أكادير تستعد لليالي مهرجان "تيميتار"

أكادير تستعد لليالي مهرجان "تيميتار"
السبت 11 يوليوز 2015 - 11:15

ستكونُ ليالي مدينة أكادير على موْعدٍ مع الرقص على إيقاعات الموسيقى الإفريقية والشرقية والموسيقى الأمريكية، خاصّة القادمة من أعماق أمريكيا اللاتينية، ممثلة في كولومبيا، وإيقاعات الجاز، والهيب هوب، والإيقاعات الأمازيغية والطرب الأندلسي، وغيرها من الإيقاعات، ما بين 22 و 25 يوليوز الجاري، حيثُ ستحتضن مدينة الانبعاث الدورة الثانية عشرة لمهرجان “تميتار”.

وعلى غرار الدوارتِ الإحَدى عشرة الماضية، سيرحّبُ الفنانون الأمازيغ بموسيقى العالم، في إطارِ جوّ من التسامح وتلاقُح الثقافات، حيثُ سيفدُ على أرض سوس العالمة، فنانون قادمون من مختلف مناطق العالم، حاملين بيْن أنغام آلاتهم الموسيقية ثقافات متعدّدة، لترسيخ قيَم التسامح والإخاء، في الوقت الذي يشهدُ العالمُ تنامي التطرّف والكراهية.

ويَحرص منظمو مهرجان “تميتار” على جعْل الموعد الفنّي مناسبة لترسيخ القيَم المنطلقة من تجاوز الاختلاف، وإحلال احترام الآخر محلّه، من خلال برمجة صثممت وفق رؤية إنسانية تروم استقطاب وجذب كل فئات الجمهور، إلى المنصّات المنصوبة على أرض أكادير، إحدى المُدن التي تُعتبر منبعا أصيلا للثقافة الأمازيغية.

وستحظى الألوان الموسيقية الأمازيغية، حسب المنظمين، بتكريم خاص، من خلال تراث أحواش، وأغاني الفنانة الأمازيغية فاطمة تحيحيت والرايس أوتاجاجات وأيت العاطي، حيث سيحظون بشرف إعطاء انطلاقة كل السهرات المسائية، والتي سيُحييها إلى جانب الفنانين الأمازيغ فنانون قادمون من الشرق الأوسط وأوربا وإفريقيا، وأمريكا، ومن البلدان المغاربية.

وستعرف الدورة الثانية عشرة من مهرجان “تميتار” حضورَ أسماء فنّية معروفة على الساحة، مثل زهرة هينجي، الداودية، خنساء باطمة، سعيدة شرف، دون بيك، مجموعى آش كاين… ومن الجزائر يحضر مغني الراي رضا الطلياني، أمّا الطرب الشرقي فيُمثله كل من الفنانين اللبنانية ديانا حداد، والأردني مكادي نحاس، ومن كولومبيا، الفنان يوري بوينتا فنتورا.

وفي مسعى لربْط الماضي بالحاضر، ارتأى منظمو المهرجان استقبال الفنان بشار خليفة، نجل وخليفة الفنان اللبناني الشهير مارسيل خليفة، وسيخصص المهرجان مساحة للاحتفاء بالرواد الكبار، حيث سيتمّ تنظيم تكريم خاصّ لأيقونة الطرب العربي الأصيل كوكب الشرق أم كلثوم.

‫تعليقات الزوار

14
  • abdallah de fance
    السبت 11 يوليوز 2015 - 11:43

    تصحيح مجموعة ايت العاتي و ليس ايت العاطي .
    لماذا في كل مرة نستقبل هدا العدد الكبير من الفنانين العرب، هل هم يستقبلون الفنانين الامازيغ في بلدانهم ؟؟ لا اظن ذلك؛ ان كان مهرجانا امازيغيا كما يدَّعون فل يستقبلوا الفنانين من المنطقة فالاولى ان تستتمر هذه الاموال في المدينة عوض لبنان ،ثانيا مع تهميش الدولة لكل ماهو امازيغي فلا معيل للفنانين الامازيغ سوى هده المهرجانات.
    لهاذ افضل مهرجان تفاوين بتفروت ، فهو يضع مصلحة المنطقة في المرتبة الاولى

  • zaki
    السبت 11 يوليوز 2015 - 11:46

    هل تريدون زلزال قوي حتى يأتيكم اليقين. واش بقى لبوكم غجاز و لهبهوب. راه مرضتون بهذه المشاريع الخاويه

  • fareed maludi
    السبت 11 يوليوز 2015 - 11:51

    السلام عليم
    في بدايت الشهر الكريم، رأينا أُناس من اكادير تضايقوا من السُّياح العرايا. وكذالك نريد منهم أن يخرجو ويبينوا غضبهم على المهرجانات القادمة.

    أبواب جهنم ستفتح بعد رمضان و الشياطين مشتاقين

    أسأل الله الثبات

  • berger allemand
    السبت 11 يوليوز 2015 - 11:55

    أكادير تحتاج لمشاريع كبرى وإلى بنية تحتية جيدة ومحاربة الإجرام وتوفير وبناء مراكز شرطة في جل المناطق الحضرية الممتدة من انزا إلى القليعة وايت عميرة ومحاربة الفقر المدقع الذي يعيشه قاطني أكادير الحقيقيين والقضاء على أوكار الدعارة التي تستفحل كل يوم في أكادير وزيد وزيد وزيد… أنا أتحدى أيا كان ان يجيبني علي هذا السؤال.. ماذا يستفيد قاطني وسكان أكادير من مهرجان تبميتار؟… لا شيء سوى الضجيج والسرقة والاغتصاب وهدر للمال العام في سبيل حفلات ليلية تافهة وأنا قلت هذا الكلام لأنني عشت في أكادير وشاهدت الأمطار ماذا فعلت بقومها السنة الماضية والمؤسف أن الدعارة هي المحرك الثاني لبعض النساء فيها بعد العمل في حقول الخضر والفواكه ومعامل السردين.

  • سوسيية
    السبت 11 يوليوز 2015 - 12:03

    مرحبا بالعالم عندنا في اكادير ونطلب من ولاد بلادي يكونوا قدوة حسنة امام الضيوف.ونتمى لجهاز الامن الصبر الكبير.ونتمنى الانتعاش لقطاع السياحة.

  • بوخشخاشة
    السبت 11 يوليوز 2015 - 12:09

    ليالي موسيقية بمدينة اكادير على ايقاعات الاخوة والتسامح و…….و…….والفساد والليالي الحمراء الملاح وذبح ما تبقى من الفضيلة والاخلاق واهدار المال على الشطيح والرديح وانعاش السياحة الجنسية ونشر الامراض والرذيلة .ومهرجان واش من مهرجان هذا تزوقون وتتلاعبون بالكلمات والالفاظ لما تريدون تنويم الشعب لقضاء مصالحكم الشخصية تسخرون اقلام بالبيع والشراء وتشنون حملات مسعورة على كل من يقف بينكم وبين المال تطعنون في الدين والذمم تجاهرون بالفحشاء والمنكر تجندون الجمعيات والمنظمات العقوقية وجيوش من المحاميين المحتالين تشككون في نزاهة الامن تحللون وتحرمون على هواكم فقط من اجل تهيئة الاجواء لمنصات الشيطان والذل والهوان اف لكم ولكل خططكم الخبيثة يا عبدة المال.

  • TAGADA
    السبت 11 يوليوز 2015 - 13:16

    D abord on veut pas des artistes arabe chez nous psque personne n inveter pas des artistes amazighre, d autre par Agadir et sousslande on General n ont pas besoin de ce Festivals plus que des investessements, securete', hopitale universetaire, des jardains,Kutter contre le bitton ou le stoper une fois pour toute,und bonne cirulation et des bonnes routes,tramwaye,train, moderne Airport,lutter contre le commerce elegale,stoper cette immigration soit locale ou les etranges,ect….ect….voila la population soussis a besoin.

  • ahmed
    السبت 11 يوليوز 2015 - 13:31

    قال الامام ابن القيم رحمه الله: والذي شاهدناه نحن وغيرنا وعرفناه بالتجارب: أنه ما ظهرت المعازف والات اللهو في قوم وفشت فيهم واشتغلوا بها، الا سلط الله عليهم العدو، وبلوا بالقحط والجدب وولاء السوء، والعاقل يتأمل أحوال العالم وينظر، والله المستعان،

    مدارج السالكين

  • ARGAZ
    السبت 11 يوليوز 2015 - 14:36

    يجب على الذي كتب عبارة ( الفنانون الامازيغ يرحبون…) حذفها لأن الواقع مؤلم حيث أن الفنانون الامازيغ يظلون يشكون ويبكون من الحيف الذي لحقهم يوميا في إحدى برامج إذاعة radio plus ويشيرون الى ضعف أجورهم مقارنة مع فنان من الشرق الاوسط أو من الغرب وكذلك غياب التغطية الصحية
    لمن يريد الاطلاع على ذلك فبعضه موثق في you tube
    نلاحظ كذلك في شعار مهرجان تيميتار غياب الكتابة باللغة الامازيغية أو الشنوية كما سماها بنكران ؟

  • zorif souss
    السبت 11 يوليوز 2015 - 15:00

    كم نحن غريبون لماذا نستورد حتى الثقافة من الشرق و الغرب؟! الأولى إعطاء فرصة للفنانين الأمازيغ من المنطقة . لماذا يهمش الأمازيغ حتى في عقر دارهم؟

  • kiskou
    السبت 11 يوليوز 2015 - 16:19

    مابغيناش حنا شي مهرجان فاكادير.
    ماخاصناش
    بغينا المشاريع اعيباد الله
    بغينا نخدمو اهاد الناس الله اهديكوم على فلوسنا

  • شر قاوي حر
    السبت 11 يوليوز 2015 - 17:55

    الحقيقة باقي بعض المغاربة ما عندهم الغيرة على بلادهم نقتلو حتى السياحة الداخلية .

  • ahmed matti
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 07:39

    استعدوا لبلاء الله لكم …
    الله الله بالفقراء الله الله بالايتام نحن مسلمون وليس بيت لاستعمال الدعاره والطرب والغناء يجب بناء مؤسسات خيرية لمساعدة الفقراء والمحتاجين …
    يردون بنا ان نترك ما امرنا الله بيه وترك الاخلاق والانسانية …
    لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • يوسفي حميد
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:18

    باش تعرفوا بللي المنظمين هم المستفيدون: بالنسبة للروايس اختاروا فرقة واحدة ستعزف لكل فنان من الروايس بمقابل 2 مليون للفرقة طيلة المهرجان و5 آلاف درهم للفنان المغني…واش كاين شي انتهازية اكثر من هذه ؟

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش