24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | ناقد مغربي: أسامة بسطاوي اسم يغرد خارج سرب الرداءة

ناقد مغربي: أسامة بسطاوي اسم يغرد خارج سرب الرداءة

ناقد مغربي: أسامة بسطاوي اسم يغرد خارج سرب الرداءة

أشاد الكاتب والناقد المغربي المقيم بهولندا، فؤاد زويرق، بموهبة ممثل شاب لمع نجمه في الفترة الأخيرة داخل المشهد الفني بالبلاد، هو أسامة بسطاوي، والذي ليس سوى نجل فنان الشعب الراحل، محمد بسطاوي، مبرزا أن أسامة قد لا يملأ مكان والده، لكنه أفضل من عشرات الممثلين المحترفين.

وأورد زويرق، في مقال خص به هسبريس، أن أسامة بسطاوي صار اسما يغرد خارج سرب الرداءة الفنية بالمغرب، وبأنه متشبع بروح أبيه، بيْد أنه مميز بأسلوبه، وطريقة تشخيصه، وقدراته على التعدد"، واصفا إياه بأنه "فلتة من الفلتات النادرة هذا الموسم بصدق أدائه، بعيدا عن كل تصنع وتكلف".

وفيما يلي نص مقال فؤاد زويرق:

مع بداية كل موسم رمضاني نستنفر قوانا، ونعد كل أسلحتنا استعدادا لتوجيهها صوب قنواتنا التلفزية، حيث يصبح الدفاع ضرورة حتمية، والمواجهة واجبا وطنيا، البعض منا يفتحها على مضض، يفتحها ثم يبتعد مسرعا ليختبئ وراء مائدة إفطاره حتى يتبين له السيء من الأسوء، فلا جيد في قنواتنا، لا جيد على الإطلاق..

هكذا علمتنا كل هذه المواسم العجاف التي تعاقبت علينا مخلفة تراكما نتنا أزكم أنوفنا ومعها أنوف جيران جيراننا، أغلبيتنا يهاجر الى قنوات أخرى أجنبية بحثا عن اللجوء الفرجوي عله يجد بينها ما يشفي غليله، بينما الباقي يستسلم مرغما لما يُقذف عليه من قاذورات تسمى تجاوزا إبداعا راضيا بمكتوبه راضخا لقدره.

هناك فنانون كانوا إلى وقت قريب يحظون بشعبية واسعة بين جمهورهم، ذاك الذي صفق لهم بحرارة معلنا عن احترامه وتقديره لهم، كونهم شكلوا في وقت من الأوقات استثناء، لكنهم للأسف خيبوا آماله وأجبروه على مراجعة حساباته، بل جعلوه بغبائهم ينفر من كل لقطة تواجدوا فيها، حتى لو كانت هذه اللقطة إعلانا عابرا، كُلفوا بالأمانة فخانوا العهد، متناسين أن الجمهور هو من صنعهم وساندهم، وليس لوبيات الإشهار، تلك التي يلهثون خلفها ويتقافزون بين وصلاتها.

الجمهور المغربي طيب وكريم قد يتعاطف مع وضعيتك كفنان مظلوم اجتماعيا، بل قد يتضامن معك الى أبعد حد ويساندك بكل ما يملك، لكنه ليس ساذجا أو غبيا حتى يقبل بتفاهتك التي تبررها ب(طرف تالخبز) فالفن فن ولا يقبل المساومة ولا إقحام العواطف، فهو مجال طاهر لا يجوز تدنيسه ولا المس بهيبته، ومقام راق غير مناسب بالمرة لابتزاز المُشاهد ودغدغة مشاعره، فهذا سلوك مرفوض تماما قد يضعك في مصاف المحتالين والمتسولين، بدل الشرفاء من الفنانين الصادقين الساعين إلى كسب جمهورهم بموهبتهم ولا شيء غيرها.

ومع ذلك وبين كل هذه الفوضى تنبثق من حين إلى آخر نقطة ضوء شاردة، تجعلنا نبتسم ولو بخجل، نقطة تنتشلنا من أهوال الصدمات المتكررة التي أريد لنا التعود عليها، والقبول بها كأمر واقع لا مفر منه، قد تكون فيلما تلفزيا استثنائيا انسل من بين أصابعهم على غفلة منهم كالفيلم الذي عرض مؤخرا ''صمت الذاكرة'' لعبدالسلام الكلاعي، أو أيقونة سينمائية يُنسب نجاحها لصاحبها وليس لقنواتنا كفيلم ''الأيادي الخشنة'' لمحمد العسلي الذي عرض بدوره هذا الموسم، وقد يكون اسما صنع نفسه بنفسه وحقق حضورا لافتا - على الأقل في المشاهد التي شارك فيها - كأسامة البسطاوي.

أسامة البسطاوي اسم ظهر مؤخرا بقوة وجعلنا نستحضر من خلاله رمزا فنيا عزيزا غادر دنيانا قبل شهور هو محمد البسطاوي رحمه الله، البسطاوي لم يرحل في الحقيقة ولم ولن يُنسى اسمه فسيبقى حاضرا بيننا الى ما شاء الله، وضع المشعل بين يدي ابنه وتراجع الى الخلف آمنا مطمئنا، وهذا ما كان، إذ لم يخيب آمال والده ولا آمالنا معه..

أسامة البسطاوي ذاك الشاب المتشبع بروح أبيه، المميز بأسلوبه وطريقة تشخصيه وقدراته على التعدد، أصبح جزءا لا يتجزأ من واقعنا الفني، فهو فلتة من الفلتات النادرة هذا الموسم بصدق أدائه وجدية تفاعله بعيدا عن كل تصنع وتكلف، إضافة إلى اختلافه وتحيزه لجمهوره، وهذا واقع ظاهر جلي أمامنا لا يحتاج إلى تلميع أو تزيين، فلا مجال للعواطف ولا للمجاملات في هذا الميدان، هذا إن أردنا أن نسمو به فعلا، ولا مجال للرياء والنفاق في الفن، هذا إن أردناه فنا خالصا نقيا من الشوائب.

فمن خلال ظهوره المتميز - إلى حد الآن- حقق أسامة انتماءه ووجوده ''البسطاوي'' كقيمة فنية إبداعية تستحق التشجيع والمتابعة، فالموهبة الفنية التي ورثها عن أبيه ثقيلة للغاية، وتحتاج إلى عدم الاغترار بالنفس ولا بالنسب، كما تحتاج إلى مراجعة الذات من حين الى آخر والوقوف على نقائصها وسلبياتها، هذا إضافة الى المثابرة والتكوين المستمر حتى تتقوى وتترعرع بعيدا عن اسم البسطاوي الأب، فلا نريده نسخة طبق الأصل من والده، كل ما نريده أن يكون ''بسطاويا'' مختلفا، مستقلا بشخصيته الفنية وروحه الابداعية، قادرا على خلق اسم خاص به بكاريزما جديدة محددة المعالم وذات اضافة نوعية، وأظنه كذلك، فقد أبان عن جدارته في حمل هذا الاسم، وفي نفس الوقت الابتعاد عن عباءته.

أسامة البسطاوي اسم لم يسطع فجأة بل كان له حضوره وبريقه قبل سنوات في برنامج مشهور خاص باكتشاف المواهب الغنائية، فأَظهر بلاءً حسنا رحب به الجميع، تابع مشواره الفني حيث التحق بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، ليجد نفسه بعد ذلك وجها لوجه أمام الجمهور التلفزي من خلال سلسلة ''دار الغزلان'' التي برع فيها بحضوره اللافت وطريقة أدائه، حتى إن هناك من يقول انه تفوق فيها على أبيه، وكانت هذه تجربته الأولى لنجده بعدها حاضرا بقوة في هذا الموسم الرمضاني من خلال سلسلتي ''حبال الريح''/ القناة الثانية، و''وعدي'' القناة الاولى.

وكما قلت سابقا فأسامة البسطاوي ممثل موهوب قد لا يملأ مكان والده الذي سيبقى شاغرا إلى ما شاء الله، لكن على الأقل سيكون أفضل من عشرات الممثلين المحترفين، أولئك الذين تعج بهم قنواتنا التلفزية دون فائدة تذكر، وختاما لا يسعنا إلا أن نتمنى له مسيرة موفقة وعطاء مميزا، فمجالنا الفني يحتاج إلى الكثير من الطاقات والمواهب الشابة القادرة على قيادة السفينة إلى بر الأمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - العربي الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:31
لسنا بحاجة إلى ممثلين ولو هؤلاء الدين يغردون خارج سرب الرداءة.الممثلون كثر أدوارهم تختلف من حيث الشكل تتفق من حيث المضمون.رسالتهم در الرماد على العيون والضحك على الجفون.أنا أعرف ممثلين يحسنون الصياح في بعض القبب قد يبكون قد يتباكون قد يدكرون الله مرارا وتكرارا .وهم بدلك نجحوا في استمالة قسم كبير من المغفلين .هؤلاء هم الممتلون الحفيقيون لانهم نجحوا في استقطاب حشد كبير من الشعبويين أصحاب عقول *الكروسة*.في المحصلة الناس لاتبحث عن التمتيل الجيد الناس تبحث عن الحقيقة الجيدة ولو بممتلين من الدرجة العاشرة.
2 - MAROCAINBERKANIPUUUR الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:32
صراحة تفاجئنا بالمستوى الجيد الذي ظهر به الممثل أسامة البسطاوي نجل المرحوم محمد البسطاوي، خصوصا وأن مسيرته في التمثيل لا تزال في بدايتها ،لقد بدأ في رسم شخصية متميزة سيكون لها شأنا كبيرا،صدق من قال / ذاك الشبل من ذاك الأسد.
3 - باك صاحبي الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:34
الا كل ممثل جاب ولدو او بنتو يمثل و لاد الشعب مابقى ليهم مايديرو,كاتبين مقال طويل على انسان داخل بالمعرفة,تمنيت لو كتبت نصف هذا المقال عن الفنان الكبير عمر الشريف الذي توفي مؤخرا
4 - بكل صدق الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:35
ﻻول مرة اكتب تعليقا في جريدتينا المتألقة هسبريس ولكن شعرت ان هناك فنانا يستحق مني كل التقدير و الثناء .اسامة بسطاوي هو اول فنان مغربي اشعرني ان الفن مازال بخير فانا اشعر انه ﻻ يمثل انه واقعي ﻻبعد الحدود مزيدا من التألق
5 - nordine الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:35
vraiement c.est un acteur valeurise qui constitue vraiment une richesse artistique
6 - said الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:35
C est le cas de l artiste boutazote
7 - مصطفى الهروش الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:35
اسامة ابن محمد ابن عبد الرحمان بصطاوي عائلة عريقة في الفن النبيل والتواضع ونكران الذات ، لم يسبق لي ان شاهدت عملا ابداعيا شارك فيه احد افراد هذه العائلة التي نكن لها كل التقدير الا وخرجت بانطباعات جيدة، اضافة الى الاب المرحوم محمد هناك اخوه حسن الفنان الاستيتيكي الكبير في مجال الرسم ، ابوهم عبد الرحمان او ما كان يطلق عليه الفقيه العلامة ولد الحبشية والذي تتلمذ على يده خيرة الناس بخريبكة ، فكم يسعف هذه المدينة المناضلة من الوقت كي ينبعث فنانون اصيليون على نهج المرحوم محمد بصطاوي؟ ومتمنياتي الصادقة ان يطلق لقب بصطاوي على دار الشباب الزلاقة بخريبكة والتي شكلت الانطلاقة الحقيقية لاعماله المسرحية ،
8 - le juste الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:37
كفانا مهاترات : كل اولاد عبد الواحد واحد, ليس في القنافد أملس بل هناك تنافس غير شريف على الرداءة.
9 - Youssef الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:37
Oussama semble prospecter les pas de son père Basstaoui avec sa simplicité et son charme il fera, me semble t il, un bon parcours cinématographique. Je l'ai rencontré dans la série. Waadi. Il a bien joué je le souhaite bonne continuation ""
10 - ABDELMAJID الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:40
انتقد او امدح فلا منزلة بين المنزلتين .وسبب وجود فنانين دون المستوى راجع الى الارتجالية والتوريت بل سبب تخلفنا هو التوريت الدي طال جميع المجالات .
11 - مغربية حرة الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:44
الله يرحم البسطاوي الأب ويجعل اسامة الابن خير خلف انشاء الله. نتمنى لك يا اسامة مسيرة موفقة وان لا تفرط في اهم ميزة كان يتحلى بها والدك رحمه الله و هي التواضع و الصدق. عليك بالجد و العمل و تأكد ان النجاح سيكون حليفك بمشيئة الله.
12 - rachid الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:50
من اين ذاك الشبل من ذاك الاسد لا ينجب الفنان الا فنان رائع رحم الله البسطاوي الاب واطال في عمر ابنه ليزيد في التالق ان شاء الله
13 - majid الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:04
Bravo, j'ai aimé, merci de ne pas te laisser à la consommation excessive et sans valeur artistique. je vois les lumières d'une grande stars
14 - ع. الهادي الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:05
" فمن خلال ظهوره /ها المتميز - إلى حد الآن- ". الكل لا ينكر هذا..

ولكن الانتاجات المغربية الجادة(اغاني تمثيل) نادرة جدا ا.وقد تتطلب منك صبر ايوب لتجد واحدة في السنة. والفناان الذي ليس لذيه موردا قارا يعول عليه سيبقى عالة 0وقد يبقى سنوات ينظر هذاا "الدور الجاد" الذي ياتي او لا ياتي.
القناص الشاطر يقول " صفور في اليد احسن من 10 طايرين"
15 - شهادة للأمانة الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:05
فنان واعد و متألق أبهر الجمبع في الدور الفني الذي أداه في فيلم وعدي. البسطاوي الشاب نقل صورة جميلة عن الشاب المغربي الخلوق و الرومانسي و الأنيق و المجتهد في عمله و الشريف الذي يقدر المرأة و المتواضع. أنا شاهدت كل حلقات مسلسل وعدي و لأول مرة في تاريخ الإنتاج الفني المغربي أجزم أن المغرب له من الإمكانيات المادية و البشرية التي يستطيع أن يضاهي بها صناعة الإنتاج الفني الغربي و التركي . بدون مبالغة فريق مسلسل وعدي نجح في إنتاج عمل فني ضخم و صالحنا مع تلفزتنا المغربية التي هجرنها منذ زمان.
16 - مصطفى هروش ٢ الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:06
ردا على صاحب مقال "باك صاحبي"
عليك ان تعلم ان اسرة بصطاوي هي اسرة فنية ، كل واحد له ميول تختلف على الاخر باستثناء اسامة الذي اكتشفه مخرجين كبار كالسحيمي وغيرهم ، ولنا في عائلة باطمة وميكري ، و الثلاثي امنا رفقة اخيهم الملحن واللائحة طويلة اما ان تقيس على فنان مصري توفي مؤخرا فانك اخطات الصواب بهذه المقارنة وصاحبنا الذي تكلمت عليه لم يكن يوما له هم بمصر ولا بما يقع في مصر كل ما كان لذيه ذهب سدا في احد اماكن لعب القمار بباريس ومع ذلك نقول (الله يرحم الجميع)
17 - khald الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:11
في الصراحة هاد الجيل الجديد من الشباب عندهم امكانيات واعتقد انهم كلهم درسوا التمثيل في المعاهد الفنية .

المشكل الموجود في الكتابة والسيناريو والافكار التي تعطي للفنان الفرصة للابداع وتفجير طاقاته ، عندما يكن السيناريو ممل وتافه وضعيف وبليد فان الفنان يصبح هو الاخر مثل الشبح .

المسلسل الاخير الدي اسمه وعدي كان في المستوى من جهة الممثلين او الاخراج او السيناريو وانا اعتقد ان السيناريو هده المرة كان جيد .

