24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | جمهور "موازين" يحط الرحال ببوينوس آيرس

جمهور "موازين" يحط الرحال ببوينوس آيرس

جمهور "موازين" يحط الرحال ببوينوس آيرس

حط جمهور مهرجان (موازين)، أمس الأحد، الرحال ببوينوس آيرس، ليجوب عوالم الطانغو، مع الفنانة الأرجنتينية ديبورا روس، في إطار الحفلات التي تقدم ضمن هذا المهرجان (29 مايو - 6 يونيو) تحت شعار "موسيقى في كل ميناء"، لاكتشاف الطانغو الذي يعد فنا يتجاوز الموسيقى وحدها إلى مجموعة من الأغاني والرقصات وفنون العيش وأساليب الحياة.

وبموقع شالة الأثري، أتحفت المغنية الأرجنتينية جمهورها بقصائد خالدة من وحي تراث بوينوس آيرس، أغاني تتخطى الحواجز والحدود لتصير جزءا من ثقافات شعوب وأصوات أخرى.

وقالت ديبورا روس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفلها، "الطانغو هو وجه الأرجنتين، يحكي معيش وذكريات شعب بأكمله".

ورفقة ثلاثة موسيقيين متمرسين في عزف نغم الطانغو على الآلات الموسيقية، أدت روس أغاني "ريبيلديا" و"غولوندريناس" و"تورميناتو" بحساسية عالية واستغراق كامل.

وأكدت الفنانة الأرجنيتينة، التي تزاوج في عروضها بين الطانغو التقليدي والمعاصر وتانغو نويفو داستور بيازولا، أنها تولي اهتماما كبيرا للكلمات في عروضها، مقارنة نفسها "بآلة موسيقية في خدمة الشعر".

وبعدما أبرزت جمالية قصائد الكاتب الأرجنتيني الشهير خورخي لويس بورخيس، ونوهت بالأغاني التي ألفها أسطورة الطانغو كارلوس غارديل، جادت على جمهورها بمقاطع من آخر مشاريعها الموسيقية ذات الجمالية الفنية الخاصة "طانغوس بيندييطس" (الطانغو المعلق).

وتعيد ديبورا روس في هذا المشروع الموسيقي الإطلالة على بعض أجمل قصائد الطانغو، وتعيد خلقها داخل تصميم غير عادي ومبتكر. "الطانعو المعلق، هو طانغو تقليدي مع لمسة جمالية عصرية تواكب التغيرات الجارية"، تقول ديبورا.

وتغنت الفنانة، التي تصف موسيقى الطانغو التي تؤديها بالتعبيرية، أمام جمهور شغوف، بالحياة والحب والآمال والحنين والألم والفراق إضافة إلى مواضيع أخرى.

وتميز حفل روس بأدائها لرقصة طانغو مع الراقص خورخي رودريغيز مسافرة من خلالها بجمهور الرباط إلى قلب بوينوس آيريس ليكتشف عوالم ال"مليونغاس" (أماكن رقص الطانغو).

وتحول موقع شالة الأثري إلى مركز إبداع غنائي غير مسبوق، حيث يشهد هذا الأخير إبداعات بلدان بعيدة تروم إحياء التقاليد الموسيقية الأكثر تميزا في المعمور، كما يحظى الحاضرون بفرصة لاكتشافها خلال الحفلات التي ستقدم تحت شعار "موسيقى في كل ميناء".

وستتيح هذه الحفلات لجمهور عالي الذوق أن يحط الرحال في موانئ عديدة، بين ميناء أثينا (كاترينا فوتيناكي)، إسطنبول (أزليم أزديل)، مالقة (لويس دي لا كراسكا)، نغاباتينام (سريشتي نينا راجاراني)، بوينوس آيريس (ديبورا روس)، برايا (كارمن سوزا)، لشبونة (ماريا بيراسارت) ومارسيليا (لو كور دو لا بلانا).

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Maroc الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:12
That's the kind of people I like. They live their lives without judging and caring about others. Always kind to people, always happy and smily. Not like unhealthy, old, awkward creatures we live with !!
2 - من طنجة عروسة الشمال الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:25
اولا
باش تاخد الفيزا الى اوروبا معقده
مشيت عندهم واحد المرة للقنصلية والسفارة
خاصك 8 ديال المليون سنتيم
خاصك تحط ضمانة في بنك ديال فرنسا ,, يجب ان تكون اكثر من 30 مليون ,,, يعني ايلا هربتي او درتي شي جريمة وهربتي او بقيتي تماك الفلوس مشاو

وايضا خاصك تامين على الصحه تكون 4 مليون يعني درتي كسيدة نتينا تخلص

هدا يبقى حلم الكثير لزيارة فرنسا واوروبا
وفي الاخير يجي موازين ويقولك تدكرة لمشاهده حفل في مرسيليا ب 3000 درهم
ههههه كنتمنى ميجيةش في الاخير ووتقوله تينا فين فرنسا
اهي مرسيليا المغرب
فحال ايفران ,,, سويسرا المغرب جججج
انشر الله يرحم خاطرك
3 - عندي 19 سنة الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:28
سلام عليكم
هل صحيح ان التدكرة تساوي 3000 درهم فقط ويمكن لك السفر لمشاهده حفل موازيين في اوروبا ام هناك اجرات معقده
ارجوا الشرح جيدا
انا افكر في المشاركة في موازين في فرنسا وليس في المغرب
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال