هيب هوب في مصر .. تعويذة موسيقية ناقدة لعالم السياسة

هيب هوب في مصر .. تعويذة موسيقية ناقدة لعالم السياسة
الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:20

انطلقت ثقافة الهيب هوب أساسا من الولايات المتحدة ونشأت في السبعينات كرد فعل للمواطنين السود فيها على ما تعرضوا له من عنصرية وأيضا لإظهار ثقافة وأساليب فنية وموسيقية معبرة عن مشاكل الفقر والبطالة والعنصرية والظلم. ولعبت هذه الثقافة دور التنفيس عن مشاعر الغضب في قوالب فنية مختلفة بما في ذلك الموسيقى أو غناء “الراب” . فالموسيقى مثلا يكتب كلماته بنفسه والتي تعبر عن ذاته و تحمل قصصا من المجتمع والشارع.

ثورة غنائية قبل الثورة

لاحقا وجدت هذه الثقافة الموسيقية والأساليب الغنائية طريقها الى مصر أيضا ومن بينها غناء”الراب”، ويقول كريم راش أحد أعضاء فريق “أرابيان نايتس” (الفرسان العرب ) “بدأنا منذ عام 2005 بأغاني تطالب بالتحرر من الظلم و القهر”. أرابيان نايتس هو فريق مكون من ثلاثة موسيقيين ، إيهاب و سفنكس و كريم ، يقدمون موسيقى الهيب هوب باللغتين العربية والإنجليزية ايضا، مما يمنحهم فرصة التواصل مع الدول غير الناطقة بالعربية.

يحكي كريم كيف بدأ الثلاثة بتقديم أغنيات تمس حياة الشباب وتأمل في وطن خال من الظلم و القهر، وكانت أغنية “السجين” التي أطلقوها قبل الثورة من إحدى الأغنيات المنتشرة في الأيام الأولى من الثورة بمديان التحرير في يناير عام 2011.

على الرغم من إختلاف موسيقى الهيب هوب في تكوينها إلا أنها تحتفظ بميزة لغة الموسيقى التي لا تحتاج إلى ترجمة، فهي تربط بين الشعوب “لدينا جمهور في أوربا يهتم بما نقدمه حتى لو لم يفهم كل كلمات الأغنية وهو ما يمكن ان نسميه تواصل فكرى” ويضيف كريم: “الخوف لا يصنع فنا والهيب هوب يختلف عن بقية أنواع الفنون في أنه أكثرها قسوة في النقد بشكل مباشر “

لا يعتبر كريم في حديثه معDW أن أغنيات فريقه تشكل انخراطا سياسا ويقول “نحن لا نغني في البرلمان ، إن الفن لا يشارك في التغيير السياسي لكن في تغيير الوعي والذي بدوره يغير المجتمع ” ويستطرد قائلا: ” الهيب هوب لديه الجرأة على قول ما لا يستطيع فن آخر تقديمه. فقد تحدثنا عن الثورة قبل قيام الثورة في 2011 وما زلنا نغني ما يخطر على فكرنا وما نعتبره ممثلا لجيلنا”

من دلتا مصر إلى أوروبا

إلى جانب “أربيان نايتس” الذين وجدوا طريقهم في العاصمة القاهرة ، هناك أحمد أمين المشهور ب إم سي أمين من مدينة المنصورة على دلتا النيل والذي بدأ هناك بغناء “الراب” و رقص ” البريك دانس”. فكلماته مميزة ولكن أكثر ما يميزها هو مزجه بين الهيب هوب و الكلمات الشعبية والغناء باللغة العربية ليطلق الجمهور على أغنياته صفة ” الراب الشعبي”. يقول أحمد أمين عن تجربته: ” تدرجت في الراب وغنيت الأغاني الأجنبية دون ان أفهم كلماتها و قمنا بإقامة الحفلات النهارية للشباب في سن المدارس و الجامعة”

“القاهرة بالطبع هي مركز كل شيء في مصر لكن لأغاني الهيب هوب معجبيها وهم منتشرون في المحافظات الأخرى” ويضيف أمين في لقائه مع DW “ربما هناك الكثيرون ممن لديهم تلك الموهبة أو من يحبون “الراب” لكن ليست لديهم فرصة التعبيرعن أنفسهم بسبب بعدهم عن العاصمة “. ويلخص أمين شغفه بالهيب هوب من خلال كلمات إحدى أغنياته “مش لازم اكون بغني شعبي عشان أغني لشعبي”، ويرى أن نقطة قوته تتجلى في غناءه لما يشعر به. ويضيف “تم ظلم “الراب” في مرحلة ما قبل 2011 حيث اعتبره الناس على انه يعتمد على الشتائم و التناحر، لكنه عاد ليأخذ مكانته مرة أخرى “

ويلاحظ أمين أنه غنى قبل الثورة و بعد الثورة وفي عهد كل حكام مصر منذ ذلك الوقت، وهو لا يجد فارقا كبيرا بينهم، كما يتحدث عن زيادة ارتفاع هامش حريته في الغناء بسبب عدم الاكتراث بالمخاطر الكثيرة . ومن أكثر أغانيه المثيرة للجدل أغنية “مبروك يا سيسي” و التي أطلقها في اليوم الثاني للإنتخابات الرئاسية الأخيرة، قبل فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنصب الرئاسة ،والتي تنبأ فيها أمين بموجة ثورية جديدة.

مبروك يا سيسي

مؤخرا شارك “أرابيان نايتس” و إم سي أمين و رامي عصام في جولة غنائية بدأت في العاصمة برلين وانتقلت الى 15 مدينة ألمانية إخرى لتنتهي بالمشاركة في مهرجان الفيوجن أحد المهرجانات الموسيقية الكبرى في ألمانيا.

في تقييمه للحفل المقام في برلين ذكر الناشر الألماني كارل المتخصص فيما يعرف بفنون الشارع أن ” الحفل جمع أناس من مصر تشابهت أفكارهم… ولهم شغف أكبر ممن يتظاهرون فقط أمام السفارة المصرية في الأحداث المختلفة” ويستدرك كارل أن “الموسيقى وقصص الفنانين أمر له تأثيره أيضا ويعرف المواطنين الألمان بما يحدث في مصر”

السيد عوض الذي بدا مستمتعا بالحفل لاحظ قائلا: “لا أحب ثقافة الهيب هوب ولكن كمصرى مقيم فى ألمانيا أساند واشجع الفنانين المصريين الذين يستطيعون حتى الان نقل صورة نقدية وواقعية لما يحدث في مصر عن طريق الفن. لقد استمتعت بهذا النوع من الموسيقى باللغة العربية، حيث لم يكن معروف في مصر قبل سفرى لألمانيا”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Lil poopie
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:48

    شنو خصك العريان خصني الخواتم
    علاش هاد الوليدات المصريين قبل القفز على دومين بعيد عليهم ميهتموش بالهندسة حتى يساعدو مصر على محاربة البناء العشوائي او يهتموا بوضع قنوات الصرف الصحي في احياء مصر
    واش نتا عايش فمزبلة وأوساخ وروائح زكية وطرق مهترئة وبيئة ملوثة ،، بقالكم غير الهيب هوب ؟
    الهيب هوب استثناء أمريكي خرج من ثقافة وعقلية غير موجودة في العالم العربي وحتى الاروبي ،، اي انسان يقول على نفسه مغني هيب هوب فهو يضحك على نفسه ،، اسمعو لموسيقى الهيب هوب الامريكية وباقي الهيب هوبات وستجد الفرق العظيم بين هيب هوب يقدم إيقاعات جديدة وهيب هوب ركيك بلغات ركيكة لا علاقة لها بحياة ghetto
    يا مصريين نظفوا منازلكم وشوارعكم واهتموا بما ينفعكم واتركو الهيب هوب لمواليه
    امضاء lil poopie

  • imad
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:53

    قال صلى الله عليه و سلم : لتتبعن سنن الذين من قبلكم ….الخ الحديث ! …… الله المستعان . اللهم اني اشهدك اني بريء منهم و مما يفعلون ، اللهم اهدني و اهدي ابناءي الى صراطك المستقيم ، و املء قلبي بحبك و حب نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و اتباع سنته و ليس سنة الامريكان لا السود و لا البيض

  • فرج فودة
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 04:39

    يضحكني أمر هؤلاء أي أولاد التمويل الأجنبي. لقد اتضح للجميع الأن أن 6 أبريل التي دعت للخروج يوم 25 يناير 2011 هي جمعية تتلقى التمويل من أمريكا أي لم بكن هناك خروج عفوي كما روجت له الجزيرة و ضحكت علينا به.
    من لم يصدق عليه ان يري الفيديو التالي على يوتيوب بين أحمد صلاح مؤسس حركة 6 أبريل و مموليه و داعميه:
    "ردا علي سؤال عضو حركة 6 ابريل كوندليزا رايس لم نتخلي عنكم وكنا دائما ندعمكم"

    شعارات الثورة و (الشباب الثوري النقي) و كل هذه الشعارات لم تعد تحرك الشارع المصري بعد أن عرف انها مرهونة للخارج (أي هم خونة و ليسوا ثوار).

    فنيا, الأغاني المعروضة لا ترقى الى الهيب هوب الأمريكي. إنها مجرد تقليد ركيك.
    يقول العرفاء أن الله خلق الإنسان على صورته و لهذا نتساءل على صورة من خلق هؤلاء المغنون المتأمركون؟ الجواب: على صورة داعميهم الأجانب.

    ألا تستغربون ان كل لافتات الربيع (العربي) مكتوبة بالإنجليزي
    (free egypt)
    و الفرنسي (degage)
    هل تحشدون شعوبكم الأمية باللغات الأجنبية وهي لا تقرأ حتى العربية أم أن الهدف هو توزيع أدوار مع الغرب الإستعماري ليحتلنا من جديد كما هو حال ليبيا.

    انشري يا هسبرس

  • نزهة
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 05:31

    سؤال بسيط هل هذا ما تحتاجه مصر خاصة حاليا؟؟؟ لن أضيف شيئا آخر

  • THUGFACE
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:04

    الشاب ذو الرداء الأحمر مرر رمز الهرم الماسوني بيديه..وذو القبعة الحمراء يحملقبعة فيها رمز العين الواحدة للمسيح الدجال…حذااار °°°°

  • كريـم
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:17

    بصراحة اكره الراب او الهيب هوب و لا اعتبرهما فنا

  • أنا المغرب
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 14:31

    شأنهم شأن نظرائهم المغاربة ………… ملابس رثة وكلمات مصطنعة ونمط موسيقي غربي دخيل
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم"لتتبعن سنن من كان قبلكم حتى لو دخلوا جحر الضب لدخلتموه"قيل يا رسول الله ومن هم؟ اليهود أو النصارى؟ قال عليه الصلاة والسلام"فمن هم إذن؟" (رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه).
    ورحم الله زمن الفن الجميل والكلمة المعبرة واللحن الراقي …………. في الأخير صارت لأناس لا يعرفون من الفن إلا اسمه وبالأخص هذا "الراب" الذي هو في الأصل فن ساقط شوارعي
    انشروا رعاكم الله

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين