فنّانون: الحُكم بعد مشاهدة فيلم عيوش .. والمنع لن يمرّ بسلام

فنّانون: الحُكم بعد مشاهدة فيلم عيوش .. والمنع لن يمرّ بسلام
السبت 30 ماي 2015 - 11:20

لا تزال اللقطات المسربة من الشريط السينمائي “الزين اللي فيك” لمخرجه نبيل عيوش تثير ضجة وردود أفعال متباينة لدى الرأي العام، ما جعل الأحداث تتسارع في الأيام القليلة الماضية إلى درجة انتقالها من الاحتجاج عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى تنظيم وقفات احتجاجية ورفع دعاوى قضائية ضد المخرج وبعض الفنانين المشاركين في الشريط، حيث وصفت الفئةُ الرافضةُ لعرض الشريط بعضَ المشاهد بـ”الجنسية”، والمحتوية على عبارات صنفتها ذات الفئة ضمن خانة الكلام “الفاحش، الساقط، البذيء، النابي، الخادش للحياء…”، ما دفع وزارة الاتصال إلى إصدار قرار منع عرض الشريط بالقاعات السينمائية المغربية.

الحُكم بعد المشاهدة

الممثل المغربي بنعيسى الجيراري، أوضح في تصريحه لهسبريس أنه في الوقت الراهن لا يمكن الحكم على “الزين اللي فيك” من خلال اللقطات المتداولة عبر المواقع الإلكترونية، مشدّدا على أن “البعض ممن شاهدوا الشريط في مهرجان كَانْ السينمائي يشيرون إلى غياب تلك اللقطات”، ومؤكّدا على ضرورة عرض الشريط حتى يتسنى له الحكم عليه واتخاذ مواقف تجاهه سواء بالسلب أو الإيجاب.

وأورد بنعيسى الجيراري في ذات التصريح أن للجمهور المغربي الحق في مشاهدة الشريط بالقاعات السينمائية المغربية عوض التنقل إلى فرنسا أو اللجوء إلى القرصنة أو غير ذلك، مؤكّدا في هذا الصدد أنه شخصيا سيشاهد الشريط بأية طريقة كانت، مُعربا عن أمله في أن تكون تلك الطريقة قانونية وحرة وديمقراطية، في إشارة منه إلى رفض قرار المنع من العرض الذي أصدرته، أخيرا، وزارة الاتصال في حق الشريط.

البشير واكين، الممثل المغربي وفي تصريحه لهسبريس، أوضح أن إبداء الرأي من خلال ما هو مُشاع عبر المواقع الإلكترونية من صور ومشاهد مسربة يعتبر حكما نسبيا، مؤكدا على ضرورة احترام الحريات العامة وحرية الإبداع، مع عدم تجاوز الحدود من جهة، ودون خنق الذات الإبداعية من جهة ثانية.

وزاد واكين أنه من خلال ما شوهد لحد الساحة عبر وسائل الإعلام يعتبر من أدوات الجريمة، “لكن لا يمكن الجزم بإدانة المتهم دون أن نشاهد الشريط بأكمله”، واصفا قرار وزارة الاتصال بمنع عرض الشريط بالمغرب بـ”الحكم الرسمي الصادر عن مراكز القرار”، مستدركا أن للفنانين والمنتمين للحقل السينمائي حكم آخر، ولا يصدر إلا بعد مشاهدة الشريط، مشدّدا على أنه ضد الميوعة الفنية والإخلال بالثوابت الأخلاقية التي يُجمع عليها المجتمع.

الممثل والسيناريست بلعيد اكريديس، أكد أن هناك فئة متخفية وراء معتقدات المغاربة ومدسوسة في العالم الافتراضي من أجل تأجيج الوضع وإثارة البلبلة بحجة أنها تدافع عن الدين وتحمي الأخلاق، ولا تجد حرجا في التهديد بالقتل مع كل اختلاف، مشيرا إلى أن الاحتجاج على الأشرطة السينمائية أصبح ظاهرة مغربية بامتياز، خاصة عندما تتم تسمية الأمور بمسمياتها الحقيقية كما فعل مخرج “الزين اللي فيك”.

وزاد اكريديس أن الحديث عن “إرادة الشعب أو رفضه للفيلم” يعتبر خطأ فادحًا وانزلاقا خطيرا نظرا لعدم إمكانية تحديد عدد الرافضين للشريط أوعدد الراغبين في عرضه ومشاهدته، مشيرا إلى أنه ليس من حق الوزير اتخاذ قرار المنع ونشره عبر صفحته الفيسبوكية مع لجنة مختصة عوض اللجوء إلى الأجهزة القائمة والمعروفة التي يخول لها القانون اتخاذ مثل هذه القرارات، كما طالب اكريديس، عبر تصريحه لهسبريس، بضرورة فتح نقاش هادئ وصحّي لإيجاد حلول لمختلف المشاكل التي يعرفها المجال الفني.

المنع لن يمرّ بسلام

وفي الوقت الذي أجّل عدد من الفنانين الحكم على الشريط إلى ما بعد عرضه والاطلاع على مَشاهِده كاملة، سارع المخرج كمال كمال، في تصريحه لهسبريس، إلى التذكير ببعض مراحل التاريخ المغربي الذي سُجن خلاله عدد من المناضلين في سبيل ترسيخ حرية الرأي، “ليأتي في النهاية وزير ويمنع عرض شريط سينمائي دون وجه حق”، متسائلا عما إذا كان هذا الوزير وصيّا على المغاربة وأخلاقهم، وفق تعبير كمال.

وزاد المخرج المغربي “حتى إذا رفضت الأغلبية الشريط فإن للأقلية حقوق، ومن ضمنها عدم الحرمان من مشاهدة شريط سينمائي لإبداء الرأي حوله، خاصة وأنه موجّه لجمهور القاعات السينمائية، وغير مفروض على مشاهدي القنوات التلفزية، معبرا عن ذلك بقوله “من أراد مشاهدة الشريط يمكنه الذهاب إلى السينما، ومن لم يرغب في المشاهدة فذلك شأنه”.

وأكد ذات المتحدث أن قرار المنع لن يمرّ بسلام، “وسنحارب الجهات التي تُنصّب نفسها وصية علينا أو على الشعب المغربي الواعي والناضج”، وفق تعبير كمال كمال الذي استنكر ما يدّعيه البعض برَبطِهم سُمعة المغرب بشريط سينمائي، مؤكّدا أن المغرب أكبر بكثير من فيلم أو أفكار معينة، ومشدّدا على أن “الزين اللي فيك” لا يسيء للمرأة المغربية، بل يسلط الضوء ويدافع على فئة من النساء، “ما يتطلب تحرك الدولة والمجتمع المدني من أجل الاهتمام بهنّ من جهة والقضاء على آفة الدعارة من جهة ثانية”.

وبعد تأكيد كمال على أن وزير الاتصال تجاوز القانون ومَنَعَ الشريط من العرض بالاعتماد على الضجة المُثارة عبر الفيسبوك، اعتبر ذات المتحدث ما قام به المخرج نبيل عيوش يدخل في صميم دوره وعمله كمواطن ومخرج، والذي يتمثل في إحداث ضجة حول ظاهرة مجتمعية معينة، في أفق خلق نقاش و”بوليميك” وحراك من شأنه المساهمة في إيجاد حلول لتلك الظاهرة ومعالجتها، عوض السكوت عنها وتفاديها وتركها تنخر الجسد المغربي.

وعن موقف التنظيمات والهيئات التي تجمع الفنانين، فقد أشار كمال كمال أن الصحافة تلعب دورها في الوقت الراهن من خلال إطلاع الرأي العام على مواقف الفنانين كخطوة أولية، في انتظار تحديد نوع التحركات التي سيُقدم عليها الجسم الفني المغربي في إطارٍ حضاري وثقافي، للتعبير عما أسماه بصدمة الفنانين إثر منع “الزين اللي فيك” من العرض، مؤكدا أن قرار المنع غير قانوني نظرا لعدم دخول الشريط في الإطار البورنوغرافي.

‫تعليقات الزوار

150
  • amine
    السبت 30 ماي 2015 - 11:34

    ادا اعتبرتم ان الوزيرالدي منع الاساءة عن بلده ونساء المغرب ليسا وصيا على المغاربة .فمخرج الفيلم والداعمين له. غير وصيين على المراة المغربية .بالله عليكم هل ترضون تلك المشاهد لزوجاتكم لبناتكم لاخواتكم .وحجة ان هدا هو الواقع هي مردودة عليهم .الله يهدي بنات وشباب المسلمين .الفقر ليس شماعة لارتكاب الفاحشة وبيع الجسد .افعلوا ماتستطيعون لاكل لقمة الحلال وتوكلوا على الله الرازق .وارجعوا الى دينكم.

  • Hanane
    السبت 30 ماي 2015 - 11:36

    A ceux qui sont contre ce filme.
    Et vous pensez quoi du concert de jenifer lopez au festival mawazine et qui passe sur une télé marocaine ???????
    c'est de l'hypocresie pure et dure

  • عيور
    السبت 30 ماي 2015 - 11:36

    في الحقيقة كنت احيي موقف الخلفي من المنع القرار السيادي
    لكن عندما تم. بت موازين على قناة عمومية تأكد لي ان الخلفي ينافق الشعب المغربي او هناك لجنة قوية لن يستطع ان يتحداها وبذلك يبقى عيوش الحائط القصير ومن هدا المنبر اطلب من الخافي تقديم استقالته
    فهو اما منافق
    او تحركه أيادي من الخلف كلعبة شطرنج

  • Hadi
    السبت 30 ماي 2015 - 11:38

    هاذو هم أعداء المغرب الحقيقيون. يريدون منا أن ننسلخ عن ديننا و أعرافنا. ما دمتم أقلية متناهية القلة فعليكم أن تمثتلوا لما تريده الاغلبية الساحقة التي تقول لكل واحد منكم: اتقاد اولى خوي البلاد

  • سيف اللسان
    السبت 30 ماي 2015 - 11:39

    لا تراجع و لا استسلام عن قرار المنع, و كفى من الدعاية المجانية, لقد أخد هذا الموضوع أكثر من حقه,

  • mouna
    السبت 30 ماي 2015 - 11:42

    Apparemment les marocains souffrent d'un dédoublement de personnalité. Ils ont fait tout un cinéma quant à l'apparition des séquences osées de ces filles de joie jouant dans zin li fik.
    Nombreux, ont réfuté catégoriquement ce film qui va à l’encontre des valeurs islamiques du Maroc. Par contre ils se sont rués sans aucun scrupule pour assister aux danses érotiques de la sulfureuse Jenifer Lopez et ses acolytes oubliant ainsi qu’on est dans un moi sacré. Je reste par ailleurs pantoise de voir un père se proclamant musulman, accompagner sa progéniture si puérile pour voir ces perversions. Que veut il leur inculquer au juste ?
    Quelle hypocrisie ! j'en suis indignée
    publiez s'il vous plait et arrêtez de me censurer

  • يوسف
    السبت 30 ماي 2015 - 11:43

    نعم للابداع لكن مع احترام خصوصية الشعب المغربي، معالجة اشكالية الدعارة لن يفرض تصوير مشاهد خليعة. المراة المغربية في حاجة لتكسير تلك الصورة السلبية التي رسمها الاعلام و السينما على انها عاهرة علما انها امي وامك اختي و اختك…….

  • مع الحق
    السبت 30 ماي 2015 - 11:48

    الفيلم يجب منعه منعا كليا و المقتطفات اللتي تسربت منه تدل على ملخصه…..و زيادة على ذلك، موازين أصبح مثله تماما و تجنفير لوبيز أتممت المهمة فلا داعي للإحتجاج فالمغرب لم تعد له قيمة (ولينا كان تعيرو بيه مع الدول الأخرى)

  • fadi
    السبت 30 ماي 2015 - 11:48

    كل ما يمكن قوله هو أن وليدات فرنسا يحاولون التغلغل في المجتمع بالفاحشة والعري بدعوى حرية الإبداع والرأي أين كانت هذه الحرية عندما يتم إعدامها بمصر وتواطؤ أمهم فرنسا وأين هي فيما يخص الفقر وووو هناك توجه خطير وموجه لضرب قيمنا

  • noufel
    السبت 30 ماي 2015 - 11:50

    اقول لكمال كمال انت تغرد خارج السرب هوية المغرب اﻻسﻻم وانت اﻻقلية تخضع لشروط اﻻغلبية
    فسر لي كيف ان أوروبا العلمانية تمنع المحجبات من الدراسة من العمل بل حتى الخروج الى الشارع
    الحرية لها حدود ﻻ وجود لحرية مطلقة.
    اما قولك بأن المنع لن يمر بسﻻم فهذا تهديد خطير و المغاربة الشرفاء سيتصدون لك و ﻻمثالك.

  • mounir
    السبت 30 ماي 2015 - 11:54

    هدا فلم يقول بالواضح ان هناك امور لا صلة للاسلام بها في بلدنا المغرب. فالواجب شكر هدا الفلم لتبليغ عن الفساد و الواجب هو منع تلك الفواحش و ليس الفلم. ادا من يمنع الفلم فهو متواطئ مع الفاحشة و يريد ان تبقى و لا احد يبلغها…

  • جواد كريوي
    السبت 30 ماي 2015 - 11:55

    يجب على الشعب الحر الغيور على مبادئ الحشمة والأصالة والهوية المغربية المساندة القوية للقرار الشجاع والجريء للحكومة المتمثل في منع فيلم الخلاعة من عرضه على المغاربة.
    كما أطلب من جمعيات المجتمع المدني النظال بجميع الطرق الممكنة لقطع الطريق على الأفكار والإبداعات المنحطة المذمرة للمجتمع المغربي المتشبت بتقاليده وأعرافه.

  • غيور
    السبت 30 ماي 2015 - 11:56

    ان حرية الرأي لا تكون بكلام ساقط ولاةطات فاضحة
    وإنما هدا الفيلم لأهدا المخرج الشاذ يزرع الفثنة في هاد البلد الاسلامي وان لم يمنعو الفيلمم سيشجع مخرجين اخرين ان يخرجو اكتر من هدا الفيلم
    وهاد المخرج وآمتاله همهم الوحيد هو الربح المادي لان متل هده الأفلام عندها جمهور عريض

  • أمين رحماني
    السبت 30 ماي 2015 - 11:56

    لا يختلف اثنان عن كون بلد المغرب بلد يدين بالإسلام، و في دستوره من بين مقدساته الدين الإسلامي، هذا إلى جانب وجود إمارة المؤمنين و حكومة رئيسها إسلامي.. إذن فما الذي يحدث في المغرب إذا كان كل هذا موجود..؟؟
    هذا يعني أن هذه المؤسسات لا تقوم بدورها المنوط بها و تركت المجال فارغا لأهل المجون و الرذيلة العبث بعقول شباب المغاربة و الاتجار بأخلاقهم… وبسبب هذه الثغرات ستتولد ردود أفعال قد لا تكون ناضجة قد تؤدي إلى تفكك نسيج المجتمع المغربي من قبيل التطرف الديني أو الانحلال الخلقي مما يزيد الطينة بلة فيمكن أن تتطور الأمور لا قدر الله و يقع الإقصاء بشتى أنواعه و التصفية الدموية و الفكر الداعشي رائجا بامتياز..

  • faisal holland
    السبت 30 ماي 2015 - 11:58

    ا لحرية المطلقة المفسدة المطلقة …نعم حق الوزير ان يمنع المهزلة

  • maghribi
    السبت 30 ماي 2015 - 11:58

    في الحقيقة كنت احيي موقف الخلفي من المنع القرار السيادي
    لكن عندما تم. بت موازين على قناة عمومية تأكد لي ان الخلفي ينافق الشعب المغربي او هناك لجنة قوية لن يستطع ان يتحداها وبذلك يبقى عيوش الحائط القصير ومن هدا المنبر اطلب من الخافي تقديم استقالته

  • kmi
    السبت 30 ماي 2015 - 11:58

    السلام ألى يكفيكم ما سمعنا من كلام ساقط ؟ لم يكفيكم ما شهدناه في يوتب ؟ … تقولون يجب مشاهدته بالكامل !!! حكمنا نحن – الفئة المضادة – بأن يحكم عليهم لقد تجاوزوا الحدود لقد ظلموا أنفسهم

  • نورا
    السبت 30 ماي 2015 - 11:59

    كان على الخلفي محاربة الدعارة وليس الفيلم الذي يفضح الدعارة تجار الرقيق المغربي وزبناءهم،وهل يستطيع مثلا أن يمنع موازين؟ لو كان المغاربة قد انتفضوا ضد هذا المسخ ما كان لفلم كهذا أن يحدث ضجة، المغاربة سكتوا عن شرفهم منذ 30 سنة ، ثم أتساءل مآلذي دفع حكومة ملتحية بأن لا تحارب أوكار الدعارة المنتشرة في كل زنقة؟ ولما لا توقف السياحة الجنسية التي كثرت في عهدها؟ هل الإسلام أصبح خدعة للوصول إلى منصب؟ أم حكومة الظل وراء المصائب؟ من أخذ ملايين الدولارات كمساعدات من الخليجيين ليسمح لهم بانتهاك نساء المغاربة، أين الشرف؟

  • عبد الله
    السبت 30 ماي 2015 - 12:00

    ليس من حق ولا اختصاص الخلفي أن يمنع عرض الأفلام. .. وليس هناك قرارا سياديا في هذا المجال. . ما نعرفه هو أن هناك لجنة مكونة من ممثل لوزارة الاتصال وممثل للمركز السينمائي المغربي وممثل لأصحاب القاعات السينمائية وآخر عن صناع السينما، تبث في الطلبات التي تقدم من أجل عرض الأفلام. ما قام به الخلفي هو خرق للقانون ووصاية على الشعب .. ليس من حق الخلفي ولا في مقدوره أن يقول للمغاربة شاهدوا هذا ولا تشاهدوا ذلك.. هل في مقدور هذا الرجل الذي شوه المغرب في برنامج على قناة فرنسية أن يفرض شيئا على أصحاب موازين ولا على القنوات العمومية التي هي تحت وصايته؟ ما شاهده المغاربة بالأمس سواء مباشرة بمنصة السويسي أو على قناة دوزيم كان في المغرب. . أليس كذلك؟ فهل ما قامت به المغنية الأمريكية جنيفر لوبيز هو من صميم العادات والتقاليد المغربية وأخلاق الاسلام؟ أم أن السفاهة هي سفاهة حينما ننطقها بالدارجة؟

  • تازي الهوى
    السبت 30 ماي 2015 - 12:04

    اتفق معك يا سيدي المخرج كمال كمال 1000000%100
    فهدا هو الراي الذي يحترم ذكاء المشاهد ولا يكذب عليه وديموقراطيتكم الاغلبية نعرفها جيدا فقط ديكتاتورية وقمع للاقلية تحت غطاء الديموقراطية التي اصبحت مطية لكل من هب ودب
    تحيا الحرية…يحيا الاحرار والمتنورون في كل مكان.

  • عمر من ﻻهاي
    السبت 30 ماي 2015 - 12:04

    لقد شاهدت بعض اللقطاطات من الفيلم على اليوتيوب طبعاً ولم أجد فيها أي مبالغة عن ما يحدث في الحقيقة داخل بلدنا.
    وشاهدت الاستعراض البرونغرافي الدي قدمته لوبيز إمام الأطفال والكبار فاستننتجت بأن المغاربة كالحرباء في تعاملهم مع الأحداث .

  • عمري
    السبت 30 ماي 2015 - 12:05

    ماهدا الفن الموجود في عصرنا وا موقعنا من عصر النبوة
    اصبح الفن لاقيمة له ولا يروج له ادا لم يدكر فيه وصف النساء وشرب الخمر والاغراءات والايحاءات الجنسية و…..
    مادا نقول لربنا يوم العرض الاكبر
    اتقوا الله قبل فوات الاوان

  • Marocaine
    السبت 30 ماي 2015 - 12:06

    سؤال ?
    هل المقاطع المسربة هي مقاطع حقيقية من الفيلم الاصلي اذا كان الجواب نعم فلماذا يجب على المغاربة تلويث اعينهم واسماعهم بهاذه المادة المتعفنة

  • t@rik-casa
    السبت 30 ماي 2015 - 12:06

    منع فيلم عيوش و السماح لموازين بالمرور في جل قنواتنا و ظهور المغنين عراة امام نسائنا و اطفالنا. دليل على وجود ايادي من حديد لديها المصلحة الشخصية في موازين حتى الحكومة لا تستطيع ردعها

  • ولد حميدو
    السبت 30 ماي 2015 - 12:07

    و هل فرنسا ستسمح لفيلم يعرف بالاسلام او لاستغلال طفل في الدعارة و لو في الفيلم فجميع الدول تمنع الافلام التي لا توافقها و لا تاخدوا الحرية بالمقلوب و ما معنى منع الفيلم لن يمر دلك بسلام فهل ستتدخل الامم المتحدة في دلك و رحم الله المرحوم الحسن الثاني الدي كان مع الحداثة و لكن في حدود و على المركز السينمائي ان يوقف الدعم لان الميدان اصبح فيه بعض اتباع فرنسا

  • فنان
    السبت 30 ماي 2015 - 12:08

    هناك شيأين في هده المسألة التقدم الى الامام وإعطاء لكل حق حقه بمعنى آخر إحترام النخبة المتقفة والتعبير عن الرأي من بعد مشاهدة الفلم بطريقة عقلانية او الرجوع إلى الوراء والاستماع للدين يحكمون على الاوهام والدين ينافقون صباح مساء لأن المشكلة ليست في الفلم بل في المجتمع الدي لا يريد رؤية الواقع أمامه.

  • brd de brc
    السبت 30 ماي 2015 - 12:08

    A Mr Kamal , on est pas oblige de monter un filme porno. pour soulever un problème social que tout le monde connait . par contre on a besoin d'un filme qui Le traite intelligemment sans traumatiser les moeurs d'une société à 98℅ musulmane .
    Et proposer des solutions dans le filme qui sera appelé IBDAAA !!!!!!!!!!!!.

  • brahim chelh
    السبت 30 ماي 2015 - 12:08

    فلم ساقط والفاض بديءة اتحدى كل من يدافع عنه ان يشاهده رفقة عاءلته ……..!

  • يويو
    السبت 30 ماي 2015 - 12:11

    الاحظ ان كل منهم مع بت الفلم او يصفون المغاربة بالمجتع المنافق يكتبون لنا بالفرنسية !!!!!!! هل هذا هو المثقف المغربي ؟

  • العربي
    السبت 30 ماي 2015 - 12:13

    في مهرجان موازين مسموح ليس بالكلام الفاحش فقط بل التعري والحركات الجنسية ايضا فما هدا النفاق ولدين يؤيدون المنع من طلب منكم ارسال بناتكم واخواتكم الی السينما ألا تعلمون ان مشاهدة التلفزيون والصور محرم في الاسلام ولكي تكونوا صادقين في أيمانكم طالبوا بمنع السينما أصلا
    اتركوا النفاق والكدب

  • ALI
    السبت 30 ماي 2015 - 12:13

    الديمقراطية في الدول المتقدة : الاغلبية تحكم مع ضمان حماية حقوق كل الاقليات.
    الديمقراطية في الدول المتخلفة : الحكم باسم الاغلبية والاقليات لا حقوق لها فاما ان تنصاع او تتهم بخدمة اجندات خارجية

  • Darabandi
    السبت 30 ماي 2015 - 12:14

    منع عرض الفيلم موازاة مع منع موازين كانت ستعطي مصداقية و شرعية لوزارة الخلفي. لكن هذا التجاهل لحماية "أعراض و أعراف" هذا الشغب سوف يجرنا الى دوامة الضياع الأخلاقي و الانحطاط التربوي. أفلام الخلاعة و مهرجانات العري تغطي كل قنوات الشبكة العنكبوتية. فبالله عليكم الا يكفي ذلك عوض إدخاله الى محيط الاسرة؟؟؟…مجرد سؤال . "و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام ان الله كان علبكم رقيبا"

  • ادريس ابو امين المغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 12:16

    قرار منع فيلم عيوش او غيوس غير كاف بل يجب محاكمة صاحب الفيلم و من معه من الممثلين و الممثلات الذين يشجعون على الفسق و الرذيلة و الدعارة ، لان عيوش و من معه مرضى بالشدود الجنسي و مؤدبون و لا يحترمون انفسهم و غيرهم

  • يويو
    السبت 30 ماي 2015 - 12:17

    لاحظت ان منهم مع بت الفلم او يصفون المغاربة بالمجتمع المنافق يكتبون لنا بالفرنسية !!!!! هل هؤلاء هم المثقفون المغاربة ؟؟؟

  • ABDERRAHIM CASABLANCA
    السبت 30 ماي 2015 - 12:18

    شردمة ممن يدعون أنهم يمتلون الفن وهو براء منهم، نقول لهم نحن كذلك نعشق الفن الهادف الدي يسموبخيال المتلقي، والدي يقدم من خلاله المبدع أجود وأرقى الأعمال الإنسانية وإلا سيكون مصيره في مزبلة التاريخ ٠
    مرة أخرى نحن المغاربة لسنا ضلاميين ،نحن شعب منفتح إلى أبعد الحدود دون التخلي عن التوابت ، فقط يا من تمتهنون الفن نتوسل إليكم ونشد على أيديكم أن ترقووا إلى مستوى تطلعاتنا وإلا فابحتوا لكم عن حرفة تسد رمقكم بعيدا عن الفن

  • خالد بوانضيف
    السبت 30 ماي 2015 - 12:19

    المرحوا من المسؤلين عدم السماح لهدا الفلم تلمقيت بعدم العرض وحجبه ﻷننا لم نعتد علي هدا

  • خالد بوانضيف
    السبت 30 ماي 2015 - 12:19

    المرحوا من المسؤلين عدم السماح لهدا الفلم تلمقيت بعدم العرض وحجبه ﻷننا لم نعتد علي هدا

  • الحسن لشهاب
    السبت 30 ماي 2015 - 12:24

    فعلا هناك فئة متعلمة ساخطة متخفية وراء معتقدات المغاربة ومدسوسة في العالم الافتراضي من أجل تأجيج الوضع وإثارة البلبلة بحجة أنها تدافع عن الدين وتحمي الأخلاق،ولكن وجود تلك الفئة ناتج بالضبط على وجود فئة متعلمة طامعة في اموال و رضى دكتاتورات اقتصادية و سياسية ،متخصصة في صناعة و فبركة اديلوجيات منومة و مغناطسية ،هدفها نشر كل مبادئ الانتهازية و الانحناء و التسكع و التحايل ،لكما انها تثقن صناعة مهن مميعة سريعة الربح كالرقص بالعري او شهادة الزور او السمسرة القضائية او الفساد الاداري او السياحة الجنسية او المتاجرة في المخدرات او المتاجرة في الاسلحة بل كدلك في اعراض الناس،و على راس هده المهن الشريفة،مهنة السياسة بلا مبادئ خصوصا وهي تحكم،او مهنة البورجوازية الممولة للسياسة بلا مبادئ،اما عن لقطات الفلم المميعة فهي لا تساوي حبة رمل في صحراء السودان،بالمقارنة مع ما تتعرض له الكيانات المغربية من ازمات ثقافية و اجتماعية و اخلاقية و حقوقية بامتياز.ومع دلك فالانسان مخير ليدهب الى السينما اولا يدهب كما هو مخير ان يشاهد او لا يشاهد ابشع من دلك في عقر داره من خلال الاجهزة التواصلية الالكترونية .

  • كاره الضلام
    السبت 30 ماي 2015 - 12:25

    تقولون لنا ان غاية الفيلم محاربة الظاهرة، و نحن نشالكم متى كان الفن يغير الواقع؟كم عدد الاعمال الفنية العظيمة التي تناولت مسالة الدعارة مند بيجماليون الى محمد شكري مرورا بغادة الكاميليا،من منها غير شيئا في قضية الدعارة؟ هل من لا يستطيع الفهم ان الدعارة ظاهرة انسانية و ليست مشكلا اجتماعيا يرقى لوعظ الناس و تنويرهم؟
    هناك وسيلتان لا تالث لهما لتناول الثيمات الاخلاقية في الفن: الوعظ و الاثارة، فاما ان يكون فيلم عيوش موعظة فيكف عن التدرع بالظلاميين الاخلاقيين و اما ان يكون فيلمه للاثارة فيكف عن ادعاء الاصلاح
    تصفون الشعب بانه رجعي متخلف و تكيلون له الشتائم ثم تقولون انكم تريدون محاربة الدعارة،و السؤال هو من اجل من تريدون محاربة الدعارة ان كنتم تكرهون الشعب؟هل يوجد اصلاح دون حب؟
    تقولون ان الفيلم تحرى الواقعية و لم يفعل سوى نقل الواقع،و السؤال هو كيف لمن لا يتكلم الدارجة و لا يفهمها ان ينقل واقع الطبقات السفلى ة لغة الهوامش؟هل يعقل ان يتحدقث عن الواقهية شخص لا يتكلم لغة الشعب و العامة؟و يقول انه اشتغل على عاهرات حقيقيات،و هل العاهرة الامية بامكانها ان تفهم واقعها بنفسها؟

  • مغربي حر
    السبت 30 ماي 2015 - 12:25

    سأشاهد الشريط على اليوتيوب ولا يهمني لا وزارة إتصال ولا وزارة إنفصال،هذا ما ينقصنا تقييد فكر المواطن وإرغامه على مشاهدة ما يريدون هم.تبا لكم ولنفاقكم البليد،إذا كنتم تدافعون عن الأخلاق وتولولون و تحتجون فالأحرى بكم الذهاب إلى الشواطئ وتشاهدون العري مباشرة نهارا جهارا وبكل تجلياته!!!
    لماذا لم تحتجو على هذا الفسق!!!لأنكم تدرون جيدا أن وزارة الداخلية المحترمة جدا سترميكم في السجون بتهمة المس بالنظام العام.
    المغرب سيبقى ويظل أرض الإنفتاح والحريات وخير دليل الحفل الرائع الذي أحيته المغنية العالمية الذائعة الصيت جينيفر لوبيز أمس في موازين الرباط والذي كان لي شرف حضوره وأقتنيت تذكرة vip خصيصا لمشاهدة العرض الراقص لفتيات عاريات فاتنات.
    وزارة الإتصال لم تهتم لنباحكم أيها المدافعون عن الأخلاق.أظن أن الرسالة وصلت

  • مونتي كارلو
    السبت 30 ماي 2015 - 12:27

    وزير الاتصال ورئيس حكومته لا حول لهم ولا قوة في المغرب انظر تصريحات بنكيران في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة .. الحاكم الاوحد في البلاد هو امير المؤمنين !

  • عبد الصمد
    السبت 30 ماي 2015 - 12:28

    السلام عليكم.
    لي بغا يشوف الفيلم يمشي لكان أما هنا كينين الرجال كي غيرو على ولادهم

  • annour
    السبت 30 ماي 2015 - 12:29

    المعروف عن المجتمع المغربي انه مجتمع مسلم شعاره الرسمي الله اوﻻ ثم ياءتي بعد زلك الشعارات اﻻءخرى نحن نعتقد اءن ديننا هو فوق كل اعتبار كمسلمين انا اتساءل هل هده اللقطات التي سربت تتوافق مع معتقداتنا كمسلمين ومع قيمنا كمغاربة؟ ان نحن تركنا هده المناظر الخليعة تعرض على ابنائنا وبناتنا وعلى المجتمع ا؟لمغربي والمجتمعات اﻻءخرى فلمادا نقيم الدنيا وﻻنقعدها حينما يتهمنا اﻻءخرون بما هو فينا وﻻ نرضى حين داك كما جاء الحديث النبوي الشريف مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا فيها فكان لبعضهم اسفلها ولبعضهم اعلاها فكان الدين في اسفلها كلما استقوا الماء مروا على من فوقهم فقال الدين في اسفلها لو اننا احدثنا في نصيبنا ثقبا نستقي منه الماء حتى ﻻنؤدي من فوقنا فلو تركوهم وما ارادوا لهلكوا وهلكوا جميعا ولو اخدوا على ايديهم لنجوا ونجوا جميعا …..ثم نتساءل بعد دلك لمادا يتزايد التطرف نسئل الله السلامةوالعافية ….

  • كوثر
    السبت 30 ماي 2015 - 12:31

    هذا النوع من الفنانين لا يمثلوننا في شيء لأنهم لا يحترمونا ويسيؤون إلينا بإسم الإبداع و حرية التعبير،و منع هذا الفيلم الساقط يجب أن يبقى سائر المفعول. أما عن موازين فحسبنا الله ونعم الوكيل ، و أظن أن المنظمين له لهم من النفوذ و السلطة ما لا طاقة للحكومة به

  • مواطن غيور
    السبت 30 ماي 2015 - 12:31

    إنها الحقيقة والواقع المر.شئنا أو أبينا.الأجدر محاربة الدعارة والسياحة الجنسية.أما الفيلم فلو اعتمد لغة غير التي اعتمدت من دارجة قدحية لصار من أنجح الأفلام.مجتمعنا مجتمع منافق بامتياز حكومة وووووو

  • كاره الضلام
    السبت 30 ماي 2015 - 12:32

    يقولون للمغاربة انتم منافقون لان سلوككم في بيوتكم غير سلوككم في الخارج،وهل انتم تتكلمون في بيوتكم بلغة الفيلم المعلوم؟ الستم منافقين حين تتحدثون في الخارج بلغة وفي بيوتكم بلغة اخرى ؟فما الفرق بينكم وبين المغاربة ؟
    يقولون للمغاربة الدعارة موجودة وانتم لا تريدون رؤية الواقع، ادا كان الامر كدلك فم اين جائت ادن تلك الصورة النمطية على المغربيات؟الم يستفض علماء الاجتماع والصحفيون و المواقع و الدكاكين الاخبارية في الامر مند سنين؟اليس هدا ما يردده الظلاميون طوال الوقت؟ كيف يكون المغاربة يرفضون رؤية الواقع و هم الدين انتجوا تلك الصورة عن بلدهم؟
    اليس من النفاق ان تقول ان المغاربة يعانون من كبت جنسي ثم تسرب لهم مقاطع اباحية من دون بقية المقاطع؟ كيف تلومهم على الكبت و تعمل على استغلاله؟
    ويقولون في بلادة منقطعة النظير المغاربة يشاهدون البورنو و يرفضون الفيلم،وما دخل هدا في داك؟هل من يشاهد البورنو يقبل ان تشتم نساء بلده جملة و بوقاحة؟الناس عبر العالم يشاهدون البورنو و لكن لا يوجد لديهم افلام تافهة عن الدعارة مثلنا
    هل تحارب الدعارة بالفساد المالي؟تحاربونها و انتم تحتكرون الاشهارو الانتاج التلفزي؟

  • halim
    السبت 30 ماي 2015 - 12:34

    هل يهددنا هذا المستعمر الجديد كمال كمال عندما يقول ان المنع لن يمر بسلام اننا دوله اسلاميه و لن نتنازل عن اسلامنا و لن نهدد، فانتم تهددون السلم لا تتحدوا ارادة الشعب

  • عبد الله العلوي
    السبت 30 ماي 2015 - 12:39

    هل يسمح لأي مسلم ان يسمح لزوجته او اخته او ابنته بالمشاركة في هذا الشريط او ما يشابهه ؟
    كل من يدافع على الشريط علماني لا يحترم تعاليم ديننا الحنيف الذي يوصى بالمرأة والعناية بها وتقديرها لانها هي المربية الاولى وتحت أقدامها الجنة
    فما بال متزعمي الدفاع عن الشريط وعن ما جاء فيه من فسق وفساد وكلام منبوذ لا يليق بالمغربيات ولا بالمغاربة عامة
    ان قرار منع عرض الفيلم قرار صاءب يجب التصفيق له لانه يدافع عن كرامة المراة وشرفها ووضعيتها ولا يسمح لأي كان بان يستغل بعض المراهقات او الفاسقات ويعم الوصف المراة المغربية
    ان الاسلام وهو ديننا يحرم الاختلاط والخمور والمخدرات والكلام السيء والزنا وهؤلاء يشجعون الشباب على اتباع طريق الشيطان والتخلي عن تعاليم رب العالمين
    ان المغرب وساكنة المغرب ذكورا وإناثا يستنكرون ما قام به هذا الملحد وما قدمه للعالم عن المراة المغربية وعن الفساد المعروف بمراكش وغيرها وأبناء مراكش يستنكرون هذا الوصف ويطالبون بمحاكمة هذا الملحد الذي أساء ويسيء لسمعتنا وشرف المراة المغربية ككل
    وفي انتظار إصدار قرار متابعة هذا الشخص بما وصف به المراة المغربية فإننا مع المنع التام لعرضه

  • مهدي ميد
    السبت 30 ماي 2015 - 12:40

    لقد قلتها سابقا هناك من يريد الركوب علي الموضوع لﻹتارة لﻹنتباه ربما للشهرة التي حضي بها المخرج ذاخل وخارج المغرب لم يستسغها البعض من فصائل دربه لكن هناك نوع من البشر بطبعه لﻹساءة لﻷخريين ﻻ يهمه شئ لﻷنه أصﻻ نشأ في أحضان وأصول غربية ﻻ تؤمن بشئ إسمه مبادئ والستر من ستر إنسان ستره الله أما الفضيحة فهي الفتنة للتوضيح إذا كانت الحرية مجرد تعري وفساد مادي ومعنوي لﻷشخاص هذا يحيلنا على أحدهم ….سأل سيدة لماذا أكشفت على جل جسدك مع أنك جميلة قالت الجمال وحده يجلب فقط الشهرة أما الجسد يجلب المال لذالك أردت التحرر حتى أخد لﻷتنين سكت وكان جوابه لماذا ﻻ تتذهبين إلى طبيب نفساني  ربما تعاني من ضعف الشخصية

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2015 - 12:42

    و المنع لن يمر بسلام ….هزلت أشباه الرجال عفوا الفنانين يهددون الدولة بماذا يترا؟؟؟؟؟؟؟مع العلم انها هي التي تتكفل بعلاجهم عندما تتقهقر بهم الأيام وتوفر لهم الدعم من اموال البسطاء لإنتاج عفنهم النتن إرفعوا دعوة قضائية على 40 مليون مغربي لعدم مشاهدة فيلم بورنوگرافي من ابداعكم

  • marocain
    السبت 30 ماي 2015 - 12:44

    Ce qui se passe maintenant et très revelateur pour notre cher pays car ne pas être d accord pour la commercialisation d un film dans les salles est un sujet très important pour améliorer le quotidien de nous citoyen.
    c est avec une grande tristesse que j assisté à ses sois disant codant aires qui reflète le manque de réflexion et le bon sens. au lieu de commander des sujets futiles il serai judicieux de donner son avis sur des dossiers qui touche et qui fragilise notre modèle sociétaire.
    merci

  • abdo
    السبت 30 ماي 2015 - 12:45

    اسمحو لي،لكن ! اليس الفيلم يعري واقعنا المر ، هل كذب نبيل عيوش ؟؟ الا ياتي السواعدة من بلدانهم الى بلدنا الحبيب بغية التلذد باجساد القاصرات المغربيات ،لماذا لا نحتج على المسؤولين على ان يحاربو على قدم وساق اي سعودي ياتي للزهو ؟؟ و في المقابل نحتج على فيلم سواء منع او لا لن يغير من الواقع
    ملحوظة : انا من المعارضين للفيلم لكن يجب ان نبحث عن اصل المشكل

  • هند من طنجة..فاعل ظاهر
    السبت 30 ماي 2015 - 12:51

    انا مستاءة جدا من إطلالة مغنية تغني ببلادنا بالبيكيني بمختلف الأشكال و الألوان و المشكل أنها تبث مباشرة عبر قناة ياحسراه وطنية…فما المغزى إدا من الحملة الشرسة على فلم بن عيوش الدي أتأسف لما قلته في حقه …كمواطنة غيورة على بلدها .و لمادا نعطي اللوم فقط للخلفي هل هو المسؤول الحقيقي لهده اللخبطة في القيم و … غير وضحونا فين غاديين بنا …خايفين على بلادنا من الفتنة و الإنقسام …رضينا بالهم و الهم ما راضي بنا…عفوا …رضينا بالله ربا وبمحمد نبيا و بالإسلام دينا …الله يهديكم علينا..قولوا امين..

  • simo
    السبت 30 ماي 2015 - 12:53

    ومع ذلك فان المعارضين لعرض الفلم هم اول من سيهرول الى درب غلف للبحث
    عن نسخة منه لمشاهدته في غرف مغلقة. خاصة الملتحون فهم اكثر المرتادين
    للمواقع الاباحية .

  • tanjawi
    السبت 30 ماي 2015 - 12:53

    الحمد لله أن هناك مغاربة رجال غيورين على بلدنا الغالي و يتصدون لأية محاولة للنربص به
    يا عباد الله هل يعتقد مخرج الفيلم أن المغاربة أميين و غير أذكياء ليعبر عن أفكاره بهذا المستوى, الفيلم لالالالالالالالا يعبر بتاتا عن الواقع بل يعبر عن مرض المخرج و كبته هو و لبنى أبيصار(متزوجة من برازيلي و لم تكن موجودة في المغرب و لديها إبنة تعيش في كندا) الفيلم و إن كان يريد إيصال فكرة أو ظاهرة فلم يحترم عقلية المشاهد المغربي ولا ثقافته و لا أخلاقة ولا دينه.
    لا سيناريو في المستوى ولا إخراج و قصة فقط شيء واحد في مستوى عالي وهو التصوير
    المغاربة رجال ومراكش الحمراء مدينة الرجال أنت يا عيوش و كل من معك بعيدون كل البعد عن الفن و الإبداع
    الجمهور المغربي واعي و ناضج و ذكي
    كلنا ضد نبيل عيوش و فيلمه المنحط

  • خالد خالد
    السبت 30 ماي 2015 - 12:54

    السﻻم عليكم أشكر الشعب المغربي…..رأيي في هاد الفلم بعنوان……الزبل الي فيك…….أن يعرض على الوزارات منهم …وزارت اﻻتصال …ووزارت العدل…ووزارت الثقافة …ووزارت الشؤون اﻻسﻻمية أنصفوني رحمكم الله …..وشكرا الشعب المغربي…

  • مهاجر
    السبت 30 ماي 2015 - 12:57

    ا قول لكمال وكل من يؤيدون هذا الفلم تنتفدون منع هذا المسخ وليس الفلم من اعطاك الوكالة لتتكلم عن اكثر من 30 مليون نسمة ان استطعتم مشاهدة افلامكم اللا اخلاقية رفقة اسركم فافعلو ماتريدون الكل يعرف هناك دعارة في المغرب لاداعي لاشهارها المطلوب هو كيفية العلاج كفاكم تجارة في اعراض الناس وتحطيم اخلاق هذا المجتمع اما الحكومة ان لم تستطع ادخال تحسينات على مهرجان موازين فلا تمسكوا العصى من الوسط وشكرا لهسبريس

  • سلمى0809
    السبت 30 ماي 2015 - 13:01

    الكل يعلم ان لكل منا حرية التعبير لكن هدو ستغلوها وشوهو المغرب قدام العالم

  • noreddine
    السبت 30 ماي 2015 - 13:03

    الى من خدش حياء المغاربة و المغربيات جرثومة الفن القبيح و رهطه حول القذارة و البغاء تجمعوا لملم بغاءك ما نقاء جدودنا وطن لكم جمع الدعارة ودعوا ان الحجاب بارضنا لعن الالى لبسوا السفالة حلة و تميعوا ان المغاربة الاباة نكيرنا للعهر باق في المنابر يتصدع ماضون نثار للعفاف و صوتنا عال وصوت دوي السفلة نقطع غرس النقا و الطهر ينبته الحيا و ثرى الرذيلة بالفواحش بلقع

  • mohamed italiy
    السبت 30 ماي 2015 - 13:09

    السلام عليكم للاءسف هدا هو الواقع المر الدي نعيسه ولا نرضى به مثلا كلا نوءمن بالموت والبعث ويومالقيامة والحساب والعقاب نعم ثم نعم لكننا نعلم علم اليقين وللأسف الواقع شيءلا يصدق الهم ثبتنا على الحق نحن وجميع المسلمين حتى ننلقاك امين

  • اسماعيل
    السبت 30 ماي 2015 - 13:10

    أعتقد أن ما ينبغي للخلفي أن يمنعه الان هو موازين لأن جينيفير لوبيز واتحفظ عن ذكر اسمها كسرت حاجز الاحترام داخل الأسرة المغربية بعدعرضها الأخير. فيما يخص فيلم نبيل عيوش يؤسفني كثيرا أن نخل بالأخلاق الإسلامية والإحترام تحت مظلة الفن وتجسيد الواقع لأن الفن الحقيقي هدفه البناء وليس الهدم و المعالجة وليس التجسيد، تقديم الحلول وليس مفاقمة الوضع هدف الفن بشكل عام الإصلاح وليس الإفساد. إن فيلم عيوش قدم صورة قاتمة عن المراة المغربية التي يحاول البعض الإساءة إليها، فإن كان عيوش يدعي ويتبحج بتجسيده للواقع فلم لم يذهب إلى اللواتي يعملن في البيوت من أجل دريهمات قليلة. اعتقد أن عيوش وأمثاله ممن تسول لهم أنفسهم الإساءة للمراة وللفن وللفنانين المغاربة يجب إعادة النظر في وطنيتهم اما الخلفي فأظن أنه مغلوب على أمره ليتخذ قرارات جريئة. أقول لا والف لا لمثل هذه الممارسات وعاش الفن الصالح المصلح.

  • شهيد
    السبت 30 ماي 2015 - 13:12

    كل من يقول بأنه يجب مشاهدة الفيلم ومن ثم الحكم عليه فإنه يكذب على نفسه لأن اللقطات المسربة عمدا تفي بالغرض فهي تنهل من قاموس الكلام البذيئ والفاحش والساقط ما يغنيك عن مشاهدة الفيلم ثم الحكم عليه

  • صحراوي غيور
    السبت 30 ماي 2015 - 13:15

    والله لقد ابنتم عن حقيقتكم اين مبدا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اليس هدا منكر وابيتم الا ان تدافعوا عنه باي ثمن (وادا ابتليتم فاستتروا) لا تنشروا الفاحشة في هده الامة….

  • rida tounsi
    السبت 30 ماي 2015 - 13:15

    ecouter cher marocains tous ce qui se passe chez vs est avec la benidiction de votre roi si vraiment il avais la volente de faire du maroc une vrais mamlaka charifa il l aurai fai facilement ce b est que mon avis et rabi jib likoum el kheir

  • abdoucherif
    السبت 30 ماي 2015 - 13:16

    اقتقد ان لهذا الفلم أيديولوجية هدامة وفكر مستورد وكذلك تطلع على الغرب فمن خلال منعه يجد شهرة واسعة النطاق لأن
    كل ممنوع مرغوب فيه .أما بالنسبة إلى فرنسا فوجد لها صدرا رحبا في مهرجان كان السينمائي الدولي وبدت تسوقه عبر وسائلها الإعلامية كما نددت بمنعه . وهي أصدرت قانون جديد بمنع النساء المحجبات من ارتداء الحجاب الشرعي في الأماكن العمومية.

  • مغربية
    السبت 30 ماي 2015 - 13:17

    كنت و ما ازال مع المنع. نعم لا يمكن اخد الامر من منظوره الاخلاقي الجريئ لانه يحكي سوى الواقع كما نعلم و يحكي اخلاقيات هده الفئة الا ان هده الاخيرة تظل اقلية و لا تعكس واقع مجتمعا برمته … هدا الفيلم جمع الكل في سلة واحدة و طبع صورة نمطية مسيئة للمراة المغربية و مسيئة لبعض المدن ساكنتها معظمهم شرفاء و براء لا حق عليهم في تحمل عبئ صورة هده الاقلية بالاضافة الى انه يشجع على السياحة الجنسية لبته لمشاهد غزل واهتمام و رضى بادي على وجوههن كانه عرض لجودة سلعنا عوض سرد معانات فئة تعيشها في صمت هدا من جهة … من جهة اخرى بخصوص موازين ادعوا المعلقين بعدم خلط الامور لان المهرجان معروف برعاية من و ليس لوزارة الاتصال صلاحية المنع . فالمرجو تسمية المسميات باسمائها. انشري يا هسبريس مشكورة

  • hasra
    السبت 30 ماي 2015 - 13:20

    يجب علينا ترك المرض ينتشر في الجسم حتى يموت المريض لنكتشف هل هذا المرض قاتل ام لا ثم بعد ذلك نوقظ الميت لنخبره بالنتيجة هذا احسن حل لينتهي هذا الجدال

  • abdo
    السبت 30 ماي 2015 - 13:20

    اسمحو لي،لكن ! اليس الفيلم يعري واقعنا المر ، هل كذب نبيل عيوش ؟؟ الا ياتي السواعدة من بلدانهم الى بلدنا الحبيب بغية التلذد باجساد القاصرات المغربيات ،لماذا لا نحتج على المسؤولين على ان يحاربو على قدم وساق اي سعودي ياتي للزهو ؟؟ و في المقابل نحتج على فيلم سواء منع او لا لن يغير من الواقع
    ملحوظة : انا من المعارضين للفيلم لكن يجب ان نبحث عن اصل المشكل

  • إنسان
    السبت 30 ماي 2015 - 13:20

    من جهة اولى الوزير انتخب من طرف الشعب يعني الشعب أرا ناطق باسمه في مجال الثقافة.ومن جهة ثانية اذا كانت هذه المقاطع لم تمس بأخلاق الإنسان وتخدش حياءه فما الشيء الذي يخدش الحياء?الا اذا قلنا لا يوجد شيء يمس بالحياء ونعيش حياة الحيوانات والهوى.ولايمكن ان نقول يخدش حياء المسلم او اليهودي او النصراني فهذا خطأ.نقول يخدش حياء البشرية وقيمه ومعانيه فالانسان معاني و قيم

  • Hallousa
    السبت 30 ماي 2015 - 13:21

    Je crois que tt le monde ds ce pays doit consulter un psychiatre .les symptomes de la skisophrenie sont bien visibles.ils se cachent pr voir des videox .et ils condamnent un film qui raconte une realite d'un fleau ds notre societe.ds la psychologie,un malade refuse tj de reconnaitre sa maladie
    ils se plantent tt le temps devant les chaines de tv pr regarder des secances presque pornographiques et ils se partagent des videos sur les divers reseaux socieaux
    ils regardentJE LO et ils la refusent mais ils vont aux piscines et aux plages ou les bikinis sont de ttes sortes et les filles de tt genre de seduction.ils vont aux bars et le lendemain la mosquee
    .et pendant le ramadan,la jallaba la fo9iya
    le soir les trawihs
    et apres ils se plantent ds les terrasses des cafes pr regarder les divers formes des corps de femmes qui passent.c pas un monde fou skiso?

  • jamal
    السبت 30 ماي 2015 - 13:22

    لا افهم لماذا هذا المنع بما ان الفيلم موجه لقاعات السينما اي انه اختياري بالنسبة للمشاهد وفي المقابل فموازين مفروض علي المشاهد في القنوات الرسمية .فالاول مصيره المنع والثاني الذي يعلم بناتنا كيف تتعري فمصيره التصفيق و "ضريب الطم"

  • رسالة قصيرة
    السبت 30 ماي 2015 - 13:23

    أريد أن أوضح نقطة مهمة حول الفلم والمهرجان من أراد أن يشاهدهما لوحده في النت فله كل الحق لأنه في هذا الزمان لا يمكن أن تفرض رقابة مستمرة على مراهق(ة) أو شاب(ة) طيلة الوقت في داخل البيت أو خارجه مهما فعلت لأنه يتأثر ببيئته من أصحاب أو العائلة يبقى الحل هنا هو التنشئة على حب الدين والحنان وعدم المشاجرة أمامه يعني المفاهمة بين الوالدين قبل وبعد الزواج لأن المشاكل العائلية هي السبب الرئيسي للإنحلال الأخلاقي للأبناء وفاقد الشيء لا يعطيه. لكن أن يتم الجهر بالفحش وأمام أنظار آلاف العائلات في التلفاز ومع اقتراب إمتحانات البكالوريا أكيد أن تلك الصور ستبقى راسخة في ذهن الشباب، أعلم أنه في كل مدينة تقريبا يوجد دور الدعارة ولسنا وحدنا ولكن أفضل الإشارة إلى خطورتها ونتائجها الخطيرة من حمل وأمراض مع عدم الجهر علانية لأن المحظور مرغوب وهذه هي طبيعة الإنسان وأقول لكل من له المادة تزويج الأبناء ثم تزويجهم مِن مَن ترضون عن خلقه حتى يفرغ طاقته في الحلال بدل أن يتجه بفطرته إلى لمس جسد المرأة في الحرام وكذلك للنساء يسِّروا لهن سبل الزواج كل المصائب تنطلق من الأصل ولكم في الواقع موعظة.

  • karim
    السبت 30 ماي 2015 - 13:23

    كفاكم نفاقا. كفاكم نفاقا. ابغض الصفات عند الله هي النفاق.
    تمنعون فيلما من العرض في قاعات السنيما ولكن في نفس الوقت تبثون منكر موازين على قنواتكم. هذه هي قمة النفاق. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • MEHDI
    السبت 30 ماي 2015 - 13:27

    السلام على كل مغربي حر غيور على وطنه
    لا يمكن أن نسمي ما أنتجه هذا الماجن بالفلم ،فهو عاجز عن الابداع و فكره جد محدود ينحصر فقط في الجنس و ما شابه ذلك ٠ فهل يمكنه مثلا أن يتطرق لمظاهر أخرى يعرفها مجتمعنا كإستغلال الملك العام٬ الرشاوي٬ الجور على الفقراء في المحاكم ٬سرقة المال العام٠٠٠طبعا لا فهو (ما بغى صداع)٫
    كان من الممكن أن يتطرق لهده الظاهرة لكن دون المساس بمشاعر و قيم هذا الشعب العزيز و استعمال اسلوب راقي ٬ لكن هذا المنحط كان يبحت عن رظى أسياده الفساق والغرب الذي لا يريد بهذه الامة الا السوء٠
    أنا مع المنع٠

  • اسمع
    السبت 30 ماي 2015 - 13:28

    ردا على ما جاء في المقال أود أن أرد على بعد التدخلات أولا أقول للسيد الجيراري بأنه حتى وإن لم يتضمن الفيلم في كان تلك الرذالة فالواقع أنها صورت وهذا يسوقنا للقول بأنه ربما صورت لقطات أرذل من تلك وهذا يعني أن المخرج اغتنم فرصة التصوير ليفرغ هو والمكبوتين الذين معه كبتهم.
    أنا أقول الفيلم يتضمن تلك اللقطات أم لا هذا لا يغنيه من المحاسبة ما دامت قد صورت.
    أما السيد كمال كمال فإني أأكد له بأن الوزير المانع للفيلم نحن من وصيناه على حماية أخلاقنا وسمعتنا وإن لم يمنع مثل هذه الرذالة فليقدم استقالته.
    فلا يمكن أن يخرج أغلبية الشعب للشارع لمنع الفيلم (وهذا ما تريده أنت وعيوشك) يعني الفوضى في شوارع بلدنا الحبيب كي يغتنم أمثالكم الفرصة لنشتيت البلاد وزرع الفوضى. فليعلم أمثالكن أننا يقظين وسنحرص على محاربتكم عبر هذه المنابر الحرة مثل هيسبريس وسنوفق في ردع الغاوين والمحرضين على الميوعة والفوضى.
    وفي الأخير اشربوا رذاءتكم وحدكم فلا حاجة لنا بمثل هذه الغوغاء واعلموا أننا سنبقى بالمرصاد لكل من تخول له نفسه العبث بأخلاقنا وقيمنا…
    انشري يا هيسبريس احتراما لحرية التعبير كما نشرت آراءهم….

  • ع.م.
    السبت 30 ماي 2015 - 13:28

    لم أفهم صمت الدولة المغربية إلى حد الآن و لم تفتح تحقيق جنائي ضد صاحب الفيلم و مجموعته. مثل النعامة تدس رأسها في الرمل عند الهجوم عليها. المغرب ليس أول دولة تمنع الأفلام من عرضها, أنا أتدكر قبل سنوات ألمانيا و أمريكا و غيرها منعت فيلم تركي من العرض لأنه يصور الجنود الأمريكيين كإرهابيين و مجرمين.
    على الدولة أن لا تنتظر حتى تخرج مظاهرات المغاربة للشارع للتظاهر ضد الفيلم الدي يعادي المرأة المغربية.
    منع جهاز الرقابة فى ألمانيا عرض الفيلم التركى (وادى الذئاب – فلسطين) فى دور العرض السينمائى فى ألمانيا بسبب مناهضته لإسرائيل.
    تقرر وقف عرض الفيلم التركي وادي الذئاب فلسطين في دور العرض السينمائي بألمانيا بسبب احتجاجات واتهامات ضد الفيلم بمعاداته السامية، وكان من المقرر أن يعرض …
    منع فيلم دانيل اسبينوزا الأخير “الطفل44” من العرض في كل من روسيا وروسيا البيضاء.

  • مغربي وافتخر
    السبت 30 ماي 2015 - 13:32

    لم ادخل السينما مند تسعينيات وانداك كانت افلام اخلع من زين لفيك لاكن كانت افلام اجنبية علاش كنحكرو بعضياتنا بغيتو تمنعو منعو المسلسلات المدبلجة كاين لي فيه 500 حلقة واكتر هادو هم لي كي حطم قيم المجتمع اما السينما راه قل قليلة لي كاتمشي ليه……..

  • النفاق
    السبت 30 ماي 2015 - 13:41

    توالي الاحدات يوما بعد يوم تكشف للمغاربة الوجه القبيح لهؤلاء الذءاب الشبه ملتحية التي تكيل بمكيالين فمنع شريط سينماءي مجاني والسماح لموازين مع ما تمثله من تكلفة باهضة من اموال الشعب يبين نفاق وسفاهة بنزيدان والخلفي وبواجدتهم الذين لا يهمهم سوى الاثراء الفاحش بحيث اصبحوا بين عشية وضحاها من مزاليط الى مليارديرات

  • امزورن
    السبت 30 ماي 2015 - 13:49

    بسم الله الرحمان الرحيم
    حينما كنا في السبعينات نستنكر و ننادي بالاخلاق و تفشي الرذيلة وقفت ان ذاك الحكومة او المخزن بالمرصاد وكانت تغني في ايامها بالحداثة والتقدم اما البكاء في وقتنا هذه لا تجدي نفعا بل الاكثر من هذا لم يعد هنالك الغيرة نعم الغيرة لقد انتزعت من الرجال ما بقي سوى الذكور و كثرة الديوث من لا يغار لا تنتضر منه شيءا

  • désaccord
    السبت 30 ماي 2015 - 13:58

    Que penserait Antony Hopkins de ce navet .
    je suis loin du monde du cinéma,mais
    moi aussi
    Je vais me chercher 3 ou 4 prostitués une tarlouze et une bande d alcooliques sans domicile fixe démolis au diluant pour écrire le dialogue.
    pensez-vous que je trouverais un financement .je m engage à reverser le produit des recettes à tous les bannis de la société y compris les lépreux
    .

  • ABDELAZIZ
    السبت 30 ماي 2015 - 13:58

    اتقوا الله في نسائنا وبناتنا أيها الفنانون ، لإن مثل هذه الأفلام إهانة للمرأة المغربية عموما ، ويصبح المغرب هدفا لأصحاب النزوات وملاذا لتلبية الرغبات الجنسية لكل بلدان العالم . أيرضى من يشجع هذا الفلم ويروجه ، أن يشاهده مع بناته وأبنائه وأمه ؟ أيرضى لهن أن يكن باغيات ؟ أين الشهامة؟ أين المروءة ؟ فكفانا وقاحة ؟؟؟؟وكفانا رذيلة . نريد أفلاما تظهر المرأة المغربية القاضي،والمحامية ،والبرلمانية … الإشادة بنساء المغرب عبر العالم …

  • desmet
    السبت 30 ماي 2015 - 14:08

    الكتاب تي بان من عنوان و حتى الان قرأنا العنوان و دخلنا حتى الخلاصة .
    فإذا كان هذا الفلم ليس فيه كلام فاحش وملائم للجمهور فهذا الفساد الذي تعيشونه في بيوتكم و مع اولادكم و هو يليق بكم و ليس بالشعب المغربي .
    و ليس لأي الحق ان ينعت المرأة المغربية بالعاهرة .
    ابيضار حرة بان تعمل ما يحلو لها و لكن في الفلم هي تعبر عن المرأة المغربية و تمتل الراية المغربية .
    كل من قام بهذا العمل و من يسانده فهو يستحق الحبس .

  • Ayoub
    السبت 30 ماي 2015 - 14:10

    Les Marocains n'ont pas des acteurs qui leur représentent et représentent leur quotidien de tous les jours, ils sont que des emmerdeurs opportunistes appelés acteurs.

  • Ousssaw
    السبت 30 ماي 2015 - 14:15

    مشدّدا على أن "البعض ممن شاهدوا الشريط في مهرجان كَانْ السينمائي يشيرون إلى غياب تلك اللقطات".
    راه كاين ماكفس من ديك اللقطات !! شفت الفيلم البارح، أقل حاجة تقال عليه : فيلم بورنوغرافي !!

  • home
    السبت 30 ماي 2015 - 14:18

    pour Hanan 2,
    oui ,mais lopes ce n ai pas une raison pour faire passer le film, en plus lopers sur scene est incontrolable,
    et je te rajoute si elle le fait Jaya 3liha ca fait partie se sa culture, on ne veut pas des acteurs ou realisateur de sex de chez nous
    il faut barrer la porte a ce type de gens .

  • nabil elwahabi
    السبت 30 ماي 2015 - 14:22

    وظيفة المخرج ان ينقل الواقعة بطريقة ذكية و منمقة بدون خدش الحياء ، اما نبيل عيوش كانه ذهب الى ماخور و صور بالكميرا كل مايجري

  • soumeya hamouchi
    السبت 30 ماي 2015 - 14:23

    Interdire un film est une décision grave . C'est une dictature pure et dure.
    Le film doit passer ceux qui sont pour peuvent le voir et ceux qui sont contre n'ont qu'à ne pas le voir. L'interdire signifie que ceux qui sont contre empêchent ceux qui sont pour. C'est la politique de DAECH.
    Je suis pour la liberté d'expression et de création. . On est pas une dictature pour censurer.arretez d'introduire la religion partout. Faites fonctionnez votre raison votre logique
    Nabil je vous trouve très courageux d'avoir osé parler d'un fléau qui touche une bonne partie de nos femmes et filles. Le fait d'être contre l'interdiction ne veut pas dire que j'approuve la prostitution. Loin de la mais ces femmes ont besoins d'êtres écoutées comprises et protégées. Le Maroc est un pays plein d'hypocrites de schizophrènes et de fanatiques.Parmi les marocains il ya des prostituées, des homosexuels, des athées et…et….

  • Walid
    السبت 30 ماي 2015 - 14:26

    Bonjour,sincèrement nous avons donner plus d'importance à ce film qui peut être ne mérite pas toute cette polémique,vous croyez que aiouch ne savais pas que les résultats ou les débat qui se sont entrain ce faire pour son film,jusqu'à ici je pense qu'il a gagner , parceque ces artistes de nos jours chercher que parlez d'eux,peux importe sur la qualité du produit qu'ils présente,sincèrement je suis contre ce genre de film,mais aussi je suis contre de. L'interdire,pour la simple raison , personnellement je vais pas le voire même si il aura l'accord,ou même si j'aurai l'occasion de le voire a l'étranger et de cette façon le film sera Kao sans trop de bla bla,parler de l'interdire par le ministre!!je dirais qui a pleine de chose à interdire sur terre pas un film : l'alcool les casino boîte de nuit ,les crédit bancaire …..Et mawasinnnnn,

  • dawla
    السبت 30 ماي 2015 - 14:37

    ان معنى الدولة يا فنان هو ان للجماعة اعراف يجب احترامها من طرفرالجميع وان رغبت اقلية في عدم احترامها فهناك عدة اشياء تقع ان تحاكم او تنفى من الدولة او تنهار الدولة

  • med252
    السبت 30 ماي 2015 - 14:37

    في نطري يجب منع هدا الفلم و نقل البث للمهرجانات السئة مثل موازين على القناة الوطنية و كدلك إغلاق بعض الفنادق مثل فندق صحراء باكادير و سكاي و فنادق اخرى بمراكش و مدن اخرى بالمملكة

  • حفيد طارق بن زياد
    السبت 30 ماي 2015 - 14:40

    ايها ( الفنانون) الشعب هو الحكم وليس انتم لقد فقدتم المصداقية ، فكيف تضعون انفسكم في موضع الخصم والحكم فهل يستقيم هذا الامر ؟

  • طه امين
    السبت 30 ماي 2015 - 14:45

    اولا الفيلم اجزاء منه ان لم نقل كاملا مسرب في الانترنيت وكما تتبعنا برنامج F24 البارحة و كما قال الكاتب التونسي ان الفيلم يسيء اكتر الي الخلجيين اكتر من المراة المغربية لانه فيه لقطات بزي الخليجي فهو في العمق يريد ضرب علاقة الترابط بين المغرب و دول الخليج الكل يعرف بان الدعارة اقبح و اقدم حرفة تنتهجا المراة و هي منتشرة في جميع انحاء العالم فهي ادن ليست لها حدود فكان على مخرج الفيلم بان لا يشير بالظبط الى مدينة او فئة معينة حتى نوصل الرسالة الفنية ان كانت هناك رسالة اما ان كان الغرد منه ربح مادي فيكفيك ان تنشر صورا لنساء عاريات و تكتب بميحات جنسية فيسلط عليه كما يسلط الدباب على اللحم

  • jik
    السبت 30 ماي 2015 - 15:07

    الفيلم مثل الخمر فإنه حرام دينيا و إنه موجود بكثرة لكن لم يزيلوه فمن أراد شربه سيذهب لشرائه كذلك لفلم ، أما القرقوبي فمثل موازين لم يحرم رغم الضرر العام لأنه يصل إلى البيوت من خلال اﻷطفال فكذلك موازين الكل في المنصة عاري ويعرض في البيوت ولم ينطق ولا أحد الكل مقرقب 

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 15:17

    أتساءل هل ستشاهد عائلة عيوش ومن يدافع عنه اللقطات المسربة وفيها من الكلام الفاحش والساقط وبالأخص حين قالت بيضار تريد من تصطاده لليلة فاحشة يكون أيره صغير وقالتها بالدارجة التي يدافع عنها والد عيوش الندالة والفحشاء والمنكر يريدون تسريبه لمجتمع محافظ باسم الديمقراطية وحرية التعبير لكن الحمد لله جميع التعليقات أظهرت أننا المغاربة أمة على قلب واحد حينما يمس عرضهم وشرفهم ودينهم من فئة متصهينة من مومساء وشواد ومن يسبح في فلك العهارة والذماته قبحهم الله وجعل كيدهم في نحورهم

  • FOUAD
    السبت 30 ماي 2015 - 15:27

    رد مقتضب
    عندما تتوفر في عيوش شروط المواطنة يحق له ان ينشر ما يريد!
    كمال كمال سنمائي فاشل و "ضاصر" يهدد وزير الاوقاف لانه منع فيلما كان على وزارة الاتصال ان "تتجاهله" مع ان يشوه "نساء المغرب" يا من تدافعون على حقوق "لعيالات" و "الثريات"
    انا عكسنا دا ئما!
    Mon salam

  • Khalid laaziz
    السبت 30 ماي 2015 - 15:27

    إذا كان هذا هو الفن فكيف نميزه عن العفن…؟
    هؤلاء المدافعين عن إفساد الذوق العام .. اختلطت عندهم المفاهيم لأن أغلبهم يكسب من وراء مناقضة قيم وأخلاق بلدة…

  • med maroc
    السبت 30 ماي 2015 - 15:29

    dommage que le débat est resté superficiel . Avec ou contre la censure. le fond du problème: ces filles dans la fleur de l'âge qui se trouve dans une vie humiliante à vendre leurs corps pour survivre. Discuter notre part de responsabilité en tant que individu (parents), société civile et politique. ces pauvres filles qui, encouragé par une politique culturelle ou poussées par le besoin à la décadence. PARLER DE CES KHALIGI QUI ACHÈTENT le corps NOS FILLES ET LA VIES DE NOS de GARÇONS. . Ces mediats qui apprennent à nos filles le KHALIGI dé leur jeûne âge.

    Le film a mon sens mérite d'être censuré vu les mots qu'il contient mais mérite plus de discuter le problème qu'il soulève . Avec un référentiel non encore religieux mais plutôt humain

  • Jamais
    السبت 30 ماي 2015 - 15:33

    Ce film ou le festival mawazine démontrent la compléxité de notre société. Alkhalfi tape sur la production marocaine mai n'ose pas faire la même chose vis-à-vis des non marocains? pourquoi? Est ce que Dieu aime le fesses de Jeniffer Lopez mais pas celle de Abaidar? Est ce que la morale religieuse s'applique différement selon le corps de la femme "incriminée"?. Les acteurs qui disent vouloir attendre de voir avant de juger sont également des hypocrites car la question n'est pas de savoir si le film est moralement acceptable ou pas mais de savoir si l'artiste peut créer ce qu'il souhaite. Justement les avertis peuvent le critiquer sur l'aspect purement cinématographique mais pas l'aspect moral. Les autorités marocaines ne cessent pas de répeter que la religion doit être du domiane du privé et par cette mesure de Elkhalfi, elles viennent de démontrer que la religion reste du domaine collectif comme les civilsations greco-romaines 2 ou 3 S AV J-C…..

  • عبالله الوجدي
    السبت 30 ماي 2015 - 15:41

    مقـولة " الحكم على الفيلم بعد مشاهدته " كـمن يقول " لا نحكم على السكران
    من خلال الرائحة التي تفـوح من فـمه ، بل يجب أن نطـلع على محتوى أمعائه
    وبطنه . الفيلم رديــئ وسـاقــط سواء شاهـدنا الجزئ أو الكـــل .

  • وجدي
    السبت 30 ماي 2015 - 15:44

    1-اولا يجب على الاخ رقم 79 ان الظاهرة موجودة و متفحشة في المجتمع المغربي منذ زمان وعندما جاء المخرج وقلب الطاولة على الحكومة المسؤول الاول وسبب لها احراج كبير امام الراي العام لم يكن بودها سوى المنع .
    -السياحة الجنسية موجودة وباعتراف الجميع وتدر على خزينة الدولة اموال كتيرة بالعملة الصعبة.
    النقاش المطروح الان ماهيا الدوافع الحقيقية وراء
    انتشار الدعارة.
    الفقر هو الزبون الاول الذي يرتمي في احضان
    الدعارة وياتي الغنى مستغلا الظروف ويقع في المستنقغ ويخلف وراءه ماءسي وضحايا لم يتقبلهم المجتمع.
    من اين ياتي الفقر ولماذا نخاف الفقر ولم نقدر على محاربته منذ الاستقلال .الدولة المسؤولة الوحيدة امام
    الشعب المغربي يدفع التمن في هدا الوقت العصيب
    على الدولة المغربية ان تنزل بكل تقلها لحاربة الفساد
    في الادارة العمومية .ومراقبة القطاع الخاص هذا الاخير كان موعول عليه الكثير لكنه خيب الضن
    والرفع من قيمت رجل التعليم ومراقبته وتحصين المدرسة المغربية من وحوش و سماسرة التعليم الخاص ومحاربة الهدر المدرسي وخلق فرص الشغل لشبابنا

  • momo oujda
    السبت 30 ماي 2015 - 15:48

    Personnellement, et suite aux extraits derobés du film Ayouch mon éducation et ma personnalité ne me permettent de visionner ce dechet. Et si Nabil ne trouve que les failles pour représenter le Maroc notre pays ne possède pas de belle choses : l' hospitalité, l' accueil chaleureux des marocains, la bonté des citoyens qui donnent tous les biens qu' ils possèdent pour aider son prochain. Les valeurs marocaines sont connues de tout l' univers excepté ce metteur en scène qui cherche à s' enrichir aux dépends de ses concitoyens. Et toute personne qui ose dire : regarder le film et donner son point de vie ne défend pas les valeurs de l' islam et de son milieu ni ses coutumes. Des paroles vulgaires à tel point qu' il est insupportable de les écouter et des scènes incestent à notre religion. Tous ceux qui ont participé à sa réalisation doivent faire l' objet de poursuite judiciaire
    Priere d' imprimer et cessez de me priver de mon droit sinon clôturer cette page merci

  • marocain jusqu'au bout
    السبت 30 ماي 2015 - 15:53

    Bonjour,
    Au lieu d'encourager chacun qui travail dans son domaine on est entrain de d'essayer de le bloquer. C'est comme ça on est éduquer les marocains et c'est dommage! Pour cette type de mentalité je dis ARRÊTEZ ET OCCUPEZ VOUS DE VOS PROBLÈMES. Mr Nabil est un héros car il arrive quand même à dévoiler une des réalités du Maroc que le reste ne peut pas et n'arrive pas à la réaliser. Et il est libre d'exprimer ses idées même si elles sont fausse. En plus celui qui veut écouter et regarder ses pensées il n'a qu'à partir au cinéma. Celui qui ne veut pas qu'il reste tranquille chez lui et laisse les autres tranquille.
    Ce que Mr Nabil a fait est un exploit! Bravo et mille Bravo! On est avec vous, continuez de lutter contre les idées archaïques.

  • jamais
    السبت 30 ماي 2015 - 15:53

    En plus le fime ne sera projeté que dans des salles de cinéma et sera vu seulement par ceux qui le souhaitent et payeront le ticket d'entrée donc fatalement ne touchera pas toute la population mais grace à la pub faite par le ministre el khafi, ce film peut esperer plus de monde que prévu. J'ai déjà entendu des commentaires désolibligeant sur certaines chaines de radio internationales. Je vous assure que l'image du Maroc prend un coup en démontrant que la soi disant ouverture du maroc n'est que chimère

  • لقمان خريبكة
    السبت 30 ماي 2015 - 16:21

    شئ طبيعي ان اغلب الفنانين المغاربة الذين نعرفهم عن قرب هم ضد هذا (العمل الفني)الساقط، وهناك اجماع حكومي وشعبي منقطع النظير حول وضع القطيعة مع اهضار المال العام باسم الفن ، فلا يعقل ان ترصد الملايير سنويا لدعم الانتاج السينمائي في حين هناك فنانين يعانون الفقر والحاجة ، وافنوا زهرة شبابهم في اسعادنا ، نحن لسنا ضد تشجيع الفن بصفة عامة والسينما على الخصوص ولكن قبل كل شئ مع كرامة الانسان كان رجلا او امراة او طفل ،
    اتحدى ولد نوالدين عيوش ان يخرج فلما عن المحرقة اليهودية او عن الاسلاموفوبيا ، من اليوم فصاعدا ليس لكم من سبيل ،لقد ولى زمن الاستهتار ، والكل يجمع على وضع قطيعة ابستيمولوجية(معرفية)مع الردالة والميوعة والمثلية واللواط والشذوذ و المسخ و السفسطة و الجمعيات النسائية الفرنسية بالوكالة و ماهو مملى على ال عيوش .يقول الفنال محمد الدرهم:
    حب الفلس عمى القوم
    وفحالك نساهم
    فالخمر والزنا والميسر هامو
    ظنوها دنيا تدوم والحظ راد وعطاهم
    كيف ظنها قارون فيامو
    زيد قاوم وكافح
    علام الظالم طايح
    زيد قاوم وكافح
    وارفع صوتك بلسان الحق وطالب
    سرج عودك معك الحق
    انت الغالب

  • محمد
    السبت 30 ماي 2015 - 17:00

    في الحقيقة الفيلم يعكس الواقع و هو ليس من نسج مخيلة المخرج

  • الخنز اللي فيك
    السبت 30 ماي 2015 - 17:08

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    الى كل من يبرر موقفه بمقولة "حتى نشوف الفيلم و نحكم" … أنا أقول لكم شاهدت الفيلم هذا الصباح حيث حملت الجزء الأول و الثاني اللذان يحتويان على ساعة لكل جزء في انتظار الجزء الأخير رغم أنني لا أريد اكماله و أؤكد أن ما رأيتموه من خلال اللقطات و التسريبات على اليوتيوب ليس الا 10 في المئة من الكلام الساقط و اللقطات الجنسية الفاضحة التي يحتوي عليها الفيلم … الفيلم يحتوي على لقطات جنسية لا توجد حتى في الأفلام الغربية ، لقطات يمكن مشاهدتها فقط على المواقع الاباحية ، أقسم بالله أن نفسي اشمأزت عندما رأيت °°°°° لبنى أبيدار و هي تمارس الجنس علنا مع الشخص الذي لعب دور السعودي، كما أن الفيلم لا يخلو من لذوي البشرة السوداء و الخليجيين و الريفيين المغاربة بالاضافة لكلمات نابية لا يمكنني أنا شخصيا أن أتلفظ بها أمام أصدقائي في الشارع، الفيلم لا يحكي قصة و لا يجسد واقع و لا شيء مما ذكر، 80 في المئة من الفيلم عبارة عن عري و سكر و جنس و كلام ساقط نابي "تحت السمطة"، أعلم أن الكثير منكم سيقول أنت منافق لأنك شاهدت الفيلم رغم انتقادك و أنا أقول لكم فضولي دفعني

  • youness
    السبت 30 ماي 2015 - 17:16

    اقول لكل دعاة الفتنة و دعاة الفجر و العهر نعم تم نعم الحكومة انتخبها المغاربة و ان تكون وصية علينا نعم فهي كدلك » كلكم راع و كل راع مسوول عن رعيته » و صية علينا لتحمينا من امتالكم و تحمينا من سمومكم و فجوركم و هدا الفيلم لا علاقة له بالفن و الابداع و اسلوب بذيئ ر ذيئ و نفترض جدالا ان صاحبنا اراد بهاد الفيلم اماطة اللتام عن هدا الواقع المر الذي لا ننكره كان من الممكن ان يتناول الموضوع بطريقة لبقة و سلسة لا تخدش الحياء

  • mawhouba
    السبت 30 ماي 2015 - 17:22

    je ne vois pas où est le héroïsme dans ce qu a fait nabile ayouch .il est allé cherché des femmes prostituées et leur a demandéde faire ce qu'elle font chaque jour et il les a paye pour ça .ca leur a épargné de faire edu racolage pendant la durée du tournage.il ne fait meme pas appel au service des actrices qui ont étudiés l'art de jouer la comedie ca veut dire qu'il ne crée meme pas de l'emploi pour cette categorie.si jetais a leur place je le defendrai pas autant

  • فاطمة الزهراء
    السبت 30 ماي 2015 - 17:39

    السلام عليكم. بالنسبة للاخوان اللي كيقولو هدا فلم يكشف الحقيقة. نعم نعرف ان فحال هادشي كاين فالبلاد ديانا للاسف لكننا نريد تجسيد اشياء تزيد من قيمتنا واشياء تعلي من شئننا مشي اشياء تشوه صورتنا. يلا كانت هاد الاشياء موجودة فبلادنا منزيدوش نعطيوها اهمية ونكبروها ونشوهو صورتنا قدام العالم…علاش بلاصت هاد الفيلم ميديروش فيلم اللي يعطي صورة جميلة على المراة المغربية وبالخصوص ان اغلبية النساء المغربيات شريفات…نحن بلد مسلم يجب ان لا ننسى هدا…عندما نريد ان نقوم بعمل يجب ان نراعي قيمنا اولا…الله يغفر ليهم ويهديهم لا الناس اللي دارو هاد الفيلم ولا هادوك اللي دارونا مهرجان موازين…الله يهديهم يراجعو انفسهم على انهم مسلمون ويجب ان يخدمو الاسلام على ان يتبعو الغرب…قلدوهم في التطور التكنولوجي والعلمي لا في المهراجانات والافلام الساقطة…تدكرو دائما انكم مسلمون ومسؤولون عن اعمالكم… ونحن سكان هدا البلد المسلم لا نريد مثل هده الاعمال لانها لا تشرفنا.

  • kabor
    السبت 30 ماي 2015 - 17:46

    كما يقال بالعامية ( حوتة وحدة تتخنز الشواري) ادا دهب شخص للسنيما و شاهد الفيلم .فبعد عودته سيفسد اخلاق من حوله عندما يروي و يصف لهم ما شاهده من تفسح و انحلال اخلاقي و دعارة .يقولون انهم ينقلون الواقع .ادا كنت درست الفن في فرنسا انه نقل للواقع .فلا تكن امعة يا عيوش .و كيف السنيما مع قيم بلدك .لان ما هو مسموح به في بلاد اوربية قد لايكون مسموحا به في بلد اخر .و هدا راجع لاختلاف خصوصيات وتقافة كل مجتمع عن الاخر .(خدم عقلك )

  • marocain jusqu'au bout
    السبت 30 ماي 2015 - 18:21

    La décision d'interdire le film de Mr Nabil dans les salles de cinéma au Maroc est une sorte d'abus du pouvoir et d'étouffement des voix de la liberté d'expression. ça nous fait reculer en arrière au lieu d'avancer et confronter la réalité. Le film de Mr Nabil a son public qu'il faut respecter. Si on n'est pas d'accord avec lui, on n'est pas obligé de le regarder. L'interdire est une discrimination, un retour vers la pré-histoire, un crime contre la liberté. C'est une avalanche qui se déclenche et entrainera d'autres fausses décisions qui étoufferont et tueront toute tentative d'expression osées qui dévoilent la vrai réalité dans notre pays. Le Maroc a franchi de grandes étapes dans des domaines de liberté et il est devenu d'ailleurs un modèle pour plusieurs pays. S'il vous plait laissez le continuer son chemin. On va pas le regretter. Sinon on n'avancera comme il faut.

  • نزهة
    السبت 30 ماي 2015 - 18:41

    ان قرار منع هدا الفيلم الماجن هو قرار صاءب اننا في دولة إسلامية بالرغم من ابتعادنا عن المبادئ الدينية الا انه لا يجب إطلاق العنان وفتح الأبواب لكل من سولت له نفسه المس بسمعة المراة المسلمة لمدا لا ينتجوا أفلام تناقش نمودج المراة المكافحة الصبورة لماذا لا يتم انتاج أفلام تعالج مواضيع الشباب ومشكل البطالة هناك مواضيع اهم يمكن ان تناقش في قالب موضوعي عوض مواضيع الدعارة والجنس فهدفهم هو الربح المادي ليس الا

  • gon
    السبت 30 ماي 2015 - 18:57

    شهدة ساعة كاملة من هدا الفيلم وهو جزء مسرب على الانترنيت بجودة عالية .لعل نضرتي تتغيرنحوه ولعله يعلج موضوعا حساسا بقدري هده الضجة التى خلقها .ونصدمة بمحتوى الفيلم من لقطات جنسية واجسام عارية ولا يركز على اي موضوع بقدري ما يركزعلى الاثارة الجنسية وشدود كما قال مخرج الفيلم وبطلته لا تحكمو على الفيلم قبل ان تشهده كاميلا .ستكون في ماءزق حقيقي عندما يشهده والفيلم كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معني.

  • محمد
    السبت 30 ماي 2015 - 19:54

    لا افهم اتعنون باهمية الفيلم ان المخرج بمثابة مصلح او داعية يريد ان ينبهنا لمشكل تفشي ظاهرة الجنس المتفشية بالمغرب هذا شيىء معروف وظاهر والكل يعرفه ، اعطوني بلدا واحدا في العالم سلم من الدعارة ، هي ظاهرة متفشية في العالم باكمله، لكن هذه الضجة نجحت في نعتنا من طرف جيراننا بالجزائر بنعتنا بابخص الصفات ذلك ان قناة الشروق الجزائرية تناولت هذا الجدال القائم جول الفيلم واعطت احصائيات خيالية حول تفشي ظاهرة الدعارة بالمغرب وصنفت المغرب كدولة اولى في العالم في تعاطي الدعارة مدعمة ذلك بجدول فيه مليون وكذا عاهرة ومليون وكذا قوادة وارقاما خاصة بهذه الدعارة تخص القاصرات والاطفال، وعدد مهم من الخليجيين الذين يقصدون المغرب من اجل هذه الدعارة. بل اقرفني وافزعني هو وضع صورة احد اقطاب البلد على هذا الجدول، وهنا اقف واقول للمخرج ولكل من يجري وراء خلق هذه البلبلة انكم نجحتم واقولعا بالدارجة المغربية ( شفيت فينا العدو) وهذا هو ابرز نجاح حققتموه للمراة المغربية التي اصبحت تنعت بابخص الصفات من طرف الاعداء فهنيئا لكم والسلام.

  • حميدو الولد الصغير
    السبت 30 ماي 2015 - 20:02

    لا أفهم كيف يدعوننا الى الحكم على الفيلم إلا بعد مشاهدته
    ألم تكن في نظرهم تلك اللقطات الساخنة الاباحية و الكلام الساقط الذي لا تقبله اذن حرة كافيان للحكم على الفيلم. و كأنهم يقولون لنا أن تلك اللقطات ليست من الفيلم أو أن الفيلم يتضمن تلك اللقطات فقط تم فبركتها و هي ليست حقيقية فمضمون الفيلم ثقافي فيه مواعظ دينية و خلقية ستكتشفونها بعد مشاهدته … يارب لطفك كم يريد البعض استصغار عقولنا

  • أبو حمزة
    السبت 30 ماي 2015 - 20:08

    الحدود حدود ثقافية قبل أن تكون جغرافية.
    هناك نظرية الفن للفن، ومحاكاة الواقع، والالتزام في الفن. وما يصلح في هذا البلد لا يعني بالضرورة يتماشى مع البلد الآخر. فالحدود حدود ثقافية قبل أن تكون حدود جغرافية.إن مرعاة ثقافة البلد هي مرعاة شفرة المجتمع. من هنا يظهر المبدع من أين يشرب ؟ وكيف يوجه المجتمع ؟ لكن لا نستغرب هذا في ضوء الثقافة الكونية أن يهرول في هذا الركب مثقفون أو مبدعون معولمون لا يهمهم سوى الجرأة وإن اصطدمت بشفرات ثقافة المجتمع، همهم أن يقال عنهم حداثيون وأصحاب جرأة ووو.

  • Spinosa
    السبت 30 ماي 2015 - 21:07

    Aussi vrais que Dieu existe.j'ai remarqué un changement dans l'éducation des jeunes filles au Maroc.Elle y'a des mamans qui orientent leur jeunes filles vers la débauche ,en leur mettants des vêtements de prostituer en les obligeants de regarder des film indécent .elles y ´ en a qui préfèrent la prostitution au études pour leur filles.c'est une réalité

  • حميدو احمد الخمار
    السبت 30 ماي 2015 - 21:25

    يطالبوننا بالحكم بعد مشاهدة الفيلم و كأنهم يقولون لنا ان ما سرب من الفيلم مجرد لقطات مفبركة و اننا بعد مشاهدة الفيلم سنكتشف هذا و سنرى رسائل توعوية للشباب كما سنرى دوروس في الحشمة و الوقار

    حسبنا الله و نعم الوكيل لا ادري لما يريدون استصغار عقولنا

  • Zrika
    السبت 30 ماي 2015 - 21:26

    J'ai eu l'occasion et la chance de voir ce film hier en avant première, voici une petite synthèse par rapport à ce qui circule sur cette réalisation. Avant de commencer ma critique je tiens a souligner la qualité de la technicité de cette réalisation notamment la mise en scène, la production en elle même. En revanche sur le volet contenu je peux vous dire que les extraits qui circulent actuellement sur le net sont soft par rapport à certains passages que je peux qualifier de pornographique
    Personnellement je pense qu'il n'avait pas besoin de ces scènes pour décrire le quotidien des professionnelles de la prostitution, elles ne donnent pas une plus value de sa réalisation. Le langage utilisé tout au Long du film est cru hyper trach. Ce que je regrette c'est qu'il ne traite ni les causes de ce fléau, ni les solutions qui peuvent donner espoir à cette catégorie sociale, du moins ce que j'attends entant que spectateur.

  • سليم
    السبت 30 ماي 2015 - 21:55

    يالها من وقاحة! من يظنون انفسهم هؤلاء الذين يسمون انفسهم فنانون، مواطنون فوق القانون او خارقون او علماءاو اوصياء على شعبهم… اش غاديرو كاع صد هذا المنع القانوني … اصلا لا وجود لكم ماشفنا منكم حتى حاجة كتحمر لوجه … حرية الابداع ماتصلاحش ليكم حيت باقي مفهمتوهاش … عاش القانون في خدمة الوطن و حمايته

  • Abdelhak
    السبت 30 ماي 2015 - 22:04

    Au Maroc on a trouvé La méthode pour résoudre les Problèmes : il suffit de les nier et de ne pas en parler.C'est magique il suffisait d'y penser.

  • médecin marocain en France
    السبت 30 ماي 2015 - 22:13

    Le débat actuel au Maroc sur le film "zine li fique", est révélateur d'une société emprisonnée entre entre d'une part ses traditions et coutumes religieuses et d'autre part l'envi d'appartenir à un monde occidental épris de liberté ,décomplexé, sans tabous
    Pour les abolitionnistes , ce film donne une mauvaise image de la femme marocaine (surtout à l'étranger !) certains même reprochent à l'auteur d'avoir exprès choisi le sujet de la prostitution,pour porter atteinte à la femme marocaine. Alors qu'il aurait du choisir d'autres sujets ; comme la cuisine, le caftan, l'hospitalité, mais ne pas parler de ce qui fâche. Les Autrement dit pour les abolitionnistes tout va pour le mieux chez nous donc SILENCE
    Pour les défenseurs du film ,il s'agit d'un sujet d'actualité ,ne pas le traiter c'est se voiler la face , et laisser le fléau perdurer. les quelques cènes du films piratées,bien choisies et diffusées pour heurter,certaines âmes sensibles dont notre ministre qui a fini par interd

  • maghribi 7or
    السبت 30 ماي 2015 - 23:03

    هذا الفيلم يسيء إلى المغاربة.إلى أشعب المغرب لا أقول إلى الأقلية الدين يحبونه و إنما الاكتاريا … من يفعل المصائب في هذه دنيا ويقول حرية آيات حورية هذه وانتم و أنتم لا تحترمون حرية الغير حرية الشعب بي أكمله و ليس الأقلية الدين أصلا ليسو وطنيين بحق لايهمهم إلى شهرة ولو على حساب شعب بي أكمله

  • Amazigh libre
    السبت 30 ماي 2015 - 23:48

    Much love est pour moi un beau film et je l'intitule "la vérité amère ".juste ces PJDistes qui utilisent l'étique comme fond de commerce essayent d'imposer leur point de vue sur tous les marocaines. Regardez combien de personnes ont visiter Youtube…. Vraiment des hypocrites pour toujours!!!! Insulter les émirs du golf SWA3DA au lieu de terroriser le réalisateur et les acteurs et actrices…

  • هشام
    الأحد 31 ماي 2015 - 00:04

    نحن لسنا نقادا لكي نرى كل الفيلم

    نحن نتكلم عن أربعة مشاهد من الفيلم
    نحن لا نحكم على الفيلم نحن نحكم على المشاهد

    ربما باقي الفيلم محترم
    ولكن التفوه بكلام سفيه ونشره هو ما أغضب الجميع
    الرقص بطريقة خليعة وتمثيل مخنث

    هذه ردائة فكرية وجرائم في حق البشرية
    أنا لا أفهم هل الممثلون لهم حصانة

    هل فيلم يدعم داعش او هتلر او البيدوفيليا هو فن ؟

    حرية التعبير نحترمها ولكن يبدو أنها لا تحترمنا

  • Abderrahmane
    الأحد 31 ماي 2015 - 00:07

    ان هذا لمنكر: هناك حرية الابداع حقيقة ولكن هناك حدود لهذه الحرية كما لغيرها فهؤلاء الناس تجاوزوها كما تجاوزوا حمى الله .منع الفيلم من العرض من طرف الحكومة قرار جيد ولكن عليهم ان يعاقبوا المجرمين لانهم اهانوا المراة المغربية واطاحوا بشرف المغاربة اجمع .

  • latiturque
    الأحد 31 ماي 2015 - 00:16

    courage les marocains contre ce film, qui à touché au fond ce peuple simple et spontané , courage aussi à ces réalisateurs de ce film osé et pudique, mais en fin de compte et quand sera publié je veux comprendre à quel point notre peuple est sincère, c'est le chiffre d'affaire qu'il va réaliser qui va nous justifier qui a raison. Il faut dire que seul le temps qui montrera à nous qui a vraiment raison. bon courage

  • latiturque
    الأحد 31 ماي 2015 - 00:35

    Ce film quand sera bien publié à l'Europe, et au autres pays du monde, j'ai bien peur que notre tourisme sera toucher d'une manière négative, à près la crise, et da3ich, toutes les femmes du monde ne laisseront plus leurs maris mettre les pieds au Maroc, merci mr nabil c'est comme ça qu'on aide notre pays

  • بنت الريش
    الأحد 31 ماي 2015 - 01:30

    للاسف كل هؤلاء يعرفهم الشعب المغربي مجرد حالات منحلة اخلاقيا بشهادة نخبة من الفنانين.عندنا مثلا يقول تحزمات الكرعة بالفقوس وقالت لها هيا بنا نقطعوا الواد.يا قوم قبل ان تشاهدوا اسمعوا للحوار.اللهم ان هذا منكر

  • houceimi
    الأحد 31 ماي 2015 - 01:58

    إنتبهوا الى عبارة : والمنع لن يمرّ بسلام. هذا تهديد واضح. هل سوف تقومون بأعمال إرهابية أم مذا؟ ام أنكم سوف تحاكمون الحكومة أو الشعب أم هما معا؟ حسبنا اله ونعم الوكيل.

  • سلوى
    الأحد 31 ماي 2015 - 10:33

    بعد مشاهدتي لمجموعة من مقاطع الڤيديو والجزء الاول من فيلم الزين اللي فيك وجدت بانه انتاج تافه جدا ورديء ومعظم المشاهد طويلة ومليئة بالكلام الفاحش الذي لايعالج اي موضوع ولا يحمل أية رسالة سوى نشر العار والمنكر والفاحشة،فيلم اباحي من الدرجة الاولى وقرار منعه من العرض بالمغرب عين الصواب،وعن النخبة التي تدافع عنه يحق لها مشاهدته ولكن بعيدا عن دور السينما في بلادنا وأغلبية الفنانين المدافعين عن هذه المهزلة منافقين لأنهم يشتغلون مع نبيل عيوش في أعمالة الرمضانية ويخافون من سخطه عليهم نعلهم الله جميعا هم و أعمالهم

  • roudy
    الأحد 31 ماي 2015 - 20:58

    Bonjour
    Selon Mr Kamal Kamal le role d un realisateur est de sensibiliser la societe civile or je ne le vois pas dans le dernier film de Ayouch.Genre les marocains ne savent pas ce qui se passent dans leurs pays.on a pas besoin de voir des scenes pornographiques pour qu on capte le message que Mr Ayouch voulait nous passer. oui a la creativite et non pas a la destruction des moeurs de plus les marocains ont lutte pour se liberer et non pas pour perdre leus valeurs tels que les moeurs. oui a la liberte et non a teslgueta

  • ichou
    الأحد 31 ماي 2015 - 21:36

    vous devez chercher des solutions pour le probleme de prostitution et de pidophilie au maroc parceque ça existe toujour le film de nabile Ayouch ne fait que le montrer pour que la socité s' autocritique d'ailleur le phénomène est millinaire il subsiste toujour dans toutes les societés .

  • souma
    الأحد 31 ماي 2015 - 23:03

    المشكل ان الناس كلها عارفا الدعاره موجودة في المغرب ، وللاسف العالم بأسره عارف ،عِوَض ميعالج المشكل من الأساس كيتخباو وراء لمن لسقوها والمغرب ولا عندوا انفصام فالشخصية

  • wahid
    الأحد 31 ماي 2015 - 23:25

    هل الأفلام الخليعة فن؟ هل الكلام الساقط فن؟ إن كان فنا كما يدعون فأنا شخصيا لا أحب الفن و لا الفنانين ….أليس هناك مواضيع أخرى مهمة غير الجنس؟ لا حول و لاقوة إلا بالله …. عشنا و شفنا

  • lamsiyah
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 02:29

    إلى الشعب المغربي الحقيقي من الكلام على الداودية إلى الفيلم أزين إلي فيك وفي المرة القادمة قصة ثانية و هكذا دواليك إنهم يخدرون عقولكم حتي يظل الشعب لايتكلم على حقوقه فتمويل هذه الأشياء فهي من مال الشعب ومن البديهي أن يستعملوه أعمال لاتروقكم وبذلك يكونوا قد عملو تجربة عليكم هل إسيقظتم أم لازلتم نيام

  • موطنة مسلمة مغربية
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 05:35

    السلام عليكم
    نعم الدعارة موجودة والفساد موجود لا نقاش فيه لكن الحل هو المفقود فاذا كان الحل هو هذا الفيلم الخليع بكل ما في الكلمة من معنى فانه الانحطاط الخلقي والمثللين الذين طالبوا بعدم الحكم على الفبلم من خلال اللقطات بل يجب مشاهدته كاملا بالله الا تستحيون من االله وانتم تقولون هذا هل الشاب المراهق اذا شاهد هذا الفيلم بعد خروجه من السينما الى اين سيتجه اليس الى الدعارة فاني اسال الممثلين الذين يشهدوا ان لا الاه الاالله وان محمدا رسول الله هل فعلا هم يغارون على الاسلام وعلى مغربهم ابدا
    حسبي الله ونعم الوكيل اللهم نسالك بكل اسم هو لك ان تقص لنا من هؤلاء المخريبن

  • مغربية
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 10:54

    j'ai vu ce film que je peux qualifié d'erotique , je vous garantie que les extraits ne reflètent meme pas un 10ème des scènes pornographiques contenues dans ce film. en plus y a aucun effort ni sur le plan realisation ni photographie ni métaphore ni message .rien sauf hadra khasra w sex c'est touuuuuuuuuuut

  • الناصح المغربي
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 12:30

    بعد ان قراءت حكم بعض العفنانين الذين يقولون يجب علينا ان نرى الفلم كاملا وبعد ذلك نعطي الحكم وليس من خلال هذه اللقطات قال لك شكون شكار العروس امها و خالتها و الحزارة ديال جارتها وما هذه الرسالة التي يريد هذا المهرج ان يوجهها الى الشعب المغربي و ليكن في علمك ايها المهرج ان المغاربة يعرفون كل ما يدور حولهم و يعرفون ما لا تعرفه انت و ان الفلام المغربية ماخرا ليست بافلام اجتماعية ولكنها افلام تجارية و اقول لهؤلاء الفنانين الذين يايدون هذا الفلم بان يشاهدوه هم و اولاده و نسائهم و ابائهم و عائلاتهم و بعد ذلك يعطون حكمهم و تعليقهم

  • yassin9
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 12:55

    يقولون ان النقد يجب ان يكون بعد مشاهدة الفيلم
    انا شاهدت الفيلم واقسم بالله ان به لقطات للفنانات عاريات كما ولدتهن امهاتهن، ولقطات جنسية شبه بورنوغرافية، ولكل من يكذب ويقول ان هذا الفيلم هادف كيف يعقل ان لقطات الرقص والمجون والميوعة والجنس تتجاوز ال 10 دقائق بينما لقطات الحوار تمر في بضع دقائق !!!!
    ولكل من يقول ان هذا هو الواقع، لماذا لا يصور لنا عيوش ما يقع بين ابيه وامه، فهذا واقع ولولا هذا لما ولد هذا المعتوه
    على العموم السينما المغربية الى الهاوية منذ ماروك الى الزيرو والآن وصل السيل الزبى

  • بنعباس
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 12:56

    ما هو الفن ؟ اختلط الحابل بالنابل وتعدد "الفنانون" حتى أصبح بعضهم بورنوغرافيون بلبوس حسن
    في إحدى التعريفات: الفن هو التصور الجميل للأحداث وفي تعريف آخر هو الشيء السري المبهم الغامض, هو الحس الداخلي من الشخص بحيث أن لا احد يستطيع أن يراه , الفن هو العبقرية
    لما يتطرق إلى عمق المواضيع لاستجلاء النواقص أو/و إظهار جمالية الشيء بطريقة ذكية متطورة ترتكز على اللمسات الفنية بروح قوية تبحث عن التميز في طرحها وعن الجديد مع التركيز على الغامض في الموضوع المتطرق له
    كل منا الجاهل والمتعلم يتصور فعل رجل وأمراء اختليا لبعضهما نختلف في التطرق للموضوع ومناقشته ومعالجته ,العبقري فينا هو من يتطرق إلى النتائج الغير المرئية والتي لا يستنبطها الأمي ,يتطرق الى العواقب المحتملة , الى عمق المواضيع
    أن يظهر العري وإظهار مفاتن أمراءة وتصوير لقطات يعرفها الخاص والعام تظهر مدى محدودية أفكار المخرج أو اختياره ذلك لغرض في نفس يعقوب , الاطفال الصغار هم الذين لايعرفون بعد ما يفعله الكبار

  • بشرى للدعاة
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 12:58

    أتركوا العلمانيين والحداثيين يواصلون في عرض الميوعة والخلاعة حتى يمل الشعب من ذالك ثم يرجع الجميع إلى الدين

    لا تعلقوا على على فضائحهم لأن ذالك يزيد من شهرتهم ويزيد في عنادهم

    في الأصل، الجميع شاهد أو يشاهد الأفلام الإباحية في القنوات الغربية وفي الأنترنت. وعندما بدأت القنوات العربية تعرض الميوعة والخلاعة ارتفع عدد المحجبات والمتديين.

    ولهذا أنصح المحافظين والدعاة بعدم الاهتمام بمثل هذه التصرفات المنحرفة لأنها تزيدنا احتقارا للعري واحتقارا للعلمانيين

  • hamid takati
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 13:32

    انا اتكلم بكل وضوح مهنتي سائق سيارةاجرة الصنف الاول تعليقي على هادا الفيلم فهو واقعي انثم تتكلمون على الفيلم كل يوم اغلبكم يلاحض في الشارع المغربي فتاة 14 سنة مع سعودي او غني مغربي هادا كله سببه الفقر كل يوم عندي زبائن سعودين الاحض في مراكش ممر النخيل معقل السعودين الفيلات بتمن 10000 الاف درهم لي الليلة الواحدة بنات 14سنة من هم هدو لي كايكرو هده الفيلات الحكومة تريد الفساد اينهما نواب الاسلامين من هو صاحب منتجع ممر النخيل كل مغربي يعرف جيدا المغرب السياحة الجنسية بصنفيها الزوامل حساسة الى اخر

  • jafrany
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 13:58

    j'ai vu ce film , je vous garantie que les extraits ne reflètent meme pas un 10ème des scènes pornographiques contenues dans ce film.

  • Marocaine
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 15:12

    Bonsoir
    J ai vu ce film et je suis tout a fait contre tout ce qu ils ont mis en évidence sur les vies de ces prostitués .On est tous d accord que cela existe dans notre cher pays personne ne peut nier ca! mais s il y avait une histoire derrière comme ce qu ils disent on pourrait bien évidemment comprendre car ils pouvaient montrer tout cela sans entrer dans des détails vulgaires
    mais en fait pour moi c est comme s il voulait nous montrer deux ou 3 jours passés avec des filles qui vont à fond pour avoir de l'argent et vu les sommes explicités cela ne fait qu encourager d autres qui n ont pas une forte personnalité et qui veulent comme tout le monde s acheter des belles robes, parfums …avec de l argent facile
    mais franchement c est le film le plus vulgaire que j en ai jamais vu
    Et le pire c est que quand cela sort a l étranger cette minorité devient dans les yeux des autres la majorité

  • hassan
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 15:57

    نحن في امارة المومنين و لنا امير المومنين حفضه الله الى يوم الدين .عندما تكون امارة كمال كمال او امارة عيوش فلكم ما شئتم.

  • رشيد
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 16:05

    هذه حالة الامة بعد ما اعرضت عن ذكر الله والسنة النبوية الشريفة
    رواه ابن ماجه عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد." قال الشيخ الألباني : صحيح.

  • hassan
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 21:04

    Bonsoir
    J'ai regardé tout le film, vraiment il ne mérite pas d'être diffusé ni au cinéma ni dans les CD, c'est un film porno à 100%, Loubna dans une scène complète porno de A à Z avec un "Etrange plus d'autres scènes, il faut l'interdire

  • bon
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 14:08

    ا لفن=المساخ حلل
    سالخص تعليقي الفن ليس une reproduction de la réalité اذ لو كان كذلك ستكون افلامنا مثلا اعادة توسيع المشاكل ونشرها وفي ذلك احياؤها وشهرها وتشجيع الاخرين على تقليد ما راوه والاخطر هو الكذب على اغلب النساء واتهامهن ضمنيا بممارسة الفاحشة تتشجيع السياحة الجنسية….
    من جهة ثانية كوننا مسلمين يفرض علينا احترام خطوط حمراء وليس الغاية تبرر الوسيلة !مايحرم في الحياة يحرم في الفيلم :اذا ارتكب ممثل حراما في الفلم فلا يقل ان الشخصية x هي التى ارتكبت هذا المحرم فالملائكة تحمل من قام بالفعل المسؤولية وتسجله باسمه الحقيقي لانه ارتكب الزنا مثلا فعليا والاساءة التى الحقها بالناس فعلية واذاية للمؤمنين فعلية
    فاذا ابتلي ان يستتره هذه حريته لكن تتوقف حريته عندما تبدا اذاييته للناس بنشر صور لااخلاقية دون رغبة الموااطنين ارى ان لوبيات خطيرة تريد ان تشيع الفاحشة لانجاح السياحة الجنسية فقبل قليل نادت بالاجهاض ودافعت على موانع الحمل …

  • Tarik Rich
    الأحد 7 يونيو 2015 - 20:07

    الأموال التي تصرف على ‏الأفلام الهابطة‬( زين لي فيك) بحجة أنها تصور ‏الواقع‬ لو صرفت على الواقع نفسه‬ لغيرته‏ للأحسن‬

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين