 - damyan الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:27
نحن مع منع هذا الفيلم بدور السينما فالفيلم بعث رسالة مشفرة للمسؤولين عن هذا البلد كي يعلمو ان ما جاء بالفيلم هو جزء ضئيل من ارض الواقع من عالم الفساد الذي تعيشه المدن المغربية فالفليم قد عرى واقع مسكوت عنه من طرف الجهات المسؤولة نطالب بالعمل على ارض الواقع و القضاء على السياحة الجنسية نقول للخليجين و الاوروبين الذين ياتون للمغرب من اجل افراغ نزواتهم الحيوانية اننا لا نريد اي سائح من هذا النوع
90 - الشامبي الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:31
أليست الدعارة الممارسة والمنتشرة في المجتمع بكل أنواعها وأشكالها إساءة لقيم المجتمع ومسا بصورة المغرب داخليا وخارجيا ؟
إذا كانت السلطات العمومية حريصة على حماية قيم المجتمع، وصون كرامة المرأة والحفاظ على صورة المغرب، فلماذا لم تتخذ مبادرات، تروم تحسيس وتوعية المواطنين بالمخاطر المختلفة لظاهرة الدعارة، وتروم أيضا محاربتها وتطويقها والحد من توسعها، وما ذالك عليها بعسير، فهي تملك الوسائل القانونية والبشرية والمادية والمالية والإعلامية الضرورية لذلك، ما ينقصها فقط الإرادة .
91 - عيوش إرحل !! الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:32
الى "كلنا عيوش" : المغاربة جميعهم يعلمون الواقع المر للدعارة، ولكنه واقع لم يفرض على من يمارسونها بل إختاروه ، وما نعيبه على (الفيلم) هو تعمده تشويه صورة المغرب والمغربيات وإيحاؤه بأن أغلب المغربيات يعشن من الدعارة. في الوقت أن الحقيقة غير دلك تماما فهده الطبقة لا تمثل حتى 0.0001% من المغربيات وليس لهن أي عدر نلتمسه عبر (الفيلم) المهزلة بكل المعايير. كان بإمكان عيوشك أن يعالج قضايا النساء المناضلات الشريفات المرابطات في الجبال حيث لا مدارس، لا مستشفيات ولا رعاية صحية، والفقر و التهميش
طبعا عالم لم يلجه يوما، ولن يجلب لك لا الربح ولا الشهرة.
92 - رأي متواضع الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:32
لم أعد أفهم شيئ هل كان بعض المغاربة يعيشون قبل الفيلم في كوكب آخر حتى اكتشفوا اليوم أن نبيل عيوش مس من كرامة المرأة وصورة المغرب مع ان نبيل عيوش وعائلته معروفين في الوسط الفني بطريقة تفكيرهم ونمط عبشهم و يعتبر من النخبة و الطبقة المحظوطة و المستفيد من اقتصاد الربع وأفلامه معروفة مند زمان تنشر الرذيلة وليس اﻵن فقط للأسف دائما نستفيق متأخرين حتى فوات الاوان في انتظار صدمة أخرى قادمة ادا لم يتغير أسلوبنا في معالجة مشاكلنا بصورة واقعية ومنطقية وليس الاختباء وراء أشياء أخرى لن تغيد البلاد ولن تساهم في تقدمه
93 - محمد الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:33
أتسائل كيف تقبل مغربية أمازيغية حرة تجسيد دور عاهرة و تجعل رؤية جسدها مباحا بآسم الفن‎ ‎
94 - عمرو الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:38
نعم الناشطات عندنا في المغرب يدافعن على المرأة ليس كمكون فعال ونشيط وإنماكمحفز
للنشاط.ولذا نقول:اللي ختشوا ماتوا.
95 - مغربي حر الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:40
في نظري لا يجب الاكتفاء بمنع الفيلم فقط بل يجب فتح تحقيق في هذا الامر وتقديم هذا المخرج الى المحاكمة للتصدي لكل من يفكر في الاساءة لهذا البلد الغالي علينا
96 - كمال الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:42
إلى التعليق 13:أ خويا حنا متخلفين تحضر غير نتا.باراكا علينا الدعارة كاينا ف الشارع و نحاولو نحاربوها ولكن ا خويا مابغيناهاش تدخل حتى لبيوتنا.و الله يهدينا على بلادنا.
97 - HAMOUDA الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:45
كل من عارض عرض الفلم هو مستفيد من الدعارة ولا يريدها ان تحارب وتبقى تحت السر،لان المخرج يسلط الضوء ويفضح ما تتسترون عليه من فساد اخلاقي ،اقمتم الدنيا ولم تقعدوها لانه وضع اصبعه على الجرح ورأيتم تهديدا لوسيلة عيشكم ،فاقول لكم كل الممنوع مرغوب فيه مهما حاولتم منعه لم تتمكنوا سنراه على الانترنت والسينما بالخارج وستفضحون .فكيف بعض المعلقين يقولون يجب التستر ان الله امر بذلك الم يقل الله جلد الزانية امام الملأ وقطع ايدي السارق لكي يكون قدوة للآخرين؟فكيف تريدون التستر عن الفواحش؟
98 - أبو محمد المختار الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:48
الأعمال السينمائية الايرانية تعتمد على تقنية الاحياء في تبليغ مجموعة من الرسائل الى المشاهدين ، يبدو أن عيوش يريد استخدام تقنية خالف تعرف ...
الأعمال الفنية الراقية نتيجة تكوين ذاتي وخارجي تمليه سيرورة مسار ...
99 - عبد الصمد جاحش الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:55
لتعلم فاطمة الافريقي والعسولي أن السينما بناء لوعي المغاربة وتطعيم لثقافتهم وتربية لذوقهم وهي مراة المجتمع وجزء منه بالشكل الايجابي لاالسلبي.
أما عرض فيلم وقع عليه الاجماع من حيث أن حواره كان صادما لكل فئات المجتمع بما فيهم النخبة المثقفة والتي تطالب الافريقي بعدم صمتهم .
إن صورة المغرب هي المحافظة على سمعة شعبه وليس تحويله إلى بلاعة مفسقية تجذب الشواذ إليه كما ينجذب الذباب للقاذورات .
أهذا هو الفن الذي تريد الرويسي أن يمثل المغاربة والوطن كيف يتم تجريد شعب ووطن بأكمله من دينه وتاريخه وثقافته وهويته وخصوصيته وحضارته بشكل عام لينزلق إلى أوهاق الرذيلة والقذارات التي لاحدود لها من أجل الحفاظ على سمعته كما تدعي الافريقي والرويسي.
إن الصراع بين القيم والتفسخ بين الدين والفلسفة قائم إلى ان يرث الله الارض وما عليها لذلك فلاعجب أن تجد من يستطعمون الفن العفن ويدافعون عنه باسم الابداع وحرية التعبير حتى ولو أساء لشعب ووطن بأكمله يقاس وجوده بمجموع الوافدين على صلاة الجمعة كل اسبوع لذلك تجرد الافريقي والرويسي المغاربة من أهم أسباب تواجدهم الحضاري.
100 - مغربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:01
المرجو من اخوتي المغاربة تفسير ,,, لكي تصور مشهد سينمائي في المغرب يلزمك ترخيص من السلطات المعنية و هده الأخيرة سوف تستفسر و بالتأكيد عن موضوع التصوير أو بالأحرى السيناريو . والسؤال الري يروج في بالي كيف حصل عيوش على الترخيص
101 - Abousarah الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:15
Une solution sous-développée à un problème de sous-développement..La facilité et la politique de l'autruche au lieu de trouver de vraies pistes de solution à l'exclusion, la pauvreté et la rééducation....wa BAZ
102 - Nour الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:18
هذه الحكومة كلما أرادت اتخاذ قرار غير مبني على مبررات سليمة إلا واستعملت تعبير السيادة الوطنية وهذا مرادف طبق الأصل للفصل الملغى من القانون الجنائي المتعلق بكل ما من شانه المس بالنظام العام فمرحبا بعصور الظلام ومحاكم التفتيش تحت شعار السيادة الوطنية
103 - mounir الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:18
بالنسبة للناس اللذين يقولون انه الواقع في المغرب اقول لهم ان اي دولة في العالم فيها الدعارة فين مامشيتي ولي بغيت نعرف علاش االمخرجين المغاربة مكينقلوش الجانب الزوين لي فبلادنا واش المغرب فيه غير الدعارة سير لمساجد غادي تلقاها ممتلئة وعلاش مصورتيش واقع المراءة الشريفة العفيفة المكافحة التي تقوم بالمستحيل لكسب لقمة حلال ولا لبغى يتشهر ولا يدير الفلوس يصور فيلم ديال لعري وتخسار لهدرا الافلام دينية والاجتماعية مابقاتش خدامة
انا بغيت نعرف واش جلالة الملك امير المومنين واش هدا الفيلم مشافوش راه كيمسوا حتى هو وكيوسخوا ليه البلاد انا معرفتش علاش كنعطيو صورة خايبة على بلادنا لدول الاخرى سواء فالافلام ولا الاغاني ولا شي حاجة في اليوتوب وكنخليو ليسوا وليميسواش كيسبنا ويحتقرونا واش معندنا غيرة على بلادنا كيضحكوا علينا الدول الاخرى وكنقول لنبيل ديوت كون كنتي مغربي متعطيش صورة خايبة على بلادك وتشارك بيه في مهرجان يشوفوه كل الدول بلعكس خاصك تمثل بلادك بعمل سينمائي مشرف الخائن
104 - B.m الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:21
السلام عليكم سبحان الله من الذي رخص لهذا الفيلم ان ينتج بالمغرب والأن الكل يولول بإصدار المحاكمة والاعدام في حق هذا المخرج، أليس نحن أحق بإعدام أنفسنا لأننا نحن الذي ساهمنا في هذا الفساد فدائما يتكلمون عن المليارات التي تجنيهاالسياحة بالمغرب وكأنها الصناعة الحديثة التي تحل مكانها ،فمنهم أصحاب الفنادق والمنتجعات الصيفية ؟ الم يكون مالكها المغاربة وكلهم يعلمون ماذا يقع في داخلها من اغتصاب الاطفال والقاصرات والبيدوفيليا والدعارة وهمهم هو جني الدولارات الخليجية وربما من أجل هذا ان يأتي حتى بزوجته ويتكلمون عن المدينة الحمراء فماذا يعشقون في البنايات والأصبغة الحمراء فالسائحون يأتون إلى هنا لتلبية رغباتهم الجنسية التي لا توجد في أماكن أخرى نعم ان كثير من الأشخاص ديوثيين يرى الفساد في أهله ولا يحرك ساكنا.أين هم الأسود الذين كانوا في الماضي فذات يوم في الثمانينات كان هناك شخص يمتطي سيارة رباعية الدفع وهو من الإمارات وكان حينئذ يترقب فتاة جميلة عند خروجنا من الكلية بوجدة في محطة البنزين وأدركه صاحب المحطة وأخرج له هراوة وكاد يقتله لولا تدخل أشخاص من حوله ونفتقد إلى هذا النوع . 
105 - fellini الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:41
c vraiment desolant de voir de ce genre de film ki ne donne rien au cinema marocain c est decadant
106 - laamim الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:51
سبحان الله نساء مغربيات يدافعن عن هذا الفيلم الذي يسيء للنساء بالدرجة الاولى، ويعتبرن انفسهن مدافعات عن حقوق المراة. فلو كان الامر يتعلق بتعدد الزوجات الذي احله الله او موضوع الحجاب لوجتهم يناضلون ضده وبشراسة

(منقول)
107 - abdelaziz الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:52
والله غريب امر الحكومة السوءل المطروح هو الجنة المكلفة بالدعم الم تطلع على سيناريو الفلم ولمادا دعمته بمال الشعب كان عليها رفض الفلم من الاول لنتفادى هدا اللغط العقيم او بالاحرى هده الشوهة اعتقد ان المسؤلية ىتحملها من دعم الفيم ومن رخص له
108 - نورالدين اوطاط الحاج الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:57
في الحقيقة هذا الفيلم لايستحق نهائيا اي نقاش لسبب بسيط لانه وعلى مستوى المشاهدة السينمائية لايرقى للمشاهدة فبالاحرى ان يكون له مضمون يتم نقاشه ثقافيا او فنيا هو عمل تجاري تسويقي من اجل الربح المالي على حساب مجموعة من القيم والخصوصيات وخاصة ان عرفنا مرجعية مخرجه التي تتناسب شكلا ومضمونا مع فلمه ومع المؤسسات الممولة له التي ترتكز على الاشهار اكثر من الابداع وهذا مايركز عليه مخرجه الذي يصنع لنفسه دعاية مجانية عن طريق إثارة الجدل بعد ان ركدت سوق انتاجاته واصبحت بوارا وحتى القرار الحكومي الخاص بالمنع لايرقى بدوره الى المنع الناتج عن الغيرة على نساء المغرب وصورة المغرب بل مجرد دعاية سياسية لدغدغة مشاعر المغاربة بإسم الاخلاق من اجل الانتخابات المقبلة وخاصة انهم هم من يحرصون مؤسساتيا بسياستهم ماتطرق له الفيلم وخاصة في اطار السياسة السياحية وجلب السواح امثال الاسباني مغتصب الاطفال وغيره كثيرون...
109 - خليجي الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:57
الجرأة عندنا نحن،العرب، مرتبطة فقط بالعري و الجنس و الدعارة بل نقول إنها صارت مرادفة لها الواقع فيه مطبات كثيرة تتطلب الجراة و الشجاعة لعرضها أفلام عن رشوة المسؤولين الكبار ، عن التطبيع مع اسرائيل الذي اصبح امرا عاديا عن مافيا شركات الادوية والعلاج و تجارة الاعضاء عن الغش في انجاز المشروعات الكبرى والمرافق العامة اما الدعارة فنعرفها و نعرف اسبابها و كيف نقضي عليها.
من ناحية الدعارة فالكرة بيد المغاربة ليست بيد الخليجي او اي سائح كان
فلولا توفر الاماكن وتقديم الخدمات للسايح والفتيات لما وجد بهذا الكم الهائل
سلاااام
110 - ACHRAF الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:58
محاربة الدعارة والشذوذ بشتي انواعه يبتدئ اولا بمحاربة مثل هذا الفكر الغير مثقف بل المثتتاقف الذي يعيش بعقل الاخر وذوقه والذي يعيش حالة اغتراب بعيدة عن ذاتيته وعن اخلاقه والذي يفضل العيش كالقطيع الذي يرعاه الغرب هؤلاء العلمانيون هم اشد بأسا من داعش ومن القاعدة اشد ديكتاتورية لايقبلون الاخر فالديمقراطية تعني حكم الاغلبية فاغلبية الشعب ترفض هذا الفلم الا فئة قليلة من الشوااذ ومن شذ على اصولهم وانا متقف تماما مع الاخ الذي اظهر زيف ونفاق وتناقض هذه الطبقة المثتتاقفة حين قال لو كان الامر يتعلق بحجاب او اي شئ له علاقة بالدين لكان الامر خلاف ما هو عليه الان, اما فرنسا ومتقفوها فاولي لهم ان يسكتوا لانهم اخر من يحق لهم الكلام عن الحرية وخير الدليل التضيق الحاصل على كل من ترتدي حجاب, تحرم من حقوق التدريس والشغل فشتان بين من يدافع عن الستر ومن يدافع عن العري يقولون المرأة حرة فى جسدها فى العري فقط واذا ما ارادت ان تستر جسدها فهي ليست حرة فيه, فأي تناقض هذا وتاتي فرنسا لتعطينا دروسا والله هزلت لاننا اسندنا الامور الى غير اهلها
111 - yacine الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:15
ياوزير يامكلف المرجو عدم السقوط في فخ هدا المخرج لمادا منع هدا الفيلم انكم تمنحوه دعاية مجانية تجاهل الفلم وعدم كترة الحديت عنه هو احسن شيئ .ان منغ الفلم من العرض يجعل الناس يتهافتون لرؤيته لا شيئ مجرد حب الاستطلاع وهدا هو مبتغى هدا الشخص ليقول ان فيلمه نجح وكانت هناك عائدات.
المرجو من كل المغاربة ان هدا الفيلم رديئ كجميع الافلام المغربية التي انتجت من قبل لا يزيد و لا ينقص شيئ .
112 - مغربي مسلم قح الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:29
بسم الله الرحمن الرحيم أنادي كل مغربي غيور فيه روح ديال تاسلاميت وديال تامغربيت الحرة الأصيلة ألى متى نصبر على الدل والهوان والله لقد مرغ هدا الديوت وتلك العاهرات أنوف نخوتنا في التراب هده غير البداية غدا غادي يخرجو فيلم ديال البورنو العلالي وستجدون من يدافع عنه بدعوي هدا هو الواقع المغربي إخواني لاتعجبون من الدين يدافعون عن هدا العهر فإنه واقعهم وهم يدافعون عن واقعهم شوفو أصل المخرج غير ملقت أمو ماعرفت منين وأبوه أيضا شيطان في مسلاخ بشر وقديما قالو ودت الزانية لو أن كل النساء زواني والسلام عليكم
113 - كلنا ضد الانتاجات الرذيئة الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:31
لا يمكن اعتبار هذا الفلم معالجا للواقع بل فاضحا ومشوها لمجتمع باكمله ٠
هذا الفلم يروي واقع وافكار عيوش وامثاله والمناخ الذي يعيشونه ٠
لان الفلم يفتقد للسيناريو للقصة والدراما ٠يقزم دور المراة المغربية في دور
العا هرة دون التطرق للضروف التي ا دت بها الى ذلك بل يفتقد الى ابسط مقوما ت الفلم
114 - hbaida الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:33
إن بني صهيون لا ينضرون إلا للواقع الذي يريدونه ويسعون إلا تكريسه، فهذا الواقع موجود ولا ننكره، وبدعم أكبر ديوث (المخنز)، بل هو من أوجده ، وما يسعى إليه سوى تكريسه بدعم من وجدوا فيه، حتى يتيقن ممن سعى ويسعو إليه . يقول الله عز وجل في سورة الأنفال: {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}.
115 - فتاة مغربية غيورة الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:40
ان هدا الفيلم يجعلنا نحس بالخجل كفتيات مغربيات لان من المفروض الحفاظ على سمعتنا داخل و خارج الوطن. فساقول لعيوش عوض المفروض أن تعمل على ايجاد حل للدعارة عوض فضح اسرتك.لقد اسات الى كل المهاجرات المغربيات بالدرجة الاولى و الى المراة المغربية بصفة خاصة لدا و بصراحة ااؤيد عدم عرض الفيلم مع سحب الجنسية المغربية لبطلة هدا الفيلم فمن العار سماع الكلام الساقط داخل أسرة مغربية أو أي أسرة مسلمة و المرأة مدرسة ادا أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق
116 - nor الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:49
انا لست ضد نبيل عيوش ولا غيره وانما انا ضد الفقر والتهميش الاجتماعي لمادا لاتقوم جمعيات ضد الدعارة هل توجد جمعيات فقط لحماية المرءة من زوجها لمادا نسعى لتشتيت الاسرة المغربية عوض لم شمل الاسر يجب محاكمة كل من دل الجنس المغربي واهانة المرءة المغربية بشكل مباشر وغير مباشر وشكرنا لحكومتنا على تفهم مشاعرنا
117 - احمد العطار الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:49
لا أطلب منكم تغيير أفكاركم لأنكم تستأنسون بها كموروث دخل أحشائكم عبر حُقنة الداكرة الجماعية٠ إنها العلامة الكاملة عل أنكم مُدجّنون وخاضعون لنمط تفكيرلم تختاروه وإنما فُرض عليكم٠ إن ما يزعجكم حقا ليس الفيلم بحد ذاته لأنه لا أحد أجبركم على مشاهدته وأن تؤدوا ثمن التدكرة٠ هو يعرض في صالات مُظلمة وليس في الساحات العمومية٠ إن لم تُحبّدوا رؤيته فاتركوا الحرية لمن يريد مشاهتده.إن ما يزعجكم في الحقيقة ليس الفيلم بعينيه وإنما يُزعجكم كألية تُعري واقع مُجتمعكم البئيس و مدى نفاقكم الجلي٠ الدعارة بالواضح والجلي و كثيراماتكون بمباركة الأب والأم والأخ مادامت العاهرة تُكرِم بعائداتها ورقم مُعاملاتها٠ الرشوة عامّة في كل قطاعات البلاد، الإغتصابات يوميا وحتى في المساجد، السرقة والنهب والإحتيال والعنف اليومي٠ أليست هذه الأشياء هي التي تُشوّه المغرب وتسكتون عنها؟من منكم فاه بشئ أمام تلك الصورة البشعة التي انتشرت عبر بقاع العالم لإمام في الثمانينات يغتصب طفلا في السابعة وفي رحاب المسجد؟إن ما تخشونه كثيرا فهو السُمعة أو الشوهة كما تقولون٠ أمّا الأفات الحقيقية فتفضلون التستّر عليها٠
118 - عالي اسا الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:53
قرار المنع هو اقل ما يمكن ان يتخد في حق هدا ... و لكن يجب على الحكومة ان تتخد اجراءات حاسمة للحد من الاتجار باجساد النساء ، حفظا لكرامة الشعب ، اما النسوة اللتي يدافعن عن هدا النوع من العمل ... فهن من صنف المشاركين فيه
119 - احمد الملالي الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:57
يجب إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على ضوء ذلك يجب فتح تحقيق مع الجهة (صندوق الدعم السينمائي) لكونها من منحت الدعم من مال الشعب حتى يتم إنتاج هذا الفيلم الذي انتظرنا منه ان يعري عن الواقع المرير لكنه عرى الفتييات المغربيات
120 - زهير الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:25
فيلم بليد ليس فيه ولو اضافة يستفيد منها المشاهد حوار غبي صور تنشر تقافة العهر ورسالة مفادها جمع المال عن طريق السينما هذا المخرج و الممتلين في هذا الفيلم امثال الضباع و ابن آوئ يقتاتون عن طريق رصد الواقع والواقع هو كون هذه الكائنات القمامة تغتني بهكذا مواضيع تفو علئ فيلم عبيط بزاف عليك الفن السابع الفيلم فاشل لانه اسعان ب بائعات الهوئ لو كان المخرج محترف و يهمه الواقع اجلب ممتلات محترفات لتقمص شخصيات عاهرات ولكن اتئ بعاهرات من الماخور لا يفقهن الا فالسمطة لتحت اشمن فيلم غيمتلو راه كيمتلو علينا كيديرو لفلوس بتخربيق جايب مومسات كيمتلو فيناهوا الفن هنا اشمن تمتيل هادا المغرب بزاغ علا هاد القمامات
121 - احمد الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:31
هل تعلموا أن الجمعيات الحقوقية النسائية هم من يدعم الفساد من أجل نشرسموم الفساد في المغرب الدعم الخارجي بالملايير إلى هؤلاء المنظمات التي هدفها محاربة القيم والعدات والمعتقدات في البلاد وأنتم تعلمون بأن أغلبية النساء المسيرات في هذه الجمعيات الحقوقية النسائية أغلبيتهم علمانيات وعاهرات من الدرجة الأولى ويسعون إلى تخريب المغرب ويصبح تابع لفرنسا فكريا واقتصاديا وسياسيا ودينيا هدفهم سلب الهوية المغربية هؤلاء من المنظمات الذي يفسدون في الأرض ولا يصلحون .ن هدا الفيلم يجعلنا نحس بالخجل كفتيات مغربيات لان من المفروض الحفاظ على سمعتنا داخل و خارج الوطن. فساقول لعيوش عوض المفروض أن تعمل على ايجاد حل للدعارة عوض فضح اسرتك.لقد اسات الى كل المهاجرات المغربيات بالدرجة الاولى و الى المراة المغربية بصفة خاصة لدا و بصراحة ااؤيد عدم عرض الفيلم مع سحب الجنسية المغربية لبطلة هدا الفيلم فمن العار سماع الكلام الساقط داخل أسرة مغربية أو أي أسرة مسلمة و المرأة مدرسة
122 - Samy الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:45
هذا الفيلم يسيء الى المغرب كدولة تدين بالاسلام و كشعب مسلم محافظ وغيور على سمعة ابناءه وبناته اما الافلام من هذا النوع فغرضها خلق الفتنة والربح المادي لا غير ولن تغير من الواقع في. شيء ..كفاكم معاملة خنازير الخليج والتساهل معهم من حيث الاحكام يجب ان يسجنوا اذا كانوا في حالة تلبس وعدم الاكتفاء بالترحيل فقط..لقد رايتم كيف يعامل المغربي في بلادهم حتى جثة الطيار الذي دافع عنهم لم تسلم من لامبالاتهم وممطالتهم من اجل تسريع اجراءات نقلها الى المغرب فلو كان امريكيا لتمت الاجراءات في ربع ساعة .
123 - عبد الله الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:58
ومنهن الإعلامية والحقوقية، فاطمة الإفريقي، التي انتقدت عدم الترخيص للفيلم، بدعوى أنه "قرار حكومي يسيء إلى صورة الوطن في الخارج".صورة الوطن هه.كل الاوطان تتخبط في نفس المشاكل واكثر لكنها لاتعري نفسها بهذه الطريقة المائعة حفظا لكرامة وصورة الوطن واللذي صورتموه انتم وشاكلتكم على انه بؤرة فساد ومكان لتفريغ الكبت الجنسي العالمي بثمن بخس..دونما حسيب او رقيب.اساتم والله لصور ة المراة المغربية النظيفة العفيفة وانتم ربما لا تنوون او تعلمون ذلك.للمواطن هموم اكبر من مما هو اسفل الحزام..اكبر من هم المطالبة بالحريات الجنسية والمثلية والجهار بالمعاصي والذنوب.لديه فواتر لاتحصى ولاتعد ماء غاز كهرباء كراء رشوة المحسوبية الزبونية التهميش الفقر تدني المرتبات مشاكل المعاشات التباين الطبقي.اما البدوفيليا ومشاكل الاغتصابات فالسلطة من تتحمل وزر الحد منها بتطبيق اقصى العقوبات.اما مشكل الدعارة فلاتصاغ بهذه الطريقة الوضيعة داخل مجتمعنا المغربي المسلم المحافظ قلة هي الكاباريهات مهما انتشرت وقلة هم روادها مهما كثروا.الاخ رقم 13 شكون نتوما..
124 - محامية الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:12
لدي سؤال أطرحه على جميع أصدقائي وصديقاتي: لماذا غضبت الناشطات السياسيات والنقابيات عندما وصف بنكريان النساء المغربيات بـ"العيالات"، وتظاهرن أمام البرلمان بقيادة شباط ولشكر وطالبن بحل حزب البيجيدي فقط لأنه يصف النساء بـ"العيالات".. واليوم نبيل عيشة يصف نساء المغرب بالعاهرات والوقحات والخانزات.. ومع ذلك لم تتحرك أي جمعية نسوية للتظاهر ضد نبيل عيوش. هذا الكيل بمكيالين حيرني وأود أن يجيبني أحد عليها.
125 - سمية الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:20
جواب ل118 لسنا منافقين.نعلم و نقر بوجود هذه الآفات في مجتمعنا كما في جميع أنحاء العالم منذ الأزل. و لكن حلها لا و لن لم يكن بتمثيلها بكل وقاحة، بل بالتربية والتعليم المؤسسان على أسس دينية و بسن قوانين زاجرة و محاربة سياحة الفساد ووو ... أما مثل هذه الأفلام لا تزيد مجتمعنا إلا وقاحة و تجرؤ على دين الله أكثر وأكثر. و لن أتفاجأ غدا أن تعرض أفلام أكتر فسادا إن سكتنا و تركنا السفيه و الرويبضة يحكي في شأن المجتمع....
126 - morocan1 الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:24
Blocking, or forbidden ayouch movie is a bad decision. This is another step in human rights violation. Mr khalif what's your problem? this movie is reflecting a part of moroccan society painful or not, but you do not have to bring a words you cannot handle it to block this movie, 3arar syadi, this is kind of childhood game. I do not why you government got mad when amnesty appointed the human rights in morocco. this is movie! a movie ! a kind of art, we do not care if you like it or not. you are not eve you government a guardians of this country. We are all taxpayers. you cannot even watch or stop your relatives to do whatever they like to do. are you sure that you have to stop a people watching avouch movie or stop sex tourism and etc.you cannot do this because a part of your salary, I think, comes from this industry : a sex. I know that is not your own decision but it's a bad decision. we gonna a watch this movie outside morocco, but you gonna stay small in your way to think things
127 - amina الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:26
ان الاساءة الكبيرة من هذا الفلم للمرأة المغربية لا أحد منكم يستطيع أن يشعر بها كما نشعر بها نحن المقيمات خارج المغرب فبعد كل ما نتعرض له من الاساءة لسمعة المغربيات وما يقال لنا عن هذا لجرح مشاعرنا ويجعلنا كل مرة ندخل في نقاش للدفاع عن المراة المغربية يأتي هذا الفلم ليؤكد ما يقال عنا خارج المغرب ويعطي الفرصة لمن يكرهنا ليزيدنا من الاساءة .. انتم لا تعرفون
128 - سعدي الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:36
ايوا الفيلم منعتوه والشارع آش غديين ديرو فيه
129 - مواطن غيور على بلده واخوانه الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:37
قراى شجاع من الحكومة المغربية التي برعها ملكنا الغالي علينا.رغم دلك نناشد الاجهزة الامنية بالتصدي لهده الفءة الشاذة.المناققة التي تعمل لحسساب اعداء الانسانية والسنن الكونية وخاصة في البلدان الاسلامية.بعدما مسخوا شعوبهم وحولوهم الى حيوانات غراءزية.يحاولون معنا في مجتمعاتنا.بحيث يسخرون لهم الاعلام والسينما والاموال من اجل ذلك.الفقر لم يكن يوما مبررا للفحش والدعارة.وانما قلة الاخلاق والايمان
130 - مﻻحظ الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:38
لو تراجعوا التاريخ، هكذا بدأ انتشار الافﻻم والاكشاء البورنوغرافية في كثير من الدول، وخاصة اوروبا. فمن يرض بهذا الانتشار فليبدا بامه او اخته او ابنته. كما كان على ولد عيوش ان يفعل. مع كامل التحيات لهيسبريس.
131 - مشارك الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:47
في المغرب هناك من يمارس العفن في الإخراج السينمائي وهناك من يمارس الفن .و الفيلم المثير للجدر في نظري يدخل ضمن أفلام العفن و ليس الفن.
132 - احمد رامي الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:12
قرار صائب يستجيب لدعواة العديد من أفراد الشعب المغربي الغيور على وطنه وقيمه العريقة.لأول مرة أحس أن هناك في بلدنا الحكومة قريبة ومتفاعلة مع همومالمواطنين
133 - عبدالجليل اسفي الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:16
بداية اشكر السيد الخلفي وزير الاتصال على منعه عرض هذا الفيلم.وبما ان السيد وزير الاتصال قام بهذا العمل الجيد فمما لاشك فيه ان هناك قوانين ومساطر اعتمد عليها السيد الوزير.فالمخرج نبيل عيوش ومعه الممثلات المغربيات اسائوا بكثير الى الاسر المغربية وقد اتضع ان هذا المخرج وهذه الممثلات ليس لهم حب لهذا الوطن وهمهم هو التشويه ببناته.لهذا اتنمى من اصحاب القانون والقضاء الغيورين على وطنهم ان كان هناك فصول ومساطر تستند عليها لمحاكمة هذا المخرج ان يتحركوا برفع دعوى ضده والممثلة التي اساءت بكثير الى الفتيات المغربيات لان المغاربة (35مليون نسمة)لا ولن يرضوا ابدا بهذا النوع من الاسائة لبناتهم ولا لوطنهم. و من اساء بابناء المغرب فكانما اساء بالمغرب كله.فمرة اخرى اهنئ السيد الخلفي وزير الاتصال على هذه البادرة الطيبة التي قام بها واتمنى ان تعمل معه الجمعيات الحقوقية من اجل وضع حد لهذا المخرج وهذه الممثلة التي لا اقول انها مغربيةولو كانت فعلا مغربية حرة متجدرة ومن اصول عريقة تتسم بالحياء والوقر لامتنعت فور طلبها تمثيل تلك الادوار.ولكن ندعو الله ان ينتقم منها ومن المخرج لاننا نكره كل من يمس بشرف وطننا.
134 - المعطل الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:22
النفاق بعينه وثقافة لم أسمع لم أری ولا أعرف وثانيا الفيلم موجود وسيراه كل من رغب في دالك ومنعه من العرض سيكلف مخرجه خسارة بعض الملايين من النقود ولكنه سيعرض في اليوتيب وسيشاهده ملايين المغاربة والاجانب خاصة الخليجيون واما السينما ففي اعرافنا وثقافة المنطقة التي أنتمي أليها لا يدخل لها من النساء إلا العاهرات
135 - بيضاوي الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:23
هل يدري السيد الخلفي ما يقول وما يفعل? هل في دولة القانون تصدر الأحكام اعتمادا على تفاعل الشارع ? هل يعي أن صيغ مثل المصالح المختصة تتناقض مع الدستور وتذكرنا بعهد كل ما من شأنه؟ المواطنين المغاربة قادرين على التمييز بين الجيد والقبيح والتعبير علىً ذلك بمختلف الوسائل السلمية والحضارية وهل يحتاجون لولي أو وصي؟ المنع وبهذه الطريقة خطأ جسيم يضر بصورة البلد أكبر من الظاهرة موضوع الفيلمً واللتي لا نرى في برامج الحكومة ما يساعد على الحد منها من ارتقاء بالتعليم العمومي، الرعاية الاجتماعية، صحة الام والطفل، الشغل، محاربة الفساد، العدل، إصلاح الادارة ..
والله لفي كل هذا لا نرى في أرض الواقع شيء ملموس يساعد الفئات المعوزة ومنها ممتهني الدعارة علىً الخروج من بؤسهم مع تكريس ثقافة القمع والمنع واللاقانون وهذا ما يجب التصدي له بغض النظر عن تقييمً كل منا لمقال أو كتاب أو أغنية أو مسرحية أو فيلما أو رأيا.
! Est ce que c'est clair
136 - seemorocco الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:25
الفساد في المغرب الدعم الخارجي بالملايير إلى هؤلاء المنظمات التي هدفها محاربة القيم والعدات والمعتقدات في البلاد وأنتم تعلمون بأن أغلبية النساء المسيرات في هذه الجمعيات الحقوقية النسائية أغلبيتهم علمانيات وعاهرات من الدرجة الأولى ويسعون إلى تخريب المغرب ويصبح تابع لفرنسا فكريا واقتصاديا وسياسيا ودينيا هدفهم سلب الهوية المغربية هؤلاء من المنظمات الذي يفسدون في الأرض ولا يصلحون
137 - الصغير الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:30
اتعجب لرأي الحقوقيات النسائية ، تدافع عن عرض الرخص و الانحطاط و التدني و لا تدافع عن ابسط حق للمرأة التي يمكن ان تشاهد هذه القاذورات
138 - marocain libre الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:35
الفن يجب أن يتناول أمراض المجتمع مثل الدعارة ولكن بشكل راقي وليس بشكل فضائحي كما فعل المدعو عيوش، كما يجب التطرق الى جدور ظاهرة الدعارة الراقية بالمغرب التي يساهم فيها المخزن بل يشجعها بتوفير الحماية و الأمن للخليجيين في اطار السياحة الجنسية ،لماذا ادن ننكر هدا الواقع المر ،ولمادا لا نملك الجرأة على فضحه ومهاجمة المسؤولين على هدا الذل اذا كانت صورة البلد وسمعته تهمنا ؟ كيف نهاجم صورة الواقع (الفيلم ) ونتغاضى عن الواقع الحقيقي رغم أن هذ ا الفيلم كذ لك لم يحترم أخلاق المجتمع.
لو كانت هناك ارادة حقيقية لدى المخزن للحد من العبث بكرامة الشعب لأوجد حلولا تنموية يراعى فيها ماهو اقتصادي وتربوي و ثقافي...لما وجد عيوش و أمثاله فرصة اخراج فيلمه هذ ا حول تجارة الجنس التي وصلت الى مستوى الظاهرة ،فمرادف المغرب بالشرق عامة و الخليج خاصة هو الفتيات و الجنس .
139 - MUSTAPHA الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:42
انا اقول انه ليس لاي كان ان يفرض قناعاته و اختياراته الدينية و الاخلاقية على الغير.اننا نحن البشر لسنا نسخا كربونية لشخص واحد غير متناهي في الزمان و المكان او طهراني .ان مهنة الجنس (الدعارة) اقدم مهنة في التاريخ و هي موجودة في كل بقاع العالم.فهي ليست بسر من اسرار الدولة و لا بالظاهرة التي يجب النظر اليها من الزاوية الاخلاقية-الدينية فقط.انها افرازاجتماعي انساني تاريخي.ان ممتهنات او عاملات الجنس يقدمن للمجتمع اكثر مما ياخذن.فمهنة الجنس مهنة تستحق من التامل و الاحترام.انا احترم و جهة نظر عيوش و اتفق معه.و حتى كنت غير متفق معه فانني سادافع عن حقه في ابداء رايه
140 - مغربي وافتخر الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:48
هدا ليس واقع المغرب بل واقع بعض المغربيات و واقع الكبريات وهدا ليس فن بل فسق وكل من يدافع عن هدا الفلم فانه يدافع عن الانحلال والانحطاط اما واقعنا هو ان هنا ك نساء عانسات وفاتهم قطار الزواج. لكنهم عفيفات وهناك نساء فقيرات فضلت بيع الخضار وسط الاسواق وتنصيف البيوت وغسل تياب الآخرين على ان يبعن أنفسهن وهناك نساء قائمات قانتات يملأن المساجد يوم الجمعة وهناك نساء عالمات معلمات دكتورات وجنديات لا حصر ولا عد للعفيفات في بلدي اما الاستتناءات فلا تمتل نساء بلدي ولا تمتل بلدي بل هو واقع نساء باعو أنفسم فرخص كل شيء عندهم
141 - beeman الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:04
بعض النساء يدافعن عن هذا الفيلم رغم انه يحط من كرامتها ويجعلها كالبضاعة!فعلا علامات الساعة وزمن التناقضات.
تحية للخلفي في انتظار محاكمة .... فإمارة المؤمنين لا تسمح بهكذا فواحش.
وشكرا هسبريس
142 - الحاج بوعزة الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:14
لدي سؤالان ، الإجابة عنهما تحل العديد من التساؤلات لي وللقراء:
- كيف أصبح نبيل عيوش عضوا في المجلس الاقتصادي و...والبئي؟
- كيف أصبح عيوش الأب عضوا في المجلس الأعلى للتعليم؟
143 - البلبل الصامت الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:20
حسبي الله ونعم الوكيل من لبنى ابيضار والمخرج عيوش بصفة خاصة لهذا الفيلم
هل الواعي هو ان تعمل على أفلام الدعارة والجنس ؟ هذا ليس بالواعي وإنما هو إنسان يوعني من مرض في أفكارهه .
144 - FOUSIA ROUWANDI الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:52
يقول المثل المغربي طاحت الصومعة شنقو الحجام راه هو الي عندو المقص اهو الي قطعها.فبدلا ان تنهظ الحكومة والدولة لمحاربة الفساد والدعارة قامت بمنع الفلم وان دل هدا عن شيء فانما يدل ان الحكومة ترضى بهده الوضعية للمغربيات والمغاربة قاطبة .وبالطبع فاي دولة تشجع السياحة وتعتمد عليها فانها دون ادنى اي شك ترخص للبغاء وللفحيشة .نبيل عيوش ومن خلاله كل من شارك في الفلم يشكلون النواة الاولى لتورة ضد الفساد والبغاء في بلدهم انهم وطنيون بدون منازع .انشر يا هسبرس او لا تنشري هدا وطننا هناك من يسعى فيه للبناء وهناك من يسعى فيه للخراب والتستر عليه حتى يكبر وتصبح محاربته صعبة
145 - ahmed الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:56
pour le commentateur n°13
je suis un marocain musulman,ma mère est marocaine MUSULMANE, mon père est un marocain musulman, non un prédateur; voila pourquoi je ne peut être ayyouch
146 - maha الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:57
mais je comprend pas, les autorités marocaines étaients abscentes lors du tournage du film?c trop tard maintenant tout le monde a vu les bandes d'annonce sur youtyb franchement c decevant
147 - المولع بوطنه الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:59
بدلا من أن تسلط عدسات كاميراتك اسي عيوش على النساء الأرامل اللواتي هن في وضعية صعبة،او على النساء اللائي يعانين الأمريين في المعابر الحدوية الوهمية من اجل لقمة عيش حلال،أو الائى إعوجت ظهورهم في أعالي الجبال من حملهن للحطب من أجل التدفئة،وجهت عدسات كاميراتك لبنات الليل،ومن يشاهد شريطك يظن أن غالبية نساء المغرب تعيش على هذا المنوال،حشا وماذ الله،فالمرأة المغربية الحرة صائنة لشرفها وعرضها،فالمرأة المغربية هي أمي وأمك،المرأة المغربية هي أختي وأختك هي زوجتي وزوجتك هي ابنتي وابتك،فالعاهرات والمومسات هن من اخترن هذا الطريق،وليس الفقر سببا في انحرافهن لأن مجتمعنا مجتمع الطبقة المتوسطة والفقيرة،وهو كذلك مجتمع العفة والشرف .سامحك الله على هذه الإسائة لشعبنا ووطننا.
148 - Laho الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:15
‏‎ ‎اودي فالحقيقة موجودةلاننكرها ولكن ليست ظاهرة اجتماعية ولانحتاج لكل هذا الكلام السافه او لهذه اللقطات المخلة لنفهم
149 - Farid N الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:20
انه لمن العار ان توجد في بلادنا فئة عريضة من النساء تمتهن الدعارة وان نتعامل مع هذه الظاهرة بغض البصر والتسامح وما انتاج مثل هذا الفلم ومن قبل تلك التي فظت بكرتها بيدها الا بمثابة جس النبض لمعرفة مدى تقبلنا لهذه التصرفات كامر واقع لذى ينبغي التصدي بكل قوة لهؤلاء المفسدين
150 - فؤادوحة الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:27
ان كان منع الفلم يجعل البلاد في صورة سيئة لدا الغرب فان بته يجعل البلاد في صورة سيئىة عند عامة الشعب .....
151 - abdo الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:56
merci Mr khalfi et merci la commision de contrôle, vous avez honoré les marocains
152 - مغربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:41
هذا الواقع المرير التي تعيشه مراكش سببه هو فسادالامن ,منع الفلم في دور السنيما وحده لايكفي . سماسرة وتجار البشر هم عصابات من الامن ,اناشد اعلى سلطة في البلاد بالقيام بتحريات اللازمة واعتقال كل المتورطين .
153 - جواد المغربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:45
يجب محاربة مثل هده الافلام لانها لا تصلح الوضع في بلادنا بل انها تشجع على الفساد والدعارة ويجب محابة الدعارة بكل انواعها في البيوت والفيلات ومعاقبة كل من يمتهن هده المهنة وخاصتا الخلجيين والفرنسيين والاروبيين الدين يدخلون بلادنا الاسلامي من اجل الجنس والفساد وهده المشاكل ان لم يتم منعها فانها ستخرج عني السيطرة لدلك على المغاربة كلهم ان يقفوا وقفة رجل واحد ويمنعوا الدعارة لانها تهين شرف عائلات مغربيات ونحن المغاربة كما سبق وقلت جسد واحد
154 - amina الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:54
ان الاساءة الكبيرة من هذا الفلم للمرأة المغربية لا أحد منكم يستطيع أن يشعر بها كما نشعر بها نحن المقيمات خارج المغرب فبعد كل ما نتعرض له من الاساءة لسمعة المغربيات وما يقال لنا عن هذا لجرح مشاعرنا ويجعلنا كل مرة ندخل في نقاش للدفاع عن المراة المغربية يأتي هذا الفلم ليؤكد ما يقال عنا خارج المغرب ويعطي الفرصة لمن يكرهنا ليزيدنا من الاساءة ..
155 - اسلام نصر الاسلام الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:09
هادوك الناشطات عزيزة أعليهم الشوهة ديال المرأة اللي هي بصمة فجبين كاع المغاربة بسبب بعض النساء اللي مكا يتلقين الله كاع الدول كا تنعتوها بأننا بلد الفساد رغم انهم كا اجهلو ان المغرب فيه البنات العفيفات المصونات اللي كا اتاقيو الله او حتى هوما بلدانهم ماشي فيه غير الملاءكة راه حتى هوما عندهم نساء الله يهدينا او يهديهم او يهدي بنيات او أبناء المسلمين يعني سواسية عندهم الصالح والطالح او حنا كذلك لكن كا أبقا فيا الحال حيث كا اعممو كا اكولو بيلا حنا أكثرنا فاسد او حنا كا نحاولونوصفو ليهم الصورة جا هاد عيوش اولا علوش قفرها علينا او كال للعالم العربي او حتى الغربي كاليهم هادو هما بنات المغرب فسادفي فساد او طبع او بصم عليها ما عندي ما نكوليه غير حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا ولد المغرب بدل تدافع علينا زدتي غرقتينااما هادوك الناشطات بغيت نعرف على حساب من كا يلعبو هاداهومرادكم ياك متافقين علينا عزيز عليكم المغرب اتشوه راكم يا حسرة بنات المغرب اوتربيتو فيه هادي خيانة منكم لبلادكم او لبنات او أبناء بلادكم ولكن ما غاديش نخليو القيادة ليكم حيث الا قدتوهاانتومااو علوش ديالكم غادي تدوناللهاوية
156 - مغربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:32
عندما تنعت المغربيات بالثريات في بيوتهن، تقوم الدنيا ولا تقعد، بينما عندما تنعت بالعاهرات فإن هذا يدخل في إطار حرية التعبير والإبداع الفني.
الله ينعل اللي ميحشم
157 - سمير الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:32
اذا كان عيوش يريد ان نلتفت لمعانات بائعات الهوى و نتعاطف معهم فلقد أخطأ في اختيار الفئة التي تستحق التعاطف و هي النساء المناضلات الحقيقيات في البوادي و القرى المغربية اللواتي يستيقظن باكرا لجلب الماء و تهيء الفطور لابنائهن قبل الذهاب للمدرسة ثم يشاركن أزواجهن في العمل في الحقول تحت الشمس الحارقة او الامطار والبرد القارس ولا يهربون من اي عمل مهما كان شاقا طالما يمكنهن من تربية اطفالهن في جو من الحب و الشرف و الكرامة
اني اعتبر هؤلاء النسوة المناضلات اشجار حقيقية ستنتج ثمارا طيبة ومنها ستكون اشجار اخرى
اما عيوش فلم يستطع رؤية الا الكائنات الليلية وهن نسوة حالمات بالعيش في بحبوحة دون القيام بأي جهد انها طفيليات تريد ان تعيش بالحب
انهن نسوة فاشلات ولا يستحقون ان نلتفت اليهن
158 - فؤاد الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:35
انا لا أذري لماذا البعض يقول ان الفلم يتكلم عن الواقع المغربي الذي نعيشه، وكأن في كل زفاق أو عمارة هناك شقة يلجأ إليها خلجيون وتمارس فيها الدعارة و المجون، هذا النوع من الفساد موجود في أماكن بعينها و هي قليلة ومن لم تحمل عناء البحث عنها و لم يكن له اختلاط بهذه الاماكن القذرة لايمكن ان يعرفها فهل بالله عليكم عند تجولكم في أزقة حيكم تصادفون الخليجييين يتجولون فيها مع العاهرات هذا ضرب من الجنون، فحتى في السعودية شاهدت في احد الروبورتاجات، تقام فيها سهرات ماجنة في السراديب خلسة "ولي راسو مسخ او عايش غفي لوسخ راه تبان ليه غالوسخ قداموا"
159 - momo oujda الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:54
L'interdiction de la projection de ce film est une décision sage et tout ce qui s' entrepose est un malade et devra consulter un psychiatre pour se soigner. Ce qui est sale dans ce film non pas les scènes pornographiques mais plus encore les paroles vulgaires prononcées par l'actrice Abidar l' Amazighe et cela sans se géner. Une vraie actrice refusera un tel rôle .
المجموع: 159 | عرض: 1 - 159

التعليقات مغلقة على هذا المقال