24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

2.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "أستاذ ورئيس قسم" .. انتكاسة درامية لهيبة أستاذ الجامعة؟

"أستاذ ورئيس قسم" .. انتكاسة درامية لهيبة أستاذ الجامعة؟

"أستاذ ورئيس قسم" .. انتكاسة درامية لهيبة أستاذ الجامعة؟

يرى البعض في مسلسل "أستاذ ورئيس قسم" تشويها لقدسية أستاذ الجامعة الذي يقوم بدوره عادل إمام. آخرون يرون أنه يجسد تنوع الشخصيات المجتمعية. ولكن المشكلة الأكبر، حسب البعض، أنه قام بتشويه ثورة 25 يناير، وهو ما رفضه كثيرون.

تدور أحداث المسلسل حول أستاذ جامعي يساري في كلية الزراعة، ثم أصبح وزيراً بعد ثورة 25 يناير. ولكن المسلسل أثار الجدل بسبب ظهوره وهو يشرب الخمر، ويذهب للملاهي الليلية، مما دفع نقابة علماء مصر لرفع قضية لوقف بث المسلسل باعتباره منافي للأخلاق ويشوًه صورة أستاذ الجامعة. ومع تطور حلقات المسلسل، رأى البعض أن دور أستاذ الجامعة كان انتكاسة درامية لثورة 25 يناير.

في هذا السياق، يقول الدكتور عبدالله سرور، وكيل مؤسسي نقابة علماء مصر لأعضاء هيئة التدريس، وأستاذ النقد والأدب بجامعة الإسكندرية، إن جريمة تشويه صورة أستاذ الجامعة هو جزء صغير من الجرائم التي يعرضها المسلسل. ويتابع في حواره مع DW: "كما أن هناك مشاهد مخالفة للدين، وعلاقات تخريبية وتهدف إلى التفكًك الاجتماعي وتزوير تاريخي". ويشرح: "لم يكن لليسار وزن ثقيل في الحياة المجتمعية والجماعة الوحيدة، التي كانت لديها القدرة على الحشد داخل الجامعات هم الإخوان المسلمون بالاتفاق مع النظام".

تباينات حول حرية العمل الدرامي

وعن علاقة منع المسلسل بحرية التعبير، يقول سرور: "عرض المسلسل دليل على سوء استخدام لحرية التعبير، لأنه تهديد لأمن المجتمع ووضعه في مأزق". وأردف بالقول : "الدراما المصرية تسعى لهدم وتخريب المجتمع لأنهم يعرضون بلطجية ودم وتفكك أسري أي دراما "مأجورة"، وهو جزء من حروب الجيل الرابع".

وفي وجهة نظر مغايرة، يقول الدكتور عماد مهنا، أستاذ التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد السياسي، أن الدعوة المقامة لوقف المسلسل هي من قبل أشخاص يبحثون عن الشهرة. ويفسرً: "لأن وظيفة أستاذ الجامعة مثلها مثل أي وظيفة فيها الفاسد والصالح". وأكًد مهنا أن الحكم على أي مسلسل لابد أن يكون من خلال فوائده للمجتمع وتوصيل رسالة ومعالجة القضايا المجتمعية.

وقد نال المسلسل اتهامات أيضاً بتشويه ثورة 25 يناير، من خلال بعض الأحداث التي تعمًدت النيل من الثوار والناشطين السياسيين، وإبراز شخصيتهم بالانتهازية والبحث عن المناصب. وفي هذا الصدد، يقول الدكتور مهنا، "إن تشويه الثورة في المسلسل مدفوع من الثورة المضادة".

صورة أستاذ الجامعة أمام الطلاب

الطالب أحمد عليبة، في كلية الحقوق بجامعة الاسكندرية، يصف العلاقة بين الطالب وأستاذه بـ "الراقية"، بشرط ألا يستغل الأستاذ منصبه للتعامل الفوقي واستغلال حالة الطلبة". وتابع: "لكن أن يستغل العديد من الأساتذة الجامعيين مناصبهم لإقامة علاقات مع السلطة الحاكمه، فهذه طريقة تعتمد عليها السلطة لتجميل صورتها". ولكن لا يجب أن يتم التسويق لها بهذا الشكل كحياة أستاذ جامعي، حسب عليبة.

بينما ترى نسمة حسونة، طالبة بجامعة الزقازيق، أن المسلسل يعكس مدى تدنًي وضع أستاذ الجامعة، ويظهر صورتهم الحقيقية. لذلك، أشادت نسمة بالمسلسل خاصة وأنه يكشف مدى طمع أساتذة الجامعات في السلطة، وليس الهدف هو إرسال رسالتهم النبيلة المتمثلة في تعليم الطلبة.

الدراما قوة ناعمة لمصر

ويرى الدكتور مبارك مبارك أحمد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة 6 أكتوبر، أن المعالجة الدرامية لواقع ومواقف أساتذة الجامعة في المسلسل لا يمكن أن يشكًل تشويهاً لمكانة أستاذ الجامعة. ولفت إلى أن الدراما بها جزء من الخيال، إلا أن العلاقات غير السويًة التي جسًدها المسلسل واعتبرها البعض إساءة تقع في المنطقة المرتبطة بالخيال والتخفيف من حدة الواقعية في الدراما. وأضاف لـ DW: "حتى وإن ظل هناك أنواع من مثل هذا السلوك واردة فهي استثناءات لا ترقى لدرجة التعميم".

وشدًد على أن المطلوب من الفنان المبدع هو كيفية التفاعل كمثقف واعي مع المجتمع الجامعي، ورسم صورة واقعية قد تظهر مساوئه، وإبراز إيجابياته، وتقديم الحلول لمشكلاته. من هنا، يرى مبارك، أن تأثير العمل الفني على علاقة الطالب بالأستاذ تظل رهناً بـمدى كفاءة المنظومة التعليمية في توفير التفاعل البنًاء بين الطالب والأستاذ. وأردف: "ومدى قدرة الأستاذ على التفاعل مع قضايا جيل جديد مختلف في الفكر والرؤية والنظرة إلى المستقبل، لاسيما وأنه جيل نجح في تفجير ثورتين غيرًت الكثير من ملامح الحياة في مصر". لذلك فإنه من غير المرجًح أن يسهم المسلسل في التأثير على نمط العلاقة أو اتجاهها بين الطالب والأستاذ، حسب مبارك.

ولكن هل يمكن مقارنته بالدور الذي لعبته مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي كان عادل إمام بطلها؟! يقول مبارك: "المقارنة تصبح دون جدوى بين مرحلتين، فضلاً عن أن السياق الثوري وضع بصماته على تفاعلات أستاذ الجامعة مع محيطه في المسلسل". غير أن القاسم المشترك بين المرحلتين، حسب مبارك، يرتبط بمدى قدرة الأستاذ على أن يكون قدوة لطلابه، وأن يتسم سلوكه بالاتساق مع مبادئه وأفكاره التي يدافع عنها.

"المسلسل مكتوب لإدانة ثورة 25 يناير"

الصحفي محمد عبدالرحمن، رئيس تحرير إعلام دوت أورج، يرى في حديثه مع DW أن مدخل تشويه أستاذ الجامعة كان مجرد معركة مبكًرة لتشويه صورة 25 يناير. وأضاف: "وإخراج كل عيوب الثورة وإنسابها لـ 25 يناير، وكأنه معالجة درامية لما تم لصقه في الثورة لبرامج التوك شو". وهذا يعني، حسب عبدالرحمن، أن العمل مكتوب لإدانة الثورة. وليس غريبا أن معظم الوزراء هم بالأساس أساتذة جامعة، وفقاً لعبدالرحمن. ونوًه إلى أن معركة تشويه 25 يناير في الدراما مبكًرة . وفسًر: "لأننا أجيال عاصرت الثورة ونعرف مدى قدسيتها، وإذا كانوا يسعون لتشويه الثورة في الدراما فعليهم الانتظار.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - sahih الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:21
C est fini les arts et les cultures et la civilisation des Arabes

Voila les destructeurs

Al Qaiida
Ouahabistes
Salafistes
Daech
Frères musulmans
Al Azhar


La civilisation des occidentaux donnent des savants
La civilisation des orientaux donnent des terroristes


Il faut dire la vérité
Il faut dire la vérité
Il faut dire la vérité
2 - مصر السيسي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:28
مصر السيسي لا توقر لا أستاد ولا طبيب و لا جامعي و لا مثقف و لا تجار ولا ... لأن أغلب هده الفئات في مصر من الإخوان

مصر السيسي تحب فقط المغنيات و الإعلاميين والرقاصات و الجيش والشرطة والمخابرات و البلطجية ...
3 - منير التولالي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:32
شخصيا لا أشاهد الأعمال المصرية بعد أن سقطت أقنعتهم و اتضحت مواقفهم المنحازة للفساد و المعادية لطموحات شعوبهم في الانعتاق و التحرر.

ما قيمة الأعمال التي كنا نشاهدها عن البطولة " كرأفة الهجان" أو التعذيب في المعتقلات "كإحنا بتوع الأتوبيس" و نحن نشاهد هؤلاء الأبطال على أشرطة السينما مجرد دمى و أبطال من ورق المراحيض في الواقع المعاش .

كل القيم التي جسدوها من نخوة و فروسية و شجاعة و غيرة تداعت أمام مصالحهم المادية ..و الحقيقة الثابتة الوحيدة هي أن معظم الفنانين يسبحون في فلك المال و السلطة و الفساد .
4 - my hfid الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:41
على الأقل هو مسلسل يعالج قضية يحللها كل متلق من منظوره الخاص كما أنه يناقش موضوعا قائما في المجتمع المصري عكس ما تعرضه قنواتنا المغربية من رداءة .أعمال جوفاء بعيدة عن الواقع لا تقبل حتى النقد أتمنى لو بلغنا فقط مستوى الاحتراف الذي بلغه المصريون يعالجون المواضيع السياسية بكل جرأة حتى وان تعلق الامر باعلى الهرم
5 - Wahed sayem الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:43
في المغرب كما في العديد من الدول عندنا أساتذة جامعيون كسالى وغشاشون ولا يشتغلون إلا بضع سويعات ولا يملكون أدنى وزن من الضمير. ولكن في المقابل عندنا أيضا أساتذة نجباء وجهابدة ويشتغلون ليلا ونهارا ويحبون طلبتهم ويعطونهم الوقت الكافي ويتواصلون معهم فتجدهم صباحا ومساء في الجامعة وحتى في العطل لكن هؤلاء لا يتكلم عنهم أحد ولا يعرف تضحياتهم إلا طلبتهم.
عندما يقوم الأستاذ ببحث جيد وعمل راق لا أحد ينتبه لذلك لكن عندما يتحرش أستاذ آخر بطالبة تشتعل الصحف والفايسبوك ومنابر الإعلام لعدة أيام أو شهور فهلا تفضلت جرائدنا الموقرة بإنجاز روبورتاجات عن جنود الخفاء الذين يعملون بصمت في مختلف القطاعات ...

إن استعراض كل ما هو سلبي وتغييب كل ما هو إجابي يجعل القارئ يعتقد أن كل طبيب مغربي غشاش وكل أستاذ مكلخ وكل مهندس دون المستوى وكل طالب لا ينجح إلا بفضل الغش وكل شرطي فاسد وكل قاضي غير عادل

يجب أن نغير عقلية المغربي التي تقول :

الكل فاسد إلا أنا
6 - ahmed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:48
كثير من الاساتدة عندنا يحضرون المحاضرات وهم مخمورون زد على التحرش بالطالبات و ابتزازهم جنسيا مقابل النقط والنجاح قاليك قداسة .
7 - بوشتا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:53
فيبقى أحسن من الأعمال المغربية التي لا أساس لها في الوجود...
8 - الدكتاتوريات البايدة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:59
ان ثورة الشعوب العربية أبانت عن ضعف السياسة في العالم وعن عدم قبول الفكر المعارض الذي يناضل من اجل كرامة الانسان والعيش الكريم تأكد ان النخبة الحاكمة لا تربطها علاقة مع الشعوب سواء انتمائهم لبيئة واحدة ام الاشياء الاخرى مختلفة المسلسل ينتقد اشياء متداولة في عالمنا العربي ولا داعي الإنكار كل ما يجب التفكير كيف الخروج من هذا المأزق ومن هاته الأزمة التي لم تتقبلها الأسر الحاكمة نظرا ل تعرضها لمضايقات من طرف الشعوب التى عمها اليائس والكاءبة لطول الزمان والحرمان التى تعيش فيه بعكس النخبة التى لا ينقصها شيء ولها الصلاحيات الكاملة لتنعم بالحياة الماجنة و لو على حساب المال العام ثم يكدسون الأموال والثروات وبعدها يصبحون طغاة مستبدين شبه الدكتاتوريات التي شهدها العصر
9 - مجتمعات تقدس البشر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:03
لو كان المسلسل يتحدث عن رجل شرطة سيقال تشويه صورة رجل الشرطة لو كان المسلسل يبرز نفاق شيوخ الفتنة سيقال نفس الشيء مجتمعات متخلفة تقدس البشر وتكفر يمينا وشمالا تحياتي للمبدع عادل امام
10 - hicham de tanger الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:04
و اخا نقولو اللي بغينا على المصريين كيبقاو اساتدة في السينما
داروا فيلم ف الثلاثينات من القرن الماضي واحنا ما قدرناش من بعد 80 عام
ها الدعم ها المهرجانات ها tapis rouge ها smoking ها queue de cheval
والابداع الله يجيب
11 - مولان الرحماني الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:09
الصراحة الفيلم شفت الاعلان ديالو ما قبل رمضان لكن قررت منتفرجش فيه حتى اخرج رمضان لهدا دون تعليق حتى تتم المشاهدة رأيي يهمكم .......
12 - Salah الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:11
هدا المسلسل فيه من التشويه الكثير لثورة 25يناير.
13 - فاطمة المغرب الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:29
حين تأتي المرأة عارية ورقاصة ومومساء ألا يعد هذا تشويها للمرأة العربية حين نأتي ب طبيب فاسد ووزير فاسد ألا يعد هذا تشويها أنا أرى أن تقديم الأستاذ الجامعي في هذه الصورة لا يعد إجحافا إنما هو تقديم للواقع فكما يوجد طبيب فاسد ووزير فاسد ومعلم فاسد كذلك الأستاذ الجامعي هل هو معصوم من الخطأ وهل هو ملاك أنزله الله من السماء هو بشر ككل البشر وخطاء أنا درست في الجامعة ويوجد فيها أساتذة جامعيون غير مبالون لطلبتهم يفعلون ما يشاؤون بهم من ميز وإجحاف يدرس لك كتابه الذي ألفه وتشتريه أنت بثمن أنت في أمس الحاجة إليه في مدينة بعيدا عن أهلك وأحبائك إن عادل إمام قدم شخصية حنونة على الطالب ولكنها في نفس الوقت تفعل ما يحلو لها خارج الحرم الجامعي ألسيت هذه هي الحرية الشخصية التي ينادي بها المصريين
14 - Abdelila الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:33
اما مسجونين تو مهج ين لم يبقى في مصر الا عبدة فرعون مادا تنتظرون من بلد تضع دستوره الراقصات واللصوص
15 - احمد+++ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:33
عادل امام واحد من الدين كانو ضد ثورة 25 يناير
و من ا لدين كانو ا يبايعون المخلوع حسني مبارك.
وهو محسوب على الممتلين الدين يستهزؤون
با لدين الا سلا مي في ادوا رهم .فتقمص شخصية
استاد يتناول الخمر .بالنسبة لعادل امام شئ عادي
وغير مبال بأي شئ مقابل حفنة من الدولارات. والاقوف
في صفوف الا نقلا بي السيسي.
16 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:36
في رايي الممتواضع على عادل امام ان يعتزل الفن بصفة نهائية لانه ما يقدمه من مسلسلات و افلام ماخرايخرب ما بناه في مسرحياته وليعلم ان شهرته بدات تتقلص مند فلمه مرجان ومايليه من مسلسلات وافلام اخرى الى يومنا هذا
17 - احمد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:59
بعض الاساتذة الجامعيون يتقاضون اجورا عاليا ولا يقدمون شيئا للطلاب من اجتهادتهم العلمية، بل ينقلون ويسرقون دروسهم حرفيا من الانترنيت ويبيعونها للطلبة ب 60 درهم بدون خجل. والله لو اطلع اصحاب الدروس الحقيقيون على هذا لرفعوا دعاوي قضائية ضد هؤلاء اللصوص وضد الكلية المعنية و وزارة التعليم العالي. فضيحة بكل المقايس. لذا على وزارة التعليم العالي ان تحذر الاساتذة من هذا الفعل الشنيع وطرد المتورطيين.
18 - هشام الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:05
انا متابع لهذا المسلسل .مسلسل يشوه ثورة يناير و يشوه كل الثوار .فعادل امام هو بطل المسلسل يصور نفسه على انه كان من رموز الثورة و هو لا اخلاق له .و في الواقع ان عادل امام اصلا كان من مؤيدي نظام مبارك مع احمد بدير الذي يمثل معه ايضا .قبل سقوط مبارك كان عادل امام يردد دائما انه يحب مبارك و بعده اصبح يمثل عن الثورة و يقبض عن كل حلقة 20 مليون .أليس هؤلاء مجرمون .المشكلة اننا نساهم في عمل هؤلاء بمشاهدتنا لاعمالهم الدنيئة .انا لا ارى قنواتهم .و لكن فقط بالانترنيت . كل هؤلاء العفانين كان على الثورة ازالتهم من كل الظهور .لكن السيسي الانقلابي استخدمهم للنياح.حسبنا الله
19 - Amal الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:39
عادل إمام جل أعماله الأخيرة سواء السينمائية أو التلفزية فاشلة ،لا يوفت فرصة للأحضان و البوس،شخصيا أرى بدايته كانت لابأي بها خصوصا المسرحيات عدا ذلك فهو أخذ أكبر من حجمه ،شاهدت له بعض المقابلات صدمت أنه إنسان غير مثقف و بلجأ إلى حسه الكوميدي المائع لتخليص نفسه ،لا أعرف لما بمصر يضحمون بعض الفنانين و يعطونهم قيمة لا يستحقونها و بالتالي ينقلون لنا تلك العدوى فنصبح نحن كذلك نرى هؤلاء التافهين أنهم عظماء !!!!
عدد كبيييير من الفنانين المصريين لا يستحقون تلك الشهرة لأسباب عدة :معظمهم غير مثقف أو ثقافته جداً محدودة ،تبعيتهم العمياء للسلطة،مؤهلاتهم الفنية ليست بالخارقة ..
الفن و الاعلام بمصر مرتبطين بالسياسة و لا أحد يسطع نجمه في المجالين إلا برضا السلطة عنه،
عندما اضغط على نفسي لمشاهدة عادل إمام و أمثاله احس بسخافة لا مثيل لها
20 - abdel الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:45
alllh ihdihoum c que je veux dire ou ihdina hta hna les de notre religion islamique allah ihdinamarocain pacque en sortaient
21 - nacer الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:47
Cet erreur de la nature qui est Adil Imam fut la cause déterminante et néfaste pour l'enseignement marocain dans la pièce de théâtre ""al mouchaghibines"" dont le protagoniste fut l'acteur précité.
Je me demande encore si lui même n'a pas compris le mal qu'il nous a causé et se retirer de l'art ou les responsables qui le soutiennent ne lui demandent pas de laisser les enseignants en paix avec leurs étudiants.
Depuis que j'ai vu les ""mouchaghibines"" j'ai boycotté ce genre d'acteur et ses semblables.
L'histoire les jugera.
22 - Abdou64pr الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:05
انً المسلسل"أستاذ ورءيس قسم" يجسد حقيقة التعليم الجامعي في مصر والكتيرون يجهلون هذا
23 - سعيد من الريف الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:18
على الأقل مسلسل يحكي عن أمور واقعية أو سياسية حتى لو تم تحريف الحقيقة لكنه يحكي الواقع من منضور كاتب السناريو والمخرج
بدلا من مسلسلات بنات لالة منانة ورمانة وبرطال وحديدان ودار الغزلان ووعدي وكنزة فالدوار
24 - احمد+++ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:04
عادل امام ممتل تحت الطلب .
ممتل ضد ثورة 25يناير
خادم لحسني مبارك في السراء والضراء
يستهزئ بالدين في جل اعماله السنمائية
دور استاد مخمور دور اكتر من عادي بالنسبة اليه
فالدي يمشي على طريق السيسي فما عليك الا ان
تنتضر منه الا سوء
25 - بنت الريش الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:45
جميع اعمال هذه السنة لا ترقى الى المستوى المطلوب .اعمال سيئة ضعيفة المضمون ;وهذا كله بسبب الاوضاع السياسية وانقسام الشعب الى موالي للانقلاب والى موالي للاخوان والى محايد;وهجرة الكتاب ولمخرجين ذوي الخبرة والحنكة ولم يبقى سوى بعض المبتدئين وهذا ما جعل بعض الممثلين يتدخلون في كتابة النص .شوهة شوهة كبيرة.اما الاعمال المغبية فهي كالعادة كتقطع القلب ترفع الضغط والسكر.
26 - عزوز الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:04
أعتقد أن الحل الأمثل و الوحيد الذي وجب أتباعه لحل المشكل المصري هو إرجاع الشرعية للإخوان ومواجهتهم عن طريق الصناديق وليس البنادق. أما الآن فالعنف سيولد العنف.اذا واجهت الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الاساءة
27 - كارهة الضلال الاثنين 06 يوليوز 2015 - 22:27
قراءة بعض التعليقات

لدليل على. مدى تغلغل " الاخوان المجرمين " في مجتمعنا

و الكارثة ليست مصرية فحسب ، و هذا. ما جناه البصري

على بلادنا لما ادخل " كتب قطب و البنا ... " لاعبا بالنار

وسيتطلب اعادة تنظيف الأدمغة جيل او جيلين : هذا اذا نجح

المغاربة في رمي " البواجدة " في مزبلة التاريخ في اقرب

الآجال ان شاء الله

كارهة الضلال
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال