24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الداكي: "موازين" بلغ مرحلة النضج .. وهذه فوائده الاقتصادية

الداكي: "موازين" بلغ مرحلة النضج .. وهذه فوائده الاقتصادية

الداكي: "موازين" بلغ مرحلة النضج .. وهذه فوائده الاقتصادية

قال عزيز الداكي، المدير الفني لمهرجان "موازين - إيقاعات العالم"، إن المهرجان ساهم في تغيير علاقات المواطن المغربي بالمنتوج الثقافي وتكريس تقاليد جديدة للاستهلاك في هذا المجال، مشيرا إلى أن بدايات هذا المهرجان كانت صعبة على مستوى إقناع المغاربة بالإقبال على اقتناء تذاكر لمشاهدة فنانيهم المفضلين في أفضل الظروف، واليوم مع بلوغ الدورة الرابعة عشر يرى المدير الفني للتظاهرة أن ثمة تحولا ملحوظا في هذه التقاليد ما يعزز النموذج الاقتصادي للمهرجان.

إنه نموذج اقتصادي "مجدد" يقول الداكي (يمين الصورة) في تصريحات نقلتها وكالة المغربي العربي للأنباء، مبرزا بأن مداخيل المهرجان بالكاد كانت تناهز خمسين في المائة ثم ستين في المائة، لتصل اليوم إلى 80 في المائة.

واعتبر المتحدث أن هذا الموعد، وهو يعبر محطته الرابعة عشر، بلغ مرحلة النضج "وأصبحت لنا سيرة وقصة مسار، راكمنا محطات قوية في سجلنا ..."، إنها دورة تتويج العمل الذي بذل على مدى سنوات والذي بات معه "موازين" محطة كبرى في الساحة العالمية يتوق النجوم إلى حجز مكان على منصاتها، على حد قوله.

وعن موقع "موازين" في خريطة المحافل الفنية المماثلة على الصعيد العالمي، ذكر عزيز الداكي بأن هناك عدة تصنيفات تعتمد في تحديد فئات المهرجانات الفنية ومستوياتها، مشيرا إلى أن المهرجان صنف، من حيث المتابعة الجماهيرية، من قبل (ام تي في)، ثاني أكبر مهرجان في العالم، أما على صعيد منطقة إفريقيا والعالم العربي فهو "الأكبر بلا شك".

وكان منظمو مهرجان "موازين" الذي تشرف عليه "جمعية مغرب الثقافات" والتي يرأسها محمد منير المجيدي (يسار الصورة) أكدوا أن الدورة السابقة استقطبت مليونين ونصف مليون متفرج، وهو رقم يطمحون، بل يتوقعون، تجاوزه خلال الدورة الرابعة عشر.

ويضيف الداكي، مستحضرا برنامج الدورة 14 وبشهادات وكلاء الفنانين، أن مهرجانات قليلة عبر العالم نجحت في جمع فنانين من هذا الحجم في ذات المكان وذات الزمان.

اقتصاديا، يسجل المدير الفني أن التظاهرة تجلب سياحا يتوافدون من الخارج لمتابعة الحفلات، وبعضهم من بعيد (أستراليا مثلا)، لانتهاز فرصة نادرة للاستمتاع بفنانين ذوي صيت عالمي، فهناك فنانون لهم عشاق ينتظرونهم ويتبعونهم، خصوصا أن الفنانين الكبار يأتون، ليس فقط كعرض فردي، بل بفرق كبرى واجتهادات فنية وكوريغرافيا لتقديم أفضل عرض ممكن.

وأبرز عزيز الداكي انعكاسات التظاهرة على قطاع الفندقة الذي يحقق بالعاصمة الرباط نسبة ملء كاملة، وانتعاش الصناعة التقليدية وحركة النقل، مما يصب في تحقيق رقم أعمال مهم للمدينة، مشيرا إلى أن الجمعية ستطلق عبر مكتب متخصص دراسة لتقدير الحجم المادي الدقيق للحركية الاقتصادية الناجمة عن موازين.

يذكر أن الدورة الرابعة عشر للمهرجان، التي تتواصل إلى غاية سادس يونيو الجاري، تقترح عروضا موسيقية وغنائية شديدة التنوع بين الأنواع الغربية والشرقية والمغربية وموسيقى الشعوب وألوان الطرب الأصيل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - اسماعيل الغاضب الاثنين 01 يونيو 2015 - 13:54
لا افهم ما الغرض من هده الاستفزازات للشعب . نحن لا نريد و لا نتظر منكم شي ايها المسؤولين فقط احترموا مبادئنا و قيمنا الاسلامية . نحن سنصبر على الفقر و التهميش . ولكن لن نصبر على أن تستفزوا مشاعرنا .... وتدخلوا العري الى بيوتنا
2 - said 1234 الاثنين 01 يونيو 2015 - 13:56
تقولون بان بن كيران افقر الشعب المغربي
هل الشعب الدي يستطيع دفع تداكير ما بين 1500 درهم الى 4000 درهم علما بان جميع التداكبر بيعت
يعتبر شعب فقبر .
تقولون بان بن كيران هو الدب رخص لموازين هل رأيتم بن كيران يحضر حفل واحد؟
ان المغرب مازال مسير من طرف حكومة الظل
و ما الدي جرى في القناة التانية الا برهان على داك
حيت تجد الوزير يقول اللهم ان هدا منكر و لا بستطيع فعل اي شيء
3 - saad الاثنين 01 يونيو 2015 - 13:56
80 في المائة نسبة إلى ماذا؟؟
4 - عبدالله الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:04
موازين بلغ مرحلة البذخ والفضح والنطح...
موازين بلغ مرحلة التخلف الاخلاقي وانهيار منظومة القيم للمجتمع المغربي...... .
5 - hamid الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:05
مدن العالم ''البراغماتي'' كلها تخترع مهرجانات لتنشيط الحركة الاقتصادية..
هذه امثلة من منتريال:
مهرجان الجاز..
مهرجان الاغنية الفرنسية..
مهرجان الاغنية الافريقية...
مهرجان الضحك..
مهرجان الفولكلور(بما في ذلك شيخات واد زم)..
مهرجان السيرك..مهرجان المطبخ..مهرجان الجعة..
مهرجان الاغنية العربية..
مهرجان woodstok...بالاضافة لعشرات المهرجانات الصغرى المختلفة.
تنشيط الحياة الثقافية والفنية بالانفتاح على الاخر..دون التخلي عن ثقافتنا.. عمل مرحب به.
لو رضخنا لفكر ظلامي جامد لكنا الان في مدن ميتة ...غير ان سنة الحياة وطبيعة الانسان تهزم فكرهم المريض
6 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:06
العيب الاكبر في هذا المهرجان هو نقل مشاهده المفضوحة على القنوات العمومية للمواطن الذي داخل بيته بمعنى أنك ستشاهد هذه المشاهد أو تشاهدها أسرتك قبلت أو أبيت .
7 - MRE الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:07
je vois que ce mihrajanne porte beaucoup de mal aux marocains, il coïncide avec les périodes des examens il empêche des élèves a bien préparer leurs études pour avoir de très bonne notes afin d’accéder a des écoles cotés au niveau national et international, vous boucher les trous des budgets des artistes car durant cette période il n’y pas de manifestations dans des pays qui croient a ces élèves enfin harrame alliakoum amamam allah
8 - عزالعرب الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:08
و ماهي فوائده الأخلاقية والأثقافية على المغاربة وكل المتتبعين على المدى القريب والبعيد. اشرح وناقش.
9 - دار غفلون الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:09
إوا أين هو المدخول الإقتصادي الدي يجنيه المواطن العادي من وراء هدا المهرجان .لاشيء .بل نحن من نساهم في دفع أجرة فنانو المهرجان ولا نستفيد من الهرجان حتى درهم واحد
10 - م المصطفى الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:11
سيدي الفاضل شكرا على كل هذه التوضيحات ولو أنها ليست مقنعة بالمرة
ألا تعلمون سيدي الفاضل أن المغرب بلد ينتمي إلى العالم الثالث؟
أليست لنا أولويات للإهتمام بقضايا المواطنين وحاجياتهم الأولية؟
آلا تعون بأن تنظيم هذا النوع من المهرجانات العالمية هو تعبير ضمني عن الرخاء والعيش الرغيد الذي يتمتع بها المواطنون ولو أن العكس هو الصحيح لبعض الفئات من المجتمع؟
ألا تلاحظون بأن العاهل المغربي خلق علاقات وطيدة مع دول الخليج وها هو اليوم يجوب الدول الإفريقية والتي سيعود نفعها على بلدنا وعلى الدول الصديقة التي نتعامل معها عكس ما تتشدقون به من فوائد عن طريق موازين؟
أليس من الأفضل أن نهتم بثقافتنا وتراثنا وفنانينا ومهرجاناتنا المحلية التي يقبل عليها المواطنون بشكل تلقائي ويتمتع السياح الأجانب بمشاهدتها؟
علينا أن نضع أرجلنا على الأرض وأن نعي واقعنا وأن نحترم مستوانا الاقتصادي والاجتماعي وأن نتفادى كل ما من شأنه خدش عواطف فئة عريضة من المواطنين؟
للإشارة سيدي الفاضل فإنني أعيش بفرنسا وأحب وطني وثوابته حتى النخاع ولا أرضى أن يشار إليه بالبنان على شاكلة أعداء وحدتنا الترابية الذين ينتهزون مثل هذه الفرص،،،
11 - عبد الرحيم الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:11
الناس تتقدم في التعليم و الصحة و التشغيل ونحن نحتل المؤخرة في هذه المجالات وتعبيرا عن احتلالنا الصدارة في المؤخرة فاننا ننظم حفلات تظهر فيها المؤخرات كشعار يعبر عن مكانتنا بين الدول.
12 - hicham 10 الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:11
الملايير التي يتقاضوها هؤولاء الفنانين تفوق بكثير مداخيل موازين من السياح الاتون لمشاهدته اما الفنادق الفخمة فهي فعلا مملوءة بالفنانين و فرقهم و لكن ليس على حسابهم بل على حساب الدولة.
13 - youssef omohend الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:13
وماذا عن الخسائر في الأخلاق...؟؟؟
14 - L'Avocat du dia الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:18
مهرجان موازين ينظم تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين جلالة الملك محمد السادس ، وهو موجه لاستقطاب الأجانب ، وليس ذنبه أن يهرول الشعب محموما شيبا وشبابا وأطفالا لمشاهدة المناظر البديعة والصور الفنية التي رسمتها جينفر لوبيز وفرقتها .
الأمر يشبه تماما مسألة بيع الخمور ، فهذه الأخيرة موجهة للاستهلاك من طرف الكفار والملحدين ، وليس إلى الرعايا الأوفياء لأمير المؤمنين .
كل أجهزة التلفاز مجهزة بآلة التحكم عن بعد ، وكل برنامج لا يتوافق مع العقيدة الأشعرية وفقه الإمام مالك وطريقة الجنيد في السلوك فهو برنامج موجه للأجانب ، وما على المواطنين إلا تحويل المحطة أو حذفها نهائيا من قائمة القنوات .
15 - ساكت شحال هادي الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:21
في كل الدول يتم الحديث عن هذا المهرجان، ولقد سمعت مرارا الكثير من الفنانين العرب يتأسفون لبلدانهم حيث فقد مهرجان بعلبك وقرطاج وحلب......بريقها وأصبح المغرب ثقافيا يتربع على عرش المهرجانات السينمائية والمسرحية والثقافية والفنية عموما على الصعيد العربي والافريقي.
كم هي حصرة المصريين ، أما الجزائريين ...الفقسة.
لكن هناك مدروشين مخنوجين...كسلاء فكريا...لاهوتيين يحاولون فرض مغرب آخر : مغرب التشاؤم والتمسكن والتغوبيش والدروشة واليأس .....
لي ما عاجباه شي حاجة ما يشوفهاش وسدينا ، لكل دوقه والكل يجب أن يحترم دوق الآخر........راه النقشبندي في فاس وعبد الهادي بلخياط في مسرح محمد الخامس.... والقنوات ديالكم موجودة: السادسة والرابعة والأولى والخامسة ..بالآظافة إلى قنوات العربان الإسلاموجيين التي تعد بالآلاف.
أما دوزيم فهي للفئة المتنورة الراقية المتحظرة اللي كتساير العصر .
16 - tfq الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:23
مع الاسف يتضح الاختلاف في معايرتقييم الربح والخسارة بين هؤلاء والشعب إذا كانت معايركم معاير ربحية مادية محضة فقيم المغاربة وأخلاقهم أكبر من أن تقاس بدراهمكم "إختلت موازنك يا وطني"
17 - adel الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:25
الاخ االذاكي اخطا في رايه.مادمنا لا نرى الفنانين عراة كما خلقتهم امهاتهم فان موازين لم تبلغ بعد مرحلة النضج الكامل.الى الامام ايها السؤولون عن هذا ابرنامج.مانكونو مع العام المقبل وشوفو لينا شي حاجة اكثر من جينيفر.راه كاينين دوك الممثليل ديال الفلام الخلاعةة.ربما غي نسيتوهوم
18 - Mohammed الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:28
Grand travail, Grand reussite, Bonne continuation
19 - صالح المجدي الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:33
أسئلة خطرت ببالي لابد من طرحها:
- استغفال المغاربة واستبلادهم بدعوى أن موازين تنعش الاقتصاد ويتوافد إليها الغربيون من جميع أنحاء العالم غير مبرر . لماذا
- استنزاف جيوب المغفلين والسطحيين وفاقدي الإحساس بالمسؤولية والذين يضيعون أبناءهم بشرب الجعة لإفقاد عقولهم عن التفكير الصحيح والانجرار وراء ملذاتهم الحيوانية . وذلك ليس إلا لتشجيع العري والفحش والسفاهة ومحاولة فرضها على الشعب المسلم المغربي والذي لاتمثل فيه هذه الطائفة الضالة إلا حوالي 2 % .
- ما هي هذه الميزانية التي يتحدث عنها هؤلاء؟ .إن الحلال ليس في حاجة إلى الحرام . فمن أراد الحرام فليستتر في بيته ويترك المغاربة بعيدا عن هذا ...
إن الشعب المغرب شعب مسلم ومن لم يعجبه أن يكون مسلما فليخرج من المغرب وليذهب حيث الجعة والعري وليجدوا الحرية هناك وليطلقوا نفوسهم في مراعي الحرام وهنيئا لهم بذلك .
20 - يوسف الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:35
اقول لهاؤلاء حداري من استفزاز المغاربة في أخلاقهم وقتل الحشمة داخل البيوت بمثل هذه المهراجانات..أنتم تضيقون هامش اﻹستقرار الذي ننعم به.والشعب يغلي وهو صابر لاكن للصبر احدود فالتتحملوا مسؤلياتكم.
21 - youssef الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:36
تبارك نضجpour faire entrée chez soi sur la chainne 2m et montrée a nos enfants des energumenes presque nus est + nous payons dans les factures de l one  
22 - عبدو الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:39
نعفيكم من تنظيم مثل هذه المهرجانات إن كانت العملية تتطلب دعوة فنانين يشجعون على الظهور بمظهر العرى والمسخ مثل السهرة الناجمة التي احيتها جنفير لوبيز. قليلا من الحياء جزاكم الله خيرا.
23 - محمد بنسالم الفاسي الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:41
مهرجان موازين (ما وراء الستار)
سنكون مجانبين للصواب إذا ألقينا كل اللوم على وزير الإتصال في شخصه مصطفى الخلفي بشأن حادثة موازين لماذا لأن هناك جهات تسعى لتقع بين الشعب و الحكومة وتبقى تتحكم في الشأن الوطني كما تشاء على غرار نزواتها واديولوجياتها. أما المواجهة الحقيقية فيجب أن تكون بين أحرار وأبناء الشعب و  الإعلام المتحكم فيه وأن تتضح الأمور للرأي العام ماهم الذين يستقوون بالقصر على حساب أخلاق و تقافة المجتمع المغربي وماهي دلالات تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين كما يجب أن يكون (توضيح من الديوان الملكي) بشأن استغلال اسم الملك في مثل هذه المناسبات وموقفه من الرقص المنحط والمخل بالأدب الذي بث من  قناة محلية بدون رقيب أو حسيب .
24 - هشام الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:43
نذكر الجوانب السلبية كدلك حتى نشعر بالموضوعية
هذا مهرجان الرقص والردح فشل ولا نغطي الشمس بالغربال
هذا المهرجان لا فائدة تقافية منه
هو تجمع للفاحشة وما اكثر جمهورها
مضيعة للمال
توقيته غير مناسبة
راجععوا فيه تظركم بجراة
25 - باها الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:45
ليست باجتهادات كوريغرافية بل بورنوجغرافية تهدف الى ضرب الحيز الاخلاقي ،انما الامم ما بقيت أخلاقهم فإن ذهبت ذهبوا . نعم موازين تساهم في الاقتصاد السياحي للرباط المبيعات و الرواج و الفنادق كلها تعمل لكن الرزق الله يعطيه لمن يشاء . و ما دنبي أنا في الشرق و الآخر في الشمال و الجنوب نشاهد في 2m المسخ و العراء و الحرام أين أنتم يا أئيمة المساجد أين وزارة الأوقاف هل موازين حلال ؟؟؟؟
26 - Modern moroccan الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:54
Il faut respecter les libertes individuels du peuple marocain.....si vous etes contre Mawazine, aucune personne ne vous oblige a le regarder a la television ou d'autres facins....mais vous n'avez AUCUN drois a imposer votre dictature ideologic sure le rest du peuple marocain......Je suis libre de faire mes choix sans votre permission......on va pas être intimider par les fanatics qui veulent creer un nouveau afranistan dans notre pays...
27 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:59
لا أعرف لمادا هذا التحامل على موازين.
هو مهرجان ناجح بشهادة الجميع.
له فوائد اقتصادية.
يضحكني من يعارض موازين تحت دريعة الأخلاق وكأننا نعيش في مدينة أفلاطون المثالية. المجتمع على طول السنة مليء بكل مضاهر الانحلال الأخلاقي.
28 - amazighi الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:00
التستر دائما بالمصالح الاقتصادية أمر مفضوح لأن الوضعية الاقتصادية لم تتحسن بعد بل أمامها تحديات كثيرة . حتى ولو تحققت فلا يمكن التضحية بنفوس وعقول وقيم المغاربة مقالبل أموال لا ندري مصيرها . وكيف يمكن تحقيق المصلحة الاقتصادي وأموال طائلت تضخ في جيوب من يكشف لنا سوءته ثم يخرج ؟!!!
29 - bahja الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:03
je me demande moi qund vous aller a la plage comment vous faite vous portez des lunettes HYPPOCRISIE
30 - asawarr الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:11
استغرب عن اللناس ينتقدون مهرجان موازين بالنهار و ياتون للفرجة في المساء.
31 - الضحك على الذقون الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:17
إنها سياسة الضحك على الذقون ، فمنذ متى كان لأي مهرجان مهما كان حجمه إمكانيات كتلك التي توفر ( بضم التاء ) لموازين ، هل نظام بيع التذاكر و الإشهار مع العلم أن مدير المهرجان صرح أن حق البث التلفزي مجاني مقابل الوصلات الإشهارية و التي تستفيد منها التلفزة و ليس المهرجان ، هل هذه التديبيرات (MESURETTES) هي من ستضمن أداء الأجور الخيالية ل(ضيوف ) المهرجان !!! زد على ذلك ما قول مكتب الصرف في العملة الصعبة التي ستخرج من البلاد دون وجه نفع على البلاد و العباد .... خصوصا أن المغرب يعاني أزمة خصاص في السيولة النقدية ، و أتساءل هل من أجل جوج د ريال من أجل تمويل دراسة أولادنا بالخارج نجبر على تقديم ألف وتقيه لإثبات صفة طالب'ة) أما بالنسبة لمهرجان فلا داعي لذلك... دار داركوم..
32 - Moi الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:20
Sincèrement, ce festival est presque l'unique occasion annuelle offerte au peuple marocain pour déstresser changer d'air, oublier tout, profiter de la bonne musique :)
ça nous fait plaisir à nous les jeunes, aisés ou vivant dans des milieux défavorisés.
De plus, c'est une excellente pub au pays : un Maroc Ouvert !
Pour ceux qui sont contre, personne ne les oblige à regarder ou à assister. Changez de chaîne, et laissez nous profiter de la vie.
33 - مصطفى الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:20
قال عزيز الداكي، المدير الفني لمهرجان "موازين - إيقاعات العالم"، إن المهرجان ساهم في تغيير علاقات المواطن المغربي بالمنتوج الثقافي وتكريس تقاليد جديدة للاستهلاك في هذا المجال،
الله ارحم الوالدين لي فهم شي حاجة إفهمني..زد عليها هاد الجملة: مبرزا بأن مداخيل المهرجان بالكاد كانت تناهز خمسين في المائة ثم ستين في المائة، لتصل اليوم إلى 80 في المائة...؟؟؟؟؟؟؟
34 - لن نسامحكم الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:22
كلوا واشربو هنيءا مريءا لكم بما اسلفتم في الايام الخالية وجدتم شعبا جاهلا سادجا اميا مفقورا مريضا فافعلوا به ماشئتم.
35 - marocain الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:23
كما يؤدي الجميع الضرائب فالجميع من حقه مشاهدة ما يحب على تلفازه ومن لم تعجبه 2mفما عليه الا ان يحول الى السادسة أو القنوات ال7 الأخرى أو فضائيات التكفير التي ما أكثرها .من حق الآخر الذي يختلف معك أن يعيش كما يريد دون أن تضطهده والا فما عليك الا أن ترحل الى مملكة آل سعود أوافغانستان
36 - hiba الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:25
je dis bravo à tous les organisateurs grâce à ,mawazin le maroc est connu par les grandes stars . 300 000 entrée pour pharel ça veut dire que les marocains aiment la musique.
je préfére Jenifer lopez à abou bakr lbaghdadi , alahouma pharel woula daech
37 - الغيور على الفقراء الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:26
بالطبع سيعرف نجاح لان من يذهب الى موزين ليس يسكن في الاطلس دون مأوى يعمل من اجل قطعة خبز انه ابن الوزير والطبيب.........الخ الى المسؤولين عن موازين عار ان تصرف اموال طائلة لموسيقى والشعب دون تغطية صحية ولاتعليم ووووو لكن الله سيحاسب كل مسؤول عن تبذير قوت الفقراء
38 - khaldoune الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:26
a Mer l'avocat qui se prétend homme de joi ,j'aurais dù avoir honte de ton style et ta petite reflection voire ton vil jugement envers mawazine,,ça semble que tu es un pragmatique de classe ça parait et meme si tu étais un avocat raté tu aurais eté un pragmatique et un retors du vol :homme sans scrpule qui a pour but juste avoir du sous et peu importe d'où s'est venu et c'est loin des valeurs !!,,nous vivons dans une époque où il ya autant des imposteurs et des voleurs !!
39 - ١محمد١ الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:32
بعيداً عن الأراء المتطرفة حول هذا المهرجان سواء الآراء التي تؤيده أو لا تؤيده سوف أتكلم عن تجربتي الشخصية فقط حول أخبار المغرب في العالم...

أنا أتابع الأخبار عن المغرب في جريدتنا هسبريس وكذلك تصلني يومياً أفضل الأخبار في العالم من مختلف أنواع الميديا عن المواضيع التي تهمني وهي باللغة الإنجليزية ومن المواضيع التي تهمني طبعاً هي أخبار المغرب بعيون غير مغربية و قد لاحظت التالي:

طوال السنة تصلني أخبار عن المغرب ومعظمها سلبية تتلخص في الإرهابيين الذين يلتحقون بالجماعات الإرهابية بالشرق الأوسط أو أخبار عن مشكلة الصحراء المغربية أو علاقتنا بالجزائر أو ترتيبنا السيء في معظم المجالات وفقط خلال مهرجان موازين ومهرجان الموسيقى الروحية والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش و مهرجان كناوة وموسيقى العالم و بعض المهرجانات الثقافية الأخرى ألاحظ أن الميديا في العالم تتكلم عن المغرب بشكل إيجابي فهذه المهرجانات تُسوِّق لمغرب متسامح و منفتح على العالم يدعم الثقافة و هذه المهرجانات تعطي إنطباع جيد عند المتلقي البسيط الذي تعود على السماع عن المنطقة فقط عندما تحصل تفجيرات أو حروب...
40 - mawhouba الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:41
qu'est ce que vous voulez que ça nous fasse que vous gagnez autant d'argent .NOus on gangne rien mais on perd enormement .on perd nos valeurs
41 - الطنز البنفسجي الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:42
احنا كنرفضو الواقع لأننا مسلمون.. ولكن احنا كشعب فرطنا..
المغرب كيتقدم الحمد لله فمجالات عديدة بمباركة الالعولمة العالمية والملك عارف هاد الشي باعتبار أن الشعب المغربي قادر يحمي راسو من الفساد الاخلاقي للعولمة.. ولكن يا ملكنا الحبيب احنا منقدروش بوحدنا.. خاصك تعاونا.
فعهد الحسن الثاني كان غادي يجي مايكل جاكسون للمغرب.. ناضت الحيحة وهو يقلبها لتونس.. اليوم.. جات جي لو بكل وقاحتها ووقاحة فرقتها.. ومقدرناش نهدرو.. كلشي جاي بشوية.
ضريبة الانفتاح والتقدم المشروط.
42 - مهاجر الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:42
أصلا كلمة موازين كعنوان يجب ان تراعي خصوصيات الأغلبية من سكان المغرب الذين يدينون بالإسلام . ثم تراعي كذلك الفئة العلمانية الذين يريدون المهرجانات الموسيقية الهادفة وليس التي تخدش حياء المغاربة. إذن اختلت موازين. اما ان تفرض علينا كمسلمين في بلدنا مثل هؤلاء المعربدين، فهذا ارهاب فكري تعسفي. كما يقول العلمانيون: الدين في المساجد. فنحن كذلك نقول: ادخلوهم في قاعات مغلقة، وافعلوا ما شئتم . لا إكراه في الدين. اما وقد نقلت على القناة التي تأخذ من أموالنا فهذا لا يقبله العقل. من أراد العبث فل يذهب الى أمريكا ، فهم أصلا لايقبلونكم ، ولا يريدونكم، وانتم تمرحون لهم كالخرفان.
43 - TheMaster الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:44
حفلة لوبيز حضرها 250 الف متفرج و في مقدمتهم الأميرة سلمى وولي العهد والأميرة خديجة ، وقد شاهد السهرة ملايين المغاربة منهم وزراء وسلفيون ، و كذلك العرب والأجانب في كل بقاع العالم ، في نفس الوقت ظهر الجزء الأول من فيلم الزين اللي فيك وفي مدة ساعة واحدة شاهد الفيلم أكثر من 500 ألف متفرج قبل أن يتم حدفه وهذا الصباح بحكم الحرارة توجه آلاف المغاربة للشواطئ والمسابح ونزعوا ملابسهم ونزلوا للمياه ، والآن تمة ملايين المغاربة يجلسون في المقاهي ويقولون الكلام الفاحش ، وفي الليل سيتوجه آلاف المغاربة للبارات، وأنا أكتب هذه الحروف نادى المؤذن للصلاة وسيذهب ملايين المغاربة للصلاة وفيهم من شاهد لوبيز ومن سبح بالشاطئ وشاهد النساء بلباس من قطعتين ومن سكر بالامس ومن مارس الحب بالصباح ..
الخلاصة أن المغرب بلد جميل جدا ، وسيكون أجمل بكثير لو كل واحد فينا دَخل سوق رأسـه ، لأن لا أحد هنا يجبرك على فعل شيء ، إن لم تعجبك السهرة حرك الرموت و شاهد قناة أخرى ، إن لم يعجبك الفيلم لا تشاهده ، إن لم تعجبك القهوة غيرها ، إن لم يعجبك صديقك غيره ، وإن لم يعجبك كلامي اتركه واقرأ شيئا آخـر
مع احتراماتي للجميع
44 - Kaaa3i الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:46
المادة 16
عندما تبلغ إلى علم المدير العام، بمناسبة مزاولة مهمة المراقبة الاعتيادية المنوطة
به، أو بعد إجراء مراقبة بطلب من رئيس المجلس الأعلى للاتصال، الوقائع المنشئة
المتعلقة بمخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، ولاسيما الممارسات المنافية
للقانون والأخلاق العامة والاحترام الواجب لشخص الإنسان وكرامته وحماية الأطفال
والمراهقين ولمدونات الآداب المهنية والأخلاقيات المهنية أو بخرق لدفاتر التحملات من
لدن الحاصلين على رخصة، فإن المدير العام يخبر فورا بذلك رئيس المجلس الأعلى
للاتصال الذي يقرر، بعد تداول المجلس، التدابير الواجب اتخاذها، ويأذن بوجه
خاص للمدير العام بالتقاضي باسم الهيئة العليا وبرفع الأمر إلى السلطات الإدارية
والقضائية والمهنية المختصة.
45 - saada الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:47
الى HAMID ... من حقك ان تعطي وجهة نظرك حول المهرجان وان تنتصر لميولاتك الثقافية و اتفق معك و احترم رايك..لكن كان عليك ان تدلي برايك دون تمجيد مونتريال على حساب مدينة وادي زم وتاريخها الدي تجهله ( اغنى منطقة بالمغرب بثرواتها-مقاومة ابنائها الشرسة للمستعمر-كرم اهلها.....) و اختصرتها بطريقة قدحية في الشيخات حيث يظهر انك تنبذ ثقافة شعبية اصيلة نعتز بها ايما اعتزاز....
وشكرا
46 - hasan الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:48
bravo عليكم لقد تجاوزتوا الصعاب والحقتم المغرب بركب الحضارة والتقدم وخلعتم عن المغاربة اخر رداء الحشمة و الوقار ,لقد قضيتم على الفقر والجهل والتخلف واضفتم الى عالم الدعارة والجنس كما هاءلا من الشباب والشابات ليصبح المغرب قبلة لكل مكبوتي العالم.شكرا مرة اخرى على تحقيق الرهان فموازين بالاضافة الى تثقيف المغاربة وتشجيع الاغتصاب و الانحلال قامت بالتعريف بالمنتوج السياحي المغربي خاصة وانها اقيمت في شهر شعبان شهر التقرب الى الله.وفي الاخير نبتهل الى الله العلي القدير ان يسلط عليكم من يخافه و لا يرحمكم.ويمكرون و يمكر الله ,والله خير الماكرين.
47 - مسلم يحمل هم بلده الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:48
السلام عليكم ورحمة الله. بداية لا بد أن أحيي كل مسلم غيور على دينه وعرضه وشرفه وبلده بلد الاسلام والقيم الانسانية والأخلاقية وبلد الحياء والوقار والحشمة كما نرجو من الله العلي القدير أن يثبتنا على دينه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يصرف عنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وأن يصرف عنا شياطين الإنس قبل شياطين الجن من العلمانيين والمستلبين دينا وأخلاقا والذين بغوا في الأرض وفي بلدنا الحبيب وعثوا فيه وعلى أرضه الفساد والدمار الفكري والأخلاقي إخوتي الكرام إن ما نراه اليوم من فساد وعري ومجون وخلاعة وأفلام مخلة للحياء والحشمة،كل ذلك قد ذكره نبينا صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى في أحاديث كثيرة وبين أن ذلك من علامات الساعة الصغرى ومنها :
1. ضياع الأمانة ، ومن مظاهر تضييع الأمانة إسناد أمور الناس إلى غير أهلها القادرين على تسييرها .

2. قبض العلم وظهور الجهل ، ويكون قبض العلم بقبض العلماء ، كما جاء في الصحيحين .

3. انتشار الزنا .

4. انتشار الربا .

5. ظهور المعازف .

6. كثرة شرب الخمر .

7. تطاول رعاء الشاة في البنيان .
وموازين ما هي إلا علامة من العلامات
48 - حميد الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:52
ادا هاجمنا منظمي المهرجان فالمؤكد سيزيد عدد رواده فهل اشهار ضرر التدخين سيوقف استهلاكه
49 - Le Marocain Libre الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:56
يجب أن نكون موضوعيين بعيداً عن بعض المظاهر التي تستفز مشاعر المغاربة ( (كالعراء) و خدش في الحياء لبعض النجوم الغربيين العالميين و هذه قضية عادية عندهم و لكن هناك نجوم و مطربين و مغنيين و فنانين عـــرب ومغاربة بكثرة و هم لا يفعلون مثل الآخرين...في مهرجان موازين هناك جوانب سلبية و إيجابية ليس كل شيء في هذا المهرجان العالمي سلبي،الجزائر بكل نفطها و غازها غير قادرة بتنظيم مثل هذه المهرجانات التي تتطلب " عملية لوجستية ظخمة " لجذب أكبر المشاهير العالمية الذين لا يعرفون شيأً على الجزائر بل تجد في فمهم إلا "المغرب Morocco,أتفقنا أم أختلفنا على بعض المظاهير السلبية للمهرجان و لكن هناك جوانب إيجابية أيضاً مثل ظهور و إظهار المغرب كبلد متقدم و متطور و متسامح و هي حملة إشهار عالمية عبر هذا المهرجان...أنا متفق مع من ينتقد المظاهر السلبية مثل العراء للنجوم الغربيين وهذا شيء طبيعي عندهم في الغرب...و هذا مهرجان عالمي دولي بتنظيم مغربي و فيه الكثير و الكثير من نجوم العرب و المغاربيِّين و المغاربة...أنت لست مرغماً و لا ملزماً بالقوة لمشاهدة ما تُقَيمُُه سِلْبِي، عليك أن تذهب إلى منصات حيث يوجد الطرب...
50 - حمو الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:56
هناك قصد مباشر لاستفزاز مشاعرنا من طرف هؤلاء المفسدين الدين لبو رغبات اعداء الاسلام يجب ان لا ننسى الصراع الذي دار بين وزارة الاتصال و 2m حول دفتر التحملات كذالك قضية نبيل عيوش وتوقيف بعض الرياضيين الاجانيب من المشاركة كلها عوامل توظف في مثل هذه المواقف. ولكن مالعمل يكفينا الدعوات الى الله عز و جل في هذه الشهور المباركة وبدون شك الاجابة مضمونة وقريبا . فعلا يعيش في هدا المجتمع انواع شتى من الانحلال الخلقي لكن هناك قوانين تعاقب مرتكبوها وهكدا تسير الامور ولكن ان تاتي بهذه المشاهد الساقطة وتشجع الرديلة في صفوف شبابنا المتعطش لثقافة اخلاقي اجتماعي اسلامي وسطي ويحتقرنا بهذه البساطة فهذا يدل على انعدام المواطنة من هؤلاء الاشخاص المرفحين على ظهور الفقراء .
51 - anwa الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:57
اختلطت الأمور على هذا الشعب المغلوب على أمره ، كل مرة يتلقى خرجات إعلامية ليس الغرض منها تنوير الراي العام الوطني بل تمويهه وزيغه عن الحقيقة. مهما كانت مداخيل هذا المهرجان فالمواطن لايستفيد منها . فمن يستفيد هم العفاريت والتماسيح التي لم يعد بن كيران يذكرها لأنه تعرف عليها وأصبح منها. لا نحتاج إلى مداخيل مادية على حساب أخلاقنا، فما قدمته جينيفر لوبيز وغيرها أقل ما يمكن أن نقول عنه هو أنه رقص ماجن ومخل بالحياء . فلا تحجبوا الشمس بالغربال.
52 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:00
تتكلمون بكل وقاحة عن منجزات اقتصادية للبهرجان و أنتم لحد الدورة 14 لم تصلوا حتى لتغطية التكاليف حيث و صلتم الى 80% يعني أن المغرب يخسر 20% فإذا كانت المصاريف هي 1مليار دولار فإن الدولة المغربية تخسر 200مليون دولار.. من سيؤدي هذا الفارق؟؟؟
لا أجد ما أقول سوى ما قاله أحمد مطر :
وجوهكم أقنعة بالغة المرونة
طلاؤها حصافة، وقعرها رعونة
صفق إبليس لها مندهشا، وباعكم فنونه.
"وقال : " إني راحل، ما عاد لي دور هنا، دوري أنا أنتم ستلعبونه. "
53 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:03
يا مسءولين,هل نحن بحاجة الى مهرجانات? اين هو النضج الذي تتحدثون عنه ? انتم في الطريق لتخريب مجتمع (مغربي) وتخريب اخلاقه . حذاري حذاري يا مغاربة انه زمن الفتن الفتن 
54 - بلد العدل والحريات الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:11
أود أن أحيطكم علما بأن مثل هذه المهرجانات في كل أوروبا صارت عبئا على الكل، إلا على المراهقين من الشباب الغير الناضج.
ولا أدل على ذلك من تبرم دول الغرب الحاضنة لما يسمونه بالجائزة الكبرى للأغنية الأوروبية، التي يتم إرسالها عبر شبكة الأروفيزيون، والتي طالما شاركت فيها جنبا إلى جنب تركيا المسلمة وإسرائيل الكافرة.
فبالرغم مما يجلبه تنظيم تلك (الجائزة الكبرى) على البلاد المنظمة لتلك التظاهرة الغنائية من شهرة (لكن بدرجات أقل بكثير من مردودية تنظيم المسابقات الرياضية) فإن كل الدول الغربية صارت تتبرم من تنظيمها لدرجة أن الشركات والمؤسسات الممولة لهذا النشاط تكاد تتمنى في ألا تحقق مجموعة الفرقة الغنائية لبلادهم النجاح (لأن البلاد الرابحة فرقتها تكون ملزمة باحتضان المسابقة في السنة الموالية).
والغريب هو في أن بلاد الزلط والفاقة والفقر والفوارق الطبقية القاتلة والجهل وانعدام شروط الحياة الحرة الكريمة، وهي بلاد تغييب التذوق "الفني" البناء عنوة، هي التي (تتعلق فين تتفلق).
لن أصدق بأن هناك نجاح (لموازين)، ولن يكون لا آنيا ولا لاحقا، مع أن إعلام الارتزاق يسهر على بعث الروح في السقط المولود ميتا أصلا.
55 - عزيز الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:13
لم يعد عندنا ما نقدمه كحضاره إسلامية حاملة رسالة الأنبياء والرسل للعالمين غير "الزين لي فيك" وموازين العري الفاحش والكلام البديء في أغلب الأغاني.
مجتمع يعاني شبابه من ضياع القيم والأخلاق والمخدرات والأمهات العازبات والمشردين، فيخرج عباقرة بني جلدنا بحلول اشبه ماتكون بمن يصب الزيت على كي يطفأها.
إننا نتبرأ إلى الله منكم من هذه المهرجانات التي تهدد هذا البلد بضياع قيمه وهيته الإسلامية والله غالب على أمره.
56 - مغرب متنوع الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:15
بعض المغاربة يعتقدون بأنهم فقط هم مغاربة، إذا كنت ترفضون موازين فهناك فئة كبيرة من المغاربة مع موازين وارقام المتفرجين خير دليل، نعم لمهرجان الثقافات، نعم لمغرب متنوع.
57 - Med الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:21
اللهم لا تعذبها بما فعل السفهاء منا
استفزاز للشعب المغربي في ظل زخم الانتقادات على مهرجان مفاتين خرابين وعلى القناة الثانية الفاضحة المفضوحة
حسبنا الله ونعم الوكيل
أين هي الأخلاق والمبادئ والقيم امام الربح المادي الدي لم نره الا في مخيلة المنظمين
58 - الصنبا مصطفى الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:25
كنت أتمنى أن نصنف ثانيا في صناعة التكنولوجيا النووية، أو صناعة الطائرات أو... لكن في العري والمسخ فشيء لا يصدق... أم هذه هي وسطية الإسلام التي تبشرون بها!!!
59 - متتبع الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:30
مهرجان موازين يأتي مرة في السنة ومهرجان فاس كذلك وجميع المهرجانات...المغاربة متنوعو الثقافة..من يهوى الموسيقى الغربية ومن يهوى كناوة ومن يعشق الملحون والسماع الصوفي الخ..والمساجد مملوءة يوم الجمعة وغيرها ..علينا أن نحافظ على هذا التنوع والتعايش في ظل اﻷمن والسلام ..من لا يعجبه شيء فليعلم أن مغربيا آخر يعجبه..وهذا لا ينقص من هويتنا كمغاربة مسلمين..بالعكس المغرب بلد إسلامي متفتح منذ مئات السنين..ولا خوف على هويتنا ومغربيتنا من المهرجانات والفنون .بل بالعكس الموسيقى والسينما والرقص وغيرها تعبيرات عن أحوالنا..كنا دائما وسنبقى شعبا وسطيا غير متطرف...مايدور في الشرق عبرة لنا فلنحافظ على نعمة السلام والتوازن في النظر للأمور..
60 - محمد الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:32
من اين جاءت هذه المداخيل من المواطنين ، هل جاءت من وفود سياحية حتى نقول اننا استفدنا من هذه الحفلات؟ كان من الممكن ان نجني افضل من تلك المداخيل التي تتكلمون عنها ونوضبها في مشاريع واعمال خيرية وليس فكرة الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله تراه عندما قرر بناء مسجد الحسن الثاني وطلب من شعبه ان يساهم بالاكتتاب . لماذا لا نفعل نفس السيء كل سنة اكتتابا لبناء ماسسة او مستشفى او مدرسة او طريقا وغيرها لصالح البلد عوض ان نعطى من المداخيل الى الفنانين اليس هذا افضل والمغاربة يحبون فعل الخير لا يتاخرون عن ذلك.
61 - ملاحظ الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:37
اخر من يتكلم عن العري لجانفير تراه لا يفوت فرصة كل صيف ليدهب مخيما على شاطئ البحر يتملى ويسبح فهل في الشاطئ اقل من عري جانيفر قمة النفاق الايديولوجي
62 - زكرياعبدو الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:38
انه الضحك على الدقون الم يكن الاستثمار في مجال اخر غير هدا اين نحن من أخلاق المسلمين كفانا الله من شروركم.وحسبنا الله ونعم الوكيل.
63 - ما فيه حياء الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:41
جاي تقنع المغاربة بفائدة بني عراة و فساد أخلاق الأطفال و الشباب المغربي و المغربيات... ملايين الدولارات تذهب في جيوب شياطين الإنس و الفقر و الجهل البنية التحتية المهترئة من طرقات و تعليم و مستشفيات مهترئة في مغربنا العميق و الفوارق الإجتماعية تتسع ... كاين لي ما عندو علاش يحشم !
64 - Hamza الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:45
‎الحمد لله ان هذا المهرجان بلغ مرحلة نضجه حسب تعبير مديره, وكل شيء وصل الى القمة يبدأ في النزول , ومن ثم الى الزوال والنهاية. ‏

نطلب من الله ان يعجل بزواله حتى يستريح المغارب الغيورين على اخلاق بلادهم من هم سنوي يعود كلما طلع علينا شهر يونيو.
65 - د ـ محمد بلمحجوبي الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:51
لمن يدافعون على العفن و المس بالنظام العام هدا شانهم ودرجة مواطنتهم نحن مع الفن الغير العابر للحدود القانونية و الاخلاقية و المجتمعية
فان ابتليتم فاستتروا ـ حديث شريف ـ المغرب ورقة اخلاقية قبل ان تكون اقتصادية اباحية ـ
66 - عبدو الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:54
موازين لتدمير الشعب المغربي اخلاقيا و تقافيا ، اخلاقيا كما رايتم و تقافيا لان المنظمين يستغلون فترة العطالة لدى الفنانين و التي تتزامن مع فترة التحصيل الدراسي
67 - واصلوا المشوار الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:56
لم أسمع يوما أحدا يتكلم عن مساجد أوروبا وينعثها بهدم وزعزعة قيم وأخلاق المجتمعات الغربية المتحضرة.

ما أقبح تفكيركم أيها الظلاميون.

من قيمُه وأخلاقه هشة ومُزعزعة فل يتخل عنها أفضل لأنها لا تنفع لا دنيا ولا آخرة.

واصلوا المشوار، سندق مسامير التسامح في نعش الظلام رويدا رويدا.
68 - mohammed الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:56
هدا الإنفتاح الدي يريد المغرب أن يستقطب به رضى الغرب فسوف يكون عليه وبالا ولن ينفعه لا الغرب ولا انفتاحه . اتبع ملتهم وليرضوا عليك .
69 - hassan الاثنين 01 يونيو 2015 - 17:03
الداكى حينما نتكلم عن الجانب الاقتصادي فنعنى عملة صعبة و إذا كان جل الجمهور مغربي فأين العملة الصعبة ربما جاء بها الأسترالي الدى هو بمحض الصدفة مع المهرجان
70 - غريب في بلادو الاثنين 01 يونيو 2015 - 17:20
80% مما تنفقه هذه الجمعية و تكرم به وفادات المؤخرات و المنحلين و الفنانين العالميين الذين يقبضوا بالعملة الصعبة...!!! و طبعا الكل من دعم الدولة لهاته الجمعية المباكة و من أموال الضرائب لفققاقير و شركات و عموم دافعي الضرائب تسترجعه بصيغة أخرئ من الفقاقير و المولعين و المعجبين و المغيًَّبين الذين يؤدون التذاكر و فواتير الفنادق و مصاريف التنقل و الأكل.... بلا ما يضحكو علينا لا 
71 - azeddine الاثنين 01 يونيو 2015 - 17:55
Je crois que le festival aurait étè plus réussit si les personnes qui veillent sur le festival auraient sû négocier les contrats avec les grands stars.
On sait que ces grands stars pour accepter participer au festival ils imposent plusieurs conditions dont un cachet hors taxe, avion privé, une aile royale dans un grand hotel,...
Du côté marocain on aurait au moins imposé une tenue respectueuse étant donné que la majorité de ceux qui regardent le festival se sont des mineurs et aussi que les soirées sont transmises sur la télè et il y a des familles qui zlors seraient privées de le voir.
Désolé que nos responsables ne soient pas préventifs et c'est ça l'amateurisme.
72 - samir الاثنين 01 يونيو 2015 - 17:56
كان الاول ان نصل لمرحلة النضج قي قطاعات اخري كالتعليم والصحة ،...الخ ومن ثم نري مرحلة النضج في المهرجانات .والمهرجانات يجب ان تكون من الموزثوث الوطني المحلي الذي هو غزير ومتنوع وليس من موروث مستورد
73 - الزواوي -الرباط- الاثنين 01 يونيو 2015 - 18:01
الآن أصبحت متأكدا من أن هناك جيش أو مليشيات من تسخير حزب رئيس الحكومة ،يعملون 24 على 24 ساعة وبمقابل مادي، أي يتم منحهم أجرة من المال العام ،شغلهم الشاغل هو ضرب أي فكر حداثي ،من مهرجانات ورقص وغناء ورسم ونحث،وأيضا الرد على من ينتقذون حكومة الباجدة .
اما مهرجان موازين فيستحق التصفيق على الساهرين عليه،حبذا لو كانت حكومة بنكيران تعمل بجد ونجاح كمؤطري مهرجان موازين،الذي بمثابرتهم وعملهم الذؤوب أوصلوا مهرجانا في بداياته كان لا يعرفه أحد، حتى أصبح ثاني مهرجان ناجح في العالم ، أما حكومة بنكيران فقد أوصلت المغرب إلى الحضيض وأكثر إفلاسا من ذي قبل.
74 - chouikhane الاثنين 01 يونيو 2015 - 18:02
لكم اقتصادكم، ولنا أخلاقنا
75 - الحسن الاثنين 01 يونيو 2015 - 18:22
أن الفنانين الكبار يأتون، ليس فقط للعرض بفرق كبرى واجتهادات فنية وكوريغرافيا لتقديم أفضل عرض ممكن. بل- وهو الأهم -لانتهاب خيرات البلاد وتفويت فرص تمويل مشاريع حقيقية مذرة للدخل وذات النفع للفئة المحتاجة في المغرب
76 - المذكوري الاثنين 01 يونيو 2015 - 18:38
لقد نجح المهرجان عالميا،تصفيقات حارة لكل المنظمين ،لا تلتفتوا إلى "كمشة" تقول أنها تمثل الشعب المغربي ،كذب، كل الشباب والشابات الذي صادفتهم بعد حفل ج.لوبيز كانوا فرحين بأداء ورقص هذه المطربة الفذة ، أما المنافقين ،فيسعون جاهدين حتى بالكذب والوسائل الذنيئة إلى ضمان نجاح لهم في الإنتخابات المقبلة بلعب ورقة الأخلاق والدين ، قبل شهور كان الإسلامويون يقولون إنهم قاطعوا 2M منذ مدة وأنها لا تبث في منازلهم لأنها قناة غربية وخليعة ،الآن تم التأكد بأنهم منافقين ،فكلهم تحدثوا عبر الفايسبوك أو عبر وسائل الإتصال الإلكترونية وبتفصيل على حركات وتموجات جنيفر لوبيز طيلة السهرة التي نقلتها 2m مشكورة ،الآن أصبحتم يامنافقين تشاهدون القناة الثانية . للتذكير ف2M نقلت سهرة جنيفر لوبيز على الساعة 11و 30 دقيقة ليلا .
77 - حسن الاثنين 01 يونيو 2015 - 18:42
الدول المتقدمة تخدم شعوبها اما البلدان المتخلفة تخدم الاخرين و لو على حساب شعوبها .
الدول تتقدم و تتحسن صورتها بالعلم و الصناعة اما الدولة التي نسبة البطالة 60% و نسبة الفقر 70% و الامية 50% و نسبة الديون 60% من الناتج الخام اما السياح فياتون للمغرب للجنس في المرتبة الاولى يجب ان نعيش في الواقع لا نحلم المغرب دولة فقيرة
78 - reda الاثنين 01 يونيو 2015 - 19:22
لي خالعني ماشي المنكر بحد داتو ولكن هادوك لي كايقولو "" لهاد الفضايح بداعي التطور و الانفتاح
تذكير:"المدة ديال النفتاح لي غاتعيشها مافايتاش 80 عام"
79 - امين السلاوي الاثنين 01 يونيو 2015 - 19:25
حبذا لو كانت حكومة المغرب،ومقاولات المغرب ،والجماعات المحلية بالمغرب ،تعمل بنفس وثيرة منظمي مهرجان موازين ، من لا شيء حتى أصبحت الأنظار متجهة إليه كل سنة ، وحسب علمي 200 قناة عالمية حطت رحالها بالمناسبة ، إقناع مطربين ومطربات ذووا شهرة عالمية تتسابق عليهم دول ووكالات الإشهار للحضور،شيء يحسب ولا يفهمه المتزمتون ،الذين لا يفهمون في الإقتصاد ولا في السياحة ،لا يفهمون أن أسبوع مهرجان موازين بمدينة ميتة طوال السنة ،أتكلم على الرباط هو بمثابة إنتعاش وحركة تجارية وسياحية للمدينة . أما عن جنيفير لوبيز فقد صفق لها أكثر من 160 ألف من بداية السهرة إلى آخرها ،ولم يغادروا المنصة فالجمهور الذي حضر لمشاهدتها ،لا أحد أعلن أو إنتفظ ضد ظهورها بلباس كاشف ،وحسب وزير الإتصال فتقريبا 2 مليون شاهدوها تلك الليلة عبرالقناة الثانية . فالمتزمتون يتكلمون بإسم مغاربة لا يعرفونهم جيدا.
80 - المعقول الاثنين 01 يونيو 2015 - 19:34
موازين بلغ مرحلة الفساد اﻻخﻻقي
موازين في اﻻشهر الحرم
موازين في وقت اﻻمتحانات
ماهدا الهراء أنكم تفسدون البﻻد و العباد
ياويلكم من الله
81 - salah الاثنين 01 يونيو 2015 - 19:59
أظن ان المهرجان فاق نسبة ٨٠٪ بخصوص تعري الفنانين و ١٠٠٪ استفزاز شعور المغاربة و إهانتهم
شكرًا لكل من ساهم في هذا الإنجاز الذي اظنه سيتحسن اكثر في السنوات و ربما الأيام القادمة
82 - Harbas الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:08
اذا كان هذا " الداكي" مغربي ومسؤول امام القانون وتحت قوانين حكومة نسير الشعب المغريبي باكمله فلابدة ان يكون هنالك شي من الانظباط ان يكون هناك دفتر التحملات وخاصة ادات التواصل لان الشعب كله مشارك.. اقول ان الموازين خصصت لها المنصات لعشاق هذا الفن ولمذا في بيوت المواطنين بدون اذن مسبق ولا نقبل ان يكون شخص فوق القانون في دولة تملك برلمان بغرفتيه و...... وحكومة مسؤولة.
83 - عبدالغني الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:13
ان جميع المغاربة نجدهم ينتقدونه وانا ضده ولا اشاهده ومن بين من ينتقده من كان حاضرا او شاهده وهو في بيته على دوزيم واكمل سهرة حتى نهايتها وياتي بعدها ويقول الهم هدا منكر اين كان ضميرك عندما كنت تشاهد وتستمتع ان ضد هدا النفاق اكتر من هدا المهرجان .
شكرا وارجو نشر بسرعة لو ممكن
84 - وجدي الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:24
ماذا عن العملة الصعبة التي تخرج بهذه السهولة ؟ لا فوائد اقتصادية من موازين .
85 - hamid الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:26
حسبناالله في كل من ساهم واعطى لهم يد العون
86 - younes الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:01
80% مسخره !! إنه َلمِن الذل قدوم االفنانين وإبداعهم في الكوريغرافيا والإيحاءات الجنسية من اجل عيون الاسترالييين الخ.. دون ادنى مراعاة للهوية المغربية ولأحاسيس سكان العكاري وما جاور..
87 - الاء الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:40
ان المهم في اي امة هو الاخلاق فقبل التحدت عن اي ربح كيفما كان نوعه يجب تحصين اخلاق المغاربة و خاصة اخلاق الاطفال الدين يشاهدون الفواحش و في قناة عمومية 2m مع الاسف ....................
88 - ali imzirg الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:04
انما الامم الاخلاق ما بقيت .......فإن هي ذهبت أخلاقهم ذهبوا
89 - ##Mustapha## الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:08
Que les responsables de cette °°°°° de mawazine publient les chiffres si ce qu'ils prétendent est vrai!
Ce °°°° de festival est un poids économique et culturel indéniable pour le Maroc.
90 - mohamed الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:14
فما كانت شي عريانة جابوها او قاليك موازين بلغ مرحلة النضج واش هادو حماقوا ديرو شي حاجة تكون عليها لقيمة اتكون ديال دينا رحنا احسن امة اعزها الله من سبع سموات واذلالتموها الله يخد فيكم الحق دنيا واخرة بهدلتوا هذا الدين
91 - imane الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:28
الملاحظة أن حثى في هذا التقسيم أو إختيار المغنين مبني على الطبقية فمن يحظر حفلة جنيفر ليس من هو من يحظر حفل ستاتي أو دودية ليس هو من يحظر حفلة ماهر زين ميز طبقي حسب فئات المجتمع وهو يمثل الطبقية في المجتمع طبعا لن يحظر المشرد والكادح والمتسول ولا المتدين ٠المهرجان يملأ جيب الرأسمالي ويلهي الشباب عن الدراسة ويعول عليه لتغيير ثقافة البلد وقيمه وزعزعة التوازن بين مكوناته لأنه طبقي بالتالي يرفع من حجم الطبقية والإختلافات المادية والقيمية لهذا الشعب فإذا كانت منافعه إقتصادية أين مضاهره فالواقع يقول هذا بلد لا تدبر إمكانياته بشكل جيد ضعيف في عدة ميادين شبابه يحتاج تأهيل وشغل وسكن وصحة وتعليم مواكب للعالم المتحظر فهل تأهيله يكون بهذه السياسات البلد ضعيف ليس في إمكاناته لكن في التسيير والتدبير وبعد الأفق٠السؤال لما المهرجان يكون في الغناء فقط ولما المغني يتقاضى ويشجع أكثر من عالم أو مخترع لا عجب أن تكون هيفا وجينفر قدوة لمثيلاتها،يتم إعطاء قيمة لما لا ينفع هذا هو الإشكال٠
92 - tangerino الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:34
pour ceux qui parlent de afganistan et de liberte de voir ou de ne pas voir... le maroc c'est 40 million et pas 1 million qui vivent a rabat... et nous payons tous cette salete de 2m alors c'est la peine de crier pour la modernité et la liberté d'expression et les marocains vivent en pauvereté et misere
93 - غيور على الوطن الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:53
فعلا فموازين قد بلغ مرحلة النضج بعدما كان مراهقا.وحقق ما لم يستطيع أحد تحقيقه.اولا بين لنا ان شعارات حزب المصباح لا تعدو ان تكون استغبائية للشعب المغربي والضحك عليه.فبينما كاpjd ضد هذا المهرجان ايام كان في المعارضة ها هو يسمح للمغاربة جميعا بمعاينة مؤخرة lopezو بثمن مليار في ظرف ساعتين فقط من التناطح والقفزات والرقص الجنسي الماسخ على الهواء مباشرة وعلى عينك يا ابن عدي. ضف اليه ثمن الطائرة الخاصة ومصاريف التنقل و الايواء والحراسة.فبذلا من صرف هذه المبالغ في توفير الأدوية التي فقدت في مستشفيات احسن بلد في العالم (هههههههههههه) او على الاقل اصلاح المدارس التي تنهار مريدها .ايضا بين هذا المهرجان ان لا سلطة لحكومة pjd على وسائل الاعلام غير الوطنية 2Mو SNRT اللتان تفوح منهما روائح °°°°°....بين المهرجان ايضا ان فضائح هذه الحكومة أكثر وزنا من انجازاتها فهلا لو رحمونا ورحلوا عنا .فلا تجد اي شيء *زين *في هذا البلد بدءا بزينة مولات الصاك و اوزين الكراطة ثم افلام الزين اللي فيك وانتهاءا بماء وازين .......اين نحن من الزين والماء. يا حكومة ضحكت من عبثيتها الامم ويا شعباكتب عليه الدهرالالم.
94 - غريب في وطنه الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:56
الانسان المحاقظ يجب ان يحذف الدوزيم من جهازه لانها قناه الفجور والمسخ.وللاسف هي القناة المفضلة لدى اغلبية الناس؟السؤل لوقمنا بحذفها لماشهدنا لمؤخرات والصدورا لعارية في الافلام التركية وغيرها؟؟؟ من يجبرنا على مشاهدتها هل الحكومة هي من امسكت بالجهاز المتحكم في جهازالاسقبال نقوم بحذفها وتقوم بتثبثها؟؟؟
95 - مغربية حتى النخاع الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:19
سبحان الله كل مايقلق ويتعب ويغضب المواطن المغربي تجتهدون فيه وتلحون عليه.بل تستمرون في البحث عن كل ما يزيد في توثر أعصاب شعب يعاني من انسداد اﻷفق محاصر في البحث عن رزقه اﻷبواب مغلقة في وجهه إلا من رحم ربي.انعموا باستفزاز الغالبية التي لها غيرة على دينها ووطنها.اجلبوا كل مايخدش الحياء ويحرج اﻷسر مع بعضها البعض افتخروا بنشركم الرذيلة.فالله يمهل ولايهمل فلك يوم يامن يسعى إلى الهاء الشباب ويخرب العقول والنفوس .
96 - انس الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:31
انا واسرتي اعلنا من الان فصاعدا مقاطعة 2mالبئسة االتي تنشر الدعارة في بيوتنا وبالاموال التي ندفع من جيوبنا عبر الضرايب والفواتر ولكن المثل الشعبي يقول :اللي غلبك وماقتلكش راه دار معك مزيان.
97 - MoMo الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:42
لو تم استثمار ملايير الدراهم التي توزع بسخاء على فناني المهرجان ، في البنية التحية للعاصمة الرباط ، وعلى الجانب الثقافي والاصناعي والبحث العلمي ... لجلب ذلك ملايين الزوار من الداخل والخارج وطيلة أيام السنة .

لكن العري والدعارة أصبح فنا بامتياز في عاصمة المملكة المغربية .. البلد الذي يشير دستوره إلى أنه بلد مسلم .. والله أعلم .
98 - مغربي من امريكا الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:08
كلمة اقولها وأمضي كل من ساهم في تنظيم مهرجان موازين تمويلا وتنظيما ودعوة أشكوه الى الله
99 - abdo الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 04:01
اغلبية المنفتحين و التفتحين و المستعدين لفتح اعراضهم ,يجادلون بحجة ان المهرجان يشهد حضورا جماهيريا للمغاربة فلمذا الاحتجاج
ولكن:
يجب اخذ بعين الاعتبار ان:
جل الجمهور من الميسورون او المستفيدين من الريع
او غالبيتهم من المسؤولين الفاسدين او المقربين من المنظمين للمهرجان (تذاكر بالمجان
عدد الجمهور الذي حضر 100 او 150 الف بالمقارنة مع 40 مليون نسمة.فلا يمتل سوى ابرة في كومة قش .
اذن لا يجب الاعتداء و جرح مشاعر و كرامة 40 مليون من المغاربة من اجل حفنة من الديوتيين باسم الحرية
اخص بالذكر حفل العاهرة لوبييز لان نسبة من المغاربة لاتعارض الفنانين المحترمين او مهرجان موازين اصلا ان لم يتعرض لاخلاق و قيم اغلبية المغاربة
100 - houceimi الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 05:15
كفاكم كذبا، أنتم تنفذون برامج الماسونية فقط. أما ما تقدمونه لا علاقة له بالفن بل إنه العفن بكل المقاييس. المغاربة لا يحتاجون إلى العهر الذي تقدمونه بل يحتاجون إلى الأكل واللباس والدواء والتطبيب والدراسة. يحتاجون إلى الكرامة أولا وقبل كل شيء.
أنتم هم رموز الفساد في بلادنا المغرب. إرحلوا
101 - السنداوي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 05:53
عندي كلمة للمتدخلين الذين يتكلمون باسم الشعب وباسم الاغلبية من أنتم لكي تتكلموا باسم الشعب المغربي قاطبة؟ ثانيا اذا كنتم تعتبرون التلفزيون مصدر السموم والفاحشة فتخلصوا منه في سوق الخردوات فالمثل العربي العامي يقول ( الباب اللي جيك منو الريح سدو واستريح ). مئات الالاف من المغاربة وغير المغاربة يحضرون حفلات المهرجان كل يوم . لو كنتم تمتلون الاغلبية لا نعكس ذلك على الحضور الجماهيري . وكون ان فنانة أمريكية تغني بمؤخرتها أصابتكم في مقتل وزعزعة كيانكم ودمرت قيمكم فهذا يعني أن ثوابتكم وقيمكم كارتونية غير قادرة على الصمود أمام الرياح العاتية التي تأتي من الشمال. المغرب بلد الجميع وبلد التنوع فنحن لسنا من طينة البلدان المنغلقة والمتخلفة التي تمنع كل شيء تمنع المسرح ودور السينما والمهرجانات والشواطىء ووساءل الترفيه وبمجرد ما أن تأتي العطل المدرسية تجد المئات الالاف من المواطنين يهربون للخارج لاستمتاع بالحياة لأن بلدانهم أشبه بسجن جماعي . مهرجان موازين كأي شيء في الدنيا له ما له وعليه ماعليه وتبقى عندي كفرد حرية الاختيار أستمتع بما يتناسب مع ذوقي وميولي و أتجاهل عكس ذلك. وصلى الله وبارك.
102 - عبد الله العلوي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 07:07
إلى متى ونحن نقبل الفجور ونصفق له ؟
إتقوا الله واحترموا من قلده الله أمر هذا الشعب ولا تنسبوا إليه شرف هذه المهرجانات المخلة بالحياء والأدب وتبيح ما حرم الله
أي ثقافة هذه التي تقدمونها للأجيال الصاعدة ؟ أي تربية تريدون لفلذات أكبادنا ؟ عن أي ثقافة تتكلمون وعن أي ازدهار وانتعاش لقتصادنا ونحن نؤدي من أموالنا مصاريف القادمين إلينا بأخلاق تخالف شريعتنا؟
إننا نطالب بحذف هذه المهرجانات المخلة للأدب والتي تحارب الإسلام في قعر داره وما أحوجنا إلى لقاءات وندوات وحلقات دراسية تنور أفكار الشباب وتشجعهم على البحت العلمي الذي ينمى ثروات الشعب ويفتح المجال أمامه للتشغيل والعمل الذي يضمن العيش والصحة والعافية
ما أحوجنا إلى من ينقدنا من هذه العصابات التي تبث المحرمات والفجور والفسق والخمور والمخدرات والزنا والإباحية بدعوى الحرية
إذا كنا مسلمين بحق فيجب محاربة الفساد وإلا فرحمة الله على الإسلام في بلدنا
والنتبع سبل الشياطين وخططهم التي تؤدي إلى الكفر والإلحاد والعياذ بالله
وما دمنا نؤمن بأن لنا ملك شريف غيور على الدين الإسلامي فلا زال الأمل في الإصلاح قادم على يده الطاهرة بحول الله قريبا قريبا قريبا
103 - abderrahim flakti الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 09:02
متى سيصل المغاربة الى مرحلة النضج مع افلام الزين لي فيك ؟
104 - arabface الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 09:36
bravo les petits boys illuminati, vous etes de bons disciples la preuve c est que sous le haut patronnage du grand master amir elmo2minin vous reussissez d annee en annee a moboliser plus de beliers
105 - assaid الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 10:48
المهرجان ينظم بمساهمات مؤسسات يقتص لها من الضرائب تحت دريعة اعمال ثقافية و اجتماعية
يعني بزيتو قليه ومن لحيتو لقم ليه
106 - أمين الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:01
السرقة و الكذب و الرشوة و الإعتداءات اليومية على أبرياء ليست أخلاقية و من لا يفعل هذا و لا يقترب منها يكون بأخلاق حسنة يعني هذا إختيار شخصي.
و كذالك موازين ,أنا لست مع جينيفر لوبيز لتتعرى و لست مع آخرين مثلها و لكن إذا نظرنا إلى المدينة كلها في وقت موازين أننا نرى أن إقتصادها ينتعش كثيرا و الفنادق كلها ممتلءة و الرباط كعاصمة للمغرب تُعرف عـــــــــــــــــالميا,يعني أن موازين طريقة إشهارية كبيرة للمملكة, و كما جاء في تعليق ,المهرجان يُنظم من سُلُطات عُليا و لا أحد يقدر أن يُزعزها.و من يريد العكس فليُجرِّب.
و قال قائل و أحقّ في قوله تذاكر بيعت ما بين 1500 و 4000 درهم و نفذت عن آخرها و 160000 متفرج كان موجودا,و سؤالي كمغربي لا أفهم الكثير,يا تُرى من إشترى هذه التذاكر.و كما جيأ أيضا بالقول أن السنة الماضة إستقطبت موازين مليونين و نصف مليون زائر,و سؤالي للذين يقولون أن المغرب ليس بحاجة لموازين أقول,من هم هؤلاء الذين حضروا الحفلات؟
و من هنا أقدر أن أقول أنّ كل واحد يجب التكلم عن نفسه و ليس على العامة.
107 - moi الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:39
profiter de la vie d accord et que direz vous demain de vant notre dieu tu profites
108 - الحنافي عمر الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:20
انا اسثغرب و اتعجب من الناس الدين يساندون متل هده المهرجنات في ظل ما يعانيه اغلب السكان من الفقر و الهشاشة .
109 - إلياس الداكي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:45
المشكل الذي يقصده المغاربة في مهرجان موازين هو ضرب القيم العريقة و القديمة قدم التاريخ عرض الحائط بسبب هذا الأخير دون احترام هويتهم، الحياء من شيمهم كمغاربة، وجب عليكم كمدراء هذا الأخير التحلي بشيئ من المسؤولية إزاء هذا الموضوع، كان على الأقل عدم بثه في قناة عمومية و التي استحيا الكثير من الأسر مشاهدتها، سينقص من حجم الضرر النفسي بالنسبة للمغاربة المقيدين بثقافة يقدسونها ، لكنهم مع ذلك ملزمون بأداء الضريبة الشهرية للسمعي البصري و التي قدرت في هذا الشهر 35 درهم تقريبا.... و تزامن هذا الأخير أيضا مع فترة اقتصادية صعبة، و مع فترة الإمتحانات في مختلف المستويات الدراسية زاد الإحتجاج حدة على حدة، ( إن لم يكن تقريره في هذا الوقت له هدف أسمى: الحفاظ على الصدارة في المركز الأول في مجال التعليم إذا تم قلب لائحة الترتيب بطبيعة الحال ) و شكرا....
110 - safipub الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:58
لفلوس ديال التذاكر ديال المهرجان المقدرة بالملايير واش كتاخدهم الجمعية ولا شكون, هد السيد هضر غير على الرواج ديال الفناديق و الحركة السياحية, لملييرات ديال التذاكر لي كيتباعو مجبدهمش
111 - youssef الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 16:28
يا صديقي انت تقول بان دوزيم فهي للفئة المتنورة الراقية المتحظرة اللي كتساير العصر و اللي ما عجباتوش ما يشوفهاش
الا تعلم اننا ندفع جميعا اتاوات السمعي البصري وان الدولة تمنح لهده القناة ميزانية كبيرة على حساب المغاربة فقراء واغنياء من اجل ان تقدم هده القناة برامج هادفة بدل نقل موخرة جينيفير و امثالها
الا تعلم ان المغرب فيه طبقة عريضة تعاني الفقر المضقع و فيه ناس لا يجدون حتى قوت يومهم لو خصصت لهم ميزانية موازين لكان خيرا
لقد صدق من قال ادا اسندت الامور لغير اهلها فتسنى الساعة.
112 - الغيورة الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 19:06
واضح أن المهرجان قد حقق قفزة نوعية من حيث التقدم و الازدهار الاقتصادي حيث ساهم في الرفع من المستوى المعيشي للمغاربة وفي تشغيل يد عاملة مهمة فضلا عن التسامح و تعدد الثقافات و ايضا فتح باب التجارة الخارجية وقفز بالمغرب من مصاف دول العالم الثالث الى الدول المتقدمة نسينا ان المهرجان جاء توقيته الصحيح فنحن في شهر شعبان باب رمضان و لا بد لنا الاستعداد الجيد للشهر الفضيل كي نتفرغ له شكرا منظمي مهرجان موازين ولا تنسوا ان الله عز وجل قد وضع موازين القسط ليوم القيامة حسبنا الله و نعم الوكيل