اعجبتني كثيرا الشخصية التي اتقنها الممثل طارق البخاري، طارق البخاري كان رائع في هذا المسلسل واعطى نكهة جميلة للمسلسل
18 - حاسبوا أنفسكم® الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:16
أحسنت يا أسامة بسطاوي أعانك الله راك جبتيها بإجتهادك وكفاحك وعزيمتك تبارك الله عليك الله ينورك ويبعد عليك ولاد الحرام،،،والسلام على من إتبع الهدى
19 - mostafa الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:18
الله يخلي لينا الويفي والبارابول والسيرفر اللي كيبعدونا على الرداءة احنا واولادنا والله يوجد للناس اللي ما عندهومش.غير التنوع اللي في الاذاعات الفرنسية ما تخرجش منهم.اش كتنتظر من الخلفي ومنين جا الخلفي وفين قرا على الاعلام.اذا اسندت الامور لغير اهلها فتلك قمة الرداءة ولا تنتظر قرب الساعة لان science discovery علمتنا ان الشمس ستبقى لملياري سنة قادمة.
20 - younes الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:23
أظن أن الممتل العالمي بوشعيب احسن
21 - سعيد الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:23
اسمح لي يا سيدي الله يعطينا وجهك البسطاوي الاب رحمه الله على راسنا و عينينا أما ابنه فصراحة اداءه غير مقنع بالمرة مثله مثل جميع ممثلي مسلسل وعدي حيث يكتفون جميعا بإلقاء الحوار بدون روح باستثناء طارق البخاري وزوج السعدية لاديب...في بعض الاحيان غباء الحوار و عدم احترافيته يجعلني أخمن انه كتب بشكل متسرع أو تحت وطأة قلة الوقت....
22 - hassan الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:26
رحم الله الفنان البسطاوي لكن ليكن في علمكم انكم تسيؤون للفنانين بتوريتكم لمهنتهم لدويهم فكفى توريتا كفى ارتجالية وكفى تسلطا فمسرحنا يحتضر وقنواتنا التلفزية أصبحت بسبب ميوعة و "حموضة"برامجها تثير الغثيان انشري يا هسبريس
23 - أفضل من عشرات الممثلين المحترف الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:35
أفضل من عشرات الممثلين المحترفين.
moi meme je le trouve tres professionnel et joue ses roles avec competence loin de tahriiije vide....
en plus il a un charme pour l'ecran
bon courage Oussama
24 - مريم من السمارة الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:36
لاول مرة كيعجبني شي مقال فهسبريس الى درجة 100% ، لان كل ما قال الكاتب زويرق را صحيح و حنا فالمغرب محتاجين بحال الفنان الشاب اسامة البسطاوي الله يسهل عليه وانا شخصيا معجب بيه بزاف بزاف بزاف هه و حتا الدار ديالنا كاملة كتحماق عليه و الوليدة ديالي وقتما كتشوفوا كترحم على الوليد ديالو حيت كان عزيز عليها بزاف و كتقول الله يرحم من مات و خلا و حقا الله يرحموا و يسهل على ولدوا
25 - hasna agadir الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:00
اسامه البسطاوي فنان بمعنى الكلمه يمثل الفنان المغربي الحر .
26 - كريم فاس الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:01
ليس تعاطفا و لكنه نجم هذه السنة بإمتياز و بشهادة الجميع
يوحي لك في مسلسل وعدي الواقعية في التمثيل. احسنت
27 - زائر غريب الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:19
نحن مغاربة ليس عندنا لا فن ولا نقاد . لا يوجد عندنا الا العفن المعفن .
حل ما يسمى بالممثلين دون مستوى تقافي جيد الجلوس طول النهار في المقاهي لا اكتر ولا اقل .
لوكان عندنا فن لما اقحم عزيز الفاضلي كل عائلته .
لو كان عندنا فن لما اقحم الجندي كل عالته .
كانت ما يسمى بالفرق المسرحية تقوم بجولة في المدن المعربية وتغيبت احد ما يسمى بالممتلات وعوضوها بحلاقة الفرقة ومن اصبحت ممتلة معروفة وتقول بانها من اسرة فنية وترعرعت في الفن مند نعومة اضفارها .
بالله عليكم اتركوا الفن لاهله مصر لبنان سوريا العراق الاردن اما نحن لا يوجد عندنا الا العفن المعفن .
28 - Hard Talk الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:19
المغاربة يعانون من مرض إسمه كره الذات أو جلد الذات. لو كان أسامة مصريا أو لبنانيا أو تركيا لنهلتم عليه بالمدح و كل الأوصاف الجميلة، هل تعلمون لماذا؟ لأنكم لم تتعودوا بعد على مشاهدة أنفسكم و سماع أصواتكم على الشاشة. و أنا لا ألومكم لأنكم أشربتم في قلوبكم مزابل الإنتاجات المصرية و التركية و المكسيكية من كثرة إدمانكم عليها و اللومة تعود للقنوات الأولى و الثانية التي نجحت في تمييع أذواقكم. شاهدت مسلسلات و عدة أعمال تلفزية على القنوات البريطانية و جلها لا يستحق المشاهدة و رغم ذلك لا يبالغون في نقذ إنتاجاتهم بل غالبا ما يمدحونها في إعلامهم. هناك الرذيئ و الراقي في الإنتاجات المغربية كما هو الشأن في كل دول العالم.
29 - Omar الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:21
Une star est née, Oussama Bastaoui, sera certainement une grande star du cinéma, il a très bien interprété ses rôles dans les derniers télé feuilletons. Mais il lui faut encore du travail, pourquoi pas une formation dans les écoles américaines du cinéma à Hollywood par exemple.
30 - abdl الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:33
لماذا استتنيت جميع الممثلين الآخرين كل الممثلين كانوا في مستوى واحد وذلك ما جعل العمل ينجح وأظن أن صرامة المخرج وعدم الارتجال ساعد في نجاح المسلسل
31 - grandpere الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:36
شاب نجيب محترم ومتواضع وابن فنان الشعب نتمنى له كل التوفيق في مساره الفني ويجب التنويه والتشجيع
32 - الضغط يولد الانفجار الخميس 16 يوليوز 2015 - 05:11
اظن بانه احسن شي داز فتلفازة فهاد رمضان هو هاد المسلسل وعدي اغنية رائعة وتمثيل جميل
33 - راوية الخميس 16 يوليوز 2015 - 05:51
النهار لي جاني مساج من هسبرس بلي مات بسطاوي والله الى بكيييييييت بحال الى كان واحد من العاءلة ديالي كان احسن ممثل بالنسبة ليا و بصح الساحة الفنية فقدات فنان من اكبر الفنانين وﻻكن ملي شفنا ولدو تبارك الله واخا ماشي بحالو وﻻكن عندو مايكول كايبان محترف الصراحة كانتمنى ليه التوفيق ويكون متواضع بحال باه
34 - airmi الخميس 16 يوليوز 2015 - 06:06
فعلا انا شخصيا اعجبت بالممثل اسامة البسطاوي .تخاله ان ما يمثله حقيقة.ومسلسل وعدي احسن ما قدم في رمضان بعد رايات الحق في السادسة. شكرا اسامة وسر على الدرب وفقك الله.
35 - يسف الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:24
يرجع الفضل في تآلق هذا الفنان الشأب إلى المسلسل الناجح "وعدي" وكم من فنان طاحت آسهمه أثرمشأركته في رداءة حشاكم "نايضة في الدوار"؟
36 - ahmed الخميس 16 يوليوز 2015 - 08:20
الله يرحم محمد البسطاوي خلا الرجال فعلا نجله ممتل في المستوى ودوي اخلاق عالية نتمنى له المزيد من العطاء واتمنى ان لا يستجيب للمخرجين متل نور الدين لخماري وعيوش وان لا يفعل بعض الممتلين اللدين كنا نكن لهم الاحترام والتقدير ولكن ماصدقوش ادن السي اسامة بقا بحال الوالد راجل او فنان محترم او ماتغركش الفلوس ولكن المهم حب الناس اعظم شيئ بعد حب الله والوالدين والله يوفقك وانا شخصيا اتابع مسلسل وعدي وراك فور السي البسطاوي والله يرحم الوالد.
37 - Marocaine الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:06
Bravo ossama tu as un grand avenir.tu es le le meilleur
38 - zizinia الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:31
ونعم التربية شاب ونجم هذه السنة بإمتياز
المزيد من التالق انشاءلله
أحسنت يا أسامة بسطاوي أعانك الله
39 - ليلى الخميس 16 يوليوز 2015 - 10:34
مشكل رداءة الاعمال التي تعرض على المشاهد لا تكمن في الممثل أصل المشكل رداءة السيناريو وانحطاطه فكر التأليف هو من يجب ان يغرد خارج سرب الرداءة وما الممثل سوى مترجم لذلك الفكر وستكون اللوحة الفنية اكثر من رائعة بإضافة الممثل للمسته الخاصة على العمل ورحم الله عبدا عمل عملا و أتقنه والرحمة والمغفرة لجميع من رحل لدار البقاء
40 - سعيد الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:10
اريد ان اعرف كل الممثلين يشتكون ويطلبون المساعدة, لأن الثمثيل لا يعتبره مورد رزق. ومع ذلك تجد الممثل المغربي زوجته ممثلة وأبنائه ممثلين .
41 - marocaine الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:29
ردا على صاحب مقال "باك صاحبي"
Monsieur, vous demandez à un ecrivain marocain d'ecrire sur un acteur, libanais, egyptiens, americains, ...vous avez depassés 3 bleds pour arriver en holande pour demander a ce qu'on ecrit sur lui ... déjà il faut voir comment son pays lui a rendu hommage ..meskine pour l'entterrement.. je vous invite chercher comment s'etait passé l'enterrement et sa janaza.. sachant que son nom a bien brillé sur le ciel de 7eme art... ni son pays d'origine ni egypte ni usa ne lui ont fait aucun hommage..il faut pas venir le demander la ...si tu as de la peine pour lui va demander au syndic des artiste en egypte Mr acharf zaki ...
42 - mostafa الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:01
قيل قديما ..الفن ولد في لبنان وترعرع في مصر ومات في المغرب..ابحث في اوروبا وامريكا عن الفن والفنانين والله لن تجد فنانا واحدا يورث الفن لابنه.اما في المغرب وبعد ان يشبعوا نقودا من اموال دافعي الضرائب فانهم يورثون الفن لابنائهم.فلان ورث ابنه البسطاوي ورث ابنه بنموسى ورث ابنه الفاضلي اقحم جميع عائلته في الفن وزيد وزيد....باستثناء بعض الشرفاء والفنانين الحقيقيين من امثال الداسوكين ..الفن موهبة وليس ارث..شحال ديال المواهب تضيع في بلادنا بسبب قلة ذات اليد...ولكن من يشجع هؤلاء على الركوب انهم النساء اللواتي جلهن اميات لا يميزن بين الصالح والطالح في الميدان الفني..
43 - nezha الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:04
نتمنى التوفيق لأسامة البسطاوي الذي أكد بأنه متميز في أدائه ويمثل شخصية الشاب المغربي المعاصر المتعلم الخلوق الرومانسي، دوره في دار الغزلان ووعدي كان منميزا جعل كل المغاربة يتساءلون عن اسم هذا الممثل الشاب
نتمنى له التوفيق مستقبلا والله يرحم السي البسطاوي.
44 - taha الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:26
لاليف لتزال العقول المغربية والعربية تبحت عن التألق والشهر في بركة الفن. الدي لا تتحدت عليه الحظارات السابقة الى القليل. لكن الصحيح والدي لا يموت هو التطور العلمي والتكنولوجي والابتكار والاختراع وليس من يصنع. فن لتنويم عقول الاخرين واظاعة اوقات العباد فالامم الاخرى تتقدم على امة محمد لان امة محمد. عليه الصلاة والسلام. تسبح في بركة الفن او العفن من غناء وتمتيل. وتفاهة. لكن السؤال الدي يجب ان يطرحه كل من يمتهن. حرفة الفن. هل. ما يصنعه. يخدم الدين والا سلام ? وهل الملائكة تسجل افعالنا وتمتيلنا من عري وحوارات وقبل وكدب وحلف. داخل التمتيل ام سوف تسجله على ان فلان كان يمتل. اتقوالله و فليس مع الله تمتيل. ولن يخدم هدا المجال الاسلام والمسلمين وافظل ما يصنعه المسلم ان يستغفر الله على ان يجلس ساعات طوال امام. التلفاز. ليصبح بدوره ممتل على المجتمع دو وجهين او اكتر
45 - بنت البلاد الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:36
أنا كتعجبني في أسامة بسطاوي االشوفات ديالو عرفتو عندو واحد النظرات كا يخلعو ديال الممثلين الكبار بحال كلينتستود غير هاد الأخير عينيه زرقين وخونا في الله عينيه كحلين ماعليناش المهم الحضور كاين وحتى التمثيل كاين غير خاصو يسقيه بالدراسة يحاول يدرس المسرح في الأول حيت هة أبو الفنون المهم الله يحجبو ويعاونو
46 - simo الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:53
un grand bravo a oussama je le félicite il a très bien intégré dans le domaine et il sait bien maîtriser son rôle je lui souhaite bonne continuation
47 - جميعة من اكادير الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:56
داك الشبل من داك الاسد، اسامة يمثل الفن الراقي النبيل بعيدا عن حموضة بعض الفنانين الله يرحمك يا محمد بسطاوي و يجدد عليك الرحمات فهاذ الشهر المبارك راك خليتي راجل و فنان هاي كلاس تبارك الله و الله يرحم كل اموات المسلمين يارب
48 - صراحة الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:38
صراحة اسامة البسطاوي هو بطل القنوات ف هاد رمضان كان متميزا جدا نتمنى كما ورث الفن عن ابيه يرث و يكون كوالده رحمه الله في التواضع فمن تواضع لله رفعه. مسيرة موفقة و الله ينجحك و يبعد عليك الحسد و اعداء النجاح
49 - amal الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:48
بالفعل الكل تفاجأ بٱداء أسامة في أول ظهور له في سلسلة دار الغزان و وعدي وتفوق بصطاوي على ممثلين معروفين كيمثل أحسن منهم نتمنى له كل التوفيق ومزيدا من التألق ولكن حذاري ان تقع في ما وقع فيه فنانون كثر حتى أصبحنا نغير القناة لظهورهم في الوصلات الإشهارية ما بقيناش بغينا نشوفوهم لا في الأعمال التلفزية ولا في الإشهار
50 - said oued-zem الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:48
vous ete le meilleur.bonne continuation mr oussama
51 - مروكي حر الخميس 16 يوليوز 2015 - 14:51
فنان ابن فنان . اما بخصوص عمر شريف فهو لا يهمنا . ان مات فقد مات احسن منه الفنان البسطاوي. ان اردت ان تعرف عن عمر شرف اكتب في اليوتوب"" ُفضيحة عمر الشريف يصفع معجبة و يشتمها"" و سترى.
52 - سميرة الخميس 16 يوليوز 2015 - 20:39
Oussama est un artiste il m a convaincu franchement bonne continuatio
53 - منير الجمعة 17 يوليوز 2015 - 00:50
مقال جميل واش حتا التمتيل وﻻ بالوراثة باك صاحبي والمحسوبية والزبونية مترسخة فينا حتا النخاع لن يعجبكم كلامي ﻷن العاطفة تؤتر عليكم والصراحة هناك عدد كبير من الممتلين لمعرفهوم حتا واحد ولم يجدو من يساندهم
54 - Douari الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:02
Réponse à Mr Moustapha Alharouche
T'as raison à 100 % de défendre si Bastaoui.
Bastaoui pour nous tous Khribgais est le meilleur acteur dans l'histoire de l'art au Maroc.
Je suis un ancien voisin
salam 3la zahlou9e
55 - abdel الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:04
قد يكون مغردا خارج السرب لكنه يشتغل في إطار الرداءة
56 - احلام الجمعة 17 يوليوز 2015 - 07:19
هدا العام مسلسل وعدي صالحنا مع القناة الاولى ومع الثمثيل بصفة عامة ليس فقط القصة االرائعه له بل حتى الصورة الجميلة والاداء الصادق للممثليه جعلنا نحبهم ونتابعهم كاننا جزء من هدا المسلسل وجعلنا نشعر ان لدينا ممثلين يملكون من الجمال الداخلي والخارجي قدرا اضيف الى الموهبة فكون سبقا اجدني كانني اتابع مسلسلا تركيا ،وبطله اسامه البسطاوي كاريزما وحضور واخلاق سرق القلوب في مسلسل وعدي بتميزه فكان صادقا جدا سافر بنا الى ايام الحب الطاهر والعلاقات الانسانية الطيبة من الزمن الجميل ولديه مواصفات نجم عالمي اتمنى له كل التالق والنجاح ومن سار على الدرب وصل.
57 - أبو عبير الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:10
ممثل جيد جدا أثار انتباهي في مسلسل دار الغزلان فتابعته غي مسلسل وعدي له إمكانيات كبيرة جدا ملامحه قوية ومعبرة كما كان الحال عند أبيه أتمنى أن يدخل الى السينما لا نصيحتي له أن اا يشارك في الافلام الرخيصة كالتي يخرجه نورالدين الخماري كن ذكيا حتى لا تفقد حب المغاربة لان الشعب المغربي رغم كل عيوبه شعب محافظ لكن تبقى تربية محمد البسطاوي الله يرحم ولن تقع في هدا الفخ اكيد
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